بعد تدمير منازل سور باهر بالقدس.. وتفجير جماجم الأطفال.. يا أهل السّلطة في رام الله كُفّوا عن تهديداتكم التي باتت أضحوكةً.. إمّا أن تقولوا وتَفعلوا أو تصمِتوا.. أوصَلتم هيبة الشعب إلى الحضيض.. وليتكُم تتعلّمون من “حزب الله” والحوثيين في اليمن.. والطالبان في أفغانستان والصواريخ “العبثيّة في غزّة المُقاومة

عبد الباري عطوان

أكثر ما يستفزّ الشعب الفِلسطيني ويرفع ضَغطه هذه الأيّام ليس الإجراءات الإسرائيليّة العُنصرية فقط، وإنّما التّصريحات والتّهديدات التي تصدُر عن السلطة الفِلسطينيّة ورئيسها والمَجموعة المُحيطة به، وتتوعّد إسرائيل بردودٍ حاسمةٍ صاعقةٍ على هذهِ الإجراءات.

اليوم خرَج علينا السيد نبيل أبو ردينة، المُتحدّث باسم الرئيس عبّاس، مُلوّحًا بأنّ القِيادة ستُعقد خلال الأيّام القليلة المُقبلة سلسلة من الاجتماعات “المُهمّة” للرّد على “عمليّات الهدم للأحياء والمنازل الفِلسطينيّة في قرية سور باهر في القدس المحتلّة والخُروقات المُتواصلة في الأراضي الفِلسطينيّة”.

وقال السيد أبو ردينة “إنّ القِيادة الفِلسطينيّة ستتّخذ خلال هذه الاجتماعات قرارات مصيريّة بشأن العُلاقة مع إسرائيل والاتّفاقات المُوقّعة معها”.

***

نسأل الرئيس عبّاس، وليس السيد أبو ردينة: كم مرّةً سمعنا هذا الكلام طِوال السنوات الماضية؟ وكم مرّةً جرى استخدام العِبارات والتّهديدات نفسها والكلمات نفسها، وكم اجتماع عقدته “هذه القِيادة” للمجلس الوطني، والمجلس المركزي، والمُؤتمر العام لحركة “فتح” وللسّلطتين التنفيذيّة والمركزيّة، وقالت إنّها ستنسحب من اتّفاقات أوسلو، وستسحب الاعتراف بدولة إسرائيل، وستُوقِف التّنسيق الأمني؟

هيبة السلطة، والشعب الفِلسطيني باتت في الحَضيض بسبب هذه “المَهزلة” التي تُهدّد بهذه “السينات” الأربع أو الخمس، دون أن تُنفّذ واحدة أو نصف واحدة منها، بينما تتواصل أعمال القتل والتّدمير والاستيطان الإسرائيليّة ضِد أهلنا في الأرض المُحتلّة وبشكلٍ مُتصاعدٍ، دون أن تُحرّك ساكنًا، وكأنّها لم ترِث مُقاومةً كانت الأعظَم في تاريخ المِنطقة.

هدموا مئة منزلًا في قرية سور باهر، وشرّدوا أكثر من 750 شخصًا، قذَفوا بهم إلى الشارع، وأطلق الجُنود الإسرائيليّون الرصاص على رأس الطّفل الفِلسطيني عبد الرحمن شتيوي من بلدة كفر قدوم، وهو يلعب بقطعة خشبيّة أمام بيته، وأخرج الأطبّاء أكثر من مائة شظيّة من هذا “الرأس” البَريء، بفِعل استخدام رصاص مُتفجّرٍ، وقبلها خنَقوا طِفلًا فِلسطينيًّا آخر حتى الموت لا يزيد عُمره عن ست سنوات بحُجّة التّظاهر، ومع ذلك يقول لنا السيد أبو ردينة “س” نعقد اجتماعات، و”س” نتّخذ قرارات مصيريّة بشأن العُلاقة مع إسرائيل والاتّفاقات المُوقّعة معها، وما هو شُعوره وسيّده وهو يَعلم أنّها أكاذيب لن يُصدّقها أحَد؟

إسرائيل ابتَعلت الضفّة الغربيُة، وتُخطّط لضمّها، وتحوّلت السلطة إلى أُضحوكةٍ، وحُكمها الذاتي إلى “أكذوبةٍ” و”مسخرة”، ومع ذلك هُناك رئيس وزراء، ووزراء، ومُتحدّثون رسميّون، وأعضاء برلمان، ومجلس وطني ومجلس مركزي، ومجلس ثوري.. إلى آخِر قائمة الألقاب الطّويلة.

القِيادات المُحترمة تحترم كلمتها، وإذا هدّدت نفّذت، وتُثبت أنّها على قدر المَسؤوليّة، أمّا تلك التي تقول إنّها تُمثّل الشعب الفِلسطيني، وتنطق باسمه، لم تقُل كلمةً وتُنفّذها حتى تطاول علينا بغاث الطير، وباتت الوفود الإسرائيليّة تتجوّل في العواصم العربيّة، وتستعد مُعظم الحُكومات الخليجيّة، إن لم يكن كلها، لفَتح سفارات في القدس المُحتلّة اعترافًا بدولة إسرائيل العُنصريّة، وكُل ما تفعله هذه السّلطة، هو إضافة فقرة إلى البيان الختامي لقمّة مكّة تُطالب بتطبيق مُبادرة السلام العربيّة، يا لهُ من موقفٍ بُطوليٍّ.

