بعد تصريح “قديم” ومثير  لابنته حول “أصول عائلتها السورية”.. الحراك للرزاز: “إعتدل أو إعتزل” واستمرار دعوات النزول للشارع في “يوم الأرض ” بنسخته الأردنية تحت شعار”إسقاط النهج”

عمان- رأي اليوم- خاص

“إعتدل أو إعتزل”..تلك العبارة هي آخر تجليات الحراك الشعبي الاردني ضد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز على هامش الجدل المثار بعنوان تصريحات سابقة في الولايات المتحدة لإبنته الشابة آية الرزاز.

كما يحصل بالعادة في الاردن إنشغلت وسائط التواصل على مدار اليومين الماضيين وبكثافة شديدة بتصريح منقول عن الفتاة آية الرزاز صدر عنها لمجلة امريكية محلية مغمورة قبل عامين وعندما كان والدها وزيرا للتربية والتعليم.

وفقا للتصريح المترجم فإبنة الرزاز وعندما تطلب منها المجلة تعريف نفسها تقول بأنها من عائلة سورية وفلسطينية وهي موجودة الان في الأردن.

 إنتقادات واسعة جدا صدرت لهذا التعليق وإعتبرت بان إبنة رئيس الحكومة التي تحمل الجنسية الامريكية لا تعبر عن “وطنيتها الاردنية” وتعكس ما تربت عليه في عائلتها.

حسب بعض الترجمات  فالفتاة قالت ..”عائلتي تتسكع في الاردن حاليا”.

 ولم يعرف بعد ما اذا كانت الترجمة للعبارة دقيقة .

لكن الاوساط الإعلامية اعتبرت التركيز فجأة وقبل وقت قصير من شهر رمضان المبارك على هذا التصريح وتصعيده علنا جزء من إنشغال خصوم الرزاز به بعد تزايد قوته وحضوره مؤخرا خصوصا بعد تمكنه من إزاحة موظفين كبار ودعم خطط لإعادة الهيكلة في مؤسسات مهمة.

بالتوازي تداول  النشطاء الحراكيون على تقنيات واتس اب وفيسبوك المزيد من الدعوات للتجمهر في الشارع ضد النهج الحالي للدولة في الثاني من شهر ايار المقبل بإعتباره “يوم الارض الاردنية” لإستعادة البلاد.

وسبق ان حدد بيان لنشطاء في حراك بني عباد هذا اليوم بدعم من المعارض أحمد عويدي العبادي .

ولم تعرف خلفية التسمية.

 لكن بيانات صدرت بأسماء عشائر وقبائل تتحدث عن مسيرة مليونية في الشارع قبل ثلاثة ايام من شهر رمضان المبارك.

واكدت دعوات تواصلية مجددا على التجمهر في التاريخ المشار إليه في الوقت الذي يقدر فيه المراقبون بأن شهر رمضان يحظى بحساسية خاصة  حيث بدأت العام الماضي تجمعات الدوار الرابع وأقصت حكومة الرئيس هاني الملقي وقفزت بحكومة الرئيس عمر الرزاز.

—-

Print Friendly, PDF & Email

32 تعليقات

  1. الاردن غير ،،، نفترض ان عائلة الرزاز بقيت بسوريا فهل سينم تعيينه ولو موظف حكومي بسيط ،، و نفترض لو انه هاجر الى اي بلد عربي فهل سيصل الى اي منصب ؟ في الاردن كل العرب سواسية وكل من يحمل جواز سفر اردني يعتبر اردني مهما كان اصله و له الحق في الوصول الى اعلى المناصب معظم رؤساء الوزراء و كبار المسؤولين ليسوا من اصول اردنية و الاردنيين الاصليين اهل البلد حاولوا مقاومة هذا النهج لكنهم استوعبوه من باب المحافظه على الوحدة الوطنية ،،،

  2. اناشد الاردنيه أبناء شعبي هذا الرجل به خير كثير ولكن محاربتهم له لها معاني كثيرة بأن هذا الرجل عقبة في طريقم نعطيه وقت ونشوف لقدام شو راح يصير لا نستبق الأمور..

