برلمان جديد في أول “عزف منفرد”: ضجة في الأردن بعد تهديد “نائب منتخب” للإستثمارات في منطقته وإعلانه الحرب على”الرأسمالية”.. دعوات لتوظيف أهالي بلدة ناعور والشعار “لا مفاوضات بل إستحقاقات” والوزير شحادة يعلق منفردا.. “الوطن يحتاج جذب الاستثمار وليس طرده”

عمان – خاص بـ”رأي اليوم”:

خطف عضو جديد في البرلمان الاردني اضواء الجدل على المستوى الاستثماري أمس الاول عندما تعهد بان لا يسمح لـ”الرأسمالية” بإستغلال مواطني منطقته الانتخابية وهي بلدة صغيرة تدعى “ناعور” على أكتاف شرقي العاصمة عمان.

 ويقصد النائب اسامه العجارمة “أصحاب رأس المال” وليس الرأسمالية نفسها .

 لكنه تصريحه العلني أثار ضجة واسعة في الأردن تحت عنوان البرلمان الجديد يطرد الاستثمار عندما ابلغ علنا عدة شركات ومصانع وجامعة في المنطقة بأنه “لا مفاوضات بعد اليوم بل إستحقاقات”.

عمليا أسس عضو مجلس النواب المنتخب للتصور الاكثر تطرفا فيما يتعلق بمحاولة مراقبة السلوك والاتجاه الذي سيذهب اليه بعض اعضاء البرلمان الجدد في الايقاع السياسي والاجتماعي الاردني.

ويبدو ان العجارمة استطاع خطف الاضواء بطريقة عنيفة الى حد ما قياسا بنحو 100 وجه جديد بعد الانتخابات المثيرة الاخيرة في الاردن.

وطريقة العجارمة كانت لافتة جدا للنظر فقد وجه النائب البرلماني الشاب و”الحراكي” سابقا كما تصفه منصات التواصل الاجتماعي اسامة العجارمة رسالة غريبة وغامضة الاهداف الى المستثمرين واصحاب المصانع والشركات والجامعات في المنطقة التي يمثلها انتخابيا.

رسالة العجارمة هنا انطوت على تهديد مباشر لهؤلاء المستثمرين واستعمال لعبارات مشحونة بالتحريض للمجتمع المحلي.

وتحدثت الرسالة عن اصحاب الجامعات والمصنع والشركات وهي مؤسسات استثمارية ضخمة توجد في منطقة لواء ناعور الذي يقطن فيه ويمثله العجارمة برلمانيا.

وطرح النائب العجارمة معادلة يقول فيها بانه لا مفاوضات بعد الان لكن الاستحقاقات ويعني بان هناك حقوق لاهالي المنطقة عند اصحاب هذه الاستثمارات وبينها بطبيعة الحال واحد اكبر مصانع ومخازن الادوية في العاصمة الارنية عمان واوسعها على مستوى الشرق الاوسط.

 وتجاهلت الحكومة عمليا تصريحات العجارمة ولم ترد عليها.

 لكن وزير الاستثمار الاسبق مهند شحادة كان منفردا وهو يعلق على حيثيات تهديد النائب الجديد للمستثمرين محاولا- اي شحاده- التذكير بأن المجتمع المحلي من اهم حواضن الاستثمار، بل من اهم عوامل نجاحه مشيرا لإن عوائده المباشرة وغير المباشرة على المجتمعات لا تقاس فقط بعدد الوظائف الحاصل عليها المجتمع المحلي، استقطاب الاستثمار يطور البنية التحتية، يجلب المعرفة، المشاركة من خلال تنظيم مخصصات المسؤولية المجتمعية وهناك العديد من الامثلة للشركات قدمت للمجتمعات المحلية، وتشاركت مع المجلس والبلديات والجمعيات لتلبية بعض حاجات المجتمعات المحلية، والجدير بالذكر ايضا ان الجامعات خصصت بعثات دراسية لتطور قدرات ابناء المحافظات.

وطالب النائب لاحقا وهو يتعهد بالتصدي ل”الرأسمالية” بحصة وظائف لأبناء بلدة ناعور من المصانع والشركات في منطقته لكن الوزير شحادة شدد على ان المسئولية الاجتماعية ليست معنية بالتوظيف الصوري وتعزيز سلوك البطالة المقنعة في منشآت تعاني أصلا من أعباء مالية و انخفاض الصادرات، وتحديات أسعار المدخلات للمنتج.

