بعد ضرب أرامكو وللتغطية على فشل منظومة الدفاع الأمريكية في مواجهة صواريخ الحوثيين.. واشنطن تلمح الى احتمال انطلاق صواريخ من إيران والعراق دون اي دليل

بروكسيل – “رأي اليوم”:

شنت القوات الحوثية أمس السبت أقوى هجوم على أهداف استراتيجية سعودية بضرب مجمع معامل ارامكو والتأثير على الإنتاج، وادعى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو احتمال أن يكون مصدر الهجوم إيران أو العراق، في محاول التغطية على فشل منظومة الدفاع الأمريكية المستعملة في السعودية.

وشنت عشر طائرات مسيرة، وفق الجيش اليمني، هجمات ضد مجمع معامل أرامكو لإنتاج وتكرار النفط، وأصابت هذه المعامل بالشلل مؤقتا. واعترفت السعودية على لسان وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان بتوقف نصف الإنتاج.

ويعد الهجوم نجاحا باهرا للحوثيين بعدما نجحت الطائرات المسيرة بقطع مسافات طويلة وقنبلة الأهداف، وفي هذه الحالة، ارامكو في البقيق وخريص.

وبينما الكل يتحدث عن نجاح الحوثيين، يسارع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الى تقديم رواية غريبة وهي الحديث عن أن مصدر الهجمات قد يكون من العراق وإيران وبصواريخ مجنحة.

ويسخر خبراء الأسلحة من تصريحات مايك بومبيو، فمن جهة، هي لا ترتكز على تقرير صادر عن البنتاغون بل مجرد تصريحات، ومن جهة أخرى، يمتلك البنتاغون الأقمار الاصطناعية والرادارات في السفن العسكرية والقواعد العسكرية في دول الخليج العربي لمعرفة مصدر الهجمات في حينه دون انتظار تحليل البيانات.

وقدم بومبيو روايته بدون حجج، وهو يرغب في التغطية على فشل منظومة الدفاع الأمريكية التي تحمي مجمع أرامكو. وتتمتع أرامكو بحماية ضد الطيران والصواريخ متقدمة يشرف عليها الأمريكيون لأنها عصب الاقتصاد السعودي واستراتيجية للاقتصاد العالمي بفضل تزويد الرياض للأسواق الدولية بالنفط.

وكشفت الحرب ضد اليمن عن محدودية الصواريخ الدفاعية الأمريكية في اعتراض الصواريخ الباليستية والمجنحة الحوثية والطائرات المسيرة. وقد أرسل البنتاغون خبراءه للإشراف على الرادارات التي تستعملها السعودية والأمريكية الصنع، ولم ينجحوا حتى الآن في اعتراض معظم الطائرات المسيرة والصواريخ الحوثية.

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. هُناك مثل عربي يقول…تسوي أو يسووا السنحة…بمعنى أنهم لن يعملوا شيء…لكن هذا البومبيو ربما جاء من قبل ذلك الكذاب الأشر ترمب لإبتزاز السعودية من جديد…لأنه والعلم عند الله أن من نفذ الهجوم هي أميركا لأن إيران لا يمكن أن تمتلك قُدرات لتنفيذ ما حدث…كم مليار هذه المرة اللهُ أعلم….لكن أين هي قدرات السعودية على تدمير إيران خلال 8 ساعات..لماذا التباكي والإستنجاد بالغير

  2. دول الخليج بقره حلوب وترمب رجل سياسي مادي وهدف مسرحيه ايران إسرائيل أميركا = أموال الخليج والعرب ساسيه احتلال ليست احتلال عسكري او ثقافي إنما سياسيه احتلال دولار

  3. الى من يتمنون على امريكا واسرائيل ان يحاربوا ويدمروا الجمهوريه الاسلاميه: عيش يا كديش حتى يطلع الحشيش. حتى لو هجموا على ايران فلن يستطيعوا التخلص من ثأر اليمنيين لدماء اخوانهم. اتاك الموت يا تارك الصلاه.

