بعد الضجة التي اثارتها مقابلته مع وسائل الاعلام الإسرائيلية: وزير خارجية البحرين: خطوات التطبيع مع إسرائيل تكون برفع العلم وفتح الحدود وورشة المنامة ليست خطوة بهذا الاتجاه وللسلطة الفلسطينية رأي نحترمه وهي تحترم موقفنا

المنامة ـ وكالات: تحدث وزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد آل خليفة، للمرة الأولى عن مصطلح “صفقة القرن” والتطبيع مع إسرائيل، على خلفية استضافة المنامة ورشة اقتصادية للسلام ما بين إسرائيل وفلسطين.

قال وزير خارجية البحرين، في حوار مع قناة “العربية”: “تدعم المنامة حق الشعب الفلسطيني بدولة على حدود 67، وعاصمتها القدس الشرقية”.

ولفت وزير خارجية البحرين إلى أن ورشة المنامة ليست خطوة للتطبيع مع إسرائيل.

وأوضح قائلا “خطوات التطبيع واضحة، وتكون برفع العلم وفتح الحدود”.

وفسر لقاءاته المختلفة مع وسائل الإعلام الإسرائيلية قائلا “تحدثت لوسائل إعلام إسرائيلية لإيصال موقفنا مباشرة لشعبها”.

وتابع خالد بن أحمد “لم نسمع إلى الآن عن أي خطة سياسية للسلام، وللسلطة الفلسطينية رأي نحترمه وهي تحترم موقفنا”.

وتحدث الدبلوماسي البحريني عن مصطلح “صفقة القرن”، قائلا:

“الصفقة تكون بين طرفين ولا نعلم أي شيء عما يسمى صفقة القرن”.

وعن التوتر الإيراني الأمريكي، قال “نقدر الموقف الأمريكي بعدم الانجرار إلى مواجهة عسكرية تسعى إليها إيران”.

وشدد على أن إيران تتحمل مسؤولية أية مواجهة أو تصعيد عسكري في المنطقة.

وانطلقت قبل أيام أعمال “ورشة المنامة الاقتصادية في العاصمة البحرينية، التي يطرح خلالها، بحسب مراقبين، الشق الاقتصادي لما يعرف بـ “صفقة القرن” للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، التي تطرحها الولايات المتحدة لحل النزاع بين الجانبين.

وتشارك في أعمال الورشة مصر والأردن والسعودية والمغرب والولايات المتحدة إلى جانب مملكة البحرين الدولة المضيفة، فيما يغيب الجانب الفلسطيني الذي اعتبر إقامة المؤتمر تجاوزا لقرارات الأمم المتحدة لحل النزاع مع إسرائيل، وكذلك مبدأ حل الدولتين، والمبادرة العربية للسلام.

ويهدف المؤتمر، الذي يعقد على مدار يومين، إلى جمع حوالي 50 مليار دولار أمريكي، على مدى 10 سنوات، لدعم الاستثمار في الأراضي الفلسطينية.

ويعتبر الجانب الأمريكي أنه، من خلال جمع الأموال في المؤتمر، يمكن توفير مليون فرصة عمل للفلسطينيين، وإنشاء ممر نقل بين الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين من قبل إسرائيل، منذ العام 1967.

وتحدث وزير خارجية البحرين في مجموعة لقاءات استثنائية مع وسائل إعلام إسرائيلية، قال فيها إن: “إسرائيل موجودة وباقية ونحن نريد السلام معها”.

وأشار وزير خارجية البحرين في تصريحاته لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إلى أن مؤتمر المنامة، أو ورشة البحرين يمكن وصفها بأنها مهمة للغاية.

وقال خالد بن أحمد في المقابلة التي أجريت في فندق “فورسيزونز” الفاخر بالعاصمة المنامة “يمكن وصف ورشة البحرين بأنها محرك رئيسي للأحداث في الشرق الأوسط مثلها مثل اتفاقية كامب ديفيد للسلام عام 1978 بين إسرائيل ومصر، وعلى الجميع أن يدعم بحزم حق إسرائيل في الوجود”.

ووصف وزير خارجية البحرين أن ورشة البحرين، مثلها مثل زيارة الرئيس المصري الراحل، محمد أنور السادات إلى القدس عام 1977، لأنها ساعدت على تمهيد الطريق إلى اتفاقات كامب ديفيد وتطبيق العلاقات ما بين مصر وإسرائيل.

وقال خالد بن أحمد “بقدر ما كانت كامب ديفيد 1 واحدة من أهم المحركات التي حركت الأحداث في الشرق الأوسط، يمكن أن تكون ورشة البحرين، وإذا نجحنا وبنينا عليها وجذبنا الانتباه إليها، أعتقد أنها ستكون ثاني أهم محرك للأحداث في تاريخ الشرق الأوسط”.