ولكن الحل في تعزيز مفهوم الانتاج لدى الافراد من خلال تطوير المهارات والقدرات والتنافس وعند العودة إلى ناعور- قال شحاده-  لقد اثبتت ناعور واهلها الشرفاء الطيبين انها قادرة على استقطاب الاستثمار، والمحافظة عليه ونمو اعداد المصانع والجامعات، وتشهد على ذلك، فلنعمل معا على استقطاب استثمارات، ومنشآت اقتصادية وتعليمية لتتفاعل مع المجتمع المحلي ليكون الكسب الكلي مشترك والكاسب الاول هو الوطن.

 وحاول شحادة تذكير العجارمة بان الاردني اعتاد عبر التاريخ اعتاد ان يكون جاذبا وليس طاردا ونحن في أمس الحاجة في وقتنا الحاضر في ظل التنافس الشرس على اعطاء الانطباع الذي اعتدنا عليه بالانفتاح والاعتدال.

ولم يوجه النائب الشاب الذي اثار ضجة واسعة النطاق تهديدا مباشرا باي سلوك لكن طريقته في توجيه هذه الرسالة انطوت على تهديد غير مباشر للمستثمرين في قطاع لواء  ناعور وفي شرق العاصمة عمان تحديدا، الامر الذي لم يحصل في الماضي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

30 تعليقات

  1. الاخ الفاضل al-mugtareb الذي احترمه واحبه بالله ولقائي به احدى امنياتي ، انا متابع لكتاباتك من خلال متابعتي لهذه الصحيفة الموقرة التي تنشر الخبر بمصداقية .
    بالبداية انت من مكانك المغترب فيه تهاجم سعادة النائب وتصفه بانه اتاوي وفارض خاوات بلا ادراك للحقيقة التي يعاني منها لواء ناعور وأبنائه حيث تنتشر البطالة بشكل واسع وكبير في اللواء بالمقابل هناك عشرات الباصات تنقل الموظفين من خارج اللواء لتلك المصانع بشكل منتظم ويومي ويرى ذلك شباب ناعور العاطلين عن العمل ، لنكن منصفين اليس المجتمع المحلي هو له الحق وله الأولية بالتعيين !؟؟ النائب لم يطلب شيئا لنفسه حتى تنعته هكذا !! … ونعم صحيح اوافقك الرأي بضرورة توفر الكفاءة و التخصصات بالتعيين وهنا لواء يتوفر به جميع التخصصات المطلوبة وإذا لم تكن متوفرة وقتها يحق لهم التعيين من خارج لواء ناعور.
    حتى مستوى مشاركة هذه المنشآت في تنمية المجتمع المحلي هي تكاد تكون معدومة.
    اين الخطأ بطرح النائب في منشوره ؟؟
    اي منشأة اقتصادية واستثمارية يجب ان تراعي المجتمع المحلي فقوتها من قوة المجتمعات المحيطة بها.
    ابناء المجتمع المحلي هم احق وأولى بتلك الوظائف،، هذا النائب نجح بأمل الشباب النابض به وبوقفتهم خلفه وهو ليس جاهل ولا غافل هو متعلم مثقف ابن العسكرية منتمي للوطن وترابه ولن يقدم على اي عمل ينفر به الاستثمارات في لواءه ، هو يطلبهم حقوق مجتمعه ويدعوهم للحوار وما العيب في ذلك .
    كل العتب والاسف لما كتبته اخي المغترب سامحك الله.

  2. سبحان الله..
    ماذا عمل سعادة النائب..
    لم يطلب شيء لجيبه …. لم يخون بلده… أراد اعفاف أسر… وتأسيس شباب قادر على صنع نفسه وبناء بلده… لم يخرج عن مطالبة بحق قانوني مشروع في بلد تحترم القانون… ولا تنسوا أنه نائب… كما هو محمد نوح نائب!!
    ناعور منطقة حاضنة وما زالت حاضنة للاستثمار وإنشاء المؤسسات… والحمد لله ما أخرجت إلا رجالات أصحاب قامات وشهادات… فكفاكم زورا وبهتانا.. لنكن يد واحدة في مطالبة الحق دون تملق وبحكمة…

