بعد عدة أشهر على أزمة المغرب مع تركي آل الشيخ.. الاتحاد العربي لكرة القدم يتسبب في غضب شعبي واحتجاج مغربي رسمي.. والمسؤولون العرب يعتذرون على “تقسيم” خريطة المغرب “سهوا” الى ثلاث مناطق تضم احداها الصحراء المتنازع عليها

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

أثار نشر الإتحاد العربي لكرة القدم خريطة يظهر فيها القسم الجنوبي منفصلا عن باقي المغرب، موجة من الغضب في صفوف المغاربة، خاصة أنه تم نشر الخريطة على الصفحة الرسمية لكشف المواعيد الرياضية للبطولة العربية، ما دفع المسؤولين المغاربة على الاحتجاج رسميا.

 

وقالت مصادر من الاتحاد المغربي لكرة القدم (الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم) أنها طالبت الاتحاد العربي لكرة القدم بإزالة خريطة وضعها، أمس الأحد، على موقعه الرسمي على الأنترنيت، تظهر خريطة المغرب مبتورة ومقسمة إلى ثلاثة أجزاء، حسب تعبير المصدر.

 

ونشر الاتحاد العربي للعبة أمس الاحد صورة لخريطة تكشف مواعيد إنطلاق نهائي البطولة العربية للأندية في العالم العربي، على موقع الرسمي وصفحته على موقع “فيسبوك” ما دفع بالعديد من المغاربة الى توجيه انتقادات للخريطة التي أظهرت المغرب مفصولا عن الصحراء بواسطة خط أبيض.

 

المصادر من الجامعة المغربية لكرة القدم، أفادت بأنها “أجبرت الاتحاد العربي للعبة على ازالة الخريطة المبتورة” حيث جرى استبدالها بخريطة جديدة تظهر الصحراء جزء من المغرب.

 

وأوردت التقارير الاعلامية المغربية، أن “الجامعة الملكية +المغربية+ لكرة القدم” عبرت عن “غضبها من وضع خريطة المملكة مبتورة من صحرائها ومقسمة إلى 3 أجزاء”، كما طالبت الاتحاد بـ”إزالة الخريطة بشكل فوري لأنها تمس أبرز ركائز السيادة المغربية”.

 

واستجاب “الاتحاد العربي لكرة القدم “بشكل سريع لضغوطات الجامعة”، حيث حذف الخريطة، صباح اليوم الاثنين” مقدما اعتذارا على الموقع الرسمي، واصفا ما حدث بـ”الخطأ غير المقصود”، وقع فيه الطاقم المشرف على الموقع الرسمي على الأنترنيت.

 

وقال مصدر من الاتحاد أن “الخطأ الفادح” اعتبره المسؤولون العرب (داخل الاتحاد) بدون خلفيات”، مضيفا أنهم اعترفوا بأن “المشرفين على الموقع الرسمي أغفلوا الخريطة الصحيحة”.

 

واذا كان معتادا رؤية الخريطة مقسمة الى منطقتين، احداها تشير الى القسم المغربي والأخرى الى الصحراء المتنازع عنها مع جبهة البوليساريو، في وسائل الاعلام أو المنتديات في عدد من الدول، غير أن الذي أثار الانتباه هذه المرة هو اظهار الخريطة مقسمة الى ثلاثة أقسام.

 

وفي هذا الصدد أوضح ذات المصدر أن المشرفين على المنصات الالكترونية وضعوا سهوا خريطة “تظهر تقسيم المغرب لثلاثة مناطق”، وذلك، على هامش تحضيرهم لملصقات الأندية الثمانية المتؤهلة لدور ربع النهائي.

 

ويشار الى أن الاتحاد العربي لكرة القدم، يرأسه تركي آل الشيخ، والذي الى جانب تقلده عدد من المناصب في مجال كرة القدم، يشغل منصب مستشار في الديوان الملكي للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بمرتبة وزير، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية.

