بسبب “التمييز والقهر المسلط على النساء”.. ناشطات مغربيات تطلقن حملة “غريبة” تدعو الى العصيان على الرجال

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

انتفضت ناشطات نسائيات مغربيات ضد ما وصفنه “التمييز والقهر، والقمع المسلط على النساء”، في دعوة ضمنية الى التمرد والعصيان، على الأقل يوما واحدا، حيث أطلقن حملة تواصلية غريبة من نوعها على مواقع التواصل الاجتماعي تستهدف “تسلط الرجال”.

وساندت، من جانبها، منظمة “أتاك المغرب”، وهي هيئة عضو الشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث، نساء المغرب في جعل يوم الثامن من آذار/ مارس المقبل يوما للإضراب “النسوي”.

ودعت الناشطات في حملة انتشرت واسعا على شبكات التواصل الاجتماعي، الى التضامن بين النساء، وذلك دفاعا عن المطالب الاقتصادية والاجتماعية والقانونية.

وقال متحدث عن منظمي الحملة، أنهم يرفضون كل أشكال العنف في الأماكن العامة والخاصة، ومن أجل “إسماع الصوت” ضد كل أشكال ما وصفته بـ”التمييز والقهر، والقمع المسلط علينا”، تدعو إلى ملء الشوارع.

وناشد دعاة المبادرة، نساء المغرب من “المضطجعات بالعمل المنزلي، وعاملات المصانع، والخدمات، وعاملات الضيعات، وفلاحات القرى، والتلميذات، والطالبات، والمعطلات، وموظفات القطاع العام إلى ترك الأماكن المعتادة كالبيت، والعمل، يوم 08 آذار/ مارس، وملء الشوارع”.

وتهدف هذه الحملة من خلال الإضراب عن الأعمال المنزلية إلى لفت الانتباه إلى “التمييز والقهر، والقمع المسلط على النساء.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. هل امهاتنا واخواتنا سلع للبيع
    النظره الدونية للمرأة في الدول
    العربية شيء مخزي كرامة الرجل
    سلبة منهو فكيف حال المرأة
    الممالك أصبحت مهالك ممكن
    ان تحدث حرب بين النساء والرجال
    والضحية هم الأطفال

  2. اعتقد بل اجزم ان الحرية التي تتمتع بها المراة في المغرب لا توجد في اي بلد عربي او اسلامي آخر لدرجة ان هذه الحرية تقترب من تبادل الادوار بين الرجل والمرأة ، فالمغربي اليوم وهذه ححقيقة ملموسة اصبح هو الذي يقوم باشغال البيت من طبخ وكنس وغسل في حين انها تذهب تذهب الى البحث للحصول على عمل فنجدها تتحمل الاعباء وحمل الاثقال في سبتة ومليلية وتمكث عدة شهور في حقول الفراولة في اسبانيا وتمضي سنوات كخادمات المنازل في دول الخليج والقيام بمهن حرة في المغرب واشياء أخرى في حين يبقى الرجل بين قوسين ينتظر ما ستأتي به لتصريف شؤون البيت وسبب العنف له علاقة بما ذكرت وبالبطالة والفقر والعجز عن التحكم في اسرته لان المراة المغربية كغيرها من النساء اصبحت ترى في زوجها عالة على الاسرة فهو قادر على تحمل مسؤوليته كرب اسرة فالمسالة اقتصادية بالدرجة الاولى اح

  3. كالمعتاد كل المعلقين دخلوا في نظريات المؤامره.
    من يقرأ تعليقاتهم يظن المجتمع العربي كان مع سيادة الرجل مناره للأمم في التقدم الحضاري وعندما دخلت المرأه سوق العمل وبدأت تتطلع إلى حقها في الحياه تراجع وانهار المجتمع.

  4. كلام فارغ و هرتقة لن تستجيب لها المغربيات الحرائر . و من أطلقوا هذه الدعوة لا يمثلون إلا أنفسهم . العنف المسلط على المغاربة رجالا و نساء هو البطالة و التهميش و الأمية و الفقر ..

