بعد أسبوعين من فتح معبر الكركرات، الأمم المتحدة تؤكد استمرار المناوشات العسكرية في الصحراء الغربية والغموض يلف سقوط الضحايا

باريس ـ “رأي اليوم”:

أنهت أزمة الكركرات الأسبوع الثاني وبدأ تبادل النار بين المغرب والبوليزاريو يسجل تصعيدا تدريجيا، حسب الأمم المتحدة في ظل عدم اكتراث المجتمع الدولي بهذا الملف.

وكان أنصار البوليزاريو قد أغلقوا خلال أكتوبر الماضي معبر الكركرات الذي يقع بين موريتانيا ومنطقة الصحراء الغربية التي يتنازع عليها المغرب وجبهة البوليزاريو وتقع الآن تحت النفوذ المغربي. وقام الجيش المغربي يوم الجمعة من الأسبوع ما قبل الماضي باقتحام المعبر وطرد أنصار البوليساريو وإعادة تشغيل المعبر للتجارة، وهو المعبر الوحيد للمغرب نحو موريتانيا وباقي دول إفريقيا الغربية.

وأعلنت جبهة البوليزاريو انسحابها من اتفاقية وقف إطلاق النار التي وقع عليها الطرفان سنة 1991، وبدأت بشن هجمات عسكرية على نقطة متوزعة من الجدار الذي يقسم الصحراء الى قسمين وطوله يصل الى 2700 كلم.

وتصدر البوليزاريو بيانات عسكرية تستعرض فيها مختلف المناطق التي قصفتها، ويقول بيانها اليوم الخميس بقصف أربعة نقط جغرافية ممتدة على طول الجدار. ولا ينشر الدفاع المغربي معلومات حول صده للهجمات، ولكن الأمم المتحدة تؤكد وقوع مناوشات عسكرية وبالخصوص في الليل. ونقلت جريدة “هسبريس” المغربية اليوم الخميس بيانات الأمم المتحدة حول الموضوع.

ونتفي السلطات المغربية وقوع ضحايا، ولكن شقيق جندي توفي في الصحراء في القصف العسكري للبوليزاريو نشر شريطا على يوتيوب أمس الأربعاء يؤكد مقتل شقيقه ويصفه بالشهيد في سبيل الوطن.

وتقع المناوشات العسكرية في مناطق بعيدة عن أعين المراقبين وقليلة السكان مثل المحبس وأوسرد، ولهذا تغيب المعلومات حول تبادل النار بين الطرفين. ولا تغيب الحقائق غير غائبة عن دول الجوار مثل اسبانيا وفرنسا التي تراقب الوضع بأقمارها الاصطناعية.

ولا يكترث المجتمع الدولي بانفجار النزاع الجديد، وتكتفي الدول الأوروبية بتصريحات مقتضبة تطالب بعودة الحوار، ولم تبادر أي منها بإرسال مبعوث للتهدئة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

16 تعليقات

  1. الى جل المغاربة . سلمنا ان الصحراء مغربية كما تزعمون. لكننا لم نفهم – اولا – لمادا المغرب لم يقاوم ولم يحاول استرجاع الصحراء من الاحتلال الاسباني . – ثانيا – ادا كانت الصحراء مغربية فلمادا اقتسمها المغرب مع موريطانيا يوم خروج الاسبان منها. – ثالثا – النصف الجنوبي للصحراء الدي اخدته موريطانيا وتنازلت وانسحبت منه لمادا استولت عليه المغرب.

  2. حفظلا الناجم
    الفيديو موجود فعلا لاكنه لشقيق جندي مغربي ضمن قوات تابعة للامم المتحدة في افريقيا الوسطى وقد تم ترويجه كذبا وتزييفا تماما مثل فيديوهات للحرب من اليمن والحدود الهندية الباكستانية وتصويرها على انها من معارك البوليزاريو الكارتونية،
    ثم ولنفترض انه فعلا لشقيق جندي استشهد دفاعا عن حوزة الوطن فهذا فخر له وكلنا مستعدون للدفاع عن الوطن وفدائه بارواحنا متى نادانا وكان في حاجة لنا .

  3. يمكنكم أن تتيقنوا من خبر ضياع القمر الصناعي الإسباني يوم 18 من هذا الشهر حيث أن الكاتب أقحم إسبانيا في التجسس بأقمار صناعية عسكرية دقيقة، وهي حاليا لا تملكها حسب علمنا..

