بسبب مغادرة كويتي الحدود المغربية بعد اتهامه باغتصاب قاصر.. 20 هيئة مغربية تندد وتطالب بإدراج القضية ضمن جرائم الاتجار بالبشر وبمحاكمة الجاني داخل المملكة

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

مازالت قضية اغتصاب الفتاة المغربية القاصر على يد مواطن من جنسية كويتية تثير الجدل في الوسط الحقوقي المغربية، وذلك بعد تمتيع المتهم بالسراح المؤقت والذي استغله للافلات من العقاب بعدما اختفى عن أنظار المحكمة اذ غادر التراب المغربي، على الرغم من تعهد سفارة دولة الكويت، بمقتضى كتاب وجهته الى المحكمة، بالالتزام باحضار مواطنها الى الجلسة عندما يأمر القضاء بذلك.

 

واحتجت هيئات أهلية مغربية، على افلات المتهم، دون أي إجراءات احترازية كسحب جواز سفره، إلى حين تطبيق اجراء إغلاق الحدود  في وجهه وضمان عدم الإفلات من العقاب.

 

وطالبت 20 جمعية نسوية مغربية، بإدراج قضية اغتصاب السائح الكويتي لقاصر بمراكش، ضمن جرائم الاتجار بالبشر المنصوص عليها في الفصل 1-448 من القانون رقم 27.14 المتعلق بمكافحة الاتجار بالبشر.

 

واستغربت الجمعيات الموقعة على بيان بعنوان “قضية اغتصاب قاصر مراكش” ، تمتيع المتهم بالسراح المؤقت من قبل محكمة الاستئناف  لمدينة مراكش دون سلوك الإجراءات الاحترازية المعمول بها.

 

ونددت الجمعيات المدنية والحقوقية الموقعة بقبول الهيئة القضائية الضمانات الموجهة من طرف السفير الكويتي في القضية، معتبرة تدخله “تدخلا سافرا في استقلال القضاء المغربي وانتهاك لسيادة المغرب”.

 

وتعود القضية إلى شهر تموز/ يوليو الماضي، حين تقدمت أسرة الفتاة بشكوى لدى النائب العام بمحكمة الاستئناف بمراكش، وفي رواية الفتاة التي قدمتها للقضاء، قالت أن المشتكى به افتض بكارتها بالعنف في إحدى الشقق بممر النخيل.

 

وطالب الموقعون على البيان الأجهزة الدبلوماسية الكويتية إلى إرجاع المتهم الكويتي للمغرب إلى حين إصدار حكم نهائي وتحريك المتابعة الدولية.

 

ودعت الهيئات المنددة، إلى مراجعة شاملة للمنظومة الجنائية مبنية على العناية الواجبة للدولة لتوفير الحماية للأطفال من كل أشكال الاستغلال الجنسي والجسدي والاقتصادي.

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. هناك تقارير تصدر من الامم المتحدة ومن منظمات حقوق الانسان وبرامح على قنوات اجنبية ناطقة باللغة العربية تتهم بعض دول الخليج بالانجار بالبشر وابحثوا في اليوتيوب عن هذا الموضوع فقط ضعوا عنوان الاتجار بالبشر وستجدون قائمة الدول الأكثر اتجارا بالبشر للأسف بعض الدول العربية تتصدر القائمة وستجدون قصصا مرعبة عن الاتجار بالبشر كلها موثقة وليس مجرد اشاعات
    على فكرة العبودية والاتجار بالبشر حرام في الاسلام وفِي كل الأديان

  2. اظن انه اذا صادفت الظروف قاصرا ووجدت في بيتك فلن تتردد في اغتصابها، يبدو انك ستفعل اي شيء في الظلام، يعني انك لم تنل تربية توجهك الى احترام القاصر اينما وجدت، هكذا هي عقلية بعض اقول بعض الخليجيين يعتقدون انه بدولاراتهم مؤهلون لاغتصاب كل ما تشتريه دريهماتهم، لكن غدا لناظره قريب، فالتاريخ سيذكر كم فسدتم بأهل الشعوب المستضعفة من سوريا الى العراق الى لبنان والمغرب وتونس…ان قوم بهذه العقلية وهذا الجهل والتفكير هم سبب استدعاء الاستعمار لبلدانهم وسبب تصهينهم وخسارة أنفسهم وبلدانهم. هزلت

