بعد تأكيدِه على وُقوفِ “النِّظام” والشَّعب السُّوريّ العَظيم إلى جانِب “حماس” ودَعمِه لها في مَحطَّاتٍ مِفصَليّةٍ مُهِمَّةٍ.. هل نَرى السيد إسماعيل هنية في دِمشق قَريبًا؟

عبد الباري عطوان

للمَرّة الثَّانِية، وفي أقلِّ مِن شَهر، يَخرُج مَسؤولٌ كَبيرٌ في حَركة المُقاومة الإسلاميّة “حماس” على المَلأ، وبِالصَّوت والصُّورة، مُعَبِّرًا عن رَغبَة الحَركة، في إعادَة جُسور التَّحالُف مع القِيادة السُّوريّة، وطَي صَفحَة الماضي القَريب، وكل ما عَلِق فيها من شَوائِبٍ وأدران.

فبَعد حديث السيد يحيى السنوار لقناة “الميادين” ها هو السيد إسماعيل هنية، رئيس المَكتَب السِّياسيّ للحَركة يُدلِي بحَديثٍ لوكالة “سبوتنيك” الرُّوسيّة، يَنفِي فيه دعمه للثَّورة السُّوريّة، وأنّ كُل ما نُسِب إليه في هذا المِضمار لم يَكُن دَقيقًا، مُؤكِّدًا أنّ حَركته لم تَكُن يَومًا في حالِ عَداءٍ مع النظام السوري، وأنّ هذا النِّظام وَقَفَ إلى جانِب “حماس” في مَحطَّاتٍ مُهِمَّةً، وقَدَّم لها الكثير كما الشَّعب السُّوري العظيم، وشَدَّد على أنّ إيران دولة مِحوريّة في المِنطَقة، وعلاقة حماس مَعها تَكتَسِب بعدا استراتيجيًّا.

عندما يَصدُر هذا الكلام، وعَن رئيس مُنتَخب لحركة “حماس″، ومن قِطاع غزّة الذي يَشْهَد حاليًّا مسيرات العَودة وإبداعات المُقاومة السِّلميّة التي أعادت القضيّة الفِلسطينيّة إلى صَدارَة الاهتمامَين العَربيّ والدَّوليّ بِدِماء شُهدائِها وجَرحاها، فإنّ هذا يُشَكِّل “انقلابًا” داخِل الحركة، يُعيد تَصويب بَوصَلَتِها، باتِّجاه مِحور المُقاومة الحاضِنة الطبيعيّة لها، ويَجِب أن يَحظَى بالدَّعم والمُسانَدة والتَّقدير والتَّشجيع أيضًا.

***

لا نَعرِف كيف سيكون صَدى هذا “الاعتذار” الواضِح والصَّريح من قِبَل السيد هنية، وقَبلِه السيد السنوار، في أوساط القِيادة السُّوريّة التي صَدَّت الكَثير من الوُسَطاء الذين حَملوا إليها رَغبةَ حركة “حماس” في استعادِة العِلاقات مع دِمشق، وعلى رأسِهم السيد حسن نصر الله، الأمين العام لحِزب الله، ومسؤولين إيرانيين من الصَّف الأوّل على رأسِهم اللواء قاسم سليماني، زعيم فَيلق القُدس في الحَرس الثوري الإيراني، وهذا غَضَبٌ سُوريٌّ مَفهوم، ومُبرَّر، وناجِم عَن جُرْحٍ كَبيرٍ، لأنّها، أي القِيادة السُّوريّة، تُمَثِّل إرْثًا نِضاليًّا سُوريًّا ضَخْمًا في نُصْرَة القضيّة الفِلسطينيّة يَرتكِز إلى خَوض أربع حُروب، وخَسارة أراضٍ سُوريّة (هضبة الجولان)، واحتضان أكثر من 400 ألف لاجِئ فِلسطيني، لم يَشْعُروا مُطلَقًا بالغُربَة، وكانوا يتَمتَّعون بالحُقوق نَفسِها التي يَتَمتَّع بِها أشقاؤهم أبناء سورية.

الأشقّاء في سورية، بَنوا هذا المَوقِف “الغاضِب” قِياسًا على مَواقِف واجتهاداتٍ خاطِئة لجَناح داخِل حركة “حماس” كانَ مُتأثِّرًا بعامِل الجُغرافيا، أي مكان إقامته، وبناءً على مَعلوماتٍ مُضَلِّلة، وتَقديراتٍ خاطِئة، وانْجِرافًا خَلف مُعَسكَرٍ عربيٍّ خليجيٍّ، كانَ وما زال، يُمَثِّل رأس حِربَة في مَشروعٍ أمريكيٍّ عَربيٍّ، يُريد تَفتيت المِنطَقة، والمَراكِز المِحوريّة فيها، والعِراق وسورية تَحديدًا، وتَصفِية القضيّة الفِلسطينيّة، ولكن ربّما لم تَنتَبِه هذه القِيادة، في ذروة انشغالِها في مُواجَهة هذا المُخَطَّط، وما تفرَّع عَنه من حُروبٍ ومُؤامراتٍ على مَدى السَّنوات السَّبع الماضِية، أنّ هُناك جَناحًا آخر، داخِل حَركة “حماس” يَتمثَّل في جَناحِها العَسكريّ، كانَ يَقِف دائِمًا، وبِقُوّة، في خَندَق مِحوَر المُقاومة، ويُؤمِن بتَعزيزِ جُسور التَّنسيق مع “حزب الله” في لُبنان، والقِيادة الإيرانيٍة في طِهران التي قدَّمت لَهُ كُل الأسْلِحة والعَتاد وتِكنولوجيا الصَّواريخ التي حقَّقت لَهُ النَّصر في ثَلاثِ حُروبٍ خاضَها ضِد دولة الاحتلال الإسرائيلي، مُتَرَفِّعًا ورافِضًا لكُل الاعتبارات والتَّوجُّهات والفِتَن الطائفيّة البَغيضة، فقَضيٍة فِلسطين، كانت وستَظل عابِرةً للطَّوائِف وتَقسيماتِها المُدَمِّرة.

