بعد تعرض ناقلات للنفط لأضرار ذات المصدر المجهول.. البنتاغون يبعد حاملة طائرات أبراهام لنكولن من مياه الخليج العربي تجنبا لمفاجآت عسكرية

بروكسيل – “رأي اليوم”:

لم تدخل حاملة الطائرات “أبراهام لنكولن” مياه الخليج العربي بعد رغم الضجة الإعلامية والسياسية حول حرب وشيكة بين الولايات المتحدة وإيران، وبذلك يكون لواشنطن سفينة حربية واحدة كبيرة فقط في مياه الخليج ولكنها لا تصل الى مستوى حاملة الطائرات.

ووصلت أبراهام لنكولن الى مياه بحر العرب وهي راسية هناك، ولم تدخل مياه الخليج العربي لترسو في البحرين قاعدة الأسطول الخامس، وعوضت أبراهام لنكولن حاملة طائرات جون سنتيس الذي بقيت راسية في البحرين طيلة شهر مارس/آذار حتى بداية أبريل/نيسان الماضي.

وعادة ما تبحر حاملات الطائرات في مياه الخليج العربي لترسو في البحرين، مقر الأسطول الخامس، وهذه المرة أحجمت ابراهام لنكولن بسبب التوتر في المنطقة، وقد يعود الأمر الى تخوف البنتاغون من مفاجأة بعدما نجح مجهولون في إلحاق أضرار بحاملات نفط عملاقة في مياه الإمارات العربية يوم الأحد الماضي.

كما يجهل البنتاغون نوعية السلاح الصاروخي الإيراني المضاد للسفن الحربية ومنها ضد حاملات الطائرات، وهناك توجس لدى القيادة العسكرية في واشنطن منذ نجاح “حزب الله” في ضرب فرقاطة في عرض البحر خلال حرب 2006، علما أن تلك الفرقاطة كانت تتميز بنظام دفاعي متطور، ويأتي حزب الله بتكنولوجيا الصواريخ من إيران.

وتملك إيران على آلاف الزوارق الحربية النفاثة والصغيرة القادرة، في حالة توجيه العشرات منها دفعة واحدة، إلحاق ضرر كبير بحاملة الطائرات لأن الدفاع المضاد لا يمكن إغراق كل الزوارق بسبب المسافة القصيرة، وبعضها سيصل الى ضب الهدف.

ومازال البنتاغون يبحث كيف استطاعت طائرة بدون طيار إيرانية تصوير حاملة طائرات عسكرية مرات عديدة منها سنة 2016 ويعتقد تكرار التصوير خلال الشهور الماضية، لأنه إذا نجحت طائرة بدون طيار في التحليق فوق حاملة طائرات بدون رصدها وبدون إسقاطها، يعني أنها قادرة على حمل متفجرات وتنفيذ هجمات، وكانت الصحافة الإيرانية قد نشرت صورا حول الموضوع.

ورغم الحديث عن الحرب بين إيران والولايات المتحدة، يعد التواجد العسكري الأمريكي في الخليج العربي أقل من المعتاد باستثناء تواجد أربع طائرات قاذفات استراتيجية من نوع “ب 52 H”.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. لو قادرة امريكا على حرب فهي ليست بحاجة إلى ذريعة
    لفعلت منذ زمن .فهي خاءفة على الخسارة من هذه الحرب
    وبالتالي خاءفة على هيبتها.

