بئست هكذا قمة اهم قضاياها “مقعد خال” لسورية.. عنوانها الابرز الخلافات والانقسامات والمناكفات حيث تساوى عرب الثروة والفقر بآفاتها وحمل “فيروساتها” للأسف!

atwan-555.jpg44

عبد الباري عطوان

من تأمل وجوه الحفنة القليلة من الزعماء العرب الذين شاركوا في قمة الكويت العربية يستطيع رسم صورة واضحة عن الحالة المزرية للواقع العربي المنهار على الاصعدة كافة، فلم يسبق في تاريخ القمم العربية منذ بدئها قبل نصف قرن تقريبا ان وصل العمل العربي المشترك الى مثل هذه الدرجة من الضعف.

انقسامات حول كل شيء، والاتفاق الوحيد بين المشاركين ودولهم هو المزيد منها، والظاهرة الملفتة هو غياب الزعماء الوطنيين من الوزن الثقيل الذين يضعون مصالح الامة فوق كل اعتبار، ويملكون بوصلة واضحة تحدد من هو العدو ومن هو الصديق، ومن هي القضايا المركزية ومن هي القضايا الهامشية، وكيفية التعاطي مع الاولى، وكيفية ايجاد حلول سريعة للثانية حتى لا تؤثر سلبا على الاولى في حال استمرارها.

***

مؤسف جدا ان يكون الموضوع الاهم في قمة الكويت هو “مقعد” سورية وان يكون هذا “المقعد” والعلم الذي يرفع فوقه هو المحور الاساسي فيها، فهناك من يريد اعطائه هدية لائتلاف معارض مهلهل ومنقسم، وهناك من يعارض ذلك ويهدد بالانسحاب، بينما سفك الدم السوري يتواصل، واعداد القتلى والمشردين يتفاقم، والتفتيت الجغرافي والديمغرافي يتعمق.

في القمم السابقة جميعا كان عرب الخليج يتفاخرون على اقرانهم الآخرين بوحدتهم، وتضامنهم وصمود مجلس تعاونهم في مواجهة كل آفات الانقسام وعوامل التعرية التي وأدت التجمعات المماثلة شمالا ووسطا وغربا، وها هي قمة الكويت، لاحظوا الكويت، تظهر على الملأ ما حاول الاشقاء الخليجيون اخفاءه، فقد كانت الخلافات الخليجية هي الاعمق، بل وتقف خلف معظم المصائب العربية الحالية، وخاصة في سورية والعراق وفلسطين ومصر.

المحاولات اليائسة التي بذلها امير الكويت الشيخ صباح الاحمد لجمع كل من الامير سلمان بن عبد العزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية مع الامير القطري تميم بن حمد وانتزاع ابتسامة منهما امام الكاميرات لم تخف الازمة المرشحة للتصعيد بين البلدين بعد انتهاء القمة وزيارة الرئيس الامريكي باراك اوباما للرياض، والشيء نفسه يقال عن لقاء آخر بين الامير القطري والرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، زمن الابتسامات البلاستيكية المصطنعة انتهى الى غير رجعة، ومعه زمن كنس القمامة الخلافية تحت سجاد الزعماء الفاخر.

***

القمم العربية مرت بثلاث مراحل: الاولى مرحلة الزعماء الوطنيين المتميزين، مثل جمال عبد الناصر وهواري بوميدين وفيصل بن عبد العزيز واحمد الشقيري وياسر عرفات وزايد بن سلطان، والثانية مرحلة الزعماء المهرجين التي انتهت ببدء ثورات ما يسمى بالربيع العربي، والثالثة مرحلة هيمنة المال وزعمائه على القرار العربي والجامعة العربية، وهي مرحلة ندفع كأمة ثمنها غاليا من دمائنا ووحدة اوطاننا، وضياع قضايانا المركزية.

من المؤسف ان هذا الوضع العربي المتعفن سيظل معنا لسنوات وربما لعقود قادمة، وحتى هذه القمم العربية الفاشلة التي نلعنها ليل نهار قد نترحم عليها والجامعة العربية التي ترعى مؤسستها.

متشائم.. نعم لا انكر ذلك، واعتقد ان معظم الشعوب العربية مثلي، فلا يوجد ما يبعث على التفاؤل للأسف، وليس هناك ما يمكن رصده وتحليله في هذه القمة غير الفشل والمناكفات بين زعماء صغار على حساب هذه الامة ومستقبلها، وهدر اموالها في القتل والدمار والمكائد، وكل قمة عربية وانتم بالف خير.

Print Friendly, PDF & Email

104 تعليقات

  1. تقول في المقالة : ( القمم العربية مرت بثلاث مراحل : الاولى مرحلة الزعماء الوطنيين المتميزين مثل جمال عبدالناصر وفيصل بن عبدالعزيز و… ) الى آخره.
    نعم أوافقك الرأي أن من ذكرت من القادة العرب كانوا متميزين ووطنيين ويستحقون ما ذكرت وأكثر .
    أرى من الواجب أن لانغفل شخصية عربية وقامة كبيرة في عالمنا العربي با عتراف الأعداء قبل الأصدقاء وقاد حرب تشرين ببسالة وبطولة ضد العدو الصهيوني وشكل مع السعودية ومصر حجر الزاوية في التضامن والاستقرار في المنطقة العربية وكان لرأيه في القمم العربية آذانا صاغية وكانت مواقفه يحسب لها الف حساب من قبل الأعداء قبل الأصدقاء كان يجب ألا تهمله عند ذكرك للقادة العرب المتميزين أظنك قد عرفته ومع ذلك انه الرئيس الراحل حافظ الاسد .
    قلت في تعليقي على مقالتك بعنوان وأكرر نفس القول : انني أشتم رائحة الطائفية والكراهية لآل الاسد … !!!!!!!!!!!!

