بعد احتفالات السِّفارة الأمريكيّة في القُدس.. والرَّد العَربيّ الباهِت.. ترامب يَستَعِد لإعلان “صَفقة القرن” بعد عيد الفِطر.. والصَّيف المُقبِل سَيكون “تَطبيعيًّا” بامتياز.. التَّسريبات بَدأت تَطفُو على السَّطح.. والتَّفاصيل مُرعِبة.. والتَّواطُؤ في ذَروَتِه.. والمَسرح في طَور الإعداد

عبد الباري عطوان

تَزامُن الاحتفالات بنقل السِّفارة الإمريكيّة إلى القُدس المُحتلَّة، وتَكريسِها عاصِمةً أبديّةً لدَولة الاحتلال الإسرائيليّ مع الذِّكرى السَّبعين لاغتصاب فِلسطين، يأتي المُقدِّمة الأُولى والأهَم في تَطبيق “صَفقة القرن”، التي ستُجَسِّد تَصفِيَةً نِهائيّةً للقَضيّة الفِلسطينيّة، إذا ما سارَت الأُمور بالشَّكلِ الذي تُريدُه إدارة الرئيس ترامب.

التَّسريع بنَقل السِّفارة الأمريكيّة ورَبطِه بالاحتفال بالذِّكرى السَّبعين للنَّكبة جاء بِمَثابة “بالون اختبار” لرَصد رُدود الفِعل العَربيّة والدَّوليّة تمهيدًا لإعلان هذهِ الصَّفقة، ومن المُؤلِم أن رُدود الفِعل كانت باهِتةً جِدَّا في مُعظَم الأراضي الفِلسطينيّة باستثناءِ قِطاع غزّة الذي شَهِدَ مُظاهراتٍ حاشِدة لأكثَر من سِتَّة أسابيع سَقط خِلالها أكثر مِن مِئة شهيد، وإصابَة أكثر من ثَلاثة آلاف آخرين بِرَصاص القَنَّاصة الإسرائيليين، والشَّي نفسه يُقال عن مُعظَم العواصِم العَربيّة والإسلاميّة.

وكالة أنباء “الأسوشيتدبرس” العالميّة بًدأت “عمليّة التَّسريب” لتَسويق هذهِ الصَّفقة عِندما نَشرت بالأمس تقريرًا نَقلاً عن خَمسة مَسؤولين أمريكيين بارِزين رَفضت تَسميتهم، قالت فيه أنّ الرئيس دونالد ترامب سَيُعلِن عن تفاصيل هذهِ الصَّفقة بعد شَهر رمضان الحالي، وهِي الصَّفقة التي وَضع خُطوطِها العَريضة مع صِهره جاريد كوشنر، ومَبعوث أمريكا لـ”السَّلام” في الشَّرق الأوسَط جيسون غرينبلات، وبإشرافٍ مُباشر مِن قِبَل بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي.

الرَّد العَربيّ الباهِت، بَل والمُتواطِئ، على نَقل السِّفارة والمَجزرة الإسرائيليّة في غَزّة، يُوحِي بأنّ الدُّوَل العَربيّة الرئيسيّة، وخاصَّةً مِصر والأُردن ومُعظَم دُوَل الخليج، على دِرايةً بتَفاصيل المُخطَّط الأمريكيّ القادِم، فلَم تدعو هذهِ الدُّوَل لعَقد قِمّة عَربيّة طارِئة، وحُضورها في القِمّة الإسلاميّة التي دَعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان في أدنى مُستوياتِه (باستثناء الأُردن)، فمُعظَم دُوَل الخليج (باستثناء الكويت) تَمثَّلت بوزراء خارجيّتها، ولم تتجرَّأ أي دولة من تِلك الدُّوَل التي أقامت علاقاتٍ دِبلوماسيّة مع إسرائيل (مِصر والأُردن) على استدعاء سُفرائِها أو طرد السفير الإسرائيلي من عاصِمتها احتجاجًا، مِثلما فعلت دّول غير عَربيّة، مِثل تركيا وبوليفيا وجنوب أفريقيا وإيرلندا وبلجيكا، وهذا يُوحِي بالكَثير، وبمُفاجآتٍ صادِمة في الأشهُر المُقبِلة.

***

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استدعى السيد إسماعيل هنية إلى القاهِرة، وأرسل له طائِرةً خاصَّةً لنَقلِه والوَفد المُرافَق له، من مِطار العريش، في مُحاولةٍ من جانبه، وبِطلبٍ أمريكيّ، لوَقف مَسيرات العودة، وتَهدِئة الأوضاع في القِطاع، إلى جانِب مُناقَشة مُقتَرحات بِهُدنة لعَشر سنوات، وبَدأت بعض أوساط حركة “حماس” إطلاق تسريبات تُفيد “باتِّفاقٍ ما” يَكسِر الحِصار عن قطاع غزَّة باتَ مُحتَملاً.

أمريكا، وحُلفاؤها العَرب في مِصر والأُردن ودُوَل في الخليج العربي، ستَتَّبِع سِياسة “العَصا والجَزرة” مع الفِلسطينيين، أو بالأحرى، قِيادتهم في الضِّفَّة والقِطاع، “العصا” في وَقف المُساعدات الماليّة وتَشديد الحِصار، و”الجَزرة” في وعودٍ بإغراقِ الضِّفَّة والقِطاع بالأموال العَربيّة والغَربيّة ثَمنًا للتَّنازُل عن القُدس وحَق العَودة، وعَدم مُعارَضة “الصَّفقة”.

قرار الرئيس السيسي المُفاجِئ وغير المَسبوق بفَتح مَعبِر رَفح طِوال شهر رمضان يَأتي في إطار “اتِّفاقٍ مُحتَمل، للتَّهدِئة، ووَقف، أو تخفيف زَخم مَسيرات العَودة، وامتصاص نِقمَة أهل القِطاع وتَحسين ظُروفِهم المَعيشيّة، لأنّهم الوَحيدين، وبطَلبٍ من حماس، الذين ثاروا على المُخطَّط الأمريكي، وأفسَدوا احتفالات نقل السِّفارة، وفَضحوا الوَجه الإسرائيلي الإرهابي البَشِع، ولكن الصُّورة ربّما تتغيَّر جَذريًّا، إذا رَفضت قِيادة حركة “حماس” “الجَزرة” الأمريكيّة، المُقَدَّمة على طَبَقٍ عَربيٍّ وكل الاحتمالات وارِدة، لأنّ هُناك تيَّارًا قَويًّا داخِلها يَرفَع لِواء المُعارَضة.

التَّفاصيل التي جَرى تسريبها حتى الآن عن مَضمونِ “صفقة القرن” تقول بتَسمين قِطاع غزّة، وإضافة 720 كيلومترا من ارض سيناء على امتداد السَّاحِل، وبِما يَشمل مدينة العريش والشيخ زويد، وإقامَة ميناء ومَطار، على أن تَحصُل مِصر على المَساحة نفسها من الأراضي الفِلسطينيّة المُحتلَّة في النًّقب، وفي المُقابِل سيَتم إقامة مدينة “نيوم” على الحُدود المِصريّة الأُردنيّة السُّعوديّة واستثمار 500 مِليار فيها لاستيعاب مُعظَم العاطِلين عن العَمل، وضَخ المَزيد من الاستثمارات غير المُباشِرة في الاقتصاد المِصريّ، أمّا الضِّفَّة الغَربيّة فليس لها غير السَّلام الاقتصاديّ، وتَحسين ظُروف الحُكم الذَّاتيّ.

العَصا الأمريكيّة الغَليظة تتمثَّل في تَجميد المُساعدات الماليّة عن السُّلطة الفِلسطينيّة في حالِ رَفضِها التَّعاون، وجَرى حاليًّا تجميد 200 مليون دولار من مِيزانيّة هذا العام، و65 مليون أُخرى من مِيزانيّة وكالة الأُونروا، وقرار وَقف جميع المُساعدات الخَليجيّة للأُردن يَصُب في المُحَصِّلة نَفسِها للضَّغط عليه، والفِلسطينيين على أرضِه، بالقُبول بالصَّفقةِ وإلا عَليهِم تَحمُّل النَّتائِج، وعَمليّة التَّهميش للأُردن ودَورِه بَدأت وستَتصاعَد.

***

حَمَلات “التَّكريه” المُتصاعِدة في بعض دُوَل الخليج وخاصَّةً في السُّعوديّة بالشَّعب الفِلسطيني، واتِّهامه ببيع أرضِه، وتَوظيف جيشٍ إلكترونيّ وكُتَّاب كِبار مِن المُقرَّبين للنِّظام في إطار مُخطَّطٍ مُحكِم يسير جَنبًا إلى جنب مع عَمليّة تطبيع مُتعاظِمة مع إسرائيل تَعكِس الدَّور الخَليجيّ في مُحاولةِ تَمرير هذهِ الصَّفقة، وما اعتقال خَمسة نُشَطاء ونشيطات في السُّعوديّة أمس مِن المَعروفين لمُعارَضتهم التَّطبيع إلا أوَّل الغَيث.

