بطلب من مجلس النواب المغربي.. جلسة نيابية لترسيم الحدود البحرية تشمل الصحراء والبوليساريو تسارع الى الرد وبوليفيا تعلق اعترافها بـسيادة الجبهة على الاقليم وتقطع جميع العلاقات الدبلوماسية معها وتدعم الحل السياسي

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

بطلب من مجلس النواب المغربي، عقد جلسة نيابية، الأربعاء المقبل، للمصادقة على مشروع قانونين، يتعلقان بترسيم الحدود البحرية تشمل الأقاليم الجنوبية للمغرب، فيما سارعت جبهة البوليساريو التي تسيطر على 20 بالمئة من الصحراء الى الرد على قرار المغرب.

وبعد تأجيل النظر فيه، من المنتظر أن يقرر النواب بالمجلس النيابي في مشروعي قانونين يتعلقان بالمجال البحري للمملكة،  والذي كان من المقرر اعتمادهما في 23 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، قبل أن يتم تأجيل المصادقة عليهما.

وكانت تقارير إعلامية، أفادت بأن قرار الرباط، ترسيم حدود البحرية، أثار غضب إسبانيا التي اعترضت عليه، وهو ما دفع المغرب لتأجيل المصادقة على مشروعي القانونين.

ونقل موقع “360” المقرب من دوائر القرار في المغرب، عن مصادر بالبرلمان تأكيدهم أن مشاريع القوانين 37-17 و38-16 تملأ فراغًا قانونيًا كبيرًا فيما يتعلق برسم الحدود البحرية.

ويحدد مشروعي القانونين المعروضين على البرلمان، المنطقة الاقتصادية الخالصة وتتجاوز 200 ميل قبالة ساحل محافظات جنوب المغرب وإدماجها في الترسانة القانونية الوطنية.

وينص النصان أيضًا على “خطوط أساس وكذلك الجرف القاري لقاع البحر الذي يربط المغرب بإسبانيا والبرتغال وموريتانيا”.

ونقلت تقارير إعلامية عن جبهة “البوليساريو” استنكارها ترسيم المغرب الحدود البحرية لتشمل الأقاليم الجنوبية للمملكة.

من جهتها، قررت بوليفيا تعليق اعترافها بـسيادة البوليساريو على الاقليم وقطع جميع العلاقات الدبلوماسية معها.

وجاء في بيان لوزارة خارجية بوليفيا، نشرت مضامينه وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن بوليفيا أكدت أنها ستعتمد مبدأ الحياد البناء بخصوص النزاع حول الصحراء، وأنها “ستعمل على دعم الجهود المبذولة في إطار منظمة الأمم المتحدة، من أجل حل سياسي عادل ومستدام ومقبول من لدن الأطراف طبقا للمبادئ والأهداف التي ينص عليها ميثاق الأمم المتحدة.

وأبدت بوليفيا في البيان عزمها على بناء علاقة متجددة مع المغرب تقوم على “الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية والوحدة الترابية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين.”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

16 تعليقات

  1. الضراب تسقط تباعا على البوليساريو وسياتي يوم تندم فيه البوليساريو على الحكم الذاتي كما نذم العرب على اقسيم فلسطين مناصفة .المهم ان الصحراء مغربية وستبقى مغربية ومن لم يعجبه هذا الامر فليشرب المحيط الاطلسي .اما اسبانيا فهي في حاجة لخدمات المغرب في محاربة اهجرة السرية والارهاب واي موقف منها معادي لمصالح المغرب ستدفع ثمنه غاليا

  2. عبد السلام المغترب،
    تحرير ثغرات سبتة و مليلية امر يهم المغرب وحده و لا يهمكم بتاتاً، فقط اناوا بنفسكم عن التدخل في شوءونه فالمغرب لم يعرف منكم سوى الطعن من الخلف: تذكر سنة 2002 ايام أزمة جزيرة ليلى بين المغرب و اسبانيا حين هرول رءيسكم المخلوع مسانداً و عارضاً اي مساعدة للأخيرة و رئيسها العنصري الذي يكره العرب و المسلمين للنخاع و الذي كان من اكبر موءيدي و مشارك في احتلال العراق آنذاك : أزنار سيء الذكر

