بدايةُ هجوم شرِس في الإعلام السعودي على أمريكا بسبب التلكّؤ في الرّد عسكريًّا على إيران.. هل الشّعور بالإحباط والخُذلان المُفاجئ واتّهام ترامب بالابتزاز اللاأخلاقي “فشّة خلق” أم مُقدّمة لمُراجعةٍ شاملةٍ؟ وما هِي الخِيارات المُتاحة؟

تلكّؤ الولايات المتحدة الأمريكيّة في القِيام بأيّ رد عسكريّ على الهجَمات التي استهدفت مُنشآت نفطيّة عِملاقة تابعة لشركة أرامكو في مِنطقتيّ بقيق وخريص شرق المملكة العربيّة السعوديّة رُغم مُرور أسبوع تقريبًا، يُثير حالةً من الإحباط والشّعور بالخُذلان في أوساط حُلفائها السعوديين عبّر عنه أحد الكتّاب في مقالٍ نشرته أمس صحيفة “عكاظ” السعوديّة شِبه الحكوميّة.

الكاتب السعودي وفي مقالةٍ غير مسبوقةٍ وصَف تضارب التّصريحات الأمريكيّة، وخاصّةً تلك التي تصدُر عن الرئيس دونالد ترامب “يؤكّد لنا نحنُ السعوديين أنّه لا حليف لنا إلا نحنُ فحُلفاء الأمس لم يَعودوا كما كانوا، وابتزازهم الرّخيص في أخلاقيّاته، والغالي في ثمنه، بادّعاء الوقوف معَنا في الأزمات أصبح مكشوفًا”.

من يعرِف كيف تُدار الأُمور في المملكة، والمُؤسّسات الإعلاميّة على وجه الخُصوص، يُدرك جيّدًا أنّ مِثل هذه المقالات الشّرسة في انتِقادها للحليف التاريخيّ الأمريكيّ، لا يُمكن أن تُكتَب أو تُنشَر، إلا بتوجيهٍ، أو ضوءٍ أخضر، من السّلطات العُليا في الرياض، فالصّحافة السعوديّة لا تتمتّع بسقفٍ عالٍ من حريّة التّعبير، خاصّةً في السّنوات الأخيرة، ومن غير المُستبعد أن يكون هذا المقال رسالة إلى الحليف الأمريكي، إن لم يكُن تحريضًا ضدّه في الوقتِ نفسه.

الاعتراف بالابتزاز الأمريكيّ غير الأخلاقيّ والغالي الثّمن، تطوّرٌ جديدٌ يستحقّ التوقّف عنده، خاصّةً أنّه يأتي تحت عُنوانٍ كاذبٍ ومُضلّل اسمه الحِماية الأمريكيّة، وهي حمايةٌ ثبُت تبخّرها، واختفاؤها كُلِّيًّا عِند الحاجة الماسّة إليها، من قبَل الحليف السعوديّ الذي دفَع مِئات المِليارات للحُصول عليها.

التّصريحات التي أدلى بها مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ أثناء جولته في كُل من الرياض وأبو ظبي، تعكِس بوضوحٍ هذا الإحباط السعوديّ من الحليف الأمريكيّ، وتُؤكّد مِصداقيّة النّقد الذي تضمّنه مقال صحيفة “عكاظ” السعوديّة غير المَسبوق.

ففي الرياض، وبعد لقائه مع الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد، اتّهم بومبيو إيران بالوقوف خلف الهجَمات على مُنشآتِ النّفط في بقيق وخريص، واصفًا هذا الهُجوم بأنّه عملٌ حربيٌّ يستحقّ الرّد، لأنّه لم يُهدِّد الأمن القوميّ السعوديّ فحسب، بل حياة الأمريكيين الذين يعيشون ويعملون في المملكة، وإمدادات الطاقة العالميّة، لكنّه عندما وصل إلى أبو ظبي غيّر لهجته كُلِّيًّا، وأكّد أنّ بلاده تأمَل بحلٍّ سلميٍّ للأزَمَةِ المُتصاعدةِ مع إيران.

هذه التّصريحات المُتناقضة لوزير الخارجيّة لا تُفاجئنا نحن الذين حذّرنا دائمًا من الابتزاز الأمريكيّ للعرب، والسعوديّة خُصوصًا، ونجزِم أن التّهديدات الإيرانيّة التي وردت على لِسان أكثر من مسؤولٍ إيرانيٍّ في اليومين الماضيين، من بينهم اللواء حسين سلامي، رئيس الحرس الثوري، ومحمد جواد ظريف، وزير الخارجيّة، وهدّدت بحربٍ شاملةٍ في المِنطقة إذا تعرّضت إيران لأيّ هُجوم هي التي أرعبت الإدارة الأمريكيّة، ودفَعتها للّجوء إلى التّهدئة والبحث عن حُلولٍ سلميّةٍ.

إدارة ترامب لم تجرؤ على الانتقام لإسقاط صاروخ إيراني لطائرتها المُسيّرة فوق مضيق هرمز، ولم تتحرّك بوارجها لمنع احتجاز ناقلة بريطانيّة في مياه الخليج، من المُستبعد أن تخوض حربًا ضِد إيران انتقامًا للهجمات التي استهدفت منشآت نفطيّة سعوديّة.

ما ذكرته الصحيفة السعوديّة “عكاظ” هو التّوصيف الدّقيق للسياسات الأمريكيّة الانتهازيّة والتضليليّة، ويظل السّؤال هو عمّا إذا كانت القيادة السعوديّة ستكتفي بهذا “العتَب”، أم أنّها ستُقدم على مُراجعاتٍ استراتيجيّةٍ لعلاقاتها التحالفيّة مع واشنطن بطريقةٍ أو بأُخرى، وتُعيد النّظر في كُل تدخّلاتها العسكريّة الحاليّة (في اليمن) والقديمة المُتجدّدة (في سورية وليبيا والعِراق)؟

من يملُك الإجابة هو الذي يجلِس خلف مِقوَد القِيادة في الرياض، وما علينا إلا الانتظار.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

96 تعليقات

  1. إلى المتعاطفين مع السعودية
    لا شك أنها لحظات قاسية تعيشها السعودية .. فهي تشعر وبلحظة واحدة أنها بلا غطاء وأن كل ما تمتلكه من قوة وسلاح ونفط .. مهدد بالانهيار ..
    ونعترف بأن لديها الحق بهذا الشعور .. فهي استطاعت أن تزرع الرعب لدى الحكام العرب مع أواخر عام 2011 عندما استطاعت احتلال قرار الجامعة العربية واستطاعت التأثير على المجتمعات العربية ببرنامجها الإعلامي والسياسي وبضخها عشرات المليارات هنا وهناك من أجل بسط نفوذها في العالم العربي، الأمر الذي جعها تشعر بأن لديها القدرة لتفعل ما تشاء .. واستمرت بدعم الفصائل المسلحة في سورية لإسقاط الأسد ظنا منها أنها مسالة وقت وفي كل مرة تنجح بإيهام الفصائل المسلحة على أنها على وشك الانتصار وإسقاط الأسد ..
    تزامنا مع دعم الفصائل المسلحة في سورية وقناعتها بأن الأسد سيسقط لامحالة ، اتّجهت للحرب على اليمن لبسط النفوذ عليه وإسقاط النفوذ الإيراني في اليمن وإن نجحت في سورية واليمن ستكون بذلك قد كسرت اليد الإيرانية في المنطقة وسيكون مشروعهم التالي حصار حزب الله ودفع عشرات الآلاف من الجهاديين لمواجهته وهي بذلك ستتخلص من كليهما معا.
    المشكلة أن الرياح لم تجر كما خطط لها واشتهاها آل سعود وعلى رأسهم بن سلمان وسعود الفيصل والجبير .. فلا الأسد سقط وبات يرتكز على حكمه أكثر أمانا .. ومشروعهم في اليمن بات مستنقعا للقوات السعودية .. وحزب الله بات أقوى مما كان واستطاع أن يتخلص من معظم الجهاديين الذين مولتهم ودربتهم السعودية .. ولم يتوقف الأمر عند ذلك بل ارتّدت اعتداءاتهم عليهم وباتت المنشآت السعودية أهدافا سهلة للقوى التي جعلت منها أعداء ..
    وهنا فحكام آل سعود يعيشون لحظات حرجة وقاسية جدا .. فقد اتضح أن الأمريكي ربما سيكتفي بالمزيد من العقوبات على إيران .. وهم أعجز من أن يباشروا بحرب ضد إيران .. كما ظهر عجزهم في حرب اليمن وعجزهم عن مواجهة اليمن بحرب مباشرة ,, وعدم إمكانية فعل المزيد في اليمن .. في الوقت الذي لا تزال منشآتهم ماثلة للخطر الدائم طالما أن سياساتهم في اليمن وسورية والعراق وإيران ذاتها.
    فإن حاولت تصحيح سياستها فلن تكون موضع ثقة مع هؤلاء بالمطلق .. يضاف إلى ذلك أنها ستخسر كل ما بنته من تحالفات مع أمريكا وستثبت للأمريكي أنها ليست موضع ثقة يمكن الاعتماد عليها دائما.
    تحدّث البعض أن العقوبات على إيران ستفضي إلى نهاية إيران أو انهيارها السياسي أو الاقتصادي ولا اجد ردا على ذلك بأكثر من كونها نكتة ساذجة .. فسوريا منذ عام 2011 وهي تحت الحصار وغزة منذ عام 2005 وهي تحت الحصار .. فلا سورية سقطت ولا غزة سقطت .. ولا إيران يمكن أن تسقط بمثل هذه العقوبات. والحديث عن سقوط إيران ليس أكثر من محاولة للاختباء خلف الإصبع.