  4. انا أشك أن هناك اي دفاعات في هذه المناطق واظن ان جميع الاموال اللتي انفقت على هذه الدفاعات ذهبت رشاوي لوسطاء العائله الحاكمه والشركات الامريكيه على شكل اتاوات طلبتها حكومات امريكا المتعاقبه كمجرد اجر عن دفاعها عن آبار النفط والوسيله الوحيده لتبرير خسارة كل هذه الاموال فهم يربطونها بصفقات مشبوهه غير حقيقيه لذر الرماد في العيون.

  5. عاجل …دبلوماسي روسي : طائرات إسرائيلية اخترقت الأجواء العراقية قصفت السعودية
    – أضيفت في 15 سبتمبر,2019
    بتصنيف:القلاب, امن وسياسة
    اسرار ميديا كشف دوبلوماسي روسي عن مخطط لجر العراق الى حرب اقليمية جديدة في منطقة الشرق الاوسط. وذكرت موقع صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” عن مصدر دوبلماسي طلب عدم كشف هويته كونه […]
    اسرار ميديا

    كشف دوبلوماسي روسي عن مخطط لجر العراق الى حرب اقليمية جديدة في منطقة الشرق الاوسط.

    وذكرت موقع صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” عن مصدر دوبلماسي طلب عدم كشف هويته كونه غير مصرح له بالاعلان ، ان السفير الروسي لدى بغداد ماكسيم ماكسيموف سبق وحذر العراقيين من عملية “الربيع الاسود” .

    واضاف ان سعادة السفير ، اخبر العراقيين بان سمائهم مستباحة ولا توجد لديهم منظومات رصد ودفاع جوي يمكن ان تمنع اختراق الاجواء العراقية .

    وتابع الدولماسي ان اجهزة الاستخبارات الروسية رصدت طائرات يشتبه بانها “اسرائيلية” اخترقت الاجواء العراقية ودخلت الاجواء السعودية ربما تكون هي من قصفت المواقع النفطية السعودية .

    وزعم موقع (ديبكا) الإسرائيلي، أن طائرات بدون طيار إيرانية، انطلقت من العراق لمهاجمة مصافي النفط السعودية، صباح أمس السبت.

    وقال الموقع الإسرائيلي: إن عشرات الطائرات دون طيار المتفجرة، صناعة إيرانية، هي التي نفذت هجوماً على مصفاة بقيق السعودية.

    وأوضح الموقع، أن عشرات الطائرات دون طيار من نوع (درونز) قد أقلعت من قواعد عراقية موالية لإيران في جنوب العراق، وبأن المسافة بين هذه القواعد والمنشآت النفطية السعودية ما يزيد قليلاً عن 800 كم فقط.

    وأفاد الموقع بأن هذا الهجوم يعتبر أكثر الهجمات الإيرانية توسعاً على أهداف نفطية في الخليج، منذ أن بدأت الهجمات في المنطقة قبل 5 أشهر، وتحديداً في الأسبوع الثاني من أيار/ مايو الماضي، حينما تم توسيع الجبهة الإيرانية ضد العقوبات الأمريكية في العراق.

    من جانبها أعلنت الولايات المتحدة استعدادها للتحرك حال “تنفيذ إيران هجمات جديدة” على السعودية، ولم تستبعد مع ذلك عقد لقاء بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظيره الإيراني، حسن روحاني.

    الولايات المتحدة: مستعدون للتحرك إذا شنت إيران هجوما جديدا على السعوديةوزير الطاقة السعودي: الهجوم على منشأتي أرامكو تسبب في توقف 50% من إنتاج الشركة

    وقالت مستشارة البيت الأبيض، كيليان كونوي، في حديث لقناة “فوكس نيوز”، اليوم الأحد، إن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، “أكد بوضوح أن النظام الإيراني يتحمل المسؤولية” عن الهجوم على منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” السعودية، الذي نفذ فجر 14 سبتمبر وتبنته جماعة “أنصار الله” الحوثية اليمنية.

