ايهما نصدق بالله عليكم.. رئيس السلطة عباس.. ام رئيس وزرائه الدكتور اشتية؟

بسام ابو شريف

في تعليق على مقابلة بثها تلفزيون السلطة الفلسطينية مع رئيس وزرائها الجديد محمد اشتية  قال رئيس الوزراء بالحرف : ” ان مجموع الأراضي التي سيطر عليها الاستيطان والمستوطنين وعددهم 650 الفا هو 3% من الضفة الغربية ، وان هذا يعني أن هنالك فرصة لحل الدولتين بما أن عدد السكان من النهر للبحر بين الاسرائيليين والفلسطينيين شبه متساو.

وحذر من أنه بعد سنوات سيصبح عدد الفلسطينيين أكبر وبذلك تفقد فرصة حل الدولتين .

مامعنى هذا يادكتور محمد ؟ أنت تعتقد أن القدس غير موجودة ، وأن ضم القدس الكبرى غير قائم ، وأن قانون مصادرة أملاك الفلسطينيين غير قابل للتنفيذ وأن 3% فقط من الأرض مصادر ، هل زرت يوما الأغوار من جنوبه الى شماله ؟ كم هي نسبة الأرض الفلسطينية المسموح للفلسطيني أن يزرع فيها أو أن يبني ؟  اذا كنت لاتعرف تستطيع أن تسأل .

ان معظم أراضي الغور هي تحت السيطرة والسيادة الاسرائيلية ، وماذا عن الأراضي الممتدة من القدس جنوبا وجنوبا شرقيا وجنوبا غربيا عشرات الآلآف من الدونمات مصادرة ، ولا يسمح للفلسطينيين أن يزرعوا فيها أو أن يستغلوها ، وهل هناك داع يادكتور أن أسألك عن آرائيل وشمال فلسطين ؟ وعن الخليل ومصادرة آلاف الدونمات كل أسبوع ، اذا كنت لاتعرف اسأل أهل نابلس وقراها وأهل يعبد وأهل الشمال قلقيلية وطولكرم وجنين وغور طوباس وسلفيت ؟

وهل تظن أن بامكانك أن تزور محافظة الخليل وأنت رئيس وزراء ، أشك في ذلك والا ما الذي يمنع عن زيارة مناطق الخليل سعير وبيت أمروالخليل ولابأس اذا زرت الحرم الابراهيمي .

يا دكتور محمد : الشعب الفلسطيني ليس قطيعا من البقر ، نسبة الجامعيين فيه نسبة عالية وان كان مستوى التعليم الجامعي قد انخفض كثيرا بسبب اهمال رقابة السلطة ، لكن أبسط الفلسطينيين يستطيع أن يشرح لك الأمر ، اذهب الى أي مقهى واشرب القهوة سترى أن كل العاملين هم من خريجي الجامعات وسيشرحون لك الحقيقة لأنه يبدو أن عملك في بكدار جعلك تبتعد عن النزول للشارع أو زيارة المناطق المنكوبة ، أنا أدعوك لزيارة هذه المناطق وان شئت سنطلب من الشباب في هذه المناطق حمايتك .

أما اسرائيل فالتنسيق القائم يؤمن ذلك ، القدس الكبرى وجوارها وصولا الى قلنديا شمالا وبيت لحم جنوبا والبحر الميت شرقا ودير اللطرون غربا تعتبرها اسرائيل أرضها المهمة لسيادتها .

هل تعلم يادكتور محمد كم تبلغ مساحتها وكم هي نسبة هذه المساحة من مساحة الضفة الغربية

الغريب يادكتور محمد انني لم أسمعك في هذه المقابلة تأتي على ذكر مايسميه ترامب وكوشنرصفقة القرن لماذا ؟ هل نسيت ؟ لقد ذكرت حل الدولتين بينما قال الرئيس ابو مازن لوزراء الخارجية العرب : ” ماذا تبقى من الضفة لبحثه بعد سلسلة قرارات الضم وفرض سيادة المحتل ؟ ” ، قالها وكأنه يرد على من يطالبه بالموافقة على التفاوض مع كوشنر على صفقة القرن .

اذا أرادت الحكومة أن تواجه صفقة القرن التي سيقدمونها لنا تحت عنوان ” مقترحات وأفكار جديدة ” ، وليس تحت عنوان صفقة القرن فعليك أن تضع برنامج تحريك الشارع الذي يقف على بعد خطوة من الانفجاربسببين الظلم واقتطاع الرواتب بينما يرون ويعلمون ويصورون ويسجلون كيف يصرف المسؤولون وكيف يهدر المال العام .

مسؤولون يادكتور يأخذون كمسيون لقاء خدمات يقدمونها لبعض الأثرياء هل تعلم ذلك ؟

اذا لم تكن تعلم فبامكاننا اذا ضمنا أن المدعي العام سيكون طليقا لتطبيق القانون بأن نقدم لكم المعلومات المؤكدة .

نسيت أن أقول لك بمناسبة عيد الفصح – كل عام وأنت بخير ، لكن الأهم من هذا يادكتور هو صحة الوطن فهي أغلى من صحة المسؤولين .

لقد وضعت الناس في حيرة يادولة الرئيس ، فالناس تتساءل : من نصدق ؟ هل نصدق الأخ ابو مازن رئيس الدولة ورئيس السلