برنارد هنري ليفي الذي يَصِفه أنصاره بأنّه الأب الروحي للثورة الليبيّة يحُط الرّحال في مصراته.. هل جاء لتفقّد “إنجازاته” بعد عشر سنوات من تدخّل الناتو؟ ومن سمَح لطائرته الخاصّة بالهُبوط والتجوّل في ترهونة؟ ومن الذي يَقِف خلف هذه “الإهانة”؟

 عبد الباري عطوان

بعد عشر سنوات مِن مُشاركته الفعّالة في تدمير ليبيا عبر مُساهمته بدعم “الثورة” من خِلال لعبه دورًا كبيرًا في إقناع الرئيس الفرنسي السابق نيكولاس ساركوزي بالتدخّل عسكريًّا للإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي واستشهاد أكثر من 30 ألف مُواطن ليبي مزّقت أجسادهم الطّاهرة طائرات حلف النّاتو، ها هو “الفيلسوف” برنارد هنري ليفي الذي يَصِفه أنصاره العرب بأنّه الأب الروحي لثورات “الربيع العربي” يَحُط الرّحال في مطار مصراته، ويحظى باستقبال الفاتِحين، وينشر لنفسه صُورًا على وسائل التواصل الاجتماعي مُحاطًا بالمسلّحين والمُقنّعين، وعلامات الفرح باديةٌ عليه، ومُعلنًا بأنّه يَقِف في وسط مدينة ترهونة في الغرب الليبيّ.

في كتابه الذي حمل عُنوان “الحرب بدون أن نُحبّها” إلى جانب كُتب أخرى وثّق فيها يوميّاته في ليبيا، وصَف ليفي كيف كان من أوّل الواصلين إلى بنغازي لتأييد “الثوّار”، وتباهى بقُدرته على إقناع الرئيس ساركوزي بالتدخّل عسكريًّا وإرسال طائرات حربيّة وصلت إلى الأجواء الليبيّة وقصفت أهدافًا عسكريّةً فيها، مثلما وصف كيف التقى السيّد مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي بعد ساعات من تنصيبه، وترتيب لقاء لوفده للقاء الرئيس الفرنسي في قصر الإليزيه برئاسة عبد الفتاح يونس، حامِلًا قائمة بالمطالب العسكريّة تضم 100 آليّة عسكريّة رباعيّة الدّفع، ومئة سيّارة “بيك آب” و800 قاذف “آر بي جي” المُضادّة للدبّابات، وألف مدفع رشّاش، وخمسة منظومات صواريخ ميلان.

***

الأكثر أهميّةً أنّ “الفيلسوف” ليفي أكّد أنّه انطلق في هذه المَهمّة من عقيدته اليهوديّة، وخدمةً لأمن دولة الاحتلال الإسرائيلي، واستِقرارها، وحِرصِه على قِيام عُلاقات دبلوماسيّة بينها وبين النظام الليبي الجديد الذي سيَحكُم ليبيا بعد الإطاحة بنظام القذافي الديكتاتوري العسكري “الفاسِد” حسب توصيفه.

ليفي وصَل إلى مصراته على ظَهرِ طائرةٍ خاصّةٍ حصلت على إذنٍ بالهُبوط صادر عن سُلطات المطار، وبتأشيرةِ دُخول مُعتمدة من وزارة الخارجيّة في حُكومة الوفاق، ولكن مكتب السيّد فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي أصدر بيانًا نفى فيه أيّ عُلاقة له بها وأمَر بالتحقيق لمعرفة “كافّة الحقائق والتّفاصيل المُحيطة بها واتّخاذ الإجراءات اللّازمة” وجاء هذا الموقف بعد حالة الغضب التي سادت مُعظم ليبيا رفضًا لهذا الرّجل الذي لَعِب دورًا كبيرًا في تدميرها، وبذَر بُذور الفِتن لزعزعة أمنها واستِقرارها ووحدتها الترابيّة.

شاركت مع برنارد هنري ليفي في أحد أهم البرامج التلفزيونيّة البريطانيّة NewsNight”” الذي كان يُقدّمه المُذيع الشهير جيرمي باكسمان، وكُنت ضيفًا في الاستوديو في لندن وكانت مُشاركة ليفي عبر الأقمار الصناعيّة من باريس، رفض ليفي في هذا اللّقاء إدانة أو حتّى انتقاد جرائم الحرب التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في هُجومه على قِطاع غزّة عام 2014، رغم إلحاح مُقدّم البرنامج، وأيّد هذا العُدوان لأنّه جاء، حسب رأيه، لمُحاربة الإرهابيين من حركة المُقاومة الإسلاميّة “حماس” مثلما رفض أن يعتبر هذا العُدوان الذي أدّى إلى تدمير وإعطاب مِئة ألف منزل واستِشهاد حواليّ 3000 شخص ثُلثُهم مِن الأطفال جريمة حرب أو انتهاكًا لحُقوق الإنسان يستدعي إرسال الطائرات الفرنسيّة لوقفه وحِماية الأبرياء مثلما فعل في ليبيا، وفيديو هذا البرنامج موجود في أرشيف “بي بي سي” القناة الثانية.

ليفي يُعتبر من أشرس المُدافعين عن دولة الاحتلال الإسرائيلي وجرائمها في الأراضي المحتلّة، كما كان من بين “المُحتفلين” باستِفتاء الانفصال الكُردي في شمال العِراق، وأيّد استِقلال جنوب السودان، وطالب بتدخّلٍ عسكريٍّ في دارفور، ودعم بقوّةٍ المُعارضة السوريّة للإطاحة بالنّظام السوري عبر الخِيار العسكريّ.

ليفي يزور ليبيا للأسف، وعبر بوّابةٍ رسميّة، وفي وضَح النّهار، ويحظى باستقبالٍ رسميٍّ، ليتَفقّد “إنجازاته” والاطّلاع على نتائج “المُعجزة” التي تحقّقت على أرضها بمُساهمةٍ كبيرةٍ منه، أي تحويلها إلى دولةٍ فاشلةٍ ونهب 300 مليار دولار من ودائعها التي أودعها النظام الذي جاء على ظهر دبّابة، أو تحت أجنحة طائرات حِلف الناتو للإطاحة به وقتل عشرات الآلاف من أبنائه، وتهجير الملايين إلى دول الجِوار، إلى جانب قتل العقيد القذافي وانتهاك عرض جثّته، بطريقةٍ لم تَحدُث في التّاريخ الحديث.

توقيت هذه الزيارة يبدو “مُريبًا” بكُل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، ولا نعتقد أنّها بِنت ليلتها، وأنّما كانت نتيجة اتّصالات وعمليُات تنسيق استمرّت أيامًا إن لم يَكُن أكثر، فهي تأتي في ذروة الاستِعدادات لمعركة “سرت الجفرة” المصيريّة بالنّسبة للطّرفين الخَصمَين في الشرق والغرب التي تسير الاستِعدادات لها على قدمٍ وساق، فهُناك “أمور” يجري طبخها في الخفاء ويُشكّل الفيلسوف ليفي أحد رؤوس الحِربَة فيها؟ ولماذا قام بهذه الزّيارة الآن؟ وهل الصّفة الصحافيّة التي يتستّر خلفها، أي كتابة تحقيق عن مجازر ترهونة لصحيفة “وول ستريت جورنال” المُفضّلة للرئيس دونالد ترامب حجّةٌ مُقنِعة؟

***

نقول شكرًا لكُل مواطن ليبي قال لا لصاحب هذه “المُعجزة” ورفَض أن تطَأ قدماه أرض ليبيا الطّاهرة، بعد أن اتّضحت معالم، وهُويّة، المُؤامرة والمُتآمرين، وليس لدينا أدنى شك بأنّ أحفاد الزّعيم الشهيد عمر المختار الذي تقدّم إلى حبل المِشنقة رافِعًا الرأس رافِضًا الاستعمار وواثقًا من انتصار ثورة شعبه، سيَتصدّون لكُل المُتآمرين على أمّتهم ووطنهم ووحدته الترابيّة والديمغرافيّة، وسيُقدّمونهم إلى محاكمٍ عادلةٍ نزيهةٍ لنيل القصاص الذي يستحقّونه لِما ارتكبوه من جرائمٍ ومجازرٍ بَشِعَةٍ.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

69 تعليقات

  1. الى الاخ الكريم حموش صادق الجزاير
    تحيةً شعب فلسطين المناضل الى اخيه الجزائري الثائر
    نعم التاريخ يعيد نفسه
    والامة العربية التي حباها الله بالاسلام خير امة سًوف تستعيد مكانتها هذه وسوف تنتصر وتستعيد مجدهاالضائع الان والذي ماكان يخبوا اوتنطفيء شعلته لولا الكرسي الذي يتهافت عليه حكام البغي والطغيان الذين باعو انفسهم رخيصة في سبيل الشيطانرومطامعهم وذلوا انفسهم وشعوبهم ولكن نهايتهم قريبة وتعود الامة العربية الاسلاميةالى عهودها المشرقة وتصورها التاريخية الذهبية ومن ثم فان وتستعيد
    عزها ومجدها وعلوهاكما كانت حرة ابية منيعة باذن الله؟
    واود بهذه المناسبة ان اذكر الاخ حموش ان المتنبي وليس نزار قباني القائل :
    من يهن يسهل الهوان عليه . ما لجرح بميت ايلامّ
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصي

  2. ________ فيا معشر لغة الضاد .. معقول ’’ ثورة ’’ يقودها صهيوني ؟؟ .. هذا قال / ليفي هو ليبي ؟؟!! .. و آخر قد يأت ليقول / جولدا مائير .. مصرية ؟؟!!
    * ال V . و ال G … و برهنة الأصول .. خربت يا فصول !!!
    … لا حول و لا قوة إلا بالله .