المُرشد الأعلى للثورة الإيرانيّة هدّد بالرّد على أيّ عدوان أمريكي على بلاده يتمثّل في الحِصار الاقتصادي، وتخصيب اليورانيوم، فقام الحرس الثوري بإسقاط طائرة مُسيّرة أمريكيّة، واحتجز ناقلة نفط بريطانيّة، وتسارعت عمليّات تخصيب اليورانيوم فوق المُعدّلات المُتّفق عليها، ولم يركعوا للدولة الأعظم في التاريخ، وقرّروا التصدّي للاستِكبار الأمريكي مهما كان الثّمن.

قد يقول أحد المُتحذلقين إنّ إيران دولةٌ كُبرى، وتملك أسلحة وصواريخ فماذا تملك السلطة الفِلسطينيّة لتُواجه إسرائيل وترسانتها؟

هذا هُروبٌ وجدلٌ تبريريٌّ غير مقبول، فماذا كانت تملك حركة “أنصار الله” الحوثيّة اليمنيّة وحُلفاؤها عندما صمَدت خمس سنوات، ودمّرت أسطورة صواريخ “الباتريوت”، وشلّت المِلاحة الجويّة في مطارات مدن الجنوب السعودي، وأجبرت دولة الإمارات العربيّة المتحدة على مُراجعة سِياساتها وبدء الانسِحاب من اليمن؟ وماذا كانت تملك حركة “فتح” وباقي فصائل المُقاومة، عندما أطلقت الرصاصة الأُولى للثّورة الفِلسطينيّة؟

بعد ان انهارت رِهانات الرئيس عبّاس وحوارييه على السّلام والمُفاوضات، أليس هذا مُبرّرًا للاقتداء بالصواريخ “العبثيّة” لحركات المُقاومة الإسلاميّة في قِطاع غزّة التي شكّلت منظومة ردع غير مسبوقة، وجعلت نِتنياهو يرتعد خوفًا، ولا يجرؤ على إطلاق قذيفة واحدة على قِطاع غزّة خوفًا من هذه الصّواريخ؟ وحِرصًا على استمرار عمل مطار بن غوريون في تل أبيب؟

ألم يُولد “حزب الله” وكُل فصائل المُقاومة اللبنانيّة في الحُضن الفِلسطيني، ويُحرّر كُل الأراضي اللبنانيّة المُحتلّة، ويُجبر إيهود باراك على الانسِحاب من الجنوب عام 2000، ويعتزل إيهود أولمرت السّياسة بعد هزيمته وجيشه المُهينة في حرب عام 2006؟

***

رفض عوائد الضّرائب المُستحقّة للسّلطة منقوصة، ووقف الاتّصالات مع الأمريكان، ومُقاطعة صفقة القرن، كلها مواقف مُقدّرة، ولكنّها تظل محدودةً، إذا لم تكُن في إطار استراتيجيّة مُقاومة واضحة المعالم، تتصدّى فِعليًّا للاحتلال، وتُنهي التّنسيق الأمني، أكبر خطيئة في التّاريخ الفِلسطيني.

نرجوكم كونوا رجالًا، وعلى قدر ومُستوى تضحيات الشعب الفِلسطيني ودماء شُهدائه ونِضال أسراه، وتاريخه العظيم في المُقاومة، وتوقّفوا عن هذه التّهديدات الجَوفاء الكاذبة، واصمُتوا إذا كُنتم لا تستطيعون تنفيذها، واستمرّوا بالتنعّم بألقابكم ورتبكم في فُقاعة الكذب والخِداع التي اسمها السّلطة الفِلسطينيّة وعاصِمتها رام الله.

من يُريد أن يُمثّل الشعب الفِلسطيني وينطق باسمه عليه أن يكون القُدوة والمَثل والنّموذج، وأن يقول ويفعل، أو حتى يفعل دون أن يُهدّد، فهذا الحَد الأدنى من واجباته تُجاه شعبه، وأمّته، وعقيدته، وقضيّته، أو يحِل السلطة ويرحل مُعترفًا بالفشل وعدم قُدرته على تحمّل المسؤوليّة.

Print Friendly, PDF & Email

55 تعليقات

  1. فلسطين اضاعها ابناءها وخاصة حكامها الذين كانوا ومازالوا يقفون في وجه المخلصين بمساندتهم العدوان على الشعب بل حماية أعداء الشعب .

  2. من يشاهد بربرية الصهاينة واكتفاء أهل المنطقة بالفرجة والتصوير، هزلت، متى تهتز شوارب رجال الضفة والسلطة….. وكأن ابطال ونشميات غزة من كوكب آخر . ملعون ملعون ملعون من لا يقتدي بهم ويهوش لوطنه وكرامته لحاضره ومستقبله….ولا نامت اعين …….

  3. لا تستطيع اسرائيل هدم حجر واحد في فلسطين دون مساعدة شركائها ، وشركائها هم السلطة الفلسطينية والمطبعين العرب السابقين واللاحقين .. هؤلاء مجتمعين هم اعداء فلسطين ويتحملون بالتساوي المسئولية الكاملة عن كل جرائم اسرائيل ، فلولا تنسيقهم الامني مع اسرائيل ولولا اعترافهم بها وتعاونهم معها عسكريا وتجاريا واستخباراتيا وسياسيا لما كان هناك اسرائيل اساسا .

  4. ما يغيظ فعلا ان اسرائيل تفعل وباقي الاطراف يتكلمون، سواء السلطة او الدول التي تريد سلام او الدول التي تريد محو اسرائيل ثلاثتهم لم يفعلوا شئ لفلسطين غير الكلام.
    اسرائيل تنمو وتتوسع مستوطنة بعد مستوطنة وشبعا بعد جولان، و”س” ليست احتكارا فلسطينيا فهناك “س” نعمل مع المجتمع الدولي لايجاد معادلة سلام دائم وشامل، وهناك “س” نفتح جبهة الجولان و “س” نعلم الصهاينة السباحة
    كل “السينات” واحد … صوت سيضيع من كتب التاريخ اللتي ستددون الفعل فقط.
    ضاعت صورباهر ولن تعود الا بالفعل ولا سين هذا ستفيد ولا سين ذاك.