  2. الى المعلقين باللغة الانكليزية انها إهانة حضارية و ثقافية لمتكلمين العربية وللغة العربية ان تردوا على مقال مكتوب بالعربية بلغة اجنبية و مكتوبة بغير الحروف العربية من ناحية تقنية بالامكان استعمال الأحرف العربية ببرنامج وٍندوز و ماك والعذر الوحيد هو ان يكون المعلق أُمياً في نِطاق لغته وفي هذه الحالة فليترك أمور العرب وهمومهم

  3. استاذ عبد الباري يعني احمد الشقيري وعرفات بنظرك زعماء اكثر من الملك حسين وصدام حسين يا زلمه صلى على النبي

  4. WHY WE DO BELAME THESE LEADERS, BLAME ONLY THE MASSESS OF PEOPLE, WHO ACCEPT THIS KIND OF LEADERSHIP.FAILING IN EVERY CATEGORY.WATCH THE EGYPTIANS ELECET THEIR BUTCHER THE GENERAL , WATCH SYRIANS DIVIDED INTO ONE HUNDRED PARTIES , WATCH THE PALESTINIANS HAMMAS AND JIHAD ISLAMI AND FATEH NEVER AGREED ON ANY THING LET ALONE LIBERATE PALESTINE.THE BLAME ON OUR MASSES . IGNORANT MASSES. ITS HOPLESS LIKE CANCER SPREADS IN THE ENTIRE BODY , DAETH IS IMMENANT, UNTIL THE PEOPLE RISE UP AND UNITE AGAINST SHIA, SUNNI , MUSLIM , CHRISTAIN WE ARE ALL ARABS

  5. نعم ساورنا شي من الأمل عندما بدأت الشعوب العربية الانتفاضة على الحكام الديناصورات وقلنا أتى زمن الحرية والعدالة ولكن للأسف لم تكتمل الفرحة بسبب قيام بعض الحكام الديناصورات المتبقية بدعم الفلول من كل الأنظمة الفاسدة باتخاذ مقولة انا ومن بعدي الطوفان فنقول ان الثورات لم تكتمل فإذا كانت الشعوب تريد الحرية والعدالة عليها العودة وإتمام الباقي لان الكثير لم يكتمل اما من يشتري حرية الشعوب باموالهم نقول لله الامر من قبل ومن بعد ولك يوم يا ظالم ،

  6. عندما. قلت. ان. حماس. ستسود. العالم. هذا.بتقوى. الله. وتنفيذ.اوامره.
    واجتذاب. نواهيه. ونحسبه. أ كذلك. ولا.  نزكي. على. الله. أحدا

  7. لن نترحم عن الجامعة العربية إذا ماتت وهي في طريقها الى الموت الحتمى ، لأن هذه المؤسسة هي من صنع النظام العالمي (بنو صهيون)
    وكما رأيتم لم تأتينا بشئ جديد

  8. اقسم بالله ان قمتهم لا تساوي الكهرباء التي اضائت القاعة ……. وعلى رأي الشاعر الكبير مظفر النواب …. ما بالشارب بل بالروح العطبُ

  9. عندما تصيع الامانه وتوسد الامور الى غير اهله تنتج القمم والخمم والخلافات والفتن والتضييع والتفريط

  10. اريد ان اختصر لكم كلمة تشفي صدوركم
    هل اﻻمر خارج عن ارادة الله وتقديرة ام ان اﻻمر مقدر وﻻيكون اﻻ مااراد الله فدعوها لله حتى يقضي الله امرا كان مفعوﻻ .

  11. اخ عبد الباري : خذها من الاخر وخذ أسرارها من اصغارها أصغرهم سنا وقدرا كان من قرا ” البيان” الختامي المآتم …حيث ورد على لسانه /ان الآتلاف السوري هو الممثل للشعب الفلسسسطيني/ هل لاحظت نص القراءة ؟؟؟؟!!!!!

  12. هولاء نسوا الله جل جلاله فأنساهم انفسم و ضرب علیهم الذل و الهوان ، فضیعوا طریق الصواب و ضیعوا الأمة العربیة معهم .

  13. * مرحبا بالأفنديات العربيات في .. شرم الشيخ .
    —— ——— إعلان —————
    الموعد سيتجدد في أيلول المقبل بشرم الشيخ ، و الرجاء من السواح حجز مقاعدهم من الآن ، و لمزيد من الإستعلامات لغرض التسجيلات يرجى زيارة موقعنا : REQUIN.NET . ملاحظة هامة / كل الجمعيات و مربي الدواجن و الناموس و النحل و الفراخ و الطيورو سمك القرش ، مدعوون للحضور و المشاركة في إعداد جدول الأعمال ، إننا نعلق أهمية قصوى على إسهاماتهم النيرة في إنجاح القمة المقبلة ، إن حظوركم يشرفنا و يستجيب لمتطلبات و انتظارات كل الجماهير العربية الواسعة من المحيط إلى الخليج .

  14. ما بُنية علا باطل فهوا باطل .اُسِسة ما يسمى الجامعة العربية بأمر من إنجلترا وهي ربهم في ذاك الزمان لتفريق بين المسلمين والعرب وبأيدي ال سعود لعنة الله عليهم وحكام الخليج وا المنافقون من العلماء وخاصة الواهابيون. ماذا تنتظرون من أناس يحلون دم المسلمين ويحرمون دماء اليهود ؟

  15. أمريكيا استطاعت ان تفرض ما تريد والعرب ملزمون ولو تحت الطاولة بالموافقة، البيان العربي المعتاد ( مع انه لم يكن يوما يهش او ينش) أصبح كما تريد أمريكيا مجرد إعلان، خوفا من أن العرب يلتزموا ولو على الورق بيهودية الكيان الصهيوني، فصيغة إعلان ممكن تجعل العرب يغيرو رأيهم كل على حدى وبعدها يصبح الإقرار بالدولة اليهودية أمر واقع!! فالبعد الامريكي، أكثر ذكائاً من من كل المجتمعين، فأمريكا ليس لها مقعد بمجلس الجامعة لكن كلمتها تمشي على الجميع، الدولة الوحيدة التي لم تكن تمشي بالأوامر الامريكية عزلوها ودمروها وتأمروا عليها، فالحمدلله ان علمها كان شاهداً، والحمدلله ان هنالك رب بالسماء لا يعطي أمريكيا كل ما تريد، وإلحمدلله انه ما زالت شعوبنا تختلف بأرائها وإرادتها عمى تقرره القمم العربية.

  16. أحد أعز أصدقائي من جزر القمر كان يقول لي بأنه إذا سأله أحد من العرب عن جنسيته فأجاب أنه من جزر القمر، فيبادر السائل الى القول أن جزر القمر دولة عربية، فيندفع صاحبي رافضا بذلك، ومتسائلا عن االسبب الذي جر هذا البلد المسكين التي ذاقت وما زالت -مرارة الاستعمار الفرنسي المشين، الى هذه المؤسسة(الجامعة العربية) الفاشلة لتُزيد من إذلالها ومعاناتها ، والجولب بكل بساطة كما يعتقد أنه (طريقة جديدة لتنمية وتقوية فساد زعماء هذه البلاد على مر السنين) لأنهم ، وحسب روايته، يتمتعون بالحصص التي تخصص لهذا البلد في زيادت مستعمراتهم المالية وأرصدتهم في البنوك الفرنسية والسويسرية.