 

وتمر العلاقات المغربية السعودية بأزمة صامتة، ظهرت ملامحها بجلاء عقب تصويت المسؤولين السعوديين لصالح الملف الأميركي المشترك لتنظيم مونديال 2026 ما حرم المغرب شرف الاستضافة.

 

وكان تركي آل شيخ قد أثار غضب المغاربة عندما كتب عدة تغريدات موجهة للمغرب دعاه الى بشكل غير مباشر الى الانضمام لصف السعودية على خلفية أزمة حصار قطر الذي فرضته الأقطار الخليجية الثلاث ومصر على الدوحة”، مشددا على أنه اذا أراد المغرب الدعم – التصويت- فعرين الأسد هو الرياض”.

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. ما علاقة آل الشيخ بالازمة مع المغرب منذ عدة أشهر بالاتحاد العربي لكرة القدم ، لم تكن هناك أية أزمة سابقة قرارات الرجل لا تصدر عنه بصفته الشخصية فهو فيما يتعلق بالتصويت لكأس العالم كان يمثل دولة ولابد لقراره أن يكون بموافقة من مرؤوسيه ، أما فيما يخص الاتحاد العربي فلا أعتقد أن كاتب المقال لا يعرف كيف يسير الاتحاد العربي وكيف تتخذ القرارات داخله ، وفيما يخص الغضبة الشعبية المغربية كما جاء في المقال لست أدري لماذا هذه الغضبة تظهر فقط عندما يكون الامر متعلقا فقط بكل ما هو عربي في حين أن هذه الغضبة لا تظهر ضد دول أوروبية أو قنوات فرنسية كما أشار بعض القراء ، هنا تظهر لهم خريطة المغرب صحيحة ولا يستطيعون تحريك ساكنا وللعلم فان الخريطة المبتورة التي تثير غضبهم في الملتقيات والهيئات العربية فقط غضوا عنها الطرف عندما علقت في احدى الملتقيات الدولية بالمغرب وبحضور رئيس الحكومة السيد العثماني ولا أحد تفوه بكلمة لان المشرفين على الملتقى كانوا غير عرب ،،وهنا لابد أن نستحضر المثل المغربي القائل ( كل الناس تغلبني وأنانغلب عيشة أختي )

  2. ما لم أفهمه لحد الان من بعض كتاب المقالات ذات الحساسية أنهم يضيفون أشياء غير موجودة حتى تتماشى مع ميولهم السياسي ، من ذلك أن الاتحاد العربي نشر خريطة تضم الصحراء الغربية مع خريطة المغرب غير مبتورة وهذا غير صحيح حيث أن موقع الاتحاد العربي في متناول الجميع ويمكن الاطلاع عليه ولا توجد أي خريطة بل فقط رقم ٨ في اشارة الى الفرق المتأهلة ولا يوجد أي اعتذار أو اشارة اليه ، كما أنه لست أدري كيف للاتحاد المغربي أن يضغط على الاتحاد العربي اللهم الا اذا كانوا يقصدون بالضغط الترجي بحذف الخريطة حتى لا يقع الاتحاد المغربي في حرج
    فيما يتعلق بالخريطة التي تم نشرها هي في الواقع الخريطة السياسية الحالية المعتمدة لدى الامم المتحدة حيث تظهر خريطة المغرب الرسمية والجزء المحتل وتوضح الجزء المحرر الذي تسيطر عليه البوليساريو ، أما نشر الخريطة غير مبتورة كما جاء في المقال فهي وهم فقط مثل ذلك الوهم الذي يرون فيه بان الكويرة هي تحت الاحتلال المغربي في حين أن علم موريتانيا هو الذي يرفرف فوقها ..نقول هذا للتوضيح فقط حتى لا يقع بعض القراء في تضليل متعمد

