“تركي آل الشيخ مستمر في التصعيد مع المغرب: مهندس أوبريت “علّم قطر” والمسؤول في هيئة الرياضة السعودية يهدد بعدم التصويت لاستقبال الرباط مونديال 2026 بسبب علاقتها مع الدوحة.. ويكشف خطة بديلة لاستضافة مصر كأس العالم:”ستكون جاهزة خلال الخمس سنوات القادمة”.. والحياد لم يعد مقبولاً..

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

بعد عودة حذرة للعلاقات بين الرباط والرياض الى طبيعتها، وهي العلاقات التي توصف بالتاريخية والمتينة، بدأت في تعكيرها من جديد تصريحات مفاجئة لرئيس مجلس إدارة “الهيئة العامة للرياضة” في السعودية، تركي آل الشيخ، لمح فيها الى ان الصوت الذي سيدلي به الاتحاد المحلي بخصوص ملف ترشح المغرب لاحتضان كأس العالم 2026، سيأخذ بعين الاعتبار مصلحة المملكة العربية السعودية.تركي آل شيخ، صديق مقرب لولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان، وهو معروف بشدة تعصّبه للمملكة العربية السعودية، وذاع صيته حين عُيّن كرئيس مجلس ادارة للهيئة العامة للرياضة كمكافأة له على كتابة كلمات أغنية “علّم قطر”، باعتباره شاعراً أصلا.

وأثار أوبريت “علم قطر” الذي كتب كلماته آلأ الشيخ المزيد من الحساسيات بين دول الخليج، الامر الذي بدا أن الرجل يحاول نقله للعلاقات السعودية المغربية، رغم محاولة المغرب البقاء على الحياد.

وأثارت تصريحات آل الشيخ قبل أيام انطباعا لدى المغاربة بأن تصويت السعودية لن يكون لصالح دعم المغرب في ترشيحه لاحتضان المونديال، الذي يعول عليه المغرب كثيرا للترويج لاقتصاده الفتي وللوجه الحضاري للبلاد وتحسين الصورة التي أساءت لها تقارير المنظمات الدولية حول التعامل الأمني مع بعض الحريات العامة.

غير أن مستشار تركي آل الشيخ بدد هذا “اللبس” حيث أوضح طلال آل الشيخ، خلال زيارته للمغرب نهاية الأسبوع المنصرم أن تصريحات رئيس الهيئة العامة للرياضة قد “اسيء فهمها وأخرجت عن سياقها”.وأكد المستشار طلال آل الشيخ أن الاتحاد السعودي لكرة القدم عازم على تقديم الدعم للملف المغربي، عكس ما تم فهمه من تصريحات تركي آل الشيخ، وهو الاعتقاد الذي أذكته مبادرة الأخير بلقائه رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم بمدينة مراكش السبت الفارط فوزي لقجع وناقشا موضوع دعم المغرب لاحتضان مونديال 2026، حيث جرت مراسيم التوقيع على اتفاق شراكة مع فريق “الرجاء البيضاوي” المغربي للمشاركة في منافسات البطولة العربية.

لكن رئيس الهيئة الرياضية، السعودي، عاد لينشر تغريدة كشف فيها أن السبب الذي سيجعل السعودية تمتنع عن التصويت لصالح دعم ترشيح المغرب هو علاقة الرباط بالدوحة، حيث وجه رسالة “مشفرة” المعني الأول بها هو دولة قطر جاء فيها أن “هناك من أخطأ البوصلة إذا أردت الدعم فعرين الأسود في الرياض هو مكان الدعم، ما تقوم به هو إضاعة للوقت دع “الدويلة” تنفعك…! رسالة من الخليج للمحيط”.

وأكد آل الشيخ موقفه من دعم المغرب بشأن التظاهرة الرياضية، بتغريدة، الثلاثاء، على تويتر قال فيها أن “مصر قادرة على استضافة كأس العالم وستكون جاهزة خلال الخمس سنوات القادمة”، وذلك بحسب ما جاء في ذات التغريدة “في حال نجحت خطة العمل التي سأضعها مع أخي معالي الوزير خالد عبد العزيز وأخي رئيس اتحاد الكرة هاني أبو ريدة”.