  4. الى درنوح من بلجيكا ! انا مغربي امازيغي ومسلم وحر..واؤكد لك يقينا اني اعيش حرا في المغرب في كل شي ولا اعيش اي ذل او اهانه وهذا ليس هو الموضوع يا سي درنوح. انت لم تجب ولم تدحض اي فكره او قول مما قلته انا عن الصحرإء..تحديتك وتحديت كل المفكرين والعلماء والسياسين والمؤرخين والباحتين وكل من لديه اي جواب او اي دليل او اي حجه على ما ذكرت في مداخلتي سابقا اقول لك ولهم تفضلوا و اذحضوا الحقيقه التي قلتها لك ولكم.نحن نريد نقاش جدي وافكار وججج وبراهين على (الدوله الصحراويه).

  5. المتعارف عليه دوليا هو أن الإستعمار حينما يريد مغادرة الأراضي المستعمرة يسلمها إلى أصحابها الأصليين، وهدا ما حصل فعلا عندما غادرت اسبانيا الصحراء المغربية سلمتها للمملكة المغربية فعلا . ولكن النظام العسكري الجزائري يريد قلب الحقيقة لينال ما هو راغب فيه مند خمسة وأربعين عاما، ولكن حلم النظام الجزائري لن يتحقق مهما صرفت الملايين الدولارات من أموال شعبها على المسؤولين في هده الدولة الوهمية تزيد الأمور لصالح أصحاب الأرض ويتم انسحاب الإعتراف بالبوليزاريو من قبل الدول التي أقدمت على هده الخطوة سابقا بعد قرائتهم لتاريخ المغرب والتأكد من مغربية الصحراء. فحتى الشعب الجزائري لديه إجماع عن تأكيد مغربية الصحراء طبعا لأن ليس هناك ما يتبث أن كانت هناك جمهورية صحراوية جنوب المغرب بل بالعكس التاريخ و جل المؤرخين يؤكدون مغربية الصحراء . على أي فإن كانت هناك تحركات استفزازية من قبل هؤلاء المرتزقة سينفد صبر المغرب وسيساويهم مع الرمال بعد رصدهم بالأقمار الإصتناعية المغرية . عموما القافلة تسير والكلاب تنبح. المغرب متواجد في أرضه ويستمر في مسيرته التنموية وهدا يشهد به كل من زار مدن أقاليمه الصحراوية. فحتى أسطورة كرة القدم دييكو مارادونا كان يتردد على الأقاليم الصحراوية المغربية بإستمرار بحيث تأثر بثقافتها وأعجب بمنجزاتها العمرانية .

  6. اريد ان اضيف على تعليقي السابق للاخوة العرب الذين يحاولون فهم هذه الاشكالية و تفكيك شفرة هذا النزاع المصطنع ادعوهم لمشاهدة الفيلم الوثائقي لصحفية و كاتبة مدافعة عن حقوق الانسان، ادعوهم لمشاهدة و ثيقتها المسماة “طريق الكرامة من تندوف الى العيون” على اليوتوب او على نتفليكس ان كانت لازالت معروضة على هذا الاخير،

  7. لمن يقول المغرب يتكتم على خساءره…..كان المغرب يحارب قوة عظمى!!!
    لنفرض فعلا ان هناك حربا ضروس على طول الخط الدفاعي 1400كم ، ستحاربون السنة الاولى ،الثانية حتى الى العاشرة ثم ترغمون على توقيع اثفاق وقف النار رقم 2 ، ويبقى المغرب في صحراءه وانتم في تندوف….
    بالمناسبةلمدا لا تغتنموا فرصة اشتعال الحرب وتنتقلوا الى الاراضي المحررة المزعومة ؟ ، لكم جيش وحكومة تنقسكم الارض.

  8. لا تقلقوا على المغرب واطمءنوا انها فقط رساءل لسكانةالمخيمات الذين سءموا وملو حياة الذل.. فطيلة 45سنة من تواجدهم في تندوف.. لم تبني لهم الجزاءر لا شقق ولا طرق ولا مستشفيات ولا مدارس، بينما يرون الصحراء المغربية صارت مزدهرة… فلو كانت هذه التوغلات والانتصارات لاستعادو المعبر الذي هربوا منه تاركين نعالهم.

  9. امازيغي مغربي حر اعلم انا الامازيغي الحر مناظل ثائر لا يقبل الاهانة والذل…انت من مخلفات سايكس بيكو…تحية الى الاخوة المغاربة والامة الاسلامية وحلمنا ان نكون امة واحدة راية واحدة شعار واحد…واعتصمو ولا تفرقوا

  10. حكام مملكة مراكش او المغرب الأقصى يخفون الحقيقة لماذا يمنعون الصحافة العالمية العمل هناك ؟!

