بعد طرد بولتون من منصبه: هل حانَ الوقت لكيّ يمُد السيّد خامنئي رجله؟ وما هو الدور الذي لعبه شيوخ طالبان في عمليّة طرده المُهينة؟ ومن سيكون الأكثر حِدادًا وحُزنًا على رحيله في الشرق الأوسط؟ وهل ستُمهّد الخطوة لعقد لقاء القمّة بين ترامب وروحاني؟

عبد الباري عطوان

غادر جون بولتون منصبه كمستشار للأمن القومي الأمريكي دون أن يُحقّق حلمه بالاحتفال بتغيير النظام الإيراني مع المُعارضة في طِهران، مثلما تعهّد لزُعمائها في خِطابه الذي ألقاه في مُؤتمرها السنوي في باريس قبل عام، ودون أن يُنصَّب خوان غوايدو زعيمًا لفنزويلا مكان نيوكولاس مادورو، وقصف بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية أيضًا، والقائمة تطول.

شخصيّاتٌ عديدةٌ ستُصاب بحالةٍ من الاكتئاب فور تلقّيها نبَأ طرد بولتون من منصبه اليوم، أبرزهم بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، وبعض القادة الخليجيين، خاصّةً في السعوديّة ودولة الإمارات الذين كانوا يُراهنون عليه لتوجيه ضربات نوعيّة ضِد إيران بحُكم منصبه، تؤدّي إلى إطاحة النظام، وإحلال حُكومة مُوالية لأمريكا ومُخطّطاتها في المِنطقة، يكون أوّل قرارتها فتح سفارة للدولة العبريّة في قلب طِهران.

 

 

***

بولتون الذي جاء إلى البيت الأبيض بسبب مواقفه المُتشدّدة تُجاه العرب والمُسلمين عارَض، ويُعارض، سحب القوّات الأمريكيّة من أفغانستان والعِراق وسورية، وكان يُحرِّض رئيسه ترامب على تدمير الدول الثلاث، حتى لو تطلّب الأمر استخدام قنابل نوويّة تكتيكيّة.

اللّافت هو ادّعاء ترامب أنّ أسباب فصل مُستشاره بولتون تعود إلى خلافاتٍ معه حول العديد من القضايا، وهو ادّعاء مُثيرٌ للسخرية، لأنّ ترامب عيّنه في هذا المنصب المُهم لأنه يتبنّى مواقف مُتشدّدة في مُعظم الملفّات الساخنة، وخاصّةً إيران وكوريا الشماليّة وفنزويلا، وليس هُناك أيّ تفسير لهذا التّناقض غير القول بأنّ ترامب استخدم بولتون كورقة ترهيب، وعندما لم تُعطِ هذه الخدعة “أوكلها”، أيّ لم تركع إيران وفنزويلا وكوريا الشماليّة، وترفع رايات الاستسلام البيضاء بعد فرض العُقوبات الأمريكيّة المُشدّدة، انتهى دور الأخير، أيّ بولتون، وجرى القذف به، مِثل آخرين إلى سلّة المُهملات، وبطريقةٍ مُهينةٍ.

ترامب يُهدّد بالحرب، ولكنّه أجبَن من خوضها، ويعتقد أنّه يستطيع بالمُفاوضات أخذ كُل ما يُريد من تنازلاتٍ من خُصومه، لأنّه لا فرق عنده بين القضايا الدوليّة والصفقات العقاريّة، ولهذا لم يتوقّف عن استجداء اللّقاءات مع رئيسيّ كوريا الشماليّة وإيران، وفشِل مرّتين مع الأوّل، ولم يحظَ بشرف الاجتماع مع الثاني حتى الآن على الأقل، ومن غير المُستبعد أن يكون بولتون هو كبش الفِداء لعقد القمّة الأمريكيّة الإيرانيّة على هامِش اجتماع الجمعيّة العامّة في نيويورك بعد أُسبوعين.

***

شُيوخ حركة طالبان الذين تفاوضوا مع إدارة ترامب وممثّلها زلماي خليل زاد ثماني أشهر في قطر وحصلوا على مُعظم التّنازلات المطلوبة من الرئيس ترامب دون أن يُقدّموا أيّ تنازل مُهم في المُقابل، ربّما كانوا هُم القشّة التي قصَمت ظهر بعير بولتون الذي كان يُعارض المُفاوضات معهم، وأيّ سحب للقوّات الأمريكيّة من أفغانستان، والقمّة السريّة معهم في كامب ديفيد التي أُلغِيَت الأحد الماضي.

احتمالات الحرب على إيران قد تكون تراجعت كثيرًا بعزل بولتون من منصبه، ولا نستبعِد أن يُقيم بعض مُؤيّديها، بَل والمُتلهّفين عليها في مِنطقة الخليج سرادق الحداد لتقبّل التعازي في رحيله، ولن نكون من بين المُعزّين لأسبابٍ معروفةٍ لا مَجال لشرحِها.

هل نُبالغ إذا قُلنا أنّه حان الوقت لكيّ يمُد السيّد خامنئي رجله؟ ربّما الأمر كذلك.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

63 تعليقات

  1. ترامب محصور في الزاوية ….و سقطت كل خطوطه الحمر …و يجبر قهرا على الالتزام بالخط الاحمر الايراني
    ترامب يكتفي بالاعلان و ايران تفعل …..
    فهو هدد بالحرب وطهران أسقطت طائرة أميركية …..
    هو يعلن الخروج من الإتفاق النووي وطهران تطبق الخروج عمليا …..
    وهو يعلن معاقبة من يشتري نفط إيران وطهران تبيع نفطها…..
    وهو يعلن أن أمن الكيان الصهيوني و الحليف النجدي خط أحمر وطهران تدعم المقاومة والمقاومة تدوس الخط الأحمر…..
    ….برا ترامب عاجز أمام طهران ….و طهران هزمته جوا و بحرا…فماذا بقي للغول الامريكي ليخيف الأعراب سوى نبرة صوته ….

