بايدن يُشعِل فتيل المُواجهة مع القِيادة السعوديّة مُبكّرًا والبداية يمنيّة.. ماذا يعني عمليًّا وقف صفقة أسلحة للسعوديّة والإمارات بقيمة 36.5 مِليار دولار في هذا الظّرف الحَرِجْ؟ وما صحّة النظريّة التآمريّة التي تقول إنّ أوباما ورّط السعوديّة في حرب اليمن مثلما ورّط بوش الأب صدام في الكويت؟

عبد الباري عطوان

إذا كان بنيامين نِتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي في ذروة القلق لعدم تلقّيه مُكالمة هاتفيّة من الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، فإنّ المسؤولين السّعوديين أكثر قلقًا، ليس لأنّهم لا يتوقّعون هذه المُكالمة الهاتفيّة أصلًا، أو أن تكون الرياض العاصمة الأولى التي يَحُط الرّحال فيها أُسوَةً بسلفه دونالد ترامب، وإنّما لأنّهم يتوقّعون عُلاقات مليئة بالصّدامات والمُفاجآت غير السارّة مع الإدارة الجديدة، بدأت إرهاصاتها قبل أسابيع من حسم نتائج الانتخابات الرئاسيّة لصالح الديمقراطي بايدن، والسّقوط المُهين المُذِل لخصمه الجمهوري.

نشرح أكثر ونقول إنّ الرئيس بايدن توعّد أثناء حملته الانتخابيّة بأنّ جميع المسؤولين السّعوديين المُتورّطين في اغتِيال الصّحافي جمال خاشقجي، وقتل أطفال اليمن بدفع ثمن كبير، وأن يُصبِحوا منبوذين، ويعتقد بايدن أنّ الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد، هو الذي أصدر الأوامر بقتل الخاشقجي، وفي الإطار نفسه أكّدت السيّدة أفريل هاينز مديرة المُخابرات الأمريكيّة المركزيّة الجديدة، أنّ إدارتها ستَنشُر تقريرًا سِرّيًّا مدعومًا بالصّور والتّسجيلات حول تفاصيل عمليّة الاغتِيال هذه التي كانت القنصليّة السعوديّة في إسطنبول مسرحها.

***

التّرجمة العمليّة لهذه التعهّدات بدأ بسُرعةٍ قياسيّةٍ، وبعد أيّام معدودة من تولّي الرئيس بايدن السّلطة قبل ثلاثة أسابيع فقط، في عجلةٍ من أمره جمّد صفقة أسلحة إلى دول الخليج تَبلُغ قيمتها 36.5 مليار دولار من ضِمنها 50 طائرة حربيّة من نوع “إف 35” المُتطوّرة للإمارات، و7500 صاروخ مُسيّر دقيق للمملكة العربيّة السعوديّة، بالإضافة إلى حُزمَةٍ من الذّخائر والمَعدّات الأمريكيّة “الذكيّة”.

الخطوة الأهم واللّافتة في رأينا إعلان أنتوني بلينكن، وزير الخارجيّة الجديد، رفع حركة “انصار الله” الحوثيّة من قائمة الإرهاب الأمريكيّة اعتبارًا من بعد غدِ الاثنين، ووقف الدّعم الأمريكي العسكري والدّبلوماسي للحرب السعوديّة في اليمن التي يراها الرئيس بايدن بأنّها كارثة إنسانيّة أدّت إلى مقتل 110 آلاف يمني، ونشر المجاعات والأوبئة، واعتِماد 80 بالمِئة من الشّعب اليمني (30 مِليونًا) على المُساعدات الإنسانيّة.

اللّوبي التقدّمي واليساري الدّاعم للديمقراطيين في الولايات المتحدة وأوروبا هو الذي يضغط بقوّةٍ على إدارة الرئيس بايدن لوقف الحرب في اليمن، والإيفاء بوعود بتبنّي مِلفّات انتهاك حُقوق الإنسان في السعوديّة ودول خليجيّة وعربيّة أُخرى، مُضافًا إلى ذلك أنّ الرئيس بايدن لا يُمكِن أن ينسى الإهانات السعوديّة التي لَحِقَت برئيسه باراك أوباما بعد توقيع الاتّفاق النووي مع إيران، العدوّ الأكبر، والتَّهجُّم عليه بألفاظٍ عُنصريّةٍ غير لائقة.

العُلاقات السعوديّة مع الإدارات الديمقراطيّة الأمريكيّة لم تَكُن جيّدةً على الإطلاق، حتى أنّ الأمير بندر بن سلطان سفير المملكة الأسبق في واشنطن لأكثر من عشرين عامًا عانى كثيرًا من الإهمال والتّهميش من هذه الإدارات، وهو الذي عَلِمَ بالحرب الثّانية على العِراق ومَوعِدها قبل كولن بأول، وزير الخارجيّة الأمريكي في وقتها، وكان صاحب قرار في واشنطن في زمن الرّئيسين بوش الأب والابن، وهُناك نظريّة تآمريّة بدأت تتردّد فُصولها في واشنطن وبعض العواصم الأوروبيّة تقول إنّ الرئيس أوباما شجّع القِيادة السعوديّة على غزو اليمن في آذار (مارس) عام 2015، ليس لامتِصاص غضبهم بسبب توقيعه للاتّفاق النووي مع إيران مثلما كان سائدًا في حينها، وإنّما لتوريطهم في هذه الحرب التي كان يعلم جيّدًا أنّهم لن يَخرُجوا منها فائزين، تمامًا مثلما شجّعت إدارة جورج بوش الاب الرئيس صدام حسين على غزة الكويت، وليس أدل على ذلك دعمه، أيّ أوباما، لثورات الربيع العربي، ومُطالبته الرئيس المصري حسني مبارك حليف الرياض الأوّل، بالتّنحّي عن الحُكم.

مُسلسل الصّدام بين السعوديّة وإدارة الرئيس بايدن بدأ مُبكّرًا، وحلقته الأولى الإصرار على وقف الحرب في اليمن، وما زال من غير المعروف كيف ستكون وقائع حلقاته المُقبلة، ولعلّ إقدام السّلطات السعوديّة على الإفراج عن الناشطين لجين الهذلول، ونوف عبد العزيز إلى جانب مُواطنين سعوديين مُعتقلين مُنذ سنوات ويَحمِلان الجنسيّة الأمريكيّة ضربة استباقيّة لامتِصاص غضب الإدارة الجديدة، ومُحاولة إبطال بعض ذرائعها، وتخفيف الحملات الإعلاميّة لأعدائها وما أكثرهم في ميدان منظّمات حُقوق الإنسان والوسائل الإعلاميّة، ويكفي “الواشنطن بوست” التي كان خاشقجي أحد كُتّابها، وتُريد الثّأر لمقتله بكُلّ الطّرق والوسائل.

الإفراج عن الهذلول خطوة جيّدة دُون أدنى شك، ولكنّها ليست كافية بالنّظر إلى ازدِحام المُعتقلات العربيّة، والسعوديّة خاصّةً، بمِئات، إن لم يَكُن آلاف المُعتقلين بتُهمٍ “مُفبركةٍ” في مُعظَمها، وغِياب كُلّي للقضاء العادل.

***

وقف مبيعات صفقات الأسلحة الأمريكيّة للسعوديّة، وفي هذا التّوقيت الذي تَرجح فيه الكفّة لصالح أعدائها في اليمن، وانخِراط إدارة بايدن الوشيك في مُفاوضات للعودة إلى الاتّفاق النووي، سيتَرتّب عليها نتائج استراتيجيّة خطيرة بالنّسبة إلى المملكة العربيّة السعوديّة، ويكفي أن تجمد إدارة بايدن صفقة الصّواريخ الدّقيقة، وعُقود الصّيانة للطّائرات الحربيّة السعوديّة من طِرازيّ “إف 16” و”إف 15″، الأمر الذي سيُؤدّي إلى خُروج نِصف سِلاح الجو السّعودي الأقوى في المِنطقة من الخدمة باعتِبارها العمود الفقري للقوّة السعوديّة الضّاربة في الجزيرة العربيّة والمِنطقة بأسْرِهَا.

من الأخطاء الكُبرى للقِيادة السعوديّة إدارة ظهرها للقضايا العربيّة والإسلاميّة، والرّهان على بنيامين نِتنياهو كحليفٍ بديل، وبوليصة تأمين يُمكن أن تكون فاعلةً جدًّا لتذليل أيّ صُعوبات مُتوقّعة مع الإدارات الأمريكيّة، ولكنّ هذا الرّهان كانَ خاطِئًا مِثله مِثل الرّهان على ترامب وصِهره، فنِتنياهو هو الذي بات يحتاج إلى وسيط مع الإدارة الأمريكيّة الجديدة، وربّما لن يكون في السّلطة بعد ستّة أسابيع.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

70 تعليقات

  1. السياسة الاميركية لاتقبل في انتصار احد في اي حرب لكنها تقبل وترحب في دمار وخراب يصيب الدول التي تخوض حرب لهذا شجعت العراق وايران على الحرب لثمان سنوات ثم انتهت الحرب بعد دمار البلدين واستنزاف موارد النفط في دول الخليج. وعندما حرر العراق الكويت وهي ارض عراقية وبدعم واتفاق مع اميركا حدث الاجتياح العراقي السريع تدخلت اميركا من اجل طرد الجيش العراقي وتدمير العراق والسيطرة على منابع النفط في الكويت وفرض سيطرتها على العالم والتمهيد الى احتلال العراق من خلال قرارات دولية وحصار طويل وقوي ضد العراق .وحدث شيئ مشابه في ليبيا حيث كان المشروع الاميركي يحاول تدميرها بأستخدام الاموال السعودية والقطرية وبدعم الاخوان المسلمين وثوار الناتو والنتيجة معروفه عندكم اما بخصوص اليمن فأن اميركا لن تسمح للسعودية في تحقيق انتصار لهذا المطلوب هو الدمار وخراب للبلدين والمنطقة .

