بعد أذربيجان وليبيا.. هل ستكون خطوة أردوغان المُقبلة التدخّل في الحرب اليمنيّة وكيف؟ وهل اتّصال العاهل السعودي بِه عشيّة قمّة العشرين استِشعارًا لهذا التدخّل؟ وما هي الخِيارات الثّلاث المَطروحة أمام القِيادة السعوديّة في مُواجهة هذا الكابوس؟

عبد الباري عطوان

الاتّصال الهاتفي الذي أجراه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بالرئيس التركي رجب طيّب أردوغان عشيّة انعِقاد قمّة مجموعة الدول العشرين التي بدأت أعمالها اليوم السبت “افتراضيًّا” في الرياض وتمّ خلال المُكالمة الاتّفاق على حلّ الخِلافات العالقة بين البلدين بالحِوار، لا نعتقد أنّه يعكس فقط الحِرص على مُشاركة الرئيس التركي شخصيًّا بهذه القمّة باعتِبار بلاده الدولة الإسلاميّة الوحيدة فيها إلى جانب المملكة، وإنّما أيضًا مُحاولةَ تقليص أخطار الدّور التركي المُتنامي في العالم الإسلامي، وبِما يُؤثّر سلبًا على مصالح المملكة وقِيادتها المُفترضة، خاصّةً في ظِل هزيمة الحليف الأوثق للبَلدين دونالد ترامب، ومَقدَم إدارة ديمقراطيّة لا تَكُن الكثير من الودّ لهما، علاوةً على الانتِصار الكبير لتركيا في الأزمة الأذربيجانيّة الأرمنيّة الأخيرة.

***

العُلاقات السعوديّة التركيّة تعيش حاليًّا مرحلةً غير مسبوقة من التأزّم مُرشّحةً لتفاقمٍ في الفترة القادمة من الجانب التركيّ خاصّةً، ويعود ذلك إلى خمسة تطوّرات رئيسيّة:

  • الأوّل: إعلان المملكة العربيّة السعوديّة مُقاطعةً كاملة للبضائع التركيّة، وتحذير المُواطنين السّعوديين من شِرائها، أو السّفر إلى تركيا بهدف السّياحة، الأمر الذي ألحق أضرارًا بالاقتصاد التركيّ وفي هذه المرحلة الذي يُواجه فيها ظُروفًا صعبةً، الأمر الذي قد يَدفَع إلى ردٍّ انتقاميٍّ تركيّ.

  • الثّاني: إصدار هيئة كبار العُلماء السعوديّة فتوى تضع حركة “الإخوان المُسلمين” المدعومة تُركيًّا على قائمة الإرهاب، والقول بأنّها حركة “مُنحرفة” لا تُمثّل نهج الإسلام وغايَتها الوصول إلى الحُكم والتّستّر بالدّين ونشر الفِتن للوصول إلى أهدافها، وهذا خَطٌّ تُركيٌّ “أحمر” لأنّ الحركة تُشَكِّل الذّراع السّياسي الأهَم لتركيا في العالم العربيّ.

  • الثّالث: “نجاح” التدخّل التركيّ في أزَمَة قرة باخ لصالح الحُكومة الأذربيجانيّة وضدّ أرمينيا التي كانت تدعمها المملكة بطريقةٍ غير مُباشرةٍ، الأمر الذي يُعطي تركيا أردوغان ورقةً رابحةً في العالم الإسلاميّ.

  • الرّابع: مُساندة تركيا لقطر في خِلافها مع السعوديّة وحُلفائها في مِصر والإمارات والبحرين، وإقامة قاعدة عسكريّة في شريطِ العديد القطريّ تَضُم حواليّ 30 ألف جندي ومعدّاتهم الثّقيلة حسب بعض التّقارير الغربيّة في توازٍ مع قواعدٍ أُخرى في الصّومال وليبيا وقبرص التركيّة.

  • الخامس: استِخدام تركيا قضيّة اغتيال الصحافي السّعودي جمال خاشقجي كورقة تصعيد ضدّ المملكة بين الحِين والآخَر وإحراجها، وهزّ صُورتها أمام العالم على أرضيّة انتِهاك حُقوق الإنسان.

أكثر ما يُقلِق المملكة العربيّة السعوديّة، وبعد الانتِصار التركيّ في أذربيجان تدخّل الرئيس التركيّ في مِلفّين أساسيين، الأوّل، هو الحرب في اليمن، والثّاني، زعامة المملكة للعالم الإسلامي باعتِبارها راعيةً للأماكن المُقدّسة في مكّة والمدينة والمِلفّان مُترابِطان على أيّ حال.

قبل ثلاثة أيّام نشر السيّد ياسين أقطاي، مُستشار الرئيس أردوغان، وأحد إكثر الشخصيّات قُربًا منه، مقالًا في صحيفة “يني شفق” التي تنطق باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم، وجرى تعميمه على جميع مواقع وأجهزة الإعلام المُوالية لتركيا تحت عُنوان “كما أنقذت ليبيا وأذربيجان.. هل تتدخّل تركيا لإنقاذ الشّعب اليمني من “عاصفة الحزم”؟

هذا المقال من وجهة نظرنا هو رسالة تهديد مُزدوجة للمملكة العربيّة السعوديّة ودولة الإمارات العربيّة المتحدة على درجةٍ كبيرةٍ من الخُطورة، وتُشكّل خريطة طريق للخطوة التركيّة القادمة، لأنّ إلقاء تركيا بثقلها في الحرب اليمنيّة قد تُغيّر كُل المُعادلات السياسيّة والعسكريّة فيها، بعد أن اكتسبت تركيا خُبرات كبيرة من جرّاء تدخّلاتها العسكريّة في ليبيا وسورية والصّومال وأخيرًا أذربيجان.

الدكتور أقطاي، وبعد أن امتدح إنجازات تدخّل بلاده في الدّول المذكورة آنِفًا، قال “إنّ التدخّل السّعودي الإماراتي في اليمن مُنذ أكثر من 5 سنوات أدّى إلى تعقيد الأزَمة، وإيصالها إلى نقطة غير قابلة للحَل”، وأضاف “عاصفة الحزم في اليمن بقِيادة السعوديّة والإمارات جاءت بهدف الدّفاع عن الحُكومة الشرعيّة ضدّ الحوثيين الذين انقلبوا عليها، ولكنّهم أثبتوا، وبعد كُل هذه السّنوات، أنّهم عاجِزون عن هزيمة الحوثيين، وأضعفوا في الوقتِ نفسه القوّة الأُخرى، والسّبيل الوحيد لتحقيق الاستِقرار في اليمن هو الاعتِراف بالأطراف الأُخرى كافّةً، وفتح الطّريق أمام الحِوار الذي من شأنه أن يجلب السّلام للجميع”، وختم مقاله بالقول “لو كان هُناك نيّة حقيقيّة في تحقيق حل واستِقرار في اليمن فإنّ اتّباع تجربة تركيا وسورية في ليبيا والصّومال وأذربيجان سيكون مُفيدًا جدًّا، هذا إذا كان هُناك نيّة حقيقيّة لتَأسيس حلٍّ وسلام”.

