بعد التطورات الخطيرة في الصراع مع إثيوبيا.. هل وقعت مصر و السودان في الفخ؟ مطالبات بتحرك دبلوماسي فوري لإحباط المؤامرة

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

طالب خبراء مصريون بسرعة التحرك لإحباط المؤامرة الاثيوبية على مصر بعد أن أعلنت اليوم أنها ماضية في ملء خزانات سد النهضة دون حاجة للتفاهم مع مصر والسودان.

الرسالة الاثيوبية تبدو واضحة:

اشربوا من البحر أيها المصريون.

الرد المصري الرسمي على التصريحات الاثيوبية المستفزة لم يصدر بعد، وإنما جاء من خبراء وطنيين طالبوا بتحرك دبلوماسي فوري لإحباط المؤامرة الاثيوبية الخبيثة.

خبير المياه والأراضي بجامعة القاهرة د.نادر نور الدين طالب بتحرك دبلوماسي في قضية مياه النيل لاحباط المزاعم الإثيوبية اثيوبيا،يقوم على أساس:

اولا: ان تقنع مصر اريتريا بتحويل عضويتها من مراقب في مفوضية حوض النيل باختيارها إلى عضو كامل العضوية وهذا حقها دون استئذان احد،، وبذلك يكون الموقعون على اتفاقية عنتيبي ٢٠١٠ لاعادة توزيع حصص مياه النيل ستة اعضاء ضد خمسة لم يوقعوا وهم مصر والسودان وجنوب السودان والكونغو واريتريا وبذلك تفقد الاتفاقية الاغلبية المطلقة وتكون اغلبية هامشية.

ثانيا: التواصل الدبلوماسى مع احد دول منابع النيل الابيض التي وقعت على اتفاقية عنتيبي وهم بروندى ورواندا وكينيا واوغندا وتنزانيا،، لتجميد سابق مواقفتهم على الاتفاقية واقربهم كينيا وتنزانيا لتعاطفهم معنا ولكن ينبغي ان نحاول مع الجميع، واذا نجحنا يكون غير الموقعين اغلبية وتفقد الاتفاقية جدواها.

الرد الإثيوبي المستفز

نور الدين قال إن ملخص الرد الإثيوبي على مذكرة مصر لمجلس الأمن بشأن التعنت والتسويف الإثيوبي يتلخص في ادعائها بأن مصر وافقت من قبل عبر إعلان مبادئ الخرطوم على استمرار العمل بالسد أثناء المفاوضات وهذا يعني أيضا الموافقة على الملء الأول للسد لأنه من خطوات الإنشاء!

ورد نور الدين على الزعم الإثيوبي بقوله:

1- هناك اتفاقية خاصة ومتخصصة جدا بسد النهضة فقط وهى إعلان مبادئ سد النهضة الموقع بالخرطوم في 23 مارس 2015 وقعت عليها مصر والسودان وإثيوبيا وبالتالي هي المرجعية الأساسية لأي تفاوض.

2- أن المادة الخامسة من إعلان المبادئ تنص وبوضوح على حتمية الإتفاق أولا على قواعد الملء الأول للسد بل وأضافت أيضا وجود مكتب استشاري يحدد نظام الملء خلال ستة أشهر فقط من تاريخ توقيع إعلان المبادئ ويحدد التعويضات إن وجدت في حال وجود أضرار وهو الذي لم تلتزم به إثيوبيا وطلبت استبعاده لاحقا.

3- تنص المادة العاشرة من إعلان مبادئ سد النهضة أنه في حال عدم الإتفاق أو وجود خلافات بين أطراف الاتفاقية الثلاث يتم اللجوء إلي وسيط دولي تكون قراراته ملزمة للجميع، وهو ماتم التوافق عليه بمشاركة أمريكا والبنك الدولي إلا أن إثيوبيا أنسحبت في الجولة الأخيرة بعد ثلاثة أشهر من المباحثات بما يوضح النية الإثيوبية والرغبة في عدم الإتفاق واتخاذ قرارات منفردة، كما أنها رفضت التوافق حول وسيط دولي آخر تكون قراراته ملزمة للجميع.

