بعدما قال ترامب: أريد معرفة حقيقة اختفاء خاشقجي تدخل “إف بي أي” أصبح ضروريا مع احتمال الاستماع الى السفير السعودي في واشنطن والامير محمد بن سلمان

واشنطن  ـ “رأي اليوم” ـ مراسلة خاصة:

يندهش المراقبون للتصريحات المتتالية للقيادة الأمريكية حول اختفاء وانباء اغتيال العربية السعودية للصحافي جمال خاشقجي، ويغذيها تسريبات الأجهزة الاستخباراتية، وكل هذا سيؤدي في آخر المطاف الى تدخل الشرطة الفيدرالية “إف بي آي” لأن انطلاقة الجريمة كانت من الأراضي الأمريكية وتلميحات الى الديوان الملكي السعودي، مما قد يعرض ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للمساءلة برفقة شقيقه خالد بن سلمان السفير السعودي في واشنطن لأن الرئيس دونالد ترامب قال: أريد  معرفة الحقيقة.

ومع تزايد الأدلة على وقوف العربية السعودية وراء عملية اختفاء جمال خاشقجي يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي في القنصلية السعودية في اسطنبول خاصة بعد تسريب تركيا للكثير من المعطيات ومنها فريق امني مكون من 15 شخصا، وارجع العديد من المراقبين  صمت الولايات المتحدة يعود بسبب العلاقة المتميزة التي تجمع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد  الأمير محمد بن سلمان.

وكانت المفاجأة، حيث هطلت تصريحات القيادة السياسية في الولايات المتحدة، فقد أعرب الرئيس الأمريكي ترامب عن قلقه من الأخبار السيئة حول مصير هذا الصحافي، وكرر نائبه مايك بنس هذا القلق وطالب بتوضيحات، وبدوره جاءت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بومبيو في هذا المنحنى، ولم يتأخر وزير الدفاع ماتيس فقد أعرب عن قلقه وكشف عن اهتمام البنتاغون بهذه القضية وكأنها تدخل في الأمن العسكري الأمريكي.

وفي نفس الوقت، بدأت تسريبات أمريكية تعزز عملية الاغتيال، وقال بوب كوركر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، إنه حصل على معلومات استخبارية، جعلته يقتنع بمقتل خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول. ونقلت جريدة “الواشنطن بوست” خبر تنصت استخبارات أمريكية على مكالمات حول مراقبة خاشقجي في الولايات المتحدة والعمل على اغتياله.

ولعل المنعطف الخطير الضاغط على السعودية هي عودة ترامب الى الملف وبنبرة واضحة عندما قال اليوم “نريد معرفة اختفاء خاشقجي”. وهو تصريح يدفع الأجهزة الأمنية والاستخباراتية الى المشاركة في جمع المعلومات والتحقيق. وقال أنه يريد دعوة خطيبة خاشقجي الى البيت الأبيض.

وصرح مصدر عليم بالسياسة الأمريكية لـ”رأي اليوم” أن أخطر ما يوجد في هذا الملف باستثناء عملية القتل بطبيعة الحال هي كيف ساهمت سفارة السعودية في استدراج خاشقجي الى تركيا لكي يحصل على وثائق الزواج بدل منحه هذه الوثائق في سفارة واشنطن ومن هو العقل المدبر”.

 ويتابع المصدر “إذا تبينت صحة هذه المعلومات والتي لم يجر تكذيبها، فمكتب التحقيقات “إف بي أي” سيتدخل لأن جزء من التخطيط لعملية الاغتيال جرى في الأراضي الأمريكية كما أن خاشقجي له إقامة في الولايات المتحدة، وقد عرض نائب الرئيس بينس مساعدة “إف بي أي” والرئيس يريد معرفة الحقيقة”.

ويؤكد المصدر “الشرطة الفيدرالية لن تنتظر قرارا سياسيا، إذا تبين لها خيط ولو ضعيف يتطلب التدخل ستعمل على استدعاء المعنيين ومنهم موظفون في السفارة السعودية في الولايات المتحدة، وقد تذهب أبعد الى المطالبة بالاستماع الى مسؤولين سعوديين ومنهم القيادة مثل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فالشرطة الفيدرالية تستعد للسماع للرئيس ترامب في ملف تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية ولن تتردد أمام ولي العهد وبالخصوص  السفير السعودي في واشنطن”.