  2. المتابع لسبر غور مايجري في المنطقة وما أحدثته استراتجية اصحاب القرار “لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ” وفوضاهم الخلاقّة التي اطلقوها من باب تقليص الكلف الماديه والبشريه ناهيك عن سياسة الإبتزاز والإستفاده منها بعدم الدخول بالحرب عن أحد (مستثنيين وليدهم الغير شرعي “الكيان الصهيوني”) كل المؤشرات بدت تنعكس على صنّاعها حيث ضعف موطئ قدمهم في المنطقه لاوبل خلقوا بؤر توتر وعداء طالت أصقاع العالم والأنكى الحليف والتابع والمأجور كما العدو ؟؟؟ وبات عليهم من الصعوبه ىمكان السيطرة والأدهى تحديد مواقع الخطر المباشر ونقاط التتبع وباتت العايبهم مكشوفه لايتعدى رد فعلهم سوى من باب الإستفاده حيث نجحوا في زرع الفتنه مابين المكونات المجتمعيه وباتت كلفة الإنتشار باهضة لتعدد البؤر الساخنه التي ارتدت عليهم وشر أعمالهم ؟؟؟ وكما وضعوا العالم في حيرة وعلى شفى حرب اقتصاديه ولوجا لتحقيق المعلن “حل قضايا حقوق الشعوب وحق تقرير مصيرها اقتصاديا” ارتدت الحيره والد هشه لاوبل ضعف قرار غطرستهم (انقلب السحر على الساحر) (لاوبل بدت الشعوب سواء في المنطقة وغيرها من مناطق بؤر التوتر في العالم في حالة نفير غير مؤطر (شخوصا وزمانا ومكانا ) متأهبه للعمليات ضد المصالح الأمريكيه أينما وجدت لاوبل إستغلال الحالة التي جل أسبابها جديد سياستهم التي يقودها “مستر ترامب “(سياسة الجنون فنون )ا بعد ان تم إلباس قديمهم سياسة المصالح ومن ليس معنا فهوضدنا ومازاد الطين بلّة “امريكا أولا ولاعشاء مجاني في البيت الأبض ؟؟؟والغاية تبرر ىالوسيله ولم تفرّق بين صديق وحليف وعدو لاوبل خلقت أعداء جدد؟؟؟؟ “ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ” والقادم أعظم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    “ولاتهنوا في القوم ان كنتم تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وانتم ترجون من الله مالايرجون وكان الله عليما حكيما” صدق الله العظيم

  3. الصهيونية والتصهين : “مناعة قوية ضد الإقدام والجرأة” والطين والوحل ؛ لا يسند المكر والخديعة ؛ بل يبتلعها لينصهر ضمن “ذراتها” !!!

  4. ولكل امة أجل فإن جاء اجلهم لا يستاخرون ساعة ولا يستقدمون. الاتحاد السوفياتي سقط ودور أمريكا غير بعيد. العدل العكسي بدأ وهو واعون بذلك لكن مازالوا يحاولون الهرب.

  5. قد يكون خامنىي مجبرا في مرحلة ما على تجرع كاس السم كما تجرعه الخميني قبلها لكن ما هو مؤكد هو ان خامنىي لن يذل شعبه بالرقص مع ترامب غير بعيد عن مدينة قم المقدسة .

  6. منذ البداية ، وبعد عبور حاملة الطائرات قناة السويس ، أعلن قائد الأسطول الخامس انه لن يتردد في إرسال هذه الحاملة عبر مضيق هرمز ، (عند الحاجة ) . لذلك فمنذ البداية هو أراد الاحتفاظ بها في بحر العرب.

  7. بحث وفتشت ولم أجد أي تصريح لللرئيس ترامب يطالب بشن الحرب ضد إيران، كل ما يقوله الرئيس الأمريكي هو الحوار ثم الحوار، ومنح لسويسرا رقما خاصا إذا احتاجه الإيرانيون فليتصلوا به. من يتحدث عن الحرب كثيرا سولا المستشار بولتون الذي لا يملك صلاحية شن الحرب.

  8. لحظة لحظة هو منو جاي يخوف منو ؟ هو بالاصل ارسلو حاملة الطائرات يقولون لايران ها جاييكم شوفو . بعد حادثة السفن الي محد لسى عرف مين ضربها
    خافت حاملة الطائرات وطلعت برى . على قولة المصريين جبتك يا عبد المعين تعيني هع .
    والله نشوف بيكم يوم يا مارينز

  9. عندما تتسلح الدول بالعلم والإيمان بقدراتها الذاتية وتحدي قوى الطغيان فلن يصمد امامها اي طاف بل سيحترمونها . بخلاف من يهين نفسه .

  10. حاملة طائرات اميركية ارسلت الى الخليج لا تجروء على دخول الخليج.
    ورئيس اميركي يرغي ويزبد…… من اجل طلب مكالة هاتفية لا تأتيه.
    ولا زال جهابذة بني يعرب يبذلون الغالي والنفيس من كراماتهم واموالهم مقابل حماية لا وجود لها من عدو اخترعوه هم انفسهم وهو جار حافظ على اصول الجيرة ولا يزال، وجل مبتغاه منهم ان يكفوا شرهم عنه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here