  2. الى بحر البحارين …القمر المربع .. او النجم الطارق..
    (( ان للبيت رب يحميه )) صدقت
    وكأن بك لم تخش هجوم الحاقدين ..
    صديقي العزيز… هل تعرف فارس عوده…
    ذالك الفتى الذي كان يخرج كل صباح ..ويودع امه يوميا..يذهب ليدافع عن العالم .. ويحجم دبابة الميركابا .. ويجعلها اصغر من ذبابه… على مرأى ومسمع العالم.. وتسبب للكيان المحتل … بالجنون ..
    ولفت فارس عوده…انظار العالم.. الى قضيته وقضية شعبه.. وجعل النسيان محرما عليها.. وابقاها …في بر امان عدالة السماء.. وحقا لا يضيع…
    حق كان يطالب به فارس عوده..
    ليس من اهل الارض … ولا من اولائك الجاثمين على صدر الشعوب العربيه.. واكلوها لحما ورموها عظم..الذين اجبرو الملايين من شعوبنا على الهجره..

    الذين تصاب بالدهشة… من امكانياتهم اللا معقوله…
    لقد غرقت في بحر من دموعهم .. واصطدمت بجبال اخلاقياتهم الشاهقه…
    يتكلمون …بمنتهى الرومانسيه… دموعهم لا تسقط الا حيث يريدون.. وحيث ما يناسب اوهامهم …
    واحلامهم ..الذين باتو يشعرون بأن قطوفها دانيه…
    لا اخافهم…. بضع سنوات عشتها هنالك …
    وعلاقات محبة واحترام… واصدقاء وطفولة …وشواطئ جده … وسبعين عمره … واربع حجات …واحداهن وانا جنين ببطن امي.. خلال عشر سنوات .. لقد عشت معهم .. وجبت ارضهم..
    لذالك نخاف على بلاد جزيرة العرب..
    مثلما نخاف على بيت عمنا…او خالنا … واخانا..
    ممن سنخاف ايها القمر المربع ..الملهم..
    من اولائك…الذين يريدون بيع امتنا العربيه … واستيراد الحضارات.. جعلو من فلسطين وقضيتها النبيله… ساطورا يقطعون به اوصال امتنا العربيه… وملئو العالم …تخوينا …وتهما .. ومكياج
    حتى ان كلمة طيب من رجل طيب مثل اخانا الطحان… اشعروه بأنه ارتكب خطيئه… لا تقلق صديقي ..
    طالما هنالك حبر. ..ورغبة… وإكتراث .. ووقت فلما لا …من تحريك المياه الراكده… واقناع الانهار بالجريان..

  3. الى اخي العزيز
    أمين الدهيني
    Today at 6:37 am (7 hours ago)
    الأخ العزيز محمود الطحان،
    تحية لك مع كل احترامي وتقديري لمواقفك راجيا ان لا تكون قد ازعجتك ملاطفتي للأخ غازي الردادي عن انه يسعی لاستعطافك.

    اخي العزيز امين

    المعروف طالب العواطف و استغلاله هيا من صيفات الشخصية النرجسيه .
    و الحمدلله على اني لا اعطف و العطف خراب بيوت
    اخي أمين
    تعلمت و انا في الغربه أن لا اعطف لو عطفت
    لكن الان عندي عشرة آلاف من اولاد وبنات
    لذى عندي بسنس العواطف مغلق و معدوم هو مرض .
    اخي أمين
    الله يبعد عنك شر العواطف الكذابه

  4. بايدان يسوق نفسه على انا رجل سلام عالمي ، ولكنة سينفذ سياسة الحزب الديمقراطى التي تقوم على أساس المصالح المشتركة بين الساسة ورجال البزنسس والتي قد تكون مغلفة إعلاميا بمسائل حقوق الإنسان ، ولكن الغلبة ستكون لمصالح الإقتصاد الأمريكي الذي يصب في شريان حياة الفرد الأمريكي أولا وأخيرا ، وبالتالي لن يحقق بايدان وعودة الإنتخابية فيما يتعارض مع تلك المصالح ، وأما حرب اليمن ، فقد تقف وقد لا تقف إلا في ولاية بايدان الثانية ، ولكن اليمن لن يسلم من تدخلات السعودية والإمارات وقطر وسلطنة عمان وإيران وتركيا ، فقد تحولت اليمن إلى ساحة لتصفية الحسابات الإقليمية ، للأسف مثلها مثل فلسطين.

  5. الى اخي العزيز خواجة فلسطين
    نعم انا اتابعك و اتمتع بتحليلاتك مثل كل الاخوة الشرفاء من فلسطين العزيزة على قلوبنا و من اخواننا في اقطار الدول العربية و الاسلامية
    صدقني مشكلتنا اننا كلنا نحب اوطاننا وقضاية الامة الاسلامية و لاكن بعض الاخوة مثل الردادي مشكلتهم معزة و لو طارت اختلافنا معه هو يرى بعين واحدة و فقط يرى ما يريد ان يراه اما الشيئ الذي لا يريد ان يراه فهو حرام ان يذكر
    و نسى ان الله تعالى اسمه الحق و كلمة الحق يعلى و لا يعلى عليها كما قالها الشيخ الغزالي رحمه الله الحلال بين و الحرام بين و الظلم اسمه ظلم و لا نستطيع ان نسكت حتى على ظلم انفسنا و نسأل الله العفو و العافية نعم نستطيع ان نختلف في وجهة نظر اما الاشياء التي واضحة مثل الشمس في كبد السماء لا اختلاف عليها
    تحياتي لك سيدي الكريم و للاخ العزيز خواجة فلسطين و لكل الاخوة

  6. الاخ جمال الدين الجزائر .. اولا انت لم تذكر الا لبنان و لبنان مستباح جوا وبحرا والطائرات الاسرائيليه لا يحلو لها قصف سوريا الا من اجوائه فلا مقاومه ولا سياده ..
    بالنسبه لكلام ترامب الذي اصبح الان الصادق الصدوق فكلامه كثير خذ هذه يقول ترامب لولانا لاحتلت ايران منطقة الشرق الاوسط في 12 دقيقه يعني تركيا وسوريا والاردن والسعوديه وغيرها يحميها ترامب حسب زعمه . يا سيد جمال . لافروف وزير الخارجيه الروسي هو من قال لولانا لسقط النظام السوري خلال اسبوعين واعتقد ان لافروف اكثر اتزانا من ابو ايفانكا ..
    ارجو النشر
    تحياتي ..

  7. آل سعود خسروا الحرب من زمان
    و علیهم أن يوقفوا الحرب اليوم قبل الغد
    و إلّا سيخرجوا منها بخسائر أكثر و فضائح أكبر
    حرب اليمن من البدء كانت حرب فاشلة لآل سعود و المستفيد الوحيد منها الصهاينة و لكن مع الأسف آل ضحوا بشعبهم و بلدهم من أجل الصهاينة

  8. يا اخ غازي الردادي …
    ماهذه القوة الكبرى التي تمتلكها بلادك ..
    لتمنع المقاومين وشرفاء اخر زمن من تحرير فلسطين..
    لماذا منعتوهم.. لقد كانو فقط ينتظرون شارة البدأ منكم… فمنذ ولادة اسرائيل الى اليوم.. وانتم شماعة يعلقون عليها كل شيء..
    لماذا … ام انهم لم يكونو متفرغين… ومنهمكين منذ نصف قرن في سلب ونهب اوطاننا … وجمع الثروات الطائله… لماذا منعتم عنهم الماعون… وقطعتم الطريق على جنوننهم الوطني… وشجاعتهم التي لم يخلق لهما مثيل..
    لماذا خربتم الدول العربيه… وضحكتم على تلك الشعوب واجبرتموها على تخريب اوطانها …وان تدمر مدنها ..وان تلقي على نفسها براميل متفجره… وتنفذ بحقها كل تلك المجازر…
    لماذا …فلولاكم ..ولا تتطبيعكم … وعمالتكم… لكانت فلسطين محرره منذ اكثر من نصف قرن… ولولاكم لكانو الان يحررون غابات الامزون… وربما يبحثون عن بترول على سطح القمر..
    فأنتم الاشرار وهم الأخيار ..
    وهم لديهم صبر إستراتيجي… وانتم لديكم تأثير خرافي … تمنعون الابطال من خوض الحروب ..
    يعني لو ان ال سعود لم يكن لهم وجود..
    لحررت فلسطين … ثاني يوم العصر….

  9. ________ أوباما الرئيس المثقف الواعي البشوش .. بعمل كده هوه ؟؟ .. هل كان من حزب الرز و مشتقاته ؟؟ إذا تبثت هذا فهو يستاهل أوسكار هولييوود !!!

  10. الى عابر سبيل …

    (( ان للبيت رب يحميه )) صدقت
    وكأن بك لم تخش هجوم الحاقدين .. سيتبرأون
    الان من ابي طالب …وايضا للبيت مليار من المسلمين سيحمونه .سيتدفقون مثل الموج الهادر …كن على ثقة …من كل اصقاع الدنيا …من امريكا ذاتها ..من اندونيسا في الشرق ومن السينغال في الغرب من الفلبين ومن النيجر ..من تشاد ومن الصين ..من روسيا ومن الغابون …من كل الكرة الارضية من الهند ومن جنوب افريقيا .. من استراليا ومن نيجيريا ..من الفلبين ومن فرنسا ومن دول اوروبا الاسكندافية ومن كندا …فهؤلاء ليسوا غرباء عن البيت المعمور …انهم يأتونه كل عام .. ويشدهم الحنين اليه وتهفوا قلوبهم اليه ..انها حكمة رب البيت …يجتمعون حوله فيجتمع في قلوبهم .
    فليجرب الحاقدون والذين من دونهم من المنافقين والمشركين …اذا كانوا من 70 عام لايزالون يبكون عند حائط البراق وليس بينه وبينهم الى قلة حتى لا اقول ثلة من المرابطين الصادقين العزل ..فكيف بالبيت الذي يجمع الملايين كل عام .
    يجتمعون على قلب رجل واحد ..لا فرق بين عجمي وعربي بينهم ..يطوفون حوله ويقضون تفثهم …فليجرب الحاقدون في الغرب او في الشرق من الامريكيين او الصهاينة او الروس او الصينيين ..او ما سواهم من الحاقدين واذنابهم .
    فليجربوا .
    .
    اذا كانوا لا يجرأوون من 70 عام على اقتحام
    ثالث الحرمين فكيف بثاني الحرمين او اول الحرم وصدق من قائل :
    ((لن يضروكم الا اذى ))
    اقسم بالله الذي لا اله الا هو …ستترجل النساء قبل الرجال والولدان قبل النساء ..فالحاقدون لا يعرفون سر قوة هذه الامة ويتحدثون بهذا السخف وهذه الضحالة ..التي لا اراعي في المؤمن الا ولا ذمة .
    التحريض على السعودية ليس جديدا …فقد سبقت الامبراطورية الامريكية …الامبراطورية البرتغالية في هذا.. وجرب الدعي البوكيركي (افسونو دا بوكيرك في القرن 16م)
    وعاد خائبا ..تحت ضربات الاتراك العثمانيين ..
    في وقت لم يكن فيه وجود لا للسعودية ولا لايران ..بالمفهوم الجيوسياسي الحالي.