***

الرئيس السوري بشار الأسد كَشَفَ في لِقاءٍ أجراهُ مع القِيادات الإعلاميّة في بِلادِه قَبل شهر، عن حُدوثِ تَحسُّنٍ في العَلاقات السُّوريّة القَطريّة في الفَترةِ الأخيرة، انعَكس في لقاءاتٍ سِريّةٍ، وحُدوث تَغييرٍ جَذْريٍّ في تَغطِية قناة “الجزيرة”، وهذا تَطوُّرٌ مُهِمٌّ، يَعْكِس مُرونَةً “سِياسيّةً” براغماتيّةً لافِتةً، الأمْر الذي يَدفَعنا للتَّساؤل عن عَدم شُمول هذهِ “البَراغماتيّة” لحَركة “حماس” أيضًا؟

سورية كانت كَبيرةً دائِمًا، وتَصرَّفت قِياداتها بالكَثير مِن رُوح الكِبر والمَسؤوليّة تُجاه من اختَلفوا معها، ونعتقد أن الوَقت قد حان لتَجاوز الكَثير من المَواقِف والأخطاء، وإعادَة جُسور التَّنسيق والتَّعاون مع حَركةٍ وَطنيّةٍ فِلسطينيّةٍ ما زالت تَتبنَّى “المُقاوَمة” كاستراتيجيّةٍ لتَحرير الأراضي الفِلسطينيّة المُغتَصَبة، من البَحر إلى النَّهر، وتُواجِه حِصارًا خانِقًا وتَجويعيًّا مُنذ عَشرِ سَنواتٍ فَشِل في تَركيعِها، وإحادَتها عن أهدافِها.

نأمَل أن نَرى السيد إسماعيل هنية وكُل رِفاقه الآخرين في دِمشق في المُستَقبل القريب، مع تَفهُّمنا لكُل التَّحفُّظات الرَّسميّة والشَّعبيّة السُّوريّة.. فَما يجمع بين حركة المُقاومة الإسلاميّة حماس والأشقَّاء في سورية أكثر بكثير جِدًّا مما يُفَرِّقهم، أو هكذا نَعتقِد.. والكَريم من عَذَرْ.. إليسَ كذلك؟

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

81 تعليقات

  1. الاعتراف بالخط فضيلة ولاكن الطعن للأخ جريمه .سوريا قدمت كل شئ للفلسطينيين في الداخل والخارج….
    لأنه سورية العربية وليست عرب الخليج والرجعية.

  2. الاحرار لا يغيرون مبادءهم مهما كانت الظروف ومن كانت امريكا عدوته ثم ينضم لحلفها لاعتقاده بتحقيق اهدافه من خلال هذا الانحراف حتما سيكون خسران وخاصة من حركة اسلامية حيث انه لا يتخذ المؤمنون الكفار اولياء اهم من دون الله والامر واضح على فشلهم ويلزم عليهم الاعتذار والاعتذار بشدة عما اقترفوه من اثم وغلط ديني واستراتيجي في عداء حليغتهم سوريا وخذلانها

  3. تعريف حماس : الجناح العسكري لحركة الأخوان المسلمين.. لا عهد لهم..
    صحيح أن السياسة العصرية مصلحية وتكاد تخلو من المبادئ ولكن…لنراقب السياسة السورية …مازالت تحافظ على مبدأيتها وجذورها لا تزال عميقة ضاربة في أعماق الأرض..
    عندما طعنت حماس حاضنتها سورية في الظهر لم نجد هذا الفصيل المقاوم صاحب المواقف المبدئية يخرج ويقول نحن مع الحكومة التي دعمتنا في الشدائد

  4. خالد مشعل- ثائر فنادق الخمسة نجوم، أين هو الان؟ قراراتة الخاطئة أدت إلى مقتل وجرح عشرات الاف، وتشريد مئات الاف، همه ان يزوج ابنة بافخم الفنادق بينما الشعب يموت جوعا وعطشا وقتلا.

  5. /____ خواجة فلسطين ..
    شكرا ليك على التعقيب الرائع و الجميل .. فعلا العرب تجمعهم الحبة الزرقاء و الورقة الخضراء و شوف بص ما حدث بالأمس في مؤتمر ’’ الفيفا ’’ الغراء في ليلة قمراء .. و فوز ملف الثلاثي الأمريكي _ المكسيكي _ الكندي في السراء و الضراء .. أعوذ بالله و إخس من .. 7 سبعاء !!!

  6. لماذا لم يصرحوا قبل سقوط مخيم الير موك كانوا وفروا ارواح الكثيرين

  7. منذ ان انشاء حماس، القضية الفلسطينة اخذت بالتراجع وتضيع ما فات من مكاسب. تم تصفية مطالب الفلسطينيين على المستوى العالمي لوجود هذى الحركة. قياداتهم ليس لديهم اي فهم سياسي.

  8. حماس في موقع لا تحسد عليه. لا فرق بين الصديق والعدو فمصر تحاصرها والسلظة الفلسظينية كذلك وآمريكا والسعودية والامارات يعتبرونها ارهابية وسوريا تريدها أن تقف معها ضد السنة.

  9. كل من ضاقت عليه الحياة تحتضنه سوريا دوما أمنها الله

  10. أكلنا يوم أكل الثور الأبيض//صدام حسين// رحمه الله

  11. حماس طعنت سوريه من الخلف ومن الأمام ومن جميع الجوانب ، سؤال بسيط ؛ ماذا لو تمكنت قوى الظلام من هزيمه سوريه كما كان المخطط ، أسأل نفسك ، كيف سيكون موقف حماس ، مشعل وهنيه وبو مرزوق ليسوا بأغبياء ، هم دهاه وكانوا يعوون ما يعملون لكن الحسابات اختلفت بصمود سوريه العربيه . حماس لا تمثل الفلسطيني الحر الذي يعتبر سوريه قلب العالم العربي ومن يطعن القلب فهو خائن لا يجوز التعامل معه .

  12. اسماعيل هنيه، طيب هذا الرجل الم يكره السياسه بعد؟الناس والشعب تجاوزا هولاء المطبليين الاعلاميين واصحاب الخطابات الرنانه، الناس بمحنتها وضيق عيشها والكرب الذي اصابها لم تعد تريد هنيه ولاحماس ولافتح، الناس بوجودها على ارضها فقط هذه قمه المقاومه في ظل الخنوع وزمن الفصائليه، اتركوا غزه وانتظروا عذاب القبر لما الحقتوا بنا من دمار وخراب، انا اشكيكم لله فقط.

  13. سوريا العروبة لم تخذل أصحابها وتسامح من يتجه الى الطريق الصحيح خدمة لمصلحة الأمة القصص كثيره ولاكن الحق واضح .

  14. الحمد لله ان النظام السوري لم يحاسبنا كفلسطينيي سورية بما فعل السفهاء منا لو غير نظام لنكّل بالفلسطينيين و طردهم كما فعلت باقي الانظمة العربية حين اختلفوا مع القيادات الفلسطينية و خلّونا ساكتين بلا فضايح

  15. من قال ياسيد عطوان أن حماس مازلت متمسكة بتحرير فلسطين من البحر إلى النحر ؟؟ من قال يا سيد عطوان أن حماس حركة و طنية أليست حركة أخوانية تركت الساحة الفلسطينية لسنوات لتتدخل في سورية و مصر و ليبيا ؟؟ حماس أرتكبت أخطاء فادحة لا يمكن تجاوزها وغامرت بمصير 600000 للاجئ فلسطيني بسورية لترضي قادة الدول التي تاجرت وباعت القضية ..

