بريطانيا وفرنسا وألمانيا تطلب من الأمين العام للأمم المتحدة معلومات “دقيقة” بشأن تجارب إيران الصاروخية وتعتبرها غير متسقة مع قرار مجلس الأمن

نيويورك/محمد طارق/الأناضول – طلبت 3 دول أعضاء بمجلس الأمن الدولي الثلاثاء، من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تزويد المجلس بـ معلوماتٍ دقيقة وتامة  عن أنشطة إيران المتعلقة بالقذائف التسيارية (الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية).

واعتمد المجلس القرار رقم 2231، في يوليو/ تموز 2015 بشأن البرنامج النووي الإيراني، ويطالب طهران بعدم إجراء أي تجارب لصواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية.

جاء ذلك في رسالة بعثها مندوبو دول بريطانيا وفرنسا وألمانيا بالأمم المتحدة لغوتيريش، الثلاثاء، اطلعت عليها الأناضول.

واتهم سفراء الدول الثلاث، في رسالتهم المشتركة، إيران بتطوير تكنولوجيا صاروخية بما يتعارض مع قرار المجلس، وهي اتهامات رفضتها طهران مرارًا.

واعتبرت الدول الثلاثاء أن إطلاق إيران مركبة فضائية والكشف عن صاروخين باليستيين جديدين في فبراير / شباط الماضي جزءًا من النشاط المتزايد غير المتسق مع القرار.

وقعت إيران ومجموعة الدول (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا؛ اتفاقا منتصف عام 2015 لتسوية ملف طهران النووي والعقوبات المفروضة عليها؛ أُقرت في إطارها خطة عمل شاملة مشتركة، وبدأ تطبيقها في 6 يناير/ كانون الثاني 2016.

من جانبه، أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو أمانو ، لأعضاء مجلس الأمن اليوم، التزام ايران بخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي).

وأضاف أن المراقبين الدوليين التابعين للوكالة تمكنوا من الوصول إلى جميع المنشآت الإيرانية التي يحتاجون إلى زيارتها.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. 150 The UN was created to serve the interest of the Zionist movement and for those who doubt it I refer all of you to the Zionist protocols that were published about
    years ago and stated clearly the mechanism and tools required to control the world with the aim of establishing the Israeli kingdom that will lead and control the world

  2. هل سيعتبرهذا هو المبرر لخروج هذه الدول ( قريبا ) من الأتقاق النووي الموقع مع ايران ؟؟؟؟؟؟؟ هزلت ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  3. التوقيت و الطلب و الطالب و المطلوب منه في خندق المعاداة و مبدأ الامساواة في حق الشعوب في امتلاك التكنلوجية مدنية كانت أو عسكرية… ان لم تكن كما نريد فلن تكون كما تريد .

  4. حاسبو اسرائيل اولا ثم الآخرين الكل يهاب اسرائيل. حتى المشرفين على الامم المتحدة.
    لماذا هذا السكوت. والكل ضد ايران. لانها ضد اسرائيل.
    عالم غريب عجيب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here