بعد تضارب في الأنباء وسط تكتم مغربي شديد.. كوشنر يعلن مشاركة المغرب في مؤتمر البحرين حول فلسطين الى جانب دول الخليج ومصر والأردن واسرائيل

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

بعد تضارب في الأنباء بشأن مشاركة المملكة المغربية في أعمال المؤتمر الاقتصادي حول فلسطين المرتقب يومي الثلاثاء والأربعاء، في البحرين، في ظل امتناع الحكومة المغربية عن الرد على التساؤلات بهذا الخصوص، سواء بالتأكيد أو بالنفي، كشف مستشار الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنير، أن المغرب سيشارك في الورشة التي تعتبر أول مدخل لتنفيذ الجوانب الاقتصادية للخطة الأميركية لما يسمى السلام في الشرق الأوسط، المعروفة تحت مسمى “صفقة القرن”، والتي تحرص واشنطن على المساهمة السياسية المغربية فيها.

 وكان المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، قد أعلن خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق، أن “موقف المغرب من المشاركة في ورشة المنامة سيتم التعبير عنه في الوقت المناسب”.

وجاء رد المسؤول المغربي على تقارير اعلامية تداولت أنباء عن مشاركة مرتقبة للمغرب في القمة المنتظرة، فيما لم يؤكد أو ينفي المتحدث صراحة موقف حكومته من المشاركة.

تأكيد مشاركة المغرب اعلن عنها كوشنر اليوم في تصريحاته حول مؤتمر المنامة.

وقال كوشنر، إن وفودا ستحضر من فلسطين وإسرائيل رغم الدعوات للمقاطعة، وكذلك وفود دول الخليج ومصر والأردن والمغرب، إضافة لممثلين للدول السبع الكبرى والصين وروسيا واليابان.

وأجرى كبير مستشاري الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر، زيارة الى المغرب، قبل أسابيع، التقى خلالها العاهل المغربي حيث تباحث الجنابان العديد من القضايا الثنائية وآخر تطورات الشرق الأوسط، وذلك في إطار جولة في المنطقة، شملت الى جانب الرباط، عمان والقدس المحتلة في اطار التحضير لتنفيذ بنود صفقة القرن.

وأعلنت البحرين والولايات المتحدة، في التاسع عشر من الشهر الجاري، أن المنامة ستستضيف بالشراكة مع واشنطن، ورشة عمل اقتصادية تحت عنوان “السلام من أجل الازدهار” في مؤتمر يستهدف تسويق الخطة الأميركية حول الشرق الأوسط.

وعرفت شوارع العاصمة المغربية الرباط، أمس الأحد، مسيرة حاشدة شاركت فيها عدة مكونات شعبية وسياسية وأهلية رفضا لمشاركة المغرب وباقي الأقطار العربية في الورشة المرتقبة بالعاصمة البحرينية المنامة، والتي رأوا فيها خطوة جديدة لتصفية القضية الفلسطينية والتنازل رسميا عن المواقف العربية من دولة الاحتلال الاسرائيلية.

وتأتي تصريحات كوشنر، وسط تكتم رسمي مغربي عن موقف الحكومة من المشاركة في المؤتمر الذي سبقه جدل كبير، دفع بالعديد من الهيئات والشخصيات الفلسطينية والعربية الى رفضه والتحذير من المشاركة فيه.

Print Friendly, PDF & Email

33 تعليقات

  1. To Ahmad Ali and his comment entitled ” the Counter Deal ” ! Mr Ahmad Ali which businessmen you are talking about ? Habtour of UAE who wanted UAE especially Dubai to be wide open for Zionists and Israelis ? Bin Laden who was busy in creating terrorists ? or business people in S.S , Oman , Qatar and Bahrain? Do you think these business people are like jewish business people who in 24 hour collected 1 billion dollars for settlements ? If you are betting on Arabs and Moslems you are betting on the wrong horse and most definitley you do not know where to shop. A European actor or singer is more worthy of respect because of his /her stand towards Palestine than a million Arab and Moslem businessman

