بَدَأت مُحاكَمة المُتَورِّطين في اغتِيال الخاشقجي جَلسَتَها الأُولى في الرياض وَسْطَ حالةٍ مِن الجَدل.. لِماذا تَم اختِيار 11 مِن 18 للمُثولِ أمام المَحكَمة؟ ومَن هُم المُتَّهَمون الخَمْسَة الذين طالَب المُدَّعِي العام بإعدامِهِم؟ وكَيفَ ستَرُد تركيا التي طالَبَت بمُحاكَمَتِهِم على أرضِهَا؟

انْعَقدت اليوم الخَميس أُولَى جَلَسات مُحاكَمة المُدانين في قضيّة مقتَل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في العاصِمَة السعوديّة الرياض بَعد مُرور 90 يَومًا على تَنفيذِ هذه الجَريمة التي هَزَّت العالَم، مِثْلَما هَزَّت صُورَة المملكة العربيّة السعوديّة فيه.

11 شَخْصًا فقَط مَثَلوا أمام المحكمة في الجَلسةِ الأُولى بِناءً على تَعليمات النائب العام سعود المعجب، وما زالَ مِن غَير المَعروف ما إذْ كانَ الأربَعَة الآخِرين الذين كانوا ضِمن “فريق الموت” الذي اغتالَ الخاشقجي في مِقَر القُنصليّة السعوديّة في إسطنبول، سيُقَدَّمون إلى المُحاكَمة أمْ سيَتِم إعفاؤهم؟ خاصَّةً بعد أن أعلن المجلس الأعلى للقَضاء “فتوى” تقول بعَدم تطبيق العُقوبَة بالشُّبْهَة.. إمّا بالإدانَة أو البَراءة.

هَذهِ المُحاكَمات تنْطَوِي على الكَثير من السريّة وتتم خلْف الأبواب المُغْلَقة على عكسِ رغبة الرأي العام السعوديّ، أو مُنظَّمات حُقوق الإنسان العالميّة التي تُطالِب بمُحاكَمات مُحايِدة وشفّافة لكُل المُتَّهَمين، أو حتّى رغبة السُّلُطات التركيّة التي تُطالِب بمُثولِهم أمام مَحاكِمها باعتِبارِ الجَريمة وقَعَت على أراضِيها.

النائب السعوديّ العام كشَف أنّ السلطات التركيّة التي ذهَب إليها والتَقى المُدَّعي العام فيها، لمْ تُقَدِّم أيّ أدلّة عن جريمَة القتل، يُمكِن أن تستفيد مِنها المحكمة السعوديّة، وإذا كانَ الحال كذلك، فكيفَ تُطالِب النِّيابَة السعوديّة العامّة بإعدامِ خَمسَةٍ مِن هؤلاء، وما هِي الأدِلّة الجازِمَة التي استَنَدت إليْهَا في هذا الطَّلَبْ؟

النُّقطَة الأُخرَى اللافتة أنّ السيد المعجب ومكتب الادِّعاء العام الذي يَرأسَه، لم يَنْشُر لائِحةً بأسماء المُتَّهَمين، ولا بالتُّهَم المُوجَّهةِ إليْهِم، وأدوارِهِم في تنفيذ الجَريمة بالتَّالي، الأمْر الذي يَجْعَل مِن هَذهِ المُحاكَمات أقرَب إلى نَظيراتِها العَسكريّة، إنْ لم يَكُن أكثَر غُموضًا.

ومِن أبرز الأمثِلَة على هذا الغُموض أنّ النِّيابة السعوديّة العامّة أضافَت ثلاثة مُتَّهمين إلى قائِمَة فريق الـ15 الذي سافَر إلى إسطنبول على مَتْن طائِرتين خاصَّتين لتَنفيذِ الجَريمة، وقالت إنّ رئيس الفَريق الذي تَولَّى عمليّة التَّفاوض مَع الضحيّة هو الذي أعْطَى الأوامِر بالقَتْل، ودُونَ تسميته أو زُملائه أيضًا.

العاهل السعودي أعفَى السيد سعود القحطاني، المُستشار في الديوان الملكي، واللواء أحمد عسيري، نائب رئيس الاستِخبارات العامّة مِن مناصبهم، والاثْنان مِن أقرَب المُتَّهمين المُقَرَّبين إلى الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعوديّ، الذي تتوجَّه إليه أصابِع الاتِّهام بأنّه مَن أشْرَف على تشكيل الفَريق، وأعطَى التَّعليمات بالقَتل، وهُناك خِشيَة في أوساطِ الكَثير مِن المُنظَّمات الحُقوقيّة، خاصَّةً في أمريكا وتركيا، أن تَصدُر أحكام سريعة بإعدام هؤلاء، وتنفيذها على وَجهِ السُّرعة لقَطع الطَّريق على أيِّ تَحقيقٍ دوليٍّ مُحتَمل معَهم لمَعرِفَة الحَقيقة، ودَفْنِها معَهَم.