ويؤكد “الرئيس الأمريكي ترامب قال أريد معرفة حقيقة اختفاء خاشقجي، الآن أصبح تدخل “إف بي أي” ضروريا ولو بإنجاز تحقيق موازي للتركي، وستكون الانطلاقة من خيوط الجريمة المتوفرة في الأراضي الأمريكية”.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

24 تعليقات

  1. …لا.لا.لا….امريكا بعظمتها وجبروت اجهزتها الاستخباراتية .المعززة بنظام اشلون الفضائى. لتتبع جميع اتصالات الارض…لاعلم لها بما حصل للسيد خاشقجى…سيد ترمب…لا تستغبينا من فضلك….سلام

  2. ممكن اذابة الجثه باحماض قويه ثم تمريرها الى الصرف الصحى او ممكن دفنها في منطقه غير ماهوله مثل بريه كبيره .

  3. أتصور أن العائلة المالكة منقسمة اليوم إلى فريقين …جلالة الملك وولي عهده الأمين وشقيقه السفير ، يعيشون اليوم أسوأ أيام حياتهم ، وأظنهم يفتقدون النوم الهنيء هذه الأيام ، بعد هذه الورطة التي لم يحسبوا لها حسابا ، ولم يدر بخلدهم ان هذه الحماقة من الممكن أن تجلب عليهم شماتة الأعداء وغضب الأصدقاء وحرج الحلفاء ، الفريق الثاني وهم بقية العائلة وخاصة ممن تضرر من آل سلمان ، فهم يكتمون فرحة في صدورهم ينتظرون ساعة التشفي ، ويتمنون أن يستمر الحبل في اللف والضغط حول أعناقهم . ندعو الله السلامة للبلد وأن يحفظ الله بيته وحرمه .

  4. ابن الكنانة

    جانبك الصواب … صحيح أن كثيرا من الصحفيين قتلوا ..ولكن أين قتلوا ؟؟ بعضهم في ساحات المعارك من قذيفة أو رصاصة غادرة …. أو من خلال تنظيم إرهابي …. أما أن يدخل سفارة بلاده .. فهذا لم نسمع به لا في الأولين ولا في الآخرين … إلا إذا ساويت حكومة المملكة بتنظيم داعش ، فقد جاء إليه صحفيون ولم يعودوا .. اما نظرية المؤامرة التي دائما تعتصر أذهاننا فليس لها محل في هذه الجريمة ..هل تم نقل الصحفي من أمريكا إلى تركيا عنوة ، وهل أدخل السفارة غصبا عنه .. ثم داخل السفارة من تجرأ على قتله أو تغييبه … إلا إذا اعتبرنا القنصلية شريكا في المؤامرة هنا سينقلب كل شيء على عقب .. تحياتي

  5. الاخ ahmed ali ،، أيش بعيره ، من وين جبتها ، لا احد يسمعك ،،
    الجمل الذكر ، و الناقه الأنثى ،، وبعير تطلق على الذكر والأنثى ،
    يعني مافي شي اسمه بعيره ،،
    تحياتي لك ،،

  6. الرئيس الأمريكي ترامب لن يتخلى عن مبدأ العدالة فوق الكل. وحكام السعودية يحسبون أنهم فوق كل شي. وأن ورائهم رئيس أقوى دولة فوق الأرض. الرئيس الأمريكي ترامب يحلبهم كيفما شاء وهم أي ال السعود راضون في معتقدهم حاميهم ولكن هيهات الرئيس الأمريكي مع الحق ومن حقه سلبه كل ما في خزينتهم إلى آخر قطرة المهم من هذا السعودية ينتظرها حساب عسير لن يعودوا من بعده. إلى سخط ألله

  7. لقد تعهدت السعودية بانفاذ صفقة القرن ومن الواضح انها فشلت فشلا مدويا
    كل اموال السعودية لن تنقذها من مخطط التقسيم والتفتيت
    وعندما يتحدثون عن امكانية انهيار الخليج في اقل من اثنتي عشرة دقيقة
    هذا يعني ان مخطط التقسيم ستحقق في اقل من عشرة دقائق

