بعد تحفظ المغرب حول ممثليه الى جنيف.. الكشف عن أسماء أعضاء الوفد المغربي الرسمي المتوجه الى سويسرا للمشاركة في “المائدة المستديرة” حول الصحراء الغربية بدعوة من المبعوث الأممي

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

يتوجه الوفد المغربي للمشاركة في “المائدة المستديرة” في جنيف الخاصة بالمباحثات بشأن ملف الصحراء الغربية، وهو اللقاء الذي يُرتقب أن يشارك فيه، اضافة الى المغرب، وفود عن الجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو، وذلك برعاية الأمم المتحدة.

وحسب بلاغ، اليوم الاثنين، لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، حصلت عليه “رأي اليوم، سيتوجه الوفد المغربي للمشاركة في المائدة المستديرة يومي الأربعاء والخميس من الأسبوع الجاري.

وبخصوص أعضاء الوفد المغربي الذين سبق أن للمتحدث الحكومي في وقت سابق، أن تحفظ عن أسمائهم، فقد أعلنت الخارجية، أخيرا، عن المكونات الرسمية لممثلي المغرب خلال اللقاء الذي سيقتصر على مائدة مستديرة بجنيف.

وحسب المعطيات التي أوردها ذات المصدر، فان ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي سيرأس الفريق المغربي،  بالإضافة إلى حضور عمر هلال المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بنيويورك، وحمدي ولد الرشيد رئيس جهة العيون- الساقية الحمراء (جنوب).

وكشف المصدر أن الوفد سيضم ينجا الخطاط رئيس جهة الداخلة- وادي الذهب، وفاطمة العدلي الفاعلة الجمعوية وعضوة المجلس البلدي للسمارة.

وأعلنت الحكومة المغربية قبل أيام عن الموعد الرسمي للقاء المرتقب في سويسرا، أنه لا وجود لمحادثات مباشرة حول قضية الصحراء في جنيف و”انما مائدة مستديرة”.

وأعلن مصطفى الخلفي المتحدث باسم الحكومة المغربية أن نفس الدعوة التي أطلقها مبعوث الامين العام للأمم المتحدة، الى الصحراء هورست كوهلر، قد وجهت للجزائر وموريتانيا ايضا.

وقال مصطفى الخلفي، أنه بالنسبة للرباط فان نفس المواقف التي عبرت عنها المغرب هي نفسها، على حد تعبيره.