    هذه جامعة المهزلة العربية بامتياز

  17. الأدب هو مرآة تنعكس عليها حال الامة او المجتمع وهنا اقتبس من مسرحية شقائق النعمان تأليف الاديب محمد الماغوط التي قدمت على المسرح قبل نحو عشرين عاما . يقول الأصمعي لزهرة في المسرحية بأن كل هذا الضعف و الشرزمة والهوان في حال العرب سوف يذهب الى مزبلة التاريخ فترد عليه زهرة ( والله والله لحتى نصير مزبلة بلا تاريخ )

  18. نعم اخى عطوان,لاشى يرجى من قمة هولاء العواجيز,فى زمان صارت فيه التبعيه والانكسار والمذله باديه لكل ذى عينين,ولكأن اجتماعهم فى هذه القمه البائسه مكانا لتعميق خلافانهم,بدلا من اتحادهم وملاقاة عدوهم

  19. أنا استغرب لماذا تعقد أصلا هذه الاجتماعات ، مع العلم المسبق لنتائجها المخيبة طبعا لتطلعات الشعوب العربية

  20. استاذ عبدالباري .. هل لايزال لديك امل في ان تنهض الامة العربية؟ دعم الانقلاب في مصر الاخير اثبت ان هذه الدول لاتنفق اموالها من اجل ترفيه الشعب العربي صاحب الجامعة اياها وانما لتدميرهم وتدمير اي بصيص للديمقراطيه
    لعنة الله على هگذا حكام

  21. عصر الانحطاط العربي بداء يتسارع, ونتمنى ان نكون قد وصلنا الى القعر ( الاسفل ) ونتمنى ان يكون لهذا الانحطاط قعر او قاع اما اذا لم يكن هناك قعر ويمتد الى مالا نهاية فان شاء اللة بيت الاجر يفتح في امريكا او اسرائيل, لانهم هؤلاء الاثنان حساسين ومتعاطفين مع حكامنا الاشاوس الي بختلفوا ( اي حكامنا)دائما على من له الحق بان يحكمنا , وينسوا مشاعر الشعوب ومطالبها وخاصة مطلب الكرامة كباقي شعوب الارض.

  22. لم نكن نتوقع اي شي من هذا المؤنمر منذ الاعلان عنه لاننا لا نملك القرار ولا حرية ادارة خياراتنا ولكن لد ينا القدرة على تدمير قدراتنا بل ونتطرف في تدمير ذاتنا ان وصل الامر لاننا تربينا على ذلك.

  23. هذا هو حال العرب ،الجزائر تخسر الملأ بير من بترودولارها من اجل تقسيم المملكة
    المغربية وساهمت مع جنوب افريقيا في تقسيم السودان لتصبح أكبر دولة أفريقية من حيت المساحة ولتعترف لها جنوب السودان بجمهوريتها الصحراوية الوهمية في جنوب المغرب

  24. لا ادري اذا كان عدم ذكر المرحوم الرئيس حافظ الاسد سقط سهوا ام اتى متعمدا لاعتبارات سياسية ؟؟؟

  25. قرارات القمة العربية لا تساوي 1% من المال الذي يسرف على تحضيرها…

  26. حكام‏ ‏‏ ‏مجرمين‏‏ ‏مصيرهم‏ ‏نفس‏ ‏مصير‏ ‏القذافي‏ ‏باذن‏ ‏الله‏ ‏لانهم‏ ‏ضيعوا‏ ‏حكم‏ ‏ما‏ ‏انزل‏ ‏الله‏ ‏واتبعوا‏ ‏الهوا‏ ‏وظلموا‏ ‏وبطشوا‏ ‏ولا‏ ‏تحسبن‏ ‏الله‏ ‏غافلا‏ ‏عما‏ ‏يعمل‏ ‏الظالمون

  27. وهل اذا اجتمع العربان نتوقع منهم شيء ؟ حتى في عصر عمالقة الزعامات كانت القرارات فقط رنانة لتسمعها الجماهير ولكن تبقى في ملفات الجامعة للباحثين عن مساخر العرب. اليوم نعيش عصر زعامات اقزام العرب ..فهل نتوقع شيئا سوى الخزي والعار من اجتماعاتهم؟

  28. المعلق المدهوووول و ضع فعلا النقاط على .. الخروف !

  29. للعلم. أنا. لا. انتمي. الي. أي حزب. أو. جماعه. ولكني. مع. كل. من. يقف. امام. العدو. الصهيوني

  30. ياسيدي. ماذا. كنت. تنتظر. على. كل. حال. هناك. ضوء. صغير. ولكنه. ساطع. جدا في. هذا. النفق. المظلم . اسمه. المفاومه. الاسلاميه. حماس. ومن. سار. على. دربهأ. ستسود. العالم. باذن. الله. ومن. يعش. يتذكر.

  31. يا سيد عبد الباري , أرجوك أن تعطيني اسم واحد فقط ممن نعتهم ” بالزعماء الوطنيين من الوزن الثقيل الذين يضعون مصالح الامة فوق كل اعتبار، ويملكون بوصلة واضحة تحدد من هو العدو ومن هو الصديق، ومن هي القضايا المركزية ومن هي القضايا”
    وسأكون شاكرا لك…
    آمل أن لا تكون مهمة صعبة جدا إن لم تكن مستحيلة….

  32. صورة أنقدت القمة
    صورة كرسي سوريا الشاغر بلا منازع كان الأجمل و الأروع و الأفخم و الأسمى .. الكبير كبير لا يعوض إن غاب أو غيبوه .

  33. ويا ريت اخي عبدالباري تشكيل لجنة عربية موسغة تتألف من جميع الوطنيين والغيورين على هذه الأمة ومن جميع الدول العربية لمناقشة مقييم هذه المرحلة لعل وعسى ننقذ ما يمكن انقاذه

  34. وانا هنا اشكرك شكرا جزبلا لأنك ذكرت ايضا مرحلة بعد ثورات ما يسمى البيع العربي كلمة ما يسمى تعني انك بدات تدرك ان ليست ثورات بمعنى الثورات التي تعرفها ومقاييس الثورات المعروف عالميا وسبق ان ذكرت هذا سابقا كيف ادخلونا في هذه المرحلة وكيف خطط لها ومن ولين واعتقد انك تعلم ذلك يقال من عام 2006

  35. يسلم ثمك اخي العزيز ذكرت نقطة في غاية الأهمية وحوهرية نستطيع من خلالها وضع النقاظ على الخرف وهي ان القمم العربية مرت بثلاث مراخل مرحلة الزعماء الوطنيين المتميزين امثال غبد الناصر وعرفات … الخ رحمهم الله ولكن من الذي حارب هؤلاء الزعماء من الذي وقف ضدهم من الذي حاول ايقاف مسرتهم اليس الأخوان المسلمين في عهد عبدالناضر وحماس في عهد عرفات راجع ماذا جعلت حماس من ابو عمار راجع وكله موجود ولا اريد ذكرة لانك تعرفه وكذلك المر مع غبد الناصر اذن هناك خلل يجب ان نضع ايدينا عليه حتى نستطيع تسخيص المرض بأحتصار نحن تكوين غجينة سايكسبيكو ومن حاول الخروج تعرض الى المؤامرات سواء من الأعداء او من ادواتهم وبا ريت المجال يتسع يوما لمناقشة هذا الموضوع من جميع جوانبه