  3. الاخ معن .. يحقق اهدافه ويحقق برامجه .. ووعوده .. حق وواجب عليه .. طبعا .. ضمن القنوات الرسمية .. وحسب القوانين الخاصة بالاستثمار والتي وضعت خصيصا لجلب رجال الاعمال وتشجيعهم بتمكينهم .. بكل الاغراءات للنهوض بالاقتصاد .. فعلا الاولوية. لاهل المنطقة حق مكتسب … ضمن شروط الوظائف وحسب متطلبات العمل …
    مثال ذلك جامعاتنا كلها الموزعة بمناطق الدولة هناك جامعات يتجاوز عدد الموظفين ٣٠٠٠ موظف من كل صوب وما هب ودب .. وبدون ذكر اسماء وهي جامعة تعتبر الان من اقل من الاقل بالمستوى الاكاديمي نتيجة الترهل الاداري والاكاديمي .. علما هي مقارنة بجوهرة الجامعات الاردنية تعتبر جناح صغير وبسيط من مساحة جامعة الهائلة .. بالرغم من ضخامتها واتساعها وعدد طلابها تجاوز ٤٠ الف طالب موظفيها واعضاء هيئة التدريسية نصف واقل من جامعة المذكورة .. وقد حصلت على ارقى تصنيفات العالمية لجودة الاداء الاكاديمي والاداري نظرا لاعتمادها معايير عالمية في التوظيف وجودة الموظفين ..
    لذلك مسقط الامر كذلك على الجامعات في منطقة النائب وكذلك مصانع الموجودة .. فالامر كله يعتمد فعلا بتوفر الكفاءات المطلوبة بنفس المستوى .. وليس فقط ارضاء للشخوص وتنفيذ الوعد على حساب دمار المؤسسات التعليمية والصناعية

  4. أولا :
    سعادة النائب يقوم بمهامه كنائب للشعب والوطن عن لواء ناعور والدائرة الخامسة تم انتخابه عن جدارة واستحقاق وهو بدوره لم يضيع الوقت بالوعود الكاذبة والتدليس بل هو من أوائل النواب الذين بادروا بإحقاق الحقوق الدستورية والعمل مع مؤسسات المجتمع المدني على ملف البطالة المرهق ليس لزيادة البطالة المقنعة بل لتحقيق أقصى ما يتمناه كفاءات و أبناء لواء ناعور وهي وظيفة ليس ليغنى او ليبذخ او ليلعب القمار ! بل ليعيش حياة مستورة كريمة في وطنه.
    ثانيا :
    لا أري اي مبرر لتضخيم و تأويل تصريحات سعادة النائب وكأنه هو سبب دمار ملف الاستثمار !
    بل على النقيض التام ، فإن النائب حريص كل الحرص على مصلحة وطنه ومجتمعه وعلى تعزيز وزيادة الاستثمارت في الوطن وفي لواء ناعور خاصة لما في ذلك من أثر وإنعكاس إيجابي على العجلة الاقتصادية وتقليل لمعدل البطالة المتضخم.
    لذلك نحن أمام حالة من الفوز والمنفعة المشتركة Win-Win situation وهذا ما يصبو إليه سعادة النائب ومثل هذا الهدف لا يتحقق إلا بوجود مسؤولية مشتركة على الجهات المعنية والمستثمرين الذين يجب أن يضعوا من ضمن أهدافهم الارتقاء بالمجتمع المحلي و ان يكون لديهم برنامج واضح لذلك CSR
    ( Corporate Social Responsibility )
    أخيرا وليس آخرا :
    أقول لأصحاب الاقلام المأجورة ولخفافيش الظلام من يصطادون بالماء العكر إن الله حق ولا يستحي من الحق فمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت.
    نوع التعليقات السطحية والهجومية هلامية وغير مبررة وهذا لن يزيد من يحبون وطنهم ومليكهم ويحرصون على مصلحة الوطن والشعب الا إصرارا وعمل دؤوب .

  5. اقول لكل متنمر .. ولكل سحيج.. كان نائب .. او كائن من كان … فاقد الشيء لا يعطيه .. ذهبت تلك الايام والعهود .. المتخلفة .. بالاستقواء .. والتهديد الاجوف الفارغ .. والبلطجة على اصحاب الحقوق .. يكفي حقد وحسد وكراهية .. اذا لم تفلح في نشأتك العلمية والعملية والاجتماعية …هذا ذنبك انت .. وذنب من تدعي انهم .. عزوتك 🤮ولَم تقوى هذه العزوة عددا وعديدا بانشاء مؤسسة واحدة او حاضنة استثمارية واحدة لابنائها .. لتأتي بعد عهود .. تطالب ما ليس لك به حق .. اي تخلف هذا واي تنمر واي استقواء هو .. وكأن لسان الحال يقول .. خاوة او أتاوة !!! لا والف لا .. لكل من تسول له نفسه ان يتجاوز حدوده