  3. المغربي-المغرب
    للأسف عندما تخونكم الحجة تلجأون الى القدح في الأشخاص ، والسياسيت ، وما تروجه مراكز الدعاية الكاذبة المخاراتية ،
    الجزائر بخير ، الجزائر لم تنهار أثناء العشرية السوداء ، ويوم كان البترول لا يتجاوز تسع دولارات ، وكان دينها 35 مليار
    دولار ، فكيف تنتظرون إنهيارها اليوم ، وهي ترفل في ثوب الصحة ، وبما أنكم لم تعهدوا بينكم مساحة النقاش كما هو في الجزائر
    صرتم تظنون ان القيامة قائمة في الجزائر… الأمم المتحدة لم تعترف لكم بما تم في إسبانيا من تقسيم لأرض الصحراء وهذا ما يقلق
    حكامكم ، لا يمين إسبانيا ، ولا عسكر الجزائر من إختلق موضوع الصحراء الغربية ، إنه التاريخ ، وثوارها الذين حاربوا الإسبان،
    وغدرتم بهم ، اليوم في مدن الصحراء نفورٌ من التواجد المغربي ، وتطلقون عليهم إنفصاليو الداخل ، وكثيرون منهم يحضرون
    الجامعة الصيفية التي تنظمها جبهة البوليساريو في بومرداس الجزائرية ، كل دعاياتكم المزوِرة للحقائق لم تفلح في التغطية على
    حقيةقة الصحراء ككيان غير تابع للمغرب .
    إن علامة الفشل هو النزول بالنقاش الى المستوى غير المهذب ، فلا لوم عليكم إذا خانتكم الحجة .
    ** حسن
    صحيح الأمور بخواتمها ، وهذه ليست خواتم ، الخواتم مازالت لم تختم بعد .

  4. حتى ولو علقت الخريطة مقسمة فى الأمم المتحدة. نحن نعيش في ارضنا في امن و أمان . هذا كلو شغل مخابرات هاوية. شوية عيال بتحب تخلق حدت . عوض تدبير أزمة ما بعد خاشقجي لل١٠ سنين جاية. بيفتكرو انهم سلكوا منها. و نسوا انهم خلقوا غباء و عدوانا عدو لا ينسى: الرأي العام

  5. خريطة المغرب المقسمة موجودة في اغلب الخراءىط العالمية هذا لا ينكره المغاربة لان الامم المتحدة للاسف اعتمدت في البداية على خراءىط المستعمرين التى اندلعت بسببها حروب الى يومنا هذا اما بالنسبة للجامعة العربية فتعتمد على خريطة المغرب كاملة منذ عشرات السنين وهذا مااحتج عليه المغرب ومعه الحق والذي يقرا التاريخ سيعرف جيدا كم اقتطع المستعمر من اراضي مغربية وضمها لبلدان مجاورة لانه كان يعلم انه سيخرج يوما من المغرب لانه في البداية وقع وثيقة حماية مع السلطان وبعدها تحولت الى استعمار واسبانيا رفضت الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء لانه رفض التنازل عن مطالبته لسبتة ومليلية…هذا ليس بتحليل ولكنها حقيقة مدونة في كتب التاريخ..

  6. تصحيحا لما ورد في بعض الإسقاطات البعيدة عن الحقيقة التاريخية…فإن مجلس قبائل الصحراء المغربية كان يسمى بالجماعة. ..وكان يرأسه المرحوم الشيخ محمد خطري ولد سيدي سعيد الجماني. ..واعطيت له بهذه الصفة العضوية في البرلمان الاسباني الكورتيس أثناء حكم فرنكو…وعندما أعلن المغرب عن تنظيم المسيرة الخضراء. ..جاء الحاج خطري من مدريد إلى أغادير وأعلن بيعته للحسن الثاني الذي قام في صورة رمزية تاريخية بوضع سلهامه..أو رداءه الملكي على كتفي الحاج خطري. …الذي أعلن عن موقف جماعة القبائل الصحراوية المؤيد بشكل لارجعة فيه لعودة الإقليم المحتل إلى وطنه كما كان على مر التاريخ. …أما بالنسبة لما ذكره أحدهم حول السلطان محمد الثالث بن عبدالله 1710-1790..فهو غير صحيح ومحض اختلاق …لأن المعروف عن هذا السلطان وكان مشهودا له بالفروسية والفقه انه هو من طرد الإنجليز من طنجة…والبرتغال من العرائش والجديدة. .وحاول مرارا تحرير مليلية. …ويذكر المؤرخ الشيخ امين الشنقيطي 1905-1974..أن سكان الساقية الحمراء ووادي الذهب وشنقيط كانوا يحملون صكوكا ممهورة أي موقعة من هذا السلطان حين ذهابهم إلى الحج ومرورهم بمصر تثبت انهم من رعايا السلطان والدولة المغربية. ..ولايصح إلا الصحيح.