  2. إلى المدعو سفيان صالح ..
    تطرح فرضية زواج متعة بين إيران والأمريكان ..
    إن كانت الفرضية صحيحة وأنت استطعت أن تخترق مراكز المعلومات بين امريكا وإيران .. أو توصلت لهذه النتيجة ببصيرتك النافذة نتساءل أين هم حكام آل سعود منذ عشرات السنين من هذه الفرضية ؟؟
    هل نستخلص من فرضيتك غباء السياسة السعودية وجهل مراكز استخباراتها التي اخترقت معظم الجغرافية العربية والإسلامية بزرعها بؤر التطرف وتشويه الإسلام .. وتجهل عقود زواج المتعة مع إيران ثم تستمر بتحالفها مع أمريكا رغم أنها خسرت معظم اصدقائها وأشقائها في العالمين العربي والإسلامي ؟ أعتقد أن مثل هذه الفرضية لاتمس الوقع بصلة

  3. الاخ / خواجه ،، انا كتبت تعليق لك بالاضافه لتعليقي للاخ عبدالله نبيل ، انت تركت الرد على التعليق الموجه لك لترد نيابة عن الاخ عبد الله ، والاخ عبدالله رد ولو انه خرج عن الموضوع الا انني احترم تعليقه ،، عموما انت لك الحريه في عدم الرد ،، اما قولك على انني قلت لترامب كثر الله خيره ، فانا كنت اود اذكرك بدفاعك المستميت عن بوتين الجبان ومدحه ، لكن الظاهر ان بوتين الجبان اسلم على يديك ، وهذا ظهر بعد ان سمعت الجبان يقرأ أيه من القران الكريم ،
    تحياتي ،،

  4. يا مواطن عراقي من بغداد
    كلام غير صحيح عملات إيران وروسيا وفنزويلا والصين لا قيمة لها في أسواق العملات العالمية لا توجد ولا دولة واحدة تجازف ولا حتى الصين او روسيا.

  5. الصهاينة دمروا فلسطين والعراق وسوريا وليبيا واليمن وخلفوا باقي الدول العربية باموال سعودية وباسم السعودية

  6. السعوديه خصوصا والخليج عموما سيقاتلون حتى آخر جندي امريكي للحفاظ على عروشهم وهم يدفعون ثمنا غاليا جداً في سبيل تحقيق هذا المأرب. تدعونا نحلم ونتخيل لو ان عشر هذه المليارات (١/١٠)اللتي صرفت على الحروب في ليبيا وسوريا والعراق واليمن من قبل امراء صحراوات النفط صرفت على مشاريع لتحسين مستوي ورقي الشعوب في هذه البلاد المدمره بدل هذه الحروب لتحقق ما يلي:
    ١- تأمين السلم في بلاد مجاوره حدوديا وسينعكس هذا السلام في خلق بعد استراتيجي للدول المانحه نفسها وحمايه لها
    ٢- ضمان صداقة وامتداد لقرابة الدم والاخوه بين شعوب متقاربه عقائديا و عرقيا
    ٣- خلق جو من الهدوء والاستقرار مما يجعل هذه الدول الخليجيه والعربيه محطه لاستثمارات العربيه اولاً والعالميه ثانياً
    ٤-خلق اجواء عمل وربح كريم لشعوب كل هذه الدول من ما يجعل العيش فيها جيدا ولا يجبر الشعوب على الهجره من كثرة الضنك وضيق الحال
    ٥- استقرار سياسي وضمان ولاء الشعوب لاوطانهم
    ٦-عدم حاجة الدول النفطيه للحمايه الاجنبيه المكلفه كثيرا من مال وكرامه وسياده

    واخيرا دعوني اكمل حلمي واعود الى سباتي العميق

  7. باكستان اعلنة رسميا و اتفقة مع الصين بحذف الدولار في كل من معاملاتهم التجارية و استخدام العملة الصينية اليوان
    العام الماضي اعنلوا كل من ايراني الاسلامية و روسيا بحذف الدولار في معاملاتهم التجارية و التحقت بهم سورية و فينيزولا و استخدام العملة الصينية اليوان في معملاتهم التجارية
    امريكا + اسرائيل = الصهيونية العالمية في طريقهما الى انهيار اقتصادي و الى زوال عن قريب ان شاء الله كله مجد وقت ولا اكثر ,,,

  8. الى
    غازي الردادي Today at 12:13 pm (2 hours ago)
    الاخ الكريم / عبدالله نبيل ،، اخي انت ملزما انت تكون معي مؤدبا حتى لو سمح الرقيب
    بغير هذا ، وهذا ليس جميلا ، بل واجب ديني وأخلاقي ،، وهذا ينطبق علي ايضا وعلى

    سيد غازي
    طبق الواجب الأخلاقي و الديني على نفسك اولان
    بدل الطلب من الله ان يكثر خير شيخك ترامب ألف مره و هذه هيا اخلاق الانسان المسلم
    مع تمنياتي لك ذلك و تذكر الشيخ ترامب لن يضحي في دم اي جندي امريكي من اجل السعوديه . مع تحياتي
    ارجو النشر

  9. السيد غازي …. السبب الرئيسي لقيام الرقيب بعدم نشر ما أكتبه لا صلة له بقلة إحترام من يكتبون في هذه الجريدة المحترمة …. هو لا ينشر الكثير من تعليقاتي لأني أكتب من واقع فهمي للكثير من الأمور في المنطقة و التي جاءت نتيجة غربتي في أرض الله الواسعة و ما حبانا الله به من أمر التفكير و التدبر فيما يجري …. و بالتالي تسمية الأمور بمسمياتها.
    مصيبتنا اليوم أن النظم الخليجية بدأت لعبة أكبر منها ثم عادت لتتوارى بورقة التوت “الترمبية” …..

    من الذي منع دول الخليج من تطوير منظومات صناعية و تكنولوجية بدلا من إهدار المليارات على غابات من الكونكريت هدفها الرئيسي تبييض الأموال و جلب السياحة و ما يتبعها من همل!
    من الذي منع دول الخليج من توطين الكفاءات العربية بدلا من محاربتها لأنها لا تتفق مع الميول البلهاء لنظم تلك الدول و من قبل ذلك توطين عشرات آلاف الشيعة من إيران و العراق طمعا بالمال و النفوذ في عقود الستينات و السبعينات من القرن الماضي!
    من الذي منع دول الخليج من لم شمل الأمة بدلا من ضرب كل دولة كانت لها بصمتها التاريخية في حياة البشرية …. العراق … سوريا … أفغانستان … ليبيا …. مصر …. اليمن!
    من الذي جعل من دول الخليج ملاذات آمنة لأعداء الشعوب العربية و الإسلامية من المخلوعين من بلادهم!
    من الذي بدأ الحديث عن ضرورة قطع رأس الحية؟؟؟
    أكرر …. أخلاقي هي التي تدفعني لإحترام عقول القراء …. لكن الذي يسمي الخائن زعيما و يجعل من المجرم بطلا …. هؤلاء لا يستحقون أن أتعامل معهم بأخلاقي!!!!
    أما عن إعتراف الحوثي …. فمن قال أنهم أنظف من النظم التي تتصدرون للدفاع عنها ….. إقرأ تعليقي مجددا و سترى أنني أدافع عن قضايا الأمة الوجودية كشعوب و لست ممن يقفون مع فئة ضد أخرى … فمرجعيتي تنبع من صدق الرسول عليه الصلاة و السلام فيما قاله عن الفتن في زماننا هذا… و أعمل جاهدا الا أخرج عن أوامره و نواهيه بعد رب العزة.
    و السلام على من إتبع الهدى!!!

  10. صدقت يا محمد داود من العيب أن نر او نسمع السعودية الدولة الإسلامية الإقليمية و هي تتباكي و تستجدي الدعم و الحماية من أي كان ( حتي من إسرائيل) ليحميها من حركة أنصار الله يقول المثل الحساني عندنا في الصحراء الغربية و غيرها من المنطقة (تحقر العين العود الي يطرفها ) اي بمعني تحتقر العين العود الذي يمكن أن يسبب لها جرحا عميقا .و ما وقع مع السعودية و حركة أنصار الله 2015 صار عندنا في الصحراء الغربية 1975 حين تخيل المغرب الشقيق الأكبر و الجار و (موريتانيا ولد داداه الاخ الاقرب لنا )انهم بمقدورهم ابتلاعنا و ابادتنا و هانجن اليوم في 2019 و لم يستطيعوا و لن يستطيع أي كان

  11. الأخ البطريق “المحترم”
    نعم … فاتني ذكر ما يجري في كشمير … و هو نفس السيناريو المصري من حيث قضية المياه و مشابه لسيناريو السودان من حيث التقطيع و النفتيت و مطابق لما جرى في فلسطين من تشريد و تنكيل بشعبنا هناك!
    كما لم أتطرق لقضايا أوجدها الخبيثان سايكس و بيكو من مناطق محايدة و مناطق مفوذ كالمضيقات المائية في البحار المجاورة (ابيض و أحمر و بسفور و جبل طاق و هرمز وباب المندب)!
    كلها أمور أوجدوها من مائة عام لضمان السيطرة على رقابنا …. و أوجدوا نظم حراسة من قطعان الذئاب التي لا أصل لها و لا فصل لنستمر كالخراف تلهب عصي الطغاة و الظلمة ظهورنا!!!