استهداف مِحوَر المُقاومة، وقَصف مَواقِع إيرانيّة في سورية من قِبَل إسرائيل وطائِراتها وصَواريخها، وفرض عُقوباتٍ على السيد حسن نصر الله وتِسعةٍ من قِيادات حزب الله، ووَضع الحزب كله، بجِناحَيه السِّياسيّ والعَسكريّ على قائِمة الإرهاب، كُلُّها إجراءاتٍ تَصُب في إطار الخَطوات الأمريكيّة لفَرض صَفقةِ القَرن، واستغلال حالة الضَّعف العَربيّة والإسلاميّة الرَّاهِنة، باعتبارِها فُرصَةً تاريخيّةً لن تتكرَّر.

لا نَستبِعد إعلانًا إسرائيليًّا وَشيكًا بالقُبول بمُبادَرة السَّلام العَربيّة، بعد تَفريغِها من أهم أركانِها، أي حَسم مُستَقبل القُدس المُحتلَّة وإخراجها من المُعادِلة، وإزالتها من مائِدة أي مُفاوِضات قادِمة، مِثلما لا نَستبعِد زِيارات مُتبادِلة بين مَسؤولين إسرائيليين وعَرب من مِنطَقة الخليج بعد عِيد الفِطر المُبارك.

الصَّيف العَربي القادِم قد يَكون صَيفًا تَطبيعيًّا بامتياز، وقد يَشهَد إزاحَة السِّتار عن تفاصيل الصَّفقةِ المَسمومة.. اللَّهمُ إنّنا قَد بَلَّغنا.. واللَّهمُ فاشهَد.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

79 تعليقات

  1. كما ضيع العرب اول شبر من فلسطين ، ستضيع القدس وسيهدم الاقصى ، ويسيطرد ويهجر المزيد من الفلسطينيين خارج ديارهم ، وستكون اليد العليا وكلمة الفصل في المنطقة العربية للصهاينة .. ستضيع المدينة المنورة وغيرها من الاراضي المقدسة .. حينها فقط ستدرك قطعان الشعوب الخانعة المذلة ، والمستضعفة ان ملوكهم وأمراءهم ورؤساهم عملاء للصهيونية العالمية ، وانهم اجراء وحراس للمصالح الصهبو- امريكية لا غير ..

  2. الخامنئي افتى بضرورة وتحريم التعرض للصحابة من قبل القلة

    الخامنئي افتى بضرورة وتحريم التعرض للصحابة من قبل القلة وهناك قلة من السنة تكفر الشيعة و العدو الاسرائيلي يستغل الفرصة لبث الفتن ولكنه فشل تماما .

  3. اعلموا علم اليقين أنّ حرمة المسجد الحرام في كتاب الله كحرمة المسجد الأقصى وفي ذلك تكمن الحكمة من إسراء محمدٍ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم بادِئ الأمر من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى كونهما مباركان الاثنان ومحرمان على الذين يشهدون على أنفسهم بالكفر بالله وكتابه، وبما أنّ حرمة المسجد الحرام كحرمة المسجد الأقصى في كتاب الله ولذلك قال الله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء:1]. فافتح معبر رفح يا أيها الرئيس عبد الفتاح السيسي إن كنت تخاف الله، فتذكروا قول الله تعالى: {أَتَخْشَوْنَهُمْ ۚ فَاللَّـهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴿١٣﴾} صدق الله العظيم [التوبة]. وأما إذا كان اليهود في قلبك أشدّ رهبةً من الله فسوف تعلم أنّ الله شديد العقاب ولن تجد لك من دون الله ولياً ولا نصيراً أنت ومن كان على شاكلتك إلا أن تعلن أنك لا تخاف في الله لومة لائمٍ وتفتح معبر رفح على مدار 24 ساعةٍ، ومن أراد من الشعب المصري أن يذهب للقتال مع الشعب الفلسطيني للدفاع عن حرمة المسجد الأقصى فأجرك على الله ولو لم ترسل جيشاً، أمّا أنك لا ترحم ولا تترك رحمة الله تنزل فأبشّركم بعذابٍ أليمٍ ومن كان على شاكلتك، ولا نزال نظنّ فيك خيراً فضعوا أيديكم بيد الرجل الطيب أردوغان يا معشر قادة العرب، وكذلك لتضعوا أيدكم بأيدي كافة قادات النصارى الكارهين لسياسة عدوّ الله وعدوّكم وعدوّ النصارى دونالد ترامب وبوتن الرئيس الروسي، وإذا قتلَ اللهُ دونالد ترامب فبوش الأصغر أولى برئاسة أمريكا؛ وقد تغيّر. وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله رَبّ العالمين.. خليفة الله وعبده الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.

  4. الأخ مصطفى صالح ،، من طالب ببناء مسجد للسنه في طهران هو عضو المجلس البلدي لطهران شناس ،
    وعدد السنه في طهران حوالي مليون حسب التقديرات ، وانا اخطأت بأضافة حرفا ، وخليهم ربع مليون
    او عشره الاف الا يحق لهم بناء مسجد ، مثل اليهود في بناء معبدهم
    ومسميات الاسلحه والمليشيات بأسماء طائفية ، موجود أمامنا
    وكتب الخميني ايضا موجوده ومنها ، (كشف الأسرار)، و (تحرير الوسيله) وغيرها
    والخميني ليس عالما شيعيا فقط ، بل هو قائد الثوره والولي الفقيه والرأس الكبير ،
    وهذه الكتب فيها (نقد) لله رب العزة والجلال ،، وان الرسول عليه الصلاة والسلام اخفى الامامه علينا ولم يعلمنا بها
    وتكفير لابي بكر وعمر رضي الله عنهما ،، وغير ذلك الكثيييييييييييير ،،
    تحياتي ،،

  5. أعزائي القراء
    اربطوا الاحزمه لاننا سنهبط إلى أرض الحقيقه والواقع بعد عده سنين ضوئيه.
    إلى من يتناسى التاريخ والى من يكره الشمس والنور والى من يجادلون بحقائق يعرفها الجميع.
    لكنني أرى نفسي مجبرا للكتابه ببديهيات تاريخيه ليست ببعيدة ويعرفوا الجميع.
    بعد عاصفه الصحراء فرضت أمريكا حظر الطيران العراقي ما بين خط التوازي ٣٦ وخط لا أذكره.
    وعندما أثيرت بعض القلاقل بالبصره سمحت الولايات المتحده الطيران العراقي لضرب الشيعه تحديدا بالجنوب.
    والاسلحه الكيماويه التي استخدمت بحلبجه انتجت بمساعده الولايات المتحدة الأمريكية ايام حكم الرئيس رونالد ريحان.
    وسنه ٢٠٠٣ قامت الولايات المتحده الامريكيه باحتلال العراق وسلمت السلطه لإخواننا الشيعه الذين أرادوا الثأر ليس من البعث وصدام بل من اهل السنه أيضا. وأصبح الاخوه الاكراد سلطه أوسع وباعوا النفط خلسه عن الحكومه المركزيه.
    ونرجع قليلا ونذكر بحرب العراق ايران التي وقع صدام في فخها وكانت أمريكا تزود الطرفان باسلحه لا غالب ولا مغلوب لاساله امد الحرب. ويجب التذكير هنا بأن مهندسي حرب العراق ايران كانوا أمريكا ودول الخليج.
    والسؤال هنا من الذي زرع بذور الحقد والطائفية، ؟
    اسألكم بالله العظيم أن تقرؤوا التاريخ وان تنتهوا عن والغوغائيه والعنصرية والطائفية.
    فلا ايران ملامه ولا إخواننا الشيعه ملامين ولا إخواننا الاكراد ملامين.
    لكن هل من عقل يفكر ويميز الصالح من الطالح….
    هل من مراجعه لأنفسنا ونغفر ونسامح زلات لم تكن بارادتنا انما هكذا كانت المؤامرة.
    راجعوا حساباتكم وراجعوا عقولكم
    ان الله غفور رحيم….فلم لا نعرف ونسامح ونضع ايدينا امامنا بمصافحه الرجال ونمد اذرعنا لنعانق إخواننا سنه وشيعه واكرادا.
    هل أصبحت قضيه مسجد في طهران اهم من قضيه القدس؟هل اصبحت القضيه الفلسطينيه مساله صراع فلسطيني إسرائيلي؟
    لقد برعوا بالتخطيط والتآمر وانطلت علينا الفتنه.
    اكتفي بهذا القدر لأنني بحاجه الى التركيز على قمره القياده لأنني كما ذكرت باننا سنهبط إلى أرض الواقع والحقيقة بعد عده سنين ضوئيه.

  6. تحية الى الاستاذ عبد الباري عطوان مرشد الأمة العربية عن المخاطر التي تواجهها من الخارج وهي صعبة ومن الداخل وهي اصعب شعبنا العربي يتخبط من التخلف الفكري الذي يعيشه لا حياة ولا حياء لمن تنادي في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها الأمة يجب التوحد لمواجهتها لاكننا نرى بعض العليقات تشعل الفتن الفتنة ناءمه لعن الله من ايقظها ولمصلحت من هذه الفتن الرجال للظروف الصعبة التي تمر بها الأمة والفتن ليست من الرجولة نعيش قي زمان قلت فيه الرجال لهذا السبب النساء يتمنين الهجره من هذه الدول .