  5. حسبنا الله و نعم الوكيل .. إنها جريمة بشعة ضد الإنسانية و تطهير عرقي بكل المعايير ثم يتشدقون بالديمقراطية و بحقوق الإنسان و ما إلى ذلك من الشعارات الكاذبة الرنانة .. هؤلاء لا عدالة لهم .. أين الإتحاد الأوروبي المنافق ، أين منظمات حقوق الإنسان ؟ أين الظمير الإسلامي و العربي ؟ أين النخوة العربية ؟ إلى أين المشتكى و لمن المفر يا الله سوى إليك .. يحدث هذا وسط سكوت و خيانة ذي القربى و تواطأهم مع اليهود الصهاينة في جو مشحون من التكالب على آخر معقل من معاقل المقاومة الإسلامية، إيران التي ساندت دوما الشعب الفلسطيني في محنته و قدمت له و لمقاومته كل الدعم و السند و ها هو الإحتلال الصهيوني الإجرامي يستغل ظرف التكالب على إيران لتهويد القدس في كذا ظروف حالكة من تاريخ الأمة بهدم بيوت الفلسطينيين المقدسيين و الإستيلاء على أراضيهم ظلما و عدوانا و هل هناك أبشع من جريمة هدم بيوت أناس آمنين و تشريدهم و تفزيعهم و طردهم و هم أصحاب الأرض الأصليين .. ماذا تنتظروا يا فلسطينيون للإنتفاض و الثورة على الإحتلال فما حكَُ جلدكم إلا ظفركم فلا تنتظروا الدعم من أحد و هل بقى عيش كريم بعد هذا !؟ فعلى فلسطينيي ال48 و الضفة و غزة و كل فلسطين برمتها الإنتفاض و إزالة غبار الذل و الهوان و على سلطة عباس الإستقالة و العودة إلى مسار الثورة من جديد .. فإما عيش كريم و إما موت و استشهاد بعزة .. فهي أرض الأجداد الغالية و هي العرض و كل الشرف الذي يُستباح في وضح النهار و هي كل شيئ غال و ثمين يُغتصب ..إنها فلسطين .. و حقًا لقد جاوز الظالمون المدى و حقٌَ الجهاد و حق الفدا ..

  6. وددت أن أبين أن أصل الديانات واحد، فالدين عند الله تعالى الإسلام، هذا مع إختلاف التشريع ليناسب الزمان والمكان حتى أتى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بآخر الأديان ليوافق الفطرة البشرية في تشريعاته المفروضة لكل زمان ومكان وللبشرية أجمع.
    كانت التشريعات المفروضة في الديانة اليهودية قاسية جدا وكانت قد فرضت عليهم عقابا لهم على أفعالهم فمن تحريم الشحوم إلى العين بالعين والسن بالسن والنفس بالنفس، فلا عفو ولا تسامح حتى قست القلوب، فكانت التشريعات تخالف الفطرة البشرية بمجملها.
    أرسل الله تعالى بعد ذلك عيسى عليه الصلاة والسلام بتشريعات في غاية التسامح، فتم استغلالها، فتسلط القوي على الضعيف وكان على الضعيف المؤمن الخضوع بناء على التشريعات الجديدة.
    وكانت الوصايا العشرة مع عدم وجود عقوبات للمعتدين، مما أضطر الدول المسيحية لفصل الدين عن الحياة وتقنين تشريعات مدنية تتغير من دولة لأخرى ومن وقت لآخر. وعليه فالديانة المسيحية السمحة كانت كذلك تخالف الفطرة البشرية لخلوها من العقوبات مما سمح باستقواء القوي على الضعيف.
    بعد ذلك أرسل الله سبحانه وتعالى نبيه محمدا عليه وآله الصلاة والسلام بالديانة الجديدة، فكان الأصل كبقية الديانات وهو ما تعلق بالعقيدة من توحيد وإيمان وكانت التشريعات وسطا بين اليهودية والمسيحية لتناسب الفطرة وتنظم الحياة، فلا إفراط ولا تفريط. فالقاتل العمد يقتل أو يعفو عنه أولياء المقتول والعفو أفضل وعليه يترتب أجر. وهكذا بقية التشريعات المترتبة على علاقة الفرد بربه والفرد بالأفراد والأفراد بالدولة والدولة بالدول، ولم تبق صغيرة ولا كبيرة تتعلق بالحياة إلا ولها حكمها من خالق الناس الأعلم بما يصلحهم ويصلح لهم، فكان الدين الإسلامي بتشريعاته مناسبا للفطرة صالحا لكل الأزمنة والأمكنة ولجميع الناس، فمتطلبات الفرد بالعيش بكرامة وعدالة لم تتغير ولم تتبدل منذ بدء الخليقة إلا في الكماليات التي يحض الإسلام للسعي على توفيرها عن طريق العلم والتصنيع وتقسيم الثروات وما إلى ذلك.
    أما ما رأيناه من تحريف لمنهج الدين في السابق وما نراه اليوم من قتل وتشريد ومسخ للبشر من قبل الحكام وعلماء السلاطين باسم الدين، فلا علاقة له بديننا . وفي الحقية فإن الحاكم يعلم ذلك وعالم السلطان يعلم ذلك والناس بمجموعها تدرك ذلك، ولكن سطوة الحاكم واستماتته على التشبث بالكرسي وترزق علماء السلاطين وجهل البعض بخقيقة الدين، كل ذلك جعل من الدين مطية سهلة يمتطيها القتلة والظلمة والعملاء والخونة. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  7. … ” اليوم خرَج علينا السيد نبيل أبو ردينة، المُتحدّث باسم الرئيس عبّاس، مُلوّحًا بأنّ القِيادة ستُعقد خلال الأيّام القليلة المُقبلة سلسلة من الاجتماعات “المُهمّة” للرّد على “عمليّات الهدم” ومن قال ان هناك فلسطيني واحد يستمع الى تصريحات المتحدث ” الابدي والحصري” للرئاسة الفلسطينية ؟؟؟ بالنسبة لي انا لست على استعداد لأضاعة وقتي لسماع تصريحاتهم وخطابات رئيسهم!! حتى تلفزيونهم ” الرسمي ” لم اشاهده منذ اكثر من 15 عاما !!! كل ذلك نتيجة ل ” بركات اوسلو”