  3. تحية للأستاذ عبد الباري عطوان،
    وليسمح لي استاذنا الفاضل بهذا التعقيب البسيط، لم أفهم كيف تكتبون الشيء ونقيضه.. نفي حكومة الوفاق ببيان رسمي علمها باستقبال هذا الصهيوني و في النفس الوقت تكتبون عن دخول المجرم بشكل رسمي وعن طريق طائرة خاصة؟
    في تقديري، زيارة هذا الشخص تشكل خطرا على الوفاق وهو مبتعث من طرف الحلف الصهيوني غير المعلن المكون من فرنسا، مصر، إسرائيل، روسيا و الإمارات. بعث لاستمالة أصدقائه القدامى في مصراتةمن اجل بت الفتنة بين أركان الوفاق لصالح البيدق حفتر.

  4. باختصار شديد ماجري في ليبيا هو مؤامره دوليه وعربيه علي الشعب الليبي وقيادته..دوليه من اجل ستر فضائح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمال الذي قدمه له العقيد معمر القذافي لحملته الانتخابية..وأمريكا لا تريد لأحد من العرب أن يتمرد على غطرستها وسيطرتها علي مقدرات الأمه العربيه والاسلاميه وهذا ماكان يفكر فيه العقيد معمر القذافي لصك عمله ذهبيه بديلا عن الأوراق التي تطبعها امريكا بدون تغطيه
    عربيا للاسف الشديد مايسمي بجامعة الدول العربية وامينها العام وبتحريض من دوله خليجيه تملك المال وكان وزير خارجيتها يتحكم في كل صغيره وكبيرة من قرارات الجامعه وجاء الامر إلي عمرو موسي لطلب تدخل الناتو وتركيا عضو رئيسي في هذا الحلف الاطلسي الاستعماري
    أين كانت ليبيا في عهد القذافي وأين اصبحت ليبيا في عهد ماسمي بالربيع العربي الكارثي علي كل دوله حصل فيها تمرد على الشرعيه أترك لجميع الأخوه والأخوات مقارنة كل دوله بدءا من تونس وحتي سوريا ومصر واليمن والعراق وليبيا كيف كانوا وكيف تحولت حياتهم إلي جحيم لا يطاق من مجموعات مسلحه دمويه دمرت وقتلت وشردت وهجرت…هل يتمني أي عاقل بحدوث ماحصل من دمار شامل في بعض دول الربيع العربي أن يحصل ذلك في بلده؟؟؟!!!
    لا بد من حل لهذه الفوضي المدمره لبلاد العرب واطماع الغير في مقدراتها يكفي أن الشعب يتمني عودة الامور لاصلها الذي كانت عليه

  5. الاخ الكريم الاشعري
    تحية مقدسية عطرة الى صنعاء اليمن النضرة
    هوَن عليك يا اخي ؟
    فالمؤامرات الخبيثة تتخذ اساليب واشكال متعددة !
    والحكم دائما يكون بعد المداولة ؟
    وانت في مستوى فكري باهر تستطيع تمييز الحق من الباطل ؟
    فقد جاءرجل الى النبي عليه الصلاة والسلام وقد سال دمه على وجهه وشُقّ راسه وفُقئةعينه قائلا احكم لي يارسول الله ففلان اعتدى عليّ ؟
    فاجابه عليه الصلاة والسلام قائلا ( لا احكم للك حتى ارى غريمك فلربما فُقئت عيناه)؟
    اخي الاشعري
    هذا السفاح لايتعامل معه الا امثالة ممن وصفهم الله اشد كفرا ونفاقاً؟
    ولا بد من ان ينكشف فالمجرم يحوم دوما حول مكان الجريمة ؟ولكن علينا ان نذكر ايضا ان ماقام به الامين العام لجامعة الدول العربية انذاك مبعوثا من قبل حكام الاعراب ليطلب من الرئيس الفرنسي ميخائيل ساركوزي كان الزمير الذي حرك حلف ناتو لقتل الشهيد معمر القذافي وابناءه وتدمير ليبيا وقتل وجرح اكثر من نصف مليون ليبي !
    ولو قارنا بين مافعله ليفي وبين مافعله امين عام جامعة حكام دويلات الاعراب فان ذوي القربى اشد مضاضة واجراما لابد لهؤلاء الطغاة مصيرا اسود من القطران لان الله تعالى يمهل الظالمين الى يوم تشخص فيه الابصار قريباً؟
    والايام بيننا
    تحياتي الحارة
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  6. Without modern democratic country depends on democratic political system, individual freedom, human rights and rules of law , the discussion is useless and those Arab countries are out of date.

  7. الاخ خواجه .. فعلا ركز . المثل او الجمله (مثل المنشار طالع واكل نازل واكل) تراها مذمه وليست مديحا .
    ثم انت قبل فتره كنت تتمنى انتشار كورونا في كل العالم ليخلص العالم .. واليوم تقول انك تحب كل الناس . كيف تركب ؟
    تحياتي .

  8. عار وإهانة للعرب ان شخصاً مثل ” بيرنارد ليفي ” يتسبب بمقتل زعيم عربي ويُحدث كل هذا الخراب والفوضى، ويعود ويزور موقع الحدث مُرحباً به.
    لن نفاجئ لقد حدث ذلك في دول عربية اخرى مع الأسف. لم نسمع إلا التنديد والوعيد.
    ستتكرر مثل هذه الأمور والتدخلات طالما الشعوب والحكومات العربية تكتفي بالتنديد، او حتى عدم الاكتراث كأن ذلك لا يعنيها.

  9. ________ ربيع الزفت و ديمقراطية اللفت ..هي اللي جابت كل هذا ’’ الفلكلور ’’ .. ارقصوا .
    . من الفجر .. إلى الفجر .. ( الواو) غير ظاهر في وسطه .
    .

  10. الى خواجة فلسطين
    ركز على الموضوع شوية ،
    أولا الجملة الأولى من مداخلتك على الاخ التركي عن اذا كان في منشار يأكل وهو ريح جاي فهو انا ، غير مفهومة . حتى العرب لا يستطيعوا تفسيرها ، فكيف بالأخ التركي ، ما دخل المنشار بالريح ، وإذا كنت تعمل نجار ف سيبك من لغة النجارة ، ،بعدين الاخ التركي لم يذكر السيسي ، ولا فلم هدى سلطان تكسي الغرام بينك وبين السيسي ، فإذا كنت تحب السيسي او تكرهه فأنت حر ، ، أفلامك محروقة ، الذي يعمل في المخابرات التركية لا يرد على المهازل التي تتحدث بها حضرتك . لا تقلب طاولة ولا طربيزة خليك مشغول بأحوال المكسيكيين والشطة المكسيكية . تحياتي

  11. الاخ الاشعري .. يا ابن الحلال انا لا ادافع عن ليفي واشكاله . انا دافعت عن شعب ليبيا الذين تجاوزت عليهم .. لكن هذا طبعكم دائما . ان انتقدنا محور عدم الرد اصبحنا بنظركم ندافع عن اسرائيل . وان انتقدنا الصين اصبحنا حبايب امريكا .. وان مدحنا حكامنا اصبحنا ابواقا .. خلاص اكتب انت بالنيابه عني وارسله اذا هذا يرضيك ..
    تحياتي ..

  12. الى الأخ تركي
    بعد التحيه
    اخي الفاضل اذا كان في منشار ياكل و هو ريح جاي فهو انا اما تأتي و تقول الحكومة الشرعيه اليبيه طلبت من تركيا التدخل و لا يوجد حكومة شرعية في الوطن العربي الان و كلهم نصابين و تدخل نصابين كمان و انا لم اذكر اسم السيسي و انا لا احب السيسي و انا قلت مصر و مع اتفاق مع تونس و الجزائر للمساعدة ليبيا و من الاكيد انك رجل في المخابرات التركية و انا مستقل و احب الناس جميعا و لا اريد تنقلب الطاولة على رأس تركيا من اجل هوس اردوغان و اذا لن يخرج من المنطقه العربيه سوف و اكيد إنقلاب الطاولة و انا عربي و اليبين عرب و هم شعب صاحب كرامه و دمهم حامي و الخوف غير موجود في دمهم و عنيدين عند الحق مثل الفلسطينية

  13. إلى جريدتنا الموقره راي اليوم ارجواالتصحيح أن المقاله التي كتبتها لهنري ليفي ذهب ليطمئن على مازرع وهل كان الحصاد جيدا فهذه المقاله أنا كتبتها وارسلت خطأ بدون كتابة اسمي فهي ليس للأخ العزيز anomymous ولكن هي لي ….شهبا وشو عملوا فيكي أرجوا التصحيح من حضرتكم إذا كان بلامكان

  14. التاريخ يعيد نفسه… اليهودى سليل هرتزل يمارس نفس دوره… ويريد إشعال النار بين الزغلولين الكبيرين الباقيين فى الإسلام : مصر وتركيا… وهذا عين أمن إسرائيل !!!