  3. أسـتاذي الفاضل (Al-mugtareb)

    أوجزت بما ذكرته في آخر تعليقك حال الكثير من الناس.

    وحُـسن الخُلـق والتعامل نعمة وفضيلة يحتاجها الكثيرون أكثـر من حُسـن الفهـم!

    لك دائمـا مني خالـص المودة وعظيـم التقدير والاحترام، وداعيـا لك بـدوام الصحة والعافية وطـول العمر إن شاء الله.

    وجمعة مباركة لك ولكل الطيبيـن.

  4. الفاضل المغترب ،

    ______________ علاوي ؛ يتم إتهامة بالعنصرية لأنه يقول أنا أردني ؛ وما يزعج علاوي أن الأردن مثل خبز الشعير ماكول مذموم ؛ كما أن علاوي يستغرب من تلك الجهة التي ليس لها أي صفة دستورية وتتدخل في أمور كثيرة حسب ما ذكرتم أيها الفاضل في كثير من تعليقاتكم ؛ أيها الفاضل آلله يكون بعون علاوي ؛ لكن هذا لا يبرر شربة للعرق ؛ الدوار الرابع أفضل من هذه السموم ألتي يشربها ، اذل الخوف أعناق الرجال ،
    ،،
    _ تحياتي لك ولعلاوي،
    ،،،
    .

  5. إلى الفاضل المغترب ،

    ____________ واستغرب علاوي أن الأردن البلد الوحيد الذي إذا قلت فيه ” أنا أردني” اعتبروك عنصري !!؛ وبعدين الأردن مثل خبز الشعير ماكول مذموم !! ؛ لكن هذا لايبرر لعلاوي شرب العرق ؛ عليه بالصبر.
    .
    _ تحياتي لك،
    ..
    .

  6. .
    الفاضل *اردني*
    .
    — سيدي ، يقال ان رجلا كأن يركض وهو يصيح احذروا ، اهربوا ، هنالك شخص يحمل سكين ويقطع ألاذن الثالثه لمن يمسكه ، فقال له الناس ولماذا تخاف انت او نخاف نحن فاجاب لانه يقطع اولا بعدين بيعد .!!
    .
    — قصه ثانيه ولكن حقيقيه : كان هنالك ضابط اسمه علاوي يخدم بالأمن زمن الملك عبد الله الاول ان وكان يشرب الخمر من حين لآخر فعلم الملك عبد الله بذلك واستدعاه وعنفه ونفاه لعام واحد الى مدينه معان ، هناك شعر بالذنب وبدا يصلي وبعد انتهاء عام نفيه عاد لعمان واتجه لمقابله الملك وبالطريق مر بقرب خماره صويص وغالبه حنين سريع ، فقفز داخلها وشرب كاس عرق بسرعه واكمل مسيره للقصر لمقابله الملك .
    .
    — ما آن دخل على الملك للسلام عليه حتى قال له الملك : الا تخجل على نفسك تشرب الخمر قبل حضورك لعندي ، فقال له : يا جلاله الملك انا صليت خمس مرات يوميا لسنه كامله بمعان ما حد نقل لك الخبر ، شربت كاس عرق واحد وانا بالطريق لعندك صاروا ناقلين لك الخبر قبل ما انا أوصل .
    .
    — لكم الشكر على التوضيح فالناس عندنا تقطع الأذن الثالثه اولا وتحتفل بالخبر السيء حتى ان لم تصدقه .
    .
    تقبل احترامي وتقديري .
    .
    .

  7. إلى اردني أبو نجمتين

    _____________ غلبت حالك ؛ البنت صادقة وصريحة والموضوع لا يحتاج إلى شرح أو/و تفسير.

  8. وما الفرق أن تكون اردنيا او سوريا او فلسطينيا. كله بلا الشام وكله عرب. هل اصبحت تقسيمات سايكس بيكو مقدسة لهذه الدرجة.