  7. كل العرب والمسلمين ينادون بفلسطين في انشاأتهم وكل يقول بيدي او على يدي تحرير فلسطين
    ولكن اقوالهم راحت ادراج الرياح لانهم منافقون وقد تبين في هذه الايام العصيبه على اهلنا في غزه الصمود من مع فلسطين ومن ضدها
    اذ اثبت لنا الله ذلك بما رأينا من تصرفات من ينصبون انفسهم قادة للاسلام او خدام الحرمين كما هو معروف عنهم
    ( ليميز الله الخبيث من الطيب
    وما أصابكم يوم التقى الجمعان فبإذن الله وليعلم المؤمنين وليعلم الذين نافقوا وقيل لهم تعالوا قاتلوا في سبيل الله أو ادفعوا قالوا لو نعلم قتالا لاتبعناكم )
    ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب وما كان الله ليطلعكم على الغيب
    أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين )

  8. الى الحكام العرب
    لا تذكرون ماذا حصل الى شاه ايران سيكون مصيركم اسوء منه و اكيد لكم

  9. الى المعلقين عن مساجد شعيه و سنيه
    حرام عليكم في الاسلام لا يوجد مسجد شيعي او سني السجود لله رب العالمين لا غير لا فرق بين إيراني و عربي في الدين خيركم عند الله هو اتقاقم و الله هو أعلم من اتقانا و المسجد ليس مبنا أو عماره الارض كلها السجود

  10. ما زال القلة يتخبطون في الكلام , يوجد لاهل السنة في ايران اكثر من 15 الف مسجد وهي اكثر من مساجد الشيعة . اطلاق تسمية مسجد الشيعة او مسجد السنة هي تسمية خاطئة , لان الشيعة يصلون في مساجد السنة وكذلك اهل السنة يصلون في مساجد الشيعة .

  11. الشعب الفلسطيني قدم اللي عليه وزيادة دفاع عن امة بلا شرف …
    اذا تم تصفية القضية الفلسطينية اقرا ع العرب السلام كل وطنا العربي راح يقلب مثل سوريا واولهم السعودية .
    اليهود وين ما حلو نذير خراب

  12. لكل زمان خائنوه ومخذلوه، ولكل زمان ثائروه وغيوروه، ولكل زمان تحالفاته وصراعاته…واستمرار المقاومة الشعبية هي الكفيلة باختزان حمولة التاريخ إلى مراحله المقبلة..فالاستراتيجيات تتغير وموازين القوى تتشكل، والآمال بصيغة الجمع، أنفاس قوية…فلا يأس ولا خوف من المستقبل، فإن فلسطين لن تستحم في نهرها مرتين..فاستعدي يا أجيال التضحية، في سبيل الذات والوطن، ولا تبالي بالرئاسات فهي زائلة، و”ترامب”، الذي أنزل أمريكا إلى الحضيض، قتله التاريخ وانتهى فيه بشعا، ولن يدوم…فكل شيء بقدر

  13. ما زالت القلة تتخبط في كلامها عن مساجد ايران كالعادة . كما يوجد لاهل السنة في ايران اكثر من 15 الف مسجد وهي اكثر من مساجد الشيعة . اطلاق تسمية مسجد الشيعة او مسجد السنة هي تسمية خاطئة , لان الشيعة يصلون في مساجد السنة وكذلك اهل السنة يصلون في مساجد الشيعة , وفي الوقت الحاضر فانه توجد على الأقل 9 مساجد لأهل السنة في طهران كالآتي:
    1- مسجد صادقية،
    2- مسجد طهران بارس
    3- مسجد مدينة قدس
    4- مسجد الخليج الفارسي
    5- مسجد النبي
    6- مسجد هفت‌جوب
    7- مسجد وحيدية
    8- مسجد نسيم شهر
    9- مسجد رضي‌آباد،
    لذا لا وقت للترهات .

  14. /____ هل يدرك العرب بأنهم ’’ ضعفاء ’’ ؟ لا أعتقد ذلك . بخاصة أن الغرب خلاهم يتصوروا أرواحم بأنهم ’’ قوة ’’ إقليمية عظمى .. على الورق و الإعلام الخلاق . لكن الواقع مجرد تسمين الماعز !!

  15. الى غازي الردادي
    متابعه
    انت شخص افكراك افكار متطرفة مثل افكار داعش

  16. غازي الردادي المحترم
    وآلله و اقسم ب كلام اللة افعال نظام خميني بعيد كل البعد عن قوانين الاسلام و عن اي قوانيين تحمي حقوق المواطن و المواطنة, نظام خميني صناعة خارجية لا مثيل في التاريخ القديم او التاريخ الجديد, عباقرة بلتفرقه و ضرب السلم و السلام , اليوم في ايران في تعذيب , عنصرية عرقية,عنصرية قومية, رشوة , مجاعة, الملالى لا يخضعون للقانون عندهم قانون خاص بيهم محكمة خاصة و لا عمري سمعت او رأيت ملا يحاكم , الملاله طقات الكون يعتبرون أنفسهم هم الوحيدين نازلين من السما و البقية غير بشر, نظام خميني ضد ايران, ضد الدول العربية بشهادة الإيرانيين, نظام أتى به تجار الحروب و serialkeller لتدمير البشرية في الشرق الأوسط,
    ايران اليوم دمار و مجاعة. و اللة على ما أقوله شهيد.
    تحياتي الك و للطيبين

  17. الى غازي الردادي
    يا غازي اذا اردت ان اتشيع أو لا اتشيع ماذا مشكلتك فيها و اي انسان يريد أن يكون شيعي أو غير شيعي كل انسان حسابه عند الله تعالى هذه ليس من شأنك أن لله في خلقه شأن لا تتدخل في شؤون الله تعالى

  18. /____ هل يدرك القوم بأن ’’ صفقة القرن ’’ مشروع إقتصادي يشمل الشرق الأوسط ، تكون إسرائيل فيه عضو رئيس مؤسس ؟ يعني فكرة تزويج المال العربي بالعقل الإسرائيلي ؟ يعني تطبيع من باب مصالح إقتصادية و تجارية و ثقافية و اجتماعية و سياحية و دينية و ثقافية .. ؟ إن ثبت هذا فإن ’’ المقص ’’ وارد للتدشين و إعادة رسم خريطة ؟

  19. الی الضال المضل!
    ما ذنبنا اذا کنت تجهل تاریح نجد و قرن الشیطان! و هل تعرف عدد الکتب التی ألفها اهل السنة و الجماعة الذین ما دعوکم لمؤتمر غروزنی! عن جرائم الوهابیه التکفیریة؟!!انتصرت الثورة و ما ان انتصرت حتی هجمتم علیها انتم الاعراب و هی فی عنفوانها لا الجیش ولا لحرس و لا الدولة انتم بداتم العدوان علی ایران خوفا من عروش ولاتکم النخرة ان تنهار.. ثم لماذا کل هذاالخوف من ایران فقط من قبلکم انتم؟ لماذا لا تخاف من ایران لا الباکستان و لاافغانستان و لا ترکیا ولا سوریا و لا سلطنة عمان و لا الکویت و لاالعراق و لا الامارات و لا القطر!! ؟ ثم من تضرر من سیاسات من؟! الیس ینبغی ان یخاف الجمیع منکم؟ انتم الذین دمرتم الیمن و اسستم القاعدة و دمرتم سوریا و العراق حین جلبتم امریکان لغزوها و حاصرتم القطر؟
    ترید تتهمنا بالطائفیه و تعود الی عادتکم ای الکذب و التدلیس ..عدد السنه فی طهران ملیونین؟! اذا عددالشیعه فی الریاض ثلاثة ملایین!! کم عدد مساجد الشیعه فیها؟ سنّة ایران هم الاحناف و الشوافع و لهم حقوقهم و نوّابهم و لا یحتاجون الی تعاطفک انت و اذا ما تکفی ستة مساجد فی طهران فیتابعون حقوقهم و یحصلون علیها عبر القانون ..انت اخبرنا عن العوامیه و مساجد المسلمین فیها و عنمن ضربتم اعناقهم من الاقلیات و مساجد الزیود التی تدمّر علی رئوس المصلین و لا باس بقلیل من الحیاء..

