بعد استخدامها صاروخٍ جديدٍ قضّ مضاجع الكيان وما زال… تل أبيب: (الجهاد الإسلاميّ) تُطوِّر نفسها وتزيد قدراتها العسكريّة بمساعدة مهندسين إيرانيين وربّما قوّتها تفوق (حماس)

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

كشف التلفزيون العبريّ النقاب عن خطوةٍ جديدةٍ اتخذّها بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيليّ، في المستوطنات المحاذية لقطاع غزة. ونشرت القناة العبرية الـ13، نقلاً عن مصادر سياسيّةٍ رفيعةٍ، أنّ نتنياهو وحكومة الاحتلال وافقا على منح مستوطنات غلاف غزة 5 مليون شيكل إضافية للتحصين ضد القذائف الصاروخية التي تنطلق من قطاع غزة.

وأوردت القناة على موقعها الإلكتروني أنّ نتنياهو وافق على زيادة المخصصات المالية للمستوطنات القريبة من غزة، بهدف التحصين ضد أيّ قذائف صاروخية أوْ صواريخ تنطلق من القطاع، وهو ما طلبه من قبل، مرارًا، روؤساء مجالس المستوطنات المشار لها.

وأوضحت المصادر عينها، كما أكّد التلفزيون العبريّ، أوضح أنّ رؤساء إقليم كل من مستوطنات سديروت وأشكلون وشاعر هنيغيف وحوف أشكلون وسدوت نيغيف، قد طلبوا من الحكومة الإسرائيليّة زيادة المخصصات المالية لهم، للتحصين أمام القذائف المنطلقة من القطاع. وادعى المستوطنون في المنطقة المحيطة بقطاع غزة، أنّهم تحت تهديدٍ يوميٍّ من القطاع ، وطلبوا تخصيص 20 مليون شيكل، في حين وافق نتنياهو على تخصيص 5 مليون شيكل فقط.

وشدّدّت المصادر ذاتها على أنّ الاستغاثة والاستجداء من مستوطني “غلاف غزة” جاءا ردًا على ما قد كشفته القناة الـ12 بالتلفزيون العبريّ في الـ16 من شهر تشرين الثاني ((نوفمبر) الماضي، حول صاروخ حركة “الجهاد الإسلاميّ” الجديد.

وذكرت القناة العبريّة في تقريرها، الذي اعتمد على مصادر رفيعةٍ جدًا في المؤسسة الأمنيّة بجيش الاحتلال، ذكرت أنّ حركة (الجهاد الإسلاميّ) أطلقت صاروخًا، خلال جولة التصعيد الأخيرة بينها وبين جيش الاحتلال، يزن حوالي 300 كغم، الأمر الذي أدّي لإحداث حفرةٍ كبيرةٍ وأضرارٍ أكبر، مقارنة بأيّ صاروخٍ آخرٍ عاديٍّ، كما أكّدت المصادر بكيان الاحتلال.

بالإضافة إلى ذلك، أوردت القناة العبرية أنّ حركة (الجهاد الإسلاميّ) الفلسطينيّة تطور من نفسها، وتزيد من قدراتها العسكرية، بعيدًا عن حركة حماس، وربّما تفوق القدرات العسكريّة للحركة الأخيرة، وذلك بمساعدة مهندسين إيرانيين.

وأفادت القناة بأنّ الحفرة العميقة التي أحدثها صاروخ (الجهاد الإسلاميّ) الجديد كان بعمق مترين وبمساحة عرضها 16 مترًا، مشيرةً إلى أنّ المنظومة الدفاعيّة الإسرائيليّة “القبّة الحديديّة” يمكنها التعامل مع مثل هذه الصواريخ، وإنْ أثبتت فشلها في التصدي لكلّ القذائف الصاروخية الفلسطينية بنسبة مائة بالمائة، وعلى الرغم من إشارة القناة العبرية إلى قدرات الحركة الفلسطينيّة، فإنّها حذّرت من القدرات العسكريّة المقارنة بحزب الله اللبنانيّ، الذي يزيد ويُطوِّر قدراته بدون توقّفٍ.

وكشفت (سرايا القدس)، الجناح العسكريّ لحركة (الجهاد الإسلاميّ) عن إدخال صاروخٍ جديدٍ إلى الخدمة العسكريّة، أطلقت عليه اسم “براق-120″، وقالت في بيانٍ للناطق باسمها (أبو حمزة) إنّها استخدمت هذا الصاروخ للمرّة الأولى خلال المعركة الأخيرة مع الاحتلال.

