بان كي مون يحث السعودية على وقف إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر

002

نيويورك  – الأناضول: حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الأربعاء، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، على العفو عن رجل الدين الشيعي المحكوم عليه بالإعدام، نمر باقر النمر.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام استيفان دوغريك، إن “بان كي مون يشعر بالقلق إزاء مصادقة المحكمة العليا السعودية على عقوبة الإعدام الصادرة بحق الشيخ نمر باقر النمر، رجل الدين الشيعي، ويحث الأمين العام، الملك السعودي على إصدار عفو عنه، ووقف جميع أحكام الإعدام بالمملكة”.

دوغريك، الذي تحدث في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، أردف قائلًا، “رغم المناشدات الدولية بضرورة وقف عقوبة الإعدام، فإنه تمت المصادقة على حكم الإعدام بحق الشيخ النمر الأحد الماضي من قبل المحكمة العليا بالسعودية، والأمم المتحدة تؤكد معارضتها لذلك”.

وقضت محكمة سعودية في 15 أكتوبر/تشرين الأول 2014 بإعدام النمر، في حكم ابتدائي (غير نهائي)، بعد محاكمته بتهمة إثارة الفتنة في البلاد، ووصفت المحكمة، في حيثيات حكمها، النمر بأن “شره لا ينقطع إلا بقتله”.

وأدين النمر، الذي وصفته المحكمة بأنه “داعي إلى الفتنة”، بعدة تهم من بينها “الخروج على إمام المملكة والحاكم فيها خادم الحرمين الشريفين لقصد تفريق الأمة وإشاعة الفوضى وإسقاط الدولة”.

وكانت محاكمة النمر بدأت في مارس/آذار 2013، حيث وجهت له عدة تهم، من بينها إثارة الفتنة، وطالب فيها المدعي العام بإقامة حد الحرابة عليه.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. نعم لاعدام امير المخدرات السعودي في لبنان
    ولاعدام كل امير من يكون متورطا بتجارة المخدرات

  2. وهل تؤيد اعدام امير المخدرات السعودي في لبنان وكل قطري تثبت تورطه بدعم الارهاب, اكيد كلا

  3. كل ماذكر بحق الشيخ كذب وافتراء وما نسب اليه من تهم كله باطل وتلفيق، ولايحتاج الشخص الكثير من الجهد لمعرفة الحقيقة حيث ان جميع محاضرات الشيخ وكلاماته بالمطالبه بحقوق الناس من الدوله موجوده و منشوره على الانترنت. المسأله كلها انه ثأر شخصي لمحمد بن نايف بعد ان قام الشيخ بفضح ابيه وزير الداخلية نايف بن عبدالعزيز وما كان يمارسه من قمع وتجبر . من يتهم الشيخ بولائه لأي جهه خارجيه فهو مشارك للظلم والبهتان والتلفيق والكذب وحسابه عند الله عسير. لذك ياعزيزي ماركوبولو تنبه لما اقول وابحث عن الحقيقة حتى لاتتورط بدم انسان بريء من حيث لاتعلم، تنبه اني لك من الناصحين.

  4. ولاء هذا الشخص لايران ومحسوب على السعودية لا يريد الهجرة لحبايبه ولايريد السلم ولو ان احد العرب اوالبلوش الايرانيين فعلوا او اشتبه بهم لعلقوا من على الرافعات الثقيلة شنقا السؤال هل نجروء على المعاملة بالمثل ثم انه مواطن سعودي وتعدى على السلم الاجتماعي وامعن في إذكاء الفتنه والفتنة اشد من القتل

  5. على بان كي مون احترام سياده الدول ،،، هذا حكم قضائي ،، والقضاء قال كلمته من اجرم بحق الدوله والشعب يجب ان يلقى جزاءه المناسب بغض النظر عن شخصه ومذهبه ،،، حمى الله السعوديه وكل البلاد العربيه والاسلاميه .

  6. السعودية لن تعدم الشيخ السيعي نمر باقر النمر ،ولوكانت لديها الجرأة لفعلت ذلك بعد صدور قرار المحكمة التي صادقت عللحكم بعد الإستأناف ،لأنه جرت العادة ان تنفذ مثل هذه الأحكام في يوم الجمعة للاسبوع الذي يصدر فيه الحكم على من يثبت عليه الأتهام ؟ويبدو ان السعوديين فد اخذو التهديد الجدّي من. جانب ايران بأن أعدام اشيخ النمر سيكون ّ كارثة على رؤوسهم – اي ال سعود – ولهذا فهم يفكرون الف مرة قبل ان يقدموا على تنفيذ حكم يعودعليهم بمردود لم يكن يتوقعوه ، وربما ان عدم تنفيذهم الأعدام يعود لتخوفهم من نتائج اشدّايلاماعليهم ٠لان التهمةفي اثارته للفتنة باطلة مقارنة بالفتنة الأشدّ التي تنتهجها السعودية ووعاظها المعروفين بوعاظ السلاطين في تكفير الشيعيين الأيرانيين والتابعين لهم في دول اخرى. لا سيما في سوريا ولبنان ومصر والله يقول ( الفتنة أشدّمن القتل ) ٠

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here