هؤلاء الذين يَقِفون أمام المحكمة في قفص الاتِّهام إذا أُعدِمُوا فإنّ هذا الإعدام سيُنَفَّذ لأنّهم فَشِلوا في المُهِمَّة، وكانَ أداؤهم ساذَجًا، وليسَ لأنّهم ارتَكَبوا جريمَة القَتْل، وبتَعليماتٍ لا يسْتَطيعون رفْضَها.

بمَعنى آخَر أنّهم سيُواجِهون الإعدام في جَميع الحالات، لو رَفَضوا التَّنفيذ، أو لأنّهم فَشِلوا فيه، وأدَّى فَشَلُهُم إلى نَتائِج عَكسيّة تَدميريّة على بَلدِهم وقِيادَتِهم.. واللُه أعْلَم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

52 تعليقات

  1. الى الاخ غازي الردادادي
    اماقضية مقتل المغدور جما الخاشقجي فقد قضى الل بها امرا كانمفعولا
    سواء جرت محاكمة المتهمين المنفذين للجريمة وتقديمهم كبش فداء للتستر
    على الجاني الذي امرهم بتنفيذ الجريمة وسواء كانت محاكمتهم صورية ام
    فعلية وسواء جرى التكتم على مصيرهم ام جررى تنفيذ منشار ابومنشار
    لحز رؤوسهم فان امرالله نافذ فوق كل حدث وكل اجراء صوري اوفعلي وهو
    ان “محمد بن سلمان قبل الخاشقجي لن يكون محمد بن سلمان بعد الخاشقجي ”
    فقدسبق السيف العذل ؟
    ول اعتقد لديك انت اوولي امرك اية حيلة او وسيلة كما قال الامير عبدالله الفيصل
    في قصيدته “كيف الوسول اليه “لإنقاذه ” وليس ليى في الامر حيلة “؟
    وريّح راسك من هالقضية وسلامة سلّمك ؟
    احمد الياسيني المقدسيي الأصيل

  2. الى غازي الرداري كلامك بان اوردوغان يخاف من السعودية كلام ساذج ودفاعك عن ابن سلمان دفاع منافقين لا اكثر ولا اقل

  3. بعض المدافعين عن بن سلمان الذي قالت المخابرات الامريكية ومجلس الشيوخ الامريكي انه هو الذي أعطى الأوامر بقتل وتقطيع خاشقجي يقول المدافعين عن بن سلمان ان المغدور خاشقجي وان المجرمين او فرقة الاغتيال هم سعوديين وان القنصلية سعودية وان الجريمة سعودية وانتم ياعالم مادخلكم بِنَا ؟ نسيتم ياذباب سعود القحطاني ان هذه الجريمة حصلت في تركيا وفِي منشأة دبلوماسية ؟؟ نسيتم ان القتلة مسلمين ومن أرسلهم هو ابن خادم الحرمين حيث يحج الى البلاد التي يسيطر عليها بن سلمان بقوة السلاح اكثر من ٣ مليون مسلم كل عام وهم في خطر عظيم ؟؟ نسيتم ان السعودية تدعي انها تحكم بشرع الله ؟؟ نسيتم ان خاشقجي كان اكثر المدافعين عن نظام ال سعود وتم قتله وتقطيع جثته اذا كيف بباقي المعتقلين والمعارضين والذين يطالبون بازلالة نظام ال سعود ؟؟؟ واضح انكم يامسعوديين خارج التغطية ولا تعلمون انه بدفاعكم عن بن سلمان انما تورطونه اكثر على فكرة البرنامج الساخر الذي طالبت السعودية بحجبه عن ( نت فلكس السعودية ) حقق مشاهدات بالملايين على يوتيوب في وقت قصير واصبح المذيع الامريكي المسلم الذي يقدمه تحول من إعلامي مغمور الى إعلامي مشهور وله شعبية كبيرة جدا داخل امريكا وخارجها واصبح يجمع تبرعات لاطفال اليمن الذين يعانون الجوع والمرض بسبب عدوان السعودية وحصارها لهم !!! انصح المدافعين عن بن سلمان ان يبدأوا البحث عن الذي يورط بن سلمان بجرائم متتالية ابتداءا من العدوان الهمجي على اليمن مرورا بجريمة اختطاف رئيس وزراء لبنان واهانته وإجباره على الاستقالة وانتهاء بجريمة قتل وتقطيع خاشقجي في منشأة دبلوماسية ابحثوا عن الذي يقود بلاد الحرمين الى الهاوية بدل شهادات الزُّور والدفاع عن الباطل لانه السعودية اصبحت مكشوفة وعندما يبتزهم ترامب ويهددهم ويذلهم وايضا تقول وتؤكد وكالة المخابرات الامريكية انه ولي العهد هو الذي أعطى اوامر قتل خاشقجي لانه فرقة الاغتيال كلهم يعملون في الحكومة السعودية ومنهم ٧ يعلمون في حراسة بن سلمان شخصيا عندما تفضح امريكا بمخابراتها ومجلس شيوخها عندما تفضح نظام بن سلمان اذا أعلموا انه العد التنازلي لنظام بن سلمان بدأ