وحري بالذكر أن آل الشيخ بعتبر رئيسا فخريا للنادي الأهلي المصري ولعب دورا بارزا في “مشروع القرن” الخاص بالنادي.ولم تتلق السعودية أي طلب لدعم سواء من المغرب او مصر لدعم ملف أحد المترشحين لاستضافة بطولة كأس العام خلال العام 2026، وفق ما صرح به ذات المسؤول، حيث يتنافس المغرب مع الملف المشترك لأمريكا وكندا والمكسيك، على تنظيمه.

وعرفت العلاقات المغربية السعودية نوعا من البرود خلال الأزمة الخليجية القطرية بسبب موقف المغرب الحيادي، وهو الموقف الذي كادت تندلع معه حرب اعلامية، وذلك عقب اعلان المغرب أنه سيرسل “مساعدات” غذائية الى قطر، الشيء الذي اعتبر في السعودية محاولة لاختراق “المقاطعة” أو “الحصار” على قطر، وفي تلك الأثناء، أثارت تقارير اعلامية سعودية غضب المغرب بسبب وصفها الصحراء الغربية بأنها “أرض محتلة” وتسمية الصحراء والأرض المتنازع عليها بـ”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”، دفع بوسائل اعلام مغربية، خاصة المقربة من صناع القرار للرد بـ”قوة”، غير أن هذا الخلاف ما لبث يتبدد بعد زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للمغرب واقامته في طنجة (شمال البلاد) وهي الخطوة التي رد عليها نظيره المغربي الملك محمد السادس بزيارة ترحيب الى قصر سلمان بطنجة في الـ12 آب/ أغسطس أعرب خلالها هذا الاخير عن حسن الاستقبال في المملكة المغربية.

 

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. الاخ المطهري
    انا اتفق معك في أنها مسألة تافهة لهدا السبب انا لا أريد أن اخسر أشقاء وحلفاء بسببها.
    لكني اختلف معك في التزلف. فهل تعني أن التعاون والتحالف او التضامن أو التنسيق تزلف؟؟؟
    يا اخي الصين شيوعية وتتعامل مع أمريكا رمز الرأسمالية فهل هدا تزلف ؟؟؟
    يا اخي اسمعني جيدا
    ادا لم تستطع أن تجعل من أخيك صديقا فلا نجعل منه عدوا

  2. اظن حان الوقت للمملكة امير المؤمنين للخروج من التحالف السعودي الظالم على اليمن !

  3. اخي المزروعي، كفانا تزلفا لهؤلاء القوم ،فأنت تخسر ارواح جنودك و عتادك في اليمن دفاعا عن أمنهم و عندما تحتاج دعمهم في قضية تافهة يبدؤون في التغريد خارج السرب ! هؤلاء يفهمون العلاقات الدولية فقط في إطار التبعية و هذا لن يحدث مع دولة اسمها المغرب!
    قال سفيان الثوري رحمه الله:من يصبر على الخبز و الماء لن يستعبده أحد! لا نحتاجهم بعد اليوم!

  4. المطهري المغربي
    من فلسطين احييك وأحي الشعب المغربي العظيم .
    فلسطين ارض الانبياء وقبلة المسلمين الاولى يتآمر عليها اؤلئك العربان . لكنهم خسئوا .

  5. ما لا يفهمه ال سعود اننا كشعب مغربي نحترم كل الشعوب.نحن شعبيهوى الاسلام و العروبة رغم انا امازيغ و ابننا طارق بن زياد نشر الاسلام في الاندلس و حكامنا اصولهم كلها من ال البيت.نحن شعب لا يؤمن بالطائفية و لا العرقية.واظن ان الشرق الاوسط اصبح ينهج سياسة ستكون هي نهايته و سبب خرابه و دماره.
    المغرب بلد كل الشعوب المحروم و الغني و اقول لكل من يسب بلدي المغرب.زر المغرب من طنجة الى الكويرة.وستفهم كلامي عندئد جيدا.
    تحية للنظام القطري و الشعب القطري و الشعب السعودي .وصلى الله على محمد و على ال محمد حبيبنا و رسولنا الكريم