  8. شيء يصعب فهمه بأن يأتي شعب آخر ليحتل بيتك وأرضك بمجرد إعتماده على رواية في كتاب تشبه الأساطير والخرافات التي يتم تسويقها دولياً ….. يقوم بهدم منزلك وأستباحة أرضك …. بدعم أمريكي ومباركة اوروبية …
    لا سبيل للتخلص من الكيان الغاصب في فلسطين بغير العودة الى الكفاح المسلح وحرب العصابات ……. العمل الفدائي هو الحل الأنجع والأكثر فعالية مع هذا الجسم الصهيوني السرطاني في ارض فلسطين ……..

  9. الأستاذ عبدبد الباري عطوان
    السلام عليكم
    تتحمل السلطة الفلسطينية الجزء الأكبر من المسؤولية . لكن يجب علينا ألا نضع كل التقصير بها .
    فاسرائيل ما كان ليدوم بقاؤها لولا الدعم الغربي . وكذا حزب الله وأنصار الله لولا الدعم الايراني .
    وهنا سؤال يطرح : على من تعتمد السلطة لتقوم بما نريد منها ؟ .
    أما الدعم الايراني فدونه الأردن ، وأنت الخبير بالاردن .
    وأما الدعم العربي فأصبح أغلبه بعد صفقة القرن داعما للصهاينة ، ولو كان الأمر بيد بعض مشايخ العرب لأزالوا فلسطين من الوجود وقضوا على كل شعب فلسطين .

  10. ما هذه المهزلة؟
    كتبت باﻻمس أن الإسم الحقيقي ل”فتح” هو “حتف”يعني هلاك و لم أقم يشتم و لا سي في حق المقاومة الشريفة الأبية بسبب مكانتها المتميزة في وجداني.
    بالحرف الأول من حركة هو “ح” و الحرف الأول من التحرير هو “ت” و الحرف الأول من الفلسطينية هو “ف”،و بكل موضوعية و دون اجتهاد تعطي “حتف”.
    بربكم ارجعوا إلى اشتقاق “حماس”و سيظهر لكم صدق ما سبق،المسؤولون عن الضفة لا يشرفون لا المقاومة و لا فلسطين بتخادلهم.

  11. المستهدف ايها الاخوان فيما جرى ويجري ليس الهوية الفلسطينية فحسب بل الهوية العربية الاسلامية فاينما تولوا وجوهكم بالوطن العربي تجدوا شردمة من العملاء المستعربين تمارس الضغط بكل ما لديها من قوة على شعوب دنبها الوحيد انها نطقت بالشهادة وامنت بالرسول محمد (ص) كاخر الرسل وحاشا لله ان يكون دنبا بل هو وسام شرف للبشرية جمعاء . ففي مجمل الوطن العربي الدين محارب وبشتى الوسائل فمن استعمار مباشر بجيوش جرارة خلف الاف القتلى والمشردين واستنزف ثروات البلاد الى استحمار لشعوب فضلت النوم واستحلت الاستعباد فحال الشعب الفلسطني افضل من حال معظمهم ففي المجتمع الفلسطني تجد القوى المقاومة لهولاء الصليبين مكانا لها تنموا فيه على سبيل المثال حزب الله اللبناني كان الابن البار للمقاومة الفلسطينية ابان احداث بداية الثمانينات وهو الحركة الوحيدة التي يحسب لها الصهاينة العرب منهم والعجم الف حساب اما في بقية الوطن العربي فلا حياة لمن تنادي شعوب غارقة في النوم واحلام العسل سجون مملوءة بالاحرار فلعل المجتمع الفلسطيني المطهد والمحاصر من كل الاطراف سيكون النواة الاولى لمجتمع عربي حر يابى الاستعمار والاستحمار بكل اشكالهما ليكون البنة الاولى لمحور الانعتاق والحرية والله على كل شيء قدير

  12. صفقة و فرصة + تهديد ووعيد + شجب ولطم = أضحوكة ومسخرة القرن
    النتن ياهو وصفقة القرن، وتهديدات محمود عباس أصبحت أُضحوكة القرن، نغم وتناغم. فالأطراف كلها تهدد وتتوعد فالنتن ياهو يهدد و ينفذ وعباس يهدد ويستنجد وحسن نصرالله يهدد ويتردد والحاكم العربي يبارك ويطبع. ودمتم

  13. أكثر ما يستفزّ الشعب الفِلسطيني ويرفع ضَغطه هذه الأيّام ليس الإجراءات الإسرائيليّة العُنصرية فقط، وإنّما التّصريحات والتّهديدات التي تصدُر عن السلطة الفِلسطينيّة ورئيسها والمَجموعة المُحيطة به، وتتوعّد إسرائيل بردودٍ حاسمةٍ صاعقةٍ على هذهِ الإجراءات. والله يا استاذ عبد الباري هذا الجزء يغني عن كل المقال.