4- رغم وضوح المادة العاشرة والتي تحدد طرفا دوليا إلا أن إثيوبيا تريد أن يكون الطرف من اختيارها وتصر لى ألا يكون دوليا بل قاريا وهذا يخالف نصوص إعلان المبادئ.

5- أن إثيوبيا تريد تطبيق سياسة السيادة المطلقة على مورد دولي عابر للحدود ومشترك، والتي ينص قانون الأمم المتحدة للمياه بأن السيادة على المورد المشترك هي سيادة مشتركة أي منقوصة لدولة المصب وليست مطلقة وبالتالي فالسيادة على النيل الأزرق مشتركة ومتساوية بين مصر والسودان وإثيوبيا”.

هل وقعت مصر و السودان في الفخ الإثيوبي؟

تساؤلات عديدة تثار الآن بعد أن كشفت إثيوبيا عن وجهها القبيح، منها:

هل وقعت مصر و السودان في الفخ الإثيوبي عندما وافقت على أن يتم وضع الشروط المرجعية للجنة التي تم تكوينها من إثيوبيا ومصر و السودان لدراسة الموضوع وذلك في محضر اجتماع رئيس الوزراء الاثيوبي مع رئيس الوزراء المصري في 12و 13 مايو 2011.

يقول السفير إبراهيم يسري في كتابه “النيل ومصر وسد النهضة وحروب القرن الافريقي. . الصادر عن المكتبة الاكاديمية بالقاهرة عام 2014”:

“تم الاتفاق على أن تمارس اللجنة أعمالها ولكن دون إطار مؤسسي وقانوني بالنسبة للسودان ومصر، أما بالنسبة لاثيوبيا فإن الإطار القانوني والمؤسسي لعمل تلك اللجنة فهو رفض إثيوبيا للاتفاقيات السابقة، وتوقيعها على ال CfA الذي لا يعترف بالاتفاقيات السابقة، وعدم اعترافها بحق الإنسان في الماء الذي اعتمده الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2010،وهكذا جاءت فكرة اللجنة الثلاثية من إثيوبيا لتكون صورية توفي بمطلوبات الإخطار المسبق، علما بأنه عندما احتلت إيطاليا اثيوبيا عام 1938 فإنها قد اعترفت بالاتفاقيات المائية السابقة التي أبرمتها إثيوبيا “.

وتابع السفير يسري: “إثيوبيا تحفظت على الإخطار المسبق عند اعتماد تلك الاتفاقية ولذلك كانت فكرة اللجنة الثلاثية بلا جدوى وتهدف إثيوبيا منها لكسب الوقت لقصورها في معالجة أمور كثيرة من بينها تحفظ إثيوبيا المعلن على الإخطار المسبق وعدم تسبيب الضرر”.

غوائل الدهر!

برأي.هاني رسلان الخبير في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية فإن مصر دولة أمة .. صمدت لكثير من غوائل الدهر لآلاف السنين.

وتساءل رسلان مستنكرا: أليس من الأولى أن ينظر هؤلاء الذين يدفعون دفعا إلى الصراع والهيمنة على النيل ، إلى أزماتهم الداخلية التى تضعهم على حافة الانهيار والتشظى؟

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

35 تعليقات

  1. السودان لم يقع في اي فخ حتي ولو تم تحويل مجرى النهر
    السودان لديه ما يكفي من المياة والروافد
    واذا وقعت حرب بين مصر وإثيوبيا تاكدوا ان السودان سوف يقف الي جانب إثيوبيا
    هذا هي الحقيقة

  2. مراوغه اثيوبيا نفس الايقاع الاسرائيلى طول تاريخها فىالمراوغه لكسب الوقت وفرض الامر الواقع اتمنى ان نستفيد من دروس الماضى

  3. الحل الوحيد هو وحدة العرب وتغير سياسة الهدوء والصبر وحسن النيه.. إسرائيل تمكنت وهي الآن تساعد أعداء جدد لأخذ ما ممكن من العرب. إيران تمكنت وجعلت لنفسها موضع قدم في عدد من الدول العربيه. الآن جاء دور إثيوبيا لترفع صوتها على العرب…. تركيا تلعب بكل تاريخيه في الأراضي العربيه ..أعداء العرب في ازدياد ومع الأسف ان سسب هذا تفرق العرب وخلافاتهم التي تشغلها دول بعيده عنهم منها أمريكا وبريطانيا وفرنسا وآخر.