  6. كل من يتكلم عن الاستثمار فهو فاشل الاستثمار ليس أن تجني مال وتضعه في جيبك وجيب من يشارك في خيانة الوطن فانتم من تتكلمون عن الاستثمار جيوبكم مليانه ولاتعرفون في معانة المواطنين الذين لايملكون شي فاقبل ان تتكلم عن الاستثمار تكلم عن معانة الشعب الذي أصبح منهك من كذب وخداع الحكومات المتاعقبه. نحن أبناء لؤاء ناعور ندعم ونشد على يد النائب الحر اسامه النايف العجارمه بكل فعل أو اي شي قد يقوم في نحن اولى أبناء المنطقه من اي شخص ثاني خارج الواء بتوظيف نحن نريد العيش بكرامته لا يهمني استثمارتكم الفاشله البشعه التي اكلت خيرات الوطن

  7. لو كنت مستثمر وسمعت هذا الكلام للغيت الفكرة فورا.ثانيا بهذه الغوغائية نجح هذا النائب بللأسف وهو ليس لديه أي صلاحية على أموال الغير.كسب هو لقد نجح وخسرت منطقته بأسلوبه هذا الكثير.هكذا معظم النواب. النواب.أنا أولا.

  8. المشكلة لدينا أن الجهل صار علما له قوانينه و نظمه الخاصة و صار هناك مبدعون في هذا العلم الحديث

  9. كل الاحترام والتقدير لسعادة النائب اسامه العجارمه لوضع يده على الجرح الذي ينزف من سنوات طويلة.اما بالنسبة للشركات والاستثمار الذي يتكلم عنه البعض فهي لا ليس لأبناء ناعور إنما هي في ناعور الاشم وناعور تعني قبيلة العجارمه وكلكلم يعرف من هم العجارمه هم أهل الكرم والطيب والشجاعة إذا لزم الأمر نحن بالمقدمة دفاعا عن الوطن الحبيب كيف لا ونحن نستقبل يوميا مئات الموظفين من خارج اللواء ونعتبرهم ظيوف ونحترمهم ونحميهم ولكن الضيف أسير المعزب….؟

  10. هذا النائب سيضر بمصالح أهل منطقته من شتى المنابت والأصول ومختلف العشائر والطوائف الذين استملكوا أراضي وبنوا بيوتهم في المنطقة.. الوطن أكبر من العشائرية الضيقة.. لماذا يُعطى الدف لمن لا يحسن التطبيل واتزمير فيغرد خارج السرب!!! هذا هو مستوى النواب الجدد والعوض عسلامتك.. لا عمق في التفكير ولا وعي للأسف الشديد.. الخطاب السياسي والتنموي فكر وليس ارتجال.. هذه منشآت اقتصادية تقدم عائدات ضخمة لخزينة الدولة، فهل يرغب صاحبنا بتنفير الرساميل من الاستثمار في ناعور!

  11. .
    — لازم نقرر ،،، بدنا صناعه واستثمار او بدنا بطولات شعبويه فارغه طارده للاسثمار المنهك اصلا .
    .
    — اذا اتصل هذا النائب المستجد مع مصنع وحاول يهدده عليه الاتجاه فورا للنائب العام وتقديم شكوى ليصار لتقديم طلب رفع حصانه النائب للبرلمان ومحاكمته ،،، والا اصبحت البلد رهينه بأيدي اهل الشعبويه وفارضي الخاوات .
    .
    — مصانع الدواء على وجه الخصوص لا يجوز ان يكون التعيين فيها الا ضمن معايير صارمه و استهداف مصنع دار الدواء قديم ليس بغرض التشغيل لسكان المنطقه بل لفرض اشخاص معينين لا ترغب الشركه بتعيينهم لانهم مشاغبين وبدهم توظيف خاوه وسبق واطلقوا النار في محيط المصنع لتهديد ادارته .
    .
    .
    .