  2. لقضيه الفلسطينيه محلوله بالنسبه لاسرائيل والغرض من هذه اللعبه التطبيع مع السعوديه والخليج وهذا ما سوف يحدث حضر الفلسطينيون ام لا. تمكن الفلسطينيون والعرب من اضاعة اكبر حق تاريخي موثق وهدره بسبب ضعفهم وخيانتهم واخص الفلسطينيون بهذا الانتقاد فالزعامه الفاشله الخائنه الفلسطينيه اساس هذه الخساره التاريخيه وتم تخصيص الاردن كوطن بديل منذ بداية هجرة ال ٤٨ والاردن مطلوب منه هذا الدور حتى تتمكن قيادته من الاستمرار واساس البلاء هو غياب الديموقراطيه والتمسك بالكرسي والعرش. لو كرسي العرش العربي غير مخلد لعمل كل حاكم لمصلحة امته وما خان امته للحفاظ على كرسيه. يجب ان يدرك كوشنر وزبالته ان اي قرار مصيري لهذه الامه لا يستشار به الشعب باستفتاء ليس له قيمه او الزام تاريخي لانه ليس له وزن ديموقراطي ولن يقبل من الناس لان الفئه الحاكمه لا تملك تفويض شعبي.

  3. هذه هي الدول المنافقة التي تتامر على القضية الفلسطينية و كل قضايا العرب و تتظاهر يمساندة القضية الفلسطينية في العلن امام شعوبها و تتامر في الظلام و من تحت الطاولة و من راء الستار . هل اصبحت القضية الفلسطينية تباع من اجل ارضاء الولايات المتحدة لتحميهم . دول الخليج لتحمي عروشها من السقوط و الاردن للخروج من ازمته الاقتصادية و المغرب لحمايته من قرارات مجلس الامن يسبب احتلاله الصحراء الغربية .

  4. رغم ان موقفي ثابت من كون مشاركة المغرب في هذا المنتدى ستبقى وصمة عار في جبينه على اعتبار ان كل مشارك في المنتدى فهو مشارك في بيع فلسطين الا اني اود ان اضيف ان المغرب يسهل ابتزازه في وحدته الترابية بفضل اخوتنا و اشقائنا وبالتالي فهو لا يملك الا السمع و الطاعة. لهذا اعود و اؤكد ان قوتنا في وحدتنا و ضعفنا و هواننا في تفرقنا. و لكن للاسف لا حياة لمن تنادي.

  5. إلى الخ المهدي والأخ محمد من المغرب عن ماذا تدافعون هل تصدقون فعلا رئاسة القدس هذا وهم وهذا منصب لا ينفع و لا يضر هل تصدقون فعلا أن حكامهم سوف يمثلون الشعب الفلسطيني أو يدافعون عن مصالحه من ذهب إلى هذه القمة فهو ضد القضية الفلسطينية

  6. القضية الفلسطينية اصبحت اليوم محل مساومة و تجارة مربحة من انظمة عربية اقل ما يقال عنها انها الاخطر على تصفيتها من الوجود اين تتظاهر في العلن بمساندتها و تتامر في الخفاء و من وراء الستار على تصفيتها و تبيع و تشتري بها مواقف الولايات المتحدة من اجل انشالها من المستنقعات التي سقطت فيها و منها النظام المغربي الذي وجد في القضية الفلسطينية سلعة يتفاوض بها مع الولايات المتحدة من اجل مساندة احتلاله ارض شعب الصحراء الغربية.

  7. لا غرابة في ذالك ، أليست المغرب من مهد لكامب ديفيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. # الصفقه المضاده ؛
    نحن نعرض دفع 100 مليار دولار للصهاينه لكي يتركوا اسرائيل ويسطوطنوا من أين أتوا ، أو ترك أراضي 1967 علي الأقل .
    ولذلك اقترح فتح ” صندوق استرداد فلسطين ” ويبدا بتبرع رجال الأعمال الميليارداتيه ب-10 مليار دولار ثم نفتح باب التبرع ب-10 دولار لك مواطن عربي علي الأقل مع دفع الأكثر قدره باموال أكثر .

  9. علي راي الانسه أماني علي تويتر ؛
    ماتخدوا أنتم 100 مليار وتتركوا أرض فلسطين !
    # الصفقه المضاده

  10. الدول الهشه لا تملك من امرها شيئا ..من يهن يسهل الهوان عليه ..دول حكم الفرد والعائله سهل انقيادها وابتزازها . الله غالب .