  15. الشعب الليبي البطل الذي أخرج الشيخ عمر المختار الذي حارب الإستعمار الإيطالي ليبيا ستكون مقبرة حلف القرامطه الجدد وحلفائهم الروس البلاشفه والفرنسين المجرمين أما تركيا فتدخلها مشروع وإحسبوها علي شخصيا وهذا رأيي الشخصي تركيا إذا إنتصرت في ليبيا ستكون قد أحدثت ضربه قويه وصفعه مؤلمه لحلف القرامطه الجدد وسيتبعها هزات صهيون تسعى عبر وكلاء وأدوات للسيطره على الإقليمين “غرب أسيا وشمال أفريقيا” لاكن تركيا بتحركها ستفشل مشروع صهيون الرامي لتأسيس “مملكة صهيون الكبرى” ختاما ليبيا ستكون بداية النهايه لحلف القرامطه الجدد الذي شتم القدس وتنمر على الفلسطينيين وقصف بيوت اليمنيين ومول العصابات الإنقلابات في ليبيا وتأمر على العراق وسوريا والصومال وخذل إخوتنا الإيغور بالتخندق مع الصين والروهينكه بتكريم رئيسة بورما بوسام السلام والكشمريين بالإصطفاف مع طغمة بهارته جناته المتطرفه وستكون ليبيا منصة عوده لنفوذ القوى الإقلميه الوازنه مثل تركيا أما من يراهن على الحروب فلا يعلم أن المسلمين إذا إمتشقوا السيف لايعيدوه لغمده إلا عند النصر أو الشهاده ملحوظه الشعب التركي إخوتنا ومنا فينا أما مسألة الناتو والإعتراف بصهيون فلن أجيب لأن عباس في راملله ومعظم أنظة العرب تلهث خلف تل أبيب للحماية الكراسي الرجاء النشر .

  16. السلام عليكم..جاء بمباركة من حكومة الوفاق وتحت تصرفه عديد السيارات والحماية العسكرية و مراقبين برتبة قادة عسكريين و نواب برلمان. للاسف قادة العرب المخادعون لا يقرؤون و اذا قرؤوا لا يفهمون و اذا فهموا لا يستوعبون ظهوره لا يبشر بالخير اطلاقا بل بالفوضى والخراب،يحل الخراب والدمار اينما حل هذا الغراب،، هذا الرجل مضطرب نفسيا ومشوش عقليا وعلى الحكومة الفرنسية حجره واخضاعه للعلاج النفسي لان عنده. Personality Disorder… لك الله يا ليبيا

  17. الى
    أنطوان كرمYesterday at 10:37 pm
    السيد احمد الياسيني المقدسي الاصيل المرجوا منك ومن الإخوة كذلك عدم آستعمال مفرد “يهودي” حين تتكلمون عن الصهاينة فهذا قد يؤدي إخوتنا اليهود.
    فلي أصدقاء يهود كرام على خلق وهناك من المقاومة في لبنان وفلسطين و إيران و ليبيا و…ليس فقط مسلمون بل مسيحيون ومن أديان وطوائف عدة و كذلك يهود يحبون وطنهم ولا يتبعون الفكر الصهيوني تماما كداعش يدّعون الإسلام والإسلام يتبرأ منهم ومن أفكارهم القذرة.
    تحياتي.

    بعد التحيه والاحترام

    هل تعلم عندما تتعامل مع اليهودي في مفرد تتفق و يتفق معك و عندما تجتمع مع مجموعة اليهود الوضع ينقلب على رأسك .
    و لا تنسى اليهود اهانو السيد المسيح عليه السلام و انت ليس افضل من السيد المسيح عليه السلام .
    و ارجو القبول مع فائق الاحترام

  18. هنري ليفي حضر إلى ليبيا ليطمئن على مازرع وهل كان الحصاد جيداً ولكن هذه الزياره كان لها وقع سيء على احرار العرب فإن هذا الصهيوني مرفوض وغير مرغوب به في أي بلد عربي اينما حل يأتي بلخراب كلبوم الاعور لكن لو فكرنا قليلا هل هذا الغراب هو سبب مشكلتنا فقط لوجدناانحلال رهيب على مستوى الحكومات العربيه وتطبيع ليس له مثيل فماذا تقول الشعوب العربيه من زيارة النتن إلى سلطان عمان واستقباله بحفاوة لاتوصف وزيرة وزير السياحه والرياضه الإسرائيليين إلى الإمارات ورفع العلم الإسرائيلي والنشيد الوطني الإسرائيلي واستقبال البحرين لمؤتمر صفقة القرن التي كان عرابها الصهيوني كوشنر إلى القاءات على مستوى استراتيجي بين مصر والأردن والمغرب واسرائيل والتنسيق على مستوى عالي مع عباس وجوقته والاتفاقات تحت الطاوله مع حماس على هدنة طويلة الأمد والزيارات السياحيه في تونس والمغرب وحفلات التراثيه والغناء هناك لم يبقى سوى قردغان الحليف القوي على وصف بعضهم له حليف السراج…فهل اردغان هو المنقذ والحليف القوي هذا الرجل الذي انتظر أن يكون العراق في أشد محنه حرب مع داعش في أشد قوتها دخل العراق ليبني قواعد له داخل أراضيها ودخل إلى سوريه بعد حرب الجيش فيها لمدة تسع سنوات احتل أجزاء من سوريه ليحافظ على أمنه القومي ولو أن بوتين لم يوقف الحرب أسقط في المستنقع السوري ولم يخرج الابخفي حنين وهدفه كان سرقة الاراضي السوريه ثم نقل المرتزقة السوريين الى ليبيا من اجل الديمقراطيه والدفاع عن الحكومه الشرعيه وليس لسرقة البترول واثروات الليبيه الرجل اقوي الذي أنزلته ميركل وترمب من على الشجره وسحب اسطولن يلم ويلات الحبيبه عندما انزلت اليونان أسطولها واستعدة للحربلم يعرف من أين يهرب ثم ماذا عمل مع اسرائيل عندما قالت له عشر جنود في باخرة مرمره هل أحضر اسطوله وشن الحرب على اسرائيل لاريد أن اشرح الصدر عن هذا العثماني فهو كما يقول العرب نسمع جعجعة ولانرى طحينا ويقول بعضهم عن الاعراب فهل هو افضل منهم عندما يعرف القاصي والداني علاقاته الحميمه مع إسرائيل. ….حسبنا الله نحن العرب ماحك حلدي الا ظفري

  19. الاخ خواجة فلسطين
    اخي عشر سنوات او اكثر على مشاكل ليبيا بعد موت القذافي . الدول التي دكرتها وخصوصا مصر ام تعمل على حل المشكلة الليبية . الحكومة الليبية الشرعية هي التي طلبت التدخل التركي . تماما مثلما تعتبر انت وغيرك ان تدخل روسيا في سوريا بطلب من النظام السوري شرعي . المنطق واحد والحق واحد والقانون واحد ولا يجوز قبول تدخل روسيا في سوريا وعدم قبول تدخل تركيا في ليبيا ، مع انني كتركي افضل عدم تدخلنا في شؤون اي دولة خصوصا العرب ، مع الحفاظ على مصالحنا الوطنية والقومية وحقنا في التنقيب عن ثروات طبيعية في مياهنا الاقليمية في البحر المتوسط وتوقيع الاتفاقيات مع من لنا مصالح مشتركة . تحيات
    تحيات وتشكرات للاخ المحترم ابو انس العربي الاصيل .

  20. انا لا الوم هذا التافه اليهودي المنحط بل الوم الاخوة الليبيين و الوم سذاجتهم و تعاملهم مع هذا الصهيوني التافه القاتل و الماكر و الله حيرني امر العرب لا يوجد في الارض من اروبا و امريكا من لا يلعب بعقول العرب سواء حكامها او محكومينها.

