بعد تقارير كشفت دورها الاستخباريّ ونشأتها المشبوهة: قطر تُعيد الحياة لمنظمة “الخوذ البيضاء” في سوريا.. وتُقدِّم لها دعمًا قيمته مِليونيّ دولار بعد تراجُع الدّعم الغربي

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

قدمت قطر مبلغ مليوني دولار أمريكي لـ”الدفاع المدني” السوري المعروف بـ”الخوذ البيضاء”، من أجل القيام بمشاريع إغاثية وتنموية في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري.

وقال “صندوق قطر للتنمية” عبر “تويتر” اليوم، إنه دعم “الخوذ البيضاء” بمبلغ 2 مليون دولار أمريكي، وذلك للمساهمة في عمليات الإغاثة التي يقدمها للمتضررين من السوريين جراء التدمير والقصف، في سبيل إعادة الحياة والأمل في المناطق المتضررة.

وقالت صحيفة “العرب القطرية” ان الدعم القطري للمنظمة ياتي مع تفاقم الصراع في الداخل السوري، ليساهم في عمليات الإغاثة التي تقوم بها الخوذ البيضاء لمساعدة المتضررين من جراء الأزمة السورية، منها شراء سبع سيارات إطفاء للحرائق، وتدريب المتطوعين داخل سوريا. 

 

بالإضافة لتمويل مشروع الأمل والذي يقوم على إزالة الأنقاض التي تسبب بها التدمير والقصف الممنهج الذي تعرضت له المدن السورية كما سيتم إصلاح الطرق لمساعدة السوريين الذين يعيشون في المناطق المتضررة على العودة إلى حياتهم الطبيعية. 

وكانت منظمة “الخوذ البيضاء” أنشئت في عام 2013 على أنها بديل للدفاع المدني، غير أن موسكو ودمشق يؤكدان أن المنظمة هي من صنيعة المخابرات البريطانية، وأنها تنفذ أجندة الدول الغربية، وتحوي عناصر متطرفة، وتتحدث تقارير عسكرية روسية عن دور أساسي للخوذ البيضاء في فبركة الهجمات الكيمائية على المدنيين لتوفير ذريعة للدول الغربية لتنفيذ عدوان عسكري على سوريا،  ونشرت الحكومة السورية مقاطع فيديو من مختلف انحاء البلاد تُظهر عناصر منظمة “الخوذ البيضاء” يحملون السلاح أو يقفون وسط المجموعات المسلحة. وقد هرب عناصر المنظمة عبر الأردن إلى إسرائيل ومنها الى عدد من الدول الأوربية بعد تحرير الجيش السوري لمنطقة الجنوب.

ونشرت الصحافة الروسية تقارير مفصلة عن نشأة المنظمة وأشارت إلى أنها تأسست في تركيا، وأسسها الخبير الأمني جيمس لي ميزوريه، وهو موظف سابق في مخابرات الجيش البريطاني.

وعمل ميزوريه بعدما ترك الخدمة في الجيش لحساب منظمات تزاول النشاط المشبوه مثل جماعة المرتزقة “أوليف غروب”.

وقال ميزوريه لمجلة “مينز جورنال” في عام 2014 إن إنشاء منظمة “الخوذ البيضاء” تصادف مع وجوده في تركيا حيث قضى إجازته هناك، ورأى لزاماً عليه أن يساعد المدنيين في سوريا بعدما استمتع إلى اللاجئين القادمين منها الذين حكوا عن الدمار الذي أصاب بلادهم.

وتقول التقارير الروسية إن وجود ميزوريه في تركيا وقتما أنشئت منظمة “الخوذ البيضاء” لم يكن هكذا بالصدفة. وتم ذلك حين بدأت جهود إسقاط “نظام الأسد” تتعثر.

والأكثر إثارة للاهتمام أن ميزوريه لم يواجه صعوبة في الحصول على الدعم المالي من الدول الأجنبية. وحصل ميزوريه في بادئ الأمر على مبلغ يقارب 300000 دولار من عدد من الدول منها بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية. ثم ارتفع حسابه إلى 100 مليون دولار حين بدأ يتلقى الدعم من المنظمات غير الحكومية. وحصل ميزوريه من هولندا على 4.5 مليون دولار ومن ألمانيا على 4.5 مليون دولار ومن الدانمارك على 3.2 مليون دولار. ووصلت المعدات وتجهيزات أخرى من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وحصلت الجماعة على ما يزيد على 150 مليون دولار أمريكي قبل فبراير/شباط 2018.