    ولم يتاخر الرد الايراني كثيرا اذ قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ردا على التصريحات الأمريكية عن الهجوم الأخير على السعودية إن واشنطن انتقلت من أقصى درجات الضغط على طهران إلى أقصى درجات الخداع ضدها.

    وذكر ظريف، على حسابه في “تويتر” اليوم الأحد، ردا على التصريحات التي ألقى فيها نظيره الأمريكي مايك بومبيو على الجمهورية الإسلامية اللوم في الهجوم الذي استهدف معملين كبيرين لشركة “أرامكو” السعودية: “بعد الفشل في ممارسة أقصى درجات الضغط انتقل الوزير بومبيو إلى ممارسة أقصى درجات الخداع”.

    وشدد وزير الخارجية الإيراني على أن الولايات المتحدة و”زبائنها” (في إشارة واضحة إلى السعودية والإمارات، أكبر عنصرين في التحالف العربي الذي يحارب جماعة الحوثيين اليمنيين) باتوا عالقين في اليمن بسبب “الوهم بأن تفوق السلاح سيؤدي إلى انتصار عسكري”، وتابع: “إلقاء اللوم على إيران لن ينهي الكارثة”.

    وتعرضت السعودية، في وقت مبكر 14 سبتمبر، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنته قوات جماعة “أنصار الله” الحوثية اليمنية التي قالت إن العملية نفذت بـ 10 طائرات مسيرة.

    وأعلن وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، أن الهجوم أسفر عن توقف إنتاج 5.7 ملايين برميل نفط يوميا، مما يتجاوز نسبة 50% من هذا المعدل في البلاد، واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجوم، الأمر الذي نفته بشدة الحكومة الإيرانية.

  6. إلى تيسير خرمتا إذا كنتم تعتمدون على التحالف الدولي كي يحمي السعودية من (ابراطورية اليمن الغاشمة) فلماذا لا تستنجدوا بهاذا التحالف ليرغم إسرائيل على ان تجود عليكم بأرض فلسطين المتبقية؟وتكونون أبطال

  7. امريكا لم تتوقع هذا الرد من اخواننا الحوثيين حفظهم الله و ال سعود هزموا و شربوا من الكأس الذي اشربوه لليمنيين الطيبين

  8. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمدا وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم يوم ذكرى حزن الحداد على تفريقة العرب والمسلمين واتشاتوتها ورغم كل الموأمرات عليهم اللذين تسمموا صحيح في هذا الواقع السياسي المكشوف ويستخدم ضميره ضهراهو عمدا العالم ذكي ولا يرحم المصلحة الحيلة نجاحا كبيرا في العالم فرق تكسب فلوس عشان الضمير نائما السرعة القصوى للحصول على الفريسة السهلاة علم الكذب

    اصبح تكنولوجيا التعليم المفتوح علم حديث التخرج للعمل النجاح والتفوق على الفريسة

  9. ربما لأن بن سلمان أحول “أظهرت له اقمار كوشنر الصناعية ” أن الحرب تدور بداخل إيران ” لذلك أصدر * المحدث الملهم * نبوءته ” ” المعكوسة ”
    إلى أن صححت مسيرات اليمنيين نبوءته فوق أرامكو ؟!