  16. والله لقد سررت بهذا الخبر . فلا يفرحنا شيء أكثر مما يفرحنا التوحد أمام الصهاينة . ولا يحزننا شيء أكثر من التناحر بين المقاومين .
    ومهما كانت الأسباب فالأمر بإصلاح ذات البين جاء في قول الله تعالى ﴿ فَاتَّقُوا اللهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ ﴾ [الأنفال:1] وفي الآية الأخرى ﴿ إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ﴾ [الحجرات:10] .

  17. كان الأفضل لحماس أن تلتزم الحياد فتنئى بنفسها عن الأزمة السورية و تغادر سورية بهدوء و احترام لا أن تنقلب على سورية سياسياً و عسكرياً بل و ترفع السلاح بتشكيل تنظيم أكناف بيت المقدس المتحالف مع جبهة النصرة ! هذا خطأ حسابي قاتل ارتكبته حماس حين صدّقت تركيا و قطر بأن النظام سيسقط و لم تحسب حساب عدم سقوطه فجاء اليوم ليضطرّوا لهذا الاعتذار السخيف

  18. حركة حماس بقيادتها هي حركة تحرر وطني شريفة ، من شعاراتها عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية . ، ولكن على الاخوة القراء ان يميزوا بين الشعب ونظامه ، نعم الكل يعترف ان الشعب الشعب الشعب السوري قد احتضن فلسطين وقضيتها ، ولكن موقف النظام مختلف ، إن نظام نور الدين الاتاسي رحمه الله قد فتح سوريا على مصراعيه للمقاومة الفلسطينية ، بل دخل جيشه الاردن لحماية الثورة الفلسطينية في سبتمبر نوار في السبعين من القرن الماضي في الاردن ، لكن نعترف ان النظام الاسدي قد عمل انقلابا على الاتاسي لينحرف 180 درجة ، بحيث انهى الوجود المقاوم الفلسطيني ، وسار ابنه بشار على دربه : ماذا قدم الاسد وابنه للثورة الفلسطينية ، بل اجيبوني رحمكم الله : ماذا قدم لوطنه سوريا . فكم رصاصة اطلق في سبيل تحرير الجولان ؟ لكنه دمر سوريا واستنجد بروسيا وايران لحماية عرشه ، فقد تعود حماس الى سوريا الى حضن الشعب السوري ، ولا يعنيها النظام السوري فهذا شأن سوري بحت .

  19. لا نقول الصفح بل المراجعة والإعتذار.
    إذا كنا لا نملك الوثائق الدامغة على تعاون حركة حماس في ادخال ميليشيا الجيش الحر وجبهة النصرة الى المخيمات، لكن الشواهد والتحليل يقود إلى ذلك.
    غير أن ما لا يمكن انكاره، هو تحالف حماس مع قطر وجماعة الاخوان في مصر، والذين أعلنوا الحرب على سوريا وجندوا الاعلام وجماعات الارهاب تحت مسميات شتى.
    لنتذكر حادثة نحر الطفل الفلسطيني في مخيم الحدرات على يد جماعة نور الين زنكي، والتزام حماس الصمت تجاه الحادثة علماً أنها تملك ولاية على الشعب الفلسطيني في مخيمات سوريا وكل طفل فلسطيني في الشتات.
    نحن مع عودة حماس الى مربع المقاومة وبأسرع وقت، لكن هذا لا يمنعها من الاعتذار وقطع العلاقة التنظيمية بالاخوان كمراجعة داخلية ..

  20. صراحة ومن الاخر ، اذا وقفت حماس مع النظام المجرم قاتل الاطفال وعدو السنه وعلي راسه السفاح بشار ، فهي تكون مشاركة في القتل والضياع والدمار وتستحق كل اذي ومكروه قد يصيبها من عدوها الاول اسرائيل وارجوا واامل من اهلنا الكرام في غزة ان يقاطعوها او يخرجوها لانهم لن يقبلوا ان يصاب اخوه ابرياء لهم بمكروه وظلم وقهر كالذي اصابهم .

  21. وظلم أهل القربى اشد غضاضة على المرء من وقع الحسام المهند

  22. هو المال السياسي والرقص على خشبات مسرح الداعم بالمال والقيل والقال …قادة حماس مثل قادة كل هذا العالم المتهالك والممزق اخلاقيا حيث ساسة يتنفسون خسة ودنائه ورجاسه حيث البيادق والرؤوس الكبيره المنافقه ..اسماعيل هنيه والسنوار لا يمثلون الشعب الفلسطيني ولا يمثلون الابطال على ارض الواقع حيث التضحيات والبطولات والانبراء للتصدي للظلم والطغيان وتقديم الدماء رخيصة من اجل الله عز وجل والشرف والكرامة والمبادئ والانتصار لحق الشعب الفلسطيني
    الذي بغالبيته العظمى وقف مع الشعب السوري العظيم وبقية الشعوب العربيه المضطهدة في محاولات التخلص من الأنظمة الخائنة والعميله المقيتة …كخطوة اولى على طريق الانتصار لهذه الأمة العربيه واسقاط حراس اسرائيل الأشاوس وحماة حدودها الشعب الفلسطيني وقف قلبا وقالبا مع الشعب السوري في محاولته الانتحارية من اجل الخلاص من النظام المجرم
    فليذهب قادة حماس إلى النظام السوري كما يقول أحدهم اعلاه وليبوسو القدم ويبدو الندم وليتوسلو النظام السوري وليبكو في حضرته بخشوع من اجل المغفرة المجيره
    ومن اجل تلبية الشروط الكفيلة بدفع الرواتب لا اكثر
    الف تحيه للشعب السوري البطل العظيم الذي تآمر عليه كل العالم ومارس بحقه اخر ما توصل إليه الاجرام
    فليذهب قادة حماس بمنتهى الحماس وبإنعدام الاحساس
    وليتسع صدرهم للتوبيخ والشماته وليعتلو على ظهورهم جمائل بلا نهايه …هم لا يمثلون الشعب الفلسطيني ولا احرار العالم ولا ابطال حماس العظماء أشقاء الشعوب العربيه المضطهدة.

  23. واحد بيقول ايران و سوريا زعلانات
    الزعلان يطق راسه بالحيط
    المصيبة انهم عايشين اللحظة بحذافيرها و لكأنهم حرروا القدس
    بينما الواقع ان ايامهم معدودة بعد الانتهاء من كوريا , مع العلم ان كل انجازاتهم هو بطولات على شعوبهم و شعوب المنطقة
    و أكمن صاروخ سخيف على الجولان في مقابل الدعس الحاصل عليهم من قبل أمريكا و إسرائيل بعد استنفاذ دورهم
    الخياني و التخريبي للمنطقة .