  9. كان الله في عونك يا عمر الرزاز ، تشاركت مع عمر بن عبد العزيز في الإسم و في تكالب ضعاف النفوس عليك لأنك جئت برياح لا تشتهيها سفنهم الغارقة في الفساد
    كان الله في عونك

  10. السوريون هم شعب واحد ينتمي لسوريا الطبيعية، سواء كانوا من سوريا كدولة، أو الأردن، أو فلسطين، أو لبنان، أو العراق. كلنا شعب واحد، مصيره واحد، وتاريخه واحد، ودمه واحد، وحضارته المتنوعة والغنية واحدة. ولتذهب الطائفية والمناطقية والقبلية والتعصب للجحيم. قبل الإسلام والمسيحية كنا سوريين وستبقى دائمآ سوريين.

  11. يذكرني هذا بمقولة للأمام أحمد ابن حنبل رضي الله عنه عندما سأله ابنه عبدالله عن سيدنا الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، فقال: (إعلم أن عليّـا كان كثيـر الأعـداء، ففتـش له أعـداؤه شيئا فلـم يجدوه!)

    وهذا هو حال الدكتور عمر الرزاز، فتش له أعداؤه عن مَثلبة فلـم يجدوها فعمدوا إلى النبش في أفراد عائلته فلم يجدوا شيئا، فأخذوا بالغمز واللمز من بعض كلماتهم وأقوالهم والتي لا شيء فيها أساسا، الا عند ذوي القلوب الراجفة والرؤوس الحامية.

    المقابلة المذكورة لابنته ذات العشرين عاما تقريبا كانت في ربيع 2017 مع منظمة مدنية للأمريكيين المسلمين “منظمة تحالف قيادة المسلمين الأمريكيين” Muslim American Leadership Alliance – MALA، وهي عرفت عن نفسها بانها تعتبر عربية أمريكية، أو عربية مسلمة أمريكية.

    كلامها واضح ومفهوم بأن والدها من أصول سورية ووالدته من أصول فلسطينية، , والذي هاجر جدها مع عائلته من سوريا الى الاردن عام 1925.

    وهي ذكرت في بداية المقابلة انها عاشت من قبل في بلدان كثيرة منها أمريكا ولبنان وسريلانكا والأردن ثم عادت للعيش في أمريكا.

    وعبارتها “but we’re all just hanging out in Jordan right now”، لا تعني بأي حال كلمة “hanging out” معنى “التسكع / To fool around”.

    ولكن المعنى المقصود وبوضوح “قضاء الوقت في كثير من الأحيان وبانتظام في مكان أو منطقة معينة / To spend time in a particular place or area, often regularly”.

    لم يقرأ المشككون ما ذكرته في المقابلة عن والدهـا بأنه كان يقرأ لهـا (القـرآن) وهي طفله عندما كانت تخلد للنـوم!

    نعم لـم يكن الدكتور عمر الرزاز بحجم أملنا الكبيـر فيه، ولكنه يحمل من الصفات والمزايا الحسنة ما لا يحمله “معظـم” من حملوا لقب دولة رئيس الوزراء في اخر عشرين سنة.، والجميع يعلمه انه يعمل في بيئة تتم محاربته فيها لاسقاطه وبتكتيكات لم نعهدها من قبل!

  12. الاصل بالنظرة لأي إنسان أن تكون وفق معايير ومسطرة واحدة وشفافة وبدون مواقف مسبقة بغض النظر عن الاصل واللون والدين ، والفيصل بين الجميع ايجابيته ومقدار ما يقدمه لمحيطه ومجتمعه .
    المجتمع الأردني يمتاز بالبساطة والعفويةوالتلقائية والكرم الناتج عن قيم البادية والريف كمجتمع اعتمد تاريخيا على تربية المواشي والزراعة كما هو في اغلب الدول العربية باستثناء بعض الجيوب التي كانت مراكز حضرية اعتمدت على التجارة والعلاقة مع القوى الغربية إبان فترة الاستعمار الأوروبي والتي جعلها تراكم ثروات ومعارف وتحقق سبق على الجميع في الدراسة في الغرب وجعل هذه الطبقة تنظر بشيء من الدونية لغيرها من السواد الأعظم من شرائح المجتمع وهذا الامر انطبق على ابنة الرزاز وبعض النظر عن إشكالية الأصول والمنابت البغيضة.