    بهبهان ایران (سمیر المحمره-جمال المحمره .و… ) انت خیر دلیل علی تعاسة المنافقین من مجاهدی خلق..حیث ما وجدوا غیرک لیکلفوه مهمة التضلیل ..هل من جدید؟ نظام آل الخمینی!! حین تغیر عنوانک ایها الذباب الالکترونی الناشیء یجب تغیراسلوبک ..حیف راتبک

  20. كثر الهرج والتحليل
    العدو معروف من احتل الارض واغتصب المقدسات وما زال يعيث فساداً وقتلاً ليس في فلسطين وحدها بل المؤامرات في جميع الدول العربيه من الجزائر الى المغرب الى اثاره قضيه البلساريوا الى حلايب الى تدمير سوريا الى احتلال العراق الى حرب اليمن كلها لإنضاج الأجواء لقبول الحلول الاستسلامية وهذا لن يحصل أبداً لان هناك من يعمل ويخطط ويقاوم هذا المشروع وبكل اقتدار وقوه ومحاولات الالتفاف على الخونه وزرع اليأس لن تفيد وسوف تتقهقر هذه المشاريع امام صمود وصبر ألقوه المؤمنه والمخلصة في هذه الامه وبدعم من محور المقاومه الذي يهدد الكيان ووجوده رغم ادعائه بالقدره على المواجهه وحتى لو تدخلت امريكا بكل قوتها وهذا لن يحصل فلن تحارب امريكا بجنودها وستكون المواجهه بين محور المقاومه والكيان الذي يحاول جر امريكا لمعركه لا يريدها ولن يستطيع تحمل خسائرها ويكتفي بدعم الكيان وهو المتخم في السلاح وجبهته الداخليه غير مستعده لأي حرب او مواجهه طويله فزمن الحروب الخاطفه والنصر فيها انتهى واليوم حروب طويله واستنزاف طويل لا يقدرون عليه ولهذا المستقبل معنا واساليي الفتن والخداع لن يكون لها دور فلقد سقطت كثير من الاقنعه واصبح الناس على بينه من امرهم والله ناصر اولايائه الصادقين ولكن اكثر الناس لا يعلمون

  21. الاخ عمار ،، لا ادري هل انت جاد بكلامك ، عن ايران وعن الخميني ، ام مجرد كلام ، يا اخي المنطقه لم تعرف الطائفيه الا بعد قدوم الخميني على الطائره الفرنسيه ، وان كان أغلق السفاره الاسرائيليه واستبدلها بسفاره لفلسطين ، الا انه اعلن عن تصدير التشيع لدول الجوار بمسمى ثوره ، يا اخ عمار اقرأ كتاب الخميني ، كشف الأسرار ،
    وانظر الى مسميات صواريخهم ومليشياتهم زينبيون وفاطميون وغيرها ،، أمس دعاء عضو المجلس البلدي لطهران ، محمد جواد شناس ، لبناء مسجد للسنه في طهران وقال يوجد كنيسه وكنيس لليهود ومعبد ولا يوجد مسجد للسنه في طهران و في طهران مليوني سني ، وقال ايضا بانه يوجد مساجد للشيعه في المناطق السنيه مثل بلوشستان وكردستان وغيرها ، هذا اعتراف من مسؤول ايراني له كل الاحترام ، فاين الشعار الذي أطلقه الخميني كما تقول ،، تحياتي

  22. كل ماحدث ويحدث من 2002الي يومنا هذا هو جزء من ذاك المخطط الدي رسمه الغرب وينفده العرب فمن اسقطوا القذافي وصدام وازالوا مبارك من السلطة وووو كانوا يعلمون ان هؤلاء لن يتنازلوا عن القدس لأي سبب كان

  23. تفرض علينا الحلول من الغرب وأمريكا لان العرب أصبحوا لا وزن لهم ولا إرادة
    أمة عربية طويلة عريضة لا جود لها سوى الكلام والكلام يبق كلام يذهب في الفضاء.

  24. الى عمار بعد التحية لاستاذنا عبد الباري عطوان ولقراء رأي اليوم ،
    بارك الله فيك وبكل من لم يغسل ادمغتهم اعلام البترودولار اللذي يحاول صنع عدو لنا بدلا عن اسرائيل وهو بذلك يقتنص ثلاثة عصافير في حجر واحد،
    اولآ اتهام المقاومة الشيعية اللتي احرجت الممالك السنية بتحريرها لبنان بعد استلام الراية من جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية وبعد ملحمة ٢٠٠٦ بانها عميلة لايران وبأن المقاومين هم مرتزقة وليسوا بمقاومة.
    ثانيآ; اختراع عدو مكان اسرائيل ارضاءآ لاميركا ولان هذا الصراع يزعجهم ويحرجهم( سبحان الله مع اسرائيل يصبحون اعتدال ومعتدلين ومع ايران تطرف كأن ايران هي من احتلت فلسطين والجولان وسيناء وافتعلت مجازر دير ياسين وصبرا وشاتيلا وتغتال المقاومين في اصقاع الدنيا). ثالثآ; شد العصب السني خاصة بعد الربيع العربي ( اذا طلعت مثلا مظاهرة في البحرين، هذه ليست مظاهرة شعبية بل هي شيعية مدعومة من ايران) .
    ختامآ، شعوبنا رضعت حب فلسطين ولن تضيع البوصلة اما اهل الخليج العربي الشرفاء فهم من سيقتلع ملوك المليارات واليخوت الفاخرة والطائرات الفارهة عن كراسيهم.

  25. مطبلي النظام
    الشاة كان حرامي , لاكن ضد الحروب, نظام خميني حرامية و لصوص و حربويه رجعوا ايران الى مية سنة اذا لا الف سنة

  26. من المعروف أن لأي اتفاق أو صفقة من أهم شروطها “سلامة الإرادة وخلوها من أي عيب مهما كان سواء أكان إكراها أو تدليسا أو نصبا واحتيالا” !!!
    فكيف يمكن أن نعتبر “صفقة” “ما اجتمع فيها كل عليلل الدنيا” :
    ـ “إسرائيل” كيان مسخ لا يتوفر على أدنى مقومات الدولة” : فلا شعب له الذي هو خليط من كل أطياف “قوس قزح” الذي يذهب بذهاب عوامل تشكيل قوس قزح
    ـ لا يتوفر على أرض ؛ بل جزء من الأرض احتلها واستولى عليها بدعم من بريطانيا وتوطؤ من العرب وخذلان من الجيران ؛ علما بأن الاغتصاب مدان ومن أهم تبعاته إرجاع الحالة إلى ما كانت عليه عندما تتحقق الإدانة ؛ وقد ثبت أكثر من مرة أن “الصهاينة احتلوا أرض فلسطين” بالقوة” وأن الأمور يجب أن تعود إلى وضعها الطبيعي ؛ والوضع الطبيعي كما يعلمه كل العالم ؛ أن تعود فلسطين للفسطينيين ؛ بعد طرد المحتلين منها ؛ وأن صعوبة تنفيذ إرجاع الحالة إلى ماكانت عليه قبل 1948 ؛ و”اعلان بطلان وعد بلفور” ؛ و”بطلان تعهد عبد العزيز آل سعود لبيرسي كوس″ لا يعني استحالة التنفيذ ؛ وإنما هي صعوبة “مؤقتة لن تلبث أن تزول “بزوال مولداتها” وهي قريبة من الزوال”

  27. كل من يطبع من القلة المستعربة مع العدو الصهيوني و الامريكي المستعمر ستقوم الشعوب العربية 380 مليون بكل قوة وحزم بمقاطعته شعبيا و اقتصاديا الى الابد و الاصرار على طرده من الجامعة العربية و منظمة المؤتمر الاسلامي فورا وادراج اسمه في قائمة العار و الخيانة رغم انف المتآمرين الأمعة و العملاء . على الدول الوطنية ايضا ان تكون اكثر حزما ضد هؤلاء المتطاولين على القدس و فلسطين لان الساكت عن الحق شيطان اخرس والله القهار يراقب باستمرار !!!

  28. انه عصر الانحطاط والضعف العربي فلن يقف احد مع اي قرار فلسطيني مستقل . لذلك ربما وأقول ربما الأفضل في هذه المرحلهً هو ان يقبل الفلسطينيون ما سوف يعرض عليهم ، ثم يطالبون عندما تسمح الظروف بذلك ، اما ان نرفض ونقاوم ونموت ويتفرج العالم العربي والغربي وينددون بعدما يستشهد المئات فهذا ليس بقرار حكيم . ينبغي التفكير مليا ووضع خطه طريله الامد ، خطه ذكيه كما يفعل الاسرائليون !

  29. مادام اهلنا في فلسطين لم يميزوا بين العدو الصهيوني والصديق، وماداموا مشت عليهم الفتنة الطائفية؛ وظنوا ان الصديق عدوا وان لم تظهر منه العداوة (ايران مثلا) والعدو الحقيقي صديقا وان تجلت كل مقومات العمالة والخيانة والتطبيع والعداوة للأمة العربية والإسلامية (السعودية مثلا)، فقط لان الاولى شيعية والأخرى سنية! مادام كذلك فلن تجتمع الأمة على هدف واحد وهو تحرير فلسطين.

    الشيعة وقفوا ضد الشاه الشيعي لانه وقف مع الصهاينة والامريكان، ووقفوا مع جمال عبدالناصر السني وحركات المقاومة الفلسطينية السنية لأنهم يمثلوا نبض الأمة وترسانتها الحقيقية.

    وأما ال سعود فقد وقفوا ضد كل الحركات التحررية بلا استثناء، لأنهم دائما مع امريكا والصهاينة.

    لا سنية ولا شيعية؛ كلنا أمة إسلامية؛ شعار أطلقه الامام الخميني الراحل، لكن الكثير من اهل السنة يتهمه بالطائفية، وهو بعيد عن ذلك.

