برلمان هولندا يحشد لإحالة “إبادة الروهنغيا” إلى المحكمة الجنائية

عبد الجبار أبوراس / الأناضول

طلب البرلمان الهولندي من حكومة البلاد البحث عن دول تشاطرها في دعم إحالة ملف “إبادة الروهنغيا” إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وقال سفين كوبماس، عضو مجلس النواب (الغرفة الثانية للبرلمان الهولندي)، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، في وقت متأخر الإثنين: “الروهنغيا في ميانمار: البرلمان الهولندي يطلب من الحكومة إيجاد دول تشاطرها الرأي في دعم قضية إبادة محتملة أمام المحكمة الجنائية الدولية”.

وفي 26 يونيو/ حزيران الماضي، قالت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا إنها اتخذت خطوة جديدة باتجاه فتح تحقيق شامل في الاتهامات المتعلقة بارتكاب جرائم بحق مسلمي الروهنغيا الذين فروا من ميانمار إلى بنغلاديش.

وأضافت المدعية، في بيان لها، أنها ستقدم طلبا للحصول على تصريح لفتح تحقيق في القضية، علماً أنه تم فتح تحقيق مبدئي في سبتمبر/ أيلول 2018.

ورغم أن ميانمار ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، إلا أن المحكمة قالت إن لديها الاختصاص القضائي للنظر في جرائم محتملة في المنطقة بسبب الطبيعة العابرة للحدود لجريمة الترحيل المزعومة، ولأن بنغلاديش عضو في المحكمة، حسب البيان ذاته.

ومنذ 25 أغسطس/ آب 2017، تشن القوات المسلحة في ميانمار، ومليشيات بوذية، حملة عسكرية ومجازر وحشية ضد الروهنغيا في أراكان.

وأسفرت الجرائم المستمرة منذ ذلك الحين عن مقتل آلاف الروهنغيين، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء قرابة مليون شخص إلى بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

وتعتبر حكومة ميانمار، الروهنغيا “مهاجرين غير نظاميين” من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة “الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم”.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. شكرا هولندا التي احست بمعانات هولاء البشر بغض النظر عن دياناتهم ولونهم ومنطقتهم ولقد تحرك في هولاء النواب الطبيعة الانسانية التي لاتتقبل القتل والتشريد للاخرين بينما مسؤولي الدول المسلمة التي يجب ان تكون هى المعنيه بهذا الموضوع من بدايته دينيا وانسانيا لم تحرك ساكنا او على خجل مطالبنه مينمار بتحسين الوضع بدون اهتمام فعلي فلم نسمع ان الجامعة العربية تحركت حيث لم تاتيها الاوامر من السيد ترامب بعد او منظمة المؤتمر الاسلامي – المسيطر عليها العرب -تحركت نامل منهم الان شي واحد فقط هو دعم المبادرة الهولندية وتركهم للامور السخيفة التي يهثمون بها كل دولة تعتقد انها دولة كبري ومؤترين في العالم ويخشي العالم من غضبهم كان العالم والشعوب لايعرف واقعهم ووضعهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here