  24. انا أتساءل ماذا فعلت حماس لتطلب الصفح …حماس محقة في الذي فعلته…اي نعم لاننكر وقوف سوريا مع فلسطين ولكن هاذا لا يعطيها الحق في تجعل من حماس ميليشيا كما هو حال حزب الله الطائفي.حماس حركة مقاومة بمعنى من يريد أن يساعد فمرحبا وبدون مقابل…انا داءما اقول نظام الأسد نظام مقاوم ولكن نظام مجرم..الكل يعلم أن الثورة كانت سلمية لوقت كبير ماذا كان سيحدث لو استجاب النظام لبعض مطالب الشعب البسيطة حتى ولو كان ذلك كذبا على الذقون لتهدءة الناس…ولكن النظام الهمجي الطاءفي البغيض والبوليسي هي هذه طباعه…سؤال السيد عبد الباري قل لنا ماذا فعلت حماس حتى تطلب الصفح

  25. الى سوري من بلد الاصالة
    افضل ما قرأت – اجتمع بقولك الضمير الحي
    والحقيقه بالنثر فأصابت هدفها دون مواربه
    حياك الله و ادامك

  26. لا يمكن أن نسامح حماس أبداً، فلقد أصبحت حركة ساقطة مرتهنة للخليج. من ثم لماذا لا تعتذر حماس للفلسطينيين السوريين الذين استباحت دمائهم في مخيم اليرموك! أنا لدي أصدقاء فلسطينيين مدنيين لا علاقة لهم بالسياسة خسروا كل شيء بسبب غدر حماس بأهل مخيم اليرموك! حماس إلى مزبلة التاريخ! خلي آل سعود و آل ثاني ينفعوها!

  27. ملاحضة: تم نشر تعليقي لكن ليس بإسمي بل بتوقيعي، نُشر تحت إسم Anonymo.us ؟
    ألملاحض كذلك أنه توجد تعليقات كثيرة ومتناقضة تحت إسم Anonymous ؟!
    المحرر هذا الاسم ليس لشخص ولكن عندما لا يكتب الاسم في المكان المخصص يظهر التعليق تحت هذا الاسم والذي يعني مجهول اي ان كاتب التعليق ليس له اسم وشكرا

  28. هناك الكثير من الأخطاء والخطايا ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني والسوري وغيرهم من الشعوب العربيه واليوم حين نتحدث عن خطيئة حماس مع سوريا لا بد ان ننظر الي الممول او الكفيل الذي يرعي حماس !!
    موقفها كان خطأ لكن علينا كامه عربيه ان نغفر تلك الأخطاء خاصة حين تعرف ان الممول يريد ذلك والقياده السياسيه كانت تعيش حياة الترف في فنادق الخمس نجوم !!! اما الان فان القياده الحاليه موجوده بالأرض الفلسطينيه وكما جاء بتعليقات بعض الاخوه بان حماس تم وصفها بحركه ارهابيه من اشقاء واعداء علي حد سواء عرفت الان الي اين تتجه البوصله الداعمه لها !!!
    هناك معطيات كثيره تحتم علي القياده السوريه التسامح ونسيان صفحه خاطئه بمسيرة الحركه أهمها إزاحة القياده السياسيه لخالد مشعل وتولي قياده من الداخل الفلسطيني واعتراف الحركه بدور واهمية سوريا لمسيرة النضال “”” كما اود ان اذكر بان الفلسطينيين عليهم اتخاذ العبره من ازمة الكويت وموقف المنظمه المخزي وكيف انعكس علي الشعب الفلسطيني باسره !!! ومانحن بصدده كيف انتهت الأمور في سوريا بالنسبه للفلسطينيين واخص هنا مخيم اليرموك ماذا حل به نتيجة موقف قيادة حماس وإدخال مجرمين تحت مسمي ثوار الي المخيم وما حل به هو كارثه كبري اسوا من كارثة او نكبة 48
    اذن علينا اخذ العبر من كل ماجري بعدم التدخل بشئون أي دوله لأننا بحاجه لدعم الجميع وعدم الاصطفاف الي جانب ضد آخر

  29. من يقرا هذا المقال وهذه التعليقات يصبح على يقين ان من كان يقصف الشعب للسوري بالبراميل التفجرة وبكل انواع السلاح هي حماس وليس النظام ارجو ان نكون منطقيين ، لقد طلب من حماس الوقوف في وجه الثورة السورية وقتل الشعب السوري وهذا ما رفضته حماس فاتهمها النظام وبعض الاغبياء بالخيانة مما اضطر حماس لترك الاراضي السورية دون ان توغل في الدم السوري واعتقد يا استاذ عبدالباري انك تعرف ذلك جيداً . ارجو النشر

  30. يبدو ان هذا المقال فتح شهية وحقد البعض للطعن في حركة حماس وقادتها، هذا يقول إخوان واخر يقول طعن وثالث حملهم دم ألشهداء ورابع وخامس … والغريب ان اغلبهم مواطنين دول دربت ومولت الدواعش والنصرة وغيرهم من التنظيمات ألإرهابية على أرضهم وبعد ذلك فتحت لهم الحدود، هذا عداك عن فتح غرف عمليات “ألموك مثلآ” وتسهيل دخول قوات خاصة أمريكية إنجليزية صهيونية … وألتنسيق معها.
    يخرجوا علينا بتفاهاتهم وكأنهم حريصون على سوريا وشعبها، وألنكته إنهم يعبروا عن درجة غباء وجهل منقطعة النظير يرغبتهم بعد كل ما قاموا به في بعض ألعطاءات للمشاركة في إعادة إلإعمار … في حالتهم هذه لا نستطيع نقدهم، يبدو أن للجينات تأثير.
    سيد عبد ألباري عطوان تقول في مقالك عن “إعتذار وغَضَبٌ سُوريٌّ مَفهوم، ومُبرَّر، وناجِم عَن جُرْحٍ كَبيرٍ ونعتقد أن الوَقت قد حان لتَجاوز الكَثير من المَواقِف والأخطاء، مع تَفهُّمنا لكُل التَّحفُّظات الرَّسميّة والشَّعبيّة السُّوريّة…” ، ماذا فعلت حركة حماس تحددآ لتقوم بكل هذا، هل لك أن تشرح لنا نقاط محددة التي بنيت عليها مقالك، بدل فتح المجال للغربان، كُلٌ ينعق من طرفه … . ودمتم ألسيكاوي

  31. الى الاخ taboukar
    تحياتي لك
    كل شيء للعقل يفرقهم و الخروف المحشي و المنسف و البركه بعد الاكل الحبه الزرقاء يجمعهم

  32. بعد تصنيفها حرك ارهابية من جيرانها و اشقائها في الخليج اليوم تريد الاعتدار اعتقد انه نابع من ضعفها و خوفها من المستقبل انا احترمك استادنا الكبير و ندعم المقاومة ضد المحتل لكن سوريا دفعت ثمن باهض من اجل المقاومة ان لم نقل كل ماتتعرض له اليوم بسببها الحكومة السوريا لديها ادله ضد حماس بدعمها للجيش الحر حتى الاعتدار يجب ان يكون صريح لكل الشعب وبحجم هذه الدوله و ليس بهده الطريقة

  33. من يغدر مرة يغدر ألف مرة
    لسنا ضد المقاومة ولكن ضد قيادتها الخاليه من الحكمه

  34. نتمنى من القيادة السورية أن تصفح وتسامح من أخطأ في حقها من أبناء شعبها ومن قيادات حماس، لكن ألا تفعل ذلك أبدا مع العربان حربة أمريكا و الصهيونية لتقسيم الشرق الأوسط، بالطائفية والحروب

  35. لو كان خطأ حماس في حق سوريا خطأ تكتيكيا له ان الأمر و لكنه كان خطأ إستراتيجيا بكل المقاييس ما العمل العودة إلى أحضان الشقيقة سوريا لا مفر منه و الإعتذار أضعف الإيمان.