  14. السيد عبدالباري كل الاحترام .ولكن من وضع السيد عباس وضع كل رؤساء العرب لا يمكنه التكلم وليس الفعل قبل اخذ موافقه من وضعه وحماها.

  15. السلطه ستتوجه إلي محكمة الجنايات الدولية علي هذا العمل…المباني التي تم هدمها تقع في مناطق ألف وأنها حاصله علي تراخيص بناء من السلطه كونها في مناطقها…ماسلف هو تصريحات لوزير الشئون المدنيه في سلطة عباس حسين الشيخ…يعني إسرائيل امتدت إلى مناطق السلطه الفلسطينية الهزيله..أي أنها إذلال من نوع خاص ربما يريدون استثارة نخوتهم إن تبقي منها شئ لكي يقوموا بوقف التنسيق الأمني أو حل السلطه…لكنهم متشبثين بها لمنافع اقتصاديه خاصه برجال السلطه..
    منظمة التحرير الفلسطينية أيضا أصدرت بيان شديد اللهجة مستنكره جريمة هدم عشرات المنازل..أصبحنا في زمن لا نعرف من هو ممثل الشعب الفلسطيني هل هي سلطة أوسلو أم ما تبقي من منظمة التحرير
    هل تذكرون توقعات جولدا مائير يوم أحرق الاقصي قالت إنها توقعت أن يحصل زلزال يهدد الوجود الإسرائيلي وكان توقعها في غير محله وقالت قولتها إنها أمام أمه نائمه تشجب وتدين فقط لا غير
    أشكر أسرة التحرير المحترمين علي حذف تعليقي على مقال عبد الباري عطوان لا أعرف سببا لذلك حيث أنني لم اتجاوز ماقاله أستاذنا الكبير ابو خالد حفظه الله ورعاه وابقاه مدافعا شرسا عن قضايا امتنا..لكن عليه الإهتمام بأصحاب المقصات في هذا المنبر الحر الذي وفره لنا

  16. يا استاذ عبد الباري هل ما زلت تصدق سلطه اوسلو فكل ما يقوم به الكيان موافق عليه وضمن اتفاق اوسلو ولهذا لا ترى رد فعل جدي من المنظمه والسلطه. ثم ماذا حققت السلطه منذ نبذها الكفاح المسلح وسيرها في المفاوضات؟
    السلطه نزعت سلاح المقاومه في الضفه وسلمت للكيان المقاومين في سجن اريحا وتامرت على الامتخابات وحاصرت غزه مع الاحتلال والنظام المصري.
    الكيان يهود ويستوطن ويهدم ويقتل ويشرد ويخرج علينا عريقات بكتاب يقررونه في المدارس للرءيس المعجزه عباس الذي وقع على الصفقه مع رابين في حديقه البيت الابيض واتخذ المفاوضات هدفا منذ التسعينات.

  17. هذا جزء من صفقة القرن وانهاء الهوية الفلسطينية
    سبعين عاما من التواطؤ والإنبطاح العربي – يتنافسون في الإنبطاح لترامب ونتنياهو
    ما يجري الآن محاولة ضرب إيران الرافض الوحيد لتبديل الهوية الفلسطينية
    تسليم القضية الفلسطينية لمجموعة من التجار ( رجال أعمال فاسدين) الموالين لمؤتمر العمالة في البحرين ( مستعمرة سعودية)
    فرض أمر واقع على القدس والضفة أنها أرض بني صهيون
    كل الانظمة العربية مشاركة وعلى راسها السعودية
    القيادة الفلسطينية أصبحت بيد “مستثمرين في العقارات والبيع والشراء”
    فماذا تنتظرون من تجار الهيكل!!!

  18. قوله تعالى 🙁 وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون ) .
    ولكن سياسة ابو مازن ,, من ضربك على خدك الايمن فادر له الايسر ,,
    تلك كانت بزمن السيد المسيح وتغيرت بزمن الرسول بالاعداد للقوة
    ابو مازن قرب بيت لحم وقرب الاقصى ,, فهو متأثر ببيت لحم ومواصفات وسلوك السيد المسيح بالسلام والمحبة والشموع ,, ونسي ما قاله الرسول الذي اسري به الى الاقصى المبارك ان يعد قوة وسلاح بوجه الصهاينة ,, لو كان هكذا ما تجرأ الصهاينة وتلذذوا بتفخيخ مساكن شعب فلسطين وفجروها مسرورين ,,
    نخشى ان ياتي يوم ويقوم يهوذا ببيع عباس بفضيات ونخشى ان يفعل به الصهاينة كما ادعوا بما فعلوا بالمسيح ,, وبصراحة عباس يخشى يهوذا ويخشى الصهاينة ,,
    شارون هدد ابو عمار بالقتل وبخلال فترة قصيرة سمعنا انه توفي وهناك من قال انه سمموه ,,

  19. العدو الاسرائيلي ما زال يقتل و يعتدي على الفلسطينيين و الاسرى في غزة و الضفة واليوم هدم 100 شقة في القدس حي وادي الحمص ولم يفك الحصار عن غزة بعد سنوات من الوعود الزائفة اين البالونات الحارقة وليذهب الوسطاء المنحازين لاسرائيل الى الجحيم .. الشعب الفلسطيني يريد افعال مستمرة وليس تصريحات و لا يفل الحديد الا الحديد .. يجب تنفيذ وعد المقاومة بتلقين العدو درسا . صواريخ المقاومة جاهزة للردع و يجب عدم الاستماع الى رأي وسطاء التهدئة التي تتماشى مع العدو الاسرائيلي و لا يحك جلدك غير ظفرك و شعب غزة هو الذي يعاني وحده .. اين فك الحصار وهو الهدف الاساسي وليس الاتفاق على هدنة و اضاعة الوقت فيها في كل مرة .. اين الارباك الليلي .. لن ينفع مع العدو الا ايلامه وعندها يتحرك بالايلام الايلام فقط . والا سيبقى العدو يتمادى و يتمادى مرتاحا !!!!!