  4. إلى يوسف بن تاشفين

    لولا العرب لكان البربر مثل الهنود الحمر في القارة الأمريكية، حيث أصبحوا شبه منقرضين ولا يعيشون إلا في محميات خاصة بهم وسط الأدغال والغابات، ويأتي الزوار ليلتقطوا لهم اليوم معهم في محمياتهم. الإسلام ساوى بين العرب والبربر وآخى بينهم ودمجهم في بعضهم البعض فأصبحوا أمة واحدة، في عهود الرومان والولدان والبيزنطيين حين غزوا المنطقة كان البربر يعيشون مواطنين من درجة متدنية جدا وكان يمنع عليهم دخول المدن إلا للقيام بالأعمال الشاقة التي يرفض القيام بها الغزاة، ولذلك كان البربر يعيشون هاربين في الجبال، إلى أن جاء العرب بالإسلام، فحدث التزاوج والاختلاط وتمت المساواة بناء على المقولة الإسلامية: لا فرق بين عربي على أعجمي إلا بالتقوى، الأمر الذي جعل البربر يتمسكون بالنواجذ باللإسلام والعربية، ويدافعون عنهما، باستثناء بعض البربريست العرقيين الصنميين الموالين للماما فرسا ودولة العنصرية إسرائيل..

  5. اين جثة جمال خاشقجي ياقاتل اطفال اليمن ؟ الم تسالوا خبير التشريح صلاح الطبيقي الذي قام بتقطيع جثة خاشقجي على أنغام الموسيقى ؟ الطبيقي قطع الجثة بعد ان سحب منها الدماء ثم وضعوها دواعش السعودية في حقائب وفِي اكياس سوداء ثم تم نقلها الى بيت القنصل الذي خدع العالم وكذب وقال ان خاشفجي خرج من القنصلية مع انه تم تقل اشلاء خاشقجي الى منزل القنصل اذا كيف نصدق المحكمة السعودية اذا ولي العهد قال لوكالة بلومبرغ الامريكية انه خاشقجي خرج وايضا القنصل محمد العتيبي قال انه خاشقجي خرج وكلهم يكذبون وايضا حتى الان لم يسألوا دواعش القنصلية عن مصير الجثة !!! السعودية تطلب من الاتراك مزيد من الادلة مع المجرمين الذين نفذوا الجريمة موجودين في السعودية اي ان كل الادلة موجودة في السعودية مع دواعش القنصلية !!!!!!!!! استهبال سعودي او فيلم سعودي هذا ؟

  6. هل التهم وزير عدل ال سعود صناديق الحلقوم التركي والمكسرات؟

    متى يعود إلى اسطنبول لشراء المزيد، لا اشبعه الله.

  7. يا اخوان الاعزاء
    غازي الردادي و تيسر خرما يردون ان يقولون لنا ان المرحوم جمال الخشوقجي
    ترجا و توسل الى ال سعود ان يقتلوا و يقطعو تقطيع و من كرمهم قتلوا و قطعو تقطيع و يجب ان تشكرون ال سعود.
    اذا كان ابن سلمان هوايته تقطيع اللحم كان من الأفضل أن يعمل في ملحمة البقر و الخرفان هو يريد تخويف ترامب فجاء في المنشار و التقطيع لكي ترامب يخافه

  8. قبل مجئ بن سلمان كانت السعودية تتآمر مع امريكا على العرب والمسلمين سرا وبعد ان وصل بن سلمان للسلطة اصبحت سياسة السعودية على المكشوف تعمل بشكل علني على تدمير الدول العربية اليمن ، سورية ، ليبيا بالاضافة الى دعم الاحتلال الصهيوني علنا وتعمل بشكل علني ايضا على محاربة الاسلام وعلى تشويه سمعة المسلمين والا مامعنى قتل رجل عربي مسلم وتقطيع جثته في قنصلية مرفوع عليها علم السعودية الذي يحمل إشارة التوحيد أليس هذا أمرا غريبا ان يقوم دواعش بن سلمان بارتكاب جريمة بهذه البشاعة في عز النهار وبكل جرأة في قنصلية بلد تحتوي على مقدسات المسلمين أليس آمرا غريبا هذه الجرأة التي ارتكبت بها هذه الجريمة المروعة قتل وتقطيع على أنغام الموسيقى ثم بعد انتهاء المهمة خرج دواعش القنصلية لاحتساء الخمر هل هذه تصرفات المسلمين؟!!!!!

  9. فقط يحدث في السعودية ان يكون القاتل هو القاضي وهو محامي الدفاع وهو عزرائيل الذي يقبض ارواح البشر الا تدرون ياشعب بلاد الحرمين الفقراء ان التمثيل بجثة الميت حرام ومن الكبائر وان من يحكم بلادكم لا يعرف الحرام من الحلال ؟؟؟

  10. ااى غازي الردادي
    صحيح اردوغان يريد قرووش لكن انت تقول عن ابن سلمان و انتم ابناء الصحابه شو يعني الصحابه تزوجوا او نكحو كلء نساء الجزيره العربيه لا يوجد رجال اخرين
    و الشخص له اب واحد و ام واحده كيف ابن سلمان يكون من ابناء الصحابه
    مع تحياتي