  13. من زرع بكم هذه الأفكار المتخلفة قصده ان يظل يستعبدكم الى يوم القيامه
    اسطوانه الأصول و المنابت غير موجوده بالكرة الأرضية
    الا بالاردن .
    انصرفوا الى العمل المنتج البناء خير لكم.
    ولا يمكن لدوله تعتمد على المحاصصة والعشائرية ان تتقدم خطوه الى الأمام.

  14. الاردن مختلف عن بقية الدول العربية ، الاردن قومي عروبي منذ نشأته ،، تعددية سكانية لا مثيل لها في بقية الدول العربية ،،،، نفترض ان عائلة الرزاز هاجرت من فلسطين الى اي دولة غير الاردن ، فهل تسمح له تلك الدولة بالوصول لأي منصب ام سيبقى داخل مخيم محاط بالاسلاك الشائكة ،،، البنت صادقة ولا تعرف الكذب و المراوغة قالت ما هو موجود بداخلها بمنتهى الصراحة و الشفافية شكرا لها

  15. الى الزيودي/ ما اعطيتنا رايك في نفس المزرعه للرفاعي الاب والابن ؟
    بدك تتكلم عن الاصول والمنابت لا تفصل علي قياسك .

    ارجو ان يتم النشر

  16. جواز ألسفر لا يُغير أصل أو يستبدل وطن … نحن ألفلسطينيون نحمل جوازات سفر غالبية دول ألعالم … فهل نعتبر أنفسنا كذلك أو نُعرف أنفسنا نسبة لبلد مصدر جواز ألسفر ألذي نحمله … ألوطن عقيدة … وألأصل تاريخ وأُسلوب حياة. ودمتم ألسيكاوي

  17. الحمد والشكر لله ان غالبية المعلقين يتمتعون ببعد النظر وقدر من المنطق.
    لكل منا أصل وعشيرة، وليس عيبا ولا حراما ان يذكر الشخص اصله، كان قدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لمكة والله انك احب الارض لي،ولولا ان اهلك اخرجوني منك ما خرجت،أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    الاردن وفلسطين جمعتهم الوحدة القانونية بعد حرب ال ٤٨، وبقيت حتى فك الارتباط القانوني مع الضفة، وكل سكان الضفة كانوا رسميا وقانونيا أردنيون، وكل الذين ولدوا في الضفة الغربية بعد عام ١٩٥٢،هم أردنيون بالولادة.
    ما هو أصل الشيشاني،والتركي، والسوري،والمصري،والشنقيطي،والالباني، هذه بعض الأمثلة لمواطنين من أصول شتى، كلهم الان أردنيون.
    أوباما، اصله افريقي، الهان عمر، كذالك، حكام العدو الصهيوني، كلهم من خارج فلسطين.
    ليس مشكلة ولا عيب ولا حرام ان تقول انت من اين، المشكلة في التمييز والتحيز. والحساسية المفرطة عند بعض الأخوة.
    كلنا اخوة، يجمعنا الإسلام مرة والعروبة مرة، والتاريخ والاهداف والآمال والمشكلات والواقع.
    ولو نظرت للغرب وأمريكا خاصة فإنها تكن لنا العداء جميعا،ولا فرق عندها بين شخص من تونس وآخر من مسقط او نابلس او السلط.
    ولننظر لما يوحدنا افضل من لعن الظلام والبحث عن صغائر الامور، فإن اكرمكم عند الله، اتقاكم.