    بعد اربعة قرون …هانحن نستذكر هذا
    ونسخر من البرتغاليين .

  11. أنا أرى بايدن يريد أن يبعث برسالة إلى العالم أن أمريكا مازالت واقفة وحاضرة بعد أن تدهور وضعها في عهد ترامب فبدأ بضرب أكبر حلفائها السعودية وإسرائيل حتى يسترجع مكانته بين الأمم فبدء بحقوق الإنسان و حماية الضعفاء

  12. أود ان أضيف بعض التوضيحات والمقاربات علی مداخلتي الموجهة للأخ العزيز محمود الطحان.. فأرجو النشر مع جزيل الشكر !!

    بوصلتنا هي فلسطين الحبيبة السليبة يا أخي محمود. وعليها نبني آرائنا ونحدد خياراتنا ونختار مسيرتنا.
    وأنا كاللبناني افتخر بك وبآراءك عندما تهاجم الزعماء اللبنانيين العملاء والخونة الذين يحاربون المقاومة بكل ما أوتوا من قوة، ولا أعتبر كلامك إساءة للبنان وشعبه، ببساطة لأن هؤلاء المأجورين ورجال السفارات لا يمثلون شعب لبنان.

    وأنا احيي فيك روح المسؤلية وحبك للقدس وفلسطين ونبذك وكرهك لكل عميل وخائن واعتبر موقفك من سلطة عباس العميلة وصاحبة التنسيق الامني القذر مع العدو، اعتبره موقف عز وشرف وكرامة ولا يمكن لأحد ان يزايد عليك ويتهمك بالإساءة للشعب الفلسطيني.

    فلا رجال السفارات في لبنان يمثلون الشعب اللبناني. ولا سلطة عباس وجوقته يمثلون الشعب الفلسطيني المناظل والشريف.. وببساطة لا سلمان ولا إبنه ولا كل الملوك الذي عينهم الغرب المتآمر، يمثلون بلاد الحرمين وشعبها.
    تِحياتي لك ووفقك الله وحماك من كل سؤ ومكروه.

  13. الأخ محمود الطحان الغالي ….قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..من رأى منكم منكراً فليقومه بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وهو اضعف الإيمان …أن هذا الواجب هو مسؤولية الجميع وكل فرد من هذه الأمة هو مطالب بهذه المسؤولية حسب طاقته والخير في أمتنا كثيراً ولكن نحن بحاجة إلى المزيد من الجهود المباركة التي تحفظ للأمة بقائها وتحول دون تصدع بنيانها وتفكك أركانها ..قال تعالى..كنتم خير أمة أخرجت للناس المرونة بالمعروف وتنهون عن المنكر .. صدق الله العظيم…فارتباط هذه الأمة ارتباطاً وثيقا بدعوتها للحق وانكار الباطل فهل حرب اليمن وقتل شعبها بلا رحمة حقة أم تدمير سورية وتهجير شعبها البريء حق ومقابلة النتن والتخطيط لتدمير بلاد الإسلام حق … الله وصف المؤمنين بإنكار المنكر وواجب عليه … وإما غير ذالك ..فلكم دينكم ولي دين …وياقوم أنتم في واد ونحن في واد ..والساكت عن الحق شيطان اخرس …مع كل الاحترام لشخصك الكريم والاخ الغالي المغترب وخواجه فلسطين …ولكل الأخوة المدافعين عن الحق في هذا المنبر الشريف …سبحان الله

  14. الأخ العزيز محمود الطحان،
    تحية لك مع كل احترامي وتقديري لمواقفك راجيا ان لا تكون قد ازعجتك ملاطفتي للأخ غازي الردادي عن انه يسعی لاستعطافك كي تغضب علينا اذا ما هاجمنا السعودية. لقد كان كلامي علی سبيل المزاح واضفاء شيء من الاجواء اللطيفة علی حوارنا، بعيداً عن التشنجات والاحقاد والكراهية.
    واستفيد من الفرصة لأعود واكرر ان هجومنا وانتقادنا هو للأنظمة العميلة والزعماء الخونة والقيادات المطبعة والأقلام المأجورة المروجة للتطبيع والعمالة والداعية الی نصرة هؤلاء الزعماء عبر احتلالها للعقول وتظليل القرَّاء وتجهيلهم واللعب علی وتر الفتنة المذهبية.. وعم كثيرون علی هذا المنبر. وهجومنا وانتقادنا هذا وفضح الاعمال الشنيعة وإظهار الحقائق هو امر مشروع لا بل واجب ديني وضميري واخلاقي ولا يجوز تجريمه ولا تصويره علی انه عمل سيء بحجة الإساءة للدول والاوطان والشعوب.
    تحية لك ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر

  15. الأخ العزيز أمين الدهيني الموقر تحياتي ومحبتي لك وبعد
    الأخ غازي الردادي مع كل الاختلافات بيننا وبينه فإنني أحترم فيه إخلاصه لبلده سواء اختلفنا معه في الرأي أم اتفقنا لكن علينا الإعتراف أن الوفاء للوطن هو من الصفات الحميده في أي إنسان دعونا نختلف في رأينا لكن علينا إحترام خصوصيات البلاد التي ينتمي إليها كل فرد منا..بمعني توجيه الخلافات بيننا لأشخاص وليس للاوطان لأنني كفلسطيني لا امثل الشعب الفلسطيني وكذلك غازي الردادي سعودي لكنه لم يقل أنه يمثل الشعب السعودي وبهذا يكون الحفاظ علي مكانة خاصة للبلاد العربيه والاسلاميه وعدم الزج بها في اختلافاتنا
    كل التقدير والاحترام لك أخي الكريم علي كل مداخلاتك القيمه والمقدره مني شخصيا مع دعواتي الصادقة للجميع بالصحه والعافيه

  16. الى غازي الردادي
    بعد التحيه

    كل العرب و المسلمين و الاسبان و السود و الاسياوين واقفين مع اليمن و يضغطون على رجال الكونجرس و النواب للضغط على جو بايدن بأن يفعل شي من اجل إيقاف عدوانكم على اليمن في اختصار و انا وأحد منهم
    يعني أوقفوا العدوان و هو تقليل من الدعس .

  17. حضرة الاستاذ عبد الباري رئيس التحرير المحترم

    تحية الاحترام والتقدير وبعد

    تعجز الكلمات عن الوفاء بحقكم ككاتب مبدع وصحفي قدير له من الحس الوطني والقومي ما تتقاصر الكلمات أمام وصفه فمسيرتكم الصحفية ومواقفكم عز من يساوقها رفعة ومكانة… نحن وان كنا نتتلمذ في مدرستكم نقرأ من خلالكم بصير نور وأمل في أن تشرق الشمس يوما ونرى فلسطين قد تحررت وماذن الأقصى عادت لتصدح بالحرية رافعة نداء الحق سبحانه الله اكبر.. نعم سيدي
    ان الأمل كبير ان تشهد المرحلة المقبلة إعادة الصياغة التاريخية من أجل أن تتحرر فلسطين من بحرها إلى نهرها فالشعب الحي لا بد أن ينتصر مهما اسودت الظروف وتكالب المتكالبون… فاحنلال ارض فلسطين ابتلاء صارخ للأمة لتستيقظ وينهض العملاق في داخلها وما ذلك على الله بعزيز.
    الف تحية

  18. الى الاخ العزيز المحترم
    جمال الدين الجزائر
    Today at 9:17 pm (1 hour ago

    بعد التحيه و المحبه لك و الجزائر

    كلنا نتمنى هذه و قلنا على الاستاذ غازي الردادي و هو لا يفهم فقط يفهم للغة القروش أو المال و المال عمى ضوهم و اصبح مقطوع عندهم .

  19. يا أخ غازي الردادي.. انا كتبت عن “القيادة السعودي العظيمة” حسب تسميتك، ولم اكتب عن ” الدولة السعودية العظيمة “.

    ام انك تريد استعطاف الأخ الطيب الخلوق محمود الطحان كي يغضب علينا ؟؟؟ 😉
    بالمناسبة. اليوم قرأت خبر عن اعتراض التحالف العربي بقيادة السعودية، لمسيرتين اطلقتهما حركة انصار الله باتجاه السعودية.
    فهنيئاً للعرب وتحالفهم تحت امرة “القيادة العظيمة”، هنيئاً لهم هذا الانجاز العظيم الذي تجاوز انجازات عبد الناصر في وقوفه بوجه العدوان الثلاثي، وحافظ الاسد في حروبه مع العدو الصهيوني والمقاومتين الفلسطينية واللبنانية..
    لقد اصبح للعرب حلفهم الذي يُسقط مسيرات يمنية عربية بعدما اسقط ودمر دول عربية !!
    تحياتي