اللافت ان رئيس منظمة “الخوذ البيضاء” رائد صالح مُنع في أبريل/نيسان 2016 من الدخول إلى الولايات المتحدة وتم ترحيله من مطار واشنطن، وجمدت إدارة الرئيس دونالد ترامب تمويلها لمنظمة “الخوذ البيضاء بعد ذلك، واشتكت المنظمة خلال العام الماضي من تراجع التمويل الغربي لها واكدت ان ذلك سوف يمنع قبول متطوعين جدد، الا ان المنظمة اليوم تعود للحياة عبر الدعم القطري.

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. المسألة ليست في المال، فأتباع هذه الخوذ فرت بشكل مذل عن طريق الأردن وبالهليكوبتر الإسرائيلية لأن لم يعد لها فت خبز في سوريا.
    أما قطر وإخونجيتها عندما تفت العملات بسخاء في سوريا فمعناه أن تركيا تحضر لشيء ما والله يستر.

  2. الانتداب الامريكي و الغربي الاستعماري هم من اختلقوا جماعة الخوذ البيضاء و الارهابيين المتأسلمين لتضليل الشعوب واستعملوا الدهان الاحمر ليدل على الدماء في فبركاتهم وكذبوا كثير بخصوص الكيماوي السوري بل انهم من زودوا الارهابيين المتأسلمين بالكيماوي في الخفاء لاتهام سورية . على قطر ان تنفي فورا هذا الكلام . طائرات التحالف والغطاء الجوي الاستعماري لم تفعل الا القليل وكانت تحاول انقاذ الارهابيين وسحب قادتهم بالهيليكوبتر و اسست عصابات الخوذ البيضاء الكاذبة لقتل الشعب السوري !!!!

  3. دول الحصار ارادو الانزال الجوی علی الدوحه بحمایت الرئیس ترامپ ولکن دوله قطر لم تتفهم ذالک و دفعت مبلغ ۱۲ میلیارد دلار لامریکا لتفادی الموضوع . متاسفا لقطر !!!

  4. أغلبية المؤسسات ذات الطابع الإنساني التي لد يمولها ويؤسسها الغرب مؤسسات مشبوهة وعملية.تقوم بانجازالتقارير السرية وتعمل على جمع المعلومات السري للخوإذ البيضاء مسيسة وتعمل على هذا التوجه

  5. رجوع اصحاب الخوذ المنافقين ماهي الا تكملة للمسرحية التي رسمت لهم لتنفيذ مخططات اسيادهم الصهاينة وداعميهم من مشيخة الخليج

  6. إلى علي الشمري
    هل لديك ولو بصيص دليل واحد على صديقة نوايا هذه المنظمة المشبوهه غيرافلام الفبركه والتي كشفت للعالم اجمع ولماذا هروبهم إلى إسرائيل بعد أن قامت قوات خاصة صهيونية بهذا الإخلاء هل هي انسانيه من قبل هولاء الصهاينه؟ حسبي الله ونعم الوكيل على الأعراب
    أن الإعراب أشد كفرا ونفاقا صدق الله العظيم

  7. إيران تركيا قطر الدول الثلاث محور حليف فيما بينهم لديهم قاسم مشترك هو دعم الأحزاب الاسلام السياسي كانت السنية ام الشيعية هذا حلف نكون واضحين مستفيد من الانتشار الفوضى السائدة في المنطقة أضعاف الدول القومية متل العراق سوريا ومصر حتى الدول الخليج وغيرها لي أن حلفائها والأحزاب تدعمها هي تحكم الدول العربية في اي التغيير السلطة يحدت في العراق حليف الرئيسي الأحزاب الشيعية هي حركة الإخوان المسلمين السنية تقاسمت معها السلطة منذ الاحتلال العراق ومازالوا حلفاء إلى اليوم في سوريا نفس الأمر أضعاف النظام القومي البعثي العروبي في سوريا يصب في صالح الإسلام السياسي تدعمه إيران ام الذي تدعمه تركيا في اليمن أيضا نفس الأمر إيران تدعم جماعة الحوثي وتركيا وقطر يدعمون حزب الإصلاح الإخوان المسلمين الاثنين من الإسلام السياسي هذا الحلف الثلاثي يريد السيطرة على العالم الإسلامي بكامله القواسم مشتركة كبيرة موجودة بينهم يدعمون مشروع إعادة الخلافة الإسلامية يختلفون في التفاصيل إيران تريد الخلافة تحت الراية المرشد خامنئي ولاية الفقيه تركيا وقطر تريدها الخلافة تحن الراية الخليفة أو السلطان العثماني اردوغان

  8. الى اروى – الاردن
    بعد التحيه والتقدير والاحترام
    كلام سليم و عقلاني

  9. حسبنا الله ونعم الوكيل في كل المتآمرين. على امة الاسلام والعروبه من. احفاد قرن الشيطان