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. بقدر ما احيي شعب البحرين الذي رفع الاعلام الفلسطينية بقد ما احتقر هذا الخائن خالد بن احمد

  2. حين تجد فلسطينياً يصب جام غضبه على دولة عربية نتيجة موقف سياسي ، فهو بلا شك وبكل تأكيد أنه لا يقصد الشعوب بل يقصد تلك الانظمة العربية التي تتجاهل وجود حتى اسم فلسطين في التاريخ وفي نفس الوقت تعتبر نفسها حامية للصهاينة الذين يغتصبون فلسطين ، كل هذا حماية لعروشهم ومقابل ان تسندهم امريكا و( اسرائيل) على كراسيهم وهم يعلمون انه لولا هذا الدعم لكنستهم شعوبهم الى مزابل التاريخ وأولهم سلطة اوسلو . فمثلاً ألم يقرأ وزير الخارجية أن الارض بين البحر والنهر هي فلسطين ؟ وهل قرأ يوماً انها اسرائيل ؟ إن الشعب الفلسطيني يعتمد على اخوانه العرب والمسلمين لتحرير بلاده ، لكنه يخشى انظمتها التي تتاجر بقضية فلسطين.

  3. الكل بركز على البحرين زي أكنو القرار قرارها. البحرين عبارة عن أداة لدول أخرى مجاورة وهي عبارة عن بالون اختبار في بوز المدفع . بدها شوية تحليل.

  4. المشروع الوطني الفلسطيني هو لوحة ساطعة مشعة في المنطقة مطرزة بدماء الشهداء الذي قضوا في ساحات الشرف والعزة والكرامة ومقارعة العدو الصهيوني الغاصب والدفاع عن المقدسات الاسلامية والمسيحية في كل ربوع فلسطين المقدسة.
    نقول لسعادة وزير خاجية البحرن ولكل من سولت نفسه من امثاله ان الحقوق الفلسطينية خط احمر والقدس خطر احمر والمسجد الاقصى خط احمر وحق العودة خط احمر وننصحكم ان لا تقتربوا من خطوط الشعب الفلسطيني الحمراء.
    مزابل التاريخ عندها سعة الى مالا نهاية وهي دوما ترحب بكل الخونة الذين باعوا دينهم وشرفهم وكرامتهم بابخس الاثمان.

  5. يتكلم الخونة بلسانين واحد لشعوبهم .. و آخر لمشغلهم الصهيو- امريكي….لسنا اغبياء و لن ينسى شعبي من خان قضيته

  6. الأخ شاهين … يوجد في البحرين الكثير من الفلسطينيين … ولعلمك فإن ٩٥٪؜ منهم يحملون الجنسية البحرينية ويعيشون حياة كريمة ويتبوأون اعلى المناصب في الدولة … الدور والباقي على الدول التي تدعي دعم القضية الفلسطينية وتمنع ( وبالقانون ) اللاجئين على أراضيها من امتهان اكثر من ٦٠ وظيفة وتفرض عليهم الحصار في مخيماتهم المكتظة بالسكان والمفتقدة لابسط الخدمات الإنسانية … رجاءاً اسأل البحرينيين من اصل فلسطيني عن حياتهم في البحرين وبلاش الافتراء من غير دليل …. في المقابل اسأل عن ٤٠ الف فلسطيني كانوا في العراق الى يوم سقوط الرئيس صدام والأهوال التي تعرضوا لها الى ان غادروا العراق بعد عمليات القتل والتنكيل والتشريد التي تعرضوا لها

  7. تعتبر البحرين الحديقة الخلفية للسعودية وصفقة القرن عقدت فيها باوامر سعودية وحين يطلب منها عقد هذه الورشه مما يعني أنها عقدت في السعودية لتلاشي الانتقادات من الدول العربية والإسلامية وان تم التطبيع من قبل البحرين. مع إسرائيل يعتبر ذلك اكبر تهديد لإيران لان أجهزة الرصد والاستخبارات الإسرائيلية سوف تنشىء في البحرين أجهزة تنصت عالية الدقة وأسلحة متقدمة تكون خطرا على إيران تتباهى البحرين ودول الخليج بهذه العلاقة مع إسرائيل وقبل أن يطوروا علاقتهم معهم عليهم أن بسمعوا ماذا يقول السلام الوطني لإسرائيل وماذا يعني علمهم وماذا استفادت مصر والأردن من التطبيع مع إسرائيل الا الخراب.