  4. وهل بقي هناك اي امل للمشير ان يحصل عل حقوق مصر في مياه النيل ابشع ولا ألظع ولااكثر تحديا وأعنف استفزازا من هذه المقولة الاثيوبية. وبصراحة ودونماخجل أواستحياء ( اشربو ماء البحر ايها المصريون )؟
    وهل هناك رد فعل موجاني المشير سوى رسالة مماثلة بل واعنف ) ؟ (سوف نجعلكم تشربون ماءكم كدراً وطينا!!!
    كما قال عمروابن كلثوم
    ونشرب الماء صفوا اذا اردنا / ويشرب غيرنا كدر)’وطينا !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  5. سياسة الانقلابين سوف تجلب على مصر سنين عجاف لأهم لهم إلا الإخوان والمعارضة بينما البلد ذاهب نحو الجفاف وفقط

  6. الحل هو في تحلية مياه البحر واستعمال المياه الجوفية وتغيير النمط العمراني في مصر بشكل كامل وفي تنظيم النسل بشكل اجباري بحد اقصى طفلين لكل اسره وفي تجديد وتطوير كل شبكات المياه بالكامل في طول مصر وعرضها! هذه هي الحلول اما غير ذلك فتهريج ونصب على الناس! مصر تزيد بمعدل مليوني نسمه سنوياً وكذلك اثيوبيا وحتى لو بقيت كميات المياه على حالها فلن تكفي في المستقبل القريب جداً! لابد من حل علمي يجعل موارد المياه نابعة من داخل حدود البلد غير ذلك فالعواقب ستكون وخيمه على الجميع.

  7. في الواقع من حق اثيوبيا بناء السد لخدمة مصالحها و شعبها . فهل خلق الله النيل يجري 6000 كلم من اجل مصر وحدها…اما من يتكلم عن زمن بناصر و السادات و حتى مبارك فحينها يا بني كانت شاشات العالم تعج باخبار المجاعة غي اثيوبيا و تحكمها الديكتاتورية و الفقر فانقلبت الامور . اما عن تمويل فاصدقاؤكم من يموله و ليس الاعداء يا مشرقي و اما عن بناء السد في السودان فكان هده الدولة ليست لها شعب و سيادة و هذه نظرة مصر على الدوام لتلك الشعوب لذلك نرى من يصف الاثيوبيين باقدح الاوصاف ..فالمطاوب من حكام مصر ليس التجييش و دق الطبول و لكن التفاوض و القبول بالمعقول فهذه اثيوبيا و من وراها دول و شعب و ليست ارضا لاستعراض الجبروت دون رد….. فلا احد يخاف ممن يستاسد على الضعفاء

  8. إذا لم تكن اسدا ستاكلك الكلاب الضالة يجب ان يكون الحل العسكرى هو الخيار الأول لضرب إسرائيل واثيوبيا واى طرف عربى اشترك او ساهم في بناء هذا السد. اما ان نتحدث عن الدبلوماسية فهذا للضعفاء ونحن دولة قادرة بفضل الله تعالى أن ندافع عن حياة الأجيال القادمة

  9. اي دبلوماسية تتحدثون عنها
    لماذا لم تستخدم الدبلوماسية عن اسرائيل
    الدبلوماسية للضعغاء الجبناء فقط
    إسرائيل والصهاينة العرب يمولون ويحمون السد ليتم تركيع مصر من خلاله ونحن في غفلة وقادتنا والمفكرين وأصحاب القرار يتحدثون عن الدبلوماسية
    متي تصحوا من نومكم ياسادة

  10. من العااااار أن تترجي مصر العظيمة (أكبر قوة _عسكرية _وثقافية وحضارية و اجتماعية تعداد سكان علي مر العصور من العصور القديمة الي الان) دويلة كاثيوبيا
    أن دل هذا فإنه يدل علي ضعف من بيدهم زمام الأمور
    رحم الله ناصر والسادات كانت مصر بهما قوة يحسب لها ألف حساب وحساب بين الأمم من الشرق وحتي الغرب