  12. The optimum solution is negotiation between Iran and Saudi far a way behind the back of America and make a peace agreement again in the back of America.

  13. اريد ان اسال ماذا ينقص السعودية حتي تحمي نفسها بنفسها .هل هو نقص في التعداد السكاني كلا السعوديون عددهم يتعدى 24 مليون علي ما اعتقد المال هم اغني بلدان الكون .العلم السعوديون أذكياء جدا . نعم انها السياسات الفاسدة و الاعتماد علي الغير في أكثر الأمور الحساسة و الاستراتجية .و لكن لا افهم إذا كانوا يعتمدون علي امريكا او غيرها في حمايتهم لماذا يشترون هذا الكم الهائل من الأسلحة و حين يحتاجونه يتباكون للغير لعله يرفق بهم .كلا لن يرفق حد بأحد الدول مصالح ومن مصلحة السعودية الاعتماد علي بنائها لا علي الترامب و ابتزازه لأنه حتي و ان كان جيد المعامل معهم فهو راحل اليوم او غدا.

  14. الاخ الكريم / عبدالله نبيل ،، اخي انت ملزما انت تكون معي مؤدبا حتى لو سمح الرقيب
    بغير هذا ، وهذا ليس جميلا ، بل واجب ديني وأخلاقي ،، وهذا ينطبق علي ايضا وعلى
    جميع الاخوه الكرام ،،
    اخي الكريم بإختصار انا معك في بعض ما قلت ،، ولكن اخي الكريم الحوثي اعترف
    وتحمل المسؤوليه ، وبعيدا عن صدقه او كذبه ، اذن الحوثي يداري سيئات امريكا ،
    نعم امريكا باعتنا الباتريوت وكل ما نطلب من سلاح ، وأدانت وضاعفت العقوبات
    على ايران ، ولنا الظاهر على الاقل ،، لكن بكل الاحوال تظل امريكا افضل من روسيا
    التي ترفض بيع الصواريخ الاس 400 الى حليفها النظام الروسي ، وحتى الاس 300
    ماطلته عشر سنوات ،، بسبب التزام اخلاقي ،، وبعد ان باعته الصواريخ تمنعه من
    استخدامها ، أضف الى التنسيق مع اسرائيل قبل كل ضربه توجهها للنظام السوري
    وهذا معلن ، والادهى انها تطالب النظام السوري مع إسرئيل بضبط النفس ،
    هذا غير سرقة رفات الجندي الاسرائيلي وتقديمها لاسرائيل في احتفال كبير ،
    تحياتي لك ،،

  15. الاخ / خواجه ،، أرسي على بر ،، لك اكثر من تعليق تقول فيه اننا دمرنا العراق وسوريا وليبيا ،
    والان تقول يدكم قصيره ،،

    الاخ / Adnaan ،،. اذا تشعر بالشفقة من اجل السعوديه ، فماذا تشعر من اجل دول عربيه دمرت
    بسبب حكامها ، ودول اخرى مأزومة وشعوبها تفقد ابسط الاحتياجات اليوميه وملايين من شعوبها
    هجرتها ، والملايين الاخرى تتحين الفرص للحاق بمن هاجرها ، وماذا تشعر تجاه ايران وثمانيه مليون
    ايراني لاجئ في بلاد الغرب ، والحصار والعقوبات المشدده تفتك بالشعب الايراني وتغريدة ظريف
    الحزينه بالامس ، والتي يقول فيها ان العقوبات ليست انسانيه ، وانها تضر بالمدنيين الايرانيين ،،
    ،، بكل الاحوال اشكرك ،،
    تحياتي للجميع ،،

  16. _ عشرة طائرات يمنية نجحت في تخفيض نفط شركة ارامكو السعودية الى النصف .
    تحية لأحرار اليمن

  17. خمسة أعوام من حرب اليمن وأمريكا تنتظر السعودية لإثبات وجودها وانتصارها في الحرب
    ولاكن فشلها احبط امريكا في الاعتماد عليها في حرب مع ايران
    يخافون ان ينقلب السحر على الساحر في حرب خاسرة يدفعوا ثمنها غالياً
    ايران دولة يحكمها شعب مثقف يحب بلده ويدافع عنه في الغالي والنفيس لم ولن يتمكنوا منها

  18. المبلغ الذي دفعته السعوديه لترامب تم استهلاكه في التغطيه على جريمة قتل خاشقجي
    ومن يريد طلبات اضافيه عليه الدفع مجددا

  19. أرجو النشر، انها المرة الثالثة التي أرسل فيها تعليق ولا يتم النشر. الى المدعو غازي الردادي. في ٢٦/٨/٢٠١٩ عندما كنّا ننتظر ومتأكدين من الرد الذي كان سيتم من قبل أمامنا وسيدنا سيد المقاومة بايدي أحبابه على العدو الصهيوني لما كان قد تجراء على القيام به في سوريا. كنت تطالعنا بتعليقاتك وعلى عادتك تدعي انه لن يتجراء على فعل اَي شي واقتبس كل تعليقك فقط للتذكير (ل‎ن يرد حسن مثله مثل ايران والنظام السوري ،، جميعهم اكلوا من الضربات الاسرائيليه ولم يتجرأ احد منهم على الرد ، بالاضافه للزبون الجديد الحشد في العراق ، لن يرد حسن بالرد الذي تأملونه منه ، هذا اذا رد ، ربما يفعل مثل النظام السوري الذي اطلق قذيفه في الجولان طيرت الحمام واعتبرها رد ثم رقد عليها ، الرد يكون فوري وضربه بضربه وقصف بقصف ، حتى تتوقف اسرائيل ، الرد يكون في قلب تل ابيب وينتج عنه تدمير وقتل ، مثل ما تفعل اسرائيل في قصف دمشق ،
    ‎حسن يقول دائما انه اقوى وانه مستعد ، اين كان الاستعداد هذا واسرائيل توجه ضربه اخرى للبنان ، عموما سنعطيه فرصه كما اعطيناه عشرات الفرص من قبل ، وننتظر الرد المزلزل ، وننتظر بدل الايام الاربعه ننتظر ضعفها ونشوف ،،) لقد جاء الرد ومضى فهل لك ان تقول لي الان ما هو رد ملكك وابن ملكك ؟ طبعا سورتقول انها كانت تمثيلية حسنا لماذا لا تقوم ويقوم ملكك بما يملك من مرتزقة مستأجرة من إصقاع الارض بالرد على ايران ولو لحفظ ما الوجه وبعدها ان حصل هذا وبقي هنالك شي اسمه السعودية في بلاد الحجاز الطاهرة سوف اعتذر منك. أتمنى النشر

  20. من يعول على الحماية الأمريكية باتت مؤخرته في العراء ..
    البعض ترتعد فراءصه عند ذكر f 15 فهل هذا سيتخلص من عقدة الدونية عنده والتقليل من قيمته ؟؟
    الحوثيون لا يخشون لا f 15 ولا f 35 . الحوثيون ستنصفهم إرادتهم وعزيمتهم على التحرر من الاستعمار السعودي الإماراتي الأمريكي ..

  21. والله عيب وثم عيب دولة كالسعودية تهدر مليارات الدولارات على التسلح تعول على الحماية الأمريكية من الحوثيين الذين لا يملكون سوى طائرات مسيرة قاصفة وبضعة صواريخ ..

  22. امريكا لن تحارب دفاعا عن السعوية بل ستنتهز الفرصة للانتقام من السعودية لاحداث 11 سبتمبر——ممكن امريكا تحارب ايرا ان كانت مصالحها الحيوية فى خطر–السعوديه اصيبت بجلطة بعد ضربة ارامكو وستعانى منها لفترة طويلة وستكون هناك تغيرات عميقة فى تركيب الدوله السعودية

  23. …الى عبد الله نبيل …ما اروعك…تمنيت منك. لو انك التفت الى الشقيقة باكستان المسلمة. وما تكابده من حصار وتامر من الهند الهندوسية…الم تعلم اخى نبيل ان السيخ قرروا .تجفيف منابع المياه.بتحويلها عن مجراها
    الطبيعى …فقد صرح وزير الموارد المائية الهندى نيتين غادكارى بتاريخ .21.02.2019 …قررت حكومتنا وقف نصيبنا من المياه الدى كان يتدفق لباكستان.وسنقوم بتحويل المياه من الانهار الشرقية الى مواطنينا
    فى اقليم كشمير وبونجاب وجامو…انتهى الاقتباس…هناك معاناة شديدة قادمة للشعبين المصرى والباكستانى..فى ما يخص هدا المورد الحساس…يجب ان نعلم. ان الحروب القادمة .وفق الكثير من المحللين فى هدا
    الشان ..ان الصراع الدولى القادم سيتفاقم بسبب هدا المورد الطبيعى الحساس.وسيقود الى حروب ونزاعات….الله المستعان

  24. امريكا ستتدخل بكل قوتها في حالة واحدة، إذا رأت ان النضام السعودي مهدد بالاقتلاع .