  11. الذين يدافعون عن نظام بن سلمان سبحان الله كلهم نفس العينة مثل السعوديين الذين كانو يخرجون على الفضائيات على فرآنس برس وعلى روسيا الْيَوْمَ وغيرها وكانو ينكرون في البداية جريمة قتل خاشقجي ويقولون بإصرار عجيب ان خاشقجي خرج من القنصلية وقال احدهم وسمعته بأذني انه يصدق القنصل السعودي الذي قال ان خاشقجي خرج اكثر من تصديقه الكاميرات المتواجدة خارج مبنى القنصلية والتي سجلت دخول خاشقجي ولم تسجل خروجه !! وفِي الاخر ثبت ان القنصل السعودي هذا كان شاهدا على هذه الجريمة الداعشية المروعة بل ومشاركا في اخفاء الجثة ،،، اذا من يدير بلاد الحرمين بهذا المستوى من الغب…….. و الانحط…. والجه…. اذا ماذا تتوقعون من المدافعين عنه ؟ نفس العينة سبحان الله انتم لا تعلمون كم هو ذنب عظيم هى ((؟شهادة الزُّور )) والذنب الأكبر (( قتل انسان والتمثيل بجثته )) لاحول ولا قوة الا بالله اللهم اجرنا من قهر الرجال ومن عبادة الأصنام

  12. الى المدعو تيسير خرما
    يبدو انك تعيش في كوكب غير بشري اومثل الغراب يزعق في وادي مقفر لايترددفي صدى لانسان اوجن عدا الغربان ؟
    — الا تعرف ان ولي امرك الملك سلمان طويل العمر قد نطق كلمة حق اريد بها باطل في الاعتراف بان الة الموت السعودية المتمثلة في فرقة الموت ” نفذت حكم المنشار في المغدور خاشقجي لكنه ما قصده الملك سلمان من باطل هو انه انكر او اخفى اسم ابنه محمد بن سلمان هو نفسه “ابومنشار “؟
    — اتدري ياخرما ان ولي امرك الملك سلمان طويل العمر قد اترف ببراءة تركيا براءة الذئب من دم الخاشقجي ؟
    — اليس من القبح والصفاقة والجهالة ايضا ان تضم اسم ابومنشار كزعيم مصلح الى جانب الزعماء الشرفاء الخالدين وهم
    جمال عبد الناصر او الشريف حسين اومحمد علي باشا الكبير ،كما تذكر في مداخلتك السخيفة ؟ وشتان مابين الثرى والثريا ؟
    ياسيد خرما إن الاعراب اشد كفرا ونفاقا والشركس والشيشان اكثر تقوى وأشدًّ تمسكا عقيدة وإيمانا ؟ فاتهامك تركيا وراء مقتل خاشقجي تهمة باطلة ترقى الى شهادة الزور فاحذز الوقوع في فخ الاعراب ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  13. معقولة مرتكب الجريمة بشعة التي هزة العالم ان يحاكم نفسه بنفسه ؟؟؟ هذا ما قد حصل فلا في السعودية في بلاد التوحيد التي تطبق السنة النبوية حسب زعمهم !!!
    في البداية نفوا ان يكون تم قتل جمال خاشوقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول على يد المخارات السعودية ( فريق الموت محمد بن سلمان ) و بعدها قالوا قتل عن طريق الخطاء و بعدها قالوا نعم تم قتل جمال خاشوقجي و تقطيعه بالمنشار اربا اربا !!! و ايضا عن طريق الخطاء
    !
    و الان يتم محاكمة ( فريق الموت محمد بن سلمان ) الذين تم ارسالهم لقتل جمال خاشوقجي في اسطنبول بامرا من ولي العهد محمد بن سلمان
    السؤال المحير الذي يطرح نفسه :- كيف سيحاكمون القنصل السعودي في اسطنبول الذي استلم الجثة المقطعة لجسد جمال خاشوقجي في اكياس سوداء اللون في محل اقامته في اسطنبول الذي لا يبعد محل اقامته
    عن القنصلية السعودية في اسطنبول 200 متر فقط ؟؟؟