  11. الأمم المتحدة صرحت أن عناصرها منتشره في كل الصحراء و هو دليل قاطع أن المناوشات هي كما صرح المغرب مجرد إستفزاز يتم الرد عليه و ليس كما تصوره البوليزاريو أنه حرب ودليل على أن البوليزاريو لم تطرد المين كما صرحت
    اليوم 14و لم يتم إلا شيء غير سيطرة المغرب على الكركرات وما يتم مجرد ذر لرماد لإسكات من وعدوا بالحرب و هو دليل قاطع أن البوليزاريو لا تستطع أن تحارب و جعل المجتمع الدولي لا يكترت بإنساحبها من وقف إطلاق النار
    المتال المناسب اما يحدت هو الرد الإيراني على مقتل سليماني نفس الأسلوب لتغطية على ضياع معبر ستراتيجي

  12. الخبر قادم من باريس سيكون طبعا لصالح المغرب مهما كانت الحقيقة المخفية عن الشعب المغربي
    دلالات نشر هذا الخبر اليوم بالذات لان المعلومات الواردة اليوم تختلف عن السابق كون مصالح فرنسا بدأت تتأثر
    لان الواقع على الارض تغير بدخول الجيش الصحراوي اراض كانت بالامس تحت سيطرة الجيش الملكي بعمق 35 كلم وهو ما يوحي بتطور الصراع بشكل كبير

  13. اسمها الصحراء المغربيه و كانت داءما مغربيه تاريخيا وجغرافيا وحتى سياسيا. لم يكن هناك اي وجود في التاريخ القديم او الحديت لدوله او اماره او جمهوريه او سلطنه صحراويه في الصحراء الغربيه المغربيه.اتحدى اي سياسي او عالم لو مؤرخ او اعلامي او مفكر يدعي انه كانت هناك دوله صحراويه قبل احتلال اسبانيا للصحراء المغربيه سنه 1884م. لكل من يدعي وجود دوله ان يتبت لنا بالحجج والادله الدامغه لوجود دوله..و عليه ان يأتي لنا باي عمله معدنيه للدوله الصحراويه قبل احتلالها من طرف اسبانيا…عليه ان يعطينا بعض الاسماء للسلاطين او الملوك او الامراء او رؤساء للدوله الصحراويه قبل تاسيس البوليزاريو و جمهوريه الصحرا الغربيه من طرف الجزاير عام 1976 م.. وعليه ان يعطينا اسماء او اسم عاصمه او اي مذينه وجدت لدى الدوله الصحراويه باستتناء العيون والداخله الحواضر التي بناها المغرب بعد جلاء اسبانيا. اتحدى اي شخص ياتيني بدليل واحد من هذه الادله الدامغه على وجود دوله صحراويه من الاساس.
    الجبهة السعبيه لتحرير الساقيه الحمرا ووادي الذهب او (البوليزاريو) منضمه انفصاليه عسكريه تاسست عام 1973 لتحرير اقليم الساقيه ووادي الذهب من الاحتلال الاسباني و ليس تحريىيها من الاحتلال المغربي لان المغرب كان محتلا من.طرف اسبانيا في سماله وجنوبه وفرنسا في وسطه. والبوليزاريو كما قال الهواري بومدين بعضمه لسانه قال (خلقنا البوليزاريو ليكون حجرة في صباط المغاربه) الصباط هو الحذاء للاخوه العرب. جمله الهواري بومدين تختصر كل شيء و لكم واسع النضر والفهم.

  14. السلام عليكم، المخزن يتكتم على خسائره البشرية و المادية في هذه الحرب الجديدة كما كان يفعل في الماضي خلال سبعيات و ثمانينات من القرن الماضي، ولكن شهد شاهد من اهلها، هاهو مواطن مغربي ينعي أخاه الذي كان ضحية احلام المخزن التوسعية، العالم لم يعد كما كان تتحكم فيه الانظمة بل أصبح قرية بفضل ثورة التكنولوجيا و مواقع التواصل الاجتماعي، هذه الحرب سيدفع ثمنها المواطن المغربي البسيط لان ابن الملك وابناء الوزراء و الاثرياء لن يموتوا دفاعا هن ما يقولون انه” الوحدة التربية” للمغرب.

  15. الغرب لا يهمه إن كان مصير المغرب إلى المجهول و على المسؤول الكبير إيجاد حال سلمي لوطن و إلا الندم لاحقا حيث لا ينفع الندم عليه.

  16. ولا تغيب الحقائق عن دول الجوار مثل اسبانيا وفرنسا التي تراقب الوضع بأقمارها الاصطناعية…متي كانت فرنسا وإسبانيا دول الجوار للمملكة المغربية ؟ ..دول الجوار هم الجزائر و الجمهورية الموريتانية ودولة الصحراء الغربية ولا داعي لاخفاء الحقيقة عن دول الجوار لان هذه الدول( موريتانيا والصحراء الغربية ودولة الجزائر ) تعلم بكل صغيرة وكبيرة في ما يخص هذا النزاع.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here