بري يدعو لتأجيل القمة الاقتصادية العربية في ظل غياب وجود حكومة ولكي لا تكون هزيلة ويطالب بمشاركة سوريا القمة مقررة في بيروت

 

بيروت/ وسيم سيف الدين/ الأناضول: دعا رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، الأربعاء، إلى تأجيل قمة اقتصادية عربية مقررة في بيروت يوم 19 يناير/ كانون الثاني الجاري، وطالب بمشاركة سوريا فيها.

وجمدت جامعة الدول العربية، منذ نوفمبر/ تشرين ثاني 2011، مقعد سوريا في المنظمة، مع بدء احتجاجات شعبية مناهضة للحكومه.

وقال بري، في بيان بعد اجتماعه الأسبوعي مع النواب، إنه “في غياب وجود حكومة (لبنانية)، ولأن لبنان يجب أن يكون علامة جمع وليس طرح، ولكي لا تكون هذه القمة هزيلة، أرى وجوب تأجيلها”.

وأضاف بري الذي يعد حليف “حزب الله” المرتبط بإيران ونظام بشار الأسد: “نؤكد على ضرورة مشاركة سوريا في مثل هذه القمة”، بحسب مراسل الأناضول.

ولفت إلى استمرار تعثر مهمة تشكيل الحكومة، المكلف بها سعد الحريري، قائلا إن “موضوع تشكيل الحكومة كان في خبر كان، وأصبح اليوم فعل ماضي ناقص.. الاقتراحات التي جرى التداول بها مؤخرا لم يكن لها نصيب من النجاح”.

ويواجه “حزب الله” وحلفائه اتهامات ينفون صحتها بالمسؤولية عن عرقلة ظهور الحكومة المكلف بتشكيلها الحريري منذ مايو/ أيار 2018.

وكشف النائب عبد الرحيم مراد، وهو نائب سني قريب من النظام السوري، في مؤتمر صحفي عقب لقائه بري، عن وجود “مبادرة لوزير الخارجية (اللبناني)، جبران باسيل، لكي تدعو الجامعة العربية سوريا، إلى المشاركة عبر اجتماع المندوبين لدى الجامعة”.

وتابع: “ولكن سواء قرروا أم لم يقرروا فإن أكبر خطيئة نرتكبها هي إذا عقدنا قمة اقتصادية من دون سوريا”.

وأضاف: “نريد إعادة المليون ونصف المليون نازح (سوري في لبنان).. سوريا التي فتحت الطرق لتصريف منتجاتنا الصناعية والزراعية، سوريا التي نحتاجها ليكون لنا دور في إعادة الإعمار بها”.

وأعلن الرئيس اللبناني، ميشال عون، أول أمس الإثنين، أن القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية ستعقد في موعدها ببيروت.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. يبدو البعض يريد انا يناطح الحيط كما يحصل في مستشفى المجانين!!!!!!
    لا قمة اقتصادية ناجحة في لبنان دون سوريا صاحبة المعبر الوحيد للبنان، ومن يريد عزل الشقيقة سوريا فهو يريد الذهاب الىالمعبر الأسرائيلي المقفل بسسب وجود المقاومة العميلة لإيران …هههههههه

  2. ستعقد القمة بعون الله ولن تنجح جهود من يريدون عزل لبنان عن محيطه العربي وضمه لمدار ايران.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here