بدء جولة جديدة من المحادثات بين حركة طالبان والولايات المتحدة في الدوحة 

الدوحة-(أ ف ب) – استؤنفت محادثات السلام بين حركة طالبان والولايات المتحدة السبت في الدوحة حسب ما أعلنت الحركة، بهدف التوصل لاتفاق ينهي تدخلاً عسكرياً أميركياً في أفغانستان عمره نحو 18 عاماً.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان في الدوحة سهيل شاهين لوكالة فرانس برس “اليوم بدأت المحادثات”.

وتسعى واشنطن للتوصل إلى اتفاق سياسي مع متمردي طالبان قبل الانتخابات الرئاسية الأفغانية المرتقبة في 28 أيلول/سبتمبر. وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة للصحافيين “حقّقنا الكثير من التقدّم. نحن نجري محادثات”.

وفي مقابل خفض الولايات المتحدة عديد قواتها في أفغانستان، تطلب واشنطن من طالبان بأن تلتزم بوقف إطلاق نار وأن تتعهد بقطع أي صلة لها بتنظيم القاعدة.

وفي السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2001، بعد أقلّ من شهر على اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر في الولايات المتحدة التي أسفرت عن ثلاثة آلاف قتيل، نفذت واشنطن وحلفاؤها عملية عسكرية واسعة النطاق في أفغانستان.

وكتب المبعوث الأميركي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد لدى وصوله إلى الدوحة الجمعة في تغريدة “نحن نهدف (للتوصل) إلى اتفاق سلام، ليس لاتفاق انسحاب (القوات): اتفاق سلام يسمح بالانسحاب”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here