بعد أسبوع من وفاته… جدل مُتصاعد في تونس حول ظروف وفاة السبسي وسياسيون بارزون يتحدثون عن تعرضه للتسمم (فيديو)

تونس ـ خاص بـ ” رأي اليوم “:

تعيش تونس هذه الأيام على وقع التصريحات المُثيرة للجدل التي أدلت بها النائبة عن نداء تونس، فاطمة المسدي، طالبت صراحة بكشف الملف الصحي للرئيس الراحل الباجي قايد السبسي بعد حديث عن تعرضه للتسمم.

وفي جلسة برلمانية لتأبين الرئيس التونسي السابق الباجي قايد السبسي، أدلت النائبة بمداخلة مثيرة، قالت فيها بلغة صريحة وواضحة إنه ” تعرض لخيانة من أطراف  تدعي محبته له ” دون أن تكشف عن هويتهم، واستدلت النائب بما كشف عنه السبسي في وقت سابق، قائلة إنه ” تحدث في وقت سابق عن تهديدات تلقاها من حركة النهضة بعد تعهده بالكشف عن الجهاز السري “.

وفي مارس / آذار الماضي، دعا قائد السبسي مجلس الأمن القومي بضرورة اتخاذ موقف حاسم من ملف جهاز الاغتيالات السري لحركة النهضة.

وحسبما نقلته مواقع إعلامية تونسية محلية، فإن السبسي كشف عن تعرض القضاء لضغوطات في محاولة للدفاع عن بعض الجهات والشخصيات المتورطة في تهديد امن التونسيين.

ودعت النائبة عن نداء تونس، فاطمة المسدي، إلى ” مُحاسبة من خان الرئيس حيا أو ميتاً “.

وطالبت النائبة بكشف الأطراف المتاجرة بدم قائد السبسي امام الشعب حتى يتم تحميلها المسؤولية كاملة.

وقبلها بأيام أثار سياسيون بارزون آخرون على غرار نجل الرئيس حافظ السبسي والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية سليم الرياحي ” شبهة تعرض الراحل للتسمم “.

وقال نجل الرئيس الراحل، في تصريح لقناة نسمة الأسبوع الماضي، مباشرة بعد نقل قائد السبسي إلى المستشفى العسكري بعد تعرضه لوعكة صحية إن ” والده تعرض لتوعك صحي طارئ ناتج عن مخلّفات التسمّم الغذائي الذي أصابه خلال الفترة الماضي “.

وكان رجل الأعمال التونسي سليم الرياحي، قد أدلى بتصريح مثير للجل إثر تعرض السبسي للوعكة الصحية الأولى قبل أسبوعين حيث استحضر فرضية التسمم.

وفي تدوينة نشرها سليم الرياحي، على صفحته الرسمية على ” الفايسبوك ” قال فيها  “الحمد لله، تخطّى قائد السبسي المضاعفات الصحية التي جدت على اثر حالة التسمم التي تعرض لها مؤخرا وهو الآن كعادته دائما يتابع ويسأل حول عمل مؤسسات الدولة وديمومتها واستمرار استقرارها”.

وتعهد نجل السبسي، في وقت سابق، بكشف الحقائق المتعلقة بوفاة والده وكشف الملابسات للرأي العام.

وفي حوار أجراه مع صحيفة ” الشارع المغاربي ” التونسية، الثلاثاء الماضي، قال نجل السبسي “سأكشف بطبيعة الحال عن أسرار الساعات الأخيرة من عمر والدي.. ولن أتأخر. قريبا سأتحدث، نعم سأتحدث عن وضعه الصحي وكل شيء وسأكشف عن حقائق من الحجم الثقيل. الراحل انتخبه الشعب التونسي مباشرة وله حق في معرفة كل شيء “.

 

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. من أسباب تخلفنا نحن العرب هو تقديس الأشخاص لتحقيق مكاسب أما سياسية أو اقتصادية، فالمرحوم شبع من الدنيا وهو أمام خالقه، فلينظر اخواننا التونسيين الى المستقبل ويستخلفوه بمن يخدم البلاد والعباد.