  21. هنري ليفي حضر ليطمئن على مازرع في ليبيا وهل كان الحصاد جيداً ومن الطبيعي أن يكون لمثل هذه الزيارة ردة فعل وانزعاج من احرار العرب لأن هذا النذل الصهيوني أينما حل أحضر معه الخراب كلبوم الاعور ولكن نحن كشعوب عربيه أصبحنا معتادين على الزيارات الصهيونية للدول العربية فزيارة النتن إلى سلطان عمان واستقباله له بلحفاوه والتعانق وزيارة الوزراء الإسرائيليين إلى الإمارات ورفع اعلام اسرائيل ونشيدها الوطني لهم كما في البحرين ولقاءات على مستوى رفيع بين السعوديين والصهاينه والقاءات على مستوى استراتيجي مع مصر والأردن والمغرب والتنسيق الرفيع مع عباس وجوقته والقاءات المخفيه بين حماس والكيان لهدنة طويلة الامد والزيارات السياحيه لتونس والمغرب وعروض لحفلات ثقافيه وغنائية فما بقي لنا كشعوب عربيه بمن نفكر بأن ينقذنا لم يبقى لنا سوى الحليف القوي قردغان

  22. الوالد الجليل “احمد الياسيني المقدسي الأصيل “تحية طيبة لك من (بلدة طيبة ورب غفور) صدقت بكل كلمة قلتها ردا على مداخلتي .
    والى الاخ “غازي الردادي ” كل اناء بمافيه يرشح ؟ وهاانت تدافع عن مشروع هنري ليفي وتنصب نفسك محاميا للخونة وداعيا لتكريم هاذا الصهيوني الخبيث والنجس الم اقل لك ان كل أناء بما فيه يرشح ؟!!!!، ومثلك لايجوز ان ينصح ..فوفر على نفسك ، إضطراري لتقييمك وتحليل افكارك وتبيان اهدافك ..
    وبإختصار … الميول للصهيونية والتطبيع معهم ليس حرية رأي بل كفر بل الملة وخيانة للأمة وهاذا يكفي لتنبيهك لتقف وتفكر قبل ان تتفوه بعبارات استاذية وانت من المشتبه بهم كونك تناصر محور التطبيع والخيانة والردة ، وتبرر مايصعب تبريره لمن لديه ضمير حر وإيمان صادق بما قال الله جلا جلاله ورسوله (ص)
    تحياتي/ رجاء النشر

  23. الي الأخ زياد بن عامر وكل الإخوة في هذا المنبر
    هذا التافه ليفي لاهو فيلسوف ولا هو مفكر٠
    لو كنتم تعلمون مدي سخرية الأوساط الأدبية الجادة في فرنسا لما نعتموه حتي بالمتطفل علي الكتابة٠
    هذا السيد له دور سياسي لإشعال الحرب والفتنة في ليبيا وفي كل العالم العربي خدمة لمصاح أهله٠
    رجاء لا تنسبوه للمفكرين ولا للفلاسفة فلا علاقة له بذلك٠كتبه من أتفه ما كتب ومن أتفه ما قرأت٠
    مع المحبة٠

  24. اتمنى ان يكون الجميع تأكد أن مصر تقف في صف الحق ، وان حكومة السراج داعميها من اللذين دمروا ليبيا
    حفظ الله مصر ، حفظ الله ليبيا ، حفظ الله بلاد العرب

  25. فيلسوف؟ هههههه اتفه ما يمكن أن تقرأه هو خربشات هذا المخلوق. الإعلام هو فقط من دفع به للواجهة و لما نعلم من يسيطر على الإعلام في الغرب نعرف لماذا اطلق عليه اسم فيلسوف. هو فيلسوف القبيلة اليهودية في فرنسا لا غير. و اما الفرنسيين فلا يعيرونه اهتماما. جاء ليبيا للبحث عن إيجاد دور لفرنسا بعد أن قطفت تركيا ثمار الجهود العسكرية الفرنسية الممولة خليجيا
    صحة و عافية لتركيا المسلمة

  26. كاريكاتير
    ________ عشرية ’’ إخفاقات ’’ و برنار هنري ليفي .. الحادي عشر !!!
    .

  27. ليفي مرة أخرى في ليبيا لكتابة تحقيق عن مجازر ترهونة لصحيفة “وول ستريت جورنال” المُفضّلة للرئيس دونالد ترامب!
    وبقية مجازر ليبيا من يحقق فيها. ولماذا بالذات يحط بوم الشؤم في مقابر ليبيا ينبش ويبحث في جثث مجهولة الهوية سقطت ربما بأيدي الليبيين أنفسهم ولا يسال في 3000 جثة ليبية سقطت على أيدي التحالف الغربي الأمريكي عند غزو ليبيا؟

    يبدو أن تجربة قانون قيصر والمتاجرة بالأشلاء السورية لقيت أذن صاغية عند الطاغية لتفصيل قانون عقوبات على مقاس الشعب الليبي والمشغول حالياً في معاقبة نفسه بين الشرق والغرب الليبي وخاصةً أن أطرافا كثيرة بدأت تدلو بدلوها ليس حباً في الليبيين وإنما بنفطهم عسى أن تخرج دلاءهم مليئة بالنفط الليبي! واصبحت الدول العربية فرائس سهلة للغرب الإستعماري بعد تقويضها من الداخل.

    أيها الليبيون إجنحوا إلى الصلح والسلم كافة وحافظوا على ما تبقى من ليبيا واسألوا من سبقوكم الى الديموقراطية. اسألوا المالكي المخدوع عن تجربته مع الأمريكان وهو الذي كان يبدأ خطاباته إلى الشعب العراقي بالمقبور صدام حسين وينهيه باجتثاث البعث حت وصل العراق إلى ما وصل إليه من الدمار والإنهياروالفساد. رحم الله العراق وشعب العراق.

  28. أبوحسام !
    وصول غراب البين برنارد ليفي الى مصراته وتنقله منها الى مناطق أخرى ، ونفي السلطات الرسمية علمها بوصوله أو بمن دعاه ، وطلبها التحقيق. في الموضوع. ، يشير الى أن قوى أخرى في مكان ما في الغرب الليبي تقف وراء هذه الزيارة المخزية المهينة لليبيين جميعا ، لهدف غير معلن حتى تاريخه .
    ما نعرفه أن هذا الغراب الأسود كان سببا في ما يعانيه الليبييون من دماء وتهجير ودمار لوطنهم منذ أن حطت قدماه الملوثتان شرق ليبيا في عام 2011 م ، حاملا في رأسه وفي جعبته كل ما يخدم الكيان الصهيوني ويحقق له إنتصارات ما دية ومعنوية ، تتمثل في تدمير دول عربية كانت على أقل تقدير تصنف أنها في المعسكر المعادي للصهيونية ودويلة الكيان الصهيوني .
    وصول ليفي الى مصراته ومهمته التي جاء من أجلها الى الغرب الليبي يشوبها الكثير من الغموض والشك . فالقول أنه جاء في مهمة صحفية لإعداد تقرير حول مجازر ترهونة ، كلام لا يستقيم مع الواقع . فهذه المجازر والمقابر الجماعية متهم فيها من يسمون في ليبيا ” الكانيات ” ، الذين إنضموا للقتال مع الجيش الذي يقوده المشير خليفة حفتر ، خلال غزوه طرابلس في أبريل 2020 م ، وبالتالي فإن التحقيق في هذه المقابر والإنتهاكات ،سيضر بسمعة هذا الجيش وقائده ، الذي يحضى بدعم موجود على الأرض ومنفي رسميا من فرنسا ورئيسها ماكرون .
    هناك من يعتقد أن غراب البين جاء الى مصراته مبعوثا رسميا من الرئيس ماكرون يحمل رسالة او لإجراء مباحثات غير مباشرة مع حكومة الوفاق عبر أطرا ف لها علاقات جيده مع الصهيوني ليفي ، ربما تعتقد أنه يمكن من خلاله تحييد أو على الأقل تعديل الموقف الفرنسي ليكون أكثر توازنا بين المشير خليفة حفتر وحكومة الوفاق المعترف بها دوليا . و المساعدة على في تقريب وجهات النظر بين الموقفين الفرنسي والتركي ، ما قد يساهم مع أطراف أخرى في إيجاد حل سياسي سلمي للخلاف القائم بين الأطراف المتصارعة على السلطة في ليبيا ، يكون لفرنسا وتركيا دور فيه من خلال الضغط على الطرفين لتقديم تنازلات . والإتفاق بين الدولتين على مراعاة مصالح كل منهما في ليبيا .، هل هذا الإعتقاد واقعي أم لا ؟ أم لا أحد يجزم . .
    ما عرفناه عن هذا المجرم أنه حيثما حل بمكان في الوطن العربي ودول العالم الثالث واروبا الشرقية السابقة وفي بعض جمهوريات الإتحاد السوفييتي السابق ، إلا وحل الخراب والدمار . فهدفه دائما خدمت مصالح قوميته التي ينتمي إليها ، وصهيونيته التي يتعصب لها ، ولو على جثث الأبرياء ودمار بلدانهم .
    حفظ الله الليبيين من شره ، وحمى بلادهم من مؤامراته. ، وأوقعه في شر أعماله ليكف نعيقا على بقية خلق الله الآمنين ٠٠

  29. بدون لف ودوران الاخوانجية واردوغان هم من اعطوه الاذن لهذا المجرم ان يزور مصراطة مستغمرة اردوغان في ليبيا المدججة بمرتزقة من سوريا. … واضح وضوح الشمس الاخوان اعداء الشعوب العربية.

  30. لماذا كل هذا التهويل
    الرجل جاء للتوسط بين الحكومة الفرنسية و حكومة الوفاق
    بعد ان ادركت الحكومه الفرنسية انها كانت تراهن على الحصان الخاسر حفتر

  31. الى الأخ
    تركيYesterday at 3:57 pm
    يجب طرده او اعتقاله ومحاكمته ، ويجب طرد الفرنسيين والروس وجميع المرتزقة من ليبيا ، ويجب على مصر وتركيا الاتفاق فيما بينهما ، فهذا هو الحل الصحيح للجميع وخوصا ليبيا والشعب الليبي .