  10. دائما نقول انه افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم.. الإخوة في اليمن لديهم الإمكانيات والدعم الخارجي وهذا لا شك فيه. السعودية حاولت إستسهال الأمر عندما كانت في وضع الهجوم ضد اليمن الذي إنتهج مبدأ الدفاع عن الأرض والكرامة فعاثت بصواريخها وطائراتها وتحالفها الذي يعد اسوأ تحالف شهدته الأمة وعندما أيقن اليمنيون انه افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم وإتخذوا قرار البدء بالهجوم ولكن بطريقة جهنمية وهي ضرب منابع الإقتصاد وهذا حق مشروع وطبيعي فأنت في حالة الحرب ستنظر كيف تهجم وكيف تؤلم خصمك وهذا ما حصل فعلا فهجوم اليمنيون اصبح فعالا جدا ويؤلم ليس فقط السعودية وإنما أمريكا ايضا.. السعودية تدفع المليارات لأمريكا من اجل الحماية واليمنيون إخترقوا كل انظمة الحماية الأمريكية ووصلوا الى منبع الإقتصاد السعودي وأثبتوا للسعودية ولأمريكا والعالم اجمع ان صاحب الحق يأخذ حقه مهما تكالب الجميع عليه.. ولو وهذا اكيد ان ايران وروسيا والصين وتركيا لهم يد في مسألة دعم الحرب للجانب اليمني ليس حبا في اليمن ولكن كرها في امريكا والسعودية.. سابقا كنا نقول الحرب اليمنية هي حرب سعودية إيرانية بحتة وكنا نرى التفوق السعوامريكي والضحية هي اليمن.. للأسف المليارات التي انفقتها السعودية لم تشفع لها واصبحنا نقول الحرب الإيرانية الأمريكية بدأت من بوابة اليمن والضحية وللأسف هي السعودية.. اما آن للسعوديون ان يدركوا انهم الخاسرون الوحيدون في هذه الحرب??? اما آن للسعوديون ان يدركوا ان الحل هو وقف هذه الحرب حتى وان كان على حساب كرامتهم لانه اصبحت الخسائر كبيرة وفيه تطور مخيف جدا في الهجمات التي تشن عليها الان.. أليس من حق الشعب السعودي أن ينتفع ويرتفع مستوى معيشتهم بهذه المليارات التي تذهب هباء في حرب غبية ستهوي بهم إلى الوحل?? ألم يدرك السعوديون إنهم على خطأ? وفي النهاية ألم يدرك السعوديون بأن شعب وأرض اليمن خط أحمر ???

  11. الحرب خداع،ارادوا تجفیف موارد ایران و تجویع شعبها لینقلب علی حکاوه هذا الجواب الشافی و الوافی ضد خبث الصهیونیة العالمیة التی حاولت بشتی الواءل ترکیع الجمهوریة الاسلامیة هیهات منها الذلة ،یکیدون کیدا و ایران تکید کیدا اللهم انصر الحق العدل والمسلمین ضد الطغاة و الاستکبار العالمی الامریکي.

  12. يريدونها حرب بين السعودية وإيران.
    في قاموس اليهود مقوله تقول.
    ان تقتل عدوك فهذا عظيم أما أن يتخلص اعدائك من بعضهم البعض فهذا اعظم.

  13. صد عدوان حرس ثوري إيران على ملاحة بحرية وجوية وأمن طاقة عالمي وتجارة دولية يتم بحلف دولي لتدمير كامل بنية إيران الإرهابية مع دعم مقاومة جنوب وغرب إيران لفصل سواحل شرقي الخليج العربي وشط العرب وبحر عمان عنها بعمق 300كم وطول 2400كم وإعادة المنطقة وثرواتها الهائلة لمواطنيها عرب وبلوش كما كانت قبل إهداءها لإيران من بريطانيا العظمى بفترة استعمار وبالتالي قصر إنفاق ثروات المنطقة لتحسين عيش مواطنيها، وسيسرع ذلك بسقوط نظام إيران وقطع تمويله وانهيار أذرعه الأمنية واستعادة باقي شعوب إيران لحريتهم وكرامتهم

  14. ربما قصفتها أمريكا أصلا من قاعدة السيليا بقطر و ليس الحوثيون لتخويف آل سعود كما أخافت سابقا الملك فهد عندما أرته صورا للأقمار الإصطناعية إلتقطت تأهب قوات صدام بالقرب من الحدود السعودية الكويتية في وضعية الهجوم على الآراضي السعودية أيام حرب الخليج