ويُشار إلى أنّ صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبريّة كانت قد سلّطت الأضواء على عجز الحكومة الإسرائيليّة أمام صورايخ حركة (الجهاد الإسلاميّ) التي طالت مدنًا إسرائيليّةً خلال جولة التصعيد الأخيرة من الجانبين، عقب اغتيال الاحتلال القياديّ البارز في حركة الجهاد الشهيد بهاء أبو العطا.

وأكّدت الصحيفة العبرية على ضرورة تشكيل لجنة تحقيقٍ رسميّةٍ حول العجز الحكوميّ الإسرائيليّ في وقف هذه الصواريخ، وقالت إنّه يتعيَّن على الحكومة الردّ على لجنة التحقيق الرسميّة، حول قراراتها وكيف ظل الإسرائيليون عرضة للصواريخ، وغير قادرين على الحفاظ على روتينهم اليوميّ، مشيرة إلى أنّ رئيس أركان الجيش الإسرائيليّ ورئيس الشاباك أيّدا عملية اغتيال الشهيد أبو العطا.

وذكرت (يديعوت أحرونوت) أنّه بعد اغتيال أبو العطا، تمكّنت حركة الجهاد الإسلامي “المنظمة الصغيرة”، من شلّ إسرائيل لمدّة ثلاثة أيامٍ، متسائلةً في الوقت ذاته: ما الذي يجب أنْ نتوقعه إذا اندلعت حربًا مُشتركةً مع حماس في غزة وحزب الله وإيران؟.

وتابعت: في مثل هذه الحالة، لن نحسب الصواريخ التي أطلقت على مدننا بالمئات، بل سنكون عرضةً للهجوم من قبل 100 ألف صاروخ برؤوسٍ حربيّةٍ، يُمكِن أنْ تكون أكبر بعشرة أضعاف من تلك التي تمّ إطلاقها، إلى جانب دقتها الفائقة، لافتةً في الوقت عينه إلى أنّ إيران تقوم بترسيخ قوّتها على الحدود الإسرائيلية، فيما تزداد قدرات الجماعات المسلحة التي تهدد أمن الكيان، مُختتمةً تقريرها بالقول إنّ إسرائيل تفتقد أسلحةً دفاعيّةً كان من المُمكِن حيازتها، كما نقلت عن المصادر الأمنيّة واسعة الاطلاع في تل أبيب.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

21 تعليقات

  1. الاخ / نجل ابن بطوطة ،، هل اصبح العيش بأمن وامان وحياه كريمه مذمه ،، كل دول العالم هذا هدفها لشعوبها ، ثم كلامك عن الكلاب في الدنمارك انها تعيش في امن وامان وحياه كريمه وحاولت اسقاطها على شعوب دول الخليج ولكنك اسأت لشعوبكم التي تفتقد الامن والامان والحياه وجعلت كلاب الدنمارك افضل منكم ، هذا معنى لكلامك ،، وحاشا شعوبنا العربيه جميعها ذلك ،
    تحياتي ،،

  2. إلى المدعو يوسف الشمري
    احتفظ بترهاتك لنفسك ولا تعمم على الخليج
    إن كنت من مريدي التطبيع ومن المؤيدين له (ونحن ندري لا حول لكم ولا قوة سوى السير خلف الأنظمة العميلة؛ وهل على العبد مخالفة مواليه خدام ترامب) فلا تعمم على شرفاء الخليج، وبالخصوص الشعب البحريني الذي سقط منه الشهداء والجرحى في مسيرات دعم فلسطين والقدس الشريف

  3. اقتباس:
    “المعلق يوسف الشمري، نحن نعلم أنكم تعيشون الأمن والأمان والحياة الكريمة . لأنكم أصبحتم كالأنعام وكل ما يهمكم إشباع شهواتكم من أكل وترفيه ولا تبالون لا بالأمة العربية ولا الإسلامية . أنتم تعيشون بلا كرامة ولاعزة النفس ولا أخلاق وأنتم من وصفكم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالبهائم بل أدنى لأن شهواتكم غلبت على عقولكم . نحن نعلم كدالك أن الكلاب في الدنمارك أو في إحدى الدول الإسكندنافية تعيش حياة كريمة وتنعم بالأمن والأمان ولاكن الفرق بينها وبينكم أنها وفية لصاحبها حتى لو تركها تجوع بينما أنتم تؤدوا إخوانكم وتخربوا مجتمعاتهم رغم أنهم يكنون لكم المحبة والإحترام .”