***

إنّ ما كتبه الدكتور أقطاي، أحد أبرز مُنظّري مشروع العُثمانيّة الجديدة، والذي حلّ محل نظيره الدكتور أحمد داوود أوغلو، الذي انشقّ عن الحِزب الحاكم وأسّس حزبه الخاص (المُستقبل)، لا يُمكن النّظر إليه إلا أنّه رَسمٌ للدّور التركيّ المُقبل في الجزيرة العربيّة، ومُحاصرة المملكة في حاضِنتها الجنوبيّة الرّخوة، والخطيرة، أيّ اليمن، حيث لا تستطيع حسم هذه الحرب سِلميًّا أو عَسكريًّا، وربّما تُواجه على هذه الجبهة في المُستقبل المنظور عدوّين إقليميّين شَرِسَين هُما تركيا وإيران معًا.

هل القيادة السعوديّة الحاليّة على وَعيٍ بمِثل هذه التطوّرات، ومُستعدّةٌ لها بالأحرى؟ وما هي السّياسات والمواقف التي ستتّخذها لمُواجهتها؟ خاصّةً بعد غُروب شمس حليفها ترامب، وتدهور عُلاقاتها مع مُعظم القِوى الإقليميّة والإسلاميّة الفاعِلَة، وخسارة الرّأي العام بشقّيه العربيّ والإسلاميّ؟

أمام السعوديّة ثلاث خِيارات لا رابع لهم: الحِوار مع تركيا وتسوية الأزَمات، الانفِتاح على سورية ومحور المُقاومة على وجه الخُصوص، التّطبيع والتّحالف مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي على نَهجِ حليفتها الإمارات، وتحمّل تَبِعات مخاطر هذه الخطوة، فأيّ من الخِيارات ستَختار؟

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

53 تعليقات

  1. الى الذي سيفتح القسطنطينية
    نرحب بجميع الأخوة العرب والمسلمين ، لا نخشى علاقات ودية اخوية مع العرب الشرفاء ، لذلك لا نرحب بك ، بعد ان تتحرر الجولان وفلسطين من الصهاينة ، لان الطريق الى القدس يمر عبر اريحا اولا ، هذا اذا لم تكن انت من الحراس المخلصين لصهيون والذين يقمعون الشرفاء من الفلسطينيين ويسلمونهم الى الأعداء .

  2. لم يوجد ولا يوجد خلاف ولا بطيخ اصلا بين اردوغان وال سعود
    هو تقاسم وتوزيع للادوار واعادة تموقع وتحضير للتغيير القادم في البيت الاسود في واشنطن
    وما سيأتيهم من أوامر جديدة من سيدهم في البيت الابيض
    وقريبا سنري عودة المياه لمجاريها بين السعودية والامارات وقطر وتركيا وعلي حساب الامة العربية
    وقت التدخل في اليمن تاخر ولم تعد اللعب بورقته مجدية ( كما فعلوا بدم خاشقجي واشياء أخري … )
    فبقدوم المستر الابيض بايدن ستنهي مشكلة اليمن ولكن بشكل آخر ( ومش لازم يكون في صالح شعب اليمن )
    وكلاهما له علاقة اكثر من ممتازة مع الكيان الصهيوني مع اختلاف نوعية العلاقة
    الكيان الصهيوني ليس بالغباء ليضحي بحيلفه الاستراتيجي التركي فهي متجذرة ودائمة بغض النظر عن من يحكم تركيا
    مقابل علاقة مع ال سعود لا تعرف الي متي ستدوم..

    ملاحظات ع السريع
    -ادونيسيا هي ايضا عضو في مجموعة العشرين ودولة اسلامية بل واكبرهم من حيث عدد سكانها وحتي اقتصادها اقوي من اقتصاد السعودية وتركيا ووضعه صحي..
    -اول مرة بسمع ان احدا ينهش بنفسه في نفسه كالحوثي في اليمن.. ملاحظة “الحوثي” يمني ابن يمني ابن يمني وليس من موزمبيق
    -ل”مجدو” تكلم عن نفسك واعزمهم علي بيتك واترك الوطن العربي لاهله الشرفاء الاحرار
    -لم يبق في الخم إلّا ممعوط الذنب حتي يوزع “تركي” شهادات في الوطنية والعروبة … ننصحك بقراءة تاريخ يهود الدونمة الذين يحكمونك الان واعادة التدقيق في حجم وعمق علاقات بلادك بالكيان الصهيوني وعلي كل المستويات ومش غلط تعرج وانت في الطريق علي ارقام التعاون الاقتصادي والتجاري..
    -اما للاخ “قارئ تركي” اعجبني تعليقك ونعم يجب الحذر من العرب … سيحتلونكم قريبا وربما نفتح القسطنطينية مرة اخري..
    -الاساتذة عبدالحق عبدالجبار وخواجه فلسطين وخبير استراتيجي وابو أحمد القحيط…اليمن ..ذمار وابن الجليل وعابر سياسة ( واخيرا “عابر” عدل وبيفهم ) احسنتم
    -ما راحت الا علي الاخوان “المسلمين”

  3. الى. اخي العزيز
    الاصنج
    .Yesterday at 6:48 pm

    تعليقك صحيح و أتفق معك في كل كلمه قلته
    و انت قلت كل الي عندي الله يعطيك الصحه والعافيه احسنت

  4. التصحيح الدول الإسلامية في مجموعة العشرين ثلاث دول هي السعودية تركيا إندونيسيا

  5. أمام السعوديّة ثلاث خِيارات لا رابع لهم: الحِوار مع تركيا وتسوية الأزَمات، الانفِتاح على سورية ومحور المُقاومة على وجه الخُصوص، التّطبيع والتّحالف مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي على نَهجِ حليفتها الإمارات، وتحمّل تَبِعات مخاطر هذه الخطوة، فأيّ من الخِيارات ستَختار؟
    يجب التذكير هنا أن الأطراف التي تدعي الاختلاف والصراع هنا كانوا ولايزالو الى الان حلفاء الغرب وحاربوا كل جنبا إلى جنب من سوريا إلى العراف وليبيا واليمن وان اي تمييز بينهم لن ينفذ اليمن او اي شعب عربي فهم حلفاء الغرب وأن اختلفوا على مقتل صحافي هنا ومقاطعة هناك او تصنيف بالإرهاب هنالك فهي اوراق صغيرة ولا تنتقل إلى الاختلاف الاستراتيجي الذي يحدده الغرب ووجود إسرائيل الذي يهمم جمعيا الاحتفاظ بعلاقة ودية معها بعكس الحرب قائمة مع إيران وحلفائها ولاتغيير لحد الساعة