  36. و اضف ايضا” لقمم الزعماء العظام الشهيد صدام حسين
    ان كل ما يحصل ﻷمتنا اليوم هو نتيجة و تداعيات لسقوط النظام العراقي السابق

  37. لا خـــــيـر فـي أمـــة تــــرضـى الإذلال لـــمــلوك لا بــفـقـهـون فـي عـلم الـسـياسة شــيـئا ، تـتـجـاوزهــم الأحـــداث كــل يـــوم وعـــوض تـــشـــريـك الـشـعـوب في صــنـع الـــقـــرار ، فـي ظــل عــجــزهم عـلى تــوفـيـر الـبـديـل ، تـــراهـم مـــنـكـمــشـيـن عــلى أنــفـســهم ، يــفـضّـلـون الإســـتـــمـرار فــي الإنـــفــراد بــالـقـــرار – رغــم رداءة الــرؤيـة وضـــعـف المــردود – مـــقـابـل الإسـتـمـرار فـي حـب مـــفـرط لـلـتــمـسـك بـالـسـلـطـة ، عــلى حــسـاب مـــسـتـقــبـل أمـــة بـــأســـرهـا ، ودون قـــراءة أيــة حـــسـاب لـلـثـمن الـذي تـدفـعــه هـذه الـــشــعـوب بـــســبــب فـــشـل قـــادتـــها و عـــجـــزهـــم فـي حـــل أزمــات الأمــة ، و تــورطــهـم فــى شـــتى أنــواع الـنــهـب والــفـسـاد وســوء الـتـــصـرف الــمـالـي ، مـــمــا أتــى عـــلـيـــهـم بــــهـاجـــس الـــخـــوف مـــن أن تـــثـــور الـــشـــعــوب ضــــدهـــم فـــتـــفـــنـى عـــروشــهـم ، فــــبـــادروا بـــتـــشـــديد الـــقـبـضة عـــلى ” الـرعـيـة” ، تــحـت ذريـــعـة مـكافـحـة الإرهــاب الـمـشـؤومــة ، حـــتى تـــبـــقــى هـذه الأمـــة مـــقـــهـورة إلـــى أبـــد الآبـــديـن ، و حـــتى تـــســتــســلـم الأمـــة لـــفــشــلـهــم الـــذريــع فــي تــصــريـف شــؤونهـا ، و سـوف لـــن تــتـحـــسّـن الأمـــور مــا دامــت الــشــعـوب مـــمــنـوعة مــن تــقــريــر مـــصــيــرها بـــنـــفـســها .

  38. اصطفلوا , أنتم ومشاكلكم, المستفيد الأول الصهاينة وحليفتهم تركيا, أما مايسمى بالمعارضة السورية العميلة فهي الى الزوال باذن الله, والعلم السوري ينور المؤتمر والمعارضة في خبر كان, اللذي يحرق قلبك ايران في كل شيء فليحترق

  39. قال مظفر النواب:”ماأعظم مافعل النفط العربي بنا وهذا الغرب بكل تكامله وتفاضله الذريين على النفط جميعا يجمعنا وعلى النفط جميعا يذبحنا ..يحيا النفط.”………..!وقال ايضا :”صرح نفط بن الكعبة ..ماذا صرح نفط ابن الكعبة؟! ..ماكينة الارقام ارتبكت !!..لاحول ولا قوة الا بالله فنفط ابن الكعبة لايدري ماصرح نفط ابن الكعبة.!”
    هل احد يعلم كم عربي قتل بسيف النفط منذ ان وجد النفط الى يومنا هذا ؟!!

  40. ما يزعج في هدا المقال هو سوداويته عهدنا في الأستاذ تفاؤله.
    السيد عبد الباري يظهر لنا في كل ازمة الأفق المشرق الدي قد يكون من ورائها
    لكن السيد عبد الباري فقد تفاؤله المعهود

  41. اصلا جامعة الدول العربية وضعت كأداة يتحكم من خلالها الدول المتنفذه في الدول العربية وقادتها . بئست الجامعة ولا مرحبا ببقائها على قيد الحياة

  42. اين القائد الوطني الحقيقي صدام حسين من تصنيفات السابقة يا أستاذ عطوان لقد نسيت شخصية تاريخيه في الوطنيه وأرجو ان تكون سهواً وليس مجاملة لهذا او ذاك

  43. لن تقوم لهذة اﻻمة قائمة مادامت عقلياتهم المتعفنة تفرق بين دول مايسمي الجامعة العربية ابتداء بالعقلية المفرقة بالتعامل مع كل دولة حسب وضعها اﻻقتصادي وحجم ثروتها تصبح المنظر واﻵمر في كل قضايانا وما علي اﻻمين العام سوي الطاعة والحمد والتمجيد لولي نعمتة الذي يدفع راتبة وامتيازاتة التي ﻻ يستحقها ابدا كامين عام ولكن كمنافق ومسبح بحمد ولي النعم يستحقها اما اهتمام زعماء اﻻمة بقضايانا فهي اخر اهتماماتهم واما العدو من الصديق فحدث وﻻ حرج اصبح العدو هو اﻻقرب لمعظم الدول واصبح العدو وهمي في النهاية عظم اللة اجركم بوفاة هذة اﻻمة كلها وليس الجامعة فقط وتقبل التعازي في اﻻقصي بعد ان يتم تهويدة او يهدم وﻻ حياة لمن تنادي

  44. لا يجب تعليق اخطائنا وكوارثنا على الاخرين ان العيب فينا

  45. حد يذكرلي اهم قرارات القمه العربيه منذ تأسيسها لدول العرب ولوحده العربيه حتي الان؟

  46. ما هي الإنجازات أعتذر عن هذه الكلمة ، لنقل ما هي الفوائد ، نسيت وعذرا ،، بل ما هي المنافع ،،اعتذر .
    فلا توجد لا إنجازات ولا فوائد ولا منافع للجامعة العربية منذ نشأتها .
    ولا يوجد شيء إسمه العروبة يجمع هؤلاء القادة ولا يوجد حتى دين يجمعهم .
    والمصيبة الأكبر ان المصالح الإقتصادية ايضا لا تجمعهم ..
    بل ما يجمعهم هو مصالح اعدائهم .. فالكل متفقون على تنفيذ الأجندات المعطاة لهم
    لو اعطو المقعد لحكومة بشار او للإتلاف فما الفرق ؟
    اتركوه خاليا
    قريبا إنشاء الله بتخلى كل المقاعد