  36. لتوضيح الحقيقة وملابساتها.. القيادة السياسية لحماس ومن ضمنهم السيد إسماعيل هنية أخطأت بحق دول عديدة، ولا يقتصر الأمر على سوريا فقط. وهذه الأخطاء مردها العلاقة الوثيقة بين حماس وجماعة الإخوان المسلمين.
    في الأردن مثلاُ، استخدم الإخوان ورقة حماس في وجه الدولة، وكان من نتيجتها، قطع العلاقة بين حماس والنظام الأردني.
    في سوريا، وبتوصيات من حمد بن جاسم، وتعليمات خالد مشعل، تم فتح المخيمات أمام عناصر الجيش الحر، ومن بعده جبهة النصرة، وتم تشكيل جماعة أكناف بيت المقدس لمحاربة النظام السوري. وكلنا يذكر حادثة تلويح خالد مشعل بعلم الثورة السورية في ستاد القاهرة، مدعوماً بالرئيس محمد مرسي. وما قاله الأخ موسى أبو مرزوق أن العلم أعطي لخالد مشعل من الخلف ولم يدري ما يحمله، كذبة لا تنطلي على عاقل.
    في مصر، وفي عهد الرئيس محمد مرسي، أقيمت العلاقة بين حماس ومصر من خلال مكتب المرشدية وليس من خلال وزارة الخارجية، أو مديرية المخابرات. الأمر الذي قاد إلى أن يزدري الأخوة المصريون حركة حماس واعتبارها جناحاً من أجنحة الإخوان.
    إن عودة حماس إلى محور المقاومة يتطلب وقفة شجاعة والإعتراف بالأخطاء التي ارتكبتها حماس في العديد من الدول العربية، وليس إنكارها أو تبريرها بسطحية، كما في حادثة العلم. على حماس أن تراجع نفسها، وتتخلص من جميع الرموز التي أبعدتها عن محور المقاومة. وإسماعيل هنية بنفسه ألقى خطبة جمعة امتدح فيها الثورة السورية..
    الأمر المهم لحماس- قطع العلاقة (التنظيمية والسياسية ) بشكل كامل مع الإخوان المسلمين. أما العلاقة الفكرية فهذا شأنها ولا أحد يتدخل في النوايا.. إننا نحاكم الأعمال فقط .

  37. مع ان الشهد الشيخ احمد ياسين رحمه الله قال لهم لا تدخل في شؤون اي دوله تدخلو في شؤون الدول فقط نحن فلسطينيون و يهمنا تحرير فلسطين و ايران و سوريا و كل الإشراف يعرفون من هو الشهيد الشيخ احمد ياسين رحمه الله

  38. محمور المقاومة عبارة عن بيت ضخم و غير قابل للاختراق و في كل بيت ضغير يحصل الخلاف بين الاخوة و لعلة هذه مشيئة الله لكي يتعلموا الدرس من اخطائهم الماضية
    و يفتحون صفحة جديدة و الى مستقبل افضل و اشرق و اتحاد اقوى بكثير من قبل ان شاء الله .
    نعم حركة حماس المقاومة اخطائت في بداية الاحداث في سورية ولاكن السبب كانت تركيا و السعودية التي اغرت حركة حماس بوعود و مساعدات كاذبة !
    و من اعترف بذنبه لا ذنب عليه و من بعد كل معصية من يستغفر ربه يجد الله عزوجل غفورا رحيما ) و الحمد لله رب العالمين على جميع نعمه التي لا تحصى …

  39. قد يكون سر التقارب بين سوريا وقطر هو كف شر الاخيرة عن دعم الإرهاب .
    ولكن كيف لليد السورية ان تمتد لحماس وما زالت آثار العضة ظاهرة .
    اخيرا .. كما دعمت سوريا حماس وجعلته بعبعا للصهاينة .. تستطيع ان تدعم فصائل اكثر صدقا وأمانا وصفاء من حماس .
    نحن العرب غضبنا لفعلتها .. فكيف بالسوريين !

  40. من اجل من استشهد وهو يقاتل ومن اجل من استشهد وهو يدرس ويكتب ويرسم ويغني بلا مقابل ومن اجل اطفال بلدي الذين ذبحوا وعلى ظهورهم المحنية حقائبهم المدرسية ومن اجل من استشهد وهو مجبرا يحفر انفاقهم اللولبية ومن اجل النساء الثكالى والارامل والعروس الصبية ومن اجل اشجارنا التي حرقت واحجارنا التي هدمت وسماءنا التي تلوثت بدخان صواريخهم الهمجية ومن اجل قياداتهم السفالى وهم يرقصون وفي يدهم العلم الاسود كرقصة الحجالى ومن اجل وطن قدم الكثير لهم بدون مقابل او هدية ……….لن ننسى ……..لن ننسى……….لن نسامح الا بالاعتذار على الصفحات الصفر وشاشات التلفزة المأجورة والاقنية العبرية…………شعب فلسطين في قلوبنا وارواحنا وهو لب القضية ……………..اما انتم لن يرحمكم التاريخ ولن ترحمكم دعوات العجائز لانها امتزجت بدماءالشهداء التي مابقيت الى الان………..معطرة وطرية

  41. اعتقد ان محور المقاومة يبني سياساته وعلاقاته بناء على استراتيجية ثابته لها علاقة بعيار الحق والباطل
    اذا ارادت حماس ان تعود لتناصر الحق وتقف ضد الظالمين لن يمنعها احد واهلا وسهلا
    وعندما تقرر ان تعود وتخرج الى محور امريكا ومن معها من العربان لن يأسف عليها احد

  42. /____ من مصايب العرب العديدة أن ما يجمعهم هو من يفرقهم \\\\\\!! شيئ واحد لا زال يجمعهم .. الصب !!