  6. بالنسبه للتدخل التركي في ليبيا وأذربيجان نبدأ في ليبيا حيث التدخل التركي قلب الموازين وجعل التوازن سيد الموقف بعد عنتريات جيش حفتر المدعوم من ” روسيا والأردن والسعوديا والإمارات ومصر وفرنسا واليونان وقبرص” وتمكنت تركيا في الساحه الليبيه وبدعم محدود من “إيطاليا ومالطا” وبالدرونز تركية الصنع تمكنت من إيقاف جيش حفتر والمرتزقه المساندين له وحققت توازن سياسي مهم وأنعشت أمال الحل السياسي في ليبيا وألجمت جماعة العسكريتاريه القومجيه أما تدخل تركيا في أذربيجان للأمانه أثبت أن أنقره أضحت قوه إقليميه بعد تمكن الأذريين من إستعادة تلال ومناطق من محافظة قره باك وتمكنت من لجم أرمينيا التي دعمت من “فرنسا والإمارات ومصر” بينما روسيا فضلت الحياد وهذا يرجع لأن الثوره القرميزيه 2016 جلبت حكومه أرمينيه قريبه من الغرب لذا تركتها لكي تتلقى الهزيمه أمام الأذريين وحلفائهم الأتراك الذي هم شعب واحد في بلدين لأنهم نفس العرق واللغه أما بالنسبه لليمن لاشك أن الشعب اليمني هذا الشعب العريق الفصيح المسلم الأصيل المقاتل الباسل الذي تركه الجميع في وجه ألة العدوان الماسونيه الأعرابيه وللأمانه الحوثيين واللجان الشعبيه على بساطة إمكانياتهم من النواحي التجهيزات العسكريه إلا أنهم تمكنوا وخلال 6سنوات من إيقاف جيوش تحالف العدوان وللأن صنعاء والحديداء وصعده ومأرب لم يتمكن جيوش التحالف من دخولهم تركيا لاأعتقد أنها ستذهب لليمن عسكريا لاكن ممكن أن تطرح مبادره سياسيه ترضي كافة الأطراف لكي تحل أزمة الحرب ختاما من المعيب تصنيف نظام الأسد أنه نظام ثوري ممانع هذا حصان طرواده لإختراق محور التصدي وهذا صديق مقرب لاكنه خفي ل صهيون والأهم من ذالك تدمير سوريا وتشريد شعبها تحياتي والرجاء النشر .

  7. إذا كان تدخل تركيا في اليمن بقصد إيقاف الحرب وجمع الفرقاء على التفاوض لإحلال السلام في اليمن والضغط على الإخوان الإصلاحيين لتغيير نهجهم الاقصائي الإرهابي ونبذ التعصب القبلي الاستعلائي ونبذ المذهب الوهابي .وتعليمهم الديمقراطية الحقة والقبول بالآخر وعدم تكفير من لا يتفق معاهم .وتعليمهم حب الوطن اليمني.والخروج من عباية ال سعود. وعدم الانبطاح والانصياع لال سعود وقطع علاقتهم بال سعود بشكل نهائي. إذا كان أردوغان قادر على ارغام حزب الإصلاح الإخواني على هذا والتوبة من خياناتهم لليمن والشعب اليمني والندم على مافات
    فلابأس من تدخل تركيا..وهذا من رابع المستحيلات .فلا يمكن الطلب من الشياطين التوبة. .الخ .ولكن نتعشم خير لعل وعسى يهديهم الله. .
    أما إذا كان تدخل تركيا لدعم حزب الإصلاح الإخواني
    لتقويته وإعادة نفوذه وسيطرته كما كانت في السابق بما فيه من مساوي ورذائل .فبئس الدعم وبئس التدخل
    فهذا لن ينجح مطلقا فلا يمكن ان يسمح أنصار الله وأحرار المؤتمر الشعبي العام. ومعاهم الشعب اليمني بإعادة هولاء المنبوذين الخونة والعملاء المنافقين إلى مواقعهم. ليفسدوا من جديد. وبعد هذا الدمار الذي لحق بااليمن وشعبها بسبب خيانتهم واستعانتهم باعداء اليمن التاريخيين لمساعدتكم.والآن يشتكون منهم ويريدون التخلص منهم عبر توريط تركيا.
    ونربا بتركيا وأردوغان أن ينخدعوا بحزب الإصلاح الإخواني فهذا الحزب الإخواني الانتهازي سوف يبيع الأتراك في أول منعطف وأول هزيمة تلحق به كما هو ديدنه .وثم يطلب من إسرائيل وأمريكا اواي كان التدخل في اليمن لطرد الا حتلال التركي. وهلم جرا. …

  8. ألى، يادار، ليتك تنطقينا
    لنخبرك اليقين وتخبرينا
    ……………………ِ
    يتحدث البعض عن التدخل في اليمن مبررا وكأن اليمن لا علا قة لها بلأمة العربية ؟
    ويعلل ماحصل ويحصل ألآن في اليمن بكونها مستنقع دائم الإضطراب بشكل تلقائي ….؟وينسي
    الدور الذي قدمه اليمن للإسلام وتخليه عن قيادة الأمة الإسلامية. لمضر البدو غلاض الأكباد فتفننوا بتقزيمها وطمس تاريخها و دورها ومأثرها
    ثم يقترح –محاصصتها أو تقسيمها ؟؟ بدل من أن يدعوا لوقف العدوان والتأمر عليها منذ سيطرة قريش التي قال فيها أحد شعراءحمير .
    وقريش هي التي تسكن البحر
    وبها سميت قريش قريشا
    تأكل الغث والسمين،ولاتبقي لذي الجناحين ريشا..؟
    كان عليك أن تدعوا لوقف التدخل والعدوان الضالم من محور متصهين. أستهدف ويستهدف كل عضو حي في جسم الأمة العربية لصالح المشروع الصهيوني .؟وتلك هي الحقيقة التي يتجاهلها .
    فلاسفة التجزئة والتقسيم والتقزيم..
    لن تري الدنيا على أرضي وصيا. رددي ايتها الدنيا نشيدي
    لقد قرر شعبنا بقيادة أنصار الله التحرر من الوصاية الأجنبية نهائيا مهما كان الثمن. …
    وسننتصر بحول الله وقوته.

  9. اليمن راح يكون قائد الامه الاسلاميه في الزمن القريب ….. وهناك عده عوامل تهيئ الشعب اليمني ليكون كذالك … والبيب يفكر ويحاااول يفهم الاحداااث … بالله عليكم انظرو الئ المقاتل اليمني ليس مبالغة ان قلت ان المقاتل الواااحد يمني يساااوي جيش او كتيبة بأكملها ….. فخر الامه هو اليمن الحبيب … طيران وجيوش سودانية بلغاريه وماراتيه وسعودية والجنجويد وخبراء ومساعدة اوربيه وامريكيه واسرئيلية وتدخل مباشر و تدخلات لوجستيه واستخباراتية. ……. ومحاصر برا وجوا وبحرا ومطارات مغلقة ومواتئ مقفله بأستثناء مينئ واحد فقط يخضع للتفتيش بدقه عليه من قبل العدوان ….. وبالله عليكم اما الشعب اليمني هو المستحق والاجدر لقياده الامه …. عزيز يايمن

  10. ذكرت الكاتب المحترم ان تركيا هي الدولة الاسيلامية الوحيدة بجانب السعودية في قمة ال 20 ، نسي ان اندونسيا مشاركة معهم و هي اكبر دول اسلامية

  11. بسم الله وبالله وعلى بركة الله و– لوجه الله سبحانه وتعالى — اقول وانصح الجميع !!
    قرأت المقال والتعليقات – وهذا اعتقادي وايماني ووجهة نظري احاسب بها وعليها امام الله يوم لا ينفعني لا مالي ولا بنوني ولا اهلي ولا عشيرتي الا اعتقادي بالله وعملي الصالح