    تذكروا فقط اغتيال اللمك فيصل الذي تم تنفيذه بسرعة قياسية

  8. لقد القي بالسعودية في الجب
    ما كان للسعودية ان ترتكب مثل هذه الجريمة وهذهالحماقة دون غطاء من الذين يريدون معرفة الحقيقة كما يدعون

  9. من قرر تصفيه هذا الصحفي غبي ب امتياز و يوكد مره اخرى ان اغلب قرارت الدول ألعربيه تتسم بالوحشية والغباء . وهذا يوكد مره اخرى ان السياسه المتبعة من بعض الدول ألعربيه لا تصلح إطلاقا وقد عفى عليها الزمن ، اُسلوب العصابات المتبع في السبعينات والثمانيات لا يصلح اليوم ، للاسف تقليد بعض سياسات الدول ألعربيه مثل مصر وغيرها سيجلب مزيد من الخسائر للسعوديه و من المترقب الان صفقه ب مليارات الدولار ل تعويض عن هذه الجريمه ، مزيد من الدفع و الدفع ، هنياً لترامب بمليارات ومليارات الدولارات . نعم لعمليه حلب جديده البقرة الحلوب .

  10. ترامب افاق من سباته – لاشك بأن الرئيس ترامب رئيس شعبوي مزاجي متقلب الهوى لقد صرح من قبل بأنه سيتابع الامر لاحقا ولم يبدي أي اهتمام !! ولكن امام توسل خطيبة المغدور جمال تحرك لدية شعورا انساني افاقه من سباته وحرك لدية الشعور الانساني بالمسؤولية ومتابعة الامر سيما وأنه يصف سلمان وولده بالاصدقاء وربما يريد ان ينقذهم من ورطتهم بمزيد من الابتزاز وكسب الاموال فهو مهووس بالمال الخليجي -مما لاشك فيه ان دم الرجل في رقبة بن سلمان وعصابة القتله ال15 بمن فيهم القنصل وطاقم القنصلية .
    وضاع دم الرجل وستنتهي الامور باستقبال الخطيبة لتعزيتها في البيت الابيض والمسح على رأسها لكي تفيق من الصدمة وتدرك بان خطيبها قد قتل . – وعظم الله اجركم ورحم الله جمال خاشقجي شهيد حرية الكلمة .

  11. الامر بسيط جدا ولايحتاج الى الاف بي آي ولا هم يحزنون،هناك تصوير يظهر دخول جمال الخاشقجي الى القنصلية السعودية،السعودية يجب عليها ان تظهر صورة خروجه اذا ارادت ان تبرء نفسها من قضية اختفاءه،وكما قال اردوغان لايكفي ان تقول بانه قد خرج،بل عليها ان تثبت ذلك.

  12. ماذا فعلت يا بن سلمان، أردت إظهار نفسك للعالم أنك حاكم قاسي وأذقتنا العذاب، وها أنت الآن بين يدي الأمريكان ستستجدي الرحمة منهم، وضعت بلدنا في موقف ضعف لم يسبق له مثيل، إنك صبي متجبر، جاء وقت نهايتك السياسية

  13. بداية اسلم على جميع متابعي راي اليوم ومحورها الاكرم اتعجب من الفزعة الاعلاميه ألعربيه والعربيه والعالميه التي اعتقد بأنها مبرجه على مقتل الصحافي الخاشجقجي وهو عمل مدان جداوعمل جبان لتكميم الأفواه ولكن كم من قتل من الاعلاميين والصحفيين في ساحات معارك الاٍرهاب في سوريا والعراق وليبيا وفِي فلسطين المحتلة الذين نقلوا بشاعة الاحتلال واحدهم صحفية امريكيه ولَم تحدث هذه الفزعة لا من الاعلام العالمي ولا من سياسي العالم ولا من الامم المتحده غريب هذا الذي يحدث وأتساءل هل كل ما حصل هو فخ لحكام السعوديه لابتزاز أموال اكثر منهم للماستروا الامريكي وهل هو لتعجيل بتنفيذ ما تبقى من صفقة القرن وهل هو لتخفيض أسعار النفط لضرب اقتصادات روسيا وإيران وهل هو فخ جديد للايقاع بحكام السعوديه كما حصل لصدام حسين بغزوه الكويت لأنهم استهلكوهم من يعرف الإجابة بنورنا بالحقيقه

  14. الحل الوحيد أمام الأميرمحمد بن سلمان للتخلص من هذه الورطة هوالتضرع والتوسل للوحة المسيح المخلص التي اشتراها بمبلغ 450 مليون دولار ثم اهداء اللوحة والمركب والقصر الباريسي لترامب مع التنازل عن 30% من الأموال السعودية حسب ماطلب ترامب.