  14. الاخ الفاضل / السيف الدمشقي ،، تركيا تلعب مع نفسها ومع الجميع
    الا السعوديه ،، وجيشها يلعب ويتدخل في العراق و سوريا ،
    اردوغان يلف ويدور حول نفسه ، ولم يتهم الامير محمد بن سلمان
    بصوره مباشره ، والجبير قبل شهر وفِي مؤتمر صحفي قال ان
    الاتراك أبلغونا بأن الامير محمد بن سلمان بعيد عن أي اتهام ، ولم
    يصدر نفي او تكذيب من الاتراك لتصريح الجبير ،
    اخي السيف العويل والضجيج لا يهمنا ، اذا اردوغان عنده شي في
    رأسه يسويه اما التسريبات والاكاذيب ، فلا نرد عليها ،
    تركيا ليس بيدها شي ولا تستطيع فعل أي شي ضد السعوديه والعكس
    هو الصحيح السعوديه بيدها أوراق وتنتظر أيش نهاية صياحهم ،
    اردوغان يفعل ما يريد في سوريا ، ولا يطلب من امريكا ان تساعده ،
    ولكنه امام السعوديه جبان ، ويطلب من ترامب ان يرد بدلا عنه ،
    لو كان اردوغان شجاعا امام السعوديه ، لإتخذ على الاقل في البدايه
    بعض الإجراءات مثل سحب سفيره او طرد السفير السعودي او او او ،،
    ولكنه لا يستطيع ، اردوغان مثل المشتهيه والمستحيه ، هو لا يهمه
    خاشقجي ، ولا الف خاشقجي ، اردوغان يبغى قروووووووش ،،
    قبل سنه او اكثر اغتيل اعلامي ايراني معارض للملالي في إستانبول ،
    واردوغان لم يفعل شيئا ولم يستغله فماذا لدى ملالي الفقر ليعطوه ،
    الا صواريخ خرده ، هو يصنع افضل منها بمليون مره ،
    يا اخ السيف ، الان المتهمين يحاكمون في السعوديه ، وأردوغان ينظر
    بقهر ، وقال أيه يريد محاكمتهم في تركيا ، يروح يلعب مع الصغار
    فهذه السعوديه ،،
    حفظ الله السعوديه وشعبها احفاد الصحابه الكرام بقيادة الملك سلمان
    وولي عهده الامين ،، آميييين
    تحياتي لك ،،

  15. ____ بعد المداولات و حيث أن تهمة ’’ سوء الأداء ’’ لا ترقى إلى صنف جريمة بل ’’ مخالفة إدارية ’’ و عليه قررت جهة المحكمة الجنائية بعدم الإختصاص و إحالة ملف الخاشوقجي إلى غرفة المنازعات الإدارية للبث فيها .. رفعت الجلسة .

  16. الى الاخوة الذين (يشدون على حالهم)
    اولا لكم وكيل (بمون) على تخينكم ، وبوتن قال رأيه ولا رأي في مجموعته وانتم منها يعلوا على رأيه
    ثانيا قتل خاشقجي جريمة ومن الجيد ان هناك محكمة بغض النظر عن رضاكم عنها ، الا ان وجودها افضل من عدمه، فهل سنرى محكمة حتى لو كانت صورية لجريمة قتل نصف سوري ونهب وهدم بيوتهم
    ثالثا ثلاث اصوات لها حق التدخل بتفاوت، السعودية وتركيا واميركا، ويبدوا ان هناك توافق في الطريق
    اما احمد الياسيني الذي كتب “اهم وابشع واشنع الجرائم ضد البشرية والانسانيةبل والحيوانية عبر العصوروالدهوز قديمها وحديثها … الخ”
    نقول له يلزمك ميزان ومنطق فكيف اصبحت جريمة قتل معارض منشق ابشع واشنع جريمة ضد البشرية وامامنا جرائم هدم مدن على رؤوس ساكنيها

  17. عش رجباً ترى عجباً..يحاكمون جنود ويحكمون عليهم بالأعدام فقط لأنهم نفّذوا ألأوامر التي أعطيت لهم..غريب امر هؤلاء على من يضحكون؟؟؟ أيظنون ان العالم ساذج لهذه الدرجة ؟ يكذبون الكذبة ويصدقونها ويريدون من العالم أن يصدقها ايضاً.ذنب هؤلاء الجنود أنهم نفذوا عملية فاشله رسمها وخطط لها ظابط في الفرقة الموسيقية التابعة للحرس الملكي لطويل العمر.لا أدري لماذا لم يطلبوا استشارة أصدقائهم وحبايب قلبهم في الموساد .هذا الجهاز الذي لديه باع طويل قي عمليات الاغتيال والتصفيات الجسدية للمسلمين وأعداء الحركة الصهيونية ومن المؤكد بانه ما كان سيبخل عليهم بخطه تجنبهم تلك الفضيحة التى عرتهم امام العالم وأظهرت أي نوع من الأجرام يمارسون.

  18. هل اصبح الشعب السعودي عبارة عن قطيع من الغنم يتوارثة ال سعود ويبددو اموال المسلمين ؟!
    هل مكة والمدينة ملك لآل سعود ليتحكموا فيها وفرضوا ضرائب باهضة علي زيارتها ومن ثم دفع هذه الاموال لقتل المسلمين في اليمن وسوريا
    يجب ان يكون السعودية دستور يحفظ حقوق الناس والمسلمين وكرامة الشعب
    واسترجاع الاموال النهوبة ودفعها لصالح الشعب ومصالحة وخدمة المقدسات

  19. What do you expect from unfair corrupted Israeli American agents who rule Saudi. Whee is Sodassy and Soba3y and Tomaneey Emams of mecca?/y?/

  20. يا ردادي ، بعد 8 شهور بالظبط ما بيكون في الكوكب كله شي اسمه محمد بن سلمان

  21. 🇸🇾 السيف الدمشقي 🇵🇸 ،،، تحيا سورية وتحيا فلسطين ويسقط عرابو صفقة القرن صهاينة السعودية

  22. صورة السعوديةخاصة و العرب ظهرت على حقيقتها الدموية وما جريمة خشاقجي إلا درة من جرائمهم التي ملئوا بها الدنيا .

