برلمان الأردن لأوّل مرّة: مشروع “اقتراح بقانون” لإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل وتحذيرات من النواب لها علاقة بـ” تطبيق واقعي لصفقة القرن “.. ومذكرة وقّعها أكثر من 40 عضوًا تُحذّر من إقامة “كازينو العقبة”

عمان – خاص ب”رأي اليوم”:

أطلق عضو مجلس النواب الأردني المحامي صالح العرموطي الثلاثاء مبادرته الأولى والنادرة في محاولة قانونية هذه المرة ودستورية لإسقاط اتفاقية وادي عربة.

 وبدأ النائب العرموطي مباشرة بعد إعلان الإدارة الأمريكية الاعتراف بالمستوطنات الإسرائيلية بجمع تواقيع أعضاء البرلمان على مذكرة جديدة اسمها الدستوري ” اقتراح بقانون “، وتقترح المذكرة إصدار قانون جديد باسم إلغاء قانون لاتفاقية وادي عربة.

ورغم صدور عشرات البيانات في البرلمان الأردني سابقا تطالب بإلغاء وادي عربة إلا أنها المرة الأولى التي تتّخذ فيها مثل هذه الخطوة وضمن نطاق نص دستوري يتيح  لعشرة نواب فقط التقدّم باقتراح قانون.

 ولم يعلن العرموطي عن عدد الموقّعين على مذكّرته.

 وفي غضون ذلك شهدت جلسة الثلاثاء لنواب الأردن  نقاشات حادّة ضد عملية السلام بعد القرار الأمريكي الخاص بالمستوطنات.

وطلب النائب المعارض صداح الحباشنة بتحرّك حقيقي لإلغاء اتفاقية وادي عربة.

كما اعتبر النائب يحيي السعود بأن القرار الأمريكي الخاص بالمستوطنات جزء من صفقة القرن التي تطبق على أرض الواقع.

 وقرر مجلس النواب الأردني عقد جلسة رقابية خاصة لها علاقة بخطوات الحكومة ضد اسرائيل بعد القرار الأمريكي وفقا لنائب رئيس المجلس نصار القيسي.

وقبل ذلك كان نشاط النواب في الأردن قد شمل أيضا توقيع نحو 43 نائبا على مذكرة تعارض إقامة كازينو في المملكة.

 وحذّر الموقّعون هنا من الأفكار والمقترحات التي يتم تداولها بعنوان إقامة مشروع لكازينو في مدينة العقبة الأردنية وهو مشروع كان قد تحدّث عنه مؤخرا رئيس سلطة مدينة العقبة نايف البخيت.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. .
    الفاضل البروفيسور احسان محاسنه الأكرم ،
    .
    — سيدي ، يشرفني أنكم تتابعون ما اكتب واعتز بشهاده قامه في منزلتكم فانا اقتدي بأمثالكم ، لكم خالص احترامي ومودتي وتقديري دوما .
    .

  2. إلى المغترب الانسان البار والوفي لوطنه ومليكه وأهله وارضه
    الى المغترب وانت لست كذلك بل أنت المقترب
    واتمنى ان يتعلم ابناؤنا مما تكتب ليس فقط فكرا وعلما ومعرفة بل التزاما وتوجيها لاصول الكتابة والتعليق على منصات التواصل الاجتماعي

    ومازلت انتظر وعدك للاتصال حيث دعوتك لذلك قبل مايقارب 10 سنوات وإذا اتابع ماتكتب بعمق فأصبح تعليق المقترب وليس المغترب هو الصحافه وليست هي الصحف
    كل الاحترام والتقدير والمودة سيدي

  3. الأردنيون ما عاد معهم مصاري يشتروا سيارات و شقق سكنية و ما عادت رواتبهم تسمح بالاستعانة من البنوك يعني الرواتب ما بتحمل اقساط بنكية ،،، فهذه الحزم غير مفيدة الناس الغلابة و يبدو أن الرزاز رصخ لوكلاء السيارت و لهوامير قطاع الاسكانات