  20. الى غازي الرداديي
    يا رجل انت لا تقرأ التاريخ لازمك تتعلم شوي التاريخ اعلم ان لم تتربى في حجر المقاومة و الجهاد لاكن اقرأ شوي كي تتعلم و ربما تصبح كاتب كبير…؟
    اولا لبنان المقاومة بكفيها انها فيها رجال دحروا الصهاينة و جعلوهم يبكون و هذا ليس قولي كي لا تقول انا متعاطف مع المقاومة في لبنان ؟ الحمد لله هذا رأيته العين و الصورة في قنوات عبرية
    ثانيا ثانيا انت تقول لسنا دولة تابعة لامريكة ؟؟؟ شر البلية ما يضحك الم ترى قول ترامب على المباشر امام الكاميرات على المباشر في التلفزيون قال بالحرف الواحد انا تكلمت مع بن سلمان و قلت له لا بدا عليكم ان تدفعوا … كي نحمي السعودية و اذا لم تدفعوا ملايير الدولارات لن ندافع عليكم و بعدها سيكون سقوطكم في ضرف اسبوعين و هذا ليس قولي حاشا لي ان اقول البهتان هذا قول ترامب و ارجع في اليوتوب و انظر ما قاله
    و انت تأتي و تقول السعودية ليس دولة تابعة لامريكة
    و الله اتمنى من كل قلبي ان تصبح السعودية حرة في قرارها و تصبح دولة جامعة و تحرص على قضاية الامة و تنزع الفرقة و التوسويس من صدرها نحن لسنا ضد السعودية السعودية بلد سقيق و محوري و بلد الحرمين الشريفين اتمنى من كل قلبي ان ترجع السعودية لعصرها الذهبي تجمع بين الاخوة و تساعد الدول العربية و يكون دورها جامعة المسلمين كل المسلمين حتى اخوتنا في ايران هنا صدقني كل الغرب سيرعب من المسلمين و تحترم السعودية من كل الدول العربية و الاسلامية هذا ما نتمناه حقيقة
    تحياتي

  21. عندما سرق ترمب طريقة نحو الرئاسة الامريكية، وحوّل القيادة هناك الى قيادة شخصية لا تعتمد على المصالح الوطنية لشعبة، بل انطلاقاً من اهواءة ومصالحة الشخصية. اصبح القادة الامريكيين -بنسبة معينة- يحكمون بتلك الطريقة. فالمتابع لسياسة الرئيس بايدن يلاحظ انة بداء حكمة بالغاء كل قرار او قانون اتخذة ترمب. وضمن هذة التصرفات كان لنتنياهو الملقب ب”رئيس وزراء الكيان الصهيوني الجمهوري” تيمناً بالحزب الجمهوري الامريكي والذي ينتمي لة ترمب، “لبقرة ترمب الحلوب” السعودية نصيب الاسد. فغباء بن سلمان وحماقتة اعطت بايدن الكثير من الاسلحة للقضاء علية. من المنشار مروراً بسجناء الرأي، و”العلماء”، والنساء، واخرها حرب اليمن.

  22. يا جماعة الخير، هناك سؤال مطفرني ولا تارك قرش في جيبي ،انو الحرب في اليمن ستدخل عيد ميلاها السادس تزامنا مع عيد الفالنتين ،كم هو الفرق شاسع بين من اخترع عيد يحمل فيه العاشقين ورودا وفرحا،وبين من اشعل حربا ونارا،والاثنان سيدخلان التاريخ ،الاول بوروده والثاني بمنشاره.

  23. الى
    غازي الردادي
    Today at 12:38 pm (7 hours ago)
    الاخ الفاضل محمد يعقوب .. طيب اتمنى ان يضع بايدن حد لاسرائيل ويلغي قرارات ترامب مثل نقل السفاره الامريكيه الى القدس ويلغي الاعتراف بالقدس عاصمه لاسرائيل او على يقل يضع حد لاسرائيل في اعتداءتها المتكرره على سوريا والعراق واستباحة اجواء لبنان .

    الاخ الفاضل عابر سبيل .. لا تخف يا صديقي ما كل طير يؤكل لحمه السعوديه لديها رجالها ..
    تحياتي للجميع ..

    تقول السعوديه و هيا تعني ال سعود و كم عدد رجال ال سعود لكي يحموها و هذه هو الطير الوقع و كل طير يؤكل لحمه مفرومه ناعمه كلامي صحيح يا اخ عابر سبيل .
    و انتم يا استاذ غازي الردادي اهل الخبر في
    السكاكين و المنشار الكهربائي و التقطيع و الشوي كمان .

    مع تحياتي لكم و happy valentine day
    مع اني لا أحتفل في به

  24. الصبر الاستراتيجي …هو السلاح الفعال الذي يمكن ان تلجأ اليه السعودية …اذا وجدت نفسها مستهدفة من طرف الادارة الامريكية الجديدة …
    والمفاجأت التي قد يحملها التوجه الامريكي الجديد في الشرق الاوسط .. الذي يستهدف السعودية بالدرجة الاولى فيمنع عنها التسليح …ويفتح قضايا حقوق الانسان في السعودية
    فحقوق الانسان والاقليات مصانة في كل دول العالم ..ان الصبر الاستراتيجي هو السلاح الفعال الذي اثبت فعاليته في كثير من مواقع الصراع واثبت فعاليته في الجمهورية الاسلامية الايرانية
    واستطاعت الجمهورية الاسلامية من خلاله مواجهة الجناة من الموساد الذي اغتالوا العلماء النوويين الايرانيين ..وايضا عندما اغتالت (السي اي ايه ). الحنرال قاسم سليماني في مطار بغداد .. وعندما كانت اسرائيل تستهدف تمركزات الميليشيات الايرانية داخل التراب السوري باكثر من 300 ضربة جوية حتى الان …فردت ايران بصواريخ الصبر الاستراتيجي ..وعادت الى قواعدها ..سالمة غانمة .

    وهذا يؤكد انه لا غنى للسعودية عن الصبر الاستراتيجي امام الحصار الاقتصادي (التجاري والمالي ) والعقوبات والضغوط الاقتصادية والسياسية والعسكرية الجائرة التي ستفرضها الادارة الامريكية الجديدة على السعودية .

    يبقى السؤال من اين ستحصل السعودية على سلاح الصبر الاستراتيجي عالي التقنية ؟!
    الاجابة عن هذا السؤال المعقد يحتاج الى تعليق اخر ربما لن يأتي …فالحصول على هذا النوع من السلاح تكتنفه مخاطر وصعوبات جمة …ولا يمكن الحصول على الصبر الاستراتيجي الا عبر التهريب …فالاقمار الصناعية الامريكية والاوربية تراقب المنافذ والحدود الدولية … ولذلك قد تلجأ السعودية الى تهريب الصبر الاستراتيجي ..مجزأ وعلى شكل قطع
    وبعد ذلك ستجري عملية معقدة لتجميع الصبر الاستراتيجي … داخل الاراضي للسعودية …وقد تستعين السعودية ببعض الخبراء الدوليين في تجميع الصبر الاستراتيجي .

  25. السلام عليكم
    من خلال تتبعي لردود وتعليقات عينة من الاخوة القراء فدار لقمان مازالت كما هي عليه نفس العقلية نفس الأحكام المسبقة التي سفهت وطن العروبة والإسلام وحولتنا من قادة إلى تابعين .الكل يناقش بخلفية فكرية لم تنتج لنا سوى السراب .لم نصل يعد لمرتبة النضج الفكري مع العلم ان القرءان نزل بلغتنا وهو أكبر بلاغة فكرية على وجه الأرض.النظم السياسية العربية كلها اليوم لاتستحق ان بدافع عنها عاقل.وهي ليست سوى احجار داخل لعبة شطرنج يحركها من ابتدع للبشرية لعبة السياسة فادمنها البعض لدرجة العميان فغظ بصره عن حقائق ماسي إنسانية تعيش فيها شعوب الاسلام اليوم جاهلية مابعدها جاهلية فاصبح البعض عبدا لفكر مازوم .
    دعونا من دباب القادورات فهدا ديدنهم فهم بدالك شياطين الإنس حرفتهم الفساد و الافساد في الأرض ولنكن جميعاً أصحاب رسالة سامية إنسانية هدفها العدل والانصاف والله المستعان

  26. الى
    غازي الردادي
    Today at 5:14 pm (21 minutes ago)
    الاخ أمين الدهيني ولا تزعل السعوديه ليست عظمى وبلدك هي العظمى وهي الدوله المحوريه والمهمه في المنطقه والتي تقدم المساعدات للسعوديه ولغيرها من البلدان العربيه .

    شو دخل الدول العربية لكي تحشرهم في مشاكلم و لبنان دولة عربية كمان .
    و مين ضحك عليك و قال لك السعوديه دوله عظمه و لا احد قال عن لبنان دوله عظمه و نعم لبنان بلد زراعي و فيها كثرة من أرزاق الله سبحانه وتعالى و انا زوت لبنان بلد و شعب جميل كريم و يستحق كل خير
    .
    مع احترامي الى جميع الدول

  27. الاخ أمين الدهيني ولا تزعل السعوديه ليست عظمى وبلدك هي العظمى وهي الدوله المحوريه والمهمه في المنطقه والتي تقدم المساعدات للسعوديه ولغيرها من البلدان العربيه . بالنسبه للسلام في اليمن فهذا مطلب سعودي لكن بشروط . اما قولك انها تتبع امريكا فهذا ينفيه اعلان السعوديه امس ومن مندوب السعوديه في الامم المتحده ان جماعة الحوثي ارهابيه رغم رفع امريكا لها من قائمة الارهاب وللمعلوميه تم رفع الحوثي من قائمة الارهاب ليس لأنه ليس ارهابي بل حتى لا تتفاقم الاوضاع الانسانيه في اليمن وايصال المساعدات لليمنيين ولذلك نرى قيادات الحوثي لم ترفع من قائمة الارهاب ..
    تحياتي ..

  28. توريط نعم … اما توقيف السلاح فلا …. انها مساومة … حتي اولاً يريدون أشياء من السعودية و الامارات وخاصة في وجود القواعد و وقف التعامل مع الصين والتطبيع …امريكا محتاجة لبيع السلاح بكثرة وكذلك لنشوب حرب كبيرة حتي تنقض الاقتصاد المنهار ….. بايدن يشتغل علي ثلاثة محاور مرسومه له اولاً زراعة قواعد جديدة في دول هي التي تدفع مصروفات هذه القواعد ثانياً أضعاف الصين سياسياً ثم اقتصادياً ثالثا الضغط علي تمرير الصفعة الكبري وتحكم اسرائيل في الدول العربية والأفريقية عسكرياً اقتصادياً وسياسيا ويمكن والعياذ بالله اجتماعياً

  29. الاخ محمود الطحان،
    النعمة من دون عقل هي في الواقع نقمة… عندما ارى دولا مثل النرويج وكيفية ادارتها لثروتها يتجلى لي اهمية ثروة العقل التي تفتقد لها نواطير الصهيوامريكية التي تجيد دورها ككلاب حراسة على ثروة امريكا المتواجدة في جزيرة العرب.