  10. الكاتب لم يقدم دليل واحد على تورط منظمة الخوذ البيضاء باعمال تتعدى القيام بواجب تقديم اﻻغاثة الى ضحايا الحرب وملئ الفراغ الذى اوجده غياب الدفاع المدني.
    لكن الكاتب استشد بوجهات نظر النظام السوري وتقارير الجيش الروسي في توجيه اتهاماته للمنظة وهذا طبيعي كون ان النظام والجيش الروسي ﻻ يريدون شاهد على الجرائم التي يرتكبونها بحق الشعب السوري.
    الدليل اﻻخير والدامغ على عمالة الخوذ البيضاء والذي قدمه الكاتب هو عدم رضا امريكا عن المنظمة وحجب المساعدات عنها.

  11. للأسف هذه هي قطر الحقيقية التي ايدت تدمير سوريا ودعمت جيش الخيانة من المنشقين عن الجيش العربي السوري بمبلغ ١٢٧ مليار دولار باعتراف بن سافل (بن جاسم) علي bbc . هذه هي قطر التي خربت ودمرت كل روابط الأخوة بين دول الدين والواحد واللغة الواحدة والرب الواحد…. للأسف هذه هي قطر كانت ومازالت شوكة في ظهور العرب تماما مثل خنجر اسراييل

  12. وهذا ما أعيبه على الدولة الشقيقة قطر فلو أرادت الدول التي ساهمت في تدمير سوريا الكف عن الاستمرار في هذه الكارثة فيكفيها اغلاق السنبور وتنتهي المسألة ويعود كل الى قريته أو مدينته سالما وكفى الله المومنين شر القتال الا اذا كانت هناك حسابات أخرى لا نفهمها نحن العامة وتحتاج الى ذكاء كبير جدا فعوض أن تمول الخود البيضاء لأسعاف الضحايا قالمنطقي أن يوقف المشكل من أساسه وعندها لن يبق هناك لا قتلى ولا جرحى ولا خراب ولا نزوح الا اذا كنتم تريدون لعب الشوط الثاني من هذه المباراة الدموية ومرحلة الهدوء النسبي السابقة كانت استراحة بين الشوطين لرص الصفوف وتغيير مواقع بعض اللا عبين استمروا فقد تلجؤون الى الأشواط الاضافية وركلات الترجيح فالمسألة بالنسبة للبعض الذين فقدوا الاحساس ولم يفقدوا عزيزا أو بيتا أو وطنا ولم يعانوا ذلا وبردا وطردا كل هذا ليس في نظرهم الا لعبة فبئس اللعبة ولاعبوها

  13. للاسف كنا نعتقد ان قطر سوف تستفيد او تعظ من الحصار وان تتوجه الى سوريا الدولة وتعمل على فتح صفحة جديدة الا ان دول الحصار هي التي سبقتها ومدت يديها الى سوريا على خجل حينا وبشروط حينا اخر الا ان سوريا صامدة وبلدان الخليج التي تأمرت عليها ستخسر كثيرا

  14. هناك من يعتقد ان محميات الخليج دول مستقله !.
    ربما يُمنح لزعاماتها بعض الصلاحيات مثل تنظيم سباقات الابل ، وكرة القدم ورعاية بعض الاحتفالات !.
    اما فيما يتعلق بالشؤون الخارجيه فإن ذلك يُفرض عليهم فرّضاً !.
    وما دفع معاشات لصوص ما يسمى الخوذ البيضاء ، إلا احد الامثله !!.

  15. وكأن الصراع أمريكي أنجليزي واضح في المنطقه حتى في منطقة الخليج الصراع واضح تحركات انجليزية عكس التيار الامريكي…. ولكم الفهم

  16. الارهاب القطري يتجدد مع الخوذ البيضاء بعد جبهة النصرة.

  17. شوفو قذارة السياسه مع أن قطر حليفة إيران اليوم وإيران تربطها بسوريا شراكه
    وليس تحالف فقط.
    لماذا لم تقنع إيران قطر .بالتوقف عن إيذاء سوريا؟
    وايضا تركيا اوغلت في الدم.السوري وهي
    مع إيران روحاني بجسد..؟؟؟

  18. مو غريب عن قطر فكم و كم دعمت الإرهابيين و المتطرفين و القاعدة و النصرة. لكن تبقى نقطة في بحر آل سعود و دورهم في دعم الإرهاب و تدمير شباب الأمة.

  19. …..هذا هو المال الخليجى دائما مسير لخدمه اهداف اعداء الامه….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here