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. أنوه بالأخوة الذين يلتزمون بأخلاق النقاش وأسلوب الحوار المعبر عن أخلاق أصحابه ومدى أحترامهم لهذا المنبر وصاحبه الأستاذ عبد الباري عطوان الذي تدمي قلبه كل هذه النزاعات بين البلدان العربية دون غيرها من بلاد العالم الواسعة وهي مستمرة منذ مايفوق قرنا من الزمان لأسباب مختلفة جميعها تعبر عن قلة نضجنا وسهولة اللعب بنا كما يحلوللغرب ° وأدعو الاخوة المشاركين بآرائهم في هذا الموضوع أو غيره أن يخصصوا بعض الوقت لدراسة المسألة التي سيدلون فيها بدلوهم وألا يكونوا عبيدا لانفعالاتهم وهرموناتهم الشبابية التي أوصلت العالم العربي الى هذه المذلة التي نعيشها اليوم °°°°° أرجع الى لقاءات سويسرا وأقول للأخ الجزائري الذي يسكن في منطقة القبايل بالصدفة ولم يكن له هو أي فضل في السكنى في هذه المنطقة ان كان هناك فضل يذكر للسكن في نقطة معينة من هذا الكوكب الي يسمى الأرض الا اذا كانت دماء البشر تختلف عن بعضها البعض فدماء القبيلين زرقاء ودماء المزابيين صفراء ودماء أدرار سوداء ودماء العرب لا لون لها وهلم جرا وأدعوا صاحبنا القبايلي أا كان مسلما أن يستغفر الله العظيم القائل ‘(ان أكرمكم عند الله أتقاكم) ورسوله القائل ( لا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى) وأنت معذور ياعزيزي اذا كنت لم تصل بعد الى سن الرشد الفكري أخي العزيز القح أي pure race أدعوك الى دراسة شيء من علم الأنسان والبيولوجيا لتعرف من أنت )°°°°°° أما الأخوة الشرقيون أو الجزائريون أو المغاربة التندوفيون الشباب الذين سود لهم قادتهم المغرب وشيطنوه وجعلوه عدوا لهم كحال ارهابيي العالم فأقول لكم ما يفند قول متزعميكم بلدكم سمح لمناصريكم المقيمين في بلدهم المملكة المغربية بالتظاهر في أكثر من مناسبة ويسمح لهم بالخروج من المملكة والرجوع اليها بحرية تامة وبدون متابعة رغم أنهم ضد وحدة أرض أربعين ملييون مغربي وهذا لا يوجد الا في الدول الراسخة في الديموقراطية أما فيما يتعلق بالأستفتاء الذي يتحدث عنه البعض عن عدم دراية وهم معدورون واقول لهم ويمكنهم الرجوع الى ذلك بمجرد النقر على حاسوبهم فأبناء قبيلة بني معقل منتشرون في كل الأقاليم المغربية في الشمال وفي الوسط وفي الجنوب وفي الشرق وفي الغرب والتحدث عن الاستفتاء ولا يعقل اقصاء الغالبية المتفرقة في كل أنحاء المملكة المغربية والأكتفاء بمن أحصاه الاستعمار الاسباني لغاية ضم هذه الأقاليم اليه والتي كانت تسمى عنده( el sahra espanol ) الى متى سنبقى نصب البتول على النار لاحراق اخواننا وجيراننا وقلت البترول لأن مشاكل الدول العربية غالبها من الدول المنتجة للبترول وليست المنتجة للبطاطس أو الجزر فمشكل المغرب أتى في السبعينان من ليبيا والجزائر وهي دول صرفت الملايير لتخريب المغرب فقط لأنه ملكي وليس ديموقراطي شعبي جمهوري جماهيري اشتراكي وغيرها من الصفات التي خربت العالم ولا ألوم القاصرين ثقافيا المندفعين هرمونيا لأن القلم مرفوع عنهم

  2. لكل المطبلين لنظام العسكر الجزائري و أذياله من البوليساريو اريد جوابا على سوْال :
    هل وجد عبر التاريخ كيان يجاور حدود المغرب الأقصى او المملكة الشريفة او حاليا المملكة المغربية يدعى بجبهة البوليساريو او الشعب الصحراوي ؟
    الجواب بالنفي و هذا الكيان لايوجد الا في مخيلة جوقة نظام العسكر

  3. لقد سارع المغرب غداة انسحاب الاستعمار الاسباني من الصحراء الغربية بتنظيم ما سماه “مسيرة عودة الاجزاء الصحراوية الى التراب الوطني “والاستيلاء على الصحراء الغربية متجاهلا تضحيات ابنائها بقيادة جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب تماما مثلما حاول سنة 1963 الهجوم على الجزائر عند اسقلالها في حين اانه لم يجرؤ على تنظيم مسيرات مماثلة نحو ارضه الحقيقية بسبتة ومليلة المحتلتين؟

  4. المغربي-المغرب.
    المشكل حله بسيط ، إذا كنتم تؤمنون حقا بمغربية الصحراء ، إقطعوا علاقتكم بالجزائر، كما فعلتم مع ايران ، وحزب الله
    اما وأنكم تطلبون ود الجزائر ، وتدعونها الى حل المشاكل العالقة بينكم وبينها ، وتدعونها الى فتح الحدود فهذا لا يستقيم مع
    جاء في تعليقك ، وتعليق المغاربة في مواقع اخري . الجزائر تنتصر لحق شعب سصغير ، ضعيف سُرقت منه ارضه،
    وترى ان الحق معها في رؤيتها الى هذه القضية .

  5. اللقاء المغربي مع ممثل الدولة الصحراوية جبهة البوليزاريو في مفاوضات مباشرة تحت مراقبة دول الجوار الجزائر و موريتانيا ستكون بداية للشروع في تطبيق حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية و استفاء حر و نزيه باشراف الامم المتحدة المغرب لن يستطيع مواصلة الهروب للامام و التنكر لحق الصحراويين في استقلالهم كباقي الدول الافريقية لان الضغط سيتواصل عليه و ينتقل بالتدريج محاصرته في الزاوية