  3. لهم اماكن خاصة وممتازة بهم في المدن السياحية بالجنوب كمراكش وأكادير أمثلة، هؤولاء لهم دعم مالي وسياسي وقانوني من بلدانهم بينما المواطن الأصلي سهل الإنقضاض عليه و إرساله إلى مزبلة التاريخ وحتى لو كان بريء والقاصر لماذا يسرق و ينتزع منها شرفها وأخلاقها وكرامتها من طرف أمثال هؤولاء المجرمين. أين امير المؤمنين واين القضاء الحر والمستقل ببلدنا و هل الشعب معفي مما يحصل مع إخوانهم واخواتهم وهم يتفرجون؟

  4. الأخ الفاضل / Al-mugtarb بعد التحية،،
    شكرا لك على كلماتك الصادقة،، بالفعل لايمكن أن نحكم على شعب بأكمله بسبب تصرفات شاذه من البعض. و للأسف ان يحدث أمر مثل هذا لأية فتاه او امرأة في أية مكان في العالم. و أنا اطالب من هذا المنبر الشريف كمواطن كويتي ان تقوم سفارتنا بالمغرب بالوفاء بتعهدها و تقديم المتهم للقضاء المغربي كما تعهدت. و إلا فستكون وصمه عار في جبين كل كويتي.
    و للمعلومية، ، و باطلاعي المتواضع على بعض تفاصيل الحادثه فأنا مع مثول المتهم أمام القضاء المغربي المختص،، بغض النظر عن حقائق كثيرة متصله بهذا الأمر،، يبقى الموضوع جريمة في حق قاصر و يجب على (كل) من له يد او دور في حدوثها ان يتم عقابه بأشد درجات العقوبه بغض النظر عن مكانته او درجة قرابته للضحية.

  5. لماذا لا يطبقون عليه الاجراءات التي تم اتخاذها ضد المعتدي على كويتية الذي حصل منذ ايام ام ان تلك فتاة انسانة كويتية سيدة وهذه من العبيد اين كلامكم عن العدل يا دول العدل
    الكيل بمكيالين دولة الكويت تحمي اهلها وتعامل بقية العرب كعبيد
    ثم لماذا يرتكب هؤلاء البشر زبالاتهم في الدول الاسلامية ولا اقول الدول العربية
    السفارة ودولة المغرب شريكان في تهريب الجاني الكويتي بعد التحايل على المغاربة وبعد ان قبض المخزن الرز الكويتي
    يجب ان يعرف الشعب المغربي كيف يبيعه المخزن

  6. فضائح واستغلال الخليجين للقاصرات السوريات في مخيمات اللجوء في الدول العربية يعلمها القاصي والداني
    اللهم لا تسامح كل من كان السبب في تدمير سورية وتشريد اَهلها

  7. الاخ / مواطن اردني ،، يا اخي هذا شخص خسيس ، يوجد مثله في كل شعب ،، عيب التعميم على الشعب الكويتي النبيل ،،
    تحياتي ،،

  8. أبو قذيلة، Marc DZ،

    لابد أن تكونا ممن يعانون العزلة والتهميش الاجتماعي حتى تكونا ناقمين على الناس ضعيفهم وصغيرهم إلى هذا الحد. الحس الأخلاقي والإنساني لديكما ضعيف الى درجة تبعث على الشفقة. فلم تستطيعا أن تميزا الخبيث من الطيب حتى في أجلى صوره. تسوقون الأعذار للمعتدي وتلومون الضحية. هذا حال النفوس الضعيفة!
    ربما تكونان ممن لا يلتفت إليهم أحد فلا يجدون من سبيل الى لفت الانتباه سوى من خلال الإساءة إلى مشاعر الناس ومحاولة إثارة حنقهم.

  9. .
    الى مواطن اردني
    .
    — سيدي ، اولا لا اعرف ان كنت فعلا مواطن اردني ام لا .!! ثانيا هذه الأفعال لا وطن لها ويمكن ان تحدث باي دوله من اي منحرف .
    .
    — ثالثا والاهم ، اهل الكويت نعرفهم بالاردن اهل النخوه الذين يقفون معنا في الشده دون منه او طلب موقف سياسي مقابل ، وتحملوا القله السفهاء منا عندما وفقوا يتشفون بالكويت وقت غزوها ظلما وبهتانا وكانوا الكبار الذين لم ياخذوا الجميع بسفاهه القله .
    ،
    — عذرا اهل الكويت من اردني مغترب بامريكا الشمالية لم تكن له مصلحه لديكم ولا مصلحه له معكم الان او في المستقبل ويكتب نيابه عن الأردنيين في الوطن والمهجر باي دوله بالعالم وفاء واحتراما لاهل النخوه الشعب الكويتي العظيم ، ادام الله عليكم العز لانكم اهل له .
    .
    .
    .