  23. نتوقع من الادعاء العام السعودي ان يكشف عن جثة القتيل و ان يصل الى الرأس التي كانت تلقي الاوامر عن ملاحقة القتيل و تطلبه حيا او ميتا، و الأسباب التي أدت إلى ملاحقته اصلا.

  24. بدأت السعودية منذ 3 سنوات مشروع نهضة عربي تريليوني ينهي هيمنة الغرب ورفضت وهب القدس ليهود ومولت دولة فلسطين والأنروا فتنبأت أمريكا باجتياح إيران للسعودية إن لم تدفع ثلث ثروتها فرفضت فقتل مارقون سعوديون معارض سعودي بتركيا بتسهيلات كاملة من أجهزة المخابرات والأمن الرسمي التركي لهم وهي جزء من أجهزة حلف الناتو الغربي ومرافقة لهم حتى بالحانات فتقديم تركيا أدلة يجعلها شريك بالجريمة إذن نحن أمام هدف غربي تركي مستمر بكسر نهضة العرب تحت أي قائد (بن سلمان أو عبد الناصر أو الشريف حسين أو محمد علي الكبير).

  25. يجب محاكمة بن سلمان بن منشار
    يجب ان تكون مملكة دستورية يشارك فيها الشعب
    من أعطى ال سعود الحق ان يتقاسموا حكم البلد
    ويبعثروا موارده الكبيرة اللتي رزقها الله لامة الاسلام في اشرف بقعة من هذا الكون

  26. الاخوة زوار رأي اليم الكرا م
    بإيجاز وبنقاط محدّدة استعرض معكم الموضوع اهام الإفتتاحي للصحيفة المطروح للمناقشة وابداء الراي !
    وأن خير الكلام ماقل ودل ،وهاكم الملاحظات التالية :-
    1-اودُّ ان اطزح بعض الاراء في هذه القضية التي تعتبر احدى اهم وابشع واشنع الجرائم ضد البشرية والانسانيةبل والحيوانية عبر العصوروالدهوز قديمها وحديثها وذلك بالطريق اولمسلك المشين الذي جرى تن٥يذ جريمة قتل المواظن السعودي الاصلاحي والاعلامي والذي خدم دولته واولياء امره حكام ال سعود فترة زمنية طويلة يدافع عنهم سراء وضراء ثم في نهاية المطافأكرموا وفادته ونشروه إربا أربا وصهروا اجزاد جسده بمادة الاسيد ثم القوا بفتاتها في مجرى قاذورات قنصليتهم في مدينة اسطنبول في تركيا في 2 تشرزين اول / اكتوبر من العام المنصرم 2018 !
    2- بعد طرح وقائع مجريات هذه الجريمة التي هزت الضمير الانساني غى نطاق عالمي يتركز الاهتمام الان على محامكة
    المجرم الالحقيقى الذي اصدر الامر بتنفيذ الجريمة الى جانب المنفذين بالفعل وهذا ماهو الاهم في كشف المجرم رقم واحذ
    الى جانب رقم خمسة اورقم إحدىعشر عشر او رفم ثمانية عشر !
    3- في الاعلان هذا اليوم عن بدء محاكمة منفذي الجريمة وبعد اتصالات خارجية واجراءات داخلية وتحت ضغوط دولية على نطاق واسع اعترف الملك السعودي رأس الدولة بوقوع الجريمة وتوجيه الاتهام الى 18رجل امن واستخباري سعودي تم الفبض عليهم والحكم على خمسة منهم بالاعدام لم يعرف لهم مصير ،والباقي بدأت محاكمتهم الان ؟
    3 – بالفعل ان الاعترف هو سيد الادلة لكن الفاعل المجرم رقم واحد لم يكن ضمن هؤلاء الذين قدمهم النائب السعود ي كبش فداء لانقاذ القاتل رقم واحد وهو “ابو منشار ” ؟
    4- في مثل هذه الجريمة التي تعتتبر ضد الانسانية يجب ان تكون امام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي وعلنية وهو ما تطالب به تركيا التي وقعت الجريمة على ارضها وليس امام محكمة صورية سعودية ترمي الى التغطية عل المجرم الاول والاخير في هذه القضية ؟
    ودون ذلك من اقاويل وتخمينات وتحزيرات وتحويرات وفبركات فهو باطل وازهاق للحق والعدالة !وما بني على باطل فهو باطل !
    فأل سعد يقتلون القتيل ويمشون في جنازته وقد ان الاوان كشفهم على حقيقتهم ! !
    لكن وأن فلت الجاني من العدالة الدنيوية -وهذا مستحيل – فالقصاصالاعظم في انتظارالقاتل وجهنم الحمراء مثو ى الكافرين والمجرمين والسفاحين والمعتدين والظالمين والمنافقين وابو منشار سواء !
    وإلى ماسيجري من اجراءات منتظرة في هذه القضية سيكون لكل حادث حديث بإذن الله !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  27. هؤلاء الذين يَقِفون أمام المحكمة في قفص الاتِّهام إذا أُعدِمُوا فإنّ هذا الإعدام سيُنَفَّذ لأنّهم فَشِلوا في المُهِمَّة، وكانَ أداؤهم ساذَجًا، وليسَ لأنّهم ارتَكَبوا جريمَة القَتْل، وبتَعليماتٍ لا يسْتَطيعون رفْضَها.
    بمَعنى آخَر أنّهم سيُواجِهون الإعدام في جَميع الحالات، لو رَفَضوا التَّنفيذ، أو لأنّهم فَشِلوا فيه، وأدَّى فَشَلُهُم إلى نَتائِج عَكسيّة تَدميريّة على بَلدِهم وقِيادَتِهم.. واللُه أعْلَم………………….