  30. قال شاعرنا المبدع وعملاق الشعر العربي في العصر الحديث …نزار القباني …رحمة الله عليه….
    في حارتنا ديك سادي سفاح….ينتف ريش دجاج الحارة كل صباح…ينقرهن ..يطاردهن ..يضاجعهن ..ويهجرهن …ولايتذكر اسماء الصيصان
    في حارتنا ..ديك يصرخ عند الفجر كشمشوم الجبار ..يطلق لحيته الحمراء ..ويقمعنا ليل نهار ..يخطب فينا ..ينشد فينا ..فهو الواحد ..وهو الخالد ..وهو المقتدر الجبار ..
    في حارتنا ديك عربي فتح الكون بآلاف الزوجات..
    كيف سيأتي الغيث الينا ..كيف سينمو القمح ..وكيف يفيض علينا الخير ..وتغمرنا البركة ..هذا وطن لايحكمه الله..ولكن تحكمه الديكه
    في بلدنا ..يذهب ديك ..يأتي ديك ..والطغيان ..هو الطغيان ..
    يسقط حكم لينيني ..يهجم حكم امريكي ..والمسحوق هو الانسان ..
    في حارتنا ديك مجنون..يخطب يوماً كلحجاج ..ويمشي زهوا كلمامون ..ويصرح من مئذنة الجامع ..ياسبحاني ياسبحاني.. فأنا الدولة والقانون ..
    مزهوا منفوش الريش ..وعلى كتفيه تضيء نياشين التحرير ..
    يصرخ كل دجاج القرية في إعجاب ..ياسيدنا الديك ..يجنرال الجنس يافحل الميدان ..انت حبيب ملايين النسوان ..هل تحتاج إلى جارية ..هل تحتاج الى خادمة..هل تحتاج إلى تدليك ..
    حين الحاكم سمع القصة ..قال بصوت غاضب ..كيف تجرء ديك من اولاد الحارة ..أن ينتزع السلطة مني ..كيف تجرء هذا الديك .. أنا الواحد دون شريك..
    حروب عبثية ومدمرة ليس لها من هدف إلا قتل الشعوب العربية وتدمير أوطانها خدمة لاجندة استعمارية وصهيونية عرابيها هم نفسهم الأجداد والأولاد والأحفاد …وضعهم ويحركهم ويامرهم ويحفظ لهم عروشهم الامريكان والماسونية العالمية فلا يحيدون عن أوامرهم شعرة لأن وجودهم متعلق بهؤلاء …أما نحن الشعوب العربية وشعوبهم فلاقيمة لنا عندهم فصراخنا وتنديدنا واعترضاتنا على أفعالهم لايعيرونها أي اهتمام والدليل على ذلك هل تغير شيء من تصرفاتهم وأفعالهم منذ استلموا مقاليد الحكم إلى الآن وقد صرح بها ترامب علنا لولا أمريكا لما بقيتم في الحكم اسبوعين … مئات المليارات أو حتى الترليونات تذهب من أموال دولهم وشعوبهم إلى شراء أسلحة وهدايا ودفع خوات إلى أمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا ووو لو صرفت بحكمة على الدول العربية لكنا الان افضل من الصين ودول أوربا لأنه قبل 25 سنة لو ذهبتم إلى الصين لوجدنا أن الصين لم تكن أفضل حال من دولنا العربية .. أظن أنهم نسوا أنهم عرب وينتمون إلى هذه الأمة العربية وإلا فما معنى التطبيع مع إسرائيل الدولة المسخ التي تحتل اراضي فلسطين وتغتصب البيوت وتقتل الاطفال والشباب والنساء وتغتصب اراضي الدول العربية وتغتال علمائنا ومبدعينا وترمي القنابل فوق رؤوسنا وتعتبرنا مخلوقات غير بشرية وتحتقر ديننا …ثم هؤلاء الملوك والأمراء يطبعون معهم ويفرضون علينا التطبيع معهم كما فعلوا في المغرب والسودان ويحاولون مع دول أخرى ليجبروها على التطبيع ومالحرب على سورية واليمن ولبنان والعراق إلا من اجل ذالك ..عشر سنوات كبيسة على سورية دمروا الحجر والبشر ولايزالوا لأنها رفضت التطبيع لانريد الشرح فكل الأشراف من الشعوب العربية تعرف السبب فقط نقول أنها وحرب استنذاف لامثيل لها في التاريخ الحديث وكذلك الأمر على اليمن ستة سنوات أيضاً قصف بلطائرات وتدمير المطارات والجسور في ميناء الحديدة لمنع مرور الاغذية إلى عاصمتها صنعاء آلاف الأطفال يموتون من نقص الغذاء والأمراض نشروا الإرهاب من دواعش وقاعدة ووو ولايزالوا مستمرين بدون رحمة وهم حزينيين من إيران لأنها تساعدهم ليدافعوا عن أنفسهم من إجرامهم ظنوا أنها حرب ستنتهي بلحظات ويستسلم اليمنيون نسوا أنهم يحاربون شعبا لم يكسر على مدى التاريخ فاذلهم ولم يأخذوا أيضاً العبرة من سورية كذلك لأنهم ظنوا أيضاً اسابيع اوبضع شهور وتنتهي ولكن خاب فالهم ….تدمير العراق وتجويع في لبنان وضغط على الشعب الفلسطيني ليرضخ لهم ويطبع وأنهم نسوا أيضاً أن هذا الشعب شعب الجبارين سبعين سنة من مؤامرات ومحاولات لينسوا قضيتهم ولكن هيهات هيهات لشعب يملك العزة والشرف والكرامة ليستكين ويرصخ تحية إكبار لفلسطين وشعبها ماعدا قلة قليلة وهؤلاء طفرة وسينتهوا …أما أن أمريكا باعتهم الأسلحة أو لم تبيعهم فهذه الأموال التي سيشترون بها الأسلحة ستاخذها منهم أمريكا خوة …وابن سليمان ابو منشار وزير الدفاع وشيخ الديوك الصياحه هو وابن زايد نقول لهم خافوا الله في الشعوب العربية …بشر القاتل بالقتل حينا بعد حين …سبحان الله

  31. احقاقا الحق فليست الدولة السعودية هي من أدارت ظهرها لفلسطين! أرني طرفا عربيا يقف مع فلسطين !؟ حتى من هبطوا بالبراشوت في فلسطين !

  32. الاخ الفاضل محمد يعقوب .. طيب اتمنى ان يضع بايدن حد لاسرائيل ويلغي قرارات ترامب مثل نقل السفاره الامريكيه الى القدس ويلغي الاعتراف بالقدس عاصمه لاسرائيل او على يقل يضع حد لاسرائيل في اعتداءتها المتكرره على سوريا والعراق واستباحة اجواء لبنان .

    الاخ الفاضل عابر سبيل .. لا تخف يا صديقي ما كل طير يؤكل لحمه السعوديه لديها رجالها ..
    تحياتي للجميع ..

  33. من يقرأ تأريخ امريكا سيرى جيدا بأن اغلب الحروب التي شاركت بها امريكا او قامت بها حصلت في زمن رؤساء جمهوريون اي كلهم ينتمون الى الحزب الجمهوري وهذا يعطي انطباعا واضحا بان الحزب الجمهوري الامريكي هو حزب دموي فمن ألقى قنبلتين ذريتين على اليابان هو الرئيس الامريكي الجمهوري ( هاري ترومان ) ومن ارسل تعزيزات عسكرية وشارك في حرب الكوريتين هو هاري ترومان ايضا ومن شارك في الحرب الفيتنامية هو الرئيس الجمهوري ( داويت آيزنهاور ) ومن احتل العراق وغزاه هو الرئيس الجمهوري ( جورج بوش الصغير ) وهكذا .. اما الحزب الديمقراطي الامريكي فهو حزب لن نقول بانه مسالم انما يستخدم السياسة لحل النزاعات وعدم جر امريكا للدخول في حروب عبثية واما الان فان الحزب الديمقراطي اكثر ميولا لحل النزعات بالطرق السلمية لاسيما وان فيه عدد كبير من التقدميين اليساريين الذين يدعون الى معاقبة الانظمة الفاسدة سيما العربية منها ويقودهم السناتور اليساري اليهودي ( بيرني ساندرز ) وعلى الرغم من انه يهودي امريكي الا انه رفض الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني وعارض بشدة نقل السفارة الامريكية للقدس وهو من يطالب بحل الدولتين .. هؤلاء النواب اليساريون او التقدميون في الحزب الديمقراطي لهم الكلمة الاولى في سياسة بايدن وهو يعلم بانه لو فقدهم فستكون ولايته الحالية على المحك … اعتقد بان بايدن سيصدر تعليماته الى امراء آل سعود وشيوخ الامارات بوقف الحرب على اليمن فورا والانسحاب الكلي من كافة الموانئ اليمنية المحتلة من قبل آل سعود وآل نهيان فسوف لن يكن بمقدور هؤلاء المشياخ والامراء الا تلبية الطلب وهم صاغرون …

  34. داىما ما يكتب اخونا محمود الطحان عن الدوله الغير متورطه باي نزاع في المنطقه بالاشاره دون ذكر إسم هذه الدوله وجميعنا من خلال متابعه الأحداث فإن هذه الدوله هي سلطنه عمان لم تشارك باي حرب او حصار لدوله شقيقه بل تعمل لحل النزاعات مما سبب لها مشاكل مع الذباب الإلكتروني لكن سياستهم لن تتغير شكرا لك اخي الكريم محمود على كل كلامك الطيب والشكر لهذه النافذه الحره المتوفره لشرفاء الامه

  35. القيادة السعودية “العظمی” شنت حرب همجية مدمرة علی اليمن ورفضت اي دعوة للحوار ووقف الحرب ضد الشعب اليمني العربي المسلم.. لكنها امتثلت اليوم لأوامر بايدن وإملاءاته ورحبت بالسلام عندما دعتها اليه الإدارة الأمريكية.
    ‏النظام السعودي يرفض الحوار مع ‎ايران الجارة المسلمه للتفاهم على امن المنطقة ومصالحها لكنه يطالب ان يكون مع الولايات المتحدة في اللقاء مع ايران.

