بعد توقفها لعقود.. “أم كلثوم” تعيد الأغاني إلى التلفزيون السعودي

10ipj

ربيع أبو زامل/ الأناضول: تشدو “سيدة الغناء العربي”، أم كلثوم، على شاشة قناة سعودية رسمية، منتصف ليل الإثنين-الثلاثاء، بعد عقود من التوقف عن بث الأغاني.

وأفادت القناة “الثقافية” السعودية، عبر صفحتها الرسمية بموقع “تويتر”، بأنها ستبدأ من منتصف ليل الإثنين/ الثلاثاء، بث الحفلات الغنائية، والانطلاقة بأغانٍ لـ”سيدة الغناء العربي” أم كلثوم.

ويأتي بث الحفلات الغنائية عبر التلفزيون السعودي الرسمي، عقب قرارات مهمة اتخذتها المملكة مؤخرًا، بتوجيه من الملك سلمان بن عبد العزيز، على رأسها السماح للنساء بقيادة السيارات، في خطوة لاقت ترحيبًا محليا ودوليًا.

وقال رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية (غير حكومي مقره جدة)، أنور عشقي، للأناضول، إن “التلفزيون حين افتتحه (العاهل السعودي) الملك فيصل (1906- 1975) كان به مراقب ديني، ومع ذلك كان يبث أغاني أم كلثوم”.

وأضاف عشقي أن “بث الأغاني توقف لعقود في التلفزيون السعودي الرسمي، ليعود اليوم عبر بث أغاني السيدة أم كلثوم، التي لا يوجد بها سفهاً، على القناة الثقافية”.

والمصرية أم كلثوم (1898- 1975) هي من أبرز مطربي القرن العشرين في الوطن العربي، وتُلقب أيضا بـ”كوكب الشرق”.

وبشأن قرارات اتخذتها المملكة، مؤخرًا، بينها السماح للمرأة بقيادة السيارة، قال عشقي إن “القاعدة الشرعية تقول إن الأحكام تتغير بتغير الأزمان، والمملكة حاليًا تعيش نهضة على كل الأصعدة”.

وانطلقت القناة الثقافية السعودية بتوجيه من العاهل الملك السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز، عام 2009.

وتبث القناة برامج عديدة على مدار الأسبوع، بينها: “المجلة الثقافية، وكشكول، والضحى، وسطور، وهي، وصحتي”، بجانب فعاليات وأنشطة ثقافية أخرى.

وانطلقت القناة “لتكون وسيلة لنقل الفكر والثقافة السعودية وحاضرة في المشهد الثقافي المحلي والعربي والعالمي”، بحسب موقعها الإلكتروني.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. بوق ال سعود قرر الاتجاه الى الوسطية حيث صاحب البوق يامره !
    هكذا الابواق مثل سيقان القمح في المزرعة تميل حيث الرياح تميل هههههههههههه

  2. السعودية تعود إلى الوراء … إلى الجاهلية الأولى بأجندة صهيوامريكية!