  11. إريتريا ليست ضمن حوض النيل الازرق وبالتالي ليست لها صفة للتوقيع على الاتفاقية بالإضافة لذلك أصبحت علاقة إريتريا مع اثيوبيا قوية و متحسنة ومربوطة بمصالح مشتركة وخصوصا في مجال استخدام الموانئ الاريترية لاستيراد وتصدير المنتجات الإثيوبية كما أن دول حوض النيل تجمعهم علاقات متميزة مع اثيوبيا كدول أفريقية ذات ثقافات أفريقية مشتركة ومصالح الجوار ولذلك يصعب إحداث شرخ

  12. اثيوبيا تتبع نفس النهج الاسرائيلي في التسويف و كسب الوقت مع فرض الامر الواقع، مما يدل في رأيي على ان لديها مستشارين اسرائيليين يملون عليها ما تفعله. و عليه فإن على الكنز الاستراتيجي ان يضغط على اصدقائه في تل ابيب كي يضغطوا على اثيوبيا بدورهم كي تتراجع عن مواقفها، اللهم الا اذا كان هو ايضا متواطئا معهم في إضعاف مصر و تحييدها من المعادلات الاقليمية والله أعلم.

  13. المشكله ليست فى اثيوبيا فهى تقوم بصون مصالحها، المشكله فى مصر وبالتحديد فى السيسى فمن اجل الكرسى وخوفه عليه فهو على استعداد لبيع اى شئ فى مصر. عندما كان يحكم مصر الاقوياء والمحنكين دبلوماسياً لم تجرؤ اثيوبيا بهكذا تصرف

  14. انا من الاردن واخاف على الشقيقة الكبرى وأهلها اهلي مصر العزيزه خوفي على الاردن . يجب على الجيش المصري العظيم ان يتدخل. لإحباط هذه المؤامرة القذارة ضد أهلنا في مصر ونحن نعلم من يحيكها في الغرف والليالي الظلماء هو عدونا الذي اغتصب فلسطين. الصهاينه قاتلهم الله . يريدون أن يشغلوا الدوله المصريه عن دورها العظيم في العالم.
    نحن مع مصر ونتطوع ونبذل أنفسنا في سبيلها وسببل أهلها.

  15. الهدف الرئيسي للسد الحبشي هو تعطيش مصر بالدرجة الأولى وثم ادخال مصر في صراع عسكري مع الحبشة والنتيجة النهائية المخطط لها هو إشعال حرب داخلية للشعب المصري طبعا من يقف وراء ذلك هم اعداء مصر
    الرئيس الحبشي حائز على جائزة نوبل للسلام وأيضا الست توكل اليمنية حائزة أيضا على جائزة نوبل للسلام وللاسف الشديد كليهما يتآمرون على مصر فباعتقادي انه أعطيت لهم كرشو ة ليعملوا ما يطلب منهم من اعداء مصر
    نطلب من الله ان لا تقع مصر والعالم العربي في فخ الحبشيين واليمنيين

  16. اذا بدأت إثيوبيا بملء سد النهضة بشكل انفرادي اصبح الرد العسكري إلزامي ليست فقط من اجل تعطيل ملء الخزانات و إنما لحفظ هيبة مصر و كرامتها و لكن المشكلة ان هناك من يتربص بمصر و يدفع بالجيش المصري بالبدأ بمغامره في إثيوبيا لإعلان الحرب عليه و تدويل القضية ثم العقوبات و الحصار لأضعافه و استباحة البلد الذي يشكل خطرا على الكيان بعد ان فشلت كل المحاولات التأمرية السابقة للوصول هذا الهدف اي تكرار مستنقع الكويت بالنسبة للعراق ..الموضوع معقد جدا و لكن إثيوبيا يجب ان تتأدب و لكن يبقى الحل العسكري اخر الحلول

  17. اصحوا يا جماعة واتركوا الانانية . لا تريدون الخياة الا لانفسكم . تريدون ان تترك لكم اثيوبيا مياعها وخبرات ارضها لكم . اي عقلية هذه واي منطق ؟

  18. منى تفاوض العرب ونجحوا ولو مرة واحدة بالتفاوض وكسبوا حقوق شعوبهم المنهوبة .كلها ضياع ….من فلسطين الى …النيل….وهلم جرى…..!