  2. آنيس الريحاني
    وماذا عن الحروب المدمرة لنظام الخميني التي دمرت إيران والعراق واليمن وماذا عن التدخلات في شؤون دول الخليج ومؤامراتها الفتاكة؟

  3. الى ح س ن
    كل ما علقت به صحيح ولاكن لماذا ترامب اتخذ هذه المواقف دون السلف ؟
    والجواب لان امريكا ولقيطها الصهيوني في العد العكسي اين انها تري نهايتها كدولة عظمى ونهاية لقيطها الصهيوني قي منطقة استراتيجية مهمة بالنسبه لامريكا جغرافياً وسياسياً واقتصادياً

  4. ذهب بولتون و یذهب ترامب و نتن یاهو و بقیة شلة الفشل لأنّ الزبد فیذهب جفائا و یبقی الأسود في عرینهم و تتمدد المقاومة بأذرعها و نحن سعداء بهذا الذهاب و ذاک الإیاب . و من لا یعجبه فلیضرب بقرنه الحیط..

  5. يجب النظر إلى الأشياء  على حقيقتها وتقبل الأمر الواقع. الحقيقة أننا حين نتمعن في أقوال وتصريحات الرئيس الأمريكي الحالي ترامب، نلاحظ أنه يقول و يسمي الأشخاص بأسمائهم وينادي حلفاءه بما فيهم ويعاملهم حسب منزلتهم عند أمريكا ويشخص الأشياء حسب ما تمليه عليه الدولة العميقة . وهذا الأسلوب الشعبوي الصريح أحيانا يصدم البعض.
    ولكن كل ما فعله ترامب أو ما يتمنى فعله في المستقبل ، هو مدروس بعناية وفي أدق التفاصيل، وترامب  يتغاعل مضمون فكره في الشكل وهذا هو الفرق بينه وبين الرؤساء الآخرون حيث أن ترامب لا يخفي ولا يستعمل لغة الدبلوماسية لقول ما يفكر به وفي الحقيقة هذا شيء اجابي لعامة الناس الذين لا يقرأون بين السطور.
    ترامب ربما عجّل بالأشياء التي لابد أن تحدث مع أي رئيس أمريكي مستقبلا بطريقة أو بأخرى، فهو عرٌَى على بعض حلفاءه وقال فيهم ما لم يقل فيهم دونه وشتم من تعوّد المديح  وأهان من تهاون، وابتز من كثر عليه المال وهدد بنوا جلدته من الغربيين ورسم اللوحة الحقيقية لدولة أمريكا وحكوماتها.، وفي كل ذلك عبرة لمن لم يعتبر من التاربخ وعقبات الماضي .
    حال ترامب يقول لذوي الألباب ان يستعدوا لما هو جديد في السنوات المقبلة.  الدول التي استعدت للقرن الواحد والعشرين مثل : الصين، روسيا، الهند، وإيران، ستتشابك مع من يريد الإشتباك ، أمريكا لا تزعجها القنابل النووية بقدر ما تزعجها الأبحاث العلمية في المجال النووي وعلوم الفضاء وعلم النانو والروبوتات وعلوم الإلكترونيات و الصناعات العسكرية المتطورة ، هذا هو مايزعج أمريكا  ولأنها لا تريد لهذه الدول المعاكسة لساساتها والمتطورة أن تتفوق عليها أو حتى أن تكون في المستوى العلمي لذا أمريكا..
    علينا أن نتقبل التغيير في كل شييء، و بالخصوص في العلاقات الدولية، نحن مقبلون على صراعات  وتحديات في الميدان التكنولوجي وعلوم الفضاء.
     وهنا لا أريد أن استطرد في الكلام لتشخيص واقعنا العربي في عالم اليوم واما عالم الغد فالله يعلم حالنا. أتمنى كل الخير لأجيال أمتنا العربية والإسلامية..
    وما التوفيق إلا بالله العلي العظيم.

  6. تحياتي لكم جميعا
    ترمب يلعب على سبعمئة حبل ترمب أدرك انه راهن على ثلة مراهقين سياسين في إفليم حساس كشرق الأوسط الذي يقع على أهم ممرات مائيه (السويس – هرمز – باب المندب) بمجرد وصول ترمب للبيت الأبيض في واشندن تم فتح بلاعات على الشعب الفلسطيني من ذباب ممول وممنهج وتم تصنيف المقاومه الفلسطينيه حماس والجهاد الإسلامي وألوية المقاومه الشعبيه بالإرهاب اليوم الكيان اليهودي يقف امام شوكه في حلقه أقصد غزه ومقاومتها الباسله أولا ثانيا هناك وعي إسلامي طبع العرب من الواضح اصبحوا في خندق الصهيونيه إلا من رحم ربي سبحانه وتعالى والأن اليهود نعم كسبوا إلى حد ما تم ضم القدس وهضبة الجولان السوريه وتلميحات ضم غور أريحا وشمال البحر الميت والضفه الفلسطينيه المحتله لاكن مقاومة غزه أصبحت صلبه وناضجه ومتينه وهي بالمرصاد له ولأعوانه وأنا أعتقد أن الضفه المحتله ستنهض بمقاومه شرسه تكنس الإحتلال اليهودي وسلطة عباس المنسقه ولاتستبعد أن يتم تأديب الكيان اليهودي من قبل ترمب مثلا أن تمرمط كرامة الجيش اليهودي وقطعان المستوطنين في الضفه مثلا كما تركت أمريكا الجيش الفرنسي يرفع الرايه البيضاء في ديان بيان فو أمام جيش ألفيتمنه أو مثلا تركها لتتأدب في جبال جنوب لبنان أو ان تغرق في رمال قطاع غزه دون مساعدتها (قرصة ذان) أخوتي وأخواتي يجب أن تعلموا أن الكيان اليهودي هو مجرد قاعدة إستخبرات غربيه وذيل تابع للكتله الغربيه وحلف الناتو يجب أن يبقى تحت الجناح الأمريكي الرسمي لاكنهم الأن الكيان اليهودي وبعض الممالك العربيه بدعم من إدارة ترمب خرجوا عن الجناح المؤسساتي في أمريكا وأصبحوا محور واحد لذا سيتم إعادة لجمهم من أسيادهم الأمريكان وفي الختام هناك أغنيه إيطاليه إسمها بيلا تشاو بها مقطع جدا أعجبني “أيها المناضل خذني معك فأنا تحت نير الإحتلال أشعر بالموت” نعم بالمقاومه والكفاح سيزول الإحتلال عن الضفه والقدس وبعدها كل فلسطين وغيرها لا لا تصدقوا الحل في المقاومه والأيام بيننا تحياتي والرجاء النشر