  5. إنه مشروع صهيوني غربي يستهدف مباديء الأمة الإسلامية ، إدا كان هدا المشروع مرفوض من طرف المرأة المسلمة نفسها وعبرت عن رفضها له في العديد من المناسباة ، وسأحكي لكم واقعة حدثت لأحد معارفي : ( كان مختار رجل عاطل عن العمل عندما اقترح عليه صديق له العمل مع جمعية كاتالونية (شمال شرق اسبانيا) تهتم بمساعدة المرأة المغربية، فاهتم بالفكرة وأسندت له مهام البحث عن المرأة المحتاجة، عندها أتى بعدد من النساء الأرامل ولهن أطفال وليس لهن مصدر رزق كي يسددن مصاريف متطلبات الحيات إلى مقر الجمعية إدا به يتفاجؤ بالرد السلبي من طرف أعضاء الجمعية والدين صرحوا للمختار أن ليس هده الفئة من النساء الدين يريدون مساعدتهن بل الأمهات العازبات والباغيات والخارجات عن مبادىء ديننا الحنيف. فردد المختارحسبنا الله ونعم الوكيل، ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ودهب غاضبا.

  6. الام مدرسة اذا أعدتها أعدت شعبا طيب الاعراقي
    الرجال هم بيدهم السلطة يتحملوا عدم إعداد المرأة
    لتحمل مسؤلياتها المشكلة التي نعانيها المرأة تريد ان تقلد النساء من الدول الاخرى وهي غير معدة لذالك لهذا تودي الى نشر الفوضى في المجتمع

  7. هىؤلاء النسوة اللاتي يدعين لهذه الانتفاضة ضد الرجل بهذا الشكل لو رايتهن لرجوتهن ان يجعلن نصف السنة كلها عصيان ولمن اراد التأكد فما عليه الا ان يبحث على محرك البحث غوغل عن صور رئيسات الجمعيات الحقوقية بالمغرب .

  8. ههههه هذه الذي أخذناه من الغرب الفاسق.. للأسف لاكرامة للمسلمين فهم مغيبون وبعيدون عن دينهم وهذا تفسير مايحدث لهم على كل المستويات لدرجة ان الغرب يفرض علينا حتى كيف نعيش ونأكل ونتصرف يالها من مذلة.. عموما ماذا تتوقع من مجموعة من السحاقيات والأمهات العازبات هههههه مضحك هذا المصطلح من بنات الحرام الزانيات الداعرات إلى ههههه.. صراحة كيف يعقل لجمعيات تسمى حقوقية ممولة باليورو والدولار عن طريق الصليبيين يقوم عليها طابور خامس وتهدف لسلخنا عن ديننا وتدعوا للفسق والفجور تحت ستار مايسمى حقوق ههههه أن تنشط في مجتمعاتنا… يعني تخيلوا في المستقبل جمعيات ممولة بالدرهم والدينار من الخلافة الإسلامية تنشط بمجتمعات الصليبيين تدعوا للعفة والطهارة والأخلاق ماذا سيكون رد بني الأصفر؟

  9. ليس هناك أي غرابة في الدعوة، فالرجل المغربي يمارس العنف على المرأة، ويستحوذ على مناصب الشغل وخاصة القيادية، في البيت لا يسمح بمشاركته في اتخاذ القرار ..إلخ. وهذه عقلية ذكورية ورثناها عن القرون الوسطى. الرجل المغربي نسي أن المرأة دخلت الجامعة وحصلت على شهادة جامعية، واستقلت عنه ماديا واقتصاديا، بل في غالب الحالات هي من تساعده على تمويل البيت. ومع ذلك يريد أن يحافظ على وضع المرأة القديم أي لا حق لها في الرد عليه، وإن تجرأت فإنه يمارس العنف عليها.

  10. السبب الرئيسي لتخلف الأمة هو استهداف النساء!
    خروج المرأة للعمل كانت من اهم اسباب انحطاط أخلاق المجتمع…:
    انحلال اخلاق الشباب الذكور و الاناث معا بعد تفضيل الشركات و المشغلين العنصر النسوي على العنصر الذكوري ؛مع قلة فرص الشغل ؛ لقبول ال نساء اقل الاجور و رضاهن بأقصى ظروف العمل مما دفع الشباب الى المخدرات ،زد على ذلك غياب الامهات عن البيوت افقد الاولاد و البنات المؤطر و المربي…..
    تمرد النساء على الواقع و العادات و الاخلاق المجتمعية بعد كسبها معركة القوامة و التحرر المادي بعملها و بقاء الشباب في الازقة و الاحياء ….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here