  6. للاسف البكاء على صحراء
    وعداء الاشقاء في الدول العربية
    اسبانيا تحتل مدن مغربية مهمه على البحر الأحمر
    (سبتة ومليلة ) وجزر مهمه على المحيط الأطلسي
    (جزر الكناري وغيرها)
    والعلاقات احلى من العسل

  7. كوميديا للتسلية و تمضية الوقت .عندما تنتهي ندلف نحن لأدراج مكاتبنا نخرج ملف الريف نتسلى به سنوات اخرى

  8. باستثناء تعليق واحد فإن كل التعاليق المسجلة لحد الآن هي لأشخاص جزائريين تعودنا منهم الدفاع المستميت عن كل سياسات العسكر بما فيها إبادة نصف مليون إنسان في العشرية السوداء. ..وهو مايعني أن الموضوع يشغل بال نظام العسكر إلى درجة الهوس. . وأنه هو الطرف الرئيسي الوحيد المسؤول عن هذا العبث الانفصالي الفاشل. …وعلى العموم فالشعب المغربي يعرف تاريخه وحقوقه جيدا. …ولكنه ليس طبيبا نفسيا ليعالج المتوهمين من مرض الشوزفينيا المتأخرة. ….!!!! ولايصح إلا الصحيح حتى في ليالي الشتاء الباردة التي تدفع الفاشلين إلى النوم باكرا والإكثار من الأحلام الساذجة. ….

  9. الصحراء المغربية قضية الشعب المغربي كله وليس راي الحكومة.
    ونحن المغاربة لا نريد التفاوض مع مجموعة مليشيات. ارهابية

  10. المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها
    و لا عزاء للحاقدين
    و كما يقال بللهجة المغربية لتهت ف المقلى يتقلا
    و لمن يدعي الرجولة ان يقترب من حدودنا ليعرف قدر نفسه
    و تحية تقدير و عرفان لجنودنا المرابطة على الحدود

  11. إعلاميا تحاول الرباط مغالطة الرأي العام المحلي والدولي بإدراج الجزائر في النزاع كطرف مفاوض ولكن موقف الجزائر ثابت من كل القضايا التحررية ولن يتغير موقفها لأن طرفي النزاع هما جبهة البوليساريو والمملكة المغربية والجزائر وموريتانيا مجرد جارين. المهم أن المغرب منذ أن طالب ملكه الراحل الحسن الثاني توقيف إطلاق النار ودعوة قيادة البوليساريو للحوار وإجراء استفتاء تقرير المصير وهو يناور ويتلاعب بالمفاوضات لعل العامل الزمني يكون في صالحه. ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن فالمغرب يعيش أسوء أزمة اقتصادية واجتماعية على الإطلاق واتضحت للعالم وللمغاربة أنفسهم حقيقة الصراع فلا توجد أي دولة في العالم تعترف بتبعية الصحراء الغربية للمغرب والقضية بيد الأمم المتحدة واللاعبون الكبار الذين ساهموا في إطالة النزاع (اقصد فرنسا وأمريكا )تغيرت سياستهم ومفاهيمهم لإدارة الصراع لذلك المغرب سيذهب مرغما وبدون شروط للمفاوضات مع جبهة البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي. والله وحده أعلم بما ستؤول إليه المفاوضات وما الحل؟

  12. كيف ما كان الوصف فانها خطوة أولى لكسر بعض الحواجز النفسية التي كانت تمنع المغرب من التفاوض مع البوليساريو وربما الاهم من كل شيئ هو أنها ستنطلق دون شروط مسبقة أي أن السقف الذي حدده المغرب وهو الحكم الذاتي لم يعد معتمدا وبالتالي فان احتمال التغلب على هذا الحاجز النفسي الذي قيد به المغرب نفسه بتورطه مع الشعب المغربي سيزول تدريجيا مع طول المفاوضات التي نعتقد أنها ستدوم عدة شهور قبل انفراج الازمة بلللجوء الى قرارات الامة المتحدة وما تم الاتفاق عليه سنة ١٩٩١ بين البوليساريو والمغرب والقاضي باستفتاء تقرير المصير ،وحتى اللجوء الى الاستفتاء فيه ما يرضي المغرب أيضا حيث أن الشعب الصحراوي سوف يختار بين الاستقلال ،،الانضمام الى المملكة المغربية ،،،الحكم الذاتي ،،وهنا نلاحظ أن المغرب له حظان في حين أن جبهة البوليساريو لها حظ واحد فقط وهو الاستقلال ،، وبما أن المغرب يروج بان سكان الصحراء هم مغاربة ولهم ممثليين شرعيين فان قبول الاستفتاء هو لصالح المغرب ،الا اذا كان هذا من باب التضليل الاعلاميفان الامر هنا يختلف

  13. “المائدة المستديرة” هههه
    هي عزومة ام افطار جماعي !!!؟؟ يعني فرح ولا حج مبرور !!؟؟
    هده مفاوضات بين طرف محتل وهو المغرب و طرف مظلوم هو البوليساريو ! كلامي واضح ؟
    قالك طاولة مربعة !!!