  47. نحن جزء شاذ من هذا العالم كل شعوب الارض تحررت من الدكتاتوريات الا نحن ما يسمى بالامه العربيه لا زلنا نحكم باسلوب العصور الوسطى التسلط والاقطاع والتحكم بمصير الشعوب من قبل ثله قليله تدير حضائر ولا تدير اوطان ولا اعتقد ان عاقل ينكر ذلك.هؤلاء الحكام لا يبحثون عن مصلحه شعوبهم بل عن مصالحهم الشخصيه وما يعزز استمراريتهم وارضاء اسيادهم بخنوعهم والتسابق على تقبل الاملاءات من السيد وتنفيذ رغباته مقابل الاستمرار بالسلطه بعيد عن ما تطمح له شعوبهم هذا حالنا ولن تقوم لنا قائمه ما دمنا كذلك

  48. ” قمه القمامه “لسا ما شفت أشي ، الأسواء قادم ، ويا ما راح تترحموا على ما كان في غابر الزمان. انا العبد القير لله أكاد اجزم بأنها ستكون اخر قمه قبل الطوفان الأعظم . فلسطين سقطت من حساباتهم الى الأبد وهمهم الأكبر سوريا . وهذا دليل قاطع لا لبس فيه ان حراس النفط سبب كل مآسي هذه آلامه وسلامتكم .

  49. متى كان الوضع العربي غير منهار؟
    الفرق أنه أصبح الإنهيار مكشوف و الإستعمار موجود و لم برحل كمان ظنوا علمائنا و شيوخنا و إعلامنا و رؤسائنا و جيوشنا. كل هذه المؤسسات عباره عن فيلم كرتون و لم يكن أبداً حقيقة. للأسف الوقاحة أصبحت مباشرة و التآمر أصبح معلن!

  50. قمة عربية فاشلة بكل المقايس وكيف لا تفشل ومن يتصدر القمة هم سبب فشلها امير قطر جاء وضخ سمة فى سوريا كأنة وصى علي الشعب السورى ثم امير الكويت الذي با الكاد كان يقرا الخطاب وتلاه امير ال سعود والملفت للنظر ان مقعد سورية خالى وعلمها موجود بمعني كل دولة تقام فيها دورة الجامعة لها الحق فى تنصيب من تشاء كما فعل حمد شيخ قطر أتي بمن يجلس فى مقعد سورية عندما كانت القمه فى قطر ولا ندري كيف سوف يكون الحال فى القمة القادمة فى مصر. ما أحزنني الرئيس الفلسطيني وهو يحاول ان يلفت الانتباه للقضية الفلسطينية التي ضاعت وسط خلافات المماليك والشيوخ ….. لا امل في قمة يرأسها شيوخ ومماليك. لابد للجمهوريات الحضارية المتحررة ان تكون جامعه عربية منفصلة عن هؤلاء . دول ذات حضارة مثل مصر سورية العراق لبنان السودان اليمن الجزائر دول لها ثقافة ووعي لا إعراب المال والدولار التشاؤم ليس جديد علينا وخاصة عندما تولي هؤلاء قمم القمة العربية.

  51. الى فارس زهير، بل ان ايران ومن يقف خلفها( الغرب واسرائيل) هم سبب كل الدمار والفتن التي اصابت الامة ، لا يوجد بلد عربي تغلغلت فيه هذه الدولة الخبيثة الا وتحول الى بركان من العراق الى سوريا ولبنان حتى اليمن. والاذناب يحاولون تجاهل ما يجري ويلقون باللائمة على دول الخليج والسعودية تحديدا، الدولة الوحيدة التي فطنت الى ما يحاك في الخفاء من قبل الاعداء وتبذل كل ما في وسعها لافساد مخططاتهم. الشعب السعودي دي متماسك وملتف حول قيادته مهما زيفت الحقائق وسنواصل دعمنا للثوار الابطال في سوريا حتى تحقيق النصر ان شاء الله

  52. نعم استاذ عبد الباري ما تقوله هو عين الحقيقة من منا لايشعر بالمرارة من القمم العربية انها تسير من سيئ الى اسوا لانه قد تم استبدال الوطنية والمصلحة القومية بتحالفات المال والمرزقة رحم الله القمم التي كان لها معنى

  53. قمة بلا كرامة أمرت بعدم اصدار مقررات والاكتفاء ببيان فاستجابت . على نبيل العربي الاعتراف بأنه عبد مأمور وتاريخه يخلو من الكرامة العربية

  54. عليك ان تفرح يا عبد الباري ..لان حقيقة هولاء واضحة …كم وصفهم مظفر النواب …قمم …قمم معزئ على غتم ….مجموعة من العملاء والموظفين الصغار لدى الغرب …الا يخجل اهل الكويت …او السعودية ….او اليمن ..او تونس وليبيا ….من هكذا ممن يسمى قادة …بعضهم في غيبوبة ….والكل عملاء …نعم اعرفهم انهم اعداء لنا في سوريا على الاقل …لانهم سلطوا المال والسلاح والاعلام وكل شئ في حقدهم على سوريا …من اجل تدميرها ,,,,النصر لنا …والحزي والعار لهكذا جامعة او عرب