    سؤال: هل هذه أخلاق محور المقاومة؟ مجرد سؤال…

  4. مسكين.بتحزن والله العظيم.غير معني لما قلته إلا ما يخص الشعب الفلسطيني البطل الذي ضحى بالالاف وله الاف المعتقلين.مستحيل تكون طبيعي إذا كنت فعلا عربي.

  5. الامن والامان والانبطاح هذا متمناكم اما القادم فهو والانبطاح دون أمن أو أمان فقط الحلب وانتم منبطحين

  6. المعلق يوسف الشمري، نحن نعلم أنكم تعيشون الأمن والأمان والحياة الكريمة . لأنكم أصبحتم كالأنعام وكل ما يهمكم إشباع شهواتكم من أكل وترفيه ولا تبالون لا بالأمة العربية ولا الإسلامية . أنتم تعيشون بلا كرامة ولاعزة النفس ولا أخلاق وأنتم من وصفكم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالبهائم بل أدنى لأن شهواتكم غلبت على عقولكم . نحن نعلم كدالك أن الكلاب في الدنمارك أو في إحدى الدول الإسكندنافية تعيش حياة كريمة وتنعم بالأمن والأمان ولاكن الفرق بينها وبينكم أنها وفية لصاحبها حتى لو تركها تجوع بينما أنتم تؤدوا إخوانكم وتخربوا مجتمعاتهم رغم أنهم يكنون لكم المحبة والإحترام .

  7. ايران بره بره … شعار اسراءيلي مرفوع منذ عدة سنوات لاخراج ايران من بلاد الشام و يجري الترويج لهذا الشعار بقوة في العراق لنفس الهدف و لنفس المستفيد.

  8. الي المدعو يوسف الشمري
    خليك في حالك وانظمتكم العميلة المطبعه مع الكيان الصهيوني اللقيط ليس لديها اَي تفكير الا التآمر على المقاومة الفلسطينيه واللبنانيه. رجال المقاومة في غزه لديهم الشجاعه الكافبه بان يردوا على وفاحت وجرائم العدو الصهيوني وإجبار ملاين الصهاينة النزول للملاجئ كالفئران. فلا تتدخل في أمور لا تستطيع ان تستوعبها كونك تعيش في نظام رجعي عميل لأمريكا واسرائيل. شعوب الخليج بريئه من امثالك وهم الأغلبية التي تدعم الشعب الفلسطيني

  9. يا أخي هذا كلام خطير.فلسطين تحت الاحتلال والشعب مسكين مرهق والمقاومة كف لا يستطيع أن بنجاح مخرز لئيم مريض مجرم مدعوم من مل قوى الظلم.الكيان ي يد هذا الكلام ليبرر استخدامه لسلاح أمريكي فتاك حقير.الثهيونية تستغل هذا الكلام لتبرير جرائمها.ما زال خطاكم سطحي. الذين يعيشون خارج فلسطين يكتبون وهم حول المدافيء ويتركون السعب في فلسطين يتعذب كل يوم.

  10. الي الاخ يوسف الشمري !!!!!!!!!
    تركنا تحرير فلسطين لكم ولأهل الخليج علشان ننتظر قدومكم وأصبح لنا حوالي 80 عاما ننتظر قدومك !!!!!!!!
    وخوفي أنكم تبيعونها مثلما بعتم صدام في العراق
    وختاما تحرير فلسطين يأتي من الداخل وهذا ما وعدنا الله ورسوله في سورة الآسراء
    لا يأتي من عندكم لانكم تعيشون في حياة مترفه

  11. العدو الاسرائيلي لا يعلم شيئ وهو نائم في الاوهام و ليظل كذلك .

  12. تحياتي للمقاومة الفلسطينية
    تسلم أياديكم أيها الأبطال وستظل المقاومة الفلسطينية ورجالها بالجهاد ضد الكيان الصهيوني في وقت تتسابق الأنظمة الاستبدادية للتطبيع مع هذا الكيان.