  18. طيب هذا هو سعد الحريري سعودي الجنسية ومازال يحمل الجنسية السعودية وعندما اعتقله بن سلمان في الرياض وأهانه وأجبره على تقديم الاستقالة وسلبه جزء من امواله كان على أساس انه مواطن سعودي ولولا تدخل الرئيس الفرنسي كان العالم الان مشغول بالبحث عن سعد (( او ربما اشلاء سعد )) وهذا هو مازال يدافع عن مملكة ال سعود اكثر من دفاعه عن لبنان ادا لماذا يصمت شعب لبنان عن تعيين سعودي كرئيس لمجلس الوزراء ؟!! الرزاز أردني اكثر من اي مواطن أردني اخر وله الشرف وللأردن الشرف ان يكون من أصول سورية يكفي انه ليس تابع لعائلة تستعبد العرب وتقوم بإذلالهم

  19. الحراك ذاته الذي يضم جماعات من المحافظين والمتقاعدين واصحاب الاجندات عثر على نص تدريبي جامعي لطالبة ١٦ عاما هي ابنة الرزاز واقتنصوا كلمة واحدة من١٤٠٠ كلمةوترجمهوها خطأ ليصوروا اسرة الرزاز بانهم غير اردنيين .. لكن الحقيقة ان اسرة المفكر القومي الراحل منيف الرزاز هي من أوائل الاسر الاردنية التي شيدت جبل اللويبدة في قلب العاصمة عمان ومارس افراد الاسرة ادوار هم الوطنية والقومية في الانحياز الى الاردن والامة و فلسطين

  20. الاردن بلدا للههاجرين والانصار وما ذكرته الانسه ايه عمر الرزاز هو كلام صادق، وللانصاف فالاخ خليل عطيه قل ان هناك من يريدون الاصطياد في الماء العكر.

  21. كلنا عرب ومسلمين وأخوة..هذه الكلمات صبيانيه لا تخلو من التخلف …العرب كتلة واحدة قسمت الى ملل واوطان..لكن بالنهاية كلنا عرب أو مسلمين..الغاية هو العمل بضمير ومخالفة الله.

  22. ما سبق يدل على أن المملكة الأردنية الهاشمية هي أقرب من جميع الدول المحيطة (ما تسمى عربية)أقرب إلى مفهوم الدولة المدنية. أعتبر ذلك إنجاز للملك عبدالله بن الحسين.

  23. عائلتها تقيم بشكل مؤقت في الاْردن
    خبر مفرح معنى هالكلام انها بدها ترجع لموطنها
    هذا هو المطلوب من جيل الشباب اليوم عدم نسيان القضيه
    الكبرى وهو تحرير فلسطين والعوده لها طموح مشروع وحق
    مقدس والجميع يأمل بحق العودة لكافة الأخوه الي وطنهم

  24. حتى دولة الاردن لم يكن لها وجود في بداية القرن الماضي وكانت جزئا من بلاد الشام والملك عبد الله الاول
    ابن الشريف حسين، امير مكة، توج ملكا على بلد لم يولد به وداست قدمه ارضه لأول مرة بعد ان عينوه الانجليز
    اميرا على شرق الاردن ولاحقا ملكا على الضفتين.

  25. لماذا الاهتمام والحديث بأمور بسيطة وهي ثانوية وجانبية ؟؟

  26. يكاد بيت الشعر العربي القديم القائل :”فغض الطرف انك من نمير ….فلا كعبا بلغت ولا كلابا” يكون هو الدستور الوحيد القائم والمطبق عند العرب وانظمتهم.
    اعتراض البعض وتهجمهم يشي ويعبر عن الضعف الشديد في الهوية حتى ان تصريحا لفتاه في اقاصي الدنيا يقيم الارض ومن عليها.
    الملك نفسه نصفه انجليزي والنصف الاخر حجازي تركي.
    معظم العرب يستاوون في اصالهم القبيلة وما الحدود التي رسمها تشرتشل وضباطه الا استهتارا بالعروبة وبالاسلام نفسه.
    كما قال احدهم : فان ملازما انجليزيا رسم بالمسطرة وقلم الرصاص حدودا بين العرب لتقسيمهم ، فقامت قيامة العرب اعتراضا، الا ان الامر الحاصل الان همو ان الكثيرين من الرعاع والتابعين على استعداد للقتل والموت من اجل المحافظة على حدود الرجل الابيض .