  12. ارتفعت قيمة الأراضي كثيرا بفضل وحود المصانع والشركات في ناعور. كان هناك مشروع لانشاء فرع لمستشفى مايو كلينيك ماحق بفندق لكن لا أعلم لماذا توقف المشروع في منتصف الطريق. معروف أنّ معظم أبناء ناعور لديهم وظائف حكومية. الشركات والمصانع تدر على خزينة الدولة الكثير والفائدة بالتالي تدعم الاقتصاد الوطني. هل يفضل التائب المبجل دعم أبناء قريته و العروف عن دعم مجمل الاقتصاد؟! يا ريت يخبرنا أين درس الاقتصاد!

  13. قال لي احد الاشخاص بان رئيس احد الجامعات الكبيرة بمنطقة ناعور وما حولها بانهم يندمون على انشاء الجامعة بهذه المنطقة فالكل يريد وظيفة لابنه بالجامعة وحيث انها لا تستطيع توظيف اعداد كبيرة وغير متعلمة لانها بالاصل لا تحتاج لعمال بقدر حاجتها لاساتذة مهرة والحل دائما عند وزارة العمل والتي بامكانها الطلب من المصنع بان يكون هناك نسبة من العمالة لاهل المنكقة مقابل مثلا بعص الحوافز

  14. النائب معة حق 100% مش معقول انهم يفتحوا مصانع وشركات بمنطة ناعور وبيجيبوا ناس من مناطق بعيدة يوظفوهم ويتركوا ابناء النمنطقة هذا منطق اعوج ومن حق النائب الاعتراض وربط الاستثمار بتوظيف ابناء المنطقة.

  15. عن اي استثمارات تتحدثون ه وكل حديث عن الاستثمار هو ملهاة للشباب الطامحين الى فرصة عمل وتعبيرا عن الفشل الذريع للحكومات الاردنيه لجلب استثمارات حقيقيه تنفع الاردن بتوفير فرص عمل واخذ ضراءب لرفد موازنة الدوله وليس لرفد جيوب الفاسدين كما هو في مصانع الالبسه في العقبه واربد جميع العاملين في المصانع هم عماله اسيويه واكيد معفاة من الضريبه وهذا محسوب على الشعب الاردني استثمار
    بعد ما تبين من مصانع الالبسه فى العقبه واربد نخلص بنتيجه بان الاستثمار في الاردن كذبه كبرى يبررون فشلهم بالنهج الاقتصادي المتبع القاءم على الفساد والافساد والرشاوي والشراكات بدون راس مال لمتنفذين يصولون ويجولون بهذا البلد اليتيم المسحوق شعبه ومنهوبه ثرواته وموءسسة الفساد اقوى موءسسات الدوله ومدعومه من عدة موءسسات لها سطوه وفوق القانون

  16. النائب المحترم بطريقة او ب أخرى ضر ناعور وجعلها طاردة للاستثمار ولم يضر المناطق الأردنية الأخرى،، حيث كثير من مناطق أردننا الحبيب يستقبلون الاستثمار بالترحيب، كون هذه الاستثمارات فيها من الفائدة” نوعا ما” لمناطقهم،،كثير من أبناء ناعور والعجارمة يعملون بصمت واجتهاد ل تحصيل لقمة عيش كريم،، لماذا هذه التصريحات الفردية والغير مسؤؤلة منك ايها النائب،،، ثم لو كنت مستثمر او صاحب راس مال.. وكثير من الأردنيين وأبناء العجارمة منهم كذلك.. فهل تتكلم بهذه الطريقة.. كل الاحترام والتقدير.. وحمااك الله يا وطني تي

  17. إذا صح ما تم نقله عن النائب فإن ذلك مأساة وحاجز امام الاستثمار. لهذا نكرر المطالبة بلجنة خبراء دوليين لإعداد قانون انتخاب عصري مقتبس عن قوانين الدول الغربية ليحول دون وصول اصحاب الأفكار والممارسات الهدامة وذوي التعليم الأقل من جامعي من الوصول الى مجلس الأمة بغرفتيه.