    شرقوا او غربوا , اطلعوا للاعلى او انزلوا للاسفل , اذهوا للامام او ارجعوا للخلف , تحركوا يمينا او يسارا ,حللوا كما شئتم اكتبوا حول السياسة والاقتصاد والاجتماع ما ترأى لكم , واخيرا وبايجاز اقول لكم بكلمات مختصرة جدا جدا جدا ما يلي :- والله – ثم والله – ثم والله == لا خلاص ولا نجاة ولا طريق لهذه الامة – امة لا اله الا الله محمد عبد الله وخاتم انبيائه ورسله – لا مفر لكم ولا ملجئ ولا خلاص الا بالعودة الى ال بيت رسوله الاطهار اللذين اختارهم وميزهم ونصبهم هو تعالى وجل في علاه قدوة لنا في دنيانا وحياتنا فظلا عن اخرتنا — اقول هذا لمن القى السمع وهو شهيد على نفسه قبل الشهادة والنظر للاخر فتفكروا وا اوعوا وتدبروا يا اولي الاباب = هناك نموذج واحد وفريد ودولة واحدة وحيدة اليوم في العالم اعطت اروع واوضح وابهر صورة لما اقصد واشير اليه ومقاومة واحدة وفريدة اعطت البرهان لذلك فماذا لو اصبحت نماذج ودول مماثلة ومتحدة ومجتمعة ومتعددة في العالم ؟؟ سؤال علينا وعلى الجميع ان يسأل ويتسائل مع نفسه قبل الاخر للوصول الى النتيجة المرجوة وثم القناعة المطلوبة – اقسم اني لا اريد لكم ولنا وللامة الا الخير والتقدم والازدهار دنيا واخرة لذا نصيحيتي هذه لكم والسلام عليكم وعلى من اتبع الهدى = العراقي – من هولندا-
    ارجوا ان تنشروا تعليقي هذا لانه ليس ضد احد

  12. السيد رئيس التحرير المحترم
    تحية واحتراما وبعد ،،
    المراقب لتحركات السيد اردوجان يلمس رغبة ملحة في استقطاب الاهتمام العالمي وايجاد موطء قدم قوية وثابتة في الشرق الاوسط من خلال تدخل هنا وهناك وتصريح يوحي بالقدرة والاستطاعة على تنفيذ ما يرمي اليه ولعلي اقول بان تحركات اردجوان ومواقعها توشي بشئ من الشبهة التي تؤكد وجود مطامع اقتصادية اكثر من كونها سياسية فليس لدى تركيا القدرة على اتخاذ مواقف فاعلى لانجاز شئ ما فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ليس عجزا فقط وانما محاباة ودعما لاسرائيل سياسة وفعلا لهذا ستفشل مساعي اردوجان في بناء جسور من الثقة مع اي دولة عربية باي حال من الاحوال ولهذا فان بعض المراقبين يصفون حركات اردجوان في المنطقة بانها تاخذ طابعا استعماريا لاعادة الروح الى الدولة العثمانية التي حكمت المنطقة قرابة 400عام علما بان تلك الفترة كانت امتدادا للدحكم السابق وليس بالامر الطارئ اي امتدادا للخلافة الاسلامية وعليه سيفشل اردجوان في ان يضع لنفسه موطئ قدم في المنطقة فلم يعد الاستعمار مقبولا حتى ولو اتخذ الطابع الاقتصادي والتزلف بحكم الاخوة والعلاقة الاسلامية

  13. ولكن الشيخ ” أردوغان ” البارحة يهيب بالشعب التركي أن يطلع مدخراته ” ولا سيما الذهب ” من تحت الوسائد والمخدات من أجل إنقاذ الليرة التركية التي دخلت دائرة الخطر الذي يتهدد الإقتصاد ويعزو اردوغان ذلك الى تآمر خارجي مع أعوان له من الداخل التركي ، فهل وصول الاقتصاد الى حافة كهذه ، يمنح تركيا القدرة على مغامرات جديدة مكلفة في اليمن او غيرها ، تقديري ان ماكتبه أقطاي لايتوفر لسياساته الخارجية وتهديداتها الامكانيات المادية والاقتصادية الداعمة بل على العكس ان اردوغان اضحى مهددا من الداخل التركي كما ان سياساته الخارجية واستعدائه اوصله الى طريق مسدود ومكشوف ، ثم ان ملفات اذربيجان وليبيا وسورية وغيرها هي ملفات دولية اكبر من الدور الجيوبوليتي لتركيا !!!!!!

  14. .
    — ليس ما جرى من توافق مستعجل بين الملك السعودي و ألرئيس التركي سوى خشيه الزعيمان القريبان جدا من ترامب / كارتيل النظام العالمي القديم من ضغط الاداره الامريكيه الجديده لاسقاطهما مع توفر زعامات بديله جاهزه مثل اوغلو في تركيا وعده امراء في السعوديه.
    .
    — سيتطور قريبا مع الاسف صراع شامل بين النفوذين التركي والايراني لان دخول تركيا القوي على اذربيجان الشيعيه يمثل تحديا مباشرا للامن الايراني كون ثلث الشعب الايراني من المكون الاذري الشيعي واحياء ألرئيس اردوغان للاحلام العثمانيه القوميه يتخطى المذهب وهذا سيقلق القياده الايرانيه كثيرا ويدفعها الى تفاهم سريع مع اداره بايدن للتصدي سويا للنفوذ الاردوغاني المغطى روسيا لتلاقي مصالح الطرفين مع مصالح كارتيل النظام العالمي القديم الذي خسر الانتخابات الامريكيه ،،، وستكون الصين طرفا داعما لمخططات بايدن/ ايران ضد التحالف الثلاثي الروسي الاردوغاني مع الملك سلمان فالاطراف الثلاثه ستكون مستهدفه من الاداره الامريكيه الجديده التي تمثل عوده كارتيل النظام العالمي الجديد الى الحكم بعدما فقد ذلك بوصول ترامب لموقع الرئيس .
    .
    .
    .

  15. لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. البدء داخليا اولا إذا كانت لهؤولاء من خذلونا إرادة و رغبة في تحرير بيت المقدس القضية المركزية لكل مسلم.

  16. هناك مقولة شائعة تُستعمل علی نطاق واسع عند عامة الناس: كُن مُحترم كي تحترمك الناس..
    نظام آل سعود لم يكن محترما لا داخليا ولا خارجيا. فهو لا يحترم شعبه يمارس ابشع انواع الظلم والقهر والوحشية بحقه… اعدامات وقطع رؤس في الشوارع وعلی مرأی المارة، احكامات بالمؤبد مجرد ابداء رأي، استدعاء للمواطنين وخطف ونشر وتقطيع ومن ثم تذويب.
    وخارجياً هو لم يحترم شعوب العالم العربي والاسلامي وثبت انهم يتآمرون مع كل عداء العرب والمسلمين على اذلال الشعوب وعلى تشويه سمعة المسلمين وعلى تدمير الامتين العربية والاسلامية.. والعراق وسوريا اكبر دليل علی ذلك؟
    من هنا وبغض النظر عما اذا كنا نتفق مع اردوغان وسياساته، فهو يخطط ضمن استراتيجية لملأ الفراغ الموجود في العالم العربي مع غياب استراتيجية واضحة لهذه الدول بسبب ارتهان قرار قسم من هذه الدول للقرار الغربي الصهيوني، لا سيما دول مشيخات الخليج، وغياب تأثير القسم الآخر بسبب تدميره علی يد ثالوث الشر السعودي الصهيو امريكي هذا.
    هناك مثل شعبي يقول: الرزق السائب يعلم الناس السرقة.
    دولنا العربية اليوم هي رزق سائب لمن يريد الحلب والنهب والسلب.. فلا نلوم اردوغان وغير اردوغان لعدم احترامهم لدول الانبطاح والخيانه في الوقت الذي يشترط الكيان الغاصب علی الامارات وضع كاميرات مراقبة في غرف سفارتها في تل ابيب.. انها قمة الاذلال والإهانة.
    تحياتي للشرفاء.