  15. بعد ساعه من اتمام العمليه تم وضع تقرير من وكاله الاستخبارات الامريكيه على طاوله الريءس الامريكي وساعتين عند الستخبارات البريطانيه و3 ساعات عند كي جي بي و البقيه الله اعلم … يعمل نفسه مش عارف داءما يظل الاعراب اغبياء وسذج …العالم مش نايم مثلهم منتبه وعارف كل صغيره وكبيره…..

  16. على أهلها جنت براقش!!!!!
    سواء كان هو الفاعل ام لا فولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وهو بالخصوص سيدفع التمن غاليا وقد يكلفه دلك انتقال دفة الحكم لجهة أخرى.
    ترامب نصب المصيدة و الطراءد بدأت تنصاد!!!!!
    واخيبتاه !!!!!
    واخيبتاه !!!!!!

  17. ابن الجليل ;

    الدفعه الأخيره ستكون 100 بعيره ، و ٥٠ غنمه ، ٢٠٠ معزه (نعزه) ، بعد الأفلاس !!

  18. كل الأطراف السعوديه الامريكيه الاوروبيه التركيه مستافيده مباشر في جلب انتباه العالم والأنظار والأفكار الي مشكله الصحفي السعودي الرئيس الامريكي ترامب يصرف الأنظار بهذا عن مشاكله الداخلية السعوديه تصرف الأنظار عن اليمن وسوريا تركيا تصرف الأنظار عن مشاكلها الداخلية والسورية قطر تصرف الأنظار عن المشاكل مع السعوديه والسورية تركيا تجد هذه المشكلة وسيله للتقرب من الولايات الموحده والسعوديه لهذا ستولد اسطوره حكايه جديده تشبه قتل الرئيس الامريكي كندي قصه مؤمرات وشرح أسباب وإخراج أفلام كيف ومن من قتل الصحفي السعودي دون ان نجد ان تنجيه قصه لها بدائية. لا نهايه

  19. سيد ابن الجليل المحترم.اعتقد ان اللعبة الان ابعد من دفع مبالغ ماليه لرئيسنا ترمب وهذا من مصالحنا نحن العرب الأمريكين لتحسين الاقتصاد هنا ولكن الان نتكلم عن قتل وتقطيع وعلاقات دوليه ومكائد دوليه بدايتها سفاره وسفير(شقيق بن سلمات) ال سعود بواشنطن واستدراجه لقنصليتهم في اسطنبول لاعتقاله وقتله على شريعه الغاب السعوديه.نتائجها زوال حكم ال سعود نهائيا.والايام بيننا كما قال اخينا عبد الباري

  20. الغرور يودي بصاحبه الى التهلكه وهدا هو محمد بن سلمان غرته الغرور ونسي ان من بيته من زجاج لا يرجم الناس بالحجاره فهو عادى جميع الامم ويتعامل بفوقية المال الدي يحل كل شي ويشترى الاصوات والزمم وعلى ما يبدو انكشف امره
    رد

  21. مابين خمسه الى عشره مليار دولار لترمب ومليار للاتراك ومليار نثريات عامه والسلام وضاع الخاشقجى …….
    كله اليوم بالفلوس سنة السيد ترامب ولاداعى للخجل أو الحياء ……

  22. الاختفاء والقتل حصلا ، والنظام السعودي وخاصةً محمد ابن سلمان في ورطه !.
    المسلسل السعودي لن تطول حلقاته ، ادعو الاخوه المعلقين ان يتكهنوا ؛ كم ستدفع السعوديه لترامب في الحلقه الاخيره ؟؟؟.

  23. وارد جدا، ترامب إنسان مزاجي، قد يطلب حتى إلقاء القبض على ولي العهد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here