  19. الموضوع واضح مصر يتم الضفط عليها أكثر لاجل تركيعها اكثر للكيان الصهيوني لانجاز اسرائيل الكبرى بعدة وسائل ومنها سد التعضة الذي دعمه الكيان ومعه دول خليجية هي صديقة لمصر في الظاهر ،كما يجري ارهاق الجيش المصري في سينا من طرف الامريكان والصهائنة ايضا .ومصر تخلت على مكانتها التي كانت تشغلها في السابق بين الامم وذلك من خلال سياساتها والتي من بينها حصار غزة وضرب اليمن وليبيا .

  20. .
    — اعظم حضارتين عريقتين في افريقيا بتاريخ يمتد الاف السنين هما حضارتي مصر و اثيوبيا بعدد يبلغ مائه مليون مواطن لكل منهما ( لذلك ) اي صراع بينهما سيؤذي الطرفين كثيرا ويعطل تنميه البلدين لاجيال وهو ما تسعى له القوى العظمى .
    .
    — الاتفاقيه الساريه لتقاسم مياه النيل والتي وضعها الانكليز كانت مجحفه عمدا بحق اثيوبيا لزرع بذور شقاق وخلاف يمكن تفعيلهما باي وقت كما نرى الان .
    .
    — الحل العسكري غير وارد وغير ممكن اصلا ، واثيوبيا مع مصر يمكنهما التوصل ببساطه لاتفاق شريطه ابعاد المتشنجين الانتهازيين والمزاودين الذين يصبون البترول على النار كلما هدأت الامور واتجهت للحل .
    .
    .
    .

  21. لماذا يتحاهل خبراء مصر خاصة والسودان الخبراء الصهاينة الذين ياخذون من مصر كل ما يفيدهم لمنفعة اسرئيل وعلى رأسها امن دولة الإحتلال وهذا الكيان الغادر يزعزع استقرارمصر عبر خبرائه لأثيوبيا وغيرها ودعمها بالمال ومحاولة ادخال مصر في حرب وع دولة جارة شقيقة اثيوبيا لإضعاف مصر وانهكها والتفرد في الشرق الأوسط وننصح مصر ان لا تعلن الحرب والمواجهة بل الدبلوماسية والأعمال الإستخباراتية مع اليقضة من الدوحة والرياض وتوجس من ابوظبي فأمريكا الراعية والحامية للأسر الحاكمة تعمل بلا تردد لتفعيل دور هذه الحكومات .

  22. النظام المصري فااااشل بكل المقايييس .! اصبح مسخرة الامارات و السعودية , دخل في متاهات يصعب عليه الخروج منها …يتدخل في ليبيا و يعجز عن اثيوبيا …!؟ لا تسمع الا ثرثرة بدون فائدة ..نظام متسلط على شعبه عاجز عن مصالحه و جيش يبيع الكفتة مع عبد العاطي و حفتر ابو الهزائم …!
    سيزيد ابتزاز مصر من دول الجوار و خاصة اسرائيل و امريكا …. مصر في ورطة حقيقية ….!؟

  23. لا أظن أي تحرك دبلوماسي سينفع مع أثيوبيا فلقد أصبحت أكثر تصهينا من إسرائيل.
    على مصر أن تكون مستعدة للدفاع عن نفسها و شعبها ضد هذا المخطط الصهيوني أساسا لإفناء مصر و تدميرها كم تم تدمير العراق و سوريا.
    لا اقترح فقط ضرب السد إن لزم الأمر بل الاستعداد لحرب شاملة و قصف واسع. فالقضية بالنسبة لمصر مسألة حياة أو موت و ليست قضية بضعة عنفات لتوليد الكهرباء.

  24. إثيوبيا مجرد اداه…حياه الشعب المصري ومستقبله مرتبط بتحرير فلسطين وطرد المحتل الصهيوني ..الذي هو من وراء هذا السد .. والذي يريد أن يستمد حياته من دمار وخراب مصر..وهو يحلم..فبإذن الله عز وجل سيقوم الجيش المصري بضرب إسرائيل وتحطيم جيشها ..عاجلا أم آجلا…

  25. الحكام الذين يحكمون بالنار والحديد ..لاصوت لهم ولا يلتفت لهم ابدا في مواقع صنع القرار العالمي .
    وكلما تعرضوا لطاريء اوسعوا ابواب سجونهم للعامة .
    عندما يصنع الحاكم كرامة لشعبه سيحسب حسابه

  26. انهزم عسكر ما بعد الاستعمار في جميع المعارك بشتى انواعها، إذ كيف يترك الاستعمار خلفه من يستطيع الأنصار في أي معركة؟!!

