بايدن يشارك في تأبين ضحايا كورونا مع تخطي الوفيات حاجز النصف مليون ويأمر بتنكيس الاعلام ويصف ما حدث بـ”المفجع” ويطالب مواطنيه بتوحيد صفوفهم

نيويورك ـ (رويترز) – تجاوزت الولايات المتحدة اليوم الاثنين نصف مليون وفاة بكوفيد-19 بعد نحو عام من سقوط أول ضحية معروفة لجائحة فيروس كورونا في مقاطعة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا.

وفي بيان لتكريم الضحايا، أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بتنكيس العلم الأمريكي على المباني الحكومية حتى غروب الشمس يوم 26 فبراير شباط.

وقال بايدن “في هذه المناسبة الجليلة، نفكر في خسارتهم وفي أحبائهم… علينا كأمة أن نتذكرهم كي نتمكن من البدء في التعافي والتوحد وإيجاد هدف كأمة واحدة لهزيمة هذه الجائحة”.

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن مساء الإثنين تخطّي حصيلة الوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في الولايات المتّحدة عتبة النصف مليون وفاة بالنبأ “المفجع”، مطالباً مواطنيه بتوحيد صفوفهم للتصدّي للجائحة.

وفي خطاب إلى الأمّة، قال بايدن بتأثّر واضح “أعرف كيف هو الأمر”، في إشارة إلى تاريخه الطويل من المآسي العائلية.

وأضاف “أطلب من جميع الأميركيين أن يتذكّروا، تذكّروا أولئك الذين فقدناهم”.

وتابع “أطلب منكم أيضاً أن نتحرّك، أن نظلّ يقظين، أن نلتزم التباعد الاجتماعي، أن نضع الكمامة، وأن نتلقّح”.

وأضاف “يجب أن نضع حدّاً للسياسة وللمعلومات المضلّلة التي قسّمت العائلات والمجتمعات (…) علينا أن نحارب هذا الأمر سوياً، كشعب واحد، كالولايات المتّحدة الأميركية”.

وقرعت أجراس الكاتدرائية الوطنية في واشنطن تكريما لأرواح الضحايا.

وسجلت البلاد ما يربو على 28 مليون إصابة بفيروس كورونا و500264 وفاة بالمرض حتى عصر اليوم الاثنين طبقا لإحصاء لرويترز استند إلى بيانات الصحة العامة، وذلك رغم أن عدد الوفيات اليومي وعدد من يتلقون العلاج في المستشفيات انخفض إلى أدنى مستوى منذ ما قبل عيد الشكر وعيد الميلاد.

ونحو 19 في المئة من إجمالي وفيات فيروس كورونا على مستوى العالم حدثت في الولايات المتحدة وهي نسبة كبيرة للغاية إذا أخذنا بالاعتبار أن عدد السكان هناك يمثل أربعة في المئة فقط من سكان العالم.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي المستشار الكبير للرئيس جو بايدن للأمراض المعدية لقناة (أيه.بي.سي نيوز) التلفزيونية “هذه الأرقام صاعقة… إذا نظرت إلى الوراء تاريخيا تجد أن ما فعلناه أسوا مما فعلته أي دولة أخرى تقريبا بينما نحن دولة متقدمة وثرية كثيرا”.

ويرجع الأداء الضعيف للولايات المتحدة إلى غياب تصد موحد على مستوى البلاد للجائحة في العام الماضي عندما تركت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب الولايات لاستخدام ما لديها من وسائل في مواجهة أكبر أزمة في مجال الصحة العامة منذ قرن كما حدث الكثير من التعارض خلال التصدي للأزمة بين الرئيس ومستشاريه الصحيين.

ويقوم بايدن ونائبته كاملا هاريس بإحياء ذكرى الأرواح التي فقدت بسبب كوفيد-19 في وقت لاحق اليوم الاثنين في البيت الأبيض.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحفيين إن الأعلام سيتم تنكسيها على المباني الاتحادية لخمسة أيام.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

3 تعليقات

  1. الي 7UP
    صدق أو لا تصدق ارسلت رسالة ايميل خاصة الي الرئيس الصيني في نهاية يناير 2020 مع بداية الازمة للفيروس طالبت فى تعقيم الهواء بطائرات رشح المبيدات للمزارع والهليكوبتر من الجو فوق مدينة ووهان لما توالت الوفيات بكثره مع نسخة الي مسؤول منظمة الصحة العالمية لدول شرق آسيا والي الياباني مسؤول منظمة الصحة العالمية لدول المحيط الهادي.

  2. كبرياء الامم :
    لو كان ترمب قام بتقليد ما فعلته الصين فى تعقيم الهواء بطائرات مسيره لما توالت الوفيات بكثره حتى الآن وربما قام الشعب بانتخابه لولايه ثانيه .
    لو الاتحاد الاوروبى تواضع وطلب اللقاح الروسى بصفه عاجله الى ان يتوافر لديهم لقاح فايزر بيونتك واسترازينيكا لما استمرت الاصابات والوفيات واستمر الكساد الاقتصادى حتى الآن .
    عندهم المسائل النفسيه والجيوسياسيه اهم بكثير من ارواح الناس ومن حقوق الانسان (فى الحياه والصحه والمال ) …… !!!!

  3. ويقوم بايدن ونائبته كاملا هاريس بإحياء ذكرى الأرواح التي فقدت بسبب كوفيد-19 في وقت لاحق اليوم الاثنين في البيت الأبيض.؟ وماذا عن أرواح الملايين من اليابان الي فيتنام الي كوريا والعراق وافغانستان وليبيا وسوريا التي ازهقت على يد الامريكان الا يوجد او يستحق لهم ذكري هم الآخرون.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here