  25. فجر هذا اليوم الجمعة 20 سبتمبر شنت الطائرات السعودية غارات كثيفة على الحديدة اليمنية ردا على هجمات ارامكو … لايبرزون قوة عضلاتهم الا على اهل اليمن ونتحداهم اذا تجرءوا على ايران صاحبة وصانعة المسيرات اليمنية

  26. ماذا تنتظرون من ايران و ماذا تنتظرون من الشعب اليمني
    حكام السعودية يسعون بكل الطرق لحصار ايران و تجويعها و تدميرها بتحريض من اسرائيل و يريدون من ايران ان ترضخ بدون مقاومة!! يقول الامام علي ع عجبت للجائع اهله كيف لا يخرج على الناس شاهرا سيفه…
    منذ خمس سنوات ترتكبون المجازر بحق الشعب اليمني الأبي والآن تصرخون كالثكالى عندما جاءكم الرد
    الأمة العربية فيها الكثير من الشرفاء و المخلصين ومعظمهم في محور المقاومة و مؤيديه و لكن للأسف هنالك بعض الخونة الذين جبلوا على الدسائس و الغدر و الطعن بالظهر و معظمهم في حلف السعودية

  27. يقول غازي الردادي ترامب وقف وقفة عز مع السعودية ، عن اي عز تتحدث؟ مقابل 600 مليار وقف معكم ببضعة كلمات لااكثر ، ولن يعطيكم اكثر من هذا ابدا ، انشاء الله ان تتعلمو ، ان تتعلمو ، ان تتعلمو ……..

  28. شكرا للاعلام السعودي استيقظ على حقيقة امريكا ولو متاخرا

  29. الی انشر
    اخرجوا من مستنقع الیمن اولاً بعدها اطلق التهدیدات ،لاتعزف علی وتر الطائفیه ،الصحابه برائةً منک ومن امثالک،هاهی ایران شامخه تعلن علی رؤوس الأشهاد بانها تساعد المستضعفین والمظلومین ولا تخاف لومةلائم فی قول کلمةالحق ،انتم من اوجدتم داعش لتفتیت بلاد المسلمین مرضاتاًلامریکاوالماسونیه بفکرکم الوهابی الظلامی ،

  30. لماذا يحتاجون اميركا لتدافع عنهم؟
    عندهم امير اعلن وبكل صراحة ان الطائرات السعودية F15 الحديثة قادرة على تدمير ايران كلها خلال ٨ ساعات
    حرب اليمن ستنتهي بتدمير السعودية هذه حقيقة يعرفها ويعمل عليها ترامب. الرجل اعلن صراحة ان بلادها لم تعد تحتاج بترول الخليج وبالتالي سيحلبه لآخر نقطة ببيع السعودية اسلحة فاسدة لم تستطع التصدي لطائرات بلاستيكية يلعب بها اولاد الاحياء باميركا
    ولا استغرب ان كانت اميركا تقدم الاحداثيات لآبار النفط لانصار الله، ولو كنت مكان المسؤولين الحوثيين لطالبت بنسبة من ارباح مبيعات الاسلحة للسعودية

  31. من المستحيل ان تقدم السعودية او بالأحرى “السلمانية” على مراجعة استراتيجية لعلاقاتها “التحالفية” مع امريكا:
    اولا ليس هناك تحالف بما تعنيه الكلمة، بل فقط تبعية امر و مامور
    ثانياً امركا هي التي تحدد من يحكم هذه البلاد و حتى تعيين الشخص بنفسه كما يحدث اليوم مع بن سلمان او كما كان سيحصل لو فاز الديمقراطيون و كلينتون مع محمد بن نايف
    ثالثاً هذا سيعني نهاية ال سلمان اصحاب القرار و تقديم ابو منشار المحمي من طرف بلاك واتر للمحاكمة و ما أكثرها هي جراءمه ليعرف نفس مصير صدام و القذافي و ربما ابوه الملك سلمان المتهم بدعم و تمويل “الاٍرهاب” ايام إمارته للرياض و التهمة لا زالت على رفوف CIA تنتظر فقط الضوء الأخضر لوضعها على طاولة التنفيذ
    رابعاً، لنفرض عزموا على هذه الخطوة ما هو البديل و كيف، الى أين و هم محاطون بالأعداء من كل جانب؟ و كل من يدعي صداقتهم فهو ليس الا كذاب او منافق؛
    هذا بالاضافة لام طرق الابتزاز و الحلب و هي قانون جاستا و ما ادراك ما قانون جاستا: السكتة القلبية؛
    و في اعتقادي البسيط، ان الدولة العميقة دفعت بترامب خصوصاً لغرضين و هو حلب السعوديين و الخليجيين و تثبيت وجود الكيان اللقيط و التمهيد لإنشاء “اسراءيل الكبرى” و لا استغرب اعادة انتخابه لإكمال الصفقة خصوصاً جاستا

  32. ارجو الانتباه
    هنا في الولايات المتحدة الأمريكية نظام ديمقراطي و ليس نظام ملكي و دم الامريكي له قيمه ليس مثل الدم العربي ليس له قيمه عند الملوك و الرئاسه العرب و امريكا لن تخسر دم جندي واحد من اجل السعوديه او دول الخليج انتهى .
    الان ارجعوا نامو و احلام سعيده بدل احلام الكوابيس .
    عفواً راي اليوم ارجو النشر .

  33. ولكم في شاه إيران عبرة
    مجرد لاجئ سياسي في أمريكا لم يقبلوه ن ولولا السادات لما قبل به أحدا

  34. الجيوش العربيه هيا ملك الأنظمة و ليس الشعوب لم و لن تكسب اي حرب

  35. لا ننكر أن لازال هناك سعوديون أحرار ينبذون العبودية لأمريكا وإسرائيل… لكن الأغلبية منهم لعبوا كبار السياسة برؤوسهم وتستغل إسرائيل وأمريكا سذاجتهم وأميتهم لتحويل مهد الإسلام إلى دولة صهيونية …

  36. سأكون مؤدبا في ردي على غازي الردادي من باب ما تسمح به أخلاقي و ليقتنع السيد الرقيب بنشر ردي بعد تجاهله لأكثر من خمس تعليقات كلها تتعلق بنفس القضية المحورية …..
    يا غازي … إدارات أمريكا المختلفة تتفق على شيء واحد …. نريد ثيرانا تدفع لنستمر بحلبها …. الشاه .. ماركوس … النظم العربية … النظم الساقطة في أمريكا الجنوبية … الخ .. كلها أمثلة على ذلك.
    لكنهم و من باب الدهاء الصهيوني المزمن في دمائهم …أقنعوا العالم زورا و بهتانا أن العراق لديه أسلحة دمار شامل … و بالغباء العربي المعهود … دخلوا العراق بخسارة لا تتجاوز الخسارة في لعبة الكترونية!
    من قال أن الصواريخ التي ضربت السعودية ليست أمريكية أو إسرائيلية أو روسية أو بؤيطانية أو فرنسية أو حتى صينية!!!!!!!
    الخاسر واحد هو الال العربي …. و من يمكنه الكسب من هذه الضربة هو كل كيان آخر!
    النظام الأمريكي باعكم عشرات الباتريويت و عدد غير قليل من طائرات الإنذار المبكر ايواكس … و لديهم تغطية لكل الحدود … و مع هذا فشلت أو لنقل تم إفشال كل محاولات كشف تسلل ما تسلل!
    نعم لا أحد يريد الحرب لأن هناك 3 مصائب كبرى يجري التخطيط لها في المنطقة:
    1. حرق الخليج
    2. تجفيف النيل حتى يموت أهلنا و أحبتنا في مصر عطشا
    3. الإستعدادات لهدم الأقصى و رفع الهيكل مكانه … و كلنل يرى كيف إستكلب النتن ليكون صاحب هذه اللحظة في تاريخ يهود!
    مصيبة العرب أنهم في الغالب لا ينظرو نظرة شمولية لما يُحال لهم …. و تاريخنا حافل بتآمر الأخ على أخيه ليظل أميرا على “قلعة” أو “واحة” أو حتى “منطقة لا خير فيها”.
    من باب أننا مسؤولون عن قول كلمة حق أقول: أمريكا و حلفاءها هم من أطلقوا هذه الصواريخ (بعد تعديلها لتظهر بشكل ايراني) و أمريكا هي من شوشت على منظومات الكشف عنها خلال فترة طيرانها في الأجواء … و أمريكا وعملاءها في المنطقة هم من يريدون الحرب …. بل و إكمال المصائب الثلاث تمهيدا لرفع الهيكل المزعوم … وبعدها لن يكون للكلام طعم و لا لون!!!