  7. بعد طرد بولتون من منصبه: هل حانَ الوقت لكيّ يمُد السيّد خامنئي رجله؟
    يا اخي و استاذي عبدالباري يا ابن بلدي السيد خامنئي يمد رجله من زمان و السبب هو الإيمان بالله العلي العظيم

  8. يسجل للرئيس الأمريكي “حسنة” واحدة في تاريخه العنصري والعدواني ضد حقوق شعوب العالم ومنهم العرب أنه طرد مستشاره للامن القومي جون بولتون من منصبه بشكل مذل وعبر “تغريدة” على الانترنت ( التغريد للطيور وليس للغربان بأي حال”..!. طبعاً شعوب العالم قاطبة في حال نشوة عارمة لطرد داعية الحروب القذرة هذا من منصبه قبل أن يستفحل خطره. بولتون المؤيد الصلب لدولة الاحتلال الصهيوني والداعي والمحرض لضرب سوريا وايران، و”مهندس” الحرب على العراق واحتلاله ايام الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش حسب صحيفة “الغارديان” البريطانية أمس له تصريح مشهور إذ قال حرفياً:” إذا أردت منع إيران من امتلاك القنبلة ( القنبلة النووية)، إقصف إيران!”. وننقل تصريحه بالانكلييزية “If you want to stop Iran bomb, bomb Iran!”. طبعاً يعرف بولتون كما رئيسه ترامب أن الدولة الوحيدة التي تمتلك أسلحة نووية في الشرق الأوسط هي إسرائيل التي تتغول في الاستيطان في الاراضي العربية المحتلة على حساب الشعب الفلسطيني من دون أي محاسبة.حكومات كثيرة تشعر بالقلق لذهاب بولتون وفي مقدمها حكام النفظ والغاز لأنها كانت تراهن عليه لضرب دولة أقليمية جارة هي إيران تنفيذاً لأسيادها الأمريكان. ترامب الذي يخطط لدورة رئاسية ثانية لا يريد الحرب مع أحد، سلاحه سلاح الأفعي التي تلتف حول الضحية لخنقها اقتصاديا وماليا، وضرب استقرار الدول، وعندما لا تنفع هذه الوسائل لا يرى ضيراً في عقد لقاءات سرية مع منظمات يعتبرها إرهابية مثل “طالبان”، أو لقاء زعيم دولة “مارقة” مثل كوريا الشمالية. و لا عزاء للمتخاذلين أينما كانوا!

  9. على السعودية و الإمارات ان تعيد رسم سياستهما في المنطقة ، لو قامت الحرب ستخسر السعودية و الإمارات لان بلديهما سيكونان ارض المعركة وهم من سيدفع الكلفة المالية للحرب حتى اذا تغير النظام في ايران ، و اذا لم تقم الحرب فبعد ان خلقت سياستهم أعداءا كثيرين من مختلف الدول العربية و مع ايران و تركيا ستتاح الفرصة لهذه الدول لضربهما خصوصا اذا تيقنت هُذِّي الدول ان امريكا غير جادة في الدخول في حرب جديدة ، الحل الوحيد ان تتراجع السعودية و الإمارات عن التدخل في الدول الاخرى قبل ان يفوت الاوان ، ربما يكون المخطط الجديد هو تقسيم السعودية الى عدد من الدول بالضبط كما تفعل الإمارات و السعودية في اليمن اليوم

  10. كنت فيالعمرة التقيت بمجموعة من الافغن اظنهم طالبان
    رءايت الوقار في وجوههم
    اضن الاتحادبين ايران وطالبان هو المخرج والله اعلم

  11. اعتقد وبكل صراحة أن الجمهورية الاسلامية وإن عبَّرت علی لسان بعض مسؤليها عن ارتياحها لطرد الصهيوني بولتون من الإدارة الأمريكية فهي تدرك تماماً أن رحيل اشخاص وتعيين آخرين في هذه الإدارة سوف لن يغير الكثير في العلاقات الأمريكية الإيرانيه لأن المشكلة ليست مشكلة اشخاص إنما مشكلة سياسة ونهج عدائي تتبعه الإدارة الامريكية منذ انتصار الثورة الاسلامية وسقوط نظام الشاه الذي كان يمثل الشرطي الامريكي في المنطقة والموكل إليه بالدرجة الأولی حماية الدولة الصهيونية اللقيطة.
    اعتقد انه لا رِهان علی تغيير جذري في السياسة الامريكية. لكن بالطبع هناك ارتياح لأن طرده يعني فشل سياساته ورهاناته من ايران الی فنزويلا مروراً بأفغانستان،

    علی العموم، إيران إن لم تكن رابحة شيء من رحيله فهي لم تخسر شيء.
    ترامب كذلك. اعتاد علی طرد مستشارين وتعيين آخرين.
    لكن الطامة الكبری تطال دائماً الأنظمة والملوك والأمراء الأغبياء الذين اغدقوا المليارات للإدارة الأمريكية ظناً منهم أنه أتی المخلِّص بولتون الذي سيُسقِط إيران بالضربة القاضية ويريحهم منها الی الأبد.
    وقد لا نستبعد أن يكون ترامب الماكر المراوغ قد استخدم هذا الصهيوني الحاقد بولتون ليوهم به الاعراب أنه بصدد شن حرب علی إيران ويقوم هكذا بمتابعة عملية الحلب علی اكمل وجه ويحصل علی فاتورة الحرب دون شنِّها.

    ﴿إذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْيُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللهُ وَاللهُ خَيرُ الْمَـكِرِينَ﴾

    🌹 تحياتي للجميع.