    النظام السعودي يحاصر قطر لعدة سنوات ويهدد باجتياحها ويسعی الی تجويعها، لكنه يأخذ قرار بالتراجع عن كل شروطه والعودة الی تطبيع العلاقات بأمر من الثلاثي الشيطاني المافياوي ترامب – بومبيو – كوشنير عندما كان هذا الثلاثي الشيطاني يخطط لشن حرب علی ايران في ايامه الأخيرة.
    عجيب امر النظام السعودي هذا والقيادة ” العظيمة ” هذه. هل هو سيد نفسه او هل يستحق ان يكون علی رأس دولة اسلاميه حامية للحرمين؟؟

  36. ________ عقوبات أمريكية و محاولة بايدن لإنهاء حرب اليمن . الأسباب ( إنسانية ) عنوان و إشعار أدبا مجاملا .. هل جسر الحديد إنقطع … ؟؟

  37. تحياتي للجريدة المحترمة
    تعليق خالد الهواري الذي اشار اليه احد المعلقين هنا اعادني الي زمن الاقلام الثائرة التي تكتب كلمات اقوي من طلقات الرصاص

  38. هنالك دول انعم الله عليها بثروات طبيعيه ووفرة في الأموال الفائضة عن حاجتها كثيرا ومنهم من استغل تلك الأموال لمصلحة شعبه بتوفير كافة مجالات الحياة من تعليم وصحة وبني تحتيه وازدهرت البلاد وتطورت بفضل سياسات حكام تلك الدول بل وقاموا بتقديم المساعدات السخيه لاشقاؤهم في العروبه والإسلام ولا ينكر ذلك إلا جاحد حقود
    في المقابل هنالك دول بعد أن فعلت كل ما يخطر على بالك من بناء القصور والطائرات واقتناء الحيوانات المفترسة التي كلفتها اليوميه لاطعامها فقط تعادل اطعام مائة مسلم بحاجه لغذاء..وقاموا بتنفيس شهواتهم الحيوانيه بطريقه شوهت صورة العربي في الغرب بابشع الصور خاصه في أوروبا
    بعد كل ما فعلوه بدؤا بتمويل إرهابيين من معظم دول العالم لتدمير دول شقيقه بالقتل والتشريد والتهجير وسفك الدماء ودفعوا عشرات المليارات لتمويل مجرمين إرهابيين في الوقت الذي كان أشقاء لهم بحاجه إلي عشره في المائه من هذه المليارات لإنقاذ اوضاعهم الأقتصاديه السيئه…هنا وللأمانة استثني دوله عربيه واحده لم تشارك بأي عمل في أي مكان في العالم بايذاء أحد بل كانت تسعي لإطفاء الحرائق التي اشعلها الآخرين ولم يشارك مواطن واحد من مواطنيها في كل ما جري
    أريد والوصول إلي أن أمريكا وإسرائيل لن يكونوا حريصين علي عربي أو مسلم بقدر حرص اشقاؤهم العرب عليهم أن يصحو من كل مافعلوه ويعودوا كما كانوا اخوه يدعمونهم ولا يؤذوهم..ماجري في سوريا والعراق وليبيا واليمن وتونس ومصر هو جريمه بكل ما تحمله الكلمة من معنى تشريد نصف الشعب السوري وقتل مئات الآلاف من أبناء الشعب السوري بعد أن كانت دوله لم تطرق أبواب الصندوق الدولي ومكتفيه ذاتيا..وليبيا كانت تعيش بامن واستقرار والشعب يعيش في بحبوحه من العيش الكريم..
    الربيع العربي كان كارثه حلت بكل دوله وصل إليه هذا الربيع
    حفظ الله امتنا العربية ودولنا العربيه من مؤامرات المتربصين بها
    وشكرا لصاحب هذا المنبر الحر عبد الباري عطوان أطال الله في عمره ومتعه بالصحة والعافيه وطولة العمر يارب

  39. من صفحة الكاتب الاسطورة خالد الهواري بالفيس بوك ”
    الانطمة الملكية السياسية الديكتاتورية التي تتحكم الان في القرار السياسي العربي ، وتنهب ثروات النفط العربي التي اصبحت باتفاقية سايكس بيكو، وبالحدود الوهمية التي رسمها الاستعمار ملكا لاباءهم وتركوها ميراثا لهم ، وتبعثر هذه الانطمة الرجعية مقدرات وكرامة الشعوب العربية المغلوبة علي امرها علي ملذاتها وعوارتها في اروقة القصور التي امتلئت بالجواري والغلمان، هي انطمة ديكتاتورية مستبدة فاقدة للشرعية ، اقامت عروشها علي انقاض شعوبها فاقدة الكرامة والكبرياء . ان التاريخ لن يرحم الشعوب التي انبطحت تحت حكم هذه الانظمة الديكتاتورية ، التاريخ لن يرحم هؤلاء الكلاب الذين ينهشون باقلامهم اكباد الامة العربية بتجميل وجه هؤلاء الطغاة بمساحيق التجميل الرخيصة “

  40. إلى الأخ غازي الردادي….يبدو انهم لا ينوون على خير ….السعوديه مستهدفه ..وفي وجه المدفع…
    لا تزعل منا …ولكن صدقني ان شرفاء الامه العربيه والإسلاميه…والذين يشعرون مع شعوبنا هنالك بالأخوية.. يخافون عليكم .. وفي نفس الوقت يقولون مقولة جد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.. عبد المطلب
    (وإن للبيت رب يحميه)
    لكنهم اطماعهم لا تلتهمها النيران… وهنالك من هو قادم .. ومعه فيلة السياسه العالميه.. وامريكا لا أمان لها .. ولا تعرف ماذا يدور في ذهن بايدن … وحكومته العالميه…

  41. مستقبل السعودية سيكون حرحا في الفترة القادمة. السعودية تشن حملة كراهية على ايران وحلفاءها وتنسى ان بايدن مشرع التقسيم وسياسة فرق تسد.السعودية سوف تقسم الى ثلاث دويلات منها شيعية بالشمال ووهابية في الوسط وحوثية في الجنوب…احسن ان تبدي السعودية وتأخذ زمام الامور وتتصالح مع الدول الإسلامية والمجاورة لها قبل فوات الأوان وتنصيب ولي عهد جديد عوضا من ابو منشار

  42. هذه امريكا وهذه سياساتها مهما اختلفت وجوه زعاماتها ..لا رهان على امريكا ..الصهاينة هم من يرسموا لها الطريق ..امريكا لا يمكن ان تنظر للعرب ..مصالح اسرائيل ووجود اسرائيل وامن اسرائيل اهم من كل العرب ..دمروا العراق من اجل اسرائيل دمروا سوريا من اجل اسرائيل خلقوا داعش من اجل اسرائيل ..وقفوا مع السعودية ونهب ترامب المليارات من اجل اسرائيل ..وهاهو بايدن يتنكر للسعودية كل ذلك من اجل اسرائيل ..مخطأ من ظن يوما ان لامريكا مبدأ ودينا …

  43. السيد عبدالباري المحترم
    ما زلنا أحياء نحن العراقيين اللذين شهدنا غزو الكويت ، العمل الأخرق الذي أدّى إلى دمار العراق و بالنتيجة إلى إحتلاله ، و القول أن جورج بوش الأب شجّع صدام حسين على غزو الكويت غير صحيح و فيه إستهانة و تسقيف لكارثة العراقيين التي تسبب بها النظام السابق ، مع تجريم و لا أخلاقية غزو العراق .
    لذا إن كان هذا هو الدعم لما تقول عن أوباما و حرب اليمن ، فهذا القياس ضعيف جداً .

  44. احسن استاذ…لكن الشهيد صدام حسين تحرك بدافع قومي ضد المؤمرات الامبريالية والصهيونية..

  45. السؤال الى السيد غازي الردادي

    هل من الذكاء ان تهدر القيادة السعودية (العظيمة) آلاف المليارات من الدولارات، من قوت الشعب السعودي، على الحروب الخاسرة والقصور الفارهة والترامبية البائدة، وربع الشعب السعودي يعيش تحت خط الفقر؟؟؟
    وهل من الزكاء ان تشن القيادة السعودية ( الذكية) حرب مدمرة على واحدة من افقر دول العالم، بحجة محاربة النفوذ الايراني؟؟؟
    لو ان ربع اموال هذه الحرب صرفت على فقراء اليمن بدل تجويعهم. لكان هؤلاء من اشد الناس امتنانأ واخلاصاً لهذه القيادة (العظيمة والذكية).

  46. الخطوات التي بدأها الرئيس بايدن جيدة وتبشر بالخير،ولكن وكما تعلمنا من التاريخ ان الغرب دائما يضع مصالحه قبل اي شيء اخر ولولا ذلك لما كانت هناك دولة اسمها السعودية بسبب انعدام العدل وحقوق الانسان فيها،بايدن سوف يضغط كثيراً ولكن في النهاية مصالح مصانع السلاح الامريكي والغربي سوف تطغى على حقوق الانسان،السعودية سوف تدفع ثمنًا غاليًا جدا لانحيازها الى الغرب وضد مصالح شعوب المنطقة بشكل عام،فهي باعمالها الشريرة كسبت كراهية اغلب هذه الشعوب ولم يبقى يصفق لها سوى الذباب الالكتروني امثال غازي الردادي وتاناوتي وغيرهم من المطبلين والمستنفعين من ظلم ال سعود

  47. خمر و ميسر و سكر و عري و قمار و اختلاط و غناء و مجون في بلاد الحرمين و سجن و تعذيب و هتك للأعراض.
    غضب الله آت لا محالة.

  48. لا فتح نار ولا بطيخ كل شي تمام الحمد لله لكن سوف تجمد تلك الصفقة مؤقتا (لأنها أسلحة حديثة نسبيا) لحين شراء السعودية كافة مخزون صواريخ الباتريوت الأمريكية النسخ القديمة بحوالي 30 مليار دولار أمريكي.
    سوف تنهمر الطائرات المسيرة الدرون الهجومية الرخيصة الحوثية على المدن السعودية لحين استخدام كافة مخزون صواريخ الباتريوت النسخ القديمة تماما.

  49. منذ سبع سنوات وتطحن السعودية باليمن وبدون فائدة وكم من الارواح البريئه ازهقت وكم من الممتلكات دمرت وكم من المليارات صرفتها السعودية على هذه الحرب الطائشة لقد ورطت الإمارات السعودية بهذه الكارثة الم يكن الشعب السعودي احق بهذه الاموال الم يكن في السعودية حكماء الم يكن رجال دين يرشدون حكام السعودية الى هذه الكارثة التي اضرت بالسعودية قبل اليمن كم من الارواح السعودية ازهقت وأخيرا ما هي النتيجة تدمير الاقتصاد السعودي على يد جماعه طائشون.