  37. American oil companies who has the benefit of this attack, you know now who made the attack it made in America.

  38. الى السيد الردادي ….منذ فترة افتقد عنترياتك في تعليقاتك ، أنا حزين لأجلك لأن كل كلمة في تعليقاتك الحالية تنطق بالقهر والهزيمة ، تهديد الآ خرين بالمال والسلاح يغدق على المرتزقة ( كما فعلتم وقمتم بالتآمر غلى دول المنطقة ) لن ينجح هذه المرة والدليل على ذالك أمامنا وهو سوريا واليمن ، اذا كنتم محقين في ادعاآتكم على ايران لم لا تتصدون لها وجها لوجه علما بأنكم وكما تبجح أحد أمراؤكم بأن ايران لن تأخذ معكم أكثر من ثماني ساعات ؛؛؛؛

  39. وما ظالم الا سيبلى بظالم … وعدالة السماء لابد ان تتحقق… والظالم لابد ان ينال عقابه بقدر ظلمه …. ومن يعترض على حكم الله سينال عقابه

  40. ننصح السعودية ان تتحالف مع أنصار الله فهم اقدر من امريكا على حمايتها وتحية لكل ام فلسطينية من عراق الحشد الشعبي

  41. هذه التّصريحات المُتناقضة لوزير الخارجيّة لا تُفاجئنا نحن الذين حذّرنا دائمًا من الابتزاز الأمريكيّ للعرب، والسعوديّة خُصوصًا، ونجزِم أن التّهديدات الإيرانيّة التي وردت على لِسان أكثر من مسؤولٍ إيرانيٍّ في اليومين الماضيين، من بينهم اللواء حسين سلامي، رئيس الحرس الثوري، ومحمد جواد ظريف، وزير الخارجيّة، وهدّدت بحربٍ شاملةٍ في المِنطقة إذا تعرّضت إيران لأيّ هُجوم هي التي أرعبت الإدارة الأمريكيّة، ودفَعتها للّجوء إلى التّهدئة والبحث عن حُلولٍ سلميّةٍ.
    هل تتكلم عن وعي أم تخال نفسك تخاطب الجهلة؟ الدولة التي أمتلكت القنبلة الدرية في 1945 تخاف من إيران ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أسسوا لصحافة تحترم الماطن العربي قبل أن تنتقدوا الأنظمة العربية التي لا تحترم وعي المواطن العربي هههههه

  42. السعودية لو تستطيع الرد لما قبلت الايادي والارجل تعرف جيدا تمتلك سلاح لكن لا تمتلك جيش كبقية الجيوش النظامية السعودي متعودة علئ الامريكي والاسرائيلي يحميها مقابل تملك مرتزقة والمرتزق لا تهمة السعودية بل اجورة ياخذها غصبا علئ انوفهم شاهد الحوثيين لكونهم يحبون بلدهم واصحاب عقيدة رغم قلتهم وافتقارهم للسلاح لن ينهزمو وخير دليل صمودهم خمسة اعوام

  43. كان دائما آل سعود و عبيدهم، ولا يزالون، يعتقدون أن أمريكا تقدرهم وتحترمهم وترى فيهم قوة وحليفا قويا، فتحميهم وتدافع عنهم. لن يفهموا حتى تأخذ جميع أموالهم، وتتركهم لأعدائهم. هذا جزاء ضعفاء الشخصية والإيمان بالله .

  44. انشر:
    “لسنا جبناء ان كنت جبان ايه الكاتب حمود الطالب نحن احفاد الصحابة”؟
    هل احفاد الصحابة يتحالفون مع يهود واميركا ضد اخوانهم في فلسطين ولبنان والعراق وليبيا وسوريا ويقتلون اهل اليمن؟
    هل احفاد الصحابة يتحالفون مع يهود واميركا ضد اخوانهم في ايران “أحفاد الصحابي سلمان الفارسي؟
    هل تعلم بأن احفاد ابو جهل وابولهب هم من تحالفوا مع كفار قريش والمشركين واليهود وتآمروا على قتل سيد المرسلين “محمد بن عبالله”؟
    سؤال نضعه امامك ياسيد انشر بأي معسكر تضع ولاة أمرك وتبعهم ؟

  45. دوخنا الدباب …
    قلب مدفع السباب ..
    و صوبه نحو من كانوا له بالامس أصحاب…
    كانوا عنده أبطالا …بل أرباب…
    و اليوم ساروا أنذالا…بل أدناب….
    قال حكيمهم : لا غرابة في زيغ الدباب…
    فداك حال أسياده الأعراب.

  46. المواجهه والحرب لابد منها في الاخير وخاصه ان الكيان الاسرائيلي من مؤيدي الحرب وقد يقوم هو بذلك ان دفعت المملكه الثمن

  47. هل هذا من المعقول فعلا ؟ , 88 منظمة باتريوت في السعودية !!!
    أن نظام الدفاع الجوي في المملكة العربية السعودية يشمل 88 منظومة “باتريوت”، إضافة إلى أن 3 مدمرات أمريكية مزودة بأنظمة “أيجيس” للدفاع الجوي تتمركز في مياه الخليج
    ولم تكشف طائراة مسيرة التي قصفة ارامكو !!!

    —————————————————————————————————————————
    في تصريحات لوكالة “إنترفاكس” الروسية قال المسؤول الروسي : السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف حدث أن مثل هذه المنظومة القوية من وسائل الدفاع الجوي فاتتها عشرات من الطائرات المسيرة والصواريخ المجنحة ؟ ,

    وأشار العسكري إلى أن أقوى منظومة للدفاع الجوي في المنطقة تم نشرها في السنوات الأخيرة، بفضل الولايات المتحدة، على أراضي السعودية وخاصة في جزئها الشمالي، موضحا أن هذه أجهزة الرادار التابعة لهذه المنظومة توفر “مجالا راداريا موحدا” فوق أراضي البلاد.

    وذكر المصدر نفسه أن نظام الدفاع الجوي في المملكة العربية السعودية يشمل 88 منظومة “باتريوت”، إضافة إلى أن 3 مدمرات أمريكية مزودة بأنظمة “أيجيس” للدفاع الجوي تتمركز في مياه الخليج.

    أما قول وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إنه “في بعض الأحيان أنظمة الدفاع الجوي حول العالم تظهر نتيجة متناقضة”، فاعتبر المسؤول أن هذه الفرضية لا يمكن قبولها
    إلا إذا كنا نتحدث عن منظومة باتريوت واحدة تغطي موقعا يتعرض لهجوم​​​ ,,,,,,,,,,,,,,,
    فعلا ان ترامب ضحك على السعودي و اخذ الجزية من سلمان و بن سلمان ( 700 ) مليارد دولار امريكي كاااااااااااااااااااااااااش ,,,,,,,…..

  48. حسب الطرح الامريكي إن المعركة مع إيران ليست معركتهم وأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إذا كان يريد الحرب فإن لديه الصواريخ والطائرات أما الأمريكيون فليسوم مرتزقة لديه ولا كلاب حراسة للمملكة.

    وزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت غيتس قال ذات مرة مستهزئا: إن السعوديين “يريدون قتال الإيرانيين حتى آخر جندي أمريكي”.

    و يحذر الساسة الأمريكيين من الانزلاق نحو مواجهة إيران لان الحرب “ستكون شاملة وكارثية على المنطقة برمتها وستؤدي الغارات إلى حرب طويلة.

    هذا ما حصتموه من خلال دفع الاموال الطائلة و العلاقات الطويلة مع الأمريكان.

    و نحن نحصد ما رزقنا الله من خلال علاقتنا به.

    كل طرف يحصد ما زرع .

  49. شر البلية ما يضحك الذباب السعودي ضب جناحه كان طاووس صار دجاجة

  50. الى غازي الردادي
    استاذ غازي لو طلع في يدكم لكن اعملتوها من زمان و لكن يدكم قصيره و بدون هههههههه وضعكم مؤسف

  51. من يتوكل على امريكا خسران..ومن يتوكل على الله فهو حصنه

  52. Trump, Kushner and blonde Ivanka got what they really want from the rulers of Saudi Arabia: Free Israeli/US hands in dealing with the question of Palestine and the $ 400 billions. For the Trump/Zionist team, the rest of Middle East issues, including oil, are secondary.

  53. “فشّة خلق”
    لا هو اعجاب في شخصية ترامب النرجسية

  54. وهل تظن محميات النفط ونواطيرها انها تملك الحريه بالتعبير عن غضبها وامتعاضها !!.
    هذا الكاتب سيتم محاكمته وإقصاءه ، وسيقتنع حكام السعوديه بوجهة النظر الامريكيه !.
    وسيتواصل حلب البقره ، حتى آخر نقطه ، عندها ستتركها لمصيرها !.

  55. لماذا لا تحمي السعودية نفسها؟ لماذا الاستنجاد بامريكا لحمايتها؟ لماذا لا تطور السعودية صناعتها، واسلحتها، وصواريخها، وافكارها، واخلاقها…رغم ان ايران “المجوسية” تحت حصار اقتصادي وتشويه اعلامي لكن اصبح يُحسب لها الف حساب. السعوديون متاكدون من ان ايران وراء الهجمات، فما عساهم فاعلون غير النواح والاستجداء المذل، شيء مأسف حقا.