    يجب طرد الجميع و تركيا كمان بدون استثناء من ليبيا و دول جوار ليبيا مثل الجزائر و تونس و مصر مساعده الشعب اليبي على حل مشاكلهم و شكرا

  32. الى الاخ الكريم حموشصاب الجزاير
    تحيةً شعب فلسطين المنشا الى اخيه الجزائري الثائر
    نعم التاريخ يعيد نفسه
    والامة العربية التي حباها الله بالاسلام خير امة سًوف تستعيد مكانتها هذه وسوف تنتصر وتستعيد مجدهاالضائع الان الذ ماكان يخبوا او و
    تنطفيء شعلته لولا الكرسي الراقد الذي يتهافت عليه حكامه الدين باعو انفسهم رخيصة في سبيل شهواتهم ومطامعهم وذلوا انفسهم وشعوبهم ولكن نهايتهم قريبة وتعود الامة العربيةتاسلامي المجيدهدسابق عهودهاوعصورها الذهبية وتستعيد
    عزها ومجدها وعلوهاكما كانت حرة ابية منيعة باذن الله؟
    واود بهذه المناسبة ان اذكر الاخ حموش ان المتنبي وليس نزار قباني القائل :
    من يهن يسهل الهوان عليه . ما لجرح بميت ايلامّ
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  33. المتتطفلون أمثال هذا المسمى برنارد هنري بطيخي…
    لن يقف في طريق الشعب الليبي وبقيه الشعوب العربيه ولن يستطيع ايقاف اندفاعنا نحو القمه .. والحصول على حقوقنا المسلوبه.. ومساعده أوطاننا على الشفاء ..
    هذا جاء ليقطف الثمار .. ثمار بذرت منذ نصف قرن.. واسترسالا في مشاريع تم التأسيس لها منذ أمد بعيد.. وبعد تخطيط .. ودراسات .. وهو لا يعيب ثورات الشعوب العربيه التي خرجت على نياتها.. وإنما الأعمال بالنيات.. وما كانت الشعوب تمتلك فسحه
    لمتابعه منظري السياسه العالميه.. ومهندسي المستقبل
    والشعوب بسيطه .. ولا تعرف ان هنالك مصانع مؤامرات أو مصانع صنع احذيه أو شركات مد الجسور وتعبيد الطرقات للغزاه… الشعوب تركت هذه المهمه
    لأهل الثقافه .. وفرق الاستكشاف.. والمنظرين
    والخبراء الاستراتيجيين.. وأصحاب المراكز العلميه ..
    وأصحاب البحوث العلميه.. ولدواهي الوطن ..

    الذين قامت الأوطان الحصينه.. بتبنيهم ورعايتهم وتنميه قدراتهم.. وإكرام وفاضهم.. هؤلاء الذين كان يجب عليهم التنبأ… بالأعاصير السياسيه القادمه.. وممارسه التوعيه… هؤلاء الذين كان لزاما عليهم.. الكفاح والتوعيه.. بدلا عن النفاق والتملق … والبحث عن خشائش القصور .. وتلقف الفتات… وبيع الضمائر بأثمان بخسه….
    هم من كان عليهم إطلاق صافرات الإنذار.. كان عليهم بناء الحصون الفكريه .. والقلاع .. والمتاريس وحفر الخنادق.. وإرسال فرق إستطلاع..
    لكن في عالمنا العربي..كان مثل هذا ضربا من خيال ..
    والبحث عن هؤلاء كالبحث في أوطاننا كمن يبحث عن إبره في قاع محيط..حاول البعض وذهب في ظلمات المعتقلات..او تم تجفيفه في الصحاري .. او غسله بالاسيد…ا. الإنتحار بسبع طلقات بالرأس..
    الأوطان العربيه.. كانت بفعل فاعل .. مفتوحه لمن هب ودب
    والحدود بلا حراس.. ولا اسيجه ..والشواطئ لم تبنى عليها المنارات.. لرصد حركه أصحاب الأطماع وتتبع مسار أساطيل الغزاه.. ولا متتبعي اثار ..

    للأسف أخذت الطبيعه مجراها.. ولم تستطع شعوبنا مقاومه الحريه.. والتحكم بأحلامها المشروعه..
    وخرجت ثورات شعبيه عربيه.. والشعوب مفرغه محرومه من الإمكانيات والثقافه… ومن رجال قادرين على مسك زمام الأمور.. والأنظمة العربيه.. أتقنت المهام المناطه عليها بطريقه مذهله.. وقلبت الموازين.. وعدلت على المفاهيم.. ونافقت ودجلت.. وجعلت من نفسها سدود في وجه الشعوب العربيه.. ونفذت الأجندة..زدفعت أيجار المكوث على كراسيها الممتعه..
    فيأتي أولئك الجلادين..الذين يقرأ الواحد فيهم كتابين ومجلد.. وقصه.. لينظر على الشعوب .. ويتعالى عليها.. ظلما وزورا وبهتان.. واستثمارا بغيابها.. وانشغالها..
    تحيه للشعب الليبي البطل الهمام…البطل الشجاع
    الذي لا زال صاحب الكلمه العليا على ارضه.. ومحاوله الخلاص منه وإحتلال أرضه تحتاج لكل هذه الجيوش والمتناقضات.. والتحالفات المشوهه.. والاتفاقيات اللحظيه.. ان الشعب الليبي ..ويحول الله عز وجل وقوته سينتصر على كل هذا…
    وهو القادر بقدره الله عز وحل … على قلب الدنيا رأسا على عقب.. وهو الذي سيطرد الغزاه والمحتلين.. وهو من قرر ماشي الطريق الصعبه.. فلا خيارات كانت والدنيا ظلام.. وهو في طريقه لأن ينال حريته.. ويثبت نفسه.. ويبني وطنه .. ويستعيد ذاته… ويتصالح مع نفسه..والغزاه إلى زوال …سنه الحياه…
    وسيحصد ثمار التضحيات.. ويدفع ثمن خطيئة الصمت ..
    ولن يضيره الخونه.. وباعه الاوطان.. والدمى..
    تحيه له ولكل الشعوب العربيه.. الحره الأبيه.. التي لا ترضى الدنيه…رغما عن انف برنارد بطيخي.. ومن يركب سفنه

  34. ليفي فرنسي …هو ورقة من العاب فرنسا لخلط مزيد من الاوراق….آخر خليفة كانت للمسلمين هي العثمانيية وانقلبوا العرب عليها…تركيا سوف تعود للخلافة ان شاء الله…اردوغان سياسي محنك يلعب على جميع الاوتار….لكن تلعب مع الماسونية لابد ان تملك 1000 وجه….اما نحن للعرب لا نملك رؤية ولا نظال ولا….اصبحن امة الرقص والغناء والخظوع والرظاء بالذل…..

  35. ليفي فيلسوف، مفكر، أب روحي للربيع العربي، شيطان صهيوني، ملهم مفتي ليبيا، مبعوث تركيا واسرائيل، عنصري حاقد، إعلامي تافه، عدو حماس، حليف الإخوان، مستشار ساركوزي، ، وساهمت مواقفه في قتل رئيسها وتدمير جيشها وقتل 30 ألف من شعبها وجيشها وأخيراً ضيف أردغان والسراج في ليبيا.
    هذه بعض أوصاف التي وردت في المقال والتعليقات والحبل على الجرار والقادم أعظم !
    ولكن ليفي يصف نفسه بأنه ثائر ليبي يهودي يصبو إلى نموذج ديموقرطي ليبي ليكون حليفاً لإسرائيل. وقد انجز الكثيرمن مشروعه.
    وعندما زار ليبيا أول مرة خاطب الليبيين قائلاً لهم انه ليبي مثلهم وصفقوا له قبل جندلتهم بطائرات ساركوزي واستنزاف مدخراتهم
    هذا رجل عظيم أنجز ما عجزت عنه امريكا والغرب في مقارعة القذافي. وسيأتي اليوم الذي تمنحه فيه اسرائيل أرفع الأوسمة والتي يستحقها عن جدارة خاصة لمساهمته أيضا في الربيع العربي السوري. يكفي فقط التوصل إلى تدمير السلاح الكيماوي السوري الذي كان سلاح ردع عربي. فكانت عندما تنطلق طائرة اسرائيلية معتدية نحو الشمال تنطلق معها صفارات الإنذار ليسارع المستوطنون اليهود يبحثون عن أقنعة الغازوالملاجئ خوفاً من الكيماوي! والآن تضرب اسرائيل في الجنوب وتركيا في الشمال السوري دون رادع.
    من أهم إنجازات ليفي هو التنسيق وتفديم المشورة لساركوزي فرنسا عشية شن العدوان بالطيران على ليبيا. فقد قامت دول التحالف بالإتفاق على حظر الطيران فوق ليبيا لشل الطيران الليبي وتمكين قوى الربيع الليفي من السيطرة وخلع القذافي وتم في القاهرة اجتماع وزراء الخارجية العرب لبحث الموضوع الليبي وخاصة حظر الطيران. وتسرب من الإجتماع أن هناك خلاف فقط على كلمتين في القرار الأخير إلى أن خرج عمرو موسى، وزيرالخارجية المصري وعميد الدبلوماسية العربية بعد تغييب المرحوم طارق عزيز، يصرح بحدة واستغراب أنه تم الإتفاق على الحظر الجوي وليس الضربات الجوية. وفي اليوم التالي كانت قناة الجزيرة تزف أخبار الضربات الجوية ومقتل الزعيم القذافي رحمه الله. والأدهى من ذلك خبراً بأن القرار الأخير لوزراء الخارجية العرب كان بالموافقة على الضربات الجوية وبأن عمرو موسى سحب تصريحه الأول بالموافقة على حظر الطيران فقط. ومن يومها بدأ انهيارودمار ونهب ليبيا المستمر وفجأة تحول الربيع إلى هشيم وتحولت أخبار الجزيرة، قناتي المفضلة في حينها، إلى كوابيس لا تطاق ولكن بقيت علامة استفهام سوداء معلقة في عنق عمرو موسى النظيف إلى أن انقشعت حديثاً وهي كيف ومن أجبره على سحب تصريحه الأول؟
    ففي حديث تلفزيوني لوزير الخارجية العراقي زيباري أشار إلى ذلك الإجتماع ساخراً كيف أن ساركوزي حضر متاخراً الى الإجتماع ليخبرهم بأن موضوع الضربات الجوية قد حسم وأن الطائرات الفرنسية تضرب في سماء ليبيا وليس أمامهم خيار آخر غير البصم!