  18. .
    — هذا النائب الجديد اما جاهل او متجاهل وسيؤذي الشباب الذين وعدهم بوظائف خاوه على المصانع والجامعات لانه لا يملك اي سلطه لتنفيذ وعده ، واذا زادها وحاول توجيه الشباب لفرض انفسهم على الموسسات سيتسبب لهم بمشاكل قانونيه هم في غنى عنها.
    .
    — من ناحيه اخرى سيؤدي تهديده الى توقف اي فرصه استثمار جديده في ناعور او حتى توسيع استثمار الفرص القائمه ويخرب بيت اصحاب الاراضي والعقار من اهلها الذين يرحبون بكل استثمار لرفع شأن منطقتهم عبر زياده المستثمرين.
    .
    — لا اصدق ان مصنعا او جامعه تفضلان استقطاب عماله من خارج اي منطقه لان ذلك يزيد تكاليف النقل والايواء , المشكله الاساسيه تكمن في عزوف اهالي المناطق عن العمل في تلك الموسسات لسبب هام لا تعيه الدوله حتى الان وهو ان الشاب في مجتمعنا لا يمارس الرياضه والحركه يوميا وبالتالي اذا التحق بمصنع لا يتحمل الجهد الجسماني لثماني ساعات عمل لذلك نرى الاناث اكثر استقرارا في المصانع لانهن اعتدن على المساعده في اعمال المنزل بينما الشباب ولحين التخرج يمضون اوقاتهم في نشاطات لا تتطلب جهدا مثل التزاور ولعب الورق وحضور المناسبات.
    .
    — لذلك ليس هنالك حل فوري والمطلوب ان تتضمن النشاطات المدرسيه جهدا عضليا لساعتين يوميا يهيء الشاب للعمل بعد تخرجه من المدرسه او الجامعه .
    .
    .
    .

  19. هذه هي نتيجة التربية الحكومية على مدى عقود لفئة عريضة من المجتمع بان لا تعرف من المواطنة سوى المكرمات والامتيازات والأقل حظا وأبناء كذا وفلان…..إلخ
    حتى فهمها البعض أن هناك غول أسمه المجتمع المنتج يجب حلبه والتكتل حتى لا يبتلعهم !!!

    كان الأجدى بهاذا النائب أن يبحث عن سبل تطوير مجتمعه وبلدته بدلا عن هذا التطفل على حساب مجتمعه ووطنه الأكبر

  20. الحمدلله الذي أظهر … بواطن التخلف فيما يدعون نواب الامة ،. والمفترض بهم بناة الامة … بناة مستقبل ..بناة عدالة اجتماعية حضارية قائمة على تكافؤ الفرص ومنح الافضلية للمستحقين اصحاب الكفاءات والمهارات العلمية والعملية ..🤮. ولكن للاسف أفرغ هذا النائب .. ما بجعبته من غوغائية .. وشعبوية غير مبررة .. ليتظاهر بها أمام ناخبيه .. يخدعهم ويدغدغ عواطفهم .. بكلمات رنانة وطنانة.. وهو يعلم تماما ان أنظمة الدولة وقوانينها .. لا تسمح بهذا الكلام وفرض استحقاقات على مستثمرين دفعوا الغالي والرخيص للنهوض باقتصاد البلد .. ليأتي احدهم .. يستعرض ويهدد .. ويطالب بمحاصصة في الاستثمار بمجرد انه يعيش بنفس المنطقة … ويعلم تماما ان هذا الاستثمار تم لمصلحة تطوير منطقته وازدهارها ومنح دفعة اقتصادية تتيح فرص العمل للجادين فقط وليس للبلطجة .. والهبات .. الغوغائية والمطالبات الفئوية .. سقط هذا النائب قبل ان يعتلي منبر الشعب .. وسقطت معه جميع ادعاءاته ووعوده .. لناخبيه …

  21. ناعور غرب عمان وليست شرق اما بالنسبه للتهديد فعلى النائب ان يعلم ان هذه الاستثمارات هي مت طورت المنطقه ولها الفضل برفع اسعار الاراضي وكان بامكان المستثمرين اختيار مكان اخر بعيد عن العشائر على كل ليس هكذا تورد الابل

  22. افكار متخلفة….. يريد ان يحمل المصانع هموم توظيف عمال هم ليسو بحاجتهم….. كما تفعل الحكومة لارضاء البعض.

  23. الرأسمالية المتوحشة والعشائرية الفئوية وجهان لعملة واحدة تدمير المدنية والعودة الى سياسة الغاب

  24. لا اعتقد ان اي مستثمر يجد خبره محليه تناسب الشاغر الذي هو يحتاجه و يرفض توظيفه لان ذلك يوفر عليه الكثير أما أن تجبر المستثمر على توظيف ٢٠ حارس بوابه و هو بحاجه لعمال باطون فهذه بلطجه أولا و ثانيا طرد للاستثمار و ثالثا جهل و اساءه المجتمع المحلي و سمعته. هذا واحد وصولي و لا يفرق بين الرأسمالية و رأس المال .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here