  3. آه ..آه .. يا غازي الردادي ألا ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب – نعم كان التليفزيون السعودي يذيع
    اغاني رائعه وقد ذكرتني بتلك المرحله الرائعه قبل ان يتحول بفضل المتنطعين من رجال الدين المتشددين الى ما
    اطلق عليه لاحقا بقناتي نكد 1 ونكد 2 ومن تلك الفتره الذهبيه التي سبقت النكدين استمعت الى اجمل اغاني الفنانه
    المغربيه نعيمه سميح اغنية { ياك جرحي او جيته جريت } واغاني رائعه للفنان المغربي ايضا عبد الوهاب
    الدوكالي وكان لي صديق عزيز كان من اشد المعجبين بهذا الفنان المغربي الرائع – وكذلك الفنان المغربي – عبد
    الهادي بالخياط – وغيرهم وللأمانه من خلال التليفزيون السعودي كانت المره الأولى التي اتعرف من خلالها الى
    الفن في المغرب – وفي السعوديه في تلك المرحله ايضا حضرت مسرحية ,,غربه,, للفنان الرائع دريد لحام وهي
    بصمه من افضل البصمات الفنيه للفنان دريد لحام او غوار الطوشه – ونعم يا سيد ردادي لم تكن في جده دور عرض سينمائيه حديثه ولكن كانت هناك دور عرض سينمائيه ب 3 اشكال – اولها كانت دور عرض سينمائيه في فندق الكعكي السابق قبل انشاء كوبري الملك فهد – بجده وفي نادي السفاره الإيطاليه في الرويس – والشكل الثاني
    كان بوجود محلات في مدخل شارع الملك عبد العزيز بوسط مدينة جده تؤجر من خلالها الأفلام السينمائيه وعادة
    ماكان في البيوت آلآت عرض سينمائيه – اما الشكل الثالث فقد كانت هناك احواش تعرض فيها السينما الشعبيه
    ومن الغريب بعض هذه الأحواش كانت تعرض افلاما اباحيه والدخول للحوش لمشاهدة هذه الإفلام كان بمبلغ
    5 ريالات بل من الغرئب ان شرطة المرور كانت تنظم حركة المرور بقربها مساءا حتى لا يتعطل المرور بوقف
    السيارات بشكل خاطيء – ومنها حوش كان بالقرب من حراج كيلو 2 بطريق مكه مقابل امرة مكه { قرب منطقة الصحيفه } -صدقني كانت السعوديه افضل وفيها وسائل للترفيه افضل من التعنت والإنغلاق الذي فرضه رجال هيئة الأمر بالمعروف لاحقا والذي انتج لنا قناتي نكد 1 ونكد 2 ….!!!! تحياتي اخ الردادي –

  4. تعليق جميل من الاخ غازي الردادي… وفق الله السعودية ونتمنى لها الخير لما فيه خير العرب والعروبة المطعونة وخير المسلمين اجمعين… نتمنى من الثقيادة في السعودية خطوات ملموسة لنصرة العروبة التي بتم محاربتها في بلدان تعتبر معاقل مهمة للقومية العربية مثل سوريا والعراق وخصوصا سوريا حيث باتوا جهارا نهارا يسبون العرب والعروبة وبات البعض يدعي انهم سوريون وسوريا الكبرى وتحيا سوريا ومن هذه الدعوات التي تتماهى من الدعاوي الصهيونية

  5. قریبا سیتم اقفال بیت الله الرحرام و تخریب الروضه النبویه الشریفه لرضا الامریکان و الصهاینه.

  6. التلفزيون السعودي قبل العام 1979 وهو العام الذي حدث فيه اقتحام الحرم المكي من قبل جماعة جهيمان وكان احد الأسباب لفعلتهم هي عرض أغاني للفنانات ،، كان التلفزيون السعودي يعرض أغاني لمطربات شابات في ذلك الوقت مثل سميره توفيق ونعيمه سميح وأفلاما وغيرها ، وكانت في السعوديه السينما منتشره في اغلب المدن ، ما حدث في ذلك العام من اقتحام للحرم المكي صاحبه قيام الثوره في ايران والاحتلال السوفييتي لافغانستان وإعلان الجهاد كان سبب فيما سمي الصحوه الاسلاميه وليس في السعوديه فقط بل عدة دول مجاوره ، ومن يذكر الأفلام المصريه في السبعينات والستينات وما وصلت اليه من مستوى متدني وبعضها كانت تعد اباحيه ، ولكن مع الصحوه اختفت هذه النوعية كثيرا واشتهرت في الثمانينات افلام المقاولات وهي افلام هابطة ولكنها ابتعدت عن الاباحيه ،، كذلك انتشر لبس النساء للحجاب في مصر والشام والجزائر وغيرها ، الان السعوديه نتجه الى الوسطية والابتعاد عن التزمت والتشدد ، فخير الأمور الوسط ، دون المساس في أصول الدين ، وهذا من الإصلاحات القادمه في المملكه ،
    وفق الله قادة هذه البلاد لما فيه خير ،،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here