  12. ارجو الابتعاد عن الفتنة المتعلقةً بالوهابيةً المتحالفة مع الصهيونية والشيرازية المعلقة بالشاه الصهيوني
    الاثنان وجهان لعملة واحدة

  13. الأخ عربي أصيل.
    رغم أنك وصفت كلامي بالتدليس لكني سأشكرك على قراءته فهذا هو أول الحوار بأن تسمع وجهة نظر أخرى لما تعتقد أنه هو فقط الصواب. أما اختلاف المعلمومات و المصادر فهو أكيد و هو ما يجعل تحري الحق و المصدر أمرا في غاية الأهمية و الكيس الفطن لا يعجز بتوفيق المولى من أن يميز الخبيث من الطيب و الغث من السمين و لو بعد حين ما لم يصاب بعلة الغرور و التعنت و الإعجاب بالرأي.
    تختلف التسميات و المهم هو المضمون. الوهابية يسمون أنفسهم سلفية و السلف منهم براء و لو تحققت لما و جدت سندا يصلهم بالسلف و لا حتى بابن تيمية و ابن القيم الذين يدعون نسبتهم لهم و اتحداك أن ترفع سلسلة مشايخهم و إسنادهم لأحد من علماء الأمة قبلهم و ديننا أصله الإسناد و لولاه لأصبحنا كالرسالات الأخرى
    لم نسميهم محمديين حتى لا يختلط الأمر على الناس بأنهم يتبعون نهج محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم. و حاشا أن تؤخذ تميم و نجد كلها بجريرة أحد منهم.
    أما من هم الخوارج فأصلهم من جيش العراق و منهم الحفاظ لكتاب الله الذين خرجوا على سيدنا علي كرم الله وجهه.
    و منهجهم التشدد و الغلو و تكفير الناس بالكبائر و التمسك بقشور الدين دون فهم حقيقته و لهذا يدخلون تحت فئة الظاهرية. و هم على النقيض من مذاهب التشيع التي دخلت باتجاه الباطنية. و الوهابية اليوم تنطبق عليهم كثير من صفات الخوارج و يمكن اعتبارهم امتدادا لنفس الفكر. و قد أشارت لهم الأحاديث بأنهم أصحاب الرايات السود في المشرق و الرايات الصفر التي تظهر بين البربر في المغرب (لم يحدث بعد) و آخر ملوكهم السفياني الذي يغلب على الشام و يهلكه الله قبل ظهور خليفة الله العادل المهدي في الحجاز الطاهر.

  14. قوم تبع الذين وسخوا اسم العرب و العروبة و الاسلام هاهم يخزيهم الله تعالى برحيل مجرم حرب المتشوق لدماء العرب و المسلمين الشرفاء ناتنياهو الكذاب و المجرم كان يراهن على بولتن المسعور و ترامب فإذا بها ظهر ترامب اذكى من ناتياهو اللعين و بولتن السفيه و كما قال السيد عزيز عبد الباري عطوان استعمل بولتن و خوف به العرب و المسلمين و عندما وجد شرفاء من الايرانيين و حزب الله وقفوا في وجوههم و مستعدين لكل الاحتمالات و لو ققرروا الحرب هنا فهم الرئيس الامريكي الرسالة جيدا من حزب الله و ايران و لهاذا اسرع بطرد بولتن المجرم المتعطش لدماء و جعله يسقط بالخزي و العار لان بولتن صهيوني يهودي و ربما اكثر من الصهاينة و هنا نرجع الى الوراء المسؤولين في البيت الابيض و في الكونغرس و في السي اي اي فهموا جيدا الرسالة عند سقوط الطائرة المتطورة جدا جدا التي اسفطها الحرس الثورري مباشرة بعد تجاوزها الخط الاحمر في سماء ايران هنا فهموا الرسالة ان اصحاب العمائم السوداء لا يلعبوا و هم جديين الى الذهاب للحرب و مستعدون لاعطاء امريكا درسا لا ينسوه
    اما اصحاب الخليج ؟؟؟؟ هم الان عندهم حل واحد هو غلق افواههم و الا…..
    تحياتي

  15. هذا دليل على ان الدولة الباطنية بالإدارة الأمريكية هي التي تحرك كل شيء من الرئيس المنتخب الى ابسط سيناتور ، لتبقى كلمة الديموقراطية وسيلة للتحكم عن بعد و لو كره الناخبو ن.

  16. سقطت أول الباءات الأربعة ذات الطوايا الخبيثة..
    اللهم ألحق به بي زد وبي إس وبي إن..
    مخذولين مقهورين مخزيين
    عاجلا غير آجل
    يا أرحم الراحمين

  17. يا استاذ عبد الباري سينصب بعض حكام الخليج سرادق العزاء حينما يجتمع روحاني مع ترامب للتفاوض
    ولكن عندي سؤال لمن كانوا مهتمين جدا بصقور ترامب
    كم هي المبالغ التي استلمها بولتن كهبات من حكام الخليج

  18. امريكا تحكم من قبل الشركات الكبرى وليس تركب او بولتون وما تقرره المؤسسات يمشي بغض النظر عن الموظف المنفذ، لا تفرح كثيرا يا سيد عبد الباري وانا اعلم سبب فرحك، واتحداك ان تظهر تعليقي.

  19. حضرة الأستاذ عبد الباري عطوان المحترم
    تحية طيبة وبعد ،
    طالما ان السياسة الامريكية تتماهي مع الفكر الصهيوني المتطرف لايمكن لها ان تواجه الا بامرين اثنين وهذا ما فعلته حركة طالبان الالفغانية
    الامر الاول :ـ قوة ردع عسكرية بالمقاومة المنظمة القادرة على الصمود والتخفي والضرب بشدة في مقاتل العد و
    الامر الثاني : التفاوض من موقع قوة واقتدار وليس موقع استسلام واسترضاء
    الامة العربية سيدي ليس فيها مفاوض لايخاف على كرسيه لانه يعلم ان من وضعه على هذا الكرسي سوف ينحيه عنه جانيا
    ان الامة العربية ركنت الى التفاوض وتناست ما قاله شامير في مؤتمر مدريد للسلام اذ صرح للصحفيين بانه على استعداد لان يفاوض العرب عشرين عاما دون ان يعطيهم شيئا يذكر
    وهكذا فعل من جاء بعده من السياسيين الصهاينة فلم يعطوا الفلسطيين سوى فتات ومناصب لا تغني ولاتسمن من جوع اذ يضطر احدهم ان يستأذن إسرائيل في مغادرة الأرض المحتلة
    وها هي إسرائيل وبدعم اميركي تتمادى في عدوانها فبعدان قرر ترامب ان القدس عاصمة لإسرائيل يأتي نتن ياهو ليصرح بانه سيضم غور الأردن لإسرائيل
    ماذا تعني هذه العبارة
    تعني بكل وضوح ان لا وجود لدولة فلسطينية مستقلة لها حدود معترف بها وستبقى الحكم المحلي البلديات هو المعمول به على جزء من أراضي الضفة الغربية بعد ان استحوذت المستوطنات على الجزء الأكبر منها
    سيدي
    لا حل امام الامة العربية ان ارادت ان يستجاب للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الا بالمقاومة …. فغزة تنصر … وحزب الله ينتصر .. وايران تنتصر جميعها تنصر من خلال المقاومة للنهج الامركي الصهوني
    فلا بد ان تقوى شكيمة المقاومة ولا بد ان تفتح الحدود امام الدعم اللوجستي لغزة حتى يتعمق صمودها ولا بد من تغيير الوضع الاستراتيجي للمقاومة الفردية في الضفة
    ان نتن ياهو يشعل الحرائق هنا وهناك سعيا وراء الفوز في الانتخابات
    سينجح نتن ياهو ويدعمه ترامب
    والأمة العربية تخبئ أسلحتها لصراع وفتنة بين دولها وشعوبها فاين لها النصر …وأين لها ان تحقق ما تحققه طالبان …