  7. عباس هل تتحدث عن صحراء الجزائر التي ضمها الفرنسيون لبلدكم أم عن صحراء أخرى أما الصحراء المغربية فهي دائما جزء من المغرب منذ عهد الأدارسة مرورا بالمرينيين والسعديين والمرابطين والموحدين والعلويين إلا أنقسمنا الإحتلال الفرنسي الإسباني الغاشم …. ياعباس إن حلمكم بتقسيم المغرب لن يتحقق لا بالحرب ولا بالسلم وتلك الدولة لتي صنعها القدافي وومدين في ليلة مضلمة ستبقى جمرة في أيديكم إلى أن يتخلص الشعب الجزائري الشقيق من حكم العسكر ويسترد حريته وقراره

  8. رشيد
    كان يدير الصحراء برلمان يسمى ” أيت الأربعين ” او مجلس الأربعين ، ويتداول على رئاسة هذا المجلس اشخاص يتم
    تعيينهم من قبل القبائل الصحراوية بالإنتخاب ، وتنظم اعماله قوانين يخضع لها الجميع ، وتحدد العلاقة بين افراد الشعب
    الصحراوي ، كما تتم التجارة بينهم بالمقايضة ، والمنافع مبنية على مبدأ لا ضير ولا ضرار . وكانوا في حرب ضد القراصة
    الإسبان قبل الإستعمار الإسباني وأثناءه ، ولم تكن للمغرب اية سلطة عليهم وهذا بإعتراف السلطان المغربي سي محمد بن
    عبد الله لملك اسبانيا عندما قال لا سلطان لي على الصحراء ، وحدود سلطاتي تنتهي عند وادي نون جنوبا ، هل يكفيك هذا ؟

  9. الامور بخواتمها المهم ان الاتحاد العربي اعتذر وغير الخريطة كما ان الاتحاد الاوربي ضم منطقة الصحراء لاتفاقية الصيد والاهم من كل هذا ان العلم المغربي يرفرف فوق الصحراء ومن لم يعجبه هذا الامر فليشرب المحيط الاطلسي

  10. نحن نعلم علم اليقين كما يعلم كل من له ذرة عقل في هذا العالم أن موضوع الصحراء المغربية مختلق من طرف اليمين الاسباني وعسكر الجزائر. ..وانه لو انتهى نظام العسكر في أية لحظة وهو أمر محتمل جدا بسبب الظروف الاقتصادية الكارثية التي زادها انهيار أسعار البترول..سوادا على سواد…والعبثية السياسية الموغلة في الاستهتار….فإن الموضوع سيتبخر بسفاسفه ومروجيه وممثليه وكومبارسه. ..؛ وما اعجب حقيقة إلا لمن يرى بلاده تعج بالمواضيع الحالكة والأزمات الخانقة والتطاحن على المصالح والنفوذ والنهب والسلب للثروات…ومحاولة استغلال شخص فقد النطق والحركة والإدراك منذ سنوات..كاسم سياسي ورئيس لم يرأس شيئا. …ويتفرغ للتعليق على بتر على الورق لخريطة بلد عريق شقيق…!!! وكأن التمزيق على الورق وهو غير مقصود في أغلب الأحوال حتى ولو كان أحد المخشقجين قريبا منه…سيؤدي إلى تحقق الأوهام والاطماع التي عجز الإستعمار واذنابه عن تحقيقها رغم سنوات الحرب..وشراء الذمم. ..وترويج الزيف المركب طوال خمسين سنة بأموال لو صرفت على أبناء البلد لما حصلت هناك عشرية سوداء من الأصل. ..ولايصح إلا الصحيح.