  43. مصيبة العرب في سخونة دماءهم وعقليتهم الجاهلية الداعية للإنتقام كفاية من لغة ابي جهل.أين تسامحكم اينكم من كلام الله(وأن تعفوا خير لكم )لماذا لاتحسنوا غير صب الزيت على النار.والله لن تقوم قائمة العرب ماداموا بهدا التفكير الدي لايخدم إلا مصالح إسرائيل. فلسطين ياخوان ليست لاحماس ولافتح فلسطين هي المقاومة رجاءا لاتظيعوا الأهداف فالتوقيت استراتيجي بما للكلمة من معنى. لقد شبعنا من معلقات الجاهلية.فتواصوا ياخوان بالصبر وتواصوا بالحق ولك يادكتور عطوان كل التقدير والاحترام.

  44. ليعلم الجميع ان سوريا دولة مخابرات بالدرجة الأولى. قد تتصرف عاطفيا من آن لأخر لكن الفصل في أي قضية هو للمخابرات وأنا شخصيا أقبل بعودة العلاقات مع أي طرف ما عدا الكيان الصهيوني وحماس. هناك قيادات حمساوية اتخذت من تمثيلية الاغتيال في الاردن غطاء للتوغل في كل كيان مقاوم. تعرفون من أقصد فاحذرو من الأفعى. ولا للعواطف. القدس بوصلتنا والجولان طريقنا.

  45. لا ومليون لا لاعادة العلاقات مع من خان الخبزوالملح لا والف لا لمن طعننا بالظهر من غدرك مرة سيغدر بك مرة ثانية لايمكن ان ننسى تصريحات الدويك الذي فضل الجهاد ضد سورية على الجهاد ضد الصهاينة لايمكن ان ننسى حماس لايمكن ان تعود الى سورية حتى لو قبلت الدولة فإن الشعب لن يقبل بهذا الامر بأي شكل من الاشكال لو دار الدولاب وعاد مرسي للحكم ستقوم حماس بنفس الامر وستطعننا مرة اخرى هؤلاء الاخونجية عندهم مايسمى سياسة التمكن اي ينافقون ويتملقون ويتوددون ويشعرونك انك صديق لهم وعندما يتمكنون يغدرةن وينقلبون مرة اخرى هذه هي عقيدة الاخوان المجرمون

  46. سوريا مع فلسطين قبل ولادة حماس وستبقى لفلسطين بعد غدر حماس ، لكن !! شاهت الوجوه فكما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم لحبشي قاتل عمه حمزة بعد اسلامه غيب عني وجهك ونحن لانريد ان نرى هذه الوجوه في سوريا ولو ابدوا الندم وباسوا القدم

  47. يعني لو كانت حسابات الغدارين من حركة حماس ( من ولس الكل ) صحيحه هل سيتم اختراع مصطلح جديد للغدر والخيانه
    ماذا لو سقط النظام في اسبوعين او شهر وصدق اذناب الصهاينه والسلاجقه هل يعني هذا ان الغدارين في حماس قد اتخذوا قرار صائبا قرار الغدر والخيانه
    لا يوجد على الاطلاق اي مبرر مهما كان لطعنة بعض الغدارين في حماس ظهر من احتظنهم عندما طردوا من جميع اقطار الوطن العربي
    اننا لم نسمع من حماس اي اعتذار او اسف لا سرا ولا علنا ولم يتم طرد اي من عصابة الغدر والخبانه التي اثرت الحزب على قضية فلسطين وهرولت خلف ارهابي امريكي اسمه قرضاوي وسلجوق تركيا

  48. اخي سوري مغترب،

    القاسم لفظته سوريا و لن يعود اليها فهو سوري بالاسم فقط و ليس بالقلب و العقل و الضمير.

  49. حماس اوغلت في دمائنا و ما ابتلينا به منها و من غيرها لم نشاهده في جهادهم المزعوم حماس الغدر و الخيانة حتى ٠ لن نسامح و ان ننسى الله يلعن كل خاين غدار كان الاولى بهم يحررو فلسطين بدل الطائفية المقيتة اللي لحقوها

  50. /____ لا أعتقد بأن النظام السوري له مشكلة مع حماس لانه يدرك بأنها كانت ضحية أخطاء العرب أو جلهم مما يعني أن المشكل اليوم يتعلق بمصالحة عربية مع سوريا .. و عندها ’’ الجزيرة ’’ تعمل برنامج ’’ المصالحة مباشر ’’ لعلها تتصالح مع جمهورها .. إن ما زال عندها مشاهدين .

  51. آه يا سوريا الحبيبة. كنتِ ملجأً لنا جميعاً. لجأنا اليك من العراق و من مصر و من فلسطين و من الجزائر ومن كل مكان ففتحت لنا قلبك الرحيم و شاركتنا خبزك النظيف و ماءك العذب. ما اجملك يا شام يا شامة الدنيا. ماذا فعل بك الخونة من ال سعود و ال ثمود و ال نهيان و آل عثمان؟ ماذا فعلت بك امريكا و اسرائيل؟ لماذا يموت السوريون؟ أمن اجل ان تحكم داعش؟ ام من اجل أن يحكمك اردغان؟ ام من اجل ان يصير ملك الرمال الذي باع كل شئ لترامب ملكا عليك؟ ألان يعرف هنية قيمة سوريا؟ آخ يا سوريا الحبيبة… لكن بشعبك الذي عجزوا عن قهره و بجيشك الباسل الذي لم يستطيعوا زرع الخيانة فيه و برئيسك الذي لم يهرب و يتذلل كما فعل الجبناء و بأصدقائك المخلصين في روسيا و ايران و حزب الله و بكل المخلصين الطيبين في العالم سوف تعودين شابة قوية نضرة برغم انف الصهاينة و المتصهينين.

  52. أزيد كمان الشعب و القياده السوريه يعرفون كيف يتصرفون وانني اثق بهم شعب و قيادات عقلانية
    لو ذهبت سوريا لذهب كل العرب معها يا العار عليك يا مشعل و شلته ما هي سوريا بلادنا مثل فلسطين

  53. ان كل من يقول بان الشعب السوري لن يسامح حماس هو ليس سوريا . ان من دمر واشترك بداعش هم ابناء البلد وليسوا من الفصائل الفلسطينيه ولن يكونوا ابدا .