  20. شكل بولتون ووجه الصارم ونظراته الزجاجيه الفارغه توحي بانه شخصيه سايكوباثيه غير سويه وعن نزعة عدوانيه لكل ما يترائ له كخصم او تهديد. هكذا شخصيه لا تنفع في السياسه التي هي فن الممكن والمرونه وليس التصلب والتعصب الاعمى لذلك كل رئيس وظفه لحد الان سرعان ما اكتشف شخصيته الغير سويه وتخلص منه بعد حين.

  21. السلام عليكم. ..انفرط عقد عصابة ب.ب..ب.ب وواشنطن تعلن بذلك دخولها عصر التسويات بالتغاضي وخصومها يهزمونها بالنقاط. لا تخافوا هذه الدوله بعد الان فقد تم سحق مشروعها في سوريا، وقامت ايران ببهدلتها ومرغت عظمتها والقادم هو ان تقبل امريكا بالتعايش مع خصومها بغير قوانينها مرغمه. لمن لا يعرف عصابة ب.ب.ب.ب هي بولتون – بومبيو – بن سلمان – والسافل بيبي نتنياهو

  22. استاذ عطوان , انتم على حق دون ادنى شك . كنا على خلاف مع العديد من الاصدقاء حول توصيف شخصية دونالد ترامب . نعتقد انه رجل اعمال مميز . الحرب الكلامية لديه اهم شئنا من الحروب على ارض الواقع

  23. لم يكن بولتون اول من يختلف مع ترامب ، المصالح الامريكية بالنسبة للترامب في خانة الاحاد ومصالحه في خانه العشرات .

  24. مشکلة العرب لا ترامب و لا بولتون. مشکلة العرب هو التخلف والفکر الرجعی ، کیف تقاومون الغرب وانتم تعیشون فی جهل التام. الجهل وصلت لدرجە ، الناس ياتكلون مع إمام الحسین بالهاتف النقال ویتطلبون منە الرحمة و النصرعبر هذا الخط الساخن المرتبط بالآخيرة ، و الفیدیو موجود علی الفیسبوک

  25. عربي أصيل
    الوهبية هو فكر متطرف دينيا لا يقبل افكار الآخر ، و اذا عارضت افكار الوهبية يقطع رأسك اذا كنت في المتناول .
    كما حصل للصحفي المعروف خاجقجي رحمه الله .
    و هذ الفكر يتبناه في الاغلب شيوخ البلاط الملكي السعودي الذي يرأسه ابو منشار .

  26. حول الوهابية: الدين من البنى الفوقية للمجتمع بقاعدته الاقتصادية ولما كان النمط الاقتصادي البدوي يعتمد على الرعي وفي الجفاف على السلب والنهب فكان لا بد من تشريع استحلال نهب الحضر. محيط بدو نجد هو من الشيعة الحضر وبالتالي ترعرعت ثقافة تكفير الحضر لسلبهم انظروا التاريخ العراقي الوسيط وغزوات البدو للمناطق الشيعية جنوب العراقي في الفترة التي سبقت نشوء الفكر الوهابي.القاسم المشترك في الثقافة الوهابية انها لا تستطيع ان تنتشر بين الحضر وانما في المناطق الفقيرة النائية المهمشة التي تحسد الحضر

  27. الاخ : سوري في بريطانيا
    هذا تدليس وخلط الحابل بالنابل وكلام غير صحيح ،، ولا اقصدك انت طبعا ، بل اقصد معلوماتك الخاطئة !!!
    تقول ان الاسم هو : محمد بن عبد الوهاب التميمي النجدي ،،
    السؤال : لماذا لم تسمى بالحركة المحمدية مثلا او بالحركة التميمية النجدية ؟؟؟؟
    اما ان تقول احياء لفتنة الخوارج : اتعلم من هم الخوارج ؟؟ اتعلم من الذي اسس الحركة الوهابية واصله وفصله ؟؟ !!!!!!!!!
    الحركة التي عملت على محاولة هدم دين الاسلام ،،
    المشكلة يا عزيزي اننا لن نتفق ابدا ،، لانك ان سألت ودققت بالطبع ستسأل من يساند ويدعم معلوماتك ،، وانا ان سألت ودققت بالطبع سأسأل من يدعم معلوماتي ،، لذلك لن نتفق ابدا ،، لذلك دعنى في موضوع بولتون افضل !!!
    ذهب بولتون عاد بولتون ما هي المشكلة ،، ولما كل هذه السعادة ؟؟ انها السياسة القذرة ،،
    وتحياتي لك ،،

  28. بالفعل كانت طالبان هي القشة التي قصمت ظهر البعير.. لكن، علي أي حال، إذا كان ذهب بولتون فمجانين نيتشه موجودون. وهم كثُر!

    *بالمناسبة: كان لجواد ظريف الدور الأكبر في الإطاحة به، بعد سلسة الهاشتاجات النارية التي صوبها تجاه بولتون و “الفريق باء”.