  15. هذه المُسيرات (الدرون) التي قنبلت المُجمعين الكبيرين في صناعة النفط بالتأكيد ليست من صناعة الحوثيين لأنها تتطلب تكنولوجيا متقدمة يعجز عنها الحوثيون في ظل ظروف الحرب. هي هدايا إيرانية لإخواننا الحوثيون أعزهم الله في هذه الحرب القذرة من طرف بني سعود و صهيون. ولأن إيران صنعت لنفسها عزة عجز السعوديون و الأمريكيون عن إتهامها مباشرة بل فقط على إستحياء. السؤال هنا هو هي مُسيرات إيرانية تحت عباءة الحوثيين وماذا بعد؟ ماذا عساهم أن يفعلوا؟ كما تساعد أمريكا آل سعود يحق لإيران أن تساعد الحوثيين.

  16. خبث ولا اخبث.

    اقمار صناعية، طائرات درون تحلق في كل المنطقة منذ 30 سنة، cia في كل مكان، وووو

    ولا يعرف من اين تأتي عشرات المسيرات منذ شهر !!!

    ٱه من ٱل سعود.

  17. السيد حسن نصر الله أعلن منذ فترة تفعيل محور المقاومة: أي أنه زمن الإستفراد بجزء من أفراد المقومة قد ولى. و لذا رأينا كيف هب الكل لـالدفاع عن سوريا من فلسطين و لبنان إلى العراق, إيران,أفغانستان ,باكسان, اليمن و… و… ضد الهجمة الصهيوأمركية.

    هذا يعني أن الإدعاء أن الهجوم أو أن الطائرات أطلقت من العراق, من إيران أو حتى من فلسطين أو لبنان لا معنى له وهو مجرد محاولة لـالتغطية على الفشل الذريع لـأسلحتهم الخردة المنعدمة الفاعلية.

    السؤال الرئيسي هو: أرونا ماذا أنتم فاعلون ؟…غير العويل والنباحا ???

  18. بومبيو يرمي بالإتهامات جُزافاً دون دليل !!…
    إذا أنتم تشترطون “عنصر الدليل” لتقولوا أنه لا دليل بتاتاً يثبت بأن الطائرات المسيرة انطلقت من اليمن ، فإننا ندعوكم في المقابل بأن تقدموا لنا الدليل المادي الذي يثبت لنا بأن الطائرات انطلقت فعلا من العراق كما تَدَّعون ، خصوصا و أنتم الذي تتوفر لديكم الرادارات و الأقمار الإصطناعية العالية الدقة و الرصد!!… هذا أولا..
    ثانيا نراكم لإرتباكِكُم و تخبُّطكم متناقضون مع أنفسكم : مرة تقولون أن المُسيَّرات انطلقت من العراق و مرة تقولون بأنها انطلقت من إيران ، و مرة تقولون أنها انطلقت من سفن أو من بوارج من البحر ، و مرة تتحدثون عن صواريخ كروز و مرة عن صواريخ مجنحة و… و… و… الخ… !!… فما هذا الهُراء و الكذب ؟؟…
    ثالثا ، بنظري أنكم فشلتم فشلا ذريعاً و مفضوحاً جعلكم تبحثون عن مبررات واهية لتتستروا عن هزيمتكم و عن فشل خوردة سلاحكم الذي تروجون له بأنه استراتيجي فتَّاك !!… السؤال : سواء انطلقت هذه المُسَيَّرات من اليمن أو من العراق أو من غير العراق ، فأين هي جدوى سلاحكم الإستراتيجي هذا الذي تروجون له بأنه متقدِّم و فتَّاك ؟؟!!…
    رابعا : سقطتُم لا محالة و سقطَت هيبتكم لغير رجعة ، و سقط البعبع الذي كان يخافه و يخشاه الناس ، و لم يبقى لكم سوى أن تشُدُّوا الرحال و تعودوا من حيث أتيتم قبل فوات الأوان!!…
    قال الشاعر : لكل شيء إذا ما تم نقصان __ فلا يُغَرُّ بطيب العيش إنسان !!…
    و قال أهل الفكر و الحكمة : مَنْ اسْمَانْ يَهْزَلْ __ و مَنْ طَارْ يَنْزَلْ !!… شكراً..