  20. Abbas and Azam Alahmad wants the Palestinians in Lebanon to wait and negotiate the work minister. what a joke! everybody knows about Abbas negotiations , he sold the west bank, and now he wants to sell the Palestinians in Lebanon, Most of the refugees in Lebanon are fed up with your behavior , so leave us alone.

  21. لغتي ألعربیة لیست جیدة..عذرا.. ولکن أرید أن أشکرک سید عطوان و أقول إنک تستاهل أن تکون ‘عرب ‘ حقا” ،وألعرب معروفین بشجاعتهم و غیرتهم و شرافتهم.و برأیي أنت مکانتک لیست أقل من مجاهدین و أحرار مثل سید نصرالله ،لأنه مدافع عن وطنه بالسلاح و أنت مدافع عن وطنک بالقلم.و أرجو أن تحرر بلدک قریبا و نحن نشارک في فرحتکم في أرضکم ألمقدسة أرض فلسطین ألعربیة و ستبقی عربیة انشاءالله.قلوبنا معکم من إیران و أرجو أن یصل تعلیقي إلیک أستاذ عطوان

  22. مظلومين والله مظلومين يا استاذ عطوان كنا وحدنا في وجه العاصفه …كنا قبل أن يأتي اليوم الذي يتم معايرتنا هكذا …كنا رجالا استاذنا ..الصغار قبل الكبار جميعنا صامدون أمام هذا الاحتلال الذي يحتل العالم ويتخذ من وطننا عاصمه…نحن وحدنا استاذ عطوان في قلب العاصفه لا مصالح دوليه متوافره من أجل الاستثمار السياسي لا دول تدعمنا ولا انظمه ولا روسيا ولا زامبيا
    نحن وحدنا استاذ عطوان …فليعطونا واحد بالمئة من قوه إيران الافتراضيه فليمدونا بواحد بالمئه من دعم سوريا ومن الأطراف المتعدده ..كيف يا استاذ عطوان تريدنا أن نفعل …لنحرر أرضنا ونقطع رأس الأفعى ..
    وحدنا لا نستطيع …رحم الله امرء عرف قدر نفسه ..نحتاج المؤازره ..
    اي بارقه امل …شيئ ملموس على أرض الواقع …نحن يا استاذ عطوان لا ننتظر أحد من المتاحين على الساحه كلهم يمارسون فكاهه المقاومه ..المقاومه التي لا تسمن ولا تغني من جوع ..وحدنا استاذ عطوان نستطيع حمل الحجاره والانتفاض كما كنا نفعل. ستواجهنا الاله الجباره والصمت الاجباري والتخاذل الجماعي .. ولن نحرر شبرا ..سنعود مسائا للبيت نبكي شهدائنا ..ونغني الاغاني الثوريه وغدا مظاهره وتشييع مهيب للشهداء …ومن ثم مواجهات لا ننسحب منها إلا بعد نفاذ الذخيره والذخيره هنا الحجاره التي قد تؤتي بفائده ..وتستمر الأمور
    اليوم هدمت منازلنا ..وشرد الكرام
    ولا جل عيونك يا فلسطين ..نقدم الأرواح
    لكن ماذا عن شركائنا في المبادئ والأخلاق والدين.. وقدسيه المسجد الأقصى…الخ هل سيقدمون المؤازره
    ذات يوم سيحدث بإذن الله وهذا هو السيناريو المجرب وهكذا التاريخ يعيد نفسه

  23. استاذ عبد الباري … حياك الله ..هل لاتزال تظن بمحمود عباس خيرا الذي بعد كل ماجرى من تهجير وقتل اخواننا الفلسطينيين لايزال ملتزم باتفاقاته مع اسرائيل والتنسيق الامني معها نحن كعرب وكعراقيين لانعترف الا برجال المقاومة الشرفاء على اختلاف مسمياتهم بانهم هم الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني ومااخذ بالقوه لايسترد الا بالقوه

  24. في الفترة الواقعة بين (1320) إلى (70) قبل الميلاد كان يطلق عليها اسم (سريا بالستينيا) إلى ان جاء الرومان وأطلقوا عليها اسم جوداعيا وكانت تعرف عند الفرنجة باسم سربال Sarbael وتعني الخزان الكبير.
    وهناك تسمية لها وهي بلدة العمرين نسبة للخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعمرو بن العاص رضي الله عنه قائد المسلمين في فلسطين حيث فتحت القدس في عهده.

    وهناك تسمية أخرى وهي أن جنود المسلمين في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه عسكروا في أراضي هذه القرية، حيث أن القرية ملاصقة تماما لبيت المقدس من الجهة الجنوبية استعداداً لدخول مدينة القدس وقد استخدم الجيش الإسلامي كلمة السر في تلك الليلة كلمة باهر فسمي ذلك المكان بـ(السر الباهر) وتطور اللفظ إلى أن أصبح سر باهر ثم مع الزمن أصبحت تنطق “صورباهر” ولعل هذه التسمية هي الارجح.