  56. نتمنى من القياده السعودية ان تراجع حساباتها وتعترف بأنها لاتستطيع ان تشتري كل شي بلمال هناك نقص في العقول في هذا البلد لا تشترى بلمال واليوم مهما عملت لاتستطيع مقارعه الايرانيين ولابد أن تستسلم للامر الواقع

  57. الإدارة السعودية قصرت في أداء ما هو فعال ومفيد لقد اعتمدت على حليف واحد يجد نفسه أمام معضلات تتطلب التأني في أخذ أي قرار من الوزن الثقيل مثل اعلان الحرب مالم تنتبه اليه الإدارة السعودية أن لها حليف مخلص لا يتوانى عن محو كل بلد أو شعب إذا رغبت السعودية في ذلك إنه الحليف الصادق الكيان الصهيوني على استعداد لتحقيق كل رغبات حبيبته السعودية بنصف الثمن الذي يقبضه ترمب

  58. هذا الكلام قاله لكم السيد عبد الملك الحوثي مرارا وتكرارا

    “ان امريكا لن تنفعكم ولا يهمها امنكم وانما هي فقط تبتزكم وانها ستبيعكم وتترككم في النهاية لتواجهوا مصيركم” …

    ولكنكم كنتم تستهزؤن بكلام السيد عبد الملك.

    والآن وقد وصلتم الى النتيجة التي كنتم تسخرون منها هل آن الاوان لتراجعوا حساباتكم وتوقفوا عدوانكم الاجرامي على اليمن.

  59. عليكم ان تعرفوا ايها السعوديين ملكا وأمراء ان أمريكا لا تحبكم، أمريكا تحب فقط نفطكم، اموالكم والضحك عليكم كما كان ولازال هذا الامر عليه!
    عليك ان تعرف يا ابن سلمان ان ايران اقرب بكثير من الامريكان منك ومن اي سعودي اخر، الحكومة الإيرانية والشعب الإيراني استطاعوا لمواقفهم الشجاعة اتجاه أمريكا والكيان الصهيوني وذلك بدون هدايا باهضه أجبار تلك الدول باحترامهم ، هذا بعكس دول الخليج عامة والتي توزع اموال الشعب الخليجي علي إيفانكا، ترمب، زوجته ميلانيا وبدون شك نيتانياهو وزوجته! ترمب، ابنته وزوجته لايحبونك يا سلمان وابنه، هم يحبون اموالكم وهم يعرفون انكم ستكونون دايما وبدون مقابل أكرم الأصدقاء لهم ! ان لم تستحي فافعل ماشيءت !

  60. هل الشّعور بالإحباط والخُذلان المُفاجئ واتّهام ترامب بالابتزاز اللاأخلاقي.
    شو هل العقل و شو جاب الاخلاق و ترامب و الفرق مثل الجنه و النار هههههههه و شو هل الاسلام الي عندكم

  61. من شب على شيئ شاب عليه
    فالسعوديه شبت على الانبطاح للانجليز اولا وأورثوا انبطاحها للأمريكيين وقضت كل عقودها الزمنيه على هذه الحال وشابت عليه
    فلا يعقل بعد أن سقطت أسنانهم ووهن عظمهم ونحنت ظهورهم وعلت فوقها الحدب أن ينتهجوا نهجا لم يسبق لهم انتهاجه او يسلكوا طريقا لم يسبق لهم أن عرفوها غير النهج والطريق الذين هم عليهما اليوم
    فإذا كان ولا بد من اتخاذ قرارا بتغيير النهج وسلوك طريق غير طريق التبعيه والعمالة والانبطاح فلا بد لهم أن يتيهوا في الربع الخالي ٤٠ عاما حتى ينشئ جيل جديد غير هذا الجيل الذي رضع واكل وشرب من نفس الصحن الذي نشأت عليه مملكتهم
    اما غير ذالك فلا يمكن على الإطلاق أن يتغير شيئ
    كون بقائهم في الحكم أو خروجهم منه بيد أمريكا
    ناهيكم عن القضايا التي تدينهم والتي نعلمها والتي لا نعلمها هائلة جدا جدا جدا فهم مقيدين بالاغلال حتى أعناقهم
    لقد ولدت مملكتهم على يد الصهيونية العالميه مقابل فلسطين ثمنا لها وتربت في حضن انجلترا الاستعماريه وترعرعت وشبت امام عتبات البيت الأبيض
    فهم لم يذوقوا يوما من الأيام طعم الاستقلالية أو الحرية منذ نشأتهم إلى اليوم
    وعليه فإن من ينتظر تغييرا في منهجهم وسلوك طريق غير الطريق التي يسلكونها ربما عيار الامل في أن يحصد ( بظم الياء وفتح الصاد ) يوما من الشوك عنبا عنده كثير

  62. انه ززاج المتعه بين ايران وامريكا ياسيدي …
    وامريكا هي من تسهل مرور السلاح للحوتي حتى تبقى الحرب مستعره بين الجانبين والسعوديه تنفق المليارات والحوتي يحصل على السلاح …
    متلا فضحية ايران جيت في تمانيات القرن الماضي حيت كانت امريكا نمد العراق وايران بسلاح لتبقى الحرب مستعره . فتاريخ يعيد نفسه

  63. الى القوات المسلحة اليمنية والى رئاسة المحلس السياسي للجمهورية اليمنية
    تعلموا الاتيكيت وافعلوا مثلما فعلت السعودية. لقد ابلغت محلس التخويف الدولي ان ايران دمرت لها مصفاتي ابقيق
    وخريص وهي قد اتخدت قرارا بالرد
    على ايران بقصف لمنشآتها كخق مكفول للدفاع عن النفس.
    ومعنى ذالك ان عليكم مستقبلا ان تاخذوا
    هذه النقطة المهمة بعين الاعتبار وتبلغوا مجلس التخويف الدولي بان السعودية دمرت كل شي في اليمن الحجر والشجر والبشر وكل شي وانه بموجب حق الدفاع قررت الحمهورية اليمنية الرد على العدوان
    السعودي واجبار السعودية على ايقاف العدوان ورفع الحصار.ولذا لزم ابلاغكم
    وشكرا.

  64. صح النوم الآن عرفتم أن الأمريكان لا يمكن أن يعول عليهم إلا المغفلون

  65. رغم عدم الرضا بل الأعتراض على السياسات السعوديه منذ نشأتها بخصوص العالم العربي والأسلامي والعالم أجمع . يشعر الأنسان بشعور الشفقه والحزن عما يحصل لتلك الدوله التي تعتبر نفسها قائده للعالم العربي ، فكم من اللطمات والضربات التي تلقتها في السابق وحاليا . منذ عهد المرحوم عبد الناصر الذي كانت السعوديه تعتبره أكبر أعداؤها ولغايه ما بعده بتعامل السعوديه مع من تولى من القاده العرب التيارت القوميه العربيه لم تستطع تحقيق أي نجاح يذكر في تحدي هؤلا القاده سواء عبد الناصر أو غيره . ومنذ حرب الخليج اعتقدت السعوديه بأنها أصبحت زعيمه العالم العربي والأسلامي بلا منازع ولكن خاب ظنها ولم تتممكن حتى من الوصول الى طرف الزعامه . وبعدها جائتها قصه الخاشقجي التي قامت بإغتياله بتخطيط وسريه تامه حسب رأيها ، لكن تكشف الأمر ليثبت أن عمليه الأغتيال كانت من أفشل العمليات وانفضح أمرها للعالم أجمع ودفعت الثمن وما زالت تدفع . شركة في تدمير العراق وسوريه وليبيا واليمن ولم تحقق أي فائده أو نتيجه ، بل فقدت ثقه جماهير العرب في كل مكان ، ولا زالت متورطه باليمن لاذنيها لا تدري ما تفعل . أما بخصوص علاقتها مع أمريكا ومع ترامب بالذات منذ توليه الرئاسه اعتقدت أنها وصلت الى مبتغاها وأن أمريكا وترمب سوف يكون كالخاتم في أصبع بن سلمان ، استفاد ترامب من ذلك واستغله أكبر استغلال وحصل على ما يريد دون أن يقدم شيئا يذكر ثمنا لذلك وأثبت أنه تصرف بذكاء لمصلحته ومصلحه بلاده . لم تتعلم السعوديه أي درس من سياستها التي اتبعتها ونتج عنها فشلا ذريعا على مر السنين . حاليا هي بصدد تجربه أخرى وهي التقرب والسير في الخط الأسرائيلي عله يحقق لها ما تريد على صعيد العالم بسبب قوه تأثيرها وسيطرتها على العالم . لكن السعوديه نسيت أو تناست أن أمريكا وإسرائيل لا تعمل الا ما يحقق لها مصلحتها أولا وثانيا وثالثا وعاشرا ، مع أضافه بسيطه في الختام ؛ نتنياهو اسرائيل وترمب أمريكا لا يحبون العرب والمسلمين ولا يهمهم أمر تلك الأمم ولن يحاربوا نيابه عنهم في أي يوم من الأيام .

  66. الحل أمام السعودية يكون باللجؤ إلى سلطنة عمان أو قطر أو النرويج للقيام بوساطة من أجل اخراجها من المستنقع اليمني وإلا فإن السعودية سيكون مصيرها مثل الصومال .

