بعد سيطرة المستوطنين على عشرات البيوت… الوزير الإسرائيليّ أرئيل يُعلن عن نيتّه الانتقال للسكن في سلوان ويؤكّد أنّ حلّ الدولتين لن يُطبّق أبدًا

 palestinain-taiers88

                                          

الناصرة – “رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

قبل سنوات خلت، وفي خطوةٍ استفزازيةٍ للعالمين العربيّ والإسلاميّ، وفي مقدّمتهما الشعب العربيّ الفلسطينيّ، قام رئيس الوزراء الإسرائيليّ الأسبق، أرئيل شارون، الذي يعتبره الإسرائيليون الأبّ الروحيّ للاستيطان الإسرائيليّ الاستعماريّ في المناطق الفلسطينيّة المحتلّة منذ عدوان العام 1967، قام شارون بشراءٍ بيتٍ في القدس الشرقيّة المحتلّة، لكي يُثبت للعالم برمته أنّ مدينة القدس الموحدّة هي العاصمة الأبديّة للشعب اليهوديّ، كما يزعم أقطاب إسرائيل من ألفهم حتى يائهم، وأكثر من ذلك، فقد انتقل حينها إلى البيت الجديد وسكن فيه مع زوجته، الأمر الذي كلّف خزينة الدولة العبريّة الأموال الباهظة من أجل حمايته وزوجته.

أمّا رئيس الوزراء إسحاق رابين، الذي وقّع مع منظمة التحرير الفلسطينيّة في العام 1993 فقال في المؤتمر الاقتصاديّ الدوليّ الذي عُقد في العاصمة الأردنيّة عمان عام 1995، قال أمام كل الوفود العربيّة المشاركة في المؤتمر، ولم يرد عليه أحد: جئتكم من القدس، العاصمة الأبديّة الموحدّة لدولة إسرائيل. رئيس الوزراء الحاليّ، بنيامين نتنياهو، أكّد في أكثر من مناسبة على أنّ القدس هي العاصمة الأبدية لإسرائيل، وستبقى موحدّة تحت السيادة الإسرائيليّة ولن تُقسّم أبدًا، على حدّ تعبيره. من ناحيته قال إيهود باراك، الذي يُطلق عليه في إسرائيل لقب سيّد الأمن، قال مؤكّدًا على كلام نتنياهو إنّ إن القدس هي العاصمة الأبديّة لإسرائيل، وستبقى موحدة تحت السيادة الإسرائيلية ولن تُقسّم أبدًا.

والجمعة، أعلن وزير الإسكان، أوري أريئيل من حزب البيت اليهوديّ المُتطرّف، عن نيته الانتقال للسكن في حي سلوان في القدس العربيّة، وذلك بعد أنْ تجول في الحي مع زوجته لاختيار المنطقة التي سيسكن بها لبضعة أيام في الأسبوع. وقالت القناة الثنية في التلفزيون الإسرائيليّ، في تقرير بثته مساء الجمعة إنّ الوزير العنصريّ توجه لوحدة حراسة الشخصيات المهمة في جهاز الأمن الداخليّ (الشاباك)، وطلب منها البدء بالتحضيرات للانتقال للسكن الجديد، علمًا أنّ الشاباك يتبع مباشرةً رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. ولفت التقرير التلفزيونيّ إلى أنّ عناصر الأمن قلقوا جدًا من هذه الخطوة، ذلك لأنّ الانتقال لحي سلوان قد يؤدّي لتفجير الوضع الأمن هناك، خاصّةً بعد موجة التصعيد التي تشهدها القدس مؤخرًا وعنف المواجهات المندلعة في كل أحياء القدس الشرقية. ولفت التلفزيون إلى أنّ الوزير الإسرائيليّ ينوي السكن هناك بسبب الخلاف القائم بين الحكومة الإسرائيليّة والإدارة الأمريكيّة حول البناء في هذه المنطقة ودخول اليهود إليها، مع العلم أنّ مسؤولين في الحكومة وعلى رأسهم نتنياهو صرحوا أنّه بإمكان أيْ يهودي أنْ يسكن حيث يريد، وقال مسؤولون آخرون في الحكومة إنّه يحق لليهود السكن في سلوان مثلما يحق للعرب السكن في التلة الفرنسية. وبرأي التلفزيون العبريّ، فإنّ هذه الخطوة هي بمثابة تحدٍ وامتحان حقيقي لتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، التي أدلى بها أمام الرئيس الأمريكيّ باراك أوباما، خلال زيارته إلى واشنطن في شهر أيلول (سبتمبر) الفائت.

وكتب أرئيل على صفحته في موقع التواصل الاجتماعيّ أنّه يُطالب رئيس الوزراء ووزير الأمن الداخليّ بالعمل بشكلٍ قاسٍ جدًا مع أعمال العنف التي يقوم بها الفلسطينيون في القدس وضواحيها، على حدّ تعبيره، لافتًا إلى أنّ الفلسطينيين قاموا مؤخرًا بالتصعيد في المدينة، ويقومون بإلقاء الزجاجات الحارقة والحجارة، وهذا التصعيد، أضاف الوزير الإسرائيليّ، يُحتّم على قوات الأمن الإسرائيليّة وقفه بالقوّة. علاوة على ذلك، قال الوزير عن حلّ الدولتين لشعبين، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعيّ (فيسبوك) إنّ أيّ مؤسسة حكوميّة إسرائيليّة رسميّة، وتحديدًا الكنيست الإسرائيليّ، وأيضًا مؤسسات حزب الليكود بزعامة نتنياهو، لم يُصادقوا بالمرّة على حلّ الدولتين لشعبين، على حدّ قوله، وبالتالي أضاف أرئيل، فإنّ هذه المقولة لا تُلزم إسرائيل ولن تُطبّق على أرض الواقع بتاتًا، على حدّ تعبيره.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