  11. ما لقيت ما نقول على هد الحكام العرب عندهم الرجولة غير على الشعوب ديالها أما اليهود والأروبين كيعبدوهم عار عار

  12. كفاكم تعليقات ومراوغات. ألم يعد فيكم من يكتب بدون نفاق .الأمور واضحة وضوح الشمس أنظمة ملقحة 100%

  13. الادعاء ان بعض الدول العاربي شاركت للدفاع عن الفلسطينيين اللذين غابوا ورفضوا الحضور “بورشة” البحرين شيء مضحك للغاية وكان الافضل لمن يدعون ذلك لكي يغطوا عورتهم ان يقولوها بصراحة انهم وضعوا تحت ضغوط من قبل الولايات المتحدة وكذلك من قبل السعودية التي من الممكن ان تقفل حنفية الدولارات لهم…كان اشرف لهم ان يقولوا ذلك لان هذه هي الحقيقة…من يحضر قمة المنامة لا يدافع عن القضية الفلسطينية ولا عن شعبها على الاطلاق فكفوا عن هذه الاكاذيب التي تحاولن ترويجها ونقطة على السطر. كفاكم خزيا ان يقوم الصهيوني كوشنير ومنذ البداية انكم ستحضرون هذه الورشة وذلك قبل ان تعلنوا موقفكم فهذا يعني الشيء الكثير حتى للطفل الفلسطيني!!! بالله عليكم لا تتحدثوا عن السيادة ولاقرار السيادي فهذا القرار يحكمه البيت الابيض…

  14. ليس ذات اهميه أن حضرت المغرب أو غابت ، هذا لا يغير موقفها الذي كان دائما قريبا لأسرائيل ، رغم اللقب الغير حقيقي منذ والد الملك الحالي بأنه رئيس أو أمين أو وكيل أو مسؤول عن رعايه القدس ، كلها القاب تعطى مجانا دون مقابل وليس هناك أي شئ مطلوب من صاحب اللقب أن كان ملكا أو أميرا . الشعوب العربيه بمعظمها تعرف ذلك . كما وأن أصحاب ومؤييدي مزاد البحرين الرئيسين مثل الأمارات والسعوديه والبحرين صاحبه الأرض التي سوف يقام عليها المزاد ، جميعهم غر مهمين وليسوا ذات قيمه بالنسبه للقضيه الفلسطينيه ومصيرها . لن يتغير شيء وستبقى اسرائيل دوله محتله غير شرعيه في المنطقه قامت وأسست على سرقه أرض شعب أخر لا يزال موجودا بقوه ويطالب بحقه ولم ولن يتنازل عنه حتى ولو اجتمعت قوى الأرض بما فهم العرب لشرعنه وجود من سرق ألأرض . المهم والمطلوب من القاده العرب المحترمين أو غير المحترمين الحاضرين أن لا يقولوا لنا أنهم حضروا من أجل تحقيق منفعه ومصلحه الشعب الفلسطيني كما يدعون .

  15. المغرب سيشارك للدفاع عن القدس وعن الفلسطينيين لانه تفرق شملهم، الخطة لا محالة في طريقها للتنفيذ المغرب والاردن في خندق ودول الخليج في الجهة الثانية، لو لم يشارك المغرب والاردن فلن تكون هناك معارضة لهذا المشروع الصهيوني سيكشف التاريخ ان موفذ المغرب شارك وتكلم وذافع عن حل الدولتين.

  16. يا المهدي من المغرب
    ياريت لو تقول لحكامك ما لنا ومال المشارقه دعهم يحلون مشاكلهم بانفسهم ولا نتدخل بشؤونهم . اه نسيت ولكن هناك 50 مليار دولار من اموال البترودولار سيوزع على المشاركين .

  17. نحن نصدق القنوات الرسمية للدول لا مايقوله فلان او فلانة هءا من جهة من جهة ثانية وما ألاحظه ان كاتب المقال حارقه المغرب فبمجرد ذكر المغرب على لسان احدهم الا وسارع لوضعه بالخط العريض كعنوان واسهب في الكلام خوفي عليه من ان يغلط ويخلط بين موعد الصلاة المغرب زدولة المغرب ألهذه الدرجة تكرهون المغرب هل المغرب هو من احتلكم واستعبدكم هل المغرب من ارسل اساطيله وقصفكم انتم ايها المشارقة من وضعتم نفسكم في هاته الورطة ولم تتحدوا وتستقلوا استقلالا كاملا انظروا الى شعوب المغرب الكبير وتعلموا عوض ان تعلقوا مشاكلم على الاخرين اما فلسطين فنعرف ان لها رجالها يدافعون عنها وبدون مزايدات ولا طلبات

  18. كوشنير يعلن مشاركة الاردن!
    كوشنير يعلن مشاركة مصر!
    كوشنير يعلن مشاركة المغرب!
    كوشنير يعلن يعلن يعلن……..
    السؤال هو؟ ألم يعد هنالك رجال يعلنون؟

  19. رساله قصيره للرئيس دونالد ترامب. لشو بالله حاطط جوز بنتك بمواضيع لا يفهم بها. هذا كوشنر ولد صغير ابن مبارح، شو رح يطلع بايده اخي. بعدين مع احترامنا للست ايفانكا، هذا كوشنر يهودي صهيوني متشدد اكثر منه دبلوماسي امريكي…ما في عربي رح يتعاون معه..مسكين حاطط كل امله بابن سلمان وابن طقعان، ولا يفهم ان ورقة هؤلاء انحرقت.