  4. اصبحت عاده كلما فشل مجلس او وزير او اَي شخص بمهام وضيفته يحول الأنظار عنه الى فلسطين وشعارات ناريه فورا

  5. ماذا لو اقيم الكازينو بالعقبة فله مرود مادي اقتصادي كبير يعود بالفائدة على الدخل القومي اليس في الاردن نوادي ليلية وبارات تبيع المشروبات الكحولية ما الفرق؟ الكازينو يدخله من يملك الفلوس و 95% من الشعب الاردني لا يملك ترف رحلات سياحية فكيف يذهبون لكازينو ؟ دخل الكازينوا سيكون استردادا لأموال الدولة ممن نهبوها ولأثرياء الخليج الذين ينفقون اموالهم في كازينوهات الخارج.

  6. .
    — لو،،،، كانت دعوه كتله الإخوان المسلمين وحلفاؤهم في مجلس النواب لالغاء اتفاقيه وادي عربه مواكبه لالغاء الاعتراف بمنطمه التحرير/ السلطه واعتبار ( كامل الضفه الغزبيه أرضا محتله من المملكه الاردنيه الهاشمية ) لكان موقفهم عروبيا اردنيا فلسطينيا اسلاميا يقلب الطاوله على إسرائيل ويربكها تماما على الأقل نظريا .
    .
    — اما،،، ان يقتصر الطلب الاخواني تحت قبه البرلمان على إلغاء اتفاقيه وادي عربه وبهدا التوقيت فانه دليل إضافي على التغير الذي طرأ اخيرا على التحالفات بالمنطقه خاصه التحالف السعودي التركي الأمريكي غير المعلن الذي عاد برضا ومباركه اسراييليه وان تركيا اردوغان عادت لتحريك بطاقه الوصايه على الأقصى لتبيعها للسعوديه مثلما فعلت سابقا قبل الخلاف على الغنائم في سوريا .
    ،
    — لنتذكر ان حينها وبإيعاز اردرغاني ضرب الإخوان الدكتور احمد هليل امام الحضره الهاشمية وأنزلوه عن منبر الأقصى واستقبلوا بالورود وزير الشؤون الدينية التركي الذي احيا المطالبه بالأوقاف العثمانية لاضعاف الموقف الاردني يالوصايه على الأقصى ، بعد ذلك عاد الموقف التركي لدعم الوصايه الهاشمية بعد الخلاف السعودي التركي وهاهو يعود ثانيه بعد أعاده تحالف الطرفين للمطالبه عبر نواب اردنيين بإلغاء وادي عربه التي من عمادها الوصايه الهاشمية على الأقصى .!!
    .
    — الادعاء بان التوجه لالغاء وادي عربه هو رد على تشريع المستوطنات غير صحيح لانه سبفه بثلاثه أيام واتى بعد استعاده الباقوره والغمر للتقليل من دور الملك وبهجه الأردنيين والمزاودة عليهم .
    ،
    — مشكلتنا مع الإخوان المسلمون انهم كأفراد من خيره الناس لكنهم متى اجتمعوا يصبحون ادوات حزبيه يحركها النشاط الدولي السري الذي له اجندات وتحالفات دوليه والموسم الان هو للتحالف مع اردوغان الذي يفاوض الامريكيين والسعوديين بنفوذهم على الساحات العربيه بما فيها القدس .
    .
    — لذلك على اخوان الاردن اذا كانت نيتهم صافيه وهدفهم نبيل ( ربط المطالبه بإلغاء وادي عربه بإعلان الضفه الغزبيه أرضا اردنيه محتله ) والا فان دعواهم هي خدمه لمخطط يستهدف الاردن وفلسطين في اسوء الأوقات يكشف ظهر الفلسطينيين بالأقصى وظهر الأردنيين باغوار الضفه الشرقيه التي تسعى إسرائيل لاحتلالها وتنتظر الذريعة.
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here