  6. الاخ. اراك من بعيد ،، سلامات ،، نمشي معك حبه حبه
    التأكيد ،، دعم السعوديه ملف المغرب لتنظيم كاس العالم عام 2026
    الاعتقاد ،، بعدم قدرة مصر في فتره خمسه سنوات ان تكون جاهزه لتنظيم كاس العالم ،،
    الأمنيه ،، ان تفوز المغرب بتنظيم كاس العالم ،،
    البيان ،، موجود ،، وليس ان وجد ، وابحث وتأكد ، والبيان عباره عن تضامن مع المغرب
    وسلامة ارضه ،، على الاقل افضل من الساكت ،،
    ،،،،،،
    الاخوه الكرام ،، المغرب ،، والمزروعي ،، تحياتي وتقديري لكم ،،
    ،،،،،،
    الاخ المطهري المغربي ،، الان لو خرج سعوديا و أساء لبلدي ،
    هل أرد عليه بإساءه الى بلده التي هي بلدي ، فالمغرب بلدي ،

  7. الامة الاسلامية من شرقها الى غربها موجودة بين مطرقة الاعداء الخارجيين-الصهاينة و الصليبيين و الكفار- و سندان الاعداء الداخليين-عملاء الاستعمار- فعلى الشعوب العاقلة الا تنجر الى العواء و النفخ في قرب مثقوبة .فحالنا لا يسمح بالمزيد من المهاترات التي لا تسمن و لا تغني .فالعالم باجمعه يعتبرنا بهائم لا تستحق العيش .فتطاول اليهود و النصارى و البوديين و المجوس على امتنا تحصيل حاصل لما يجري الان في بلداننا التي مزقها التخلف و الاستبداد و الفساد . اصبحت امة محمد سوق مفتوحة للشرقي و الغربي و ميدان رماية لاخر انواع اكتشافات القتل و التدمير و التهجير .بالله كيف نقارع الاخر و نحن لا نعرف في الدنيا سوى الاكل و الجنس و النوم .لا نصنع لا اكل و لا دواء و لا سلاح نحن مجرد اثقال على الكرة الارضية .

  8. ابن خلدون رحمه الله قال -العرب لا يتبعهم الا الخراب و الدمار-و خير مثال العراق سوريا اليمن مصر ليبيا الصومال الاردن لبنان تونس و لولا الالطاف الالهية لدمرت تركيا.

  9. السعودية و غيرها لم تقدم شيءا مجانا للمغرب.بل داءما يوجد مقابل و غلى كل حال لا أظن ان السعودية أعطت للمغرب نفس المبالغ التي أعطتها لمصر لن أتحدث عن ترامب فمفتاح الخزينة السعودية في جيبه.اما ان قطر تمول الإرهاب هدا كلام إعلام ما دفعته السعودية للجماعات المتطرفة أضعاااااااف من ما تدفعه قطر.

  10. //////غازي الردادي ////// شكرا أخي على مشاعرك الطيبة تحياتي لك.

  11. غازي الردادي بدء تعليقه بتأكيد فاعتقاد ثم امنية؛بتأكيد على دعم السعودية للمغرب،(متأكد أكثر من آل الشيخ!!)ثم تلاه بإعتقاد بعدم قدرة مصر على التنظيم!!(ليس متأكد!!)ثم اعقبها بأمنية.-حسبتك في منصب ارفع من ال الشيخ !!؟-
    ثم ختمها ببيان(إن وجد أصلا) لمجلس لم ينفع نفسه اولا، لينفع غيره.

  12. أقول لك صوت لامريكا افضل ولا للصهاينة ما يفرق (سيماهم على وجوههم) ،،
    ،،، اهل قطر اخواننا ،واهل الحرمين اخواننا ، والامراتيون اخواننا ، والجزاءريون احبتنا ، وابطال فلسطين اسيادنا وتيجان رووسنا وأختم بالقول ( ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا)

