بدء القمة الأممية للتغير المناخي في مدريد اليوم

مدريد  (د ب ا)- تبدأ  الاثنين قمة الأمم المتحدة للتغير المناخي، حيث يجتمع مفاوضون من 200 دولة في مدريد لوضع قواعد للوصول لهدف مشترك بشأن الحد من الاحتباس الحراري وفقا لاتفاقية باريس.

وسوف تبدأ القمة، التي يطلق عليها مؤتمر الأطراف (COP25) ،و تستمر أسبوعين، بتولي وزيرة البيئة في تشيلي كارولينا شميت الرئاسة. وكان من المقرر عقد القمة في تشيلي، ولكن تم تغيير الموقع إلى إسبانيا بعدما شهدت البلاد مظاهرات مناهضة للحكومة.

ووصفت شميت القمة ” بمؤتمر الأطراف للتنفيذ” حيث سوف تحاول الوفود حل النقاط العالقة منذ مؤتمر العام الماضي في بولندا.

وتشمل هذه النقاط كيفية إيجاد نظم تبادل انبعاثات دولي فعال وتعويض الدول الفقيرة عن الأضرار والخسائر التي تلحق بها بسبب المناخ.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش قد حذر أمس الأحد من أن التخفيضات المتعلقة بالانبعاثات الغازية التي تم الاتفاق عليها حتى الآن وفقا لاتفاقية باريس 2015 ” غير كافية ” للحد من ارتفاع درجات الحرارة لتحقيق هدف خفض الحرارة بواقع 5ر1 و 2 درجة مئوية أعلى من مستويات ما قبل الصناعة.

ويشار إلى أن الآلاف من المحتجين قد احتشدوا في مدن من أستراليا إلى أوروبا الجمعة الماضية مشيرين إلى “حالة الطوارئ المناخية” التي أعلنها نواب البرلمان الأوروبي وتزايد الأدلة العلمية على العواقب السيئة لارتفاع حرارة كوكب الارض.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here