  29. عالم الظلمات يريد الرحيل .. الغروب من الغرب بعدما استنفذه ..واعتصره كما افاعي الاناكوندا..
    ويريدون تغيير الوجهه نحو الشرق..حيث الصين حيث المليارات من الطاقات والامكانيات ..وهنالك سيغير جلده وعملته وموازين السياسه
    عالم الظلمات ومستعبدي الجنس البشري الخبثاء
    يفتعلون صراعات وانهيارات وتدمير اقتصادات واجترار الاضطرابات…وتدمير الغرب …الذي يعتقدون أنهم يمتلكونه…وأنهم بناته وأنهم من جعلوه يتزعم العالم..لذالك لن تسلم أميركا مثلها مثل غيرها من التدمير الذاتي الممنهج …بينما يعد العده رؤوس أموالها واباطرتها للرحيل …هنالك الى مملكه موعوده…سيهبط بها آله مزيف يدخلهم جناته ..لذالك بنيت الصين ونقلت إليها المصانع وتم الاستثمار في امكانياتها …حتى يأتي اليوم التي تكون كلب حراسه جديد…والبقيه الباقيه لمن اراد أن يفكر في هذه الكلمات…لذالك تشن كل هذه الحروب ويتم تدمير هذه الدول من الداخل…لتسقط ويسقط معها اتباعها …
    لكن يا هل ترى يستفيق الغرب…ويفك القيود…
    ام أنه مثل البقيه ..مستعبد ولا يستطيع الارتجال
    بإختصار ..لفكره بلا حدود …الصهاينة يتلاعبون بالعالم ويفتعلون كل هذه الأحداث ..
    لكن الامل بالله عز وجل …وهم يمكرون والله خير الماكرين…وان كان مكرهم لتزول منه الجبال وتمحى أجناس عن الوجود…هذا تاريخ اعداء الانسانيه وهذا مرادهم…وبإذن الله عز وجل تنهض أمتنا ….وكما جرت العاده في لحظه واحده تنتصر وتخلص العالم….من هؤلاء بعون الله عز وجل

  30. ذهب بولتون فمتى يذهب باقي مجموعة حرب الباء

    حرف باء أو مجموعة باء جائت من وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في وصف للمجموعة المتطرفة الصهيونية التي تتمنى الحرب على ايران وكان شغلها الشاغل هو التمهيد والدفع بهذه الحرب والمجموعة إضافة على بولتون تضم نتن ياهو واثنين من دعاة الحرب في الخليج واليمن بالذات وهم بن زايد وبن سلمان فهل ذهاب انهيار احد أعمدة الحرب يعني انهيار المبنى أكيد هذا هو المتوقع الآن اصبحوا بدون غطاء وخاصة بعد الخسارة المتوقعة لنتن ياهو في الانتخابات الاسرائيليه بعد اسبوعين حوالي اسبوعين

  31. تعريف الوهابية:
    إحياء لفتنة الخوارج و مصداق لصحاح الأحاديث التي أشارت لخروج فتنة قرن الشيطان من نجد و خروج نسل الخوارج من ذو الخويصرة التميمي.
    تعود للمدعو محمد بن عبد الوهاب التميمي النجدي الذي ظهر في القرن الثامن عشر الميلادي و قام بنشر دعوة جديدة تحالف فيها مع آل سعود و نشر دعوته بحد السيف و سفك دماء المسلمين في جزيرة العرب. فشلت الدولة السعودية الأولى بعدما وأد ابراهيم باشا و جيش مصر فتنتهم في الدرعية و دكها بالمدافع.
    ثبتت بريطانيا أخيرا حكم آل سعود و حكم عبد العزيز بعدما قضت على خصومه العثمانيين و أل الرشيد ثم تركته يفترس الشريف حسين في نجد بجيش الإخوان الذي قامت هي بتسليحه ثم قصفته بالطيران الملكي عام ١٩٢٦.
    دمرت الدعوة الوهابية منهج أهل السنة و الجماعة بكل أركانه ففي الإسلام أبطلت المذاهب الأربعة و فتحت باب الاجتهاد المطلق المغلق منذ القرن الثالث الهجري و في الإيمان نشرت التشبيه و التعطيل كقول ابن عثيمين أن ذات الله في السماء و هذا يشبه قول النصارى في عيسى و الرومان الوثنيين في جوبيتر بأن الله له حد و جهة و في الإحسان حارب الوهابية منهج التصوف و طرقه و هو علم الإحسان و طريقته و اعتبروه بدعة بالكلية.
    من يتبعهم لا تصح له عبادة و لا معتقد و لا طريق إلى الله و الخطر عظيم بأن طريقهم لا توصل إلا لجهنم.

  32. هؤلاء رعاة البقر تعودوا على إهانة الشعوب والاستقواء عليهم بكل الوسائل الممكنة ؟؟ مجموعات من الجناة وقطاع الطرق تم نفيهم من أوروبا الى هناك .. يعتقدون انهم يصنعون امجاد امريكا ..

  33. اول شيء يجب ان يفعله بولتون هو حلاقة شنبه الذي يعتبر ايكونه بولتون وتجسيد لشخصيته السادية والفوقية التي انطحنت تحت قوة محور المقاومة ، ثانيا : بولتون هو من عبى راس ترامب ليخرج من الاتفاق النووي الايراني وجعل ترامب يصعد الشجرة ولم يعد قادرا ترامب على النزول بسبب التشنج الايراني وعدم المساومة (الانبطاح) لامريكا كما توقع بولتون. ترامب تبع تجارة وعرض وطلب واكتشفت ان صقورية بولتون اصبحت من المدرسة القديمة ، العالم تغير وامريكا الان ليست كما قبل عشرين سنة

  34. لا فرق بين من سيأتي بعد بولتون أو ترامب فهذه دولة مؤسسات إرهابية. هم سينتقل و للخطة ب بعد فشلهم أمام الجمهورية الإسلامية إيران العضمة

  35. المسالة ليست في بلوتون ولا بومبييو ولا حتى ترامب. انها في الامبريالية الامريكة العدو اللذوذ للشعوب ولو وضعنا في مكان ترامب على راسها المهتما غانذي لن تغير امركا من سياساتها ازاء شعوب العالم….