  2. الاخوان المسلمين في كل دولة عربية اطلقوا على جماعتهم مسميات هم ابعد عنها بعد ابعد مجرة عن الارض . النهضة. الاصلاح. العدالة. التنمية..الخ وهم في واقع الحال يعملون على محاربة تلك المسميات تنفيذا لاجندات دول الغرب وامريكا. قاتلهم الله انى يؤفكون.
    قال لك تشويه النهضه قال.

  3. اولا رحمه الله، ثانيا الرجل تجاوز من العمر 92 سنة ولا يمكن لأحد مهما كان مستوى تفكيره أن يفكر باغتياله لذلك هذه فرضيه مكانها سلة القمامة، ثالثا المنافسة السياسية تكون في ميدان العمل ومن يقدم أفضل خدمة للوطن والمواطن وليس توزيع التهم فهذه تجربة لا تزال تعيشها مصر حتى الآن توزع تهم على الاخوان بعد كل إخفاق في أي مشروع لتعليق الفشل على شماعات الإخوان ويبدو أن الأخوة في تونس معجبين بالتجربة المصرية بهذا الشأن!!!
    توزيع التهم والبحث عن شماعات هذا هراء لا ينفع تونس وشعبها.

  4. سلام القدس لكم و عليكم،
    عجيب أمر هذه الأمة!!!
    احيانا يعجز المرء عن فهم الانحطاط و السفه و الغباء ووووو…الذي وصل اليه بعض الناس في هذه الأوطان الاسنة و المتعفنة حيث أصبح المقاوم و حتى العاقل متهم و المتآمرون و الخونة و المتصهينين هم الوطنيين…
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  5. يعني الفقيد السبسي مات وهو في ريعان شبابه.مات ولم يتجاوز العشرين من العمر.التيار اليساري والعلماني في العالم العربي هم اسؤا من الحكام.

  6. لا بد من التحقيق في وفاته .
    سيادته مات ماسوفا على شبابه
    وكم من فتى امسى واصبح ضاحكا واكفاته في الغيب تنسج وهو لا يدري
    فعلا انكم مغيبون

  7. كل شرور تونس سوف يعلقها السياسيون المتفيقهون في تونس بالنهضة وهذه موضة جديدة لتبرير فشلهم وما يغيضهم هو تغلغل النهضة في المجتمع التونسي ولا يسألون انفسهم لماذا لا ينتخبهم الشعب بكل بساطة لانهم يجعلون من انفسهم اوصياء على الشعب والشعب يرفض ذلك هذا كل ما في الأمر
    اقرب المقربين منه ابنه وهو المستفيد الاول ويريد رءاسة تونس كما ان القروي مستفيد اذا عرفنا العلاقة التي كانت تربطه بالرئيس
    بكل بساطة الجماعة المستفيدة من بن علي والسبسي هي التي تتهم النهضة والاسلاميين بالشرور التي يرتكبها المتنفذون في تونس بالامس واليوم وهم يخافون على مصالحهم في حال ما كان الرئيس من النهضة لانه يشكل خطرا على مصالحهم

  8. ارادوا ان يعيش عمر سيدنا نوح . الرجل غفر الله وصل ارذل العمر و بدأ في تغيير شرع الله باسم المدنية وسط صمت المتخادلين من حركة النكسة.في الوطن العربي نصنع الفراعنة و نمجد فيها وان كان سجلها خاوي الوفاض من المنجزات الم يكن الرجل غفر الله له مسؤولا عن ما ألت اليه البلاد و الخادم البار بورقيبة و بنعلي؟ يتكلمون عن حماية المؤسسات و نسالهم عن منجزات هذه المؤسسات اقتصاد تونس من سيئ الى أسوأ .

  9. هذه محاولة لتلطيخ سمعة النهضة في تونس لأن لها الحظوظ لرئاسة تونس
    السياسيين متعطشين لتعكير صفو الديموقراطية الفتية
    السبسي لم يتسسمم بل هم يريدون في هذه المرحلة تسميم التونسيين

  10. الزعيم!! أي زعيم يا امرأة؟ زعيم عصابة اجرامية سرقت الثورة التونسية لفائزة الغرب؟

  11. اذا تاكدتوفاته مسموما فصاحب المصلحة في قتله على الارجح هو التيار المتاسلم بالدين المزور دين التخلف والرجعية دين التخريب والتدمير دين التسلط لمصلحة الغرب المحتل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here