  30. All it takes is one more defeat for the Zionist Colony and supporter on the axes of darkness from Washington to Zionist Colony to Riyadh. since 1973 the Zionist Colony is from defeat to another military, Thought we lost Egypt and Jordan to misguided peace “bad” deals that rendered them outside the struggle. the weakest country in the Arab world Lebanon delivered the painful blows to the Zionist Dream, it took 22 years to deliver the first defeat military and psychologically. then another 6 years in 2006 to render the “invincible” army is ragtag mercenaries crying on the battle field, liberation of Gaza ,, though it is a big prison , and now the Syrian conflict that shattered the Zionist dream of unchallenged supremacy of the middle east. One more Defeat that all it takes, the rest is house of cards from the Gulf of tanabel to the oppressive, and decadent regimes of the Arab World, . , WILL CRUMBLE

  31. نحن نححلَل و ننقاش و اهلنا في غزَة يعرضون صدورهم الى النار و شتان بين هذا و ذاك و لكن ما نقوله ان بنو صهيون ليعلون مرتين في الأرض و هذه المرة الثانية و النصر ات بحول الله

  32. لماذا نتناسا الم نبكي عند إيقاف إضراب ١٩٣٦ في النكبه في العدوان الثلاثي على مصر في حرب اليمن الأولي الانزال البريطاني في المفرق في لبنان في أيلول السوداء في احتلال بيروت اخراج المتطمه من بيروت وطرابلس في الحرب الأهليه في لبنان خرب الخليج الاولى احتلال الكويت تدمير واحتلال العراقي تل الزعتر في استاسلامًنصر في تدمير لبيا في تدمير سوريا خيانه الاخوان دنيز الجوامع ترحيل المسيحين وغدر تركيا والسودان ودوّل الخليج والسياسي وخيانه تونس ونهضتها والمغرب يا لله متى كان حاضرنا فرح انه صراع مخيف رهيب قاتل للكل أطفال نساء شيوخ مقدساتنا تهتك من العرب قبل الغرب من حراس الحرم وهم يتفاخرون الله معنا

  33. مع الاسف حسب توقعي سيكون هناك موجة من الاعتراف باسرائيل عربيا تحديدا خليجي وذاللك ليس بعيد ,,,اما بالنسبه لصفقة القرن من المتوقع ان تطرح قريبا ومن يراهن على سلطة عباس انها سترفض هاذه الصفقه فهو “واهم” عباس و زمرته هم من أوصلوا الفلسطينيين الى هاذه الحال ولايهمهم الا المال وهم مستعدين لبيع انفسهم مقابل المال من السعودي و الاماراتي و الامتيازات من الاسرائيلي و الامريكي يجب على شعب الضفه الثوره على هاؤلاء المتخاذلين وإسقاطهم و من ثما البدء بكفاح مسلح ضد المستوطنين و الجيش الاسرائيلي بالضفه المحتله , لن ينظر احد إلى قضيتكم طالما انتم خانعين ومستكينين وتذكروا بسالة و بطولة الشعب الفيتنامي الذي واجه إحتلالين فرنسا في الشمال و أمريكا في الجنوب و انتصر عليهم وهزمهم شر هزيمه .

  34. لا أضن بأن المقاومة سترضا بذالك حتى لو منع عنهم اخر حبت قمح في هذه الارض
    سيقاومون وسيضربون العدو بكل ما اتاهم الله من عتاد وعزه وسوف ينتصرون بإذن لله

  35. الحرب ام تكن غي اَي قوت في الزمان فقط بالاسلحه القاتلة وإنما كانت وما تزال اقتصاديه في لإبداء ايّام السلام وفِي النهايه المعركه مع المقاومه ضاربه ونستمر ولم ولن تتوقف والله معنا

  36. سقطت الاقنعة، فظهر الحق وزهق الباطل، والحق هو أن الفلسطيني يقف وحيدًا في مواجهة العالم كله، من اقصى شرقه الى اقصى غربه. الحق هو أنهم نفثوا السم في تلك “الجزرة” قبل تقديمها على طبق من فضة، وأما “العصا” فإن لم تقتلك ستجعلك حتمًا أقوى. وهذا الشعب الفلسطيني العربي البطل رفض وما زال يرفض الموت. ففي هذا اليوم، يوم العاصفة، يوم تعرّت شجر الزيتون من الغصون الزائفة، اثبت هذا الشعب ان وجهه وجه الله: فكل ما عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاحسان.

  37. الإحترام وكل الاحتترام الشعب الفلسطيني الموجود علی ارض فلسطين. ولمقاومته الباسلة. . ولكن الحقودبن والحساد من خارج فلسطين عليهم ان لا يذكروا دول الخليج .فما قدمت دول الخلبج للفلسطينيين ومازالت تقدم لم تقدمه اي من دولهم.

  38. الشعوب العربية 380 مليون لن تسمح مطلقا باي تطبيع مع العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام . وان مجرد افتعال اوهام لا يعني مطلقا انها ستتحقق لا في الصيف القادم ولا حتى بعد قرن .. القوة الشعبية العربية لا يستهان بها امام القلة من افراد المتآمرين الواهمين الذين يضيعون اوقاتهم .. لن يتحقق التطبيع مع الشعوب الى يوم القيامة . من سخرية العدو الاسرائيلي ان يتوهم انه اذا فبرك احد المطبعين من امثال عشقي فانه يضمن التطبيع مع الجميع وهذا كلام فارغ فليكذبوا ما شاؤا والوقائع هي التي ستفرض نفسها بكل قوة و سينعزل القلة و يتم مقاطعتهم شعبيا . ان وسوسة احدهم للاخر بان قضية القدس انتهت وان اسرائيل ليست عدو هو كلام فارغ و يائس بل على هؤلاء ان يخرسوا اشرف لهم . الله القهار يفرق بين من يتعمدون الخيانة و الشيطنة و يصرون عليها ولن تقبل توبتهم وهم خالدون في جهنم و بين غيرهم .

  39. لا تحزن يا سيدي عطوان، يا اب العروبة، إنما هي أزمان، فمن حلت له اليوم ستسيءه من بعد، وفي القريب العاجل باْذن الله، خليك من الاعراب وملوك وأمراء الاعراب، فهم لا يمثلون لا شعوبهم ولا حتى أنفسهم، والامل في هوءلاء(يعني الشعوب) ولو مقهورين لحد الان، وكن على يقين ان قهرهم لن يدوم الى الأبد، وعلى رأسهم شعب الجبارين الذي لن يتخلى عن حقه الكامل في فلسطين، ولَك في أبناء غزة الابرار خير مثال.

  40. موضوع الخيانة من القلة من المستعربين في المجتمعات العربية يجب تحليله بكل دقة و شمولية من قبل مجلس حكماء العرب لانها آفة قديمة . كيف يخونوا هؤلاء كطابور خامس اوطانهم و شعوبهم و يتحدثون بلسان العدو ويجب ان يوضعوا في القائمة السوداء و يجردوا من جنسياتهم فهذه خيانة عظمى …ويجب معالجة الاسباب و الجذور من حيث تطبيق التربية الوطنية القويمة للشباب منذ صغرهم في المدارس و فضح اساليب العدو الخبيثة و مراقبة الافراد المشكوك فيهم وابلاغ الدولة فورا لتنفيذ عقوبة الاعدام فورا بهم وان لا تطبق عليهم اي رأفة او افراج ومبادلة بعد سنوات فهذا امن قومي و كل دولة عربية تتحمل كامل المسؤولية . يبدأ الموضوع باندساس العدو الصهيوني و الامريكي و مراقبة القلة من المستعربين سواء في الخارج او الداخل ففي الخارج يتم تصيد القلة من ضعيفي الارادة و مراقبة تحركاتهم و اصدقاءهم سواء في الجامعات او المؤسسات الاجنبية وحتى عاطلي العمل ومثال ذلك بالعشرات كما حصل مع رجل الامن المصري الذي اختطف المرأة المصرية الجاسوسة و اسمها هبة سليم من فرنسا وتم تجنيدها من قبل العدو الاسرائيلي في نهاية الستينات و وضعها في فخ ولكن صحوة و حرفية المخابرات المصرية هزمت العدو واعدمت الجاسوسة وهذا مصير كل الخونة ويجب التعلم من هذه الدروس . اما في الداخل فيتم رصد الضحية الخائنة تدريجيا وقد يكون / تكون مسؤول حكومي او صحفي او رجل اعمال او طالب …الخ و يتم تجنيدهم بخبث لخيانة وطنهم . الاعداء يستعملون اغراءات تافهة زائلة كالمال الاسود الذي يجلب غضب الله الجبار وعقابه المهول يوم الحساب من خلال ملائكة العذاب الصارمين او السلطة او النساء وهي طريق للايدز والموت فيما بعد وقد يحقنوه بالمخدرات للسيطرة عليه . على هؤلاء القلة الوعي و ابلاغ حكوماتهم الوطنية فور تعرضهم للتجنيد لكي لا يكون مصيرهم القتل المحتم .

  41. مثلث الشر و العدو المركزي بالنسبة للشعوب العربية ( 380 مليون عربي ) هو العدو الاسرائيلي و الامريكي و الاستعماري الغربي مع اذنابهم الاقليميين . دولة ايران الاسلامية دولة قيم و مبادئ و قرارات فهي دعمت الحق الفلسطيني 30 سنة في حين قعد الباقون يثرثرون و يتآمرون على المقاومة في الخفاء وهم اصلا ليسوا دول مؤسسات فالصمت افضل لهؤلاء وحتى من هم لديهم مؤسسات فهي شكلية فقط و الامور تطبخ من خلالها و لندع الكلام الفارغ . النظام الامريكي و الاسرائيلي هم أكثر دول دمرت بتاريخ البشرية ابتداء من فييتنام و العراق و فلسطين …الخ اكثر من المانيا واليابان .كمية المورتر و السيارات المفخخة لعملاءهم الارهابيين التي ألقوها في سورية و العراق تعتبر كبيرة و تنعتهم كمجرمي حرب يجب محاكمتهم دوليا فورا وكان من الطبيعي ان تسحقهم قوات الجيش العربي السوري المقدام .