  19. ” ادعى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو احتمال أن يكون مصدر الهجوم (على أرامكو ) ” إيران أو العراق ” ؟!
    أيا تكن “تبريرات و”استنتاجات” بومبيو ؛ فهي تكشف حقيقة “صادمة وقاتلة لأمريكا” : أنها “أصبحت كسيحة عمياء بمنطقة الشرق الأوسط” : لا تعلم بالخبر إلا من الشاشات !
    وهذا يكشف بكل جلاء ووضوح “كمن يتبع الحضرة وجذبة الدراويش” “بالمجامير” لا يعلم ما يجري بقلب ميدان الحضرة ؟!

  20. غير مستبعد ان تكون الصواريخ انطلقت من ايران او العراق
    لان من غير المعقول قدرة الطائرة بدون طيار على قطع كل تلك المسافة من اليمن

  21. يعني لو سلمنا جدلا بان العراق او ايران
    او حتى قطر او الامارات او الكويت هي
    من قصفت مصفاتي بقيق وخريص السؤال
    اين انتم. ماذا تفعل القبب الحديدية والتكنلوجيا الامريكية.لماذا لم تتصدى لهذه الطائرات قبل تدمير المصفاتين .
    والسؤال الذي يطرح نفسه :-طالما واليمن ليس هو من قام بتدمير المصفاتين السعوديتين من منطلق الدفاع عن النفس ومن منطلق فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ماعتدي عليكم فعليكم الان تقع
    مسؤلية اظهار بسالتكم وشجاعتكم على ايران طالما واليمن بريءعلى لسانكم.
    لكن عليك يابمبيو ان تتذكر ان هناك 300 هدف ضمن الخيارات الاستراتيجية التي
    وعد اليمن بها قفازتكم السعودية وهي قيد
    التنفيذ تصاعديا. واظن انك في المرة القادمة سوف تتهم كائنات فضائية متحالفه
    مع جيش وشعب اليمن العظيم في مواجهة عدوانكم الظالم عليه.

  22. بومبيو لا يريد ان يصدق ان اليمن الذي ابتدأت منه الحضارات قادر على صنع النصر ، بني سعود وبني صهيون وأمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وكل من باع السلاح لبني سعود هو شريك بالجريمة على اليمن الحبيب، ولو افترضنا جدلا ان الطائرات المسيرة اتت من العراق أو إيران أليس من حق العراق أو إيران ان تدافع عن نفسها من ارهاب بني سعود اللذين ارسلوا آلاف الإرهابيين ليفجروا أنفسهم في أسواق ومساجد العراق وإيران أليس هم من دعموا البرزاني للانفصال من العراق أليس هم من زودوا داعش والنصرة بالأموال والسلاح والرجال لتدمير سوريا ومحور المقاومة أليس هم من تعاضدوا مع الكيان الصهيوني لتدمير إيران والعراق وسوريا ولبنان وليبيا أليس هم من دعموا ومولوا الانقلاب في مصر ووجدوا حكم الدكتاتور والجزار ….
    ماداما يسعون إلى المجازر في دولنا الحبيبة فلا بد ان يزال ملكهم لانهم أساس الشر وتدمير الدول الإسلامية.
    سيأتيكم الكثير يا دول الفساد والشياطين من بني سعود وبني نهيان وبني خليفة وبني ثاني وسيقط كل جبار عنيد مستهترا بالقيم الإنسانية لا يفيدكم نتنياهو الفاسد المجرم ولا ترامب المستهتر الأرعن.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here