  20. …آش عندك العطار ؟ كولشي على ظهر الحمار ! ٠٠٠ “البركة” في الشعوب من المحيط إلى الخليج ؛ رغم سياسة القمع والتجهيل والتهميش والتفقير والتحقير والإذلال والتلاعب بالعقول مازال هناك رجال ونساء شرفاء ٠٠٠ أما النظام العربي كان ومازال خارج التغطية

  21. انكشفت الجواسيس للعلن والباقي على الشعب العربي. بعد ٧٠ سنة تاكد لنا اننا ما زلنا تحت الاستعمار لكن من وراء حجاب من العملاء والجواسيس والمستعربين.

  22. فمتى يستقيم الظل والعود اعوج شعوب تقهر وحسبي الله ونعم الوكيل

  23. السلام عليكم المغرب قبل الدعوة عند زيارة كوشنير له لاتحكمو على الشارع المغربي المسكين

  24. الامر المحير والذي لا يفهمه الانسان اذا كانت هذه الدول تريد التطبيع والتحالف مع اسرائيل ضد ايران او سوريا او اليمن لماذا تزج بالشان الفلسطيني في هذه المحادثات؟ فلتقل لاسرائيل ولامريكا انظروا نحن نريد التصالح والتحالف معكم ونتخلى كليا عن فلسطين وليس لنا اي علاقه بالشان الفلسطيني بعد اليوم ونقطع كل علاقه لنا بالفلسطينيين لكن نحن لا نملك اي حق او تخويل قانوني يسمح لنا بالتفاوض او التنازل عن اي حقوق مترتبه لهم نيابة عنهم لسبب واضح هو ان فلسطين ليست ولم تكن في يوم من الايام جزء من بلادنا وليست ضمن حدودنا المعترف بها دوليا ولا نملك اي سلطه للتحدث نيابة عن الشعب الفلسطيني. على الاقل عندئذ لا احد يلومهم ويتركون فرصة مهما كانت ضعيفه للشعب الفلسطيني ليقرر مصيره بنفسه؟؟؟ لماذا لا يطلب الشعب المصري والشعب الاردني وشعوب ممالك الخليج من حكوماتهم ترك الشعب الفلسطيني ليقرر مصيره بنفسه ؟؟ هل وصل الهوان والسقوط الى هذا الحد بحيث ان هذه الشعوب فقدت ضميرها الانساني ناهيك عن انتمائها القومي والديني؟؟ هل نال الجوع من الشعب المصري خصوصا مناله وصار لا يعباء بشئ سوى ببطنه؟ لا حول ولا قوة الا بالله العظيم. لا نصدق ما نراه اليوم من هوان وسقوط. هل اصبح هذا اليهودي ذو الملامح الناعمه نبينا الجديد؟

  25. طبعا سوف يحضرون القمة فأنت سيدهم و عليهم الطاعة ولكنك مهما فعلت فالشعوب لن تجيب

  26. معنى ذلك ان الخيانة تأتي من هذه الملكيات العربية المطلقة وللاسف من نظام كامب ديفيد أي مملكة العسكر في مصر ومهما اختلفت السعودية مع المغرب أو مع الاْردن تبقى أمريكا مرجعيتهم ومنها يستمدون شرعيتهم في توارث الحكم وتوارث السلطة وتوارث الثروة وفِي استعباد الشعوب العربية المحرومة لَبْس فقط من الديمقراطية بل أيضا من ثرواتها ومن كرامتها

  27. اذا شاركت المغرب ضدا عن رغبة الشعب فسيعتبر موقفها خزي وعار و طعنة في ظهر القضية الفلسطينية.

  28. معذرة ..
    لكن من الغباء الشك ولو للحظة عدم إذعان حلفاء أمريكا و أتباعها بما فيهم المغرب في هذه المهزلة ، يبقى فقط حفظ ماء الوجه حسب زعمهم في تخفيض التمثيلية والتي لا تعني شيئا قياسا بالرضوخ و الحضور وتلطيخ السمعة و خيانة قضية الأمة و شهدائها و أحيائها …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here