  17. 1. يدرك حزب العدالة والتنمية مخاطر التدخل في اليمن، مستذكرا ما حل بكافة الأطراف الغربية والعثمانية الإثيوبية والمصرية من فشل وخسائر. وان المستنقع اليمني دائم الاضطراب، متغير الولاءات، يتحرك بشكل مفاجىء بين مع او ضد. وان كلفة مثل هذا التدخل المباشر او غير المباشر خطيرة على مكانة تركيا في دعمها للحوثيين، وعلى اقتصادها ، يثر الأحقاد والرغبة الجامحة للانتقام والثأر.
    2. الأزمة اليمنية المأساوية بكافة أبعادها في الماضي والحاضر وربما لأمد طويل هي نتاج يمني محلي بامتياز، ولا حل لها إلا من الداخل بالحوار الصادق والمحاصصة، او التقسيم.

  18. الاخ الفاضل ابو احمد
    معك اخي الكريم اننا نريد علاقات اخوية بين كل الدول المسلمة ، وقد كتبت ذلك سابقاً ، بارك الله فيك ،
    الاخ ابو احمد المحيط … اليمن .. ذمار . يا اخي تركيا لن تتدخل لضرب اخوتنا في اليمن ، ونحن الشعب التركي نتألم كثيرا للذي يحدث للشعب اليمني الكريم . الذي نذكره ان اليمن اسمه اليمن السعيد ونرجو ان يعود ويكون دائماً كذلك ، ولا داعي منك لذكر الدولة العثمانية .
    ابن الجليل ، محتمل انك من الجليل ولكن من الصهاينة .
    تحيات للجميع

  19. لا اعتقد ان الاتراك سيتجاهلوا الم وندم اسلافهم على احتلال اليمن وللعلم ليست تركيا العثمانية اقل بشاعة ووحشية وانبطاح من السعودية الوهابية.

  20. اي متتبع للاحداث في تركيا في السنوات الاخيره يلاحظ بان هناك توجه لتعريب تركيا والقضاء على هويتها التركيه فنرى مثلا التركيز على ابراز هويتها الاسلاميه على حساب هويتها التركيه والعوده مره اخرى الى زج المفردات والكلمات العربيه في اللغه التركيه التي كانت سائده في العهد العثماني بدلا من الكلمات التركيه او الافرنجيه السائده اليوم وتشجيع العرب للقدوم والسكن في تركيا باعطاء حق تملك الاراضي والعقارات لهم وتسهيل الحصول على الجنسيه التركيه بحيث اصبحت مساحات شاسعه من الاراضي اليوم وخصوصا على ساحل البحر الاسود مملوكه للعرب اضافة الى اتاحة المجال لاستقرار ملايين السوريين والعراقيين والليبيين واليمنيين والمصريين والفلسطنيين والسودانيين الهاربين من بلادهم في تركيا وما رافقهم من انتشار للمحلات والشركات والمدارس العربيه في كل مكان . رجاء افهموا نحن الاتراك ليس لنا اطماع في بلادكم كما لا نريد ان يتحول بلدنا الجميل الى نسخه من البلاد العربيه المتخلفه. فيا ابو احمد القحيط من ذمار اليمن ويا ابن الجليل لا يوجد حاجه لكي تذكروننا بما فعلتم بجنود العثمانيين في اليمن والحجاز وعكا في زمن الثوره العربيه الكبرى ففلوكلورنا واغانينا مليئه بقصص الماسي والمذابح التي تعرضوا لها عندكم . نترجاكم نتمنى ان نراكم تعمروا بلادكم وتبقوا فيها فليس لنا اي اطماع فيها .
    لابد سمعتم كلمة الرئيس اردوغان الاخير في قمة العشرين عندما قال باننا لا نرى مكاننا سوى ضمن اوروبا . نعم لا نريد العوده الى الوراء . شكرا للنشر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  21. العادة يا دادة ( في مساء يوم السبت 8 ديسمبر 1917، أرسل عزت بك المتصرف (الوالي) العثماني لمدينة القدس الشريف في طلب مفتي المدينة كامل أفندي الحسيني، ووكيل رئيس بلديتها حسين سليم أفندي الحسيني. وشدد المبلغون لرسالة عزت إلى المسؤولين العربيين بضرورة التوجه الفوري إليه دون تباطؤ.

    تحرك كامل أفندي مع حسين أفندي بسرعة إلى حي الشيخ جراح، حيث دار الحاكم العثماني. وما إن دلفا إلى باحة المنزل حتى التقاهما عزت، الذي بدت عليه أمارات التوتر والقلق. رحب بهما على عجل، ثم توجهوا جميعًا إلى مكتبه الخاص. ودون مقدمات، أخبرهما بأنه سينسحب من القدس مع القوات التركية المرابطة فيها. ثم سلم مفاتيح المدينة ووثيقة تسليمها إلى حسين أفندي ليدفعها بدوره إلى القوات الإنجليزية المحاصرة للمدينة.

    أسقط في يد المفتي ورئيس البلدية. وعاينا سويًا خروج عزت بك مع العساكر الأتراك من القدس مع حلول صباح يوم الأحد 9 ديسمبر، تاركين أهلها خلفهم دون أدنى وسيلة للدفاع أمام المهاجمين. وهو ما دفع حسين الحسيني للتوجه فورًا إلى الإنجليز وتسليمهم المدينة، قبل أن يبدأ الأخيرون قصفًا شاملًا لها مع استمرار الظن بوجود القوات التركية داخل أسوارها………..

  22. مع إحترامي وتقديري لجميع الآراء من الأخوه قراء رأي اليوم ولكنني اتمني لو يعرف الجميع أن كل إتفاق وتفاهم بين جميع الدول العربية والإسلامية هو مصلحه كبيره للشعوب لأن إستمرار الخلافات تنعكس على حياة الناس بطريقه أو باخري..لهذا ندعو الله أن يجمع كلمة الجميع علي الوفاق والتفاهم والبعد عن الخلافات والمناكفات

  23. هذا المطلوب من جميع أشباه الدول العربية والإسلامية والآسيوية و الافريقية والجنوب الامريكية
    ولكن هذا الشئ الذي يمنع حدثوه دول وال ستريت

    حتي تكون دولة وتعيش هذه الدولة عليها ايجاد
    حكومة من الوطن مختارة من الشعب وللشعب

  24. تركيا إذا أرادت التدخل فهي لا ترسل جنود. ترسل البيرقدار فقط. البيرقدار هي ما يخيف السعود.

  25. الاقرب للواقع والمتوقع بالنسبة للجناح الذي يقوده الملك هو الخيار الاول وهو تسوية الخلافات وتعميق العلاقة مع تركيا.
    بامكان تركيا بحكم علاقاتها مع ايران ان تلعب دور مهم وفعال في انهاء حرب العار في اليمن وانهاء ماساة الشعب اليمني.
    الخطوة التالية زيارة امير قطر تميم الى الرياض بدعوة من الملك سلمان.