  55. لم يصب بخيبة امل من هذا المأتم العربي ( القمة العربية التي تستحق أن تسمى هـــبـــطــة عربية ) الا من علّق أوهاما واحلاما على سراب .. حكام العرب عودونا منذ عقود بانهم يجتمعون لمجرد الاجتمناع والتقاط صور تذكارية تضاف الى رصيدهم المخزي .. متى تمكن هؤلاء المفسدون الانبطاحيون من ايجاد حلّ لاي مشكلة في بلدانهم ؟؟. لذلك كان لا ينبغي لاحد أن يعلق عليهم أمالا وهمية . فحكام العرب عودونا منذ أمد بعيد انهم ادوات تتلقلى الاوامر من اسيادها في الغرب المتصهين وعلى راسه أمريكا . وكل ما يقال غير ذلك يعدّ منقبيل الضحك والسخرية بشعوبنا المغلوبة على امرها , والتي حولت الاستعباد والاستبداد الى اكسجين لاستمرار حياتها .. لا قضية فلسطين ستحلها اجتماعات بيادق الغرب , ولا أزمة سوريا ستجد حلاّ لها في الافق القريب . اللهم اذا استطاع الجيش السوري ومن يؤازه حـــــســــم المواجهة بينه وبين العناصر الاجرامية وشذاذ الافاق الذي يتساقطون كاوراق الشجر في خريف عاصف , ملوثين تراب الشام ونسيمه العليل ..حكام العرب الذين يرثون عروشهم أبا عن جدّ أو يستولون على السلطة بانتخابات مزورة أو بانقلابات عــــســكــرية يحميها نهاب المال العام ومحترفو الاجرام . عاجزون عن ايجاد مخارج مشرفة لقضايا الامة لان قرارات ذلك لـــيــست بايديهم . وما نشاهده أو نسمعه عن اجتماعاتهم هو مجرد اشياء الفوا فعلها , وهم يعلمون قبل غيرهم أنهم عاجزون وايديهم مشلولة لفعل اي شـــيئ لا تريده امريكا واســـــــــرائــيـل . فاليطبلوا كما شاءوا وليزمروا بما شاءوا فان سيفونياتهم معروفة لدى العالم قبل الخاص .. انهم اعجز عن العجز واضعف من الضعف لتخليص الامة من محنها .. مهام توليهم السلطة والسيطرة على الحكم بالحديد والنار والاجرام . هدفه استضعاف شعوبهم وقمعهم وقتلهم في الساحات العامة بلا رحمة ولا شفقة كما فعل كبير المجرمين وهتلر مصر الجديد ” عبد الفتاح الســيــســي ” باولئك الرجال الذين اختارهم الشعب المصري ليحكموه , وانقلب عليهم سادن اسرائيل ومن معه من المجرمين – الذين رفضهم المصريون في انتخابات نظيفة ونزيهة – . بل وشرعوا في اصدار احكام الاعدام بالمئات منهم في محكمات بدائية غــابــيـّــة وحـــــشـــــيّـــة تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن ما يسمى الــعــدالـة في مـــصـــر تحولت الـى وكر وبؤرة لــلـــــظـــــــلــــــــم والــبــغــي والافساد في الارض , وان القـائـمــين عليها من بقايا ومخلفات العصور البدائية التي ينبغي بل يجب على الشعب المصري أن يستأصلهم من لادهم قبل ان يستفحل افسادهم وتدميرهم لمصر .. فهؤلاء هدفهم تمزيق النسيج الاجتماعي , وتخريب مقومات الحياة في هذا الجزء من أمتنا العربية والاسلامية . بعد ان دمره نظام “حــســني مبارك ” ومن كان معه من عبيد الصهيونية , ولعل السيسي ومن معه ليسوا نشازا . بل هم من مخلفات نظام مبارك , وقد عادوا في اثواب غير التي كانوا يلبسونه لهدف واحد هو تركيع الشعب المصري الى اجل غير مسمى خدمة لاسرائيل وتشريعا لها لكل الابواب امعانا في تهويد فـــلــسـطــن وتركيع ابنائها في حركات المقاومة التي حول السيسي واعوانه بعضها الى حركات ارهابية تستحق الاستئصال وقتل ابائها وتشريد من ينجو من المــــوت

  56. ( تكملة ) — ويخصصوا ريعه لفقراء أمة العرب وان يلغوا هذه المؤتمرات ويخصصوا نفقات الطيرات والسيارات والفنادق والمأكولات والمشروبات والوفود والمرافقين الخ من المصاريف الى الفقراء وهم كثر وان يوفروا أصواتهم وخطبهم التي لا فائدة منها. الأقصى الذي يهان كل يوم من المحتل لم يتطرق له احد!! القواعد العسكرية الامريكية التي ضرب منها دولة عربية عضو في الجامعة لم يأتي ذكرها كأنما الجامعة تنفذ برنامج برنارد لويس لتقسيم العالم العربي !! لقد ذهبت جيوش الامة ولم يبق لنا سوى كلمات ثلاثه( نشجب ، نستنكر، وندين وبعدها سنستغيث ). دول تسبح بالنفط وأخرى تسبح بالفقر والعدو يتفرج على حالنا المزري.

  57. لم نعول عليه فنحن نعرف جيد ان العرب اتفقو الا يتفقو وكلما اجتمعو العرب ازداد الوضع سوء ماذ نتوقع من هكذا قمة حتي اللغة العربية ارتكبو مجازار في حقه ماذ سوف يقدمو الامه انهم افة علي الشعوب العربيه وسرطان هذا الامه وجرثومة هذه الامه عندم يطلع جزار يتحدث ويتباكي عن جندي قتل ويدعي انه يكافح الارهاب وهو يرتكب اشنع المجازر ف حق شعبه

  58. استاد عبد الباري اسعد الله اوقاتكم اما بعد لقد تأسست جامعة الدول العربية سنة ١٩٤٥ اي قبل مصيبة فلسطين بثلاث سنوات وكانوا سبع دول منها الجمهورية السورية المؤسس الرئيسي للجامعة وقد تكاتفت الامم العربية على طردها من الجامعة وكرسي المؤسس فارغ والجربا عينه عليه وهذا عار على الامة. ماذا أخذت هذه الامم من قرارات نافعة لشعوبها سوى قرارين لصالح اسرائيل القرار الاول إعطاء الموافقة للناتو لتدمير الجيش الليبي وتخريب البلاد والسيطرة على نفطها والقرار الثاني هو طرد ممثل الجمهورية السورية من الجامعة وإرسال المجاهدين وتزويدهم بالمال والسلاح لتدمير البلاد وقتل وتشريد العباد. مقر جامعة الامم العربية موجوده بالقاهرة ولا تبعد كثيرا عن فندق الست نجوم واسمه النيل فإنني اقترح عن يلحقوا هذا المقر بالفندق ويخصصوا

  59. الاستاذ عبد البا ري عطوان:
    هو سؤال واحد , لِمَ لم تاتي على ذكر القائد الراحل حافظ الاسد في مقالتك من بين الزعماء الوطنيين

  60. على اي مؤتمر تتكلم يا سيدي ، أنها ألعاب أطفال فقط
    اكثرهم لا يجيد حتى القراءة،انه زمن الانحطاط من جميع الجوانب : لا فكر بسبب التعليم،لا صحة ….. لا رياضة
    لكننا نحتل المركز الأول في الإرهاب ،هذه هي الحقيقة المرة

  61. لن يصلح ولن يتغير حال هذه الامة وهؤلاء علي هرم السلطه عظم الله اجركم

  62. أصبحت قمة القمامة العربية …بعد جمال عبد الناصر وهواري بوميدين …

  63. المال الخليجي سيفتت وينشر الدمار في كل ارجاء الوطن العربي.انظر الي تونس اين هي الان؟ والي ليبيا الان يبحثون عن الخبز وغير متوفر ومياه الصرف الصحي والقمامة في شوارع طرابلس.انظر الي سوريا وحجم المار والدماء التي سالت.واليمن والقتل اليومية و العراق و التفجيرات اليومية اليس كله بسبب المال الخليجي.لا اسف علي هولاء ونقول (علي نفسها جنت براقش) وللحقيقة لولا صمود الجيش والشعب السوري امام المؤامرة العالمية المموله بمال العربان لكنا في عالم عربي عبارة عن صومال.

  64. النفط والمال الخليجي كان ظهوره وباء على الامة العربية وبسببه تدفع الشعوب العربية مثل العراق وسوريا ومصر وليبيا واليمن ولبنان ثمن ذلك من دماء ابناءها ووحدتها واستقرارها , شكرا على هذه المقالة الرائعة التي تعبر عن الوضع العربي المزري بسبب المال الخليجي .

