بعد تضارب في الأنباء.. المغرب يعلن رسميا عن مصرع سبعة مغاربة وجرح آخرين في الغارة التي استهدف مركزا لايواء المهاجرين غير الشرعيين بليبيا

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

أعلنت الخارجية المغربية رسميا عن مصرع مغاربة وجرح آخرين في الغارة التي استهدف مركزا لايواء المهاجرين غير الشرعيين بليبيا، وذلك بعد تضارب في الأنباء.

وقال مصدر من الخارجية، إن القنصلية العامة للمملكة المغربية في تونس واصلت عن كثب للوضع مع السلطات الليبية في طرابلس، لتحديد مصير المواطنين المغاربة الذين كانوا بمركز إيواء المهاجرين بتاجوراء خلال الغارة المأساوية.

وأضاف المصدر أنه بعد عدة اتصالات مع الأطراف المتدخلة، تم التوصل إلى حصيلة أولية تفيد بأنه “من بين 18 مواطنا مغربيا كانوا متواجدين في المركز حين وقوع الغارة، تم تسجيل سبع حالات وفاة جراء القصف”.

وأوضح ذات المصدر أن السلطات المغربية تعمل في الوقت الحالي على التحقق من هويات الضحايا والترتيب لترحيل الجثامين وتسليمها للعوائل المكلومة.

 وقال المصدر نفسه، أن البحث ما يزال جاريا مع السلطات الليبية للتأكد من مصير ثلاثة مواطنين مغاربة هم في عداد المفقودين.

ولفت المصدر إلى أنه”بالنظر لتقلبات الوضع على الميدان وشح المعلومات النهائية، من المحتمل أن تتغير الحصيلة”.

وموازاة مع المواكبة الميدانية، تم وضع خليتي أزمة بكل من وزارة الشؤون الخارجية للمملكة المغربية، وبالقنصلية العامة بتونس.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية المغربية قد استدعت القائم بأعمال السفارة الليبية، للوقوف على حقيقة أعداد المغاربة المصابين في الحادث، وهو الاستدعاء الذي تجاوب معه الدبلوماسي الليبي بسرعة وإيجابية، حسب بلاغات سابقة.

وتحدثت تقارير إعلامية ليبية عن وجود حوالي 300  مهاجر محتجزين بمركز إيواء الهجرة غير الشرعية بمنطقة “تاجوراء” بالضاحية الشرقية للعاصمة الليبية طرابلس.

والجمعة، أعلن مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا، أن حصيلة القصف الجوي الذي استهدف مركز إيواء المهاجرين ب”تاجوراء” ارتفعت إلى 53 قتيلا من بينهم 6 أطفال و140 جريحا من بينهم مواطنون مغاربة.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. المغاربة الموجودين على ما ذكر في المخبز هم بالتاكيد من الملشيات وحماية انهم مهاجرين دجل في دجل يصدر من اناس دجالين والملشيات المدعومة من الاخوان هم أساس التزوير والكذب

  2. وزارة الخارجية والداخلية دورها محصور في تنفيد التعليمات خاصة ذا كانت سامية .فمن المسؤول عن قتل هؤلاء الغرباء في بلد يهزه العنف والحرب .كل الأطراف متواطئة ومسؤولة عن هذه الجريمة البشعة ومنهم هذا الوزير الذي لم يقم بالواجب وأضعفه اجلاء كل المغاربة من هذا الجحيم.

  3. مادا يفعل المغاربۃ في ليبيا ما الفرق بين الهجرۃ انطلاقا من المغرب و انطلافا من ليبيا هل ممكن توضيح هدا الامر

  4. ممكن نسأل الحكومه المغربيه، لماذا كان هناك مغاربه في مركز لاجئين من الأصل؟؟؟؟

  5. المغرب غني بموارده وبمهارة أبنائه وعقوله .. لماذا يضطر بعض المغاربة إلى اللجوء والهجرة السرية، ويركبون الأهوال هروبا من وطنهم ؟؟؟

  6. مجرم حرب حفتر و كل من يساندونه. مع كامل الاسف الدم المغربي رخيص عند حكامنا لكي ترضى عنهم السعودية و الامارات.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here