  13. “بعد استخدامها صاروخٍ جديدٍ قضّ مضاجع الكيان”

    سبحان الله.. قض مضاجع اسرائيل!!!
    كل يوم أقرأ أخبار ومقالات عن قوات وصواريخ ومسيرات ايران وحزب الله وحماس والجهاد الإسلامي والحشد الشعبي والحوثيين وفي نفس الوقت ضعف اسرائيل التي وصفها نصرالله قبل ٣ سنوات بأنها أوهن من بيت العنكبوت. وطبعا لا ننسى أن حزب الله “انتصر” على اسرائيل قبل ١٤ عامًا..

    إذا كنتم تملكون هذه القوة الساحقة فلماذا لا تحررون الأقصى وترفعون رأس الأمة؟ لماذا احتجتم الى ٦٠ الف جندي روسي ليحرر سوريا من مليشيات متفرقة وبدائية لا تملك حتى طائرة مقاتلة واحدة؟ ومع ذلك لا تزال ٣٠٪؜ كم أراضي سوريا خارج سيطرة النظام. لماذا لم يتمكن الحوثي من احتلال مدينة نجران التي لا تفصلها عن حدود اليمن سوى ٢ كلم؟ لماذا لم يتمكن الحوثي من استعادة محافظة يمنية واحدة من التي سيطرت عليها الشرعية خلال الخمس سنوات الماضية؟

    توقفوا عن بيع الوهم لجمهوركم الذي يعاني الفقر والجوع والتشرد في الوقت الذي نعيش فيه بالخليج بالأمن والأمان والحياة الكريمة..

  14. اسلوب قديم يتبعه النظام العنصري المحتل
    لكي يطلب الدعم من أمريكا والدول الغربية

    قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا

  15. نتاجا لخيانة الحكام العرب ستظلّون تتوهمون انكم باقون….
    لا ورب الكعبة زائلون و لو بعد حين .

  16. مبروك للشرفاء في العالم الاسلامي وشرفاء العرب واحرار العالم وأما عبيد امريكا من السنة العرب وغير العرب فإننا نتقدم لهم بالتعزية على هذه الأخبار التي تدمر معنوياتهم ونتمنى لهم كل مصيبة أعظم من سابقتها باذن الله. فنحن، وكما اخبرنا ربنا بالقرآن الكريم، على يقين مطلق ان مثل هذه الاخبار المفرحة تسوءكم بنفس القدر الذي تسوء به اسيادكم ابناء التلمود الحاقد والصليب المتصهين.

  17. آن الوقت لزوال الكيان الصهيوني الغاصب لأرض فلسطين الحبيبة من المنطقة على أيدي رجال محور المقاومة بإذن الله تعالى

  18. رحم الله الشهيد الشيخ احمد ياسين وكل الشهداء
    بعد خروجه من سجون الاحتلال1997 بوساطة اردنية بعد محاولة اغتيال خالد مشعل؛؛؛اتذكر ان احمد منصور اجرى مقابلة مع الشهيد احمد ياسين رحمه الله على قناة الجزيرة ومما لفت نظري ان احمد منصور ركز باسئلته للشهيد الشيخ احمد ياسين رحمه الله على عدم جدوى صواريخ حماس التي بدأت تستخدمها ضد مجرمي الحرب من صهاينة المحتلين العسكريين وسكان مستوطنات غلاف غزة وادعى احمد منصور انها بدائية ولا تلحق خسائر بالصهاينة وان مداها لا يتجاوز3-5كم وان هذه الصواريخ تشكل ذريعة للغاصبين المحتلين العنصريين الصهاينة للتنكيل بسكان قطاع غزة؛؛ والأفضل لحماس ان لاتطلقها على قوات ومستوطني الصهاينة لعدم مردودها وتسببها ب خسائر كبيرة لسكان القطاع بشريا وعمرانيا بسبب اعتداءات الصهاينة كرد على اطلاقها.
    وكان رد الشهيد الشيخ احمد ياسين رحمه الله هادئا وكله ثقة بسلاح الصواريخ الحمساوية وشدة مفعول وتاثير الصواريخ الحمساوية على جنود الاحتلال ومستوطنيه؛؛؛