  27. مياه النيل تصب فى النهايه فى مياه البحر المتوسط فلماذا لا يجمعوها فى بحيرات قبل ان تذهب للبحر .
    الحل الآخر إنشاء محطات تحليه لمياه البحر الابيض والبحر الاحمر .
    الحل الثالث هو البحث والتنقيب على المياه الجوفيه .
    الحل الرابع التعاون الاقتصادى الزراعى و الحيوانى داخل دول المنبع وما بعد السد مباشرة مثل اوغندا واثيوبيا والكونغو والسودان وجنوب السودان ايضا .

  28. إثيوبيا تقف معها إسرائيل يجب ضرب الرأس ليموت الذنب لن تقف إثيوبيا بالعكس هي مدعومة ماليا من قطر يجب على الدول العربية الوقوف لجانب مصر وقطع العلاقات مع إثيوبيا ان لم تتراجع عن موقفها حمى الله دولنا العربية من كل شر

  29. هذا ما كنا نتوقعه من الظلم لمصر على يد السيسي وإسرائيل وامريكا والإمارات والسعودية فقد مولت الإمارات والسعودية جانب من السد بتعليمات أمريكية صهيونية وحماية السد بصواريخ اسرائيل يعلمها السيسي كل ذلك للانتقام من الشعب المصري العظيم القيادة المصرية تعلم كل العلم أن إثيوبيا ماضية في بناء السد ولن تفعل شيئا وستضع الشعب المصري تحت الأمر الواقع ولقد لمح السيسي منذ فترة عن تحلية مياه المتوسط المنهكه للشعب المصري واجياله القادمة وعلى الميزانية المصرية أنه انتقام إلمحمدين من الشعب المصري.

  30. السد سيبدأ ملؤه بعد أسابيع فقط مع بداية فيضان شهر حزيران و تمّوز

    إثيوبيا إنتصرت و السودان سيصبح بإمكانه أن يزرع أرضه 3 مرّات في السنة ،، و ذلك بسبب توفر مياه النيل طوال السنة

  31. كثير من المتابعين للملف ونحن منهم قلناها مرارا ان مصر السيسي غارقة في مصيدة ربح الوقت بيننا تيتمر إثيوبيا في تنفيذ ما خطط لها دون اي اعتبار لكل المطالب المصرية..
    ولكا مر وقت أكثر تضاءلت آمكانية وجود حلول تضمن المصالح الرسمية..
    بألم نقولها.. سيدفع الشعب المصري ثمنا غاليا جدا من قوت اولاده وسلامتهم جراء استهتار قياداته بملف مصيري كملف السد الإثيوبي آجلا وعاجلا.. وكل التطمينات التي ينشرها البعض من خلال التركيز على معطيات تقنية مغلوطة هي ذر للرماد في العيون.. والله غالب على اخره ولا حول ولا قوة الا بالله..

  32. اشربوا من البحر ايها المصريون !
    سد النهضة أمامنا واسرائيل خلفنا
    تيران وصنافير الان تحت تصرف الكيان الصهيوني
    السعودية اشترتهم من السيسي واهدتهم لاسرائيل عربون محبة
    وبهذا اخذوا كل اوراق الضغط من مصر
    كانت هذه الجزر تجعل مصر تتحكم في إغلاق هذا الممر لكن الان اسرائيل هى التي تتحكم في مصر وفِي السعودية وفِي كل الدول العربية والسبب صهاينة العرب وكلاء الاستعمار في منطقتنا العربية
    ماذا يعني ان تدعم السعودية والامارات واسرائيل سد النهضة وتبقى مصر صامتة ؟؟؟

  33. يا دكتور نادر ، الدبلوماسيه انتهت ولاتصلح مع نهج القرصنه الأثيوبية !
    أثيوبيا هربت من معاهداتها السابقه ولن توفي باي معاهدات في المستقبل !
    ألقوه هو الحل الوحيد مع القراصنه ، وليتهم تعلم الدرس من نهايه القرصنه الصوماليه في أعالي البحار !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here