  67. This sort of criticism of America by the Saudi press only happened once before when Barak Obama was negotiating with Iran to the annoyance of the Saudi Government. However, on that occasion, the Saudis did not accuse the Americans of extortion as they did this time. Could they be sending a message to the Americans that they may find a better deal somewhere else… such as in Russia for example? Everything is possible

  68. تریدون من یدافع عنکم بالوکالة؟ جربوا الروس، هم مستعدون لابزازکم مرة اخری علی غرار ترامب او جربوا حتی الـ…صهیون لحمایتکم من ایران …الحکمة هو الرجوع الی الصف و الدیبلوماسیة مع ایران لحمایة المنطقة من الاطماع الغربیة و بسط السلام و الامن لدول الخلیج و وقف التطبیع مع العدو الحقیقی اسراءیل و حلایفتها حتی النخاع امریکا

  69. عقارب الساعه لا تعود الى الوراء صفحه السعوديه لدى الشعوب العربيه والاسلاميه لونها اسود, الجرائم التي ارتكبها السعوديون في اليمن والعراق وسوريا والصومال جرائم كبيره وضخمه جدا جعلت الامه العربيه تتراجع عقود الى الوراء .ان الله هو الحكم بين السعوديين وبين كل الابرياء الذين سالت دمائهم في العراق وسوريا وواليمن الصومال

  70. صحيفة أمريكية تستهل احد مقالاتها عن السعودية بعنوان (( الغباء وقلة الخبرة )) اهم مايميز ولي العهد السعودي

  71. بخصوص شراء النفط لنظام سعود من العراق فالاولوية هي تزويد سورية بالنفط اولا وهذا واجب وطني و شعبي و الشعوب تصر على ذلك و تراقب باستمرار . يجب ان يكون عيد استقلال كل دولة عربية حقيقي وليس شكلي بالارتهان لتوجيهات المستعمر الامريكي .. مفهوم .

  72. …اعتقد ان خلاص امة العرب .التى اكرمها الله عز وجل باخر الرسل والانبياء.عليهم الصلاة والسلام.هو فى بناء جسور المحبة والمودة فى ما بينها..بعيدا عن مزاج الاخرين الرافضين لوجودنا كجنس بشرى.حباه
    الله عز وجل بكل اسباب القوة والمناعة.. يوم نترفع عن الكيد والتامر ضد بعضنا بعضا ..يوم ندرك حقيقة الادراك .الادراك اليقينى.ان مصيرنا واحد وان مؤامرات الاخرين هى تهديد لبلداننا من الخليج الى المحيط
    فى وجودها التاريخى والجغرافى…ساعتها سيكف هؤلاء اللئام عن احتقارنا والطمع فى اوطاننا وخيراتها…الم يقل صل الله عليه وسلم …توشك ان تداعى عليكم الامم كما تداعى الاكلة الى قصعتها……الى اخر حديث
    المصطفى عليه الصلاة والسلام…….الله المستعان.

  73. ترامب يمسك اوراقا خانقة على السعودية وولي العهد خاصة
    ولم يعد في امكان المملكة ان تختار طريقا مختلفا
    وعليها المشي مع الذئب الامريكي حتى النهاية
    وهذه نتيجة من يتغطى بامريكا
    لانه في النهاية عريان

  74. الحل الأمثل هو الإنسحاب من اليمن واتفاقيات مع ايران في جميع المجالات ومعاهدة صلح مع جميع دول المنطقة ودعوة للقوات الأجنبية بمغادرة المنطقة في أقرب وقت ممكن. واسترجاع مايمكن استرجاعه من أموال شعوب المنطقة من الخارج لاستثمارها في المنطقة.

  75. أستاذنا العزيز ستعود امريكا لإبتزاز آل سعود من جديد بعد هذا المقال وتلوح لأبن سلمان بقضية المنشار .

  76. ياآل سعود
    يا شعب سعودي
    ياعرب
    ياخليجيين قادة وشعوبا.
    تعالوا قليلا الى المنطق والعقل
    ايهما افضل لامريكا والغرب واسرائيل ان تدخل في الحرب ام تكون متفرجة من بعيد؟
    عندما تشتعل الحرب ويدمر كل شي .ايهما افضل ان تتحمل امريكا واسرائيل اللوم والمسؤلية ام يتم تحميل المسؤلية لطرفي الحرب؟
    امريكا واسرائيل والغرب يهمهم القضا على شي اسمه اسلام وفتوحات واحتلال بلدان باسم الله وقتل وذبح باسم الله واسترقاق البشر باسم الله. ولان الحروب الصليبية
    موضة قديمة وتسبب ردود فعل وحروب
    وكراهية. الان اصبح بالامكان ضرب العرب
    بالعرب والمسلمين بالعرب وضرب الاسلام يالاسلام وتدمير بلاد العرب شعوبا وارضا ومكتسبات على ايدي المسلمين انفسهم.
    ….
    ولذالك كله لن تتدخل لا امريكا ولا اسرائيل
    ولا الغرب الا بالقدر الذي يجعل احد طرفي الحرب اشعال الفتيل. وهذه الدول سوف تصب البنزين عليها وتنفخ فيها وتوفر لها
    الاكسجين اللازم لاستمرارها وتسعيرها.
    فايهما افضل لامريكا واسراثيل ان تتدخل
    او تكون في مقعد المتفرج وتاجر السلاح
    لمن يدفع بل ربما سوف تتبرع لطرفي الحرب لاستمرارها حتى تصبح المنطقة ومن فيها ومافيها رماد.
    ….
    هل انتم فرحون بالحرب ياال سعود؟
    هل تريدون تجربة حرب حقيقية عصرية؟
    هل مللتم من الصحة والعافية والخير والنعيم؟
    انصحكم ان تشنوا الحرب على ايران مادام هذه رغبتكم . لكن لاتنسوا انكم سوف تتمنون لو لم تفعلوها. وتتمنون لو قبل بعضكم اقدام بعض على ان لاتشتعل هذه الحرب. انها الحرب انها نار لاترحم شي
    ولاتعرف شي وتلتهم كل شي. انها النار
    التي يعقبها الرماد.
    …..
    اخيرا لن تخوض امريكا الحرب. صحيح اسقطت عليها طائرة. ولكنها سوف تنتقم
    بكم انتم . سوف تنتقم بكم من ايران وهي
    لن تاسف لاعليكم ولا على ايران .
    لانكم عرب ولانكم مسلمين.
    اقراواتاريخ.

  77. بالفعل الابتزاز والمكر وتجارة السوق،وقول الشيء وضده،هذه هي سياسة الغرب الامبريالي،ما دكرته الصحيفة السعودية هو الوصف الدقيق للسياسة الامرىيكية تجاه العرب والسعودية على وجه الخصوص . الملح اليوم والمطلوب هو قلب الطاولة على امريكا، وتغيير جدري في السياسة الخارجية بوقف الحرب في اليمن وحل المشاكل مع قطر وفلسطين حماس والسلطة،وسوريا والاردن والمغرب وارجاع الجزر الى الشعب المصري،وحل الجامعة العرببة، والاعتقاد والايمان بان الامة العربية تمتلك وحدة التاريخ ووحدة اللغة ووحدة المصير،واذا تم ذلك تتوجه شرقا نحو ايران وباكستان وماليزيا لحل الخلافات دون ان ننسى تركيا، وهذا لن يتطلب الا عزيمة قوية

  78. الأخ العزيز عبد الباري عطوان؛ أصبت في التوصيف في كل المقال، الا انك لم تصب في نهايته!

    الذين تسميهم بالقيادة في مهلكة ال سعود لا يملكون زمام او حتى إرادة أخذ أي قرار. هم عبيد للغرب وللصهيونية. ولولا ذلك لما استمروا في الحكم اسبوعا واحد

  79. امريكا تريد ان تحلب البقر وتحلب وايران هي اسراءيل وجدت من اجل الهيمنة على الدول الاسلامية خاصة الخليج .

  80. عجبي من السعودية كونها في حالة خصام مع إيران الشيعية و مع تركيا السنية ؟؟ اقترح على خادم الحرمين دعوة روحاني و اردوغان الى الرياض و قمة تصالحية يسود السلام في المنطقة

  81. لا احد يريد الحرب فالحرب دمار ، وان كان المدمر قد لا تفرق معه كثيرا ، لذلك الرد يجب ان يكون بالمثل ، فايران لديها منشاءاتها النوويه ولديها اعداءها في الجبال والذين سبق لهم القيام بعمليات موجعه في ايران ، لذلك تزويدهم بالاف الطائرات المسيره هو الرد وخصوصا انهم ينتظرونها على احر من الجمر ،، ولتستمر هذه الحرب بالوكاله ومن يستطيع ان يحسن دفاعاته ومن لديه القدره الماليه على الاصلاح ،، يحق له الانتصار ،
    بالنسبه لترامب فاعتقد انه لم يقصر لقد وقف ( وقة عز )
    وادان وضاعف العقوبات ، وهذه الاخيره هي الأهم ، وهذا كل ما نريده ، بشرط ان لا يتخاذل ، العقوبات المشدده المستمره على ايران هي المطلوب من ابو ايفانكا وكثر الله الف خيره ، وقد نتحمل رفسات الضحيه قبل موتها ،،
    تحياتي للجميع ،،