  26. قطر مع الامارات ستكون الخاسر اكبر من عودة العلاقات بين تركيا والسعودية سابق عهدها قطر الان تكون في وضع الصعب هي غير قادرة قطع العلاقات مع تركيا طلب خروج قواتها اغلاق قاعدتها بعدما انقذتها تركيا من الحصار محكم ربما الانقلاب الحكم فيها ولا هي قادرة على الرضوخ الشروط السعودية صعبة التي تعني تحويل قطر البحرين التانية الاخرى بالنسبة السعودية المصالحة تركيا اكبر الدول الاسلامية الاقليمية الوزانة اصبحت اكثر الاهمية من مصر السيسي متخبط في التحالفات ومشاكل السياسية الاقتصادية والتركيز على الاثيوبيا والسد النهضة اهم من ايران مصر بي وضعها الحالي لا تستطيع التحالف معها مع السعودية تبحت حليف مواحهة ايران عقوبات ترامب ذهبت سدى لم تنجح في ارغام ايران عن الاستسلام او تغيير سياستها بالعكس ايران ازدادت القوة والشراسة في مواجهة السعودية الدليل ايران رفضت الانفتاح السعودية في مناطق نفوذها العراق لاحضنا الانصار ايران افشلوا مشروع الزراعي في العراق الهجوم الاعلامي السياسي الشرس عليها من زعماء والاحزاب السياسية مقربة من ايران التطبيع مع الاسراءيل والاعتراف بيها لن ينفع السعودية في شيء الاسراءيل رغم تضخيم الاعلامي قوتها مزعومة اصلا في مازق اسوء من السعودية لم تستطيع هزيمة الحزب الله وحماس اخراج ايران من سوريا رغم الاف الغارات كيف تقوم حماية السعودية من الحرب ايران مستبعد تدخل الاسراءيل الدفاع عنها هي تاخذ فقط لا تعطيك شيء او تعطيك الاوهام الوعود فارغة الاسراءيل دولة صغيرة الغاية لا تساوي اي شيء مقارنة بي الحيتان كبرى تركيا وايران السعودية لن تتصالح مع قطر سوف تبقي الحصار والعزلة اليها تحاول التقرب من اردوغان المصالحة مع تركيا المصالحة مع قطر بعدما تاكدت ان اردغان ييبقى في السلطة مدة طويلة لا توجد اي بوادر داخل تركيا اسقاط اردوغان بي الانقلاب العسكري كما حصل قي مصر ولا الثورة الشعبية وحتى الانتخابات دعم المعارضة التركية ضعيفة مفككة تستطيع اسقاط اردوغان اما الاجراءات قامت بيها السعودية غير مؤثرة او فعالة مقاطعة المنتجات التركية او السياحة لا ثمتل شيء بالنسبة الاقتصاد التركي الضخم او مقاطعة المسلسلات التر كية حتى تصنيف جماعة الاخوان الارهابية لا ثؤتر لا على تركيا ولا على الاخوان انفسهم فرضوا انفسهم في كل الدول العربية الاسلامية اذا الحزب الديمقراطي جو بايدن سعى الى كسب الاصواتهم في الانتخابات ضد ترامب اذا كان امريكا تدعم الا خوان ما قيمة تصنيف السعودية الاخوان جماعة الارهابية

  27. اولا : علينا الاعتراف ان الشعب اليمني مقاتل شرس ولولا سلاح الطيران لانتهت الازمة اليمنية في خلال شهور قليلة ، ولم تستطع دولة في العالم ان تسيطر على اليمن الشمالي تحديدا لموقعها الجغرافي ، والسيطرة كانت على جنوب اليمن من خلال الموانئ المفتوحة للغزاة البرتغاليين وغيرهم ، والذي كنستهم الدولة العثمانية منها آنذاك ،
    ثانيا : الكل أصبح ينهش في اليمن العربي الاصيل ، سعودي اماراتي ايراني حوثي ،( ومن المعروف ان الشعب اليمني شعب عظيم وهو نقطة انطلاق جيوش المسلمين الذين فتحوا بلاد فارس وبلاد الروم والاندلس ، فالحقد على الشعب اليمني قديم !!!
    ثالثا : بالتأكيد ان التدخل التركي في اليمن سيقلب المعادلة رأسا على عقب، ولكن هناك مشكلة كبيرة ستواجه الاتراك وهي ( خط الامداد ) فسنجد انه لو ارادت تركيا نقل معداتها العسكرية عبر البحر فستتجه مثلا باتجاه قناة السويس وهنا هل سيسمح السيسي بمرور الامدادات التركية ؟ وحتى لو ان السيسي سمح للاتراك بالمرور بحرا فهناك مشكلة ستواجه الاتراك ايضا في ساحل البحر الاحمر فالموانئ اليمنية تحت سيطرة الحوثي المدعوم ايرانيا، وستواجه تركيا مشكلة في( باب المندب ) لوجود قواعد امريكية وفرنسية وصينية في جيبوتي ، ولنفترض جدلا ان الامدادات التركية تجاوزت باب المندب السؤال : اين ستفرغ السفن التركية حمولاتها ؟ في اي ميناء على ساحل خليج عدن ومن المعروف ان موانئ خليج عدن تحت سيطرة الامارات ،
    رابعا : اذا ارادت تركيا بعمل جسر جوي لنقل امداداتها العسكرية لليمن فهل ستنجح في ذلك ؟ لنفترض ان طائرات النقل التركية اقلعت من تركيا متجه الى الدوحة، فستمر من فوق الاجواء السورية التي تخضع تحت الاحتلال الروسي فهل ستسمح روسيا بذلك ؟ وان تجاوزت الطائرات التركية الاجواء السورية فحتما ستمر فوق الاجواء العراقية المحتلة ايرانيا، فهل ستسمح ايران التي تحتل صنعاء بمرور الطائرات التركية ؟ ولنفترض جدلا ان الاسلحة التركية وصلت مطار الدوحة فكيف سيتم نقلها الى اليمن؟ عليهم ان ينقلوها جوا عبر الامارات، فحتما الامارات لن تسمح ، او عليهم نقلها عبر الاجواء السعودية فحتما السعودية لن تقبل بذلك، وحتى لو وصلت طائرات الامداد التركية الى اليمن فأي مطار سيكون باستقبالها ؟
    خامسا : لن تفكر تركيا بالوصول الى اليمن عبر الطريق البري لانه طريق مقطوع واستحالة الوصول ،
    سادسا : من الذي طلب من تركيا التدخل في اليمن ؟ هل هي الحكومة الشرعية ؟ اذا كانت الحكومة الشرعية، السؤال : اين يعيش من يمثل هذه الحكومة ؟؟؟ يعيش في الرياض ، فهذا يعني انه قد جائت الاوامر الامريكية للسعودية لايقاف الحرب في اليمن، وذلك يتطلب دعوة تركيا للتدخل، والهدف الامريكي الغير معلن يكون ايقاع السعودية وتركيا ( دولتان مسلمتان سنيتان ) في حرب جديدة قد تنهك الطرفين، واحتمالية التدخل الايراني بقوة عبر ذراعها الحوثي، وبغض الطرف عنها امريكيا ،،
    سابعا : باعتقادي ان اردوغان وحكومته اذكى من الجميع، وتركيا دولة عريقة ، وتعمل بخطط ، ولا يمكن الدخول في مستنقعات غير واضحة المعالم، وبالتأكيد انهم يعملون ضمن خطة محكمة لايقاف الحرب في اليمن ووضع حدا للحوثي والاماراتي والسعودي. واعتقد ان التدخل التركي لن يتجاوز الطائرات المسيرة وبعض الخبراء الاتراك. والحديث عن ان تركيا سترسل مرتزقة سوريين الى اليمن محض افتراء واسطوانة مفضوحة ومشروخة يتغطى تحتها الفاشلون والحاقدون !!!