  42. الكثير من الناس يعتمدون على الله في اقوالهم ولكنهم في الحقيقه لايعرفون الله ولا يتعلمون من دروس الماضي في التدخل الإلهي في حياة البشر وعلى الارض.
    في القرن العشرين وحده رأينا او قرأنا كيف أن الأمم تصرفت في قتل بعضها البعض وبين جميع الديانات والطوائف ، انتظر .. بين الوجودية والغير وجودية . ووقوع حربين كونيتين في مدة 25 سنة.
    العرب أخذوا عصورا من المجد وكذلك اليهود والمسيحيين واستمر الله الخالق العادل في تأديب الجميع..
    فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15) وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ
    انا لا اعتقد ان ترامب ولا نتنياهو أو ابن سلمان قادرين على تغيير اية امرا الهيا في المنطقة وكل قادة العالم اصغر من ان تراه بنظر الله تعالى.
    هتلر كان من أكبر الفاشلين في بداية حياته وكان فقيرا جدا. أحد الأحبار اليهود عطف عليه وأعطاه معطفا ليحميه من البرد! ما حصل بعد ذلك مدون في التاريخ.
    الفلسطيني انسانا ممن خلقهم الله وأن الله يهتم بهم ويرعاهم كما يهتم ببقية خلق الله وأنه يرى ما يحصل لهم وعنده الحل والزمان لتحريرهم. نرى الأشياء بتوقيتنا البشري وليس بالتوقيت الإلهي ونريد تحقيق الاهداف بسرعه.
    وصدق من قال ” ملعون من اتكل على انسان”
    نظرية داروين التى شجعت المؤمنين بها على نسيان الله ، والكفاح من اجل البقاء ، اعتمدها هتلر في تصفية جميع الناس المتخلفين بنظره وكارل ماركس بنى الشيوعيه على اساسها ببقاء الطبقه العامله على القمه كما تبنتها الراسماليه في بقاء الاغنى والاقوى(Survival of the fittest). كل معاناتنا ترجع لتلك المده واتخذت قرارات خاطئه بحق الشعوب ومعاناة الشعب الفلسطيني واحده منها.
    الشعب الفلسطيني يجب ان يوجه اعتماده على الله وحده لان من يقوده في الوقت الحاضر فئات متفرقه ولا تعتمد على الله رغم اسمائها. التوسع الصهيوني يعتمد على خلق فئه معارضه لكل شئ ليعطي العدو حجة القتل والتوسع كما حصل في السنوات السابقه. يرسلون الفلسطيني الى الموت من اجل الكسب السياسي بدون تحقيق اية هدف عسكري.
    سوف تعرفون القيادات الصالحه من ثمارها ، وعندما تلمسون تغييرا نحو الاحسن وتحتفظون باجيالكم وشبابكم ليوم موعود.
    حقكم في العوده لايضيع ابدا ويجب ان تكونوا مستعدين له. نصركم وعودتكم على الابواب فلا تستعجلو ويوم الله على الظالم اقرب مما تتصورون فلا تقنطوا لان الله سوف يغير كل شئ ويزيل كل العراقيل من اجل عودتكم الى ارضكم. تذكرو نعمة الله ولا تبطروا.

  43. . لا يهم ما يقوله القلة فهم خارج المظلة العربية الوطنية

    . لا يهم ما يقوله القلة فهم خارج المظلة العربية الوطنية التي تشمل 380 مليون عربي اصيل . المهم ان ما سمي اي قمة عربية عليها ان تعيد البعض الى الصواب و تثبت البوصلة على العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام كعدو مركزي مؤكد للامة العربية . ثانيا يجب الالتزام باتفاقية الدفاع العربي المشترك عام 64 ضد العدو الاسرائيلي و بالاغلبية ومن لم تعجبه الوطنية و المقاومة و العروبة من القلة فليخرج مطرودا و لا اسف عليه لان وجوده اسوء وعدم وجوده واحد . على امثال هؤلاء تطبيق هذه الثوابت واذا لم يستطيع فليتنحى فورا من منصبه . . ان اسلوب شيطنة ايران و حزب الله هو فارغ وغير مجدي لان اول من يتكلم به هو العدو الاسرائلي المجرم منذ 70 عام و النظام الامريكي الاستعماري اما اذنابهما فهم ببغوات يكررون نفس الاسطوانة المشروخة منذ سنوات ولم يتحدثون بها ايام الحرب العراقية الايرانية عام 1980 وما تلاها رغم ان صدام ودول الخليج هم من بدأوها .. عجيب هذا التناقض الان !!!! فالان يتحدثون عن مجوس ولم يتحدثوا عنهم ايام الشاه و ملالي وهي مصطلحات اسرائيلية تحريضية في الاساس ثم يعتبون على من يقولون ابواق الصهاينة …الخ . من يشطينون ايران و حزب الله يتناسون ما يحدث في بلادهم من سفك دماء المعارضة و اختطافهم و القاءهم من الطائرات و مداهنة العدو الصهيوني العبري قتلة الانبياء مقابل الصدام مع دولة ايران الاسلامية وهي تبقى اسلامية امام العدو العبري الحاقد مرتكب مجازر في لبنان قانا وفي فلسطين الطنطورة و دير ياسين …الخ والشعوب تعلم كل شيئ .
    المنطقة ستشهد نبؤة زوال اسرائيل بامر الله القهار الحتمي

  44. لذا يجب التوبة و الخوف من الكبائر وان لا يغتر العبد بان الله الجبار غافل عنه . كم سيعيش العبد في هذه الدنيا 70 او 80 سنة او اقل غدا ولكن حياة الاخرة في جهنم خالدة اكثر من ملايين السنين .. الدنيا فانية فالخوف الخوف
    .
    كيف يتجرأ القلة بالاتصال مع العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام و قتلة الانبياء !!! الا يخافون الله وهو مضطلع على كل شيئ و سيحاسب حسابا مهولا حتما . الله القهار هو ملك الملوك و قد خضع كل الاباطرة لله الجبار وأين كسرى و هرقل و اين فرعون و قارون الان فما هو الحال مع الملوك الصغار الان و اين هم و اين هم انهم في قبورهم تحت الارض !!! فليتعظ الجميع و ليبتعدوا عن الاستكبار الفارغ و أموالهم من عند الله اختبار فالخوف الخوف .. الحق و العدل هو الذي سيسود حتما ولكن الله يمهل و لا يهمل حتما . و الملائكة على اكتاف الانسان تسجل كل شيئ ليوم الحساب . قوله تعالى: { اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون}. اما الشياطين فستتخلى عن الاشرار رعبا من الله الجبار .

  45. على كل خائن لقضايا العروبة و القدس و فلسطين مستعرب و واهم ان يعلم ان الله يمهل و لا يهمل بخصوص حصار الشعب اليمني بالملايين خلال 4 سنوات ناهيك عن قتله و شعب قطر لا يجوز شرعا .. رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : ( عُذّبت امرأة في هرّة ، سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ؛ لا هي أطعمتها ، ولا سقتها إذ حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ) .. فكيف بشعوب بأكملها ..الخوف الخوف من عقاب الله القهار الحتمي .. على ما يبدوا بان الدنيا في اواخر اوقاتها وعلى من يلهث ورائها ان يعلم ذلك . قد يقول قائل انه يرتكب المعاصي و لا يواجه عقابا سريعا من الخالق ولكنه لا يعلم بان الله يمهل و لا يهمل لكي يقيم الحجة على العاصي . ثانيا الله القهار قادر على كل شيئ حتما وقد يرسل ملائكة العقاب الغلاظ الشداد الذين لا نراهم و يدخلوا عقر دار المذنبين و قصورهم لينزل العقاب السريع على كل عاصي مستمر في الكبائر كالقتل و خيانة الاوطان و التعامل مع اعداء الله … الخ . وهنا لا فرق بين مواطن عادي و مسؤول و قد يقومواالملائكة بشل العصاة كليا بحيث لا يتحدثون او يتحركون كمرحلة اولى لتحذيرهم من ذنوبهم الكبيرة وهناك ايضا عقاب الاخرة المهول جدا . لذا يجب التوبة و الخوف من الكبائر وان لا يغتر العبد بان الله الجبار غافل عنه

  46. بسم الله الرحمن الرحيم
    حضره السيد عند الباري المحترم اود تصحيح جمله قلتها وسامحني واسال القراء ان كنت انا على صواب او خطاء. لقد قلت في مقالك هذا جملة امريكا وحلفاءها من العرب. واودك في ان تصحح هذه الجمله واستبدالها بجملة امريكا وعملاءها من العرب. والسبب هو الاتي: ان امريكا لا ولن تعتبر ايه عربيا حليفا لها وان خدمها بقدر ما يخدم. وان الامريكان يعتبرون العرب المتعاونين معهم اغبياء وارذل من الحذاء. ويعرفون بان من يقف ضدهم هم الاذكياء. ولتاكيذ ذلك اذكرك بان امريكا ترفض اعطاء السعوديه والدول العربيه المتعاونه معها اسلحه نوعيه مثال الاسلحه الذكيه, والطاءرات لحربيه. ولقد رفضت امريكا اعطاء عطاأت ادارة الموانيء في امريكا لدول خليجيه تحت اعتبارها دول ارهابيه مع العلم ان هذه الدول متعاونه مع امريكا ماءتان بالمءه. وان امريكا لم تعطي المعارضه السوريه المتعامله معها اسلحه نوعيه لاسقاط طاءرات الجيش السوري خوفا من ان يسعتملها هؤلاء يوما ضد القوات الصهيونيه. وبالرغم من الانبطاح الكامل لدول عربيه لامريكا فان اميكا لم ولن تعتبر هؤلاء الدول حلفاء لها بل عبيد لها لتنفيذ برامج لها وليكونو جنود لها هنا وهناك لخدمة مصالحها كما يحصل في اليمن وكما حصل في سوريا والاكراد, واماكن اخرى. وكذلك انصح يا سيد عطوان عندما تضع كلمه العملاء الامريكيين من العرب بان تبين لماذ ااتضع كلمة عملاء ولا تضع كلمة حلفاء. وذلك لان الكثيرين من القراء لا يعلمون ما هو الفرق بين العميل والحليف.