  54. والله لا خير في الأخوان المتأسلمين نعم لقد طغت الغريزة الطائفية المقيتة على الشعور القومي العروبي وهذا ما أخذ حماس و مثيلاتها إلى الطرف المعادي لسوريا برأيي الشخصي وبرأي غالبية السوريين الشرفاء أن لا مكان الخونة في سوريا ولن يصلح العطار ما أفسد الدهر

  55. الى تاوناتي وامثاله من حزب المهزومين العرب
    سوريا كانت شامخة بشعبها وقيادتها قبل إرسال امريكا والسعودية للوهابيين من داعش والنصرة .
    بقاء سوريا أبية شامخة وعدم سيطرة عملاء امريكا عليها هو نصر يحتاج المهزومين العرب إلى عشرين سنة لكي “يهضموه”
    وكما هُزمت امريكا والسعودية في سوريا, سيهزم الشعب الفلسطين “شفطة القرن” لاصحابها نتنياهو وبن سلمان

  56. لكي لا ننسى في خضم الاحداث من هم الزعماء العرب المخلصين و الوطنيين الذين تصدوا لاجرام العدو الإسرائيلي في حين داهن البعض الاخر العدو بالعار يجب ذكر التالي وحفظ أسماءهم في صدور الشعوب العربية الى الابد وهل يقارن هؤلاء الابطال مثلا مع من تآمروا ضد الامة العربية من امثال نوري السعيد رجل بريطانيا و اسرائيل في الخمسينات ومن اهدافه كانت تصفية القضية الفلسطينية و غيره من امثال مبارك ومن دونه من الصغار امثال انطون لحد في لبنان مع من تآمروا ضد المقاومة اللبنانية عام 2006 و المقاومة في غزة 2012 و 2014 و كلهم معروفون و يجب وضعهم في قائمة العار الى الابد .
    الزعماء العرب المخلصين الرؤساء الذين لم يرضخوا للعدو الإسرائيلي ودعموا المقاومة العربية ولم يوقعوا اتفاقية استسلام مع العدو- قائمة الشرف و العزة :
    جمال عبد الناصر
    هواري بومدين
    عبد السلام عارف و عبد الرحمن عارف
    اميل لحود
    حافظ و بشار الأسد
    حسن نصر الله و المقاومة اللبنانية
    حركات مقاومة غزة
    المقاومة العراقية بعد عام 2003 .. الحشد الشعبي و حركة النجباء و حزب الله …الخ .
    شكري القوتلي
    الملك غازي بن فيصل الأول
    الملك طلال بن عبد الله
    الملك فيصل بن عبد العزيز
    الشريف الحسين بن علي
    و آخرون و الركب يسير

  57. الى الاخ سوري
    انت قلت الحق انا فلسطيني و اغلبية الشعب الفلسطيني مش تبع احزاب كل ما نعرفه تريد فلسطين تتحرر و الصهاينة يخرجون او يقتلون من بلادنا اما بالنسبه الى حماس الشعب لا يوئد التدخل في شؤون مشكل اي دوله و مشعل انا معك يريد محكمه و العقاب هو خائن يا اخي السوري انا معك في كل ما قلت انا ليس من حماس و لا فتح انا املي في السيد امير المؤمنين حسن نصرالله و في رأي انا الخاص حسن نصرالله يحكم فلسطين ارجو ان لا تنسى فلسطين ليس حماس او فتح انا لا تعتذر عن اي مجرم قاتل في سوريا لهم العقاب ولا يمثل الشعب الفلسطيني
    الف تحيه طيبه و النصر الى سوريا في رئيسها بشار الأسد و لك

  58. حماس لم تتدخل في الأزمةالسورية وفضلت النأي بالنفس بعيدا . وهو موقف لم يسعد أي طرف ولكن بالنهاية يسجل لها انها لم تدخل الى الفخ . وانها بقيت على مبادئها بوحدانية العدو وساحة المعركة . من يهاجم حماس يهاجم الطرف الوحيد الباقي بوجه العدو الصهيوني المحتل وكل العالم العربي يعلم من هي الجهات التي تحاول الأسائة للمقاومة ولأجل اي (صفقة)يقومون بذلك. ومهما كثر الذباب الألكتروني سيبقى صوت الحق أقوى .

  59. يبدوا ان عطوان نسي او تناسى أن هنية كان يقف بجانب خالد مشعل أثناء زيارة مشعل لغزة ورفع علم فترة الانتداب والضحك واضح على وجة كليهما , وطبعا موقف حماس ليس من منطلق فلسطيني ولا منطلق وطني بل منطلق اخونجي وولاء لنظام قطر الذي وباعتراف رئيس وزراء قطر السابق كان يقود الحملة الشعواء لتدمير الوطن العربي , وحماس نفسها تم التضحية بأحد قادتها العسكريين الجعبري من خلال الهدية التي قدمها لة امير قطر السابق وهي ساعة مرتبطة بالاقمار الصناعية زود بها امير قطر من خلال الموساد التي تمكنت من خلال تلك الساعة من معرفة مكان الجعبري واغتيالة نتيجة قيادتة لعملية الأسير الصهيوني شاليط

  60. ارجو ان لا تثق بهم الحكومة السورية لان حماس ومن علي شاكلتها لا امان لهم ولا خير بهم وعندما جأتهم التعليمات من اسيادهم في قطر غير سياستهم اتجاه الحكومة السورية فعلا ينطبق عليهم المثل ان لم تستحي افعل ما تشاء

  61. الأستاذ الكبير عبد الباري عطوان :
    اسمحلي وبإسم كل الوطنيين السوريين أن نعبر لك عن تقديرنا واحترامنا لك ولهذا النسغ القومي العروبي والذي لم تتخلى عنه في أحلك الظروف
    أما بالنسبة لحماس ومافعلته فلقد صدمنا وجرحنا بشدة ونقول ماهكذا تورد الابل
    واختلف معك بأن الجغرافيا هي السبب!!؟
    بالنهاية نحن ابناء دين واحد ولغة واحدة وقضية واحدة ومصير واحد
    نحن أبناء حافظ الأسد لايمكن إلا أن نكون مع فلسطين ومع شعبها مهما حصل
    للأسف دخلت حماس في الزواريب التي رسمها الصهاينة لهم وابتعدت عن النواة وأصبحت تدور في الفراغ
    نقول هذا بحسرة وبحزن ونتمنى أن يكون الدرس المستفاد كبيرآ بكبر الجرح الذي سببوه .
    وشكرآ ….

  62. لا يلدغ المؤمن من جحره مرتين. والشعب السوري مؤمن والقيادة السورية مؤمنة الحكيمة فمن غدر و عض مرة يعض في كل مرة يستطيع فلا يؤمن له جانب.