  25. للأسف الشديد محمود عباس و أتباعه حريصين كل الحرص على أمن الكيان الصهيوني الغاصب و جاء الوقت لانتفاضة ثالثة لانتزاع الحقوق

  26. السلام عليكم ….بالنسبه لبني صهيون لاصوت يؤثر فيهم وينصتون له ويؤثر فيهم غير صوت الرصاص….لو كانو يعلمون انه ستتم مواجهة الجرفات بالرصاص ما هدمت المنازل،،كلامي هذا موجه (للسلطة) …..ولاكنهم يعلمون أشد العلم أنكم تحبون الدنيا حبا جما رغم الذل والمهانه التي أنتم عليها و برغم ما تتعرضون له من عنصريه وظلم وسوء معامله من الصهاينه لم تنتصرو لكرامتكم حتى فكيف ستنتصرون لأرضكم و بالعكس سعيتم نحو التنسيق الامني لمحاربة المقاومه فهل بعد هذه الخيانه خيانه …..منذ تم الاعلان عن بدء محادثات أوسلو للسلام والاستطان يتسوع في كل شبر من الضفه الغربيه امام اعينكم ولم تحركو سكنا غير التنديد و ذالك ما جنيتم من الاتفاقيات ……و الكل يعلم أن تنديكم و تهديدكم هذا هو مجرد ذر للرماد على العيون وامتصاص لغضب الشارع مثل عادتكم فمالذي سيؤثر في اسرائيل اذا الغيت اتفاقيات هي اصلا لا ولم ولن تلتزم بها ……تسليح الشعب واطلاق العنان للمقاومه المسلحه ولتكن نار تأكل الكل و حرب هدفها الشهاده حينها ستبقى الارض لأصحابها و ستحترم حقوقكم وسيحترمكم العالم بعد أن شوهتم انفسكم بالتجاره بالقضيه مقابل المعونات والاموال و من ثم صرفها على السياحه في تل ابيب وحيفا وأيلات والدراسه في مدارسهم….وشراء بضائعهم وبالتالي دعم اقتصادهم ودعم قوتهم العسكريه…..يا أصحاب (السلطة)

  27. سيد عبد الباري .. على الفلسطينيين بانفسهم ان يسقطوا هذه القيادة ان كانت بمثل هذا الهوان … والا فانهم مشاركون في الجريمة …

  28. عاجل
    وصلنا الآن أن اجتماعا سريا طارئا عقده القراء المحترمون : غازي الردادي ، وتاوناتي ، وجبرييل ، وأس 400 ، و!!!!!!! ، لبحث كيفية ربط خبر هدم منازل الاخوة الفلسطينيين بايران . وقد توصلوا لقرارات هامة ستعلن لاحقا .

  29. لقد حدثني صديق لي من فلسطين منذ زمنا بعيد وقال لي بالحرف الواحد تحرير فلسطين لن يتم مادام هولا الحكام الخونة العملاء يحكموننا لقد صدق ففلسطين لن تتحرر الا بالأجيال القادمة ‏بإذن الله

  30. ماذا عن لجنة القدس أمينه العام أمير المؤمنين ببلد المغرب ويعود نسبه إلى أهل البيت كما يقال عن طائفة العلوية المستقرة في سوريا.

  31. لم كل هذا القلق وهناك عريقات يبشر بان السلطة * تعتزم * ان تتوجه * بشكوى * أمام الامم المتخدة !

  32. أبشروا يا عرب ولا تهنوا ولا تحزنوا فها هي النسور الجوية السعودية قادمة وبأمر من المملكة ومعها التحالف العربي لتدمر وتحرق وتبيد ما تبقی من…..
    …….شعب اليمن

  33. يالعقل فيش تقول ………………نشدتك القيتك كي اللي مشغول
    تيار جارفك
    يالعقل فيش تخرف ……………….كنك مقحزلاوراء ومطرف
    الدنيا تواطي بومقام يشرف ……..وتخرج اللي عنده ثلاث عقول
    اولا اهنئ جميع احرار الامه بثورة يوليو العربيه المجيده بقيادة الزعيم الخالد جمال عبد الناصر ..واننا على العهد والوعد والعزم والاراده والتضحيه والفداء لنهضة الامه واستعادة مجدها العظيم .
    ثانيا نحن اصحاب الخطاب الخشبي نقول ونردد قول الزعيم (ما اخد بالقوه لا يسترد الا بالقوه ) والا العار والضياع وتداعي اوباش الامم علينا . حرب التحرير طويله ومره .
    ثالثا انتم العقلانيون والسياسيون المخضرمون ارونا ما فعلتم طوال ربع قرن ونيف من المفاوضات والمؤتمرات والندوات والصفقات . كل يوم قضم للارض واهانه للكرامات واستحقار للشرفاء .
    لاخيار الا خيار المقاومه وحرب التحرير قولا واحدا .

  34. د. عبدالباري
    لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي… السلطة ومكوناتها جميعا استمرأت الذل والانكسار وأرادت ان تورثه إلى الشعب الفلسطيني فأبى وحدث انشقاق بين الرأس والجسد فأصبحوا بلا قيمة….. ولم يكتفوا بذلك بل رضوا لأنفسهم ان يكونوا دمية بيد الاحتلال والأنظمة العربية المحتلة ولا تسمع لهم صوت الزئير الا حينما يتحدثوا عن أبناء شعبهم في توعد او تهديد أو مشاحنة وحينما يقتل الإسرائيلي ويهدم هم كالانعام بل أظل.