    ولكن هل حقاً ليفي هو يهودي عربي ليبي أو من أصل ليبي؟
    الجواب نعم وذلك لا يحتاج إلى إثبات. فاسمه “ليبي” يدل على ذلك. . فقد كان هناك يهود عرب في كل الدول العربية قبل قيام إسرائيل ويبدو أن جده كان واحداً منهم.
    ولكن ذلك يحتاج للتوضيح اللغوي التالي:
    اللغة العبرية الحديثة تقتبس معظم مفرداتها من العربية مع بعض التمويه. فحرف (v) لم يكن موجوداً في العبرية القديمة ولكنه أدخل إلى العبرية الحديثة بنزع النقطة من وسط حرف الباء العبري لتصبح كلمة ليبي العربية ليفي في العبرية تماماً كما في كلمة أرنب التي تصبح في العبرية أرنف.

  36. اولا: الى الاخ تركي ،،
    تحية خالصة لك وللشعب التركي ، وهنيئا لكم بقائدكم اردوغان حفظه الله من كل شر ،،
    هنيئا للمسلمين المخلصين لدين الله هذا القائد المسلم ( اردوغان ) وكم كان مفخرة وهو يتلو القرآن الكريم في مسجد محمد الفاتح رحمه الله ، وطبعا القائد الذي يتلو القرآن يكون ( اخواني ) !!!!!!!!!!!!
    ثانيا :
    احرار ليبيا والمخلصين لاوطانهم ليس بالضرورة ان يكونوا اخوان ،،
    (شماعة الاخوان ) اصبحت اسطوانة مقرفة فكفاكم غباءا !! فهؤلاء الاغبياء لا يعرفون ان بمنطقهم هذا يعادون 1.5 مليار مسلم !!
    علما ان المسلمين في العالم يصل تعدادهم اكثر من 1.9 مليار !!! حسب الطوائف ومدعوا الاسلام !!!!

  37. السيد احمد الياسيني المقدسي الاصيل المرجوا منك ومن الإخوة كذلك عدم آستعمال مفرد “يهودي” حين تتكلمون عن الصهاينة فهذا قد يؤدي إخوتنا اليهود.
    فلي أصدقاء يهود كرام على خلق وهناك من المقاومة في لبنان وفلسطين و إيران و ليبيا و…ليس فقط مسلمون بل مسيحيون ومن أديان وطوائف عدة و كذلك يهود يحبون وطنهم ولا يتبعون الفكر الصهيوني تماما كداعش يدّعون الإسلام والإسلام يتبرأ منهم ومن أفكارهم القذرة.
    تحياتي.

  38. نعم هذا هو المخطط للربيع العربي المؤسف ونعود فنقول للمرة الالف كل من يتظاهر ويتحرك من اجل إصلاح بلده وتنميته والتخلص من الفساد فيجب عليه اولا ان يرفع شعار المطالبة بتحرير فلسطين وثانيا ان يعلن دعمه للمقاومة وثالثا ان يعلن رفضه للتطبيع فإذا فعل ذلك فهو محصن من الاختراق وهو مصلح حقيقي لا مفسد ولذلك وبناء على ذلك فكل متظاهر او متظاهرة وكل ناشط او ناشطة شارك في الربيع العربي فهو اما جاهل او خائن بلا استثناء والسلام عليكن يا أمهاتنا في فلسطين لكن تحية من عراق المقاومة

  39. الاخ الحبيب الكريم الاشعري
    تحية مقدسية عطرة الى صنعاء اليمن النضرة
    هوَن عليك يا اخي ؟
    فالمؤامرات الاعرابية الخبيثة تتخذ اساليبًاشكال متعددة !
    والحكم دائما يكون بعد المداولة ؟
    وانت في مستوى فكري باهر تستطيع تمييز الحق من الباطل ؟
    فقد جاءرجل الى النبي عليه الصلاة والسلام وقد سال دمه على وجهه وشُقّ راسه وفُقئةعينه قائلا احكم لي يارسول الله ففلان اعتدى عليّ ؟
    فاجابه عليه الصلاة والسلام قائلا ( لا احكم للك حتى ارى غريمك فلربما فُقئت عيناه)؟
    اخي الاشعري
    هذا اليهودي النجس السفاح لايتعامل معه الا امثالة ممن وصفهم الله اشد كفرا ونفاقاً؟
    ولا بد من ان ينكشف فالمجرم يحوم دوما حول مكان الجريمة ؟
    والايام بيننا
    تحياتي الحارة
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  40. لماذا المشارقة يطبعون علنا ولا يستنكر احدا رغم ان المشكل اليهودي العربي كله باسيا لماذا يحرمون علينا وجود التمور الاسراءلية ويطبعون في الشرق ام ان العرب بين قوسين الافارقة قصر فكريا الوصاية الفكرية عليهم في الخليج؟؟؟؟؟؟؟؟

  41. الاخ الاشعري ..
    اذا انت عبت الناس عابوا وأكثروا عليك وأبدوا منك ما كان يستر .
    يا اخي حتى لو تم تكريم هنري ليفي وغادر ليبيا . من انت لتجعل الشعب الليبي الشقيق يتقمصه العار . وحاشاهم ذلك .
    يا رجل احترم الاخرين وضب لسانك عن الاساءه للشعوب . واترك الهياط وكأنك كامل . والكمال لله تعالى .. لو عرف الانسان عيوبه لأنشغل بها عن عيوب الاخرين ..
    تحياتي ..

  42. مهندس التخريب ما بقي من تخريب العربي … الليبيون الذين كانوا من بين العرب الأوائل في العيش بسلام و خير وعز أصبحوا بين عشية وضحاها في خراب الدهر … و ما زالوا يستقبلون مهندس التواصل الإجتماعي الذي أشعل البراكين في ليبيا بمساهمة الليبيين … آه ثم آه على البلادة والغباء …

  43. مرض الإخوانجيفوبي هو مرض خطير يجعل صاحبه يرى الإخوان في كل مكان و يُأخون أي شخص لا يحبه أولا يتفق معه…فليشفيكم الرب من هذا البلاء.
    هل وصل ب”رعاية” حُكومة الوفاق أو عن طريق حفتر سنعرف ذلك قريبا فلا داعي لنظريات عقيمة مستوحات من الخيال. الشيء الوحيد الذي نعلمه ونحن على يقين منه أن الصهاينة قد وجدوا ليبيا أرضا خصبة لنشاطاتهم وأن أوليائهم كثر فسحقا لهم ومن تعامل معهم ضد إخوته الليبين.الأشعري

  44. الى عبد الكريم
    يا سيد المشكلة الليبية بعد مقتل القذافي مضى عليها عشر سنين ، ولم تستطيعوا ان تحلوا هذه المشاكل لا الجامعة العربية ولا الدول العربية وفي مقدمتها مصر ولا الفرقاء المتحاربين في ليبيا ، كل هذا قبل تدخل اردوغان في ليبيا . الآن اتهاماتكم لأردوغان لاتنتهي ، كل خطأ يحدث في ليبيا اردوغان سببه بالنسبة إليكم ، تتلقون الضربات من فرنسا وروسيا وإسرائيل ومرتزقة الإمارات وإثيوبيا وتكيلون الاتهام ان السبب اردوغان ! كفى سخافة وحلوا مشاكلكم ولا تتهموا غيركم . باختصار انتم وحكامكم أسباب البلاوي التي حلت وتحل بكم . تحيات

  45. ‏من الجليل المحتل ‏‏أقول ان العثماني الصهيوني الجديد أردوغان خادم حلف الناتو الأمين المطيع للغرب بثوب الإخوان المسلمين هو وراء هذه الزيارة.