  8. ونحن الشعوب لا نحترم لا موقفكم ولا موقف السلطة ، أصبحنا بسبب امثالكم في زمن العار ، لدرجة ان العميل والخائن بدرجة اقل قليلا يظهر كأنه بطل ، يا رجل اتخاف ان تعرى ولا تشبع او تمرض فلا تبرأ ، ان الله يغنيك ان احسنت النية فلا تبع آخرتك بثمن بخس ، الكرسي والجاه متاع قليل لا يدوم ، لقد اقترب عقاب الله لكم يا أهل الخليج لكثرة ما أفسدتم وقتلتم وافقرتم ، لن تنفعكم اسرائيل او امريكا ، انتم بالنسبة اليهم مطايا يستخدمونكم لأغراضهم الخبيثة ، قد يسلطهم الله عليكم فيذلونكم فلا تجدوا لكم من نصير او حتى متعاطف

  9. حلوة الصراحة هذا الرجل ينطق بالعلن ما يعمل عليه حكام دول الخليج. ويظهر الغباء بوضوح حيث انهم يعملون على شيطنة ايران باسلوب غبي للغاية. فهم يعلنون انفتاحهم على السلام مع عدو الامة ويظهرون ايران على انها الدولة الوحيدة او الاساسية في مواجهة اسرائيل وعذا ما يرفع من اسهم ايران عند الشعوب العربية والاسلامية

  10. ان القضية الفلسطينية هي قضية قومية سورية مستقة بذاتها ليس لأحد أي حق في اخذ قرار يتعلق بفلسطين غير أبناء سورية الطبيعية ( بلاد الشام والرافدين ) فمن يحب أن يدعمنا للوصول الى حقوقنا فهو صديق ورفيق ومن يحشر نفسه كما تفعل أنت فهو عدو لدود لئيم صحيح اننا نعاني من غدر الأيام حيث تكالبت علينا الأمم من أعراب وصهاينة لكن اجدادنا علمونا اسطورة طير الفينيق وها نحن ننهض في وجه الطغاة لنبني سورية مهدا للحضارات من جديد وطنا حرا عزيزا منيع . ولتنبح الكلاب فقافلة امنا الحبيبة سوريا لن تتوقف عن المسير

  11. .If the PA respects your opinion the honorable people of Bahrain don’t and the Palestinianspeople don’t. That is what important

  12. اعطيتموه اهتماما اكثر من حجمه ماذا ستؤثر البحرين طبعت مع العدو ام لم تطبع؟وما هي قيمة شخص كهذا على صعيد الدبلوماسية الدولية؟البحرين فعلت ما ارادت منها السعودية وهذا خلاصة القول

  13. لماذا يقول هؤلاء الحكام العربان الصهاينة مالا يقولونه للشعوب العربية؟؟؟ السبب لانهم اذلاء أمام الصهاينة ويحترمونهم ويقولون الصدق، واما أمام شعوبهم العربية فإنهم متجبرون ويكذبون
    الزمن تغير يا عربان، الزمن هو زمن الشعوب وسيسقطون عروشكم … قريبا جدا

  14. اختزلت المنظمه بسلطه رام الله التي اختزلت بعباس المنتهيه ولايته. والوزير البحريني يعلم ان سقف السلطه لا تتعدى اتفاقيه اوسلو والتنسيق الامني. فعباس لا يجروء على وقف التنسيق الامني الذي طالبت به كل مجالسه التي اختار وعين اعضاءها.

  15. لقد سقط القناع وثبتت عمالتكم واستهتاركم بقضايا العروبة والاسلام على راسها القضية الفلسطينية وما انت ومن معك من الاعراب في مهزلة المنامة الا شردمة من المنافقين لاتهمكم الشعوب ولا حتى الاوطان ديدنكم الغدر والمكر باقدس المقدسات وستنالون عقابكم عما قريب ان الله يمهل ولا يهمل

  16. تقول انه السلطة الفلسطينية تحترمكم ؟ لانها اصلا مش محترمة ولأنها سبب نكبة الفلسطينيين هل تعلم انه النكبة الحقيقية لفلسطين هى اتفاقية اوسلو ؟
    على كل حال سلطة رام الله في موقع لا تحسد عليه فاشلة مهمشة ولا احد يسمعها او يعيرها اهتمام لذلك انت تزيد الطين بله وتصرفاتكم الرعناء غير مبرر كوّن انه سلطة اوسلو تحترم موقفكم
    ثم ما مادخلكم انتم بفلسطين ؟ لا انتم من دول الجوار مثل مصر والاْردن ولا يوجد في بلادكم لاجئيين فلسطينيين مثل الاْردن وسورية ولبنان لذلك لا شأن لكم بفلسطين ولا بشعبها حلوا عنهم أيها الاعراب العاربة المستعربة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here