    اللهم انصر الاسلام والمسلمين على الظالمين والفاسدين والحاقدين ،

  28. تحياتي لك أخي العزيز أستاذنا الغالي اللي نكن له كل الإحترام أبو خالد
    الخيار الرابع التصالح مع الكل بإستثناء الكيان الإرهابي

  29. وفق فهمي المتواضع, محاولات الخليج ككتلة واحد لا ينفصلا الا لتبادل ادوار , يريدون من تركيا درع يمارس التعبئة في السودان من خلال قاعدة سواكن لـ اي تهديد جنوبي ينهض ع قاعدة البرالية الايرانية وهنا نقصد نظام الدولة الايرانية الذي لا ينفصل عن اساس نظام الشاه , السودان عملياً بدات بتنفيذ خطة السعودية حيث تم نقاش حول الغاء اتفاقية سواكن ,,,,, من هنا تبداء حكاية جديدة بحجة السقوط الاخير من الجنوب الى الشمال و خيالاً من الاعلى الى اسفل.

  30. الى الاخ
    تركي
    Today at 6:07 pm (2 hours ago)
    بعد التحيه
    تعلقيك يتكلم مثل عن الملائكة الساقطون و هم بحاجة إلى نبي جديد مثل النبي نوح اذا اراد الله سبحانه وتعالى و هذه الكلام مش من عندي بل موجود
    في القران الكريم

    » سورة نوح » قوله تعالى وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا.

    مع احترامي لك

  31. تركيا اداة بيد امريكا وروسيا, أذربيجان ربحت على يد روسيا لان هناك مصالح روسية داخل أذربيجان.

  32. وجهان لعملة واحدة وإلا فما الفرق بين الإتحاد العالمي لعلمآء المسلمين الذي كان يترأسه القرضاوي وهيئة كبار العلماء السعودية التي يترأسهاعبدالعزيز بن عبد الله آل الشيخ.؟الإخوان المعتدلون وسلف محمد بن عبد الوهاب المتشدد والمتطرف . لا أردوغان ولا آل سعود يرجى منهم خير فهم باعوا الوطن واحتفظوا بالشعب .ولم يقدموا إلى هذه الأمة إلا الدماء والفساد في الأرض. في العراق سالت دماءكثيرةوفي سوريا وليبيا واليمن عليهم من الله ما يستجقون .

  33. الأخ المعلق تركي ؛
    نرحب بعلاقات أخوية طبيعية بين كل الدول المسلمة وليس فقط بين السعودية وتركيا والعمل معا لمصلحة جميع الشعوب الإسلامية والعربية ، وانهاء الخلافات التي لا تخدم سوى أعداء أمة الاسلام وعلى راس القائمة الصهاينة ، أعداء الاسلام والمسلمين واعداء رسول الإنسانية نبينا محمد المصطفى صل الله عليه وسلم .

  34. لا تتوقعوا إلا الاسوء من تركيا اردوغان !.
    تركيا والسعوديه من نفس الطينه .
    كلاهما حلفاء لبني صهيون ، ويقيمان احسن العلاقات معه ، حتى ولو حاول النظام السعودي الانكار !.
    كلاهما منخرطان في المشروع الامريكي لبناء شرق اوسط جديد ، كوكلاء ، او كأدوات فعاله .
    كلاهما يدّعي حرصه على الاسلام ، وحقه في زعامته . وبنفس الوقت يتبنى نهجاً متطرفاً ، لا يمتّ للاسلام بصله !.
    اذا كان هناك تدخل تركي ، فإنه سيكون لصالح النظام السعودي فقط !.
    لان جنود اردوغان المرتزقه ، جاهزه للسفر الى اي جبهه لمن يدفع ، حيث المباركه الامريكيه الاسرائيليه حاضره !!.

  35. الأتراك يعرفون مامعنى التدخل عسكريا في اليمن…
    فقتلاهم في اليمن ايام مايسمونها الدولة العثمانية بلغ عددهم أكثر من عدد قتلاهم في كل الدول اللتي احتلوها العثمانيين لذه فهم لن يتجرؤا مره أخرى في العودة إلى اليمن. إلا إذا استخدموا نفس المنافقين والمرتزقه اللتي استخدمهم النظام السعودي والإماراتي وهذا المشروع قد احبطوه المجاهدين اليمنيين منذو وقت مبكر..
    والتدخل التركي إن حصل ماهو إلا إنقاذ للسعودية والإمارات ومواصلة تقديم الخدمة المجانية لأمريكا وإسرائيل فقط لاغير..

    ونؤكد نحن كيمنييين أن الدمار والخراب والقتل وإهدار ثروات وطاقات ودما الأمة في كل شبر من أرض العرب والمسلمين إن سببه الرئيسي هم ما يسمى بالإخوان المسلمين وعلى رأسهم النظام التركي حبا في السلطة وخدمة للصهاينة والامريكان…

    ولاكن الله غالب على أمره…وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون….وهيهات منا الذله هنا اليمن هنا الإيمان والحكمه…