  50. كعادته دائما، قدم لنا أستاذنا الكبير عبدالبارى عطوان مقالا شاملا وكاملا عن توقعاته لما ستقوم به ألإدارة ألأميركية الجديدة برئاسة بايدن، نحو السعودية وحاكمها الفعلى محمد بن سلمان. كل ما أتمناه ويتمناه كل إنسان من كافة ألأديان، أن يقوم الرئيس بايدن بوضع حد لطغيان وجنون وبطش محمد بن سلمان. ألعالم كله واثق أن جريمة مقتل الخاشقجى ألمروعة والتى لم يسبق لها مثيل، قام بإرتكابها بن سلمان، بكل إستهتار للعالم والقيم ألإنسانية وألأخلاقية. ألكل أكد أن الجريمة ما كانت لتحدث لو لم يكن بن سلمان وراءها!أنا متأكد أن الرئيس ألأميركى بايدن سيقوم بضرب عصفورين بحجر واحد! ألعصفوران هما الرئيس الأميركى المخلوع ترامب ومحمد بن سلمان. لأنه لولا قيام ترامب بالتغطية على محمد بن سلمان وجريمته المروعة بحق الصحافى السعودى الخاشقجى، لما كان بن سلمان فى الحكم هذه ألأيام. طيلة حكم ترامب وبتوصية من كبير مستشاريه، صهره زوج إبنته كوشنير، لم يصدر عن إدارة ترامب أى نقد للطريقة الفجة التى يدير بها بن سلمان بلاده وسياساته الرعناء، وخصوصا حربه الكارثية الدموية على اليمن بتحالف مع بن زايد ألذى ثبت أن له مطامع جغرافية فى اليمن. ألمحمدان دمرا اليمن بالكامل، إنسانا ووطنا، وأوجدا حالة إنسانية لم يسبق لها مثيل من الذل والهوان للشعب اليمنى! السؤال المهم، هل سيفى الرئيس بايدن بوعده ويكشف بالكامل دور بن سلمان المباشر بمقتل الخاشقجى ويطالب بمحاكمته على هذه الجريمة الرعناء التى لم يسبق لها مثيل؟ هل سينتصر الرئيس بايدن لأهل اليمن الذين شردوا وقتلوا وجاعوا وفقدوا الوطن والكثير من ألأهل بسبب الجوع والقتل بسبب العدوان المجنون للسعودية والإمارات؟! قيام أميركا بايدن بتجميد عقود بيع ألأسلحة والقيام بصيانة الطائرات المقاتلهوالقاذفة السعودية، هل سيكون رسالة ثانية للسعودية وألإمارات أن عهد الظلم والطغيان الذى تمارسه البلدان ضد اليمن قد ولى إلى غير رجعه؟ هذا ما نتمناه. شكرا للأستاذ رئيس التحرير عبدالبارى عطوان على هذا المقال الكامل والشامل عن توقعاته لما ستقوم به ألإدارة ألأميركية الجديدة بقيادة بايدن بحق السعودية والأمارات.

  51. السلام عليكم ،،، تحليلك بمحله عمي ابو خالد،، وتعليقي على مستشار الفلافل غازي الردادي المحترم ،، كلامك مئة بالمئة غير صحيح ؟؟!! فلا خوف على السعوديه بقيادتها العظيمه وتكاتف شعبها العظيم !!؟؟مجنون يحكي وعاقل يسمع فإذن لماذا امر ولي امرك سلمانكو باشا بقتل الخاشقجي وتقطيعه بالمنشار وإعدام الشيخ نمر النمر وملأ آلاف المعارضين وشيوخ الدين في السجون ومنهم الشيخ الجليل سلمان العودة ، على كل حال، والله انتم من سيترحم على الذي حلبكم ترامب المعتوه (ابوها لإيفانكا) ، والله اذا كان لا يعجبك محور المقاومة فإذن ما هو الذي يعجبك بالضبط يا مستر غازي الردادي …وشكرا لرأي اليوم المُقاوِمة

  52. الاخ الجليل المحترم .. بالنسبة للدول التي ذكرتها اولا سوريا .. اعلن بشار قبل اسابيع عن استعداده للتطبيع مع اسرائيل مقابل الانسحاب من الجولان فقط . لم يذكر فلسطين او القدس .
    لبنان .. يجرى لبنان مفاوضات مع اسرائيل لترسيم الحدود معها . الجزائر .. الرئيس بوتفليقه يصافح رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك ويرتب على كتفه .
    تونس .. اما تونس فإن اتصالاتها مع اسرائيل على قفا من يشيل من زيارات لوفود اسرائيليه عديده واللقاء الشهير بيز وزراء خارجيه البلدين في اسبانيا وزيارة وزير الشئون الخارجيه الاسرائيل الى تونس .. سيدي ما ذكرته حقائق وقعت بالعلن وليس اكاذيب او تسريبات غير مؤكده مثل زعم زيارة النتن ياهو للسعوديه والتي نفتها السعوديه . فهل تريد من السعوديه اللحاق بهم ؟؟؟؟؟
    تحياتي ..

  53. وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ ٱللَّهُ ۖ وَٱللَّهُ خَيْرُ ٱلْمَٰكِرِينَ من سورة (آل عمران – 54) هذه للاسف السعوديه وبعض دول الخليج ديدنها المكر والبغضاء وبث الكراهيه والحيله بين صفوف العرب والمسلمين منذ تأسيسها الى اليوم بيع الاوطان وصرف الاموال وشراء الذمم من ذوي النفوس الضعيفه من اجل البقاء على كرسي الحكم حتى الموت . العالم تغير والناس اصبحوا يدركون اللعبه وهم الحكام في غياهب الظلام مات الملك عاش الملك الذي يبني وجوده في الحياة على اسس الحيله والمكر فسوف ينتهي الى مزبلة التاريخ بدون أدنى شك والبقاء للشعوب الحره المناظله هي صاحبة الحق ..

  54. اتفق في بعض ماجاء في المقال بان بايدن يعمل ضد السعودية ولكن لايستطيع بايدن ولاغيرة بعمل شي يضر المملكه العربيه السعوديه لانها مهمة كثيرا لأمريكا وسيتراجع في وقف تسليح السعودية وسيعمل مع السعودية مضطراً لان لغة المصالح هي الاهم للجميع أميركا بحاجة السعودية والعكس صحيح اما الحوثيين نجد بان الدول الأوروبية وأميركا يقفون معهم حتى وان كان من خلف جدار ولكن السعودية تقرا الواقع جيداً وتعلم كيف تتعامل معه

  55. سيدفون آلاف المليارات لبايدن لكن في هذه المرة سرا وليس كما فعلوا علنا لترامب

  56. السعوديه اذكى وسترون بايدن ينخ ويتودد لهم وربما يزور السعوديه . المشكله ليست السعوديه فلا خوف على السعوديه بقيادتها العظيمه وتكاتف شعبها العظيم معها . انما المشكله في ما يسمى محور المقاومه وايران خصوصا وما ينتظرهم من ايام سوداء اكثر سوادا مما هم فيه الان وربما يترحمون على ايام ابو ايفانكا .
    تحياتي ..

  57. سلام ورحمة من الله يطفي بها مكر شر خلقه ويحيي بها الامال في مستقبل زاهر للبشرية جمعاء اخي الدكتور عطوان سياسة ادارة بايدن تجاه السعودية النظام الرديف للصهيونية العالمية تحمل اتجاهين احلاهما مر ولابد للشعوب الاسلامية ان تكون يقظة لان المستهدف هما الحرمين الشريفين ومعهم جزيرة العرب .فشعوب نجد والحجاز اخوان لنا في العقيدة والمصير وكان خطائهم الوحيد هو السكوت والتقاعس وهو نفس ما اقترفته بقية شعوب الاسلام ظانة انها ستجد في ديموقراطية الغرب الجنان ومتواكلة على من لايخاف الله ولا يرحمنا .لكن الخوف كل الخوف ان يكون هدا الضغط على هدا النظام المجرم في حق نفسه و وطنه كدافع له للارتماء في الحضن الصهيوني وتسليم قبلة الاسلام لاعداء الله والرسول صلى الله عليه وسلم هنا يجب ان تكون شعوب الاسلام على دراية بما لها وما عليها .اما الاحتمال الثاني هو ان بايدن لن يرضى ب450 مليار دولار التي تسلمها سلفه ترامب بل يريد ان يصادر ثروات جزيرة العرب كلها لتغطية ماسي الكورونا في بلاد العم سام لكسب قلوب الامريكين من اجل فترة رئاسية ثانية فبعد زلات اليمن التي اقترفها النظام السعودي فقانون جاستا كفيل بدبح البقرة الحلوب فسقوط النظام السعودي سيخدم مصالح امة العروبة والاسلام اما سقوط جزيرة العروبة والاسلام وفرض سيطرة خارجية عليها مباشرة اسوة بالعراق فهو مزيد من بعثرة الاوراق وتاجيل لزمن الصحوة الاسلامية لهدا فعلى المتقف والمفكر العربي والاسلامي ان يعرف خطورة هدا الملف وان لاننساق مع مخططات الغرب الجهنمية والله المستعان

  58. ينطبق على ابن سلمان المثل الذي يقول (أجاك الموت يا تارك الصلاه)، فلن ينفع ابو منشار الافراج عن بعض المعارضين هنا وهناك فالحساب العسير بانتظاره على جميع الجرائم التي ارتكبها بحق الشعب اليمني والسوري والعراقي وباقي الشعوب العربيه والاسلاميه والله يمهل ولا يهمل والله منقم جبار.