  63. لا نريد انرى قيادات حماس في سورية .عزيزي حماس حركة اخوان مسلمين طعنت القيادة والشعب السوري بالظهر .ولاؤها للمذهب تم شتم النظام السوري وحزب الله وايران بحضور هنية المؤيد …للثورة السورية …وهم جميعهم في فلك القاعدة والاخوان .الان ضاقت بهم السبل وحاصرتهم الدول العربية السنية ولم يبق الا الاسد وايران وحزب الله …
    ثم ان هنية وغيره لم يعتذر ومايزال يكذب .الافضل له ولغير اعتراف الشجعان وطلب الصفح .مالمانع ان يقول نحن اخطأنا ووقفا ظلما بوجه النظام السوري ودعمنا الجماعات المسلحة ونحن نعتذر وكنا على خطأ .بدل ان يكذب ويقول نحن لم نكن مع المارضة ولم نكن ضد النظام السوري .وهل تحسبنا هبلا او مجانين …لامكان لهذه القيادات في دمشق الان.
    مع تحياتي والسلام عليكم

  64. لا نريد انرى قيادات حماس في سورية .عزيزي حماس حركة اخوان مسلمين طعنت القيادة والشعب السوري بالظهر .ولاؤها للمذهب تم شتم النظام السوري وحزب الله وايران بحضور هنية المؤيد …للثورة السورية …وهم جميعهم في فلك القاعدة والاخوان .الان ضاقت بهم السبل وحاصرتهم الدول العربية السنية ولم يبق الا الاسد وايران وحزب الله …
    ثم ان هنية وغيره لم يعتذر ومايزال يكذب .الافضل له ولغير اعتراف الشجعان وطلب الصفح .مالمانع ان يقول نحن اخطأنا ووقفا ظلما بوجه النظام السوري ودعمنا الجماعات المسلحة ونحن نعتذر وكنا على خطأ .بدل ان يكذب ويقول نحن لم نكن مع المارضة ولم نكن ضد النظام السوري .وهل تحسبنا هبلا او مجانين …لامكان لهذه القيادات في دمشق الان.
    مع تحياتي والسلام عليكم

  65. دفقط اريد ان الفت انتباه السيد عبد الباري عطوان الصحفي الكبير الى اخر حلقة من برنامج الاتجاه المعاكس حيث القاسم كان اشد لئما حتى من ضيفه من المعارضة….فعن اي تغيير في سياسة الجزيرة القناة الصهيونية بامتياز نتكلم.

  66. والله قبول عودة حماس الى سورية سيقابل بغضب عارم خاصة من اهالي الشهداء ….يدا حماس ملطخة بالدم السوري واسماعيل هنية رفع علم النجوم الثلاثة بشكل صريح في غزة فاين عدم الدقة…حماس نقلت البندقية للكتف الاخر وطعنتنا بالخلف واصطفت طائفيا ولازال حتى اليوم خالد مشعل يعبر عن الوجه الحقيقي لهذه الحركة

  67. الم تسمع يا سيدي الاستادعبد الباري عطوان بالمثل القائل ضيعت الصيف اللبن نعم وقصة هدا المثل يحكى ان اعرابيا كان متزوجاوكان وفير المال فاتت سنتي قحط فخسر كل ماله وحلاله فطلبت منه زوجته الطلاق وتركته وشانه مع اولاده مرت ثلاث سنوات فاتت بخير كثير للاعرابي وعاد ماله اضعاف فرجعت زوجته تطلب منه الصفح والعوده فقال لها ضيعت الصيف اللبن

  68. كلمة السر :”تحسن في العلاقات السورية القطرية”.اما باقي كلام الإنشاء عن “القيادة السورية والشعب السوري العظيم” فللاستهلاك المحلي.لان الشعب السوري العظيم دمرت مدنه وهجر على ايدي القيادة السورية وحلفاؤها الايرانيين والروس.

  69. كلام عاطفى من كاتب المقال المحترم لكن لا يصرف .
    الاكيد ان القياده فى سوريا لسه بتنظر لقطر واردوغان والاخوان كاعداء تماما كنظرتها للسعوديه وامريكا واوروبا
    الدمار هائل والمخطط كان ولا يزال خطير على سوريا فلا تقارب فى القريب بين سوريا وهذه الدول والحركات
    اعلم رغبة الكاتب الكبير فى لم الشمل وعمل محور ايرانى عراقى تركى سورى بالاضافه لحزب الله وحماس
    لكن المشكله فى وقوف قطر وتركيا (حتى الان ) بالاضافه لمحور فى حماس (انتهى بصعود هنيه والسنوار ) ضد سوريا والقياده السوريه تعلم ذلك
    تبقى خطوات حماس تجاه علاقات جيده مع مصر وسوريا بالاضافه لعلاقاتها مع ايران وحزب الله هى السياسه الصحيحه ففلسطين اهم من اى تخندق ايديولوجي
    وتقبلوا احترام قارئ متابع لكم

  70. لامكان لحماس وقياداتها الحالية في سورية فهم متورطين في دماء جميع السوريين فالحارث الشخصي لمشعل أحدقيادات داعش في اليرموك لم نرى هذا الكم الهائل من الانتحاريين والشجعان في مواجهة الصهاينة فهم أوغلو فينا القتل والاجرام وجز الرقاب ولن نغفر لهم كشارع سوري حتى لو تعاملت معهم القيادة السياسية .ومقاطع الفيديو التي كان السيد هنية يخطب لجماهيره كيف كانو يسقطو إيران وحزب الله والنظام السوري نفس شعارات النصرة والدواعش

  71. القضية الفلسطينية هي عنوان العروبة والإسلام فبها على شأن حزب الله اللبناني وبها ضيع الحكام العرب رصيدهم الاجتماعي فأصبحوا في واد والشعوب في واد.إنها طريق الفوز برضى الله ورضى الشعوب.فليعلم أصحاب الإمبراطورية الإعلامية أن الديموقراطية المنمقة بلباس غربي هي الأهم فمهما علت برصاتهم فلابد للرجوع للإصل. فخير القضية الفلسطينية يعم الجميع مسلمين ومسيحيين ويهود فهي ارض الأنبياء والمرسلين. ولا خير في سورية بدون القضية الفلسطينية.

  72. للأسف حماس غدرت الشعب السوري و طعنته في ظهره و الغدر صفة الضعفاء و الأنذال و من يغدر مرة يغدر كل مرة

  73. نعم الكريم من عذر وليس هناك في العالم العربي من المحيط الى الخليج اكرم من قادة وشعب سوريا وبما ان فلسطين معروفة تاريخيا ببر الشام الجنوبي فهي الشقيق الكبير لفلسطين لا نريد الخوض في الواجهه العفنة لكل حركة تحرر والعاقل يفهم

  74. ان حماس كذيل الديك تميل حيث مالت الريح…لقد تخلت عن سوريا وانضكت الى السعودية وقطر والدواعش…ايران والسوريا يعرفون ان حماس انتهازية ويتعاملون معها لاستقطابها لضرب احلاف السعودية من الدواعش…حماس فرضت الوصاية على قطاع غزة..وهي تتنكر للجميل

  75. نأمل ان نرى السيد إسماعيل هنية وكل رفاقه الآخرين في دمشق في المستقبل القريب، مع تفهمنا لكل التحفظات الرسمية والشعبية السورية.. فما يجمع بين حركة المقاومة الإسلامية حماس والاشقاء في سورية اكثر بكثير جدا مما يفرقهم، او هكذا نعتقد.. والكريم من عذر.. اليس كذلك؟
    مع تفهمنا لكل التحفظات الرسمية والشعبية السورية. الاخ عبدالباري عطوان انت رجل صاحب عقل و عقلاني كل عام وانت بخير و الجميع

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here