  13. 1
    المطهري المغربي
    اعتقد انك قلبت الآية فوالله حسرا الف مونديال هي. لي من أخسر شقيق حتى ولو اختلفنا وإياه
    صدقني ليس في الأمر مبالغة قد تخسر المونديال وتعيده يوما ما لكن أن تخسر شقيق أو تفقده فمن المستحيل أن تعيده يوما ما
    العلاقات المغربية السعودية المغربية أكبر من المونديال أو غيره وستعلم هدا يوما ما
    كما أن تعليقك لا يليق ولا يشرف وكان عليك الاتزان في كلامك فربما تجرح اخوانا لك بغير قصد ويفرح بدلك اعداؤك بغيره
    انا مسألة المونديال فأنت تعلم أن كسب تنظيمه لا يتعلق لا بتصويت ولا بمصوتين ولا غيره هناك أمور أخرى هي من تحدد.دلك
    2 دباب البوليساريو أسيادهم خدام الاستعمار
    تعلمون ونعلم أن يوم مناكم هو ما تضمرون وهو كعشم ابليس في الجنة وليس لي أن أسألكم عن موقفكم من ترشح المغرب للمونديال فانا اعرفه وهو ظاهر من تخاريفكم ولكن الا تسالوا انفسكم لمادا ساعدتم اسبانيا في حادثة جزيرة ليلى وبخلاف كل العرب رغم أن للمغرب فضل كبير في نيلكم الاستقلال؟؟؟؟
    تحياتي الخالصة للاخ غازي الردادي

  14. الصحراء الغربية في طريقها لنيل الإستقلال سواءا تدهورت العلاقات الخارجية أم تحسنت ، ففاقد الشيء لايعطيه ..ودعم مشيخات النفط لنظام المخزن لن يقدم ولن يؤخر في قضية الشعب الصحراوي التي تسير قدما نحو الإنتصار بعد الصفعات المدوية التي تلقاها القصر المغربي مؤخرا.

  15. كذبة القرن
    كل الارهابيين ال19 اللذين ضربوا الولايات المتحدة ينتمون “لدول حصار” قطر . و لم يكن فيهم قطري واحد .
    السعوديون يريدون ان يلبسوا جرائم الوهابية للاخوان و لقطر و لليمن و لاي كان حتى يبعدوا عن انفسهم التهمة الملتصقة بهم ,رغم ان العالم باسره يعلم اين هو منبع الارهاب و الفكر المتطرف خاصة منه السلفي المبني لا على القراان بل على كتب الوهابية المدعومة بالبيترودولار السعودي ….,,,,,,……………………………………………
    حذاري من التطاول على المغرب لان غضبه سيجرفكم . فترامب سيرحل قريبا (في سنتين ونصف )وقانون جاستا لم يلغى ولكن جمد و سياتي من سيخرجه مجددا من الادراج و جرائم حرب اليمن و جرائم تفريخ الارهاب لا تسقط بالتقادم . و على المسؤولين من ال سعود الاستعداد لدفع اثمنة باهظة في القادم من السنوات امام الجنائية الدولية . و هذا وعد مغاربي (جزائري/مغربي/تونسي) لتدخلكم السافر في شؤون بلداننا و تسميم حياة جيل كامل من شبيبتنا بالعواصم الاوروبية
    يمكن ان نذهب بعيدا و المطالبة من مجلس الامن خلق فاتيكان اسلامي على مساحة 12 الف كلم مربع تضم الطائف و مكة و المدينة و الاقداس الاسلامية و ضعها تحت سلطة منتخبة من جميع الدول الاسلامية لانكم لستم اكفاء لتسيير الاماكن المقدسة للمسلمين بل استفدتم من هذا التكليف لنشر الارهاب و الفكر المتطرف

  16. هل تريدون أو تنتضرون من المغرب أن يركع لكم ويقطع علاقته بقطر الشقيقة ارضاءا لكم ولصهاينة الغاصبين لا ولا فالمغرب رجال احرار لايشترون ابدا ابحتوا عن عبيد لكم فان وافقوكم على أنكم ستصوتون لهم فانهم سيسفيقون يوما ويجدون أنفسهم في سجون فنادقهم معلقين على شكل قطعان من المعز .