  14. مائدة مستديرة أو مربعة ،بيان الأمم المتحدة واضح و هو ضرورة الحوار بين طرفي الأزمة اي الدولتين الجارتين المغرب و الجمهورية العربية الصحراوية.

  15. حق تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية أمر متّجهون إليه حتما بحكم عدالة القضية و استماتة أصحابها و التاريخ الذي لطالما كان شاهدا على انتصار شعوب مستضعة على مستعمريها : الجزائر فيتنام … فلسطين في الطريق
    أما استعمال مفردات مثل مائدة مستديرة و اللعب في ترتيب الأطراف المعنية تقديما و تأخيرا و عدم تسمية الأشياء بمسمياتها كل هذا لا يعدو أن يكون نفخا في بالون مثقوب و حركات مفضوحة

  16. اسمها مفاوضات مباشرة بين المغرب و جبهة البوليزاريو طرفي النزاع ….هكذا صنفتها الأمم المتحدة و كل دول العالم ..

  17. سياسة فرق تسد
    في هذا الوقت المخيف
    مخطط صفقة القرن
    الخليج العربي يطبع مع العدو الصهيوني
    دول المغرب العربي ومشكلة الصحراء المزمنة
    كما هي مشاكل كثير من الدول العربية الحدودية
    من المحيط الى الخليج
    صنعها المستعمر للايام العصيبة
    وحتى تتم صفقة القرن

  18. سيجلسون الوجه قبال الوجه مع جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ممثل الدولة الوهمية التي كثيرا ما انسحيوا من اجتماعات وتظاهرات رسمية احتجاجا على وجودها وسيناقشون مصير الصحراء الغربية التي لو تجرأ أحد المداويخ ووصفها في المملكة بالغربية لتم الزج به في غياهب السجون وأذاقه زيانية أمير كل المؤمنين ويلات التعذيب بأصنافه المحلية العريقة والحديثة المستوردة يتهمة الخيانة الكيرى..
    ومع ذلك ستجد هجوما شديدا ضد جارة الشر والعدو اللذوذ لوحدتهم الترابية التي يستجدونها لفتح الحدود على ياسم الأخوة العريقة والصداقة التاريخية..
    والأكثر إثارة للتعجب وللسخرية أنهم سيجلسون مع البوليزرايو لمناقشة حق تقرير المصير وفق قرارات مجلس الأمن ولوائح الامم المتحدة الذي لم تطلب الجزائر أكثر من احترامه وفق نفس لوائح الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن..
    متى سيدرك المداويخ حجم التناقضات التي يعيشونها لدرجة تحولت معها مواقفهم السياسية إلى مجرد مسلسل كوميدي بدون طعم ولا رائحة؟؟

  19. قرار مجلس الامن الدولي ينص على محادثات مباشرة بين المغرب و جبهة البوليساريو بحضور دول الجوار، موريتانيا و الجزائر، بحسن نية و بدون شروط مسبقة.

    ارحموا عقولنا، فمن السهل التأكد من ذلك على الموقع الرسمي للأمم المتحدة.

  20. الصحراويون المغاربة سيمثلون من خلال منتخبيهم الذين إختاروهم في إنتخابات شهد لها الجميع بشفافيتها وديمقراطيتها ، بالله عليكم من تمثل البولساريو وهل سمعتم يوما أنهم نظموا إنتخابات في جحيم تندوف مع العلم أن أغلبية المحتجزين في تندوف هم من دول الجوار ؟؟؟ إنتهت مسرحية الجنرالات فالمغرب كما قال وزير جزائري سابق إسترجع صحراءه والجزائر فازت بجماعة مسلحة ستكون يوما خطرا عليها وعلى إستقرارها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here