بعد توقيع اتفاقية عسكرية مع تركيا.. الكويت تؤكد ان تركيا ليست جمهورية موز

الكويت ـ الاناضول: قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن “موقف الكويت وسمو الأمير في مساعدة دول الجوار الإقليمي، والعمل على خلق مناخات استقرار وأمن وسلم تكون من صالح الجميع، هو ركن أساسي في العقيدة السياسية الكويتية”.

وشدد الغانم في كلمة له أمام الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الآسيوية والأوروبية المنعقد في مدينة أنطاليا التركية على “الرفض القاطع لكل صيغ الحروب الاقتصادية وسياسات التجويع″، وفقا لصحيفة “الراي” الكويتية.

وأشار الغانم إلى التطورات الأخيرة المتعلقة بالحالة المالية والاقتصادية التركية، مبينا أن “هناك من يتحدث علانية عن استهداف لتركيا ورغبة في فرض شروط محددة عليها، ونقول لمن يبشر بحرب اقتصادية ضد تركيا، أو يتمنى حدوث انهيارات مالية: لن تنجحوا، فتركيا ليست جمهورية موز″، معربا عن ثقته بـ”قدرة القيادة التركية والشعب التركي على تجاوز أي عارض اقتصادي عابر”، بحسب الصحيفة.

وأعلنت هئية الأركان الكويتية توقيع اتفاقية عسكرية مع تركيا، أمس  الأربعاء.

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، فإن الاتفاقية عبارة عن خطة عمل للتعاون الدفاعي العسكري بين الطرفين لعام 2019، بهدف تعزيز العلاقات الثنائية، وتحقيق منظومة عمل موحدة، وتبادل الخبرات.

وأكدت إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الكويتي، أن تركيا والكويت تسعيان من خلال هذه الخطة لتوحيد وتطوير المفاهيم وتحقيق منظومة عمل موحدة، تهدف إلى المزيد من التنسيق والانسجام.

وتم الاتفاق على خطة العمل في ختام الاجتماع الخامس للجنة التعاون العسكري بين البلدين، الذي عقد في مقر هيئة العمليات والخطط في وزارة الدفاع الكويتية على مدار يومين.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

10 تعليقات

  1. الكويت بحكامها رمز التعقل و بعيدين عن الأهواء مواقفهم مشرفه بارك الله في خطاكم و لعن الله كل من اضرم لكم سوء

  2. تثبت الكويت مرارا وتكرارا رؤيتها الواقعية الايجابية خدمة لامنها الوطني والقومي. يمكن من وجهة النظر الاستراتيجية وصف ما يجب ان تكون عليه العلاقات التركية العربية بأنها حالة زواج كاثوليكي لا طلاق فيه. نعم هناك حرد ومناكفة ولكن المصالح العليا للطرفين تجعل التحالف بينهما مسار حتمي قادم، نعن قادم. التحديات والتهديدات الاقليمية للعرب هي الكيان الصهيوني، نهج الثورة الايرانية، الصلف الحبشي ثم العثماني. وبما ان العرب وتركيا يجمعهما إرث مشترك لا يعد ولا يحصى أكثر بكثير من بقية دول المنطقة، وان علينا أن نصنف هذه التهديدات من الأخطر إلى الأقل خطورة، فإن تركيا ستفوز منطقيا و مصلحيا للطرفين دون عناء او جدال مهما طال الزمن، املا ان يكون ذلك اليوم قبل الغد. شكرا للكويت عروبية العقل والوجدان.

  3. جمهورية الموز هو مصطلح ساخر يطلق للانتقاص من أو ازدراء دولة غير مستقرة سياسيا، وليس لها ثقل سياسي واقتصادي بين دول العالم، يعتمد اقتصادها على عدد قليل من المنتجات كزراعة الموز مثلا، ومحكومة بمجموعة صغيرة ثرية وفاسدة. يستخدم غالبا بطريقة مهينة لوصف بعض حكومات بعض البلدان في أمريكا الوسطى ومنطقة بحر الكاريبي.
    الاستخدام الحديث للمصطلح جرى ليوصف به أي نظام غير مستقر أو دكتاتوري، وبالأخص عندما تكون الانتخابات فيه مزورة أو فاسدة، ويكون قائدها خادماً لمصالح خارجية.

  4. مصطلح يطلق على الدول الفاشله وعدم المؤاخذه معظم دولنا العربيه تندرج تحت هذا المسمى .
    جمهورية الموز هو مصطلح ساخر يطلق للانتقاص من أو ازدراء دولة غير مستقرة سياسيا، وليس لها ثقل سياسي واقتصادي بين دول العالم، يعتمد اقتصادها على عدد قليل من المنتجات كزراعة الموز مثلا، ومحكومة بمجموعة صغيرة ثرية وفاسدة. لا يزال هذا المصطلح يستخدم غالبا بطريقة مهينة لوصف بعض حكومات بعض البلدان في أمريكا الوسطى ومنطقة بحر الكاريبي

  5. إلى الأخ أبو أحمد

    جمهورية الموز هو مصطلح ساخر يطلق للانتقاص من أو ازدراء دولة غير مستقرة سياسيا، وليس لها ثقل سياسي واقتصادي بين دول العالم، يعتمد اقتصادها على عدد قليل من المنتجات كزراعة الموز مثلا، ومحكومة بمجموعة صغيرة ثرية وفاسدة.لا يزال هذا المصطلح يستخدم غالبا بطريقة مهينة لوصف بعض حكومات بعض البلدان في أمريكا الوسطى ومنطقة بحر الكاريبي، بل يتسع ليشير إلى دول أمريكا الجنوبية وآسيا وأفريقيا.

    صاغ المصطلح في بادئ الأمر الكاتب الأمريكي أو. هنري للإشارة إلى هندوراس في ملفوف والملوك (1904 ، مجموعة قصص قصيرة تجري أحداثتها في أمريكا الوسطى) ليطلق على الحكومات الدكتاتورية التي تسمح ببناء مستعمرات زراعية شاسعة على أراضيها مقابل المردود المالي. أما الاستخدام الحديث للمصطلح فجرى ليوصف به أي نظام غير مستقر أو دكتاتوري، وبالأخص عندما تكون الانتخابات فيه مزورة أو فاسدة، ويكون قائدها خادماً لمصالح خارجية.

    المصدر؛ الموسوعة الحرة

  6. إلى الأخ أبو احمد، يقصد بها وزير خارجيه السعودية، عندما سئل عن سبب رده فعل السعودية الكبير اتجاه كندا. وقتها علق ان المملكة ليست جمهوريه موز لتتدخل كندا في شؤونها الداخلية.

  7. ابو احمد.. جمهورية موز تعبير يطلق على الدول الضعيفة و اللتي قرارها ليس بيدها و هو تعبير كانت توصف به سابقا بعض من دول أمريكا اللاتينية اللتي لم تكن تستطيع عمل شيء في اقتصادها سوى بيع الموز و كانت امريكا و وبريطانيا تضع حكامها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here