  46. قلناها من اول إن المسماة الثورة الليبية هي مجرد مؤامرة اسرائيلية قطرية اخوانية مشتركة ضد الشعب العربي الليبي وقد نجحوا في ذلك. لماذا يزور نصراطة لان مركز الاخوان في مصراطة وهم من استدعوه وليس غيرهم اما كون السراج لا يعلم فقد يكون هذا صحيحا لانه مجرد لعبة في يد الاخوان الذين سرقوا ذهب ليبيا واودعوه في بنوك سويسرا وتركيا. لماذ لم نعد نسمع للقرضاوي صوتابعد خراب ليبيا ام انه انجز مهمته وانتهى الامر

  47. الاخ الحبيب الكريم الاشعري
    تحية مقدسية عطرة الى صنعاء اليمن النضرة
    هوَن عليك يا اخي ؟
    فالمؤامرات الاعرابية الخبيثة تتخذ اساليبًاشكال متعددة !
    والحكم دائما يكون بعد المداولة ؟
    وانت في مستوى فكري باهر تستطيع تمييز الحق من الباطل ؟
    فقد جاءرجل الى النبي عليه الصلاة والسلام وقد سال دمه على وجهه وشُقّ راسه وفُقئةعينه قائلا احكم لي يارسول الله ففلان اعتدى عليّ ؟
    فاجابه عليه الصلاة والسلام قائلا ( لا احكم للك حتى ارى غريمك فلربما فُقئت عيناه)؟
    اخي الاشعري
    هذا اليهودي النجس السفاح لايتعامل معه الا امثالة ممن وصفهم الله اشد كفرا ونفاقاً؟
    ولا بد من ان ينكشف فالمجرم يحوم دوما حول مكان الجريمة ؟
    والايام بيننا
    تحياتي الحارة
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  48. ساجيبك السيد المحترم عبد الباري . اقرا كتب المفكر الجزاءري الكبير مالك بن نبي عن الاستعمار والقابلية للاستعمار وستعرف من اللذي سمح لطاءرة برنار ليفي بالنزول في ليبيا والتسكع فيها طولا وعرضا لتوسيع داءرة الدمار فيها . اللذي سمح للطاءرة بالنزول هي القابلية للاستعمار ليس فقط في ليبيا بل في ارجاء كثيرة من العالم العربي . وهل التطبيع مع اسراءيل ليس الا شكلا من اشكال القابلية للاستعمار . برنار ليفي لم يكن ليفعل ما فعله في بلد غير البلدان العربية القابلة للاستعمار منذ امد. هل يستطيع فعل ذلك في كوريا الشمالية مثلا .

  49. و هل كان برنارد ليفي و غيره من الصهاينة ليفلحوا في ضرب البلدان العربية و اشعال الحروب فيها لولا مساعده الطواغيت العرب الذين افقروا شعوبهم و نهبوها و كتموا انفاسها لعشرات السنين و مهدوا بذلك للاجنبي كل سبل التدخل في بلادهم! الحكام العرب الذين تدافع عنهم مسؤولون عن الكارثه التي حصلت في بلدانهم! و هل كان برنارد ليفي و غيره ليستطيعوا اخراج الشعوب العربية الى الشوارع لو كانت الشعوب العربية راضية على معيشتها؟ اختزال ( الربيع العربي ) ببرنارد ليفي و المؤامرات هو ضحك على الذقون

  50. ________ ليبيا سابت و مسيّبة .. و كأن البعض لا يعرف أن ليبيا محتلة .. و أنها لا تملك شيئ .. وأنها لا تملك قرارها و لا مطارها .. للأسف الشديد
    زيارة مهندس الفوضى برنار هري ليفي .. تعني كل ذلك .
    .

  51. قيل “التاريخ يعيد نفسه” فعلا للذين لايقرؤونه ولا يحفظونه دروسه والمصابون بالزهايمر الحضاري ، لايميزون بين الاشقاء والأصدقاء والأعداء ،، الغرب يراجع دروسه وخاصة فصل “إتفاقيات سايكس بيكو” المشهورة ،ينوي إعادة تقسيماته وإنتداباته ،وخططه للسيطرة والهيمنة وإستنزاف ما تبقى من خيرات الأمة وثرواتها،300 مليار دوووووووولار يا للهول مبلغ يحبس الأنفاس ،ويجمد الدماء في شرايين الأوردة ،ضاعت لتزيد من ضعفنا ضعفا وشيبة ،ومن قوة الأعداء قوة وهيمنة ،
    ما أصدق مقولة الأم التي وبخت إبنها ” إبكِ مثلَ النِّساءِ ملُكنامُضاعاً لم تحافظ عليه مثلَ الرِّجالِ ،وتبقى الحكمة البالغة التي قالتها عائشة أم ابي عبدالله الصغير آخر ملوك غرناطة .
    كيف وصلنا إلى هذه الكارثة ؟بعد عقود من الإستقلال ومن حكم الأنظمة العبثية التي بنت سلطات القمع والقهر والإستبداد والفساد وبكل مساوئء الأنظمة الشمولية القمعية ،وسيطرة فكر القبيلة ، والعشيرة ،والعائلة والجهوية ، انظمة كارطونية ،وزعامات بهلوانية ،عاثت في البلاد الفساد ، واصبحت الأموال العامة كلأ مباحا يبذره الحكام يمينا وشمالا لشراء الولاء والإعلام مليئ بقصصهم ومغامرات أبنائهم ، أنظمة تتقاسمها القوى الدولية من الشرق والغرب ،وتشتري إستقرار عروشها بالملايير وبقاءها بالعمالة والخيانة يستوى في ذلك عبيد أميريكا ،وقطيع روسيا وضاعت من عمر الأمم عقود من الزمن ،ووقفنا حيث إنطلقنا ورجع الغرب “بشرقه وغربه” فوجدنا حيث تركنا .
    أقول أسست الأنظمة سلطات فيها كل إمكانيات القمع بكل أشكاله ولم تبني دولا عصرية لها مؤسسات لا تزول بزوال الأجيال ، تتوفر فيها روح التداول على السلطة ، إعلام حر ، حرمة المال العام ، سيادة العدالة ، قوة المجتمع المدني بكل أطيافه ،خطة التنمية واضحة المعالم ومحددة الأهداف ،وحدة قومية “تقاتل المشركين كافة كما يقاتلونها كافة ”
    كل هذا مع الأسف لم يتحقق ، وتحقق عكسها المؤلم ، فأصبحت الشعوب التي تدعوا الله أن يخلصها من الإستعمار ، تدعو ه أن يخلصها من الحكام الطغاة ، الذين عينهم الإستعمار لحراسة معبده المتمثل في ثروات الأمة وتقديم القرابين لأوليائه، كخراج لبقائهم على عروشهم يعمهون .
    أقول هذا وأنا استحضر صور زعماء الماضي كيف يملؤون الشاشات الصغيرة بوجوههم الكبيرة،والأمة تصفق لحماقاتهم لتكتشف في الأخير أنها ـــ كالزوج المخدوع آخر من يعلم بخيانة زوجته ــ تطارد طيفا من الدخان كما قال نزار قباني .
    من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام !!!!!!!!
    ألهذه الدرجة من الضعف والهوان وصلنا في آخر المطاف : يكفي للمرتزق المسمى فيلسوف ظلما وبهتانا”برنارد هنري ليفي” يقوم بجولة خاصة على طائرة مريحة وفي زيارة حميمية ندفع ثمنها نشتري بها عمالتنا ووبالنا أقول يكفي ذلك لهذا الشخص في زيارة مكوكية أن يدمر دولا وأن يشتت جيوشا ، ويزرع فتنا ويقتل رؤساء لو لم نوفر ظروف نجاحه ، فعلا لايستطيع أحد أن يركبك لو لم تنحني ظهرك كما قال أحد زعماء السود مصيبتنا مثل كرة الثلج تتدحرج وتتضخم بمرور الإنحدار : نكبة الكويت ، نكبة فلسطين ، إلى العراق ، إلى السودان ، إلى اليمن ، إلى سوريا ،إلى ليبيا والباقي في الطريق الم نستغفر الإستعمار من جناية الإستقلال ونتوسل عودته بكوراث سياستنا
    ” يداك أوكتا وفووك نفخ “