  65. I suggest that there is no need for holding summit like these, because it is useless and just waste of time. Arabs will remain divided forever and close the discussion.

  66. قبل القمه التي عقدت في بغداد تم اعتقال اكثر من ٤٨٠٠ بريء قالت السلطه انها “أجراءات أحترازيه”. السعيد منهم مات تحت التعذيب والتعيس ما زال يعذب. كما أُغلقت الطرق وتحولت الحياة الى جحيم. كل هذا الطغيان جرى أستجابة لأوامر امريكيه-ايرانيه من اجل أضفاء الشرعيه على حكومة الاحتلال. أتحدى من يأتي بنتيجه أخرى.

  67. God’s message is unity, unity will manifest equality, equality produce justices, justice produce freedom. That is Islam. These people do not truly believe in God, hence no unity and when there is no unity to one God, then there is no equality and when there is no equality there won’t be justice and therefore no freedom

  68. تحية لك اخي عبد الباري ، و ليس لحالك المتشائم كلنا اصبحنا هكذا لان ما نعيشه حاليا كأمة عربية لا يفرح بمستقبل زاهر في كل المجالات و للاسف فقدنا كل الأشياء

  69. الأستاذ عطوان على درجة كبيرة من المهنية و الأخلاق ، واحد آخر مكانه لم يكن ليقول عبارة ” لعنة سوريا ” .. بل ” لعنة الله ” جنيف 1 و 2 أخذا نصيبهما من اللعنة ، سياسة أردوغان نالت نصيبها ، اليوم الجامعة العربية إستحقت لعنتها ،مسلسل اللعنات سيتواصل و ربما ستضاف إليه لعنة ليبيا و مصر .. و الله يستر .

  70. كلام فالصميم دكتور لكن تذكر حتى في زمن الزعماء الوطنين باستثناء جمال عبدالناصر لم نرى المعجزات والمستحيلات.

  71. من المخجل ان يجلس اشخاص اميون بكل ما للكلمة من معنى على مقاعد ترفع عليها اعلام يفنرض انها تمثل الدويلات العربية لقد دمرنا مال الخليج فبدل من ان يكون نعمة تحول الى نقمة الى وسيلة لتدمير المنطقة العربية من الؤسف ان نقول عنهم قادة عرب انهم للحراسة وضعهم الغرب على الشعوب العربية

  72. استاذنا الفاضل عربي الهوية عبد الباري عطوان..تحدُثنا منذ زمن طويل عن آلامك وهي آلامنا أيضاً وعن حال أمتنا (العربية بالإسم والامريكية في هويتها وواقعها). أنا اعمل مدرساً في المانيا ولا أخفي عليك صعوبة الحياة هنا وأن تكون عربياً مسلماً معتزاً بهويته..في الوقت الذي تحول فيه العالم كله الى العيش على الطريقة الأمريكية ومن لا يتبع هذه الطريقة في حياته فهو إنسان غير عصري ومتخلف. وسألت نفسي وماذا عنا في بلادنا العربية فوجدت نفس مظاهر الحياة على الطريقة الأمريكية متغلغلة في حياتنا في الشرق العربي في المأكل والملبس والمسكن حتى اللغة.. وسألت نفسي مجدداً وماذا عن عقائدنا وديننا وكانت الإجابة ان عقيدتنا وديننا إرتبتط بالإرهاب والتطرف وهذه النظرة تتأصل لدى الكثيرين بسبب ما يحدث منذ سنوات في آفغانستان والعراق وسوريا (معذرة أنا لا أريد أن أتطرق إلى الأسباب). والسؤال الذي يطرح نفسه من منا يريد أن يظل عربياً؟..هل لنا رغبة في أن نكون عرباً ؟ لقد فقدنا هويتنا جميعاً وكذلك حكامنا أيضاً هذه اقسى هزيمة تتعرض لها الشعوب حين تفقد أصالتها وجذورها..والأمل أن نعود لهويتنا بات في ظل الفوضى والفقر والجهل أمر عسير جداً

  73. اي قمة والله لاادري بها الا في مقالك وهل هناك عرب حتى تكون لهم كلمة وقمم عضم الله اجرك ايها المجاهد ،الم تسمع المثل الذي يقول اتفق العرب على الا يتفقوا ،،الا تأمن الى اليوم ان كل ما اصاب الامة جاء من اهل البترول، اناس في الحكم لا يملكون شهادة جامعية ماذا تريد من الجهل والمال الوفير

  74. قلنا حنطوها .. قالوا : مفيش جحر شاغر بالجيزة .. و السياحة بازت .. و إحنه اللي انخرب بيتنا يا بوي .. و الله يخرب بيت اللي كان السبب .

  75. مقابل اصحاب الجلالة والسمو والفخامة التي تبدأ الكلمات بها علينا بالاسى والحصرة والندم علي واقعنا العربي الردئ والذي لم يستجيب لطموحات المواطن العربي من المحيط الي الخليج.

  76. الأستاذ عبدالباري الأخوة القراء الكرام
    لن تقوم لنا قائمة و “القادة” هؤلاء على رأس السلطة إلى جانب تخلفنا نحن الشعوب.
    الأمم تتقدم عندما تحرر، والتحرر لا يكون مع التخلف، والتخلف لا يمحى إلا عندما نتخلص من الموروث السلبي، فكل شعوب العالم لها موروث سلبي ناتج عن تجربتها، وهذا ليس عيبا على جيلنا، ولكن العيب أن نقدس هذا الموروث ونرفض درسه. الموروث بالنسبة للكثيرين أكثر من “كتاب مقدس”.
    الكثير منا يتغنى بالغرب وانا لست منهم، لكني بعد الدرس والتمحيص لتاريخ الغرب “الحضاري” عرفت (وهذا ليس إختراعا أو إكتشافا لم يسبقني إليه أحد) عرفت أن الغرب تحرر عقلا أولا فكانت المرحلة المسماة “النهضة” فخرج الفلاسفة وبعدها تأسست النهضة الإنسانية، بعدها وبعدها فقط حصلت الثورة الصناعية ومذ ذاك وأوروبا / الغرب تتقدم على “جميع الصعد” وخاصة العلمية المادية منها ونحن نرزح تحت نير الفقر والجهل، في الوقت عينه نرى “عدونا” يتقدم، فنتغنى بماض أضعناه ولم نحميه كالرجال فترانا نبكيه كالأطفال (قيل كالنساء) لك في هذا أخي الباكي الخيار.