  27. ترى الوضع بلاردن من زمان هيك احنا ما بنطلع على الاصول والمنابت على قدر اضافه هاد الشخص للدوله وين المشكله لو كان عراقي او مصري او سوري المهم يكون يتمتع بالمواطنه الصحيحه ويخدم البلد
    مجرد ما حمل الجنسيه الاردنيه النقاشات كلها بتنتهي واي حدا بالعالم بيفتخر باصله وعادي ملكنا اصوله حجازيه واول رؤوساء للوزراء كانو عراقيين وسوريين وين المشكله انا مش فاهم
    وعقوله الامير حسن اللي بيعرف بلاردن وين قبر جده الخامس يحكيلي وينه

  28. البنت ما غلطت، يعني لو حكت عن حالها أردنية كثير من الناس في الاردن رح يسألوها أهم سؤال في الاردن وهو: “منين حياك الله؟” وقصد السؤال من أي عشيرة وأي منطقة يعني من الكرك أو معان او فلسطينية او شيشانية أو شامية… وخذ أي طلب رسمي في الاردن وخاصة لدوائر ذات حساسية أمنية وغيرها بتلقى في الطلب خانة ( البلد الاصلي للأب) يعني ما في داعي لكل هالعنتريات،لكن انا أقول لغير العارفين في الاردن ما هي القصة، القصة هي إذا أبدع شخص ما وهي ليس “اردني شرقي” فيقولون عنه أردني وفقط دون ذكر أصله أما اذا أخطأ أو ارتكب جريمة أو حتى مخالفة سير تافهة قيتم تذكيره بأصوله وأنه ارتكب الخطأ لأنه ليس “اردني أصلي”، وعلى أي حال فكل “الاردنيين الشرقيين” يتفاخرون بأًصلهم واصل اجدادهم فلماذا يمنعون هذا الحق الطبيعي من الآخرين، يكفي نفاق وعنصرية وتجريح بالآخرين. نعم هي أصلها سوري فلسطيني مصري هندي سوداني ما غاطت وذكرت حقيقة اما اذا اردتم اتهامها بعدم النتماء فيجب لوم الحكومة والمجتمع لأنه لم ولن يكرس ثقافة الانتماء عند الكثيرين في الاردن.

  29. البنت صادقة ،،و الميزة التي اتت به وزيرا و رئيسا للوزراء هي اصوله الفلسطينية السورية ،، و في الاردن معظم رؤساء الوزراء وكبار المسؤولين من اصول غير اردنية ،، و البنت تكلمت كما في داخلها و كما تربت عليه و كما سمعت من والدها. وكثير ممن هم مسؤولين من غير اصول اردنية يمتسكعون في الاردن و يعتبرونه مكان اقامة و باب رزق ولا بعتبرون الاردن وطنا لهم الا وهم ع الكرسي ،، نشكر الفتاة الصادقة و نقف احتراما لها و لوالدها و صحتين

  30. شفت الخبر في اماكن اخرى لكن توقعت انه خبر كاذب اما بما انه نشر هنا فهو حقيقي بس بالنهاية اختفييييييي علينا بنستاهل هيك اشياء واكثر.

  31. _______________ البنت صادقة ؛ لماذا تطالبوها بالكذب والنفاق ؟!! شعب غريب يحب الذي يخدعة ويكذب علية ؛ لماذا لا تغضبوا على إسم الدولة ،المؤسسات ،المستشفيات و الشوارع الذي يحمل إسم عائلة ؟!! ؛تحياتي لك آنسة/سيدة راية عمر الرزاز وأهلا وسهلا بك في مزرعة الوالد !!! ؛ يمكن من زمان ما زرتيها، يمكن مش قد المقام، بس صدقي المزرعة حلوة كثير.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here