  59. فلتوقف السعوديه ….تداول الدولار ..وبيع النفط به.. وللتتخذ القرار …
    ولو كان يبدو انتحار… وهو ليس انتحار ..ولكن قرار لوقف المؤامره العالميه الكبرى على امتنا العربيه ..وعلى شعوبنا
    التي تمثل بها الادارة الأمريكيه البايدينيه… … ذروة سنامها..
    وبعدما تنضج الطبخات التي كانت تتطبخ على نيران هادئه..
    ها هي واضحة ملامحها وضوح الشمس… ورائحتها تملأ المكان..
    السعوديه مستهدفه… ليس من اجل ال سعود …
    ولكن لقيمتها كأرض إسلاميه مقدسه.. مستهدفه….
    واسقاطها واغراقها …ضربة لا يستهان بها لامتنا العربيه والإسلاميه…وليست وحدها في وجه المدفع… فالمؤامرات تتطال مصر …والجزائر والمغرب ..والعراق وسوريا …وفلسطين…
    عندما نقول ان كل هذا الدجل السياسي العالمي … والنفاق …والإستعداء الممنهج.. وصناعة الصراعات والحروب على ارضنا ..لم تكن من وحي الصدفه.. وانما تخطيط ..ومشاريع قديمه تترجم على ارض الواقع… وان كل هذه النازعات مجرد خدع سينمائيه….تثبت هذا الاحداثيات غلى ارض الواقع..
    انهم يعدون لصفحة قرن كبرى… واتفاقيات سلام …
    وستصبح فلسطين.. كما الاندلس .. صوره على جدار التاريخ…
    بينما البعض منا لا يرى ولا يسمع… ولا يشعر ….
    يريدنا ان نكون فراشات …في حضرة الدبابير …
    ويريدنا ان نصدق لحن الكلام… ويخدرنا بعالم جميل ..
    فيه اخلاق وشرف ..واحزاب سياسيه ..سنجني منها ذرة خير…
    وانظمة كانت دواليب في ماكنات المؤامره العظيمه…
    واحلى تحيه لامتنا العربيه ..التي تمتلك كل اوراق القوه…
    فقط تدفع ثمن انظمة محنطه…
    بإمكانها ان تقلب الدنيا رأسا على عقب… وتشل حراك العالم..وتجبره على الرضوخ… لمطالبها..
    وان لم يفعل هذا اصنام الصحراء … فسيفعلها رجال شرفاء.. .
    يوما ما

  60. اتمنى لو كانت السعوديه تملك مواقفاً تناصر فلسطين مثل سوريا ولبنان والجزائر وتونس عوضاً عن الالتحاق بقطار التطبيع واتمنى ان انكشاف وجه امريكا البشع امام السعوديه
    ان يغيرها ويلينها فها هي امريكا اللتي تتخلى عن حلفائها اذ تعارض الامر مع مصالحها
    اتمنة التغيير الشامل الحقيقي
    فان ذالك سوف يغير ملامح المنطقه باسرها

  61. وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ ٱللَّهُ ۖ وَٱللَّهُ خَيْرُ ٱلْمَٰكِرِينَ من سورة (آل عمران – 54) هذه للاسف السعوديه وبعض دول الخليج ديدنها المكر والبغضاء وبث الكراهيه والحيله بين صفوف العرب والمسلمين منذ تأسيسها الى اليوم بيع الاوطان وصرف الاموال وشراء الذمم من ذوي النفوس الضعيفه من اجل البقاء على كرسي الحكم حتى الموت . العالم تغير والناس اصبحوا يدركون اللعبه وهم الحكام في غياهب الظلام مات الملك عاش الملك الذي يبني وجوده في الحياة على اسس الحيله والمكر فسوف ينتهي الى مزبلة التاريخ بدون أدنى شك والبقاء للشعوب الحره المناظله هي صاحبة الحق ..

  62. يا سيدي الكريم السعودية هي التي جنت على نفسها بتصرفات طائشة بولي العهد طائش و غير مسؤول كان قبل في السعودية حكام رصان لا يتصرفون بهذه الطريقة على اقل تقدير رغم اختلافنا معهم في كثير من المواقف و لاكن لم يكونوا متهورين الى هذا الحد
    دولة اليمن و الله ما تستاهل كل هذا الخراب و القتل و هذا الظلم لو كان الملك الاسبق و اللي قبله لا اعتقد ان تصير الامور الى ما عليها الان
    اتمنى من كل قلبي ان تراجع السعودية حساباته و تنزع هذا الفوبيا الايرانية من رأسها و تتعاطى كدولة محترمة و تعود لصوابها و تحتضن الشرفاء من الامة العربية و الاسلامية و تعود لايران تتعامل معها كصديق و اخ و ليس كعدوة و هذا سيزيدها قوة و احترام مع كل الشعوب العربية و الاسلامية
    اتمنى من كل قلبي ان تستيقظ و تفتح صفحة جديدة مع نفسها و شعبها و الامة الاسلامية و تصبح هي التي تجمع و ليس تفرق و تنزع الحقد و الكراهية و الصغائن و تتفرغ لمصالحها و لفلسطين العزيزة على قلوبنا لانها هي قضية الامة الاسلامية و ليس اعداء وهميين
    و الله اعلى و اعلم
    و نسأل الله العفو و العافية و نسأل الله ان بهدينا الى سراط المستقيم امين يا رب

  63. قيادات وادارات وسياسيين عرب في منتهي الغباء ، اعتقدوا أن كلمتين حلوين قيلت لهم من ترامب أنهم قد وصلوا وتحكموا بالسياسه الأمريكيه معتقدين أن ترامب ألمنبوذ من معظم الأمريكيين باق الى الأبد . رهان في منتهى الغباء ، بن زايد وسفيره كانوا يتصرفون وكأنهم يوجهون السياسه الأمريكيه كما يودون ، ولأعتقادهم أنهم سوف يحبكون اللعبه بشكل أقوى ، تقربوا من نتانياهو واسرائيل واقاموا معها أقوى العلاقات واحرها بأمر ترامب الذي صور لهم أن تلك هي وسيله الوصول والتقرب لأمريكا والى عمق السياسه والقرارات الأمريكيه . لم يفكروا يوما أن ترامب قد يخسر الأنتخابات !! . قرارات عاطفيه هوجاء لا أسس لها ولا دراسه علميه موضوعيه . في واشنطن ، أعتقد يوسف العتيبه أنه أصبح من موجهي سياسه أمريكا ، فقط لأنه تقرب من السفاره الاسرائليه واللوبي الصهيوني “ايباك” . لا نقول أو نراهن أن بايدن سوف يغير سياسه أمريكا المتعلقه بأسرائيل والقويه دوما . وزاره الخارجيه الأمريكيه الحاليه ليس لديها مشكله في اعترف من اعترف وطبع مع اسرائيل ولن يعارضوه ، لكن الثمن ليس كما تصور العربان بانهم سوف يتحكمون بسياسه أمريكا كما يحلو لهم ، وسوف تغض أمريكا عينها عنهم وعن تصرفاتهم الاجراميه في اليمن وغيرها . حتى سياسه بايدن نفسه غير دائمه الى الأبد ، وهذا مفروغ منه . سمعت من أمريكيين كثيرين في الأربع سنوات الأخيره عندما كان ترامب يتخبط بسياساته وعنجهيته وعنصريته ، أن أسوء الأمر هو أن نصبر لأربع سنوات ومن ثم قد يتغيير الأمر وقد تغير فعلا ، هل تعلم العربان الدرس !!!!؟؟؟

  64. العيب ليس في السعودية الدولة الكبرى و المكانة بالخليج العربي على أساس ملكهم خادم الحرمين و يمثل العالم الإسلامي العربي خصوصا و لكن حتى من إحتلوا من طرف الصهاينة و الإستعمار القديم لم يقومون منذ زمان بعدم التقدم و الإستمرارية و التوحد كقلب و قالب من اجل التحرر إلا بعد خطوط و برامج إستعمارية و إحتلالية و أطماع بخيراتنا من اجل التشتت و التفكيك و التمرد و التهجير ليس بفلسطين و القدس القضية و الموضوع المركزية لعرب خاصة و المسلمين عامة بعد توقيعات و توافقات و تقبل بالأخر انه جسد و موضوع القبول و الضيافة و الترحيب منهم الان ممكن منا إطلاق الإتهامات و الإنتقادات و التهجم على وطن او منطقة معينة في حالة التراجع و الإضطراب و الإنعزال و المحاصرة من المحيط القريب لاسيما الجيران او العوائل و الأشقاء ربما. لماذا لم يكون ما يحدث هذا قبل عقود و سنوات ليست قليلة من الزعيمة العالم امريكا و الغرب معا يد بيد و الطفل المدلل الدولة العظمى على قلب الجسد العربي المتفكك و المنهزم و المستسلم و الخائن و العميل مع الأخرين حسب المصالح و الغنائم و الكنوز الثمينة الدنيوية و هل يفكرون يوما كما من إحتلونا قبلهم إعتراف ما فعلوا بنا وتركونا بسبات عميق و حالات اليأس و العياذ بالله و يؤكدون و يوعدوننا بعدم تكرار الأخطاء الماضية و السابقة و يبنون معنا مستقبل قريب ليس به غش و لا خداع و لا تأمر و ليس فرق بين ابيض و اسود و لكل ذي حق حقه و ليس النهب و السلب و الظلم والإحتقار و الحقد و الكره لغير من خارج حدود و طنك او ربما منطقة حتى داخل الحدود محدودة؟

  65. الدفع في ادارة ترامب
    والعقاب في ادارة بايدن
    والمحصلة تحت الصفر ( سالب )
    هنيئا للسياسة العربية
    وخاصة انها بعيدة النظر !!!!!!!
    لا حول ولا قوة الا بالله

  66. النظريه الأقتصاديه الغربيه

    النفط بمعداتنا استخراجناه
    والدولار بالاتنا طبعناه

    فهذه لنا وتلك لنا

    وتتعد الوسائل
    ابرزها الحروب للنهب

  67. اوباما ورط السعودية بمستنقع اليمن بناء على طلب إيران ليضمن موافقة إيران على الاتفاق النووي و اسرائيل كانت على علم
    وقف الحرب باليمن بيد طهران و ليس بيد الحوثي ولا بيد الرياض مع أن الحوثي و الرياض بتمنيان وقف الحرب الآن و لبس غدا لكن ملالي إيران ام يوافقوا و يستخدمون ورقة وقف الحرب لصالح إيران

  68. نعم تحليل ممتاز و كل الشكر والتقدير الى ابو خالد المحترم

    و اشكر كمان الاستاذ و المعلم المغترب على دروسه في لتعوية للشعوب العربية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here