  28. غازي الردادي! الخلق کلهم عیال الله و من قطّع المغدور بأوامره و یزعم أنّه نجی بروحه بأسالیبه المسخرة أنما قطع ورید نفسه! –و الذین یأکلون اموال الیتامی ظلما انّما یأکلون فی بطونهم نارا و سیجزون سعیرا…
    و لا تکن للقاتلین خصیما!!

  29. الى غازي الردادي
    انت تتحدى الله تعالى و الجواب من عنده سبحانه وتعالى

  30. المفروض المتهمون وهذا رأيي ان يتم اخراجهم من السجن هم غير مذنبون لان من قتله الأتراك وخطيبته مشتركه في الجريمه خاشقجي مات الله يرحمه ولانريد قتل أناس لاذنب لهم وحسب ماعلمت من الاعلام بان الأتراك اعطوه أبره مميته بمده محدده وعند حضوره القنصليه بدا مفعول الابره ومات

  31. من الافضل ان يسلم نفسه ابن سلمان الى محكمه الجنائية الدولية افضل من مصير القدافي و غيره لا يوجد إعدام في المحاكم الدولية

  32. الى غازي الردادي
    تعليقك مثل عقلية ايام الجاهليه بدون اسلام عليكم غزو الربع و هم املاكنا و اسميناهم عبيد ال سعود و الان هم سعوديون بدون إنسانية
    مع تحياتي

  33. مسرحية هزيلة وضحك على الذقون. .ابن سلمان أمر بقتل الخاشقجي وحتى الطفل ابو الخمس سنوات متأكد من هذا النتيجة

  34. الأخ مسلم محمد، أنت تقول مافيا وليست دولة. طيب على الرغم من إمكانيات المافيا الماديه المتواضعه مقارنتا بحكام شبه الجزيره العربيه لكن عند تنفيذهم المهام يتم ذلك بحرفيه فائقه. تشبيهك يا أخي مسلم محمد فيه إنتقاص لمهنية وحرفية المافيا

  35. ممكن يكون قد راح عن بالك أن تركيا لديها أدلة تدين ابو منشار و قد اطلعت مبعوثة امريكا عليها و بدورها نقلتها الى الكونغرس و حتى ترامب الذي حاول الدفاع عنه مستميتاً ( طبعا معروف السبب، لا احد يحبذ ان يذبح بقرته الذي ما انكفئ عن حلبها كيفما شاء) و بالتالي تمت ادانة ابن سلمان يا ابن ردادي ، مازالت تركيا تلعب مع أولياء نعمتك بالنفس الطويل و لم تنهي هذا الملف الا بطريقتها ، و العفو الذي تتكلم عنه عند الكرام و ليس عند السفاحين القتلة و سوف يعدمون محاولة من ابو منشار لدفن الحقيقة التي مسجلة بكاملها لدى تركيا .

  36. وستظل روح المغدور تؤرق ضمأئركم ولن تدعكم في المنام وفي اليقظة ـ فسترفرف على أجنحتكم الفسيحة ومكا تبكم المكيفة وما أحلى السميط والفزدق ـ هو قضى إلى ما قدم ونحسبه شهيدا ـ وعرف الجميع حتى بوتين بأن طويل العمر هو من أمر بهذا الفعل الشنيع ومحمد ابن سلمان نفذ ما يبغيه طويل العمر وطويل العمر أعزكم الله هو إبليس عليه لعنة الله والناس أجمعين

  37. القضية ليست عفو من اصحاب المتعم
    القضية قضية رأي عام وجريمه عالمية بكل المقاييس اخلاقية واجتماعية وسياسية واغتيال للفكر المستقل

  38. ،جاء ال سعود ليكحلوها فعموها،من يحاكم من ؟يريدون حجب الشمس بالغربال؟يريدون بغباءهم استهبال البشريه قاطبة؟اذا كانوا يريدون تحقيق العدالة فعلا، ليتوسعوا بمحاكمة المجرمين في حرب اليمن، المجرم معروف العنوان، والادله واضحه،وجثث الأطفال في اليمن لم تختفي بعد،أن ربك يمهل ولا يهمل،وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين،الله ينتقم منكم يا مجرمين.