  47. الكيان الصهيوني ليس بحال من الأحوال أقوى من الحروب الصليبية التي كانت وراءها دول عضمى بحجم بريطانيا وفرنسا والمانيا. التاريخ علمنا أنه من رحم المعاناة تخلق القياداة الجبارة . عالمنا العربي والاسلامي لا ينقصه غير قيادة راشدة تدير دفة الصراع , فالقيادات الحالية هي سبب مئاسينا ونكباتنا وبإذن الله أيامها تكون قصيرة.

  48. بسم الله الرحمن الرحيم
    الحقيقه لو ان السعوديه والاردن وحدهم يقولون بانهم يريدون القدس كامله للاسلام ولا مناصفه فيها لليهود
    فانهم يستطيعون في ان يحرروها باقل من شهر او بمعركه اقل من ثلاث ايام من النهر للبحر. وذلك لان طول الحدود الفلسطينيه مع الاردن اكثر من مائتان كيلوا مترا وان العمق لفلسطين اقل من اربعين كيلوا مترا. يعني بلدا صغيره. وان كان هناك كل عشرون كيلو مترا فرقه لتجتاز الارض المحتله من النهر للبحر لمسافه اربعون كيلو مترا او اقل بكثير من لامناطق فانهم سوف يحتلون الارض المحتله بخلال ثلاث ايام على شرط ان يكون معهم اسلحه مضاده للطاءرات كالاس ثلاث مءه. عشر فرقات كل عشرون كيلوا مترا فرقه. فان اليهود سون لن يستطيعوا مقاومه اكثر من يومان وبها تدخل الفرق من كل الجهات وتتقطع الدوله الصهيونيه ولن يكون وقتا لا لامريكا ولا لبريطانيا لنجدتها. ولكن العرب هم وا ضعين انفسهم في موضع الخذلان والهوان.
    والامر الاخر وهو انه لا يجوز شرعا المناصفه بالقدس ( القبو باعطاء نصف القدس للمسلمين والنصف الخر لليهود) الحقيقه لو ان السعوديه والاردن وحدهم يقولون بانهم يريدون القدس كامله للاسلام ولا مناصفه فيها لليهود. وهذا هو قول الحق. لانه لامناصفه ولا مداهنه في الدين. وقلد قالو لرسول الله عليه الصلاة والسلام من قبل.” دعنا نعبد الهك يوما وتعبد الهتنا يوما”. ومن يقبل بمناصفه القدس وكانما يقبل بالمناصفه.

  49. دكتور عبدالباري عطوان/ فليفعلوا مثلما أرادوا و ليتآمروا مثلما أرادوا، القضية الفلسطينية و المقاومة قد نبأنا بها الله و رسوله و تم حسمها حتى قبل ان تقع فلسطين تحت الإحتلال و ذلك في الحديث “عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيِّ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: “لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ إِلَّا مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لَأْوَاءَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ”. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قَالَ: “بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ وَأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ”، و من أصدق من الله و رسوله قيلا

  50. لو اراد ترامب ان تحل جميع الجمعيات الاسلامية والاحزاب الاسلامية اوحتى المعارضة للتطبيع في جميع الدول العربية وادخال الجميع للسجون لاستجاب له الحكام فورا .ولرأيت الجموع من الرعايا تنقاد وتتبرأ من الضحايا كما حدث في مصر بعد الانقلاب العسكري. وهذا يظهر الانتصار الساحق للثورة المضادة.

  51. انا ارى بداية النهاية وهي قريبة جداً الكل خائف من صفعة القرن لكن انا اراها من زاوية أخرى وهي زوال الاستبداد والاستعمار والانبطاح والعنجهية الرجعية و البوادر ظاهرة.
    نقل السفارة هي مفتاح مهم في نعش الرجعية والغطرسة الصهيوامريكيا و أتباعها من الخونة و ما نراه من أهلنا وتاج رؤوسنا في غزة هاشم ما هو إلا إعلان صريح بعدم الرضوخ وأن الأوضاع لن تبقى على حالها فمحور المقاومة لم يقل كلمته بعد والشعب الفلسطيني جاهز ﻷي سيناريو.
    وامام هذه التضحيات الفلسطينية على مدى عقود يجب علينا ان نخجل من أنفسنا كشعوب عربية وإسلامية وانا هنا لا أتحدث عن حكام بل شعوب ﻷن الحكام هم سبب العار الذي نعيشه اليوم
    اما الشعوب فعليها ان تصحوا من غيبوبتها فمن فرط في فلسطين والمقدسات لن يستطيع الإحتفاظ بما يملك الآن ومن يتهيب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر و لن نكون كما قال الله تعالى
    (كنتم خير أمة أخرجت للناس).

  52. لايمكن ان توافق مصر على ذلك قياده وشعبا ..كلام نهائى ولا داعى لطرح توقعات

  53. سقط سهواً من التعليق السابق:

    1. ما الذي سوف تخسره القيادة الفلسطينية في رام الله إن قالت ** لن أوقع **على صك تصفية القضية لكل من أمريكا و إسرائيل و توابعهم من العرب؟ لا أجد مانعاً لقولةِ ** لن أوقع ** عدا الحرص على المنفعة الذاتية والشخصية. جميل. نستطيع تفهّم طبيعة النفس البشرية أمام إغراءات الدنيا .. وبذا أقترح أن يقوم فاعل خير ( أو مجموعة منهم ) بدفع ” إكراميات ” مرموقة لكل مسؤول تسول له نفسه ركوب موجة الإستسلام النهائي.

    2. اقتراح آخر: أن تشترط القيادة في رام الله أن يُجرى استفتاء شعبي فلسطيني على أي مشروع اتفاق أمريكي ـ إسرائيلي قبل أخذ أي قرار.

    لدينا الأوراق ولكن هل لدينا الإرادة؟

  54. حان وقت الثورة والإطاحة بالخونة والمارقين
    على الشعب الفلسطيني ان يتخلص من عباس واركان سلطته وبسرعة قبل ان تصبح الفاس بالراس,. واذا ما كانت حماس تتاجر بدماء الفلسطينيين في غزة من اجل مكاسب لاقامة دولة هناك فعليهم التخلص منها ايضا مع انني استبعد ذلك كون بها قيادة شابة ثورية لن تقبل بالامر الواقع.
    علي الشعب الفلسطيني ان بنكي دما لثقته بقيادات متآمرة صنعها المخابرات الأمريكية والصهيونية من عشرات السنين وصدقها واولاها امره.

  55. لقد سبق أن أعلن صغير أمريكا بوش الطفل ؛ غلى لسان كونداليزا رايس؛ الشرق الأوسط الكبير ؛ وليس فقط “عقيقة “إسرائيل” ؛ لذلك قلل طرمب من وهمه بحصره في “صفقة القرن”!!! وإذا كان “الطفل المدلل بوش” “استطاع أن يجر العالم وراءه” وكان ما كان ؛ فلن يلقى طرمب سوى ما يجب أن يكون ؛ “طرده وسحبه وجرذانه خارج “ميدان الشرق الأوسط بالكامل” والعالم كله يسخر من شطحاته ؛ لدرجة أصبحت “كل أمنيته” ألا يخي لبزعيم كيم “رجاءه في اللقاء الموعود” بعد أن كان يرغي ويزبد ويتهدد ويتوعد

  56. ما اقوله وانا متأكد منه تماما ، ان هذا الاحتلال لن يشهد استقرار ولا امنا بعد اليوم .
    ليخطط ترامب ونتنياهو كيف شاؤا .
    وليطأطأ حكام الاعراب كيف شاؤا ، فلن ينالوا سوى الخيبة والذل والمهانه ز.
    ما يريدونه هو توقيع الاصيل وهو الشعب لفلسطيني حتى لو وقع العالم كله . اقول لن يحصلوا على توقيعنا .
    نقول ان محمود عباس لا اقول عميل ولكن متهاون ومتردد ولا يصلح ليكون رجل دوله ، ومع ذلك فهو لن يستطيع ان يضع توقيعه على أي صفقه على الاطلاق .
    القدس خط احمر وعودة اللاجئين حق شخصي لك لاجيء ولا يملك اي انسان أيا كان منصبه في العالم ان يلغي هذا الحق ، فالقضيه في اساس هي اللاجئين .