  36. الى
    عربي أصيل Today at 6:12 pm (2 hours ago)
    Ahmad ali
    ممكن تعرف لنا ما هي الوهابية؟؟
    ام هو مجرد مصطلح والسلام،،
    منظمه متطرفة شاذه تستغل الدين و السياسية للصالح المؤسونيه الصهيونية العالمية و أصبحت صنم سحاقيات

  37. هذي هي بداية التنازل، ترامب يسعي لتمهيد أرضية المفاوضات المباشرة مع إيران لكن أكيد إيران لن ترضي بهذا القدر من التنازل الامريكي و لا تجلس معه الا إذا تراجع بالكامل إلي ما قبل الحصار و العمل بالاتفاق النووي. إذن سجلوا واحد صفر لصالح أيران و ترقبوا المزيد من التنازل الامريكي و النقاط لصالح ايران و بعدها كل شئ ممكن أن يحصل و تبقي السعودية تطارد خيط دخان و الدورات تبخرة

  38. لمن يسال عن الوهابيه : هي فكر متشدد يعيش خارج العصر كان في خدمة السياسه وخرج من صحراء شديدة الجدب والقحط وعليه فهو لا يصلح الا للخراب .

  39. مبروك يااستاذ عبدالباري، جميعا يعلم مده. كراهيتك لتلك الشخصيه النثنه والشخص العنصري والذي اوصل نفسه إلى هذا المصير هو غبائه السياسي والحقد الأعمى وبالتالي القرائه الخاطئ.

    كان ينوي تغير الوضع بفينزويلا وفشل وحاصر إيران وكان يتوقع نتائج مبهره وحدث العكس، ودعم تغيير قواعد الاشتباك بلبنان وحصد الشوك.

    رغم دعم بولتن من اللوبي الصهيوني الذي يكن ولائه الكامل له لم يشفع له ذالك بسبب الأخطاء الخطيره والإحراج المهين لترامب بكل مايخص الشرق الأوسط وحتى كوريا الشماليه.
    لم يحقق نجاح واحد بل فشل كامل للمستشار الهامل.

    قد يتراجع السمسار ترامب ويعيد الاتفاق النووي مع إيران بمسميات وساطه اوربيه وغيره.

  40. منذ أن أسقطت إيران طائرة التجسس الأميركية في مضيق هرمز ، وُضِع ترامب في المواجهة الحربية مع إيران وكان الوضع خطيراً قلنا أن ترامب سيضحي ببولتون لتنفيس الموقف والهروب من المواجهة.
    أعتقد أن مسألة خروج أميركا من سوريا تلوح في الأفق.

  41. أعتقد أن طرمب توهم في البداية أن أسلوبه في تسيير الشركات : تسليط عناصر من المافيا على ملاك ؛ وبعد قهر الملاك ؛ يتقدم “زعيم المافيا” طرمب للاستيلاء عليها بالثمن الذي يريده ؛ هذا الأسلوب حاول طرمب نسخه على العلاقات الدولية ؛ بتخويف الدول بشنبات بولتون ؛ وهندما “يصيبهم الرعب” يحصل منهم على ما يريد !
    لكن الزعيم كيم جونغ أون وبعده إيران ثم المقاومة اللبنانية والفلسطينية “طيروا عليه سكرته” فحضرته فكرته أن يلاعب أشخاص غير الأشخاص ؛ وأجناس غير الأجناس بعدما استفز طمعه وجشعه الأنجاس الخناس بمئات مليارات تحت رنين الأقداح والأوناس !

  42. اقالة بولتن تعتبر هزيمة مباشرة للمحور الصهيووهابي وهزيمة شخصية الى ولي العهد السعودي الملقب بأسم ابو منشار وقد نشهد سياسات اميركية متوازنه قريبا والله اعلم .

  43. من عزل بولتون ومن سبقه هم ارباب المال في امريكا والذين يهمهم السوق الحر أكثر من اي حرب التي لن يجنوا من ورائها سوى ضعف امريكا الاقتصادي وكساد سوقهم. هم من يشيرون ومن يقولون وما ترامب وبولتون وغرينبلات وامثالهم الا ادوات يضعونها في مكان ما ثم يستغنون عنها بعد انتهاء صلاحيتها
    ان توتير الوضع في الشرق الاوسط يضر بمصلحة الكيان الصهيوني وهنا مربط الفرس

  44. تحليل دقيق وصحيح لأستاذنا السيد عبد الباري
    اعتقد بإزاحة بولتون يكون قد فاز الجنرالات والعسكر لانهم يعلمون جيدا ابعاد الحروب والضربات المكلفة جدا من الضحايا لجنودهم هؤلاء الجنرالات منعوه مرارا لعدم إشعال او خوض حرب ضد كوريا اوإيران أما بولتون فهو لا يزال يعيش بعصر الويسترن ومملكته هي هوليود التي هي الأولي في انتاج الأفلام ذات الانتصارات للرجل الابيض لايوجد هناك حروب نزهة او وردية الحروب مكلفة للغاية على جميع الأطراف وخصوصا ان عيني ترامب على الفترة الثانيةللحكم في البيت الأبيض ولا يريد ان يخسرها بروءية جثامين العائدة لجنوده أما العربان فقبل التطبيل والتزمير لضرب إيران فعليهم أولا الخروج من المأزق الكبير الذي وقعوا فيه ولم يتقدموا خطوة واحدة للأمام واقصد هنا يمننا العربي الحبيب

  45. سلام للجميع جاه اخ وذهب اخ المشكلة ليس في ذلك المشكلة فينا نحن جميعا عندما تشد الرحال ويكون في يدي اليمين ما يجب ان يكون وفِي يدي اليسار عرق شجره الزيتون عندها سيسمع لنا الجميع كما تعمل الدول

  46. كنا خايفين من الرد الانتقامي الايراني فيما لو وقعت الحرب بين امريكا وايران ،، لذلك نحن مبسوطين من اقالة بولتون ،، امس كان فرح بيوم عاشوراء اليوم الذي نجى الله فيه موسى عليه السلام ، واليوم نحن في فرح ان الله نجانا من الرد المزلزل الايراني ،،