  10. أيمن
    كلامك صحيح وغالبا نقرأ عن هذه الجرائم في الصحف الغربية
    يرتكب بعضهم جرائم في امريكا وأوروبا وفعلا تساعدهم سفارات بلادهم في الهرب قبل موعد المحاكمة
    عندما يرتكب اي عربي جريمة في دولة أوروبية يتحاكم عليها كغيره من مواطنين تلك الدول الا مواطني دول الخليج تساعدهم سفارات بلادهم على الهرب قبل موعد المحاكمة

  11. الكويتيين معروفون بهذه الأمور ، البنت المسكينة ضحك عليها و قالها رح ادبرلك شغل في الكويت ، لازم إعدام بالرصاص

  12. الي أبو قديلة
    القاصر في جميع قوانين العالم محمي ويعاقب عقاب شديد من قام بالتحرش أو إرسال صور القاصر فمابلك باغتصابه لو كان القاصر بإرادته لأنه لم يبلغ أي لا يتحكم في نفسه .لكن دولكم ليس فيه قوانين وتدعون أنكم مع الإسلام .رسالتي إلى جمعيات الحقوقية أن ترفع دعوة ضد المجرم الكويتي السفاح وعلى السفير الكويتي في جميع محاكم العالم التي لا تقبل المال الخبيت وان يحاكم دلك القاضي الدي سمح له بالمغادرة.
    هناك جمعيات في الخارج ستساعد في جلب دلك المجرم اللي العدالة لو في حماية ال صباح .
    إلى أبو قديلة انت في الدنيا ولا تعرف من تخبىء الدنيا في المستقبل فطلب من االله أن لا يصادف مثل دلك السفاح أحد أبناءك ادا كانوا عندك أو أبناء أعز الناس إليك
    االلي ماخرج من الدنيا ماخرج من عقايبها
    المرجو النشر

  13. الى المسمى ابو فديله . هذه طفله يعنى قاصر يعنى تم التغرير بها . يعني لازم تهتم شوية بالقراءة حتى تقهم اتفاقية حقوق الطفل . ….

  14. أكثروا من الجمعيات النسوية فهي الحل في حال وقوع إغتصابات ؛هي من تخرج تصرخ و تلعلع و تلطم وتستغرت؛ أما بخصوص القضية فهي كسابقاتها ؛أنتم في الحقيقة زعلانين لأنه ما أعطاها فلوس

  15. آبو قذيلة
    يعني انت حضرتك شايف انه الكويتي برئ وانه البنت هى الغلطانة ؟ هو مين الشخص البالغ البنت القاصر او الشخص الذي اعتدى عليها
    طيب والطفل المصري الذي تم اغتصابه من قبل كويتي اخر قبل عدة ايّام هو كمان الطفل الغلطان ؟
    يبدو انه هناك من يقوم باستدراج الفتيات القاصرات لهولاء الشواذ لكن المصيبة في الشخص او الأشخاص الذين ساعدو هدا المجرم على الهرب ومغادرة المعزّب قبل الاستدلال على هذه العصابة التي تتاجر بالبشر

  16. لو كان المغتصب من مواطني المغرب ، او حتى إن كان من دولة عربية غير الدول الخليجية ، لما (تمتع) بإطلاق السراح المؤقت …..
    على مقولة المرحوم توفيق الدقن ، ملعون ابو الفلوس شو تعمل عمايل !!

  17. هل اختطفها؟؟؟ وهل اجبرها على ممارسة الجنس دون موافقتها؟؟؟؟ ثم لماذا تواجدت في شقته.؟؟؟

  18. الى متى سيستمر بعض الشبان المستهترين من الخليج العربي في ارتكاب جرائم وتساعدهم سفارات بلادهم الى الهرب من القضاء ؟ متى سيتصرفون كأشخاص بالغين يخطئون ويتحملون نتيجة اخطائهم مثل باقي البشر ؟
    المحزن انه حكومات بلادهم تساعدهم على الافلات من العقاب بدل ان تعطيهم دروسا في الالتزام واحترام القانون تساعدهم على خرق القانون وعلى الاستمرار في استهتارهم وفِي جرائمهم التي يندى لها الحبين
    يقولون انه لا احد فوق القانون لكن يبدو انه المال فوق القانون

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here