  17. لمن لا يعرف المغرب فعليه الاطلاع على تاريخ نشأته فأول دولة قاومت الاستعمار الروماني تم الاستعمار التركي هو المغرب وبفضل المغرب دخل المسلمون الاندلس رافعين راية الاسلام …

  18. السعودية تقف مع المغرب و تدعمه سياسيا فى ملف الصحراء و تدعمه اقتصاديا و تنفق ملايارات الدولارات من اجل مساندة الاقتصاد المغربي المتهاوى ثم يأتى المغرب و يرسل شحنة مساعدات لقطر ممولة الارهاب ضد السعودية فان هذا يعد نكران للجميل تلك هى الحقيقة و اصلا لا يوجد مبرر للتباكى المغربي على قطر التى لم تقف مع المغرب فى اى قضية سياسية

  19. الغرب كله مع أمريكا ، والقارة الأمريكية بجزأيها سكسون ولاتين مع امريكا ، آسيا مع أمريكا أغلب الأفارقة ليسوا
    مع المغرب بل مع أمريكا فلماذا نغضب من السعودية ؟

  20. .
    — يقال : قل لي من تعاشر أقول لك من انت ، وفِي السياسه قل لي من تعيّن أقول لك من انت .
    .
    — بعض المسؤولين السعوديين الجدد مثل ثامر السبهان وتركي ال الشيخ يتباهون بعجرفتهم ورغم إنهما ينتسبان لبيوت عريقه الا إنهما ليسا من وجوه تلك البيوت حسب الترتيب العشائري ومن يعرف تركيبات العشائر يدرك كيف يكون سلوك امثالهما متى متوفرت له سلطه من اي نوع كان .
    .
    — قبل ايّام اساء تركي ال الشيخ لنجيب ساويرس بشكل شخصي وعلني في تغريده ، وفِي ذلك اصرار على نهج استفزازي مقبول اذا لن يكن حتى مرغوب من الامير محمد بن سلمان ولا يدري الامير الشاب المتحمس والسعيد بسلطته الان ان مثل هذه التصرفات هي ديون عليه هو سياتي يوم ويدفعها .
    .
    — اما تركي ال الشيخ فينطبق عليه قول : حصان الشيخ شيخ ، او شيء من هذا القبيل .
    .
    .
    .

  21. دعم السعوديه للمغرب في تنظيم كأس العالم هذا مؤكد ، ولا نقاش فيه وليس بيد تركي الشيخ رغم منصبه الرياضي ، وهو شرف للعرب وليس للمغرب وحسب ، لا اعتقد ان مصر ستكون قادره خلال خمس سنوات ، عكس المغرب فقد كان للمغرب عدة محاولات لتنظيم كاس العالم ولكن لم يوفق بسبب التكتلات ، وهذ يدل ان المغرب كان جاهزا لتنظيم البطوله ، نتمنى ان تفوز المغرب بتنظيم كاس العالم عام 2026 وتفوز مصر بتنظيم البطوله التي تليها اذا كان ممكنا ، سيكون انجازا عربيا ان تنظم ثلاث دورات متتالية لكاس العالم في بلداننا العربيه ،، اما التقارير الاعلاميه عن الصحراء المغربيه فهي مجرد تقارير لكن هذا بيان دول مجلس التعاون الخليجي في قمته قبل الاخيره في الرياض ،، ” أن قضية الصحراء المغربية هي أيضا قضية دول مجلس التعاون”، ودعمهم “لمغربية الصحراء، ومساندتهم لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، كأساس لأي حل..”

  22. أن نخسر فرصة تنظيم كأس العالم 2026 أهون علينا من أن نركع لآل سعود الذين خربوا البلاد و العباد .سمحوا لجورج بوش بقصف العراق، و دمروا سوريا واليمن و أرسوا نظام عسكري استبدادي في مصر و اليوم يظنون أن المغرب هو إحدى هذه الدول!!! صوتوا لصالح أسيادكم الأمريكان الذين نهبوا ملياراتكم ،و هددوكم بقانون جاستا،و اعترفوا بجمهورية الوهم الصحراوية،فلن تغيروا شيئا مادامت العقال على رؤوسكم ! ستبقوا في أعيننا حشرات مضرة سيأتي اليوم الذي يقضى عليها بأبسط مبيد حشري ! سيأتي اليوم الذي تتزلفون فيه إلينا و لن تأخذوا من إلا المذلة و الهوان! بتصرفاتكم الرعناء سنشكركم لأنكم وضعتمونا على السكة الصحيحة و في المحور القوي! شكرا لكم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here