  47. الأستاذ الفاضل أبو خالد: ترمب و بولتون و بومبيو و معهم جورج بوش و تشيني و بلير و النتن …. كلهم جبناء و الحقيقة المرة التي لا يفقهها زعرن العربان أن هذه الدمى تعمل لصالح جهات معينه … و هذه الجهات هي التي تحدد من يظهر و من يختفي …. حسب مستوى عبادته لهم … و ينسون كيف باعت أمريكا من كانت تستخدمهم عبيدا “باسم الحلفاء” و استبدلتهم بدمى جديدة (وفقا لمتطلبات الفترة) …. لله الحمد و المنة على تفاقم الخلافات بين هذه الطراطير …

  48. وهل اصبحت امريكا حمامة السلام في المنطقة بعد اقالة بولتون عجيب امر الشعوب العربية لانها مازالت تفكر بسذاجة وعاطفية من لايتامل بتشديد العقوبات هذا اليوم على كل من حماس وحزب الله والحرس الثوري الايراني فهو واهم ان اعتقد ان امريكا يامن جانبها وان صدق السيد روحاني ترامب وقام بلقائه فمصيره مصير الرئيس الكوري الشمالي لم ينل اي شي من هذه اللقائات سوى الضحك اما الكاميرات

  49. تقول العرب : القبيلة التي ليس لها سفيه فلتشتريه لليوم الذي تحتاجه فيه .
    بما أن ترامب تأثر كثيرا بالعرب و امتشق سيفا ، ذات زيارة ، و رقص به رقصة العرضة ،
    أحذ كذلك بأقولهم المأثورة و عمل بها مع فارق بسيط ، أي أنه لم يشتري سفيهه بولتون
    بل استعاره من سلفه بوش سيء الذكر .

  50. كان تنفيذ سبناريو ضرب ايران مقررا في هذا الخريف او في بداية الشتا. مع عزل
    بولتون في هذا التوقيت معناه تعليق اوالغا
    القرار بعد ظهور معطيات ماكانت على البال
    ولا على الخاطر وان امريكا كانت ستلقي بنفسها في الهاوية ولن تجد من يتلقفها من
    دول العالم التي تنتظر بفارغ الصبر سقوطها
    المتضرر هم الاغبيا نتن ياهو وابن سلمان وسعد الحريري ومن في فلكهما.

  51. من وجهة نظري البسيطة ان ترامب قرر اعادة النظر في كثير من الملفات التي قد
    تدفع امريكا الى المجهول والتي كان المحرض عليها كبير الصقور الارهابي جون
    بولتون .وسبب عزل ترامب لجون بولتون
    ربما بسبب تسريبات الاتفاق بين طالبان
    وبين امريكا لكن السبب الاقوى هو رد ايران
    القوي على التهديدات الامريكية عمليا اسقاط طائرة التجسس الامريكية واحتجاز
    سفينتين بريطانيتين مقابل احتجاز بريطانيا
    للسفينة الايرانية حرب الناقلات .
    واستخلاص امريكي ان ايران جاهزة لرد
    اي عدوان وليست في وارد الا بتزاز. لاسيما
    عودة ايران لتخصيب اليورانيوم خارج المعاهدة التي انسحبت امريكا منها ربما
    بسبب مشورات بولتون والتي لم تحقق اية
    نتيجة سوا زيادة التوتر في المنطقة واثارة
    استغراب الاوربيين وغيرهم من دول العالم
    وهناك الصين ومحاولة اثارة مشاكل معها
    وابتزازها اقتصاديا علاوة على ابتزاز فرنسا
    وتخريب علاقة بىريطانيا بالاتحاد الاوروبي
    وهزيمة جونسون النكرا في البرلمان.
    والتحرك الروسي وردود الفعل على سياسة
    التهديد والابتزاز وفرض العقوبات عليها.
    يعني خلاصة المسالة ان استشارات بولتون
    لم تنفع الامن القومي بل اضرت بهذا الامن
    وجعلت امريكا على حافة الهاوية في علاقتها مع دول العالم. اكبر المتضررين من
    عزل جون بولتون ثلاثة وهم نتنياهو ومحمد ابن سلمان وسعد الحريري.

  52. سرداق العزاء في عزل بولتون ستتم إقامته في السعودية و الإمارات لكي يذهب أمثال وزير خارجية البحرين لتقديم العزاء و النوح و اللطم على المليارات التي حلبها ترامب لضرب إيران و التي ذهبت أدراج الريح مع عزل بولتون. يتبقى الآن ان يفسر لنا غازي الردادي كيف ان هذا العزل هو من حنكة و حكمة أولي الأمر و أن إيران هي الخاسرة من عزل بولتون!

  53. شيوخ طالبان !!!!
    الله يكون في عون الشعب الأفغاني سوف يعيش في ظلام الوهابيه بكل جنونها لعده قرون قادمه !

  54. الحمد لله ، أحسن خبر سمعتو اليوم ، الله يبشرك بالخير أستاذ عبد الباري ، و عقبال ما يحِلُّو عنّا بقية الصهاينة و تابعيهم من الأراكوزات العرب

  55. 1.إقصاء غرينبلات متبوعا ب بولتون، يؤشر الى ان ترامب صاحب رؤيا وقرار مختلف حول القضايا الدولية خاصة ما يتعلق بشن الحروب والاكتفاء الاستراتيجية غير المباشرة خدمة لمصالح أمريكا، وتمهيد الطريق له نحو نوبل للسلام.
    2. لا شك أن الكيان الصهيوني قد خسر، ولكن هذه الخسارة ستكون مؤلمة ان قام ترامب بإزاحة كوشنر وصبيانه بابعادهم عن ملف القضية الفلسطينية.
    3. وقد تحسب هاتان الخطوتان غرينبلات وبولتون لصالح التفاهم مع طالبان، الملالي و أردوغان.
    شكرا مستر ترامب وشكر اكبر ان ركلت كوشنر خارج المنطقة.

  56. نامل التغيير أن يعمل من أجل وقف النزيف الدموي الإنساني من العالم اجمع وايجاد الحلول السلمية. بدلا من بيع السلاح واستبداد الشعوب وسلب خيرات وثروات العالم من أجل الكسب المادي العقيم
    لأن الإنسان هو أغلي ما نملك وعلينا الحفاظ عليه كما نحافظ علي انفسنا فهل من مجيب ؟؟؟
    نعم الي سحب جميع القواعد الاستعمارية العسكرية المجرمة بحقنا جميعا في الوطن العربي المنكوب
    وربما يستقيل الرايس بنفسه…قبل ظهور فشله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here