4 تعليقات

  1. المعركه مع الاستعمار الصهيوامركانبيرطنوفرنسيروسي ..الوحشي ..وليس مع اليهود …وبهذا علينا التمييز بين الصهيونيه العالميه العنصريه المافيا وبين اليهود كديانه محترمه كما دعا الاسلام باحترام الديانات …فقط للتنويه. ولك حق الاختيار …
    اخوك في النضال وفي الخازوق اي النكبه
    AL NASHASHIBI

  2. انعدام صوت المواطن يودي الي فشل القياده ….هل تعلم …؟
    ….الشفافيه والوضوح في العلاقه بين الجميع  تحقق الوحده والرقي …والالتزام بما اتفقنا عليه مع الشعب الذي ينتظر بكل فارغ الصبر للابداً بصوته  باختيار  مصيره. من خلال صندوق الاقتراع الذي غاب فتره طويله ..عن الوقت المحدد له …..
    نعم اتفقنا علي حكومه وطنيه توافقيه لفتره زمنيه معينه ..طبعاً هذه الحكومه لا تستطيع ان تلبي  كل ما يطلب منها …..
    ولكن حتي نكون  حكومه منتخبه من صوت المواطن أينما يوجد  تكون حكومه اقوي في اتخاذ القرارات الصعبه ..وتتحمل المسووليه ..
    لان عمليه تقسيم الكعكه  هي عمليه فاشله …لان الوطن ليس كعكه بل واجب مقدس علي كل انسان شريف يعمل ويعطي ويغذي الوطن باغلي ما نملك …ولا ننتظر رواتب  ومضيعه وقت ….
    علينا بإعمار انفسنا من الداخل ..وإعمار سياستنا  قبل الأعمار المادي لغزه. والي غير غزه ….لان الهدف ليس هو الأعمار بخد ذاته بل ..التحرير هو الهدف وأعاده اللاجًين. الي بيوتهم التي اكل عليها الدهر اكثر من 67..عام في الذل والبوًس  والحرمان من كرامه العيش الشريف ..
    النشاشيبي
    صوت المواطن هو الفاصل والبوصله لنا جميعاً فلنلجاً له ..حتي نتحمل هذه المسووليه ….كفانا قياده بدون تصريح  من المواطن ….
    الم يحن الوقت ان نخفف. من هاولاً المتطفلين الذين يعيشون علي هذه القضيه …وخاصه  لهاولاً  الذين  لا يجدون  سوا الكلام الفارغ وليس له اي دسم ؟…علي ارض الواقع …
    أليس هنلك زياده فاًضه عن العدد المطلوب في اداً العمل …فهنالك الكثير من لهم وظيفه ..تعباًه فراغ  لسبب يعد علي فصيل معين او علي قريب معين …
    الم يحن الوقت التخلص من كل الموظفين او العاملين اافاشلين في تحقيق شيً لهذا الوطن وخاصه في السلم الدبلوماسي والسياسيين ..؟
    الم يحن الوقت في زياده الرصيد  للعلم وللصحه وللعده العسكريه ..
    الم يحن الوقت من تخفيف من التبذير الذي يعيشه سفراًتا ..؟ 
    الم يحن الوقت بانشاً لجنه محاسبه للكل بسؤال من اين لك هذا ؟…
    الم يحن الوقت ان نعطي بعض النقود لم بلغ من العمر ً80 …مهما كان لان الانسان في هذا العمر لت يستطيع ان يقوم بالعنايه بنفسه …كما علينا ان نعطيه بطاقه علاج مجانا ..علي حساب هذا الثورة الغنيه …
    النشاشيبي 
    فلنعمل علي اعاده بناً جديد لكل هذه الموًسسات  التي ليس فيها اي فاًده عمليه للوطن ….وأعاده تقييمها …
    الم يأتي الوقت بدعم كل من يرغب بالتعليم العالي ؟…
    علينا التخلص من سلبيات الماضي ونعمل للاجابيات في المستقبل الذي ينتظر منا المثير ..نعم نحن بحاجه الي الشرفاً الذين يعطوا لهذا الوطن وليس الي هاولاً المتطفلين عليه …!.
    AL NASHASHIBI

  3. ((( ألأنتفاضه الثالثه قادمه لا محاله )))
    وهي تريد ان تستشف فقط لاغير..
    هل تكون موصوله بعسكره أم لا و ليس غير ذلك البته !!!؟؟؟
    وتمد الإرهابيون بالقنيطره بالعتاد بعد ألأستشفاء حتى ترصد تحرك هذا السلاح والى اين يذهب !!!؟؟؟
    علاوة على انها تعي ذلك وتزيدنا يقول الفصائل انهم غنموها من أسرائيل بالاشتباكات ألأخيره او بالسابقة او بتدبير عمليات تحت نظرها وعينيها في حالة توتر الأجواء بالضفه لتقول بعدها قولها وأنها أنتفاضة معسكره وإلفلسطيون أرهابيون !!؟؟؟

    (((اسرأئيل تتحدى وهي في حالة هلع وخوف وترتعد فرائصها )))

    “””وهذا أمر مقصود ومخطط ومدبر.. لقياس رأي أهل القدس والضفه والداخل والخارج وشبكات التواصل ودول الجوار والدول العربيه المعتدله اللتي سوف تولول كل ما زادت اسرائيل بمثل هذه الخطوات ولكن ولولتها هذه مكتومه “””

  4. كل مايحدث للفلسطينين المسؤل الاول هي حركة فتح والحكام العرب،اذا سقط هؤلاء لن يبقى يهودي واحد في فلسطين،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here