  52. قيل “التاريخ يعيد نفسه” فعلا للذين لايقرؤونه ولا يحفظونه دروسه والمصابون بالزهايمر الحضاري ، لايميزون بين الاشقاء والأصدقاء والأعداء ،، الغرب يراجع دروسه وخاصة فصل “إتفاقيات سايكس بيكو” المشهورة ،ينوي إعادة تقسيماته وإنتداباته ،وخططه للسيطرة والهيمنة وإستنزاف ما تبقى من خيرات الأمة وثرواتها،300 مليار دوووووووولار يا للهول مبلغ يحبس الأنفاس ،ويجمد الدماء في شرايين الأوردة ،ضاعت اتزيد من ضعفنا ضعفا وشيبة ،ومن قوة الأعداء قوة وطغيانا ،ما أصدق مقولة الأم التي وبخت إبنها ” إبكِ مثلَ النِّساءِ ملُكنامُضاعاً لم تحافظ عليه مثلَ الرِّجالِ ،وتبقى الحكمة البالغة التي قالتها عائشة أم ابي عبدالله الصغير آخر ملوك غرناطة .
    كيف وصلنا إلى هذه الكارثة ؟بعد عقود من الإستقلال ومن حكم الأنظمة العبثية التي بنت سلطات القمع والقهر والإستبداد والفساد وبكل مساوئء الأنظمة الشمولية القمعية ،وسيطرة فكر القبيلة ، والعشيرة ،والعائلة والجهوية ، انظمة كارطونية ،وزعامات بهلوانية ،عاثت في البلاد الفساد ، واصبحت الأموال العامة كلأ مباحا يبذره الحكام يمينا وشمالا لشراء الولاء والإعلام مليئ بقصصهم ومغامرات اأنائهم ، أنظمة تتقاسمها القوى الدولية من الشرق والغرب ،وتشتري إستقرار عروشها بالملايير وبقاءها بالعمالة والخيانة يستوى في ذلك عبيد أميريكا ،وقطيع روسيا وضاعت من عمر الأمم عقود من الزمن ،ووقفنا حيث إنطلقنا ورجع الغرب “بشرقه وغربه” فوجدنا حيث تركنا .
    أقول أسست الأنظمة سلطات فيها كل إمكانيات القمع بكل أشكاله ولم تبني دولا عصرية لها مؤسسات لا تزول بزوال الأجيال ، تتوفر فيها روح التداول على السلطة ، إعلام حر ، حرمة المال العام ، سيادة العدالة ، قوة المجتمع المدني بكل أطيافه ،خطة التنمية واضحة المعالم ومحددة الأهداف ،وحدة قومية “تقاتل المشركين كافة كما يقاتلونها كافة ”
    كل هذا مع الأسف لم يتحقق ، وتحقق عكسها المؤلم ، فأصبحت الشعوب التي تدعوا الله أن يخلصها من الإستعمار ، تدعو ه أن يخلصها من الحكام الطغاة ، الذين عينهم الإستعمار لحراسة معبده المتمثل في ثروات الأمة وتقديم القرابين لأوليائه، كخراج لبقائهم على عروشهم يعمهون .
    أقول هذا وأنا استحضر صور زعماء الماضي كيف يملؤون الشاشات الصغيرة بوجوههم الكبيرة،والأمة تصفق لحماقاتهم لتكتشف في الأخير أنها ـــ كالزوج المخدوع آخر من يعلم بخيانة زوجته ــ تطارد طيفا من الدخان كما قال نزار قباني .
    من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام !!!!!!!!
    ألهذه الدرجة من الضعف والهوان وصلنا في آخر المطاف : يكفي للمرتزق المسمى فيلسوف ظلما وبهتانا”برنارد هنري ليفي” يقوم بجولة خاصة على طائرة مريحة وفي زيارة حميمية ندفع ثمنها نشتري بها عمالتنا ووبالنا أقول يكفي ذلك لهذا الشخص في زيارة مكوكية أن يدمر دولا وأن يشتت جيوشا ، ويزرع فتنا ويقتل رؤساء لو لم نوفر ظروف نجاحه ، فعلا لايستطيع أحد أن يركبك لو لم تنحني ظهرك كما قال أحد زعماء السود مصيبتنا مثل كرة الثلج تتدحرج وتتضخم بمرور الإنحدار : نكبة الكويت ، من نكبة فلسطين ، إلى العراق ، إلى السودان ، إلى اليمن ، إلى سوريا ،إلى ليبيا والباقي في الطريق الم نستغفر الإستعمار من جناية الإستقلال ونتوسل عودته بكوراث سياستنا
    ” يداك أوكتا وفووك نفخ “

  53. دخل في حراسه ا من يسيطر الارض جماعه الاخوان المسلمين الطرفين المتصارعين وهم عملاء عند حلف الناتوو امريكا الطرف الاخطر في اللعبه هو الذي يتسطر وراء عباءه الدين
    رحم الله الشهيد القائد معمر القذافي

  54. ان لم يعتقل او يغتال فالعار سيتقمص الليبين للأبد

  55. نريد ان نعرف من استدعاه واستقبله ان كانت حكومة الوفاق فهاذه الطامة الإخيرة للأخون ، كيف لهاذا الصهيوني الخبيث الذي رفض ادانة المجازر الصهيونية في غزة وضد حماس الأخوانية المسلمة ، يزور الأخوان المتأسلمون الذي خطط وقاد ثورتهم في ليبيا ، احد يساعدني في فهم هاذا الّغز الإخواني المذهل،وهل
    ولا حولة ولاقوة الا بالله العلي العظيم . .

  56. خبر عقيم لكنه ليس بالمستغرب اذا كان من تدبير عملاء خونة بقصد تشويه سمعة حكومة فايز السراح في الداخل والخارج ؟
    ولنيكون مستبعدا انوراء زيارة هذ اللص الفتة واليهود واليهودي الغادر الخصم الفاشل المنهزم خليفة حفتر او حكام الاعراب السعود وال نهيان التعميم العميل الخصم بقصد الاساءة الى حكومة السراج المعترف بها دوليا وحليفها القوي الرئيس التركي اردوغان ؟
    وحتى يذوب الثلج ويبين المرج وتظهر حقيقة زيارة ليناردو هنري ليفي العدو اللدود لشعب ليبيا ولشعوب العالم العربي وعندها لكل حادث حديث وياخذو اليو بمصاري عداً يكون بلوش ؟وهذاخبر كثير جدا اما من القائمين الشرفاء على تحرير راي اليو وفي مقدمهم الاخ الاكبر عبد الباري عطوان متابعة الموضوع وكشف هوية العملاء الخونة او حكام الاعراب لتعريتهم امام شعوبهم وشعوب العالم العربي والاسلامي لهذه الخيانة التي لن تغتفر ؟
    والايام بيننا وغدا لناظره قريب
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  57. بدون أدنى شك هذا الرئيس التركي اردوغان من وراء دعم الزيارة وتأمين فيزا الدخول للأراضي الليبية لهذا الصهيوني !

  58. هل الشعب أن يتوحد بينهم من اجل تحرير البلاد و طرد المستعمر و من يقفون وراءهم من اجل مكاسب ومصالح شخصية على حساب المستضعفين.

  59. هذا الشيطان يخجل من تصرفاته حتى إبليس نفسه ويتبرأ منه ومن أعماله أمام رب العالمين. أما وصفه بالـ”فيلسوف ” فهو مظلمة كبرى للفلسفة والفلاسفة ولكل ذي عقل يفكر. إنه شخص عنصري حاقد يزرع بذور الكراهية والفتنة ويركض ليحصد محاصيل ما زرع. أما الجهة التي سهلت وصوله إلى ليبيا وأستقبلته وأمنت تنقلاته فيجب محاسبتها ومقاضاتها من أجل الخيانة الكبرى والتعامل مع عدو الوطن.

  60. من هم ابناء الشهيد عمر المختار؟ عمر المختار ليس له أبناء واحفاد.

  61. ليفي زار ليبيا بمعية الاتراك الذين يسيطرون على المناطق التي زارها السيد ليفي ملهم مفتي الناتو وغيره من ثوارها.

  62. ليفي الشيطان الصهيوني يجب محاكمته في الجنايات الدولية و طرده فورا من الشعب الليبي . لم ينجح ليفي لان الروح الوطنية فلدى الشعب في غاية القوة ودعك من البلطجية المرتزقة .

  63. يجب طرده او اعتقاله ومحاكمته ، ويجب طرد الفرنسيين والروس وجميع المرتزقة من ليبيا ، ويجب على مصر وتركيا الاتفاق فيما بينهما ، فهذا هو الحل الصحيح للجميع وخوصا ليبيا والشعب الليبي .

  64. لا أدري لماذا يطلق علي هذا التافه في العالم العربي اسم المفكر أو الفيلسوف، بينما في الأوساط الأدبية الفرنسية كتبه تثير السخرية ولا قيمة لها٠
    خلال حرب البلقان ادعي نشر صورة له وهو في حفرة كأنه يختبأ من الرصاص وادعي أن الصورة أخذت له في إحدي دول البلقان وفي خط المواجه، ولكن الجريدة الساخرة لوكنار أنشنينيه نشرت نفس الصورة مكبرة وبها بعض الأجزاء لم تنشر في صورة “الفيلسوف” هنري ليفي، واتضح أن الصورة أخذت في ضواحي باريس وليس في البلقان٠ وكانت فضيحة إعلامية٠
    هذا هو ليفي انسان متعطش للإعلام ويريد فقط أن يظهر في الصورة لا غير , وكتبه من أتفه ما يكون٠
    فالرجاء التصحيح وإعطاء حجمه الحقيقي لهذا الإنسان اللذي يمقت العرب ويتباهي أنه دمر ليبيا٠

  65. الإهانة بدأت منذ2011 وليس الآن يا صديقي العزيز ، عندما ‘ تسلل’ علناً عشرات الجواسيس إلي ميادين الخريف الأمريكي- الإسرائيلي، عودة ليفي لليبيا ليست للنزهة ولا لإسترجاع الذكريات ، انة يستكمل ما بدأة،بعد أن تحقق الخراب ولكن لم تسيطر الميلشيات الصديقة لة علي كامل الارض الليبية ، انة في رحلة إستكشافية لمساعدة هؤلاء الاصدقاء في تنفيذ مالم يتم تنفيذة اإنه مبعوث إسرائيل وتركيا ، ويبحث عن حل لعودة تيار الاسلام السياسي للسلطة في ليبيا وغيرها ،هذا الذي وعدة بالحفاظ عي أمن إسرائيل ومصالح الدول الغربية ، ليفي عاد بترتيب تركي ، وتنسيق مع حكومة السراج ، وتنقل في العديد من المدن الخاضعة لحكومةًالسراج و في حماية الميلشيات المسلحة ، تكرارا للمشهد القديم أثناء خريف الوهم العربي ، وسيقدم تقريره في أنقرة ، وتل ابيب ، وباريس ، ودعنا ننتظر .

  66. كيف فعلا دخل الي الاجواء الليبية وكيف وصل ترهونة وتجول بحراسة خاصة ؟؟ اذا هل فعلا حكومة الوفاق تعلم بعراب الثورة الليبية ناهب ثروات ليبيا ومن قتل ٣٠ الف ليبي ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here