  3. الصحراء الغربية تسيطر على 20 بالمئمة من اراضيها بالعقل يكون الحل باذن الله

  4. هناك بعض الدول الأفريقية و اللاتينية علي وجه الخصوص توجد فيها توجهات متناقضة و كلما نجح أحد من هذه التوجهات ووصل الي الحكم انغلب علي ما كان سابقه قد فعله نكايتا فيه و في من كان يدعمه .و اتخذ الاتجاه المعاكس تماما فهناك لايوجد إلا ابيض أو اسود (في الحكم ) و اعتراف هذه الدول لايفرح أحد و تعليق او قطع العلاقات لا يحزن أحد أيضا. فاليوم اصحابك في الحكم و غدا اصحابي فيه و هكذا تواليك.و من هنا و حتي ايام قليلة ستسمعون عن نقل سفارة بوليفيا الي القدس و هذا يقينا حسب المعطيات .

  5. البوليزاريو لا تسيطر على شيء بل استوطنت الرابوني في خلاء تندوف على تراب نظام جعلهم رهائن للكذب على الشعب الجزائري ولما اشتدت عليه الامور اخترع مقولة الأراضي المحررة والكل يعلم انها منطقة عازلة خلاء انسحب منها الجيش المغربي تفاديا للاستضام وفق قرار وقف اطلاق النار….اسميتها بالاراضي المحررة من طرف النظام الجزائري يتوخى منها التخلص من البوليزاريو الذي اصبح حصاة ورمت قدم الجزائر في الوقت الذي قال فيه بومدين الانقلابي امام الملأ في السبعينات انه انشأ البوليزاريو اجعلها حصاة في حداء المغرب ….كما تدين تدان…

  6. نتمنى لبوريطة بعد هذا الاعلان التاريخي ان يقنع الامم المتربصة او المتحدة بقانونية هذا الاجراء. الشرعية الاممية لا تعترف بقوانين الضعفاء.
    وفق الله كل طالب حق في الحصول عليه امين

  7. ياكاتب هذا المقال لاتكذب على القراء البوليساريو لا تسيطر على 20 في المائة كما قلت انما هي منطقة عازلة تراقبها الامم المتحدة راجع اتفاقيات 1991 لوقف اطلاق النار المغرب لم و لن يسمح للبوليساريو بالسيطرة ولو على ملمتر واحد . انتهى الكلام.

  8. مع مرور السنين تجذر عداء حكام الجزائر للمغرب واشتد خوفهم أكثر عندما احسوا بان المغرب في طريقه لاستغلال ثروات صحرائه ومنها البترول والغاز وهو ما سيجعله ضمن دول البترودولار

  9. هذا ثالث انجاز يحسب للدبلوماسية الجزائرية بعد افتتاح قنصليات دول افريقية في الصحراء المغربية و حضورها مؤتمر برلين للإصطفاف إلى جانب تركيا ضد الخليفة خفتر و الخروج عن الحياد التي كانت تدعيه في الملف الليبي .

  10. الحل السلمي أن تحرروا المغرب من إسبانيا حتى من له تطامع به بالريموت كنترول أم اللغة القوة بالحديد والنار بأواخر القرن والعشرين وتخوفونا وتنصحونا بتجنيب ما يحدث بالمشرق فأرجوكم حرية تعبير والمطالب الشرعية حق رباني ولا يمكن أن ينعم النظام الحاكم بإستقرار وإطمئنان بدون تنفيذ العدل والمساواة بين كل الشعب، فالشعب سيثور على الظلم والفساد والمنكر والإستبدادية.

  11. يا ابو سفيان هل تعلم ان دار ابو سفيان من دخلها هو امن لماذا تتجنى على شعب طيب شجاع لن يرضى الا بحريته واستقلاله اتظن ان بوليفيا يمكن ام تمنحكم ما ليس لكم وهل تعلم اننا مصممين على نيل حريتنا واستقلالنا
    والاياموبيننا

  12. وان سحبت جميع دول العالم اعترافها فستبقى الجزاءر وتبقى القضية حتى يقام الاستفتاء وتتحرر الصحراء حب من حب وكره من كره لاننا نعرف معنى الاستعمار

  13. الدور الآن على الجزائر، لتسحب دعمها لهذه المليشيا، وتجنب المنطقة ما يقع الآن في المشرق العربي..

  14. ما بني على باطل فهو باطل و الجبهة صناعة ما بعد الاستعمار.
    الله يهدي خوتنا في الجزاير من اجل الوحدة و الاخوة و اواصر العقيدة التي بيننا.

  15. ومتى كانت تمارس الجمهورية الوهمية سيادتها على الأقاليم الجنوبية ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here