  57. كنا نسخر من عرفات نحن الاعراب من اذاق الفلسطينيين عذاب جهنم بالمحاصرة والمؤامرة حتى وان قبل بالضفة والقطاع فرارا منا وابادتهم في الاردن وسوريا ولبتان ومصر ومؤامرات ال خليج والمتاجرة بقضيتهم ،هاهم لجاوا الى اسرائيل التي منحتهم جزءا من الارض المسلوبة والى اليوم يطارهم الاعراب وتتجر ال سعود ومصر والامارات بالقدس جهارا نهاراخدمة لترامب واسرائيل،،

  58. قوة واحدة فقط بمقدورها إحباط مخطط تصفية ما تبقى من القضية. هذه القوة اسمها: إرادة الشعب الفلسطيني.

    السؤال الجوهري ( والوحيد ) هو: هل يستطيع الشعب الفلسطيني سواء في فلسطين الـ 48 ، تحت الإحتلال أو في الشتات أن يقف وقفة تاريخية جريئة ليست في وجه أمريكا أو إسرائيل أو العرب المطبعين هذه المرة بل في وجه رجالات أوسلو في رام الله الذين ما انفكّوا ممسكين بقميص شرعية التمثيل والنيابة عن الشعب الفلسطيني.
    من وجهة نظر واقعية وعملية، لنترك جُلّ العرب جانباً — فهم رهان لا يدعو للتفاؤل والكل يعرف هذه الحقيقة. في النهاية ليس هناك ملك أكثر من الملك نفسه. صك براءة المجرم الصهيوني في يد الضحية: أهل فلسطين ( وبالضرورة القيادة الفلسطينية ). بديهي أن للعرب دور هام في تقرير مصير قضيتهم الأولى ولكن الكلمة الفصل في النهاية تعود إلى الشعب الفلسطيني وقيادته. لقد ضحى الكثيرُ من العرب من أجل فلسطين ولكن — و للأسف — لم تكن العرب هي من قبلت بأوسلو! لقد أثبتت الأيام — و كما توقع أولوا الأبصار — أن القبول بأوسلو يعني القبول بمنهج تفاوضي يصعب معه استرجاع الحقوق وحفظ الكرامات.

    الأمل كبير إذاً في قدرة شعب فلسطين الأبي أن يأخذ الخطوة الأولى ويقول كفى .. كفى .. كفى .. بالقوة والعزم المطلوبين لمنع ( بل ردع ) هرولة الإخوة في رام الله.

  59. فلسطين ضاعت والسبب هم الفلسطينين. فلو كانوا قد وافقوا علی ما عرض عليهم في 1948 او 1967 لما كان هذا حالهم. لو كان القبول بما عرض لكانت فلسطين دوله لديها جيش واسلحه ومطارات وتجارة تنافس به لبنان ومصر والاردن ولكن هم من فرط بالارض والكيان.
    العالم يحتاج الی مؤتمر بحضره زعماء من العرب والغرب وإسرائيل. لانهاء المشكله .

  60. /____ إستعدادا لعيد الأضحى .. ترامب يعلن إفتتاح سوق مواشي !!

  61. لو قامت امريكا واسرائيل بضرب الفلسطينيين بالنووي فانهم لن يتنازلوا عن فلسطين ولا عن حق العوده ولا عن حق القدس ان تكون عاصمة فلسطين اما الانظمه العربيه المتواطئه مع امريكا واسرائيل مثل مصر والسعوديه والامارات فمصيرها مزابل التاريخ والايام بيننا

  62. /____ و لو تطلع الطبخة مسمومة ؟ سيرتاح الكل .. لكن / من يدفن من ؟؟ .. الدنيا صيف .. حرارة رطوبة و رياح .

  63. عباس يندد و يصرخ و يقول القانون الدولي هذه من ظمن المخطط الصهيوني

  64. لا حل للقضية الفلسطينية الا الجهاد ثم الجهاد ثم الجهاد
    اما من يصبر نفسه و يطئطء راْسه و القدس لم تقسم نصفين ستعود كاملة هذا ليس بجديد هذا وعد الله تعالى و لاكن القدس و الأقصى و فلسطين لا تسترجع بالأماني بل بالمقاومة و الجهاد في سبيل الله و اذا تحركت المقاومة و الرجال الشرفاء سيندم الصهاينة و كل خائن خسيس و لا يوجد حل اخر الا الجهاد في سبيل الله

  65. ملاحظة: مع رفضي التام لهذه الصفقة بل انا من المطالبين بفلسطين كاملة بالتأكيد… الا انني اسجل ان التنازلات التي سوف يقدمها اليهود (حسب زعمهم) هي لحماس فقط وذلك اشارة يجب ان يفهمها الضعفاء.

  66. أستاذي وحبيبي عبد الباري :
    لا تقلق لا تقلق لا تقلق
    منذ متى مصر المحروسة والأردن العربي الهاشمي وما يسمى (السلطة الفلسطينية) وقعوا إتفاقيات؟؟ ؟
    هل حصل سلام أو تطبيع؟؟؟
    الحكومات العربية. ( بأغلبها) لا تمثل شعوبها..
    الشعب العربي واحد
    لم ولا ولن نقبل بأي تنازل عن فلسطين كل فلسطين من البحر إلى النهر..
    هؤلاء الأبطال في غزة لم يشهدوا لا نكبة ولا نكسة ولا إيلول ولا الإجتياح!!!!
    راقبهم وفهمكم كاف!!!!

  67. …وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ…المهم أن الامور اتضحت …..فسطاط نفاق لا ايمان فيه (كل الدين قبلوا أو شاركوا في صفقة الشيطان هاته….و حتى من يدافع عليهم من خلال هده النافذة) …و فسطاط من ايمان لا نفاق فيه ( المقاومة الشريفة و المستهدفة بعصا فريق مؤامرة القرن : قتل و حروب و شيطنة و عقوبات و حصار….) ….انها مقدمة عصر جنة/نار الدجال.

  68. يجب على الفلسطينيين أولا أن يثوروا في الضفة والقطاع جميعا … وأن يستعدوا للموت من أجل أرضهم وكرامتهم … ثم عليهم أن يسحبوا الثقة من الحكومة والحكامة التي تقيدهم .. وتحدد مسارهم الذي هدفه معرووف وقد حدد في أمريييكا وتل أبيب والسعودية…..

  69. ابو خالد
    بعد التحيه والسلام عليك ايها العروبي الاصيل…
    صفقه القرن يتفرع عنها وتعتمد اعتماد كليا على ثلاثه أشخاص فقط لا غير وفي حال غياب واحد منهم ستنهدم لان أركانها ثلاثه تشبه خيام الهنود الحمر كما شاهدناها بأفلام الغرب الأمريكي.
    بن سلمان….
    ناتانياهو……
    دونالد ترامب…
    صراع السلطه بالسعوديه
    اتهامات تلاحق ن اتانياهو
    القانون الأمريكي لا يسمح بتوجيه التهم ومحاكمه الرئيس إلا في حال عزله…وهذا ما سيحصل
    والايام بيننا

  70. استاذ عبدالباري ،، إلقاء القبض على مجموعه من الناشطين في السعوديه في قضايا ليس لها شأن بالقضيه الفلسطينيه ، ولجين الهذلول ، هذه لو خيرت لربما اختارت العلاقات مع اسرائيل ، اغلب هؤلاء المقبوض عليهم في قضايا اجتماعيه وحقوقية وتأليب الرأى العام والاتصال مع جهات مشبوهه وغير ذلك ، وبالنسبه لمدينة نيوم هي ليست للعاطلين ، علما ان مساحتها اكثر من 26 الف كيلو متر ما يقارب مساحة لبنان مرتين ونصف ، وهي في الاراضي السعوديه ما عدا جزء صغير لا يتعدى مساحته الف كيلو متر فقط من سيناء (بالايجار) ،،
    اما صفقة القرن ، فهي وهميه ، ولا وجود لها وكلها اكاذيب ، وهل من المعقول ان تتنازل مصر عن مدينتين لصالح الصفقه (ولو ان السيسي كريم ، ويسويها) لكن الشعب المصري لن يرضى بذلك وهذا مستحيل ، ولن تقبل السعوديه ولا دول الخليج ، والاهم من ذلك ان الشعب الفلسطيني لن يقبل الا بالعوده الى حدود عام 1967 ، وتشمل المقدسات الاسلاميه وعودة اللاجئيين الفلسطينيين ،، تحياتي

  71. صدقت يا استاذنا المجاهد اننا في أسوئ حال ، ولكن نحمد الله على فضح كل المنافقين والخانعين المتخاذلين . والحمد لله ان القدس لم تقسم نصفين فباذن الله ستعود كاملة كما أخذت فصبر وثبات أيها المرابطون

  72. اللهم هذا منكر
    اللهم دمر أعدائنا من العرب الذين باعوا فلسطين

  73. المخرج من هذا المأزق بيد الاردن وسوريا ولبنان وتتمثل في اعادة تشكيل المقاومة الفلسطينية المسلحة واخذ مواقعها على طول نهر الاردن والجولان وجنوب لبنان والبدء في استنزاف العدو ومن معه. الشجب والاستنكار لا يفيد.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here