  82. العقل عند الانسان حجه عليه ونعمه له واذا خرب العقل أخطأ الانسان صوابه وطريقه هل يعقل الانسان او صيغة الجمع الدول عندما تختلف مع الجار تقوم بتقديم العنف والحروب على الحوار للوصول الى حلول وسطيه ترضي الاطراف المختلفه او المتخاصمه مثلما يعمل طلاب رابعه ابتدائي باالضبط في باحة المدرسه .. الجار الدول المتجاوره مهما كانت الخصومه بينهم ليس هناك امكانية للرحيل ومن يراهن على سقوط او تغير النظام السياسي لجيرانه بالقوه والمكر والحيله فسوف يأتي الدور عليه والشعوب تصطف ضد من يريد الضرر بها من خارج الحدود وايران تاريخها عريق ويشهد وهم دهاة وخبراء في احتواء الاخر ولا يمكن اللعب معهم ولديهم مشروع والغرب يثق وامريكا تثق بهم لكونهم عقلاء يمكن مخاطبتم وعمل المواثيق معهم .. الخلل وسوء التدبير عند اغلب الدول العربيه وبالاخص الخليجيه وحصريا الان السعوديه والامارات خبراء في الضجيج الاعلامي الفاشل خبراء تجهيل الشعوب خبراء في تسيب وهدر المال العام خبراء في تعليق سببهم فشلهم على شماعة ايران سابقا خطر المد الشيوعي ومحاربة التنوير وعدم الوقوف امام ضوء الشمس خبراء في سلب الحريات المدنيه للافراد وتصفيتهم ببساطه خبراء في ألغاء الاخر ومعاداته خبراء في تصدير العنف والتكفير اذا وجدت جائزه دوليه تمنح لهذا الشئ من الخبره التي لديهم فسوف يستحقونها بجداره ..يقول احد شعراء ايران المشهورين سعدي الشيرازي اذا نظرت فب المرأة الزجاجيه في بيتك ولم تعجبك صورتك فلا تغضب و تقوم بكسر المرأة قم بأصلاح صورتك اي حالك لكي تنظر ثانيتا في نفس المرأة وتكون راضي عنها .. العقل السليم في الجسم السليم.. العقل السليم في الجسم السليم (بالإنجليزية: A Sound Mind in A healthy Body)، هي عِبارة لاتينيّة الأصل (mens sana in corpore sano) يَعود أصلها للشاعر اللاتيني جوفينال، كما يُنسب هذا القول إلى الفيلسوف اليوناني طاليس،[١] وقد لا يُدرك الكثير من الناس مَعنى هذه العبارة في الحياة؛ إذ يُعدّ العَقل هو المَسؤول عن العَمليّات العقليّة من تَعلُّم وتذكُّر وفَهم وإدارك، وتُعدّ أهميّته بالنّسبة للجسد كبيرة جداً.

  83. لن يجرؤ ولي العهد السعودي على مخالفة أي رغبة أو أمر يصدر عن أمريكا بعدما حرق جميع الجسور مع أفراد عائلته و التجار و الدعاة بل و حتى مع الدول العربية و الإسلامية مثل قطر و الأردن و المغرب و تركيا و باكستان فلا مجال للتراجع الآن. كما ان قانون جاستا و إغتيال خاشقجي هما ورقتان سيتم إستخدامهما عند أية محاولة من محمد بن سلمان للخروج عن الخط المرسوم له. كان يجب على ولي العهد السعودي أن يعي مقولة مبارك “المتغطي بأمريكا عريان”

  84. هؤلاء الحكام يفتقدون للسياده والقرار، الفساد ينخر عميقا في مملكتهم جيشهم أضحوكة ولا يملكون مقومات الدفاع عن عروشهم، بأسهم شديد على شعبهم الأعزل، الخاجقجي مثال وفي خبر لصحيفتنا الغراء رأي اليوم قبل بضعة أيام أن هناك ١٣٠ حالة إعدام في هذا العام ٢٠١٩ في مملكة الخوف معظمهم من المعارضين وايضا على الشعب اليمني الفقير الغني بكبريائه لكن حساباتهم أخطأت هنا. ما هي إلا لحظة غضب وحرد مؤقته وبعدها رجوع لأربابهم صاغرين. لكن نتمنى أن يرجع هذا البلد الشقيق إلى حاضنته الدافئه ولتاريخه المشرف ولن يرى منا سوى الدعم والمحبه والمغفره

  85. توقفوا العدوان الوحشی علی الشعب الیمنی المظلوم .
    قتلتم شیوخ و نساء واطفال. دمرتم المنازل والمدارس و المستشفیات . دمرتم بلد اسلامی ذوحضاره(الیمن)
    الحل بسیط یا استاذ
    توقفوا العدوان علی الیمن
    نحن الایرانیین لدینا ضرب المثل بالفارسی (هرکس باد می کارد توفان درو می کند.)
    من یزرع الریح یحصد عاصفه.

  86. لا تقلقوا فان لا حرب ضد ايران الاسلامية و هذه ادلتنا
    —————————————————————————
    حذر وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، “ليون بانيتا”، من المخاطر المترتبة على توجيه واشنطن ضربة عسكرية ضد إيران، على ضوء الترقب الدولي لما ستؤول إليه الأمور بعد مزاعم اتهام طهران بالوقوف خلف هجوم معملي “أرامكو” السعودية، السبت الماضي.

    جاء ذلك في مقابلة أجراها “بانيتا” مع شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية

    وكان “بانيتا” عضوا سابقا في إدارة الرئيس الأمريكي “بيل كلينتون”، ثم عين مديرا عاما لوكالة الاستخبارات المركزية “سي.آي.إيه” في إدارة “أوباما” في يناير/كانون الثاني 2009، ثم وزيرا للدفاع في يوليو/تموز 2011.

    وقال “بانيتا”: “كوزير كنا دوما قلقين من احتمال الذهاب وتوجيه ضربة لإيران

    وأضاف: “الأمر ليس ذاته كتوجيه ضربة لسوريا، فإيران لديها القدرة لاستخدام الصواريخ لضرب قواتنا والرد باستهداف قواعدنا وتحويل وتصعيد وتيرة الحرب بصورة سريعة

    وتابع: “على الولايات المتحدة الأمريكية أن تكون حذرة في قرار ما إذا كانت ستستخدم عملا عسكريا هنا، لم يكن ذلك (هجوم أرامكو) عملا عسكريا ضد قواتنا، وعلى أمريكا الحذر من الانجرار إلى حرب من قبل المملكة العربية السعودية

    وأضاف: “علينا اتخاذ قرار بناء على مصالحنا وأمننا القومي، وهذا ما يجب أن نقوم به هنا، لا ما يقوله ويريده الآخرون

    ومضى وزير الدفاع الأسبق قائلا: “نعم يمكننا التنسيق والاستشارة مع السعودية ودول أخرى، ولكن عندما يتعلق الأمر بعمل عسكري، فإن هذا النوع من القرار يجب أن تتخذه أمريكا بمفردها وفي سبيلها فقط

  87. السعودية فقدت بوصلة استراتجيتها بدخولها الحرب على سوريا و اليمن
    ترامب لم يرد حتى على الطاءرة المسيرة التي اسقطتها ايران فكيف سيرد دفاعا عن السعودية الامريكان لا حليف لهم و لا ثقة فيهم من قديم الزمان

  88. المؤسف حفا في كل هذه المسألة هو الوضع الجديد الذي سيؤول إليه حال ذبابنا الإلكتروني الحبيب حيث يكون مضطرا لمسح إسطواناته المهترئة كلها وتأليف أدبيات جديدة تمسح الغبار عن السلاح الروسي الخردة وتمجد المواقف البطولية لبوتين الشجاع وتتهكم على صواريخ الباتريوت العبثية . أما ملالي إيران فسيصبحون إخواننا في الدين وجيراننا المقربين. أما حرب السنوات الخمس على الحوثيين فهو مجرد خلاف بسيط يمكن أن يحصل بين الأشفاء وبمكن أن نجد له الحل الذي يرضي الجميع. لكن أصل المشاكل والقلاقل تتمثل في دويلة قطر وأميرها العنيد لذا قررنا البدء في حفر قناة سلوى في القريب العاجل.
    نحن قوم لا نستطيع أن نبقى بدون عدو، لإن لم يكن موجودا لصنعناه بأيدينا.

  89. استاذنا الغالي أسعد الله أوقاتك …للأسف …شئنا أم أبينا الحرب والمواجهة في المنطقة حتمية…منطق الأمور يقول ذلك … المحور المعادي يغرق ويذوب أمام حلف المقاومة والمحور التابع له ( الشرقي) الذي ينمو ويكبر يوماً عن يوم ويهدد مصير ووجود المحور الأخر ….هذاً أولاً وهو الذي سيدفع بالحمقى لشن حرب لتحسين موقعهم ووضعهم في المنطقة والعالم ثانياً … لكن المفاجأة الصادمة المزلزلة والخسارة المدوية هي التي ستنهي وجودهم ..

  90. لسنا جبناء ان كنت جبان ايه الكاتب حمود الطالب نحن احفاد الصحابة من قامو بتهشيم عرش كسرى وقد قال الرسول اذا هلك كسرى فلاكسرى بعدة ان كنت تتأسف على أمريكا فالحق بها نحن لانخاف الاالله الإيراني لايعرف الا القوة لماذا اذا نشتري الطائرات والصواريخ ان كنّا نريد من يدافع عنا انت مستسلم وَلَن تستباح البلاد الا على يد الانهزاميين لن تجد ايران الا القوة يوجد لدينا ابطال صناديد وإيران تعرف ذلك ولكن المشكلة انها تقاتلنا بالعرب وهي من وراء جدار.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here