  11. إلى الأخ عبد العالي المرجو منك أن تخبرني إسم حاكم الجمهورية الصحراوية قبل الاستعمار الإسباني وشكرا

  12. كلنا يعلم ان سياسات ال سعود هي كيدية،فال الشيخ لا يتحرك من ذات نفسه بل بتخطيط خبيث من اوياء امره،كذلك القحطاني الذي ادار قتل الخاشقجي في القنصلية،الكل يعلم بان البدوي لا ينسى ثأره وال سعود سياساتهم تبنى على هذا الاساس،دمروا بلدان باكملها انتقاما لكلمة او تصرف اساء اليهم،دمروا ليبيا لان القذافي سبهم وشتمهم،دمروا سوريا لان الرئيس الاسد قال عنهم اشبه رجال،وهم على استعداد ان يدمروا المغرب لانه لم يقف الى جانبهم في حربهم الظالمة في اليمن ووقف على الحياد في مشكلة قطر،ال سعود استغلوا اموال النفط لتنفيذ مآربهم الشخصية وتنفيذ سياسات امريكا واشرائيل في المنطقة مع انها كانت ضد مصالح بلدهم والدليل تخفيض اسعار النفط وتدمير سوريا والعراق وتآييد حرب اسرائيل ضد حزب الله.

  13. —— لماذا كم هذه المغالطات —–
    لست أدري هل المعلقون المغاربة يعلقون عن دراية أم تدفعهم تشنجات عاطفية من باب عنزة ولو طارت
    عندما قدم المغرب خارطته الى الإتحاد الإفريقي كي يُقبل طلب إنضمامه الى هذا الإتحاد قدم الخريطة
    مبتورة ، ليس فيها خريطة الصحراء الغربية ، تأكدوا من هذا بأنفسكم يا مغاربة ، وعندما
    قضت محكمة العدل الأوروبية في موضوع يتعلق بالصحراء ؛ قضت بعدم تبعيتها للمغرب ، وأنها أرض
    منفصلة ، وقائمة بذاتها ، وأكدت هذا الحكم الصادر بتاريخ 30نوفمبر 2018 ، حيث بينت أن لا سيادة
    للمغرب على الصحراء ، لا برا ، ولا جوا ، ولا بحرا ، وحتى الدولة الفرنسية حليفة المغرب تفصل
    خريطة الصحراء عن المغرب في إعلامها ، وفي مناهجها التعليمية ، وتسميها الصحراء الغربية ،
    والمغرب في مراسلاته مع الأمم المتحدة يقول الصحراء الغربية ، وليس الصحراء المغربية ، ويكفيكم
    تسمية البعثة الأممية في الصحراء الغربية
    mission des nations unies pour l’organisan d’un referendum au sahara occidental
    وبجواركم إسبانيا لا تستعمل مصطلح المغربية ، وتنشر خريطة الصحراء مفصولة عن المغرب وهي التي
    سلمتها مقسومة بين المغرب وموريتانيا لإدارتها الى حين الفصل في تقرير مصير شعبها ، ولعلمكم أن الأمم
    المتحدة لا تعترف بما جرى في مدريد بين الأطراف الثلاثة اسبانيا ، والمغرب ، وموريتانيا ، لماذا كل هذه
    الحماقة من المعليقين المغاربة ؟، لماذا لا تحتجون على الدول الغربية التي تنشر الخريطة مفصولة عن المغرب ؟
    أقرب قناة فرنسية اليكم هي فرنسا 24 ، تنشر الخريطة مفصولة عن المغرب ، لماذا لا تحتجون ، المغرب
    يجلس في الإتحاد الإفريقي الى جانب الجمهورية الصحراوية ، ويتفاوض معها في جينيف لماذا لا تحتجون؟