  35. Anonymous Today at 1:58 pm (52 minutes ago)
    اكثر ما يستفز الشعب الفلسطيني ويرفع ضغطه هذه الأيام ليس الإجراءات الإسرائيلية العنصرية فقط، وانما التصريحات والتهديدات التي تصدر عن السلطة الفلسطينية ورئيسها والمجموعة المحيطة به، وتتوعد إسرائيل بردود حاسمة صاعقة على هذه الإجراءات.
    السلطة و رئيسها ليست فقط لاستفزاز بل شريك ظامن للصهاينة في ارض فلسطين و كل شيء في حسابه
    هل سمعتي يا سلطه و رجاله . مع تحياتي الى اخي و ابن بلدي الفلسطيني ابو خالد عبدالباري. هذه تعليقي

  36. اعظم خطيئة وخديعة كانت توحيد الممثل عن فلسطين وجعله السلطة حصرا هي خدعة لمنع الفلسطيني من استرجاع ارضه وطرد الغاصبين القيادة الحقيقية هي كل من يرفع السلاح والكلمةويقاوم ويقتل الاسرائيلي. وأحسنت وأجدت أيها الكاتب العظيم كلماتك تقدم خدمات أساسية وجوهرية للمقاومة ولفلسطين تحية لكل ام فلسطينية ولك أيها العزيز عطوان من عراق المقاومة

  37. تتكلم بحال كل الشعب العربي الذي يتلقى ويعاني الذل بسبب هذه السياسات المذله النضال يحتاج إلى رجال ليس ذكور دمتم ودام قلبكم وهذا أضعف الإيمان

  38. هل محمود عباس فلسطيني حر اذا كان كذلك فليكشف نتيجة التحاليل التي اجريت على رفات المغدور
    ياسر عرفات

  39. حياك الله وجعل الجنة ماواك ايها الناطق الرسمي باسم المقاومة والعروبة وعزة النفس واطال الله لنا في عمرك لتكون منارة الحق في زمن النفاق (ان تنصروا الله ينصركم ويتبث اقدامكم) صدق الله العظيم

  40. يا استاذنا العزيز عندما تندمج الحكم مع التجاره فان الحاكم سيهتم بتجميع الأموال وإنشاء الشركات والقصور هو واولاده .. الغرب عرف تماما كيف يسيطر على الدول وهو عبر حكامها وهم يجمعون الأموال من دولهم ويهربونها الى الغرب عبر الأرصدة والاستثمارات ويعيشون حياه الرفاهية القصوى .. فاهتمامهم ليست تطوير دولهم وحمايه شعوبهم بل تطوير أملاكهم وحمايه عروشهم التي تغدق المال عليهم .. عندما أتت السلطه الفلسطينيه بدأ مسؤوليها بتذوق طعم الأموال والحياه المترفه والسفر بعد ان كانو مشردين في دول اللجوء فأصبح همهم الاول البقاء في هذا الترف والرفاهية ! لهذا اعلم جيدا انهم فقط يطلقون التصريحات والوعيد كباقي حكام العرب ولكنهم لن يتنازلو عن كراسيهم ومناصبهم وخزائن المال لديهم بقطع علاقتهم بالممول وحامي عروشهم.

  41. السيد عبدالباري عطوان المحترم
    بارك الله فيكم وبمقالكم الجريء والصريح. كلامكم يعبر عن لسان حال كل المخلصين والشرفاء في هذه الأمة. دعائنا لكم دائما أن يحفظكم الله ويمد بيدكم لكي تستمرون ويستمر صوتكم شوكة في عيون المستكبرين واذنابهم العملاء والمتخاذلين والمنبطحين وتستمرون في مسيرتكم رغم حقد الحاقدين ومحاولات اليائسين في الطعن بها.
    ولرئيس السلطة الفلسطينيه نقول: قبل مسرحيات البكاء والنحيب ومناشدة العرب والغرب والمؤسسات الدولية من مجلس أمن ومحكمة عدل وجنائيات عليك وقف العمالة المسمات بالتنسيق الأمني والتي مهدت وسمحت وفتحت الطريق للجرافات الاسرائيلية التي تهدم البيوت حتی لحظة كتابة كلماتي هذه.

  42. اكثر ما يستفز الشعب الفلسطيني ويرفع ضغطه هذه الأيام ليس الإجراءات الإسرائيلية العنصرية فقط، وانما التصريحات والتهديدات التي تصدر عن السلطة الفلسطينية ورئيسها والمجموعة المحيطة به، وتتوعد إسرائيل بردود حاسمة صاعقة على هذه الإجراءات.
    السلطة و رئيسها ليست فقط لاستفزاز بل شريك ظامن للصهاينة في ارض فلسطين و كل شيء في حسابه
    هل سمعتي يا سلطه و رجاله . مع تحياتي الى اخي و ابن بلدي الفلسطيني ابو خالد عبدالباري

  43. الشعب الفلسطيني ليس بحاجه لمن يدافع عنه وليس بحاجه لمن يمثله سواء كرئيس او كمجلس تشريعي الي غيرها من المسميات لانه ليس فقط الشعب الفلسطيني من يعاني من ويلات سلطه بلا نفوذ وما يحدث في فلسطين بحدث في جميع البلاد ألعربيه
    فجميع الرؤساء والملوك العرب لا يتحركون داخل بلدانهم بدون حمايه إسرئيل
    الشعب العربي كافه بحاجه الي قياده توحده ليعيش بخيراته ريتنعم بأمواله التي ينهبها حفنه مرتزقه لا تشبع من السرقة
    الشعب الفلسطيني يستحق مع الشعوب ألعربيه الأخرى الأمن والأمان وهذا لن يحدث الا بمعجزه وزمن المعجزات انتهى ولكن يوجد في الجيوش ألعربيه ضباط اكفاء وما زالوا يغيرون على امتهم ألعربيه
    تحيا الشعوب ألعربيه ويسقط الخونه

  44. هذا محمود عباس لا يهمه شعب فلسطين بل مصلحته ومصلحة أولاده وان الأوان للشعب الفلسطيني في الضفة ان يرحله إلى مزبلة التاريخ

  45. بهذه الأفعال ناقصنا شوبة نفط وبنصير نتبع إلى عائلة آل عباس أو بن عباس…هزلت

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here