  36. السلام عليكم وركمة الله وبركاته
    لاهدا ولا داك كلاهما يلعبان داخل المربع الخاطئ .مشغليهم يعرفون اليمن واهل اليمن ما قيمتهما من الاعراب في مستقبل الامة الاسلامية .انها البركة النبوية الدي دعا لليمن واهله بها ودعاء سيد الانبياء والمرسلين مستجاب لانه لم يصدرالا بحق وعلى حق .هدان المغروران اصحاب جنون عظمة لا اقل ولا اكثر وللاسف الشديد هما على تمام المعرفة على ما وقع لابليس لعنه الله يوم وقف امام الارادة الالهية وحتى لو افترضنا انها سوء نية او حنكة سياسية تنقد الشعوب من خطر ما اين شريعة القرءان مما انتم عليه مقدمون اين (لن يرضى عليكم اليهود والنصارى حتى تتبعوا ملتهم ) اين البعض من هدا الكلام المنزل . وياليتهم يتقبلونكم وانتم خونة الشعوب والاوطان الامثلة كثيرة ولا داعي للتوضيح ومزابل الانسانية في انتظار كل خائن لبلده و وطنه الكبير .هؤولاء ايها الاخوة كماشة صهيونية على وطن الاسلام ونفس الدور الدي كلف به السعودي بكبح جماح اليمن الوطن السعيد باسلامه وعروبته .هو نفسه الدور الدي سيتكلف به التركي عندما ياخد وصاية اليمن من عند المشغلين الكبار .لقد اكتفينا من الضحك على دقون الشعوب فالحقيقة واضحة للعميان فقر وجهل وتسويف في كل مكان وسلم الحضارة الانسانية نحن فيه في نزول مند قرون عجاف خلت .
    كلمة قصيرة لاخواننا الفلسطنيين بكل فسيفسائهم لاحد ينكر عليكم الماسات الانسانية بكل ما للكلمة من معنى التي يعيش فيها الفلسطني مند ان حلت عليهم لعنة الصهاينة (وللاخوة المفكرين ان يبحثوا عن كلمة لعنة كيف ولمادا ) نعم لقد غدر بكم الاخ واغتالكم الصديق لكن بسب حفظ الله لنعمة الاسلام فانتم باقون وفلسطين الوطن جغرافيته المكانية باقية الى ان يرث الله الارض وما عليها .فان كان الهدف هو الوطن فلمادا هدا الضياع والانقسام الوطن كله الاقصى المباركة بوقفها كاملا اما امارة عزة واريحا وامارة الضفة فهو الطرق الى جهنم بعينه فهتان الرقعتان جزء من وقف مسجد واين القدس وبقية الوقف هدا كالدي يسمح في لباس ستره ويكتفي بالنعل وياليتهم يتركونه لكم .نعم فلسطين والدفاع عن فلسطين واجب شرعي على كل مسلم فهي القبلة لاول صلاة اممها رسول العالمين محمد صلى الله عليه وسلم .وهنا قدسيتها يامن فقد مفهوم القيم .هي بادن الله عائدة الى حضن الاسلام بوعد من الله وبشرى لمن لبى نداء رب العالمين وسقطت له قطرة عرق او دم في هدا السبيل .كفاكم مضعية وقت فالخونة في كل زمان ومكان ولكل زمان مسيلمته كان الله في عونكم وهده النمادج كثيرة في هدا الزمان .انزعوا عنكم توب المسكنة فلا يضيع حق ورائه طالب فكيف يضيع وهو حق يرعاه رب العالمين والله المستعان المرجو النشر

  37. السعودية والامارات ارهقتا تماما في اليمن، ومصر خارج التغطية منذ بداية الحرب اليمنية، واسرائيل لا يمكنها حماية حدودها ناهيك عن الدخول في مغامرات عسكرية في ما وراء البحار.

    بغض النظر عن التوليفة الأيديولوجية التي يسوق التركي تدخله في اليمن عبرها، لم يبق للأميركي والاسرائيلي الا التركي وبقايا انكشاريته في الميدان، حتى يقضي الله امرا كان مفعولا.

  38. من كثرة الخيارات سوف تختار 🥒
    مع كل المحبه و الاحترام لك يا اخي الكبير ابو خالد.
    و ارجو النشر و هو حق و خيار التعبير

  39. نرحب بعلاقات أخوية طبيعية بين الدولتين المسلمتين السعودية وتركيا ، والعمل معا لمصلحة الجميع من الشعوب الإسلامية والعربية .
    السعودية دولة مهمة قيادية من الدول الإسلامية ، وكونها الدولة العربية التي تحتضن الحرمين الشريفين يجعلها دولة خاصة بعلاقتها مع الدول الأخرى .
    تركيا لن تحاول التدخل بطريقة سلبية في علاقات السعودية مع الدول الأخرى ،. وبالنسبة لليمن نرجو أن تكون وساطة خير لإنهاء الحرب العبثية بين جميع الأطراف والتي لا منتصر فيها ، والخاسر فيها هو الشعب اليمني بجميع أطيافه .
    نرجو أن تكون الاتصالات بين تركيا والسعودية بداية طيبة للعمل معا للمصالح المشتركة للشعبين ، وانهاء الخلافات التي لا تخدم سوى الأعداء . تحيات

  40. عدم ايقاف العرب لازماتهم وحروبهم ضد بعضهم البعض
    تسبب دائما تدخل جهات خارجيه في شؤون داخليه بحته
    والسبب ان هذه الحروب طعماً للدول الاستعماربه الراغبه في استعباد المشرق والعرب

    الظبع لا يهاجم قطيع الاسود
    الا اذ راى اسدا لوحده
    اتحدو وانهو الخلافات فان الاتحاد قوه

  41. بصراحه انتم مركزين على السعوديه وانا أرى ان السعوديه في افضل حال وبكثير من دول المنطقه ولا توجد اي مقارنه
    والان السعوديه تنظم قمة الاقوياء والاغنياء علما انني ضد سياسات كثيره للمملكه السعوديه ولكن الواقع امامنا
    بالنسبه للعلاقات بين تركيا والسعوديه اعتقد انها مرشحه للتحسن واليوم اردوغان يشكر الملك سلمان .
    اعتقد ان تركيا لن تتدخل في اليمن لانها لو فعلتها فإنها ستواجه اليمنيين فالحرب على الارض بين اليمنيين انفسهم اضف الى ذلك لو تدخلت تركيا في الحرب فأن السعوديه عندها ستتخذ قرارات رسميه منها حظر البضائع التركيه ومنع السفر اليها وابعاد العمال والشركات التركيه من المملكه وغيرها .
    نتمنى الخير وكلي امل بحل الخلاف بين البلدين الشقيقين .

  42. السعودية غارقة في الوحل اليمني .
    وتركيا ( أو الإمبراطورية العثمانية ) سبق أن غرقت في الوحل اليمني ، فهل ستكرر تجربتها المؤلمة ؟
    لا أظن أن اردوغان بغباء إبن سلمان ، ومقال الدكتور أقطاي ليس سوى تهديد للسعودية لما يمكن أن تفعله تركيا كردة فعل على العداء السعودي لها .
    ولكن إن قررت تركيا التدخل في اليمن فذلك سيكون أفضل من باب تأديب الأعراب الأشد كفرا ونفاقا .

  43. اهلا وسهلا في تركيا النهضة والقوة في الوطن العربي، افضل من انظمة الانبطاح والجهل والقمع والفقر.

  44. كل من تركيا و السعوديه تدوران في الفلك الأمريكي و تركيا لم تبتعد عن اسرائيل كثيرا.. لذا غالبا ستتحاور السعوديه مع تركيا في تقاسم تركة العالم الاسلامي المثخن بالجراح و الحفاظ على المكتسبات الأمريكيه في المنطقه…طبعا ستكون اسرائيل الحاضر الغائب في هكذا اتفاقات…الخاسر الأكبر إذا لم يتحرك الان هو محور الممانعه بقيادة ايران… الحوثيين أعطو بصيصا من الأمل في تحقيق تقدم ما ضد محور أمريكا لحد الان لكن يجب على سوريا أن تتحرك الان في تحرير أراضيها بمساندة حليفيها ايران و حزب الله و عدم السكوت على الضربات الاسرائيليه المتواصله حتى ترتفع معنويات جنودها ..و بذلك تخفف الضغط على الحوثيين في اليمن.. عدى ذلك سيتهاوى المحور تباعا..ملاحظه: حماس في حكم الساقطه من محور المقاومه لأنها تتبع تركيا و هي في حالة استقرار مع الاحتلال الاسرائيلي في ظل أموال قطر و مرحله تفاوض عقيمه مع السلطه ..لذا لا يعول عليها أبدا

  45. أستاذ عبد الباري
    تحليلك اقصر طريق لفهم التوازنات الكبرى في المنطقة
    لقد أشرت لمستجد في صراع القوى في جنوب الجزيرة العربية سيغير من وجهها في المستقبل القريب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here