  14. يا أخ ماء العينين يجب الكشف عند طبيب العيون لأن الصحراء الغربية منفصلة عن المنلكة المغربية في كل خرائط العالم بما في ذالك فرنسا الداهم الرئيسي للمملككة اما الكويرة فهي محرمة على الرسنيين المغاربة فما بالك بالشعب اما جيش سيدك فهو خلف الساتر الترابي الخزعبلات التي يرددها ساسة المملكة انكشف زيفها عندما خرج جيش سيدك من خلف الساتر ليؤمن اشغال ماربعة امتار من طريق الكركارات ولم يستطع فرجع الى خلف الساتر لأن الجيش الصحراوي في المكان المتاسب وقالوها جهارا نهارا هم من يسيطر على المناطق المحررة

  15. أكدت وسائل إعلامية دولية أنه منذ عودة المغرب إلى حظيرة الاتحاد الافريقي بدأت تلقي بظلالها على الواقع الافريقي الجديد، وموقف هذه القارة من ملف الصحراء، حيث وفي سابقة من نوعها، منذ دخول الصحراء سنة 1984 إلى المنظم الافريقي، نشر الموقع الرسمي للمفوضية الافريقية التابعة للاتحاد الافريقي خريطة الدول المنضوية تحت لواء الاتحاد بشكل مغاير لما كان قبل عودة المغرب، وذلك بوضع خريطة المغرب بصحرائه، فيها تم وضع خريطة “البوليساريو” على أرض تندوف.

  16. العلاقة بين المملكتين المغربية والسعودية هي علاقة بين الشعب المغربي وشعب الحرمين الشريفين ضاربة في التاريخ ولا تخضع لنزوات أشخاص يقبرون ونحن معهم بعد ثانية أو ساعة أو عشر سنوات أو مائة سنة °فالروابط بين الشعبين السعودي والمغربي أساسها العرق فأصول معظم المغاربيين من الحجاز والدين فالمملكة أرض الحرمين الشريفين واللغة وعراقة العلاقات بين الدولتين لا يمكن أن يعكر صفوها تصويت المملكة السعودية على أقوى دولة في العالم وهي الضامنة لوجودها حسب تصريح أكبر مسؤول فيها وهو الرئيس ترامب ° والواجب أن نجد للملكة الشقيقة أعدارا وليس عدرا واحدا فاخوتنا مكرهون وليسوا أبطالا والضرورات تبيح المحضورات فكفى ضغطا على المملكة العربية السعودية يتنقشع الغيوم وستتوقف الحرب في اليمن وسيساهم الخليجيون في اعادة اعمار سوريا وتحل كل المشاكل لأن الأهداف من هذا التخريب قد حققت

  17. .
    — طالما يتحرك تركي ال الشيخ بايحاء من ولي امره فتلك بادره تستحق التوسع فيها ، ولا بأس في خارطه تضم الاردن والحجاز بإسم ” الاماره الهاشميه للاردن والحجاز” على قاعده ” الساعي للخير كفاعله ” اوليس ال البيت الأحرص على الالفه بين المسلمين سنه وشيعه أولى ان يرد لهم رعايه الأماكن المقدسه في مكه والمدينه .
    .
    .
    .

  18. اولا لماذا عندما انضم المغرب إلى الاتحاد الأفريقي لماذا لا يضم خريطة الصحراء الغربية اليه. ثانيا لماذا عندما انضم الى الأمم المتحدة في الخمسينات. لا يضم خريطة الصحراء الغربية اليه ثالثا لماذا يقسم الصحراء الغربية مع موريتانيا. عام 75 اذا كان يدعي بأنها جزء منه

  19. خارطة المغرب من طنجة العالية إلى لكويرة الغالية محفورة في قلب أربعين مليون مغربي وهذا هو الأهم

  20. آل الشيخ واسياده اصابتهم كارثة مرضية اسمها الخشقجة.
    فقد بدؤوا يخشقجون كل من سولت له نفسه أن ينتقدهم .
    بعد خشقجة التقطيع بالمنشار هاهم اليوم وبأقلامهم يقطعون المغرب إلى ثلاث مناطق.
    هؤلاء المخلوقات لربما هي في صفة الانسان ولكن ما هي بذلك.
    أشرف التعليق ولا تخف من ان تخشقج

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here