  77. لا كلام بعد هذا الكلام الصادق الصريح ،،،،حياك. الله يا أستاذ عبد الباري

  78. الاستاذ عبد الباري عطوان ملزم بانتقاء الكلام و العبارات ، لكن مع ذلك فهمنا من الخاتمة و كأنه يتجنب القول / ” .. و كل ” قمامة عربية ” و أنتم بألف خير ” هذه قراءتنا و هذا واقع حال الجامعة العربية مع شديد الأسف .

  79. ماتزعلش ياستاذ عطوان ؛ اردغان وتميم قطر سوف يحريرون لك فلسطين !

  80. القمة العربية شئ مضحك مبكي . الفشل والخطأ والابتعاد عن الجماهير العربية حصيلة انتاج كافة مؤتمرات القمة وما أحوجنا اليوم للحجاج الثقفي لمعالجة دول الخليج وقادتهم ( اني أرى رؤوسا قد أينتعت وحان قطافها) . هزل الزمان حتى نرى دولا مثل قطر والسعودية يتكلمون عن الديموقراطية والحرية فان كافة تصريحاتهم وأقوالهم ترجع بنا الى عهد الجاهلية الأولى . وعار على مؤتمر القمة السماح للجربا بالقاء كلمة فهو منبوذ من جماعته ومن كافة القوى السياسية السورية. أصاب الاستلذ عطوان في وصف المرحلة الثالثة هيمنة المال وزعمائه على القرار العربي والجامعة العربية، وهي مرحلة ندفع كأمة ثمنها غاليا من دمائنا ووحدة اوطاننا، وضياع قضايانا المركزية.

  81. القصة و ما فيها .. محاولة فاشلة ل ” تسخين ” مقعد سوريا الشاغر ، الخيبة و الخيبوبة في غياب النخبة و النخبوية .. إبتسامات سياسيات دبلوماسيات أمام عيون الكاميرات لإخفاء العورات لفخامات الأفنديات الحاضرات في الصالونات الرسميات الذي تناولات فيها الخطوبات الرسميات و في الأخريات تصويرات ذكريات خيبات العربات الخاضرات في مؤتمرات الكويتات .. – على الطريقة التركية العثمانية بتصرف – .

  82. القمة العربية ليس قمة وإنما هي (حفرة عربية) تجمع كل من المنبطحين والمتخاذلين والعملاء ومحبي رؤية الدم العربي يجري بدون نفع ،
    لماذا لا نرى وجوه شابة في هذه القمة ؟ لماذا لا نرى من يتكلم اللغة العربية بدون تلكأ ؟
    أهؤلاء الذين رأيناهم هم كل ما يملك عالمنا العربي؟ أين انتاج الكليات العربية ؟ او هي مجرد شهادات على الورق فقط ؟.
    نريد وجوه شابة تشارك في الحلول ولا نريد هؤلاء المتلعثمون الذين لم نرى منهم غير الدمار، وما هذا نبيل العربي الذي يجري مع التيار أين ما جرى ،
    يقولون لنا (نحن نعتمد على الشباب الواعد ) ولكن الذي نراه ان الشباب الواعد ودّع جيل بعد جيل وهو ينتظر الفرصة التي سوف لن تأتي ،
    وأين الحفرة العربية من فلسطين ؟ لقد تناسوها وعذرهم هو مكافحة الإرهاب ، الإرهاب الذي هم أنفسهم غذوهُ في كل شئ عقائدياً ودينياً وتسليحاً ، لا نريد شعارات وشعر وضرب الأمثال بل نريد عمل صالح يدر على هذه الأمة المظلومة شيئاً من الأمل .

  83. Dear MR Aatwan, why you are over stressing your self ? , relax and watch the coming terrible ends. I will not say names ,but, as far as certain Arabic tribal leaders are in power , the Arabic speaking world will suffer and heading toward historical disastrous consequences. The Arabic speaking world is already divided into rich ,poor and agent/spy. They must expire in any way before any chance for reconciliations and attempts to rejuvenate the Mummy so called ;Arabic speaking world .
    Regarding your list of patriotic historical Arabic leaders, don’t forget that they either self assigned nor elected by tribal traditions. tribal traditions is the closest to the democratic values, but both tribal and self assigned are against the majority wishes and dreams, moreover ,those historical leaders were patriotic in some events, careless in may events , made historical mistakes, isolated themselves from public, established terrible Mokhabarat structures to protect them and never for the homeland security, and not the last; the heritage they left and we see it in their successors , actually are the leaders of Arabic speaking world modern disasters

  84. وأسفاه يا امتنا، الوجه العربي اصبح وجه هؤلاء العربان! هذه القمة بالاحرى ان تسمى قمة حاشية ومرافقين الملوك والطباخين والخدم الملكي وموزعين القهوة والشاي والشكولاتا لقلة قادتهــا! الافضل ان تحل هذه الجامعة الواهيه او تركها للعربان ليكفرو فيما بينهم وتشكيل جمعية لدول عربية حرة ومثقفة وقويه لتحل مكان هذة الجامعة وأبطالها من سماسرة امريكا والغرب والعدو الصهيوني. لم يبقى قعر في اي مستنقع حضاري لنصل اليه بعد الان.

  85. كنا نفضل و ننتظر و نتمنى من الأستاذ عبد الباري عطوان أن يتطرق إلى موضوع G7 بدلا من A0 .

  86. المستفيد من هذا الوضع العربي المزري اسرائيل وايران.

  87. نظرا لحالة انقسام العرب أهم ما سيكون في القمة المقبلة ربما زيادة عدد الدول وبالتالي القادة والأعلام و الخطابات للأسف !!

  88. والله ضيعت وقتك ومجهوداك اولا بالمتابعة ثم بالكتابة….هؤلاء اعراب وعربان الصهيونية التى اتت بهم من كل حدب صوب من بادية نجد كانوا ومازلوا ادوات للصهيونية فى الخليج وجزيرة العرب ومكافئة لهم على خدماتهم القديمة والحديثة وضعوهم على خريطة العالم حراس النفط والغاز وموردين لعوائده الى بنوك صهيون صنعوا لهم مماليك وامارات بعد ان كانوا مشيخات لااستخدامهم بعقالهم الاعرابى فى التدمير والخراب الذاتى الذى نراه فى كل ركن….. ماذا تننظر منهم؟؟؟

  89. أمه عربيه فاشله ذات رساله ضاءعه من المحيط الى الخليج و من الشمال الى الجنوب

  90. all i could say to all arabs leadrers and people
    i know we all know almathal oukilto kama oukilah althour alabyad w shoukran

  91. حياكم الله أستادنا العظيم٠الصلاة الأربع على هؤلاء إنهم حقا لايستحيون٠حللت بالرياضيات وتحليل مختصركي لا تضيع وقتك والخلافات معمقة وستزداد٠

  92. عظم الله آجركم، وإكرام الميت دفنه، لن يتأسف على اختفاء الجامعة العربية كثير من العرب، لانها عديمة الفائدة منذ زمن طويل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here