    حيث كان رده لأحمد منصور{اذا كانت صوارينا بدائية ولا مفعول لها فلم تكلف نفسك عناء السؤال عنها}.
    كان هذا قبل حوالي22عاما وها هي ثقة الشهيد الشيخ احمد ياسين رحمه الله بسلاح الصواريخ في محلها؛؛؛؛؛فبعد ان كان مداها لا يتعدى بضع كيلومترات؛؛؛؛اصبحت تغطي كامل الارض الفلسطينية وانضم لصواريخ حماس بجنوب فلسطين صواريخ الجهاد الاسلامي موضوع التقرير وصواريخ بقية الفصائل المقاومة الفلسطينة واصبحت تزن رؤوسها الحربية المتفجرة مئات الكيلو غرامات بعد ان كانت تحمل قبل 22عاما اقل من10كغم وانضم اليها صواريخ حزب الله بشمال حدود فلسطين المحتلة{كان سلاح حزب الله الفعال ضد الصهاينة المحتلين صواريخ الكاتيوشة مداها حوالي25كم) والآن اصبح لدى حزب صواريخ مداها يتجاوز500كم وباوزان رؤوس حربية مشكلة من50-500كغم ومنها البري ومنها البري البحري ومنها ارض جو.وكلها دقيقة

    ان العدو الصهيوني الغاصب قيادة سياسية وعسكرية يعلم ان جيش الصهاينة اعجز من ان يكسب اي حرب استباقية او عادية على المقاومة الفلسطينية بالجنوب(قطاع غزة حماس والجهاد الاسلامي وبقية الفصائل الفلسطينية والمقاومة الاسلامية بالشمال (حزب الله جنوب لبنان وحلفائه على الجبهة السورية).
    لأن العدو الصهيوني حاول بعدوان تموز2006 على جنوب لبنان لتحقيق نصر حاسم على قوات المقاومة الاسلامية بلبنان حزب الله طوال33 يوما واضطر صاغرا لطلب وقف النار دون ان يحقق اي نصر على حزب الله ومنذ تاريخ تلك الحرب وجيش العدوان الصهيوني ملتزم بوقف النارولا يجرؤ على اعادة التجربة مرة اخرى مع حزب الله؛؛
    ثم شن ثلاث حروب عدوانية على المقاومة الاسلامية وبقية الفصائل جنوبا بغزة{2008/2009 و2012 و2014}حيث استمر عدوان2014 اكثر من50 يوما سطرت فيها حماس بطولات قل مثيلها واجبرت 40 الف مستوطن صهيوني للجوء شمالا من مستعمرا غلاف غزة وتوقف مطار اللد عن العمل ونقذت اقتحامات لمعسكرات الاحتلال واخذت اسرى؛؛؛
    وتبع ذلك اعتداء اغتيال القائد بهاء ابو العطا شهيد الجهاد الاسلامي شهر نوفمبر الماضي الذي ردت عليه الجهاد الاسلامي ردا قويا الحق خسائر بشرية وعمرانية للعدو الغاصب وشل عجلة الحياة للصهاينة بجنوب فلسطين المحتلة لمدة3 ايام لقرابة مليون ونصف غاصب صهيوني.

    نعم المقال يوضح المأزق الامني والرعب الذي تعيشه قطعان المستوطنين بفلسطين المحتله بعد صاروخ الجهاد الاسلامي300كغم والذي يحتاربسببه قادة العدو كيف يتصرفون؛؛وادعاءهم انهم يفكرون بعدوان استباقي شمالا او جنوبا هو من باب الاستهلاك الاعلامي والدعاية لتطمين جبهتهم الداخلية المنهارة؛؛ليس الا
    كما قلنا انهم جربوا عدوانا شاملا شمالا2066 وفشلوا
    وشنوا جنوبا ثلاث اعتداءات رئيسية 2008/2009و2012و2014 وفشلوا.
    والعاقل بقول لا تجرب المجرب

  19. ما لم يستوعبه قادة حماس هو ان الشعب الفلسطيني انفض عن حركة فتح نتيجة توقفها عن لعب دورها في حرب االتحرير الشعبية، والتف حول حماس ليس لأنها حركة اخونجية وتوالي الايردوغان.
    كما انفض الفلسطينيون عن من باع فلسطين مقابل ان يصبح رئيسا لبلدية رام الله، ينفض الفلسطينيون اليوم عن من يريد بيع فلسطين مقابل مستشفى اميركي في غزة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here