باهر يعيش: بلادي… رغم أنفهم

المهندس باهر يعيش

 هي الأجمل الأنقى ألأروع ألأغلى ألأعلى، الأكثر نورًا ضياءًا عزًة ورفعةً.

هي…بلادي رغم أنّها: تقع رهينة لغرباء ساقهم  الحظّ النّحس، يسوق غربان سودًا شُقرًا…لا يهم لتحكم وتتحكّم في مصائر الحقل والحاكورة والشجر والحجر والبشر والبحر والنهر. تتحكّم بأحلام الصّبايا والشّباب، بألعاب الأطفال…أطفالنا، ممنوع لعبة السبع حجار ولا عريس عروس ولا الغمّاية ولا الدّقّة واجري. يتحكّمون في القِدْر تضعه ختياراتنا، أمّهاتنا على موقد من حجر جبلنا، وتحته  تئيد نار تسوي أحلامهن، من خشب زيتون حقولنا والرمان والتين والليمون والسرو والصنبور وفحم  صاحب الحانوت في نابلس وأمّ الفحم…أبي اسماعيل هناااك في سوق الخان الشرقي بعد حارة الحبلة وقبل الياسمينة والقريون. هناك بجانب حانوت جزّارنا أبي السّعد وبائع المهلّبيّة والرز بحليب وحلاوة الزلابية والتمريّة عند الحاج عرفات.

والسمك يلعبه من شبكة  الصياد من طبرية ونهر الأردن وعكّا.

بلادي التي لم يتبقّ أحد من الشّواذّ الشياطين أبالسة الجحيم وكلّ جحيم، إلّا ووضع أنفه وذيله وقرده في طحينها… ليبر مان فريدمان …ابليس مان. كلّ يشتهي أن ينهيها ف…ينهينا. بعضنا من تاه في زحمة الخُلقِ والخلق صدّقهم وأصدقهم فتمادوا وتماهوا فباتوا يطالبون بالطور والطحين، بالأرض خالية من بعد ما كانوا يرجون قبولهم و…قبولهم فقط في آخر طوابير الذّكر.   أصبحوا يشترطون بعد أن كانوا يرجون يتملّسون حرفًا من هنا وهناك.

وتبقى بلادي…ما بقي الطور والكرمل وعجلون والجرمق و جبل الشيخ وعيبال وجرزيم وجبل الزيتون. ما بقي في نبض الأمّهات طفل ينبض ويرضع، ما بقي في سمائها عصافير زرازير نسور وصقور تسبّح وقت العشيّ والإبكار وفي الأسحار. ما بقي فينا  دمٌ  يورد في خدود العذارى في وقفتهنّ على العيون، عيون الماء ينبع من رحم أمّهاتنا …هي بلادي. كانت بلادي وتبقى بلادي…بلادي.

عمّان-ألأردن

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. لن نغفر لن نسامح لن ننسى

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here