  39. ياابن الردادي العيال عيالكم والسفارة سفارتكم والدواعش اولادكم .وامر الدواعش أميركم .اذا أهل المغدور اجبرو علي التنازل .فالعالم المتمدن لن يتنازل عن هذه الجريمه البشعة .فالريس الأمريكي طاق زرعاً من مغامرات المراهق وسيصبح أميركم مكشوفاً امام العالم مهما اعدموا المتهمين لإخفاء ألادله في التهابه الحبل سيلتفي لرأس الثعبان

  40. غازي الردادي ،،، ماهو دين ولي امرك الذي ارسل فرقة اغتيال مع منشار لفتا خاشقجي وتقطيع جثته ؟؟ لا تقولي مسلم وهو الذي يدعم تهويد القدس الشريف

  41. الادله الجازمة ، الاعتراف ، وهو سيد الادله ، المتهمين اعترفوا بالجريمه وكل له دوره ، وطلب الاعدام
    على الخمسة لانهم المسؤولين عن قتل خاشقجي ، وسواء كان إعدامهم سببه الفشل في المهمه
    حسب زعمكم ، او بسبب ارتكابهم الجريمه ، في النهايه هو اعدام ، تعددت الاسباب والموت واحد ،
    وقد يتنازل اصحاب الدم ويعفون عنهم ، والعفو عند المقدره ، ومن شيم الكبار ، هؤلاء كلهم عيالنا ،
    القاتل والمقتول عيالنا ، والسفاره سفارتنا ،، والمنشار منشارنا ، وانت يا اللي تلمح لابن سلمان
    تبي ابن سلمان ناظر في السماء كانك تبي ابن سلمان ،، تخيب ايديك ما طلته ولا طالوه اسلافك ،،
    تحياتي ،،

  42. وماذا عن ولي العهد والذي ارسل فرقة الاغتيال بطائرتين لقتل وتقطيع خاشقجي ؟ وماذا عن القنصل السعودي محمد العتيبي الذي كان شاهدا بل ومشاركا في الجريمة وخدع الرأي العام العالمي عندما كان يفتح الأدراج والخزائن لصحفي رويترز بحثا عن بقايا اشلاء خاشقجي ؟؟ وماذا عن سعود القحطاني الذي طلب من ماهر المطرب جلب رأس خاشقجي طبقا لاوامر ولي امره ؟ وماذا عن صلاح الطبيقي خبير التشريح الذي قطع جثة خاشفجي على أنغام الموسيقي في ١٥ دقيقة ؟ وماذا عن ال ١٥ داعشي الذين ذهبوا بطائرتين خاصيتين يمتلكها ولي العهد لخنق خاشقجي والتمثيل بجثته ؟؟ ولماذا لم يتم استجواب القتلة عن مكان جثة خاشفجي ؟ السعودية تدعي انها تطبق الشريعة الاسلامية وهى ابعد مايكون عن الاسلام في الواقع السعودية تمثل (( شريعة الغاب ))

  43. من حق ولي المسلمين التضحية في شعبه من اجل مصلحة الأسلام والمسلمين ولقد افلح الأمير محمد بن سلمان عندما زكى رجاله والقاتل والمقتول في الجنه ويمكن اعمل اهزوجة ها خوتي ها وها وها وهااااه سلمان افلح زكى رجاله ..

  44. واين كبيرهم الدي اعطى الاوامر للعصابة بقتل جمال خاشقجي ايها المدعي العام؟ ومن هدا السادج الدي سيثق في هده المحاكمات؟ اليست عبارة عن مسرحيات هزلية رديئة؟
    متى ستنتهي وكيف؟ في اعتقادي المتواضع فستتم التضحية بصغار المجرمين ليبقى الزعيم بعيدا عن الحساب والعقاب فالسيف لا يصل الى رقاب الامراء.

  45. في ظني إنها محاولة بائسة و مفضوحة لإستباق أي تغيير قد يطرأ على حاكم البيت الأبيض و ما قد يعنيه هذا من رفع الدعم المطلق الذي كان يبديه ترامب لمحمد بن سلمان مما قد يمهد الطريق لفتح تحقيق دولي في حادثة مقتل خاشقجي و هذا بالتالي قد يؤدي بولي العهد السعودي للمثول امام محكمة العدل الدولية. لذا كان لابد من هذه المسرحية الهزلية لقطع الطريق على أية محاولات لتدويل القضية و التضحية ببعض مسؤولي الصف الثاني من أجل نجاة ولي العهد السعودي. و لكن كالعادة فأن التخبط السعودي و محدودية تفكير الحكومة السعودية جعلها تغفل عن حقيقة أن الكونغرس الأمريكي قد أدان محمد بن سلمان بعد إستماعه لشهادة مديرة المخابرات الأمريكية مما يجعل من أية عقوبات قد تفرض على النظام السعودي لن تأخذ أية محاكمة هزلية تقام بالسعودية محمل الجد و قد تكون هنالك عقوبات قد تطال السعودية بل و محمد بن سلمان نفسه خلال العام الحالي. نحن نعيش بداية العد التنازلي لسقوط محمد بن سلمان و الذي قد يكون أقرب مما نتصور، و الأيام بيننا!

  46. مافيا وليست دولة تماماً ك قول شخص سعودي عندما وجه المذيع له سؤال لو ثبت إدانة دولة قطر؟ قال سوف تسقط عنها إسم دولة وسوف يصبح إسمها مافيا…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here