بريطانيا ترغب في خفض التوتر مع ايران إثر اجتماع أزمة حكومي خصص لبحث احتجاز طهران ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز

 

لندن ـ (أ ف ب) – أعلن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت السبت أن لندن ترغب في “خفض” التوتر مع ايران، إثر اجتماع أزمة حكومي خصص لبحث احتجاز طهران ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز.

وكتب هانت أيضا على تويتر أن الناقلة البريطانية “ستينا إمبيرو” تم احتجازها “في انتهاك واضح للقانون الدولي”.

وصرح للصحافيين “إنه أمر مرفوض تماما. هذا يثير تساؤلات جدية حول أمن السفن البريطانية والنقل الدولي في مضيق هرمز”.

واوضح هانت أن الحكومة ستبلغ النواب البريطانيين الاثنين بـ”اجراءات اضافية” تعتزم بريطانيا اتخاذها.

وفي وقت سابق السبت قال إن “اولويتنا تبقى ايجاد سبيل لاحتواء الوضع. لهذا السبب، اتصلت بوزير الخارجية الايراني” محمد جواد ظريف.

وشدد على “أننا نحتاج (في موازاة ذلك) الى رؤية آلية” تهدئة من الجانب الايراني، “نحتاج الى الافراج عن هذه السفينة وسنظل قلقين جدا على أمن افراد الطاقم ال23”.

ورفض هانت أي مقارنة بين وضع الناقلة البريطانية وما جرى للناقلة الايرانية التي احتجزت قبالة جبل طارق في الرابع من تموز/يوليو، لافتا الى أن الاولى احتجزت “قانونيا في مياه جبل طارق لانها كانت تنقل النفط نحو سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الاوروبي”، في حين أن الثانية “احتجزت في مياه عمان في انتهاك صارخ للقانون الدولي، ثم اجبرت على التوجه الى ايران”.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. لما شفتم العين الحمرة ، تطلبون الأن “خفض” التوتر مع ايران ، هذه هي اللغة التى تفهمها

  2. حلال عليكم و حرام علينا، و الله فضحتكم الجمهورية الإسلامية الإيرانية يا مدعي احترام القانون الدولي، إن شاء الله تعالى سنرى تفكك كيانكم الغاصب و استرجاع كل حقوقنا المسلوبة و في الدرجة الأولى فلسطين الحبيبة

  3. ربما سيعرض هانت على النواب البريطانيين “شكواه التي قدم ضد إيران “أمام نتن ياهو” !

  4. اي حبيبي حلال الكم حرام لغيركم . القانون الدولي الي تتباكون عليه هو فقط لمصالحكم فالقانون الدولي انتوا وضعتوه وانتوا تاخذوا منه ما ترغبون وقت ما ترغبون وتنسونه وقت ما ترغبون . ودولة متحضرة كبريطانيا اكيد يحترق قلبها على القانون الدولي .
    اقول بروح ابوك بالله الحضر على سوريا هو حضر على الشعب لو على النضام؟ ولعبة الحضر الي كنتوا تمارسوها مع العراق 12 سنة الم تكونوا تعاقبوا الشعب لدرجة الناس كانت تبيع شبابيك بيوتها لتشتري الغذاء بينما كانت صفقات الملايين تحت الطاولة مع النضام وكذا الحال بحصار ليبيا ايام القذافي وافغانستان مع طالبان واليوم جايب نفس المعزوفة تعزفها؟ .
    اقول سيادة الوزير ترى شعوبكم قبل شعوبنا ملوا من هاللعبة البايخة . الى ان تفرجوا عن السفينة الايرانية روح ابكي بمجلس الامن على قانونك الدولي هع

  5. والله انكم بلطجية لا ضمير ولا شرف لديكم ، انتم لا تعرفون الا منطق القوة ولا تحترمون انفسكم الا عند مواجهة الاقوياء وايران قوية جدا جدا وستلقنكم درسا في معاني القوة والرجولة

  6. باسمه تعالي
    انشاء الله سياتي اليوم قريباً لنري بريطانيا مفككه الي اربع دول مستقله عن بعضها البعض.
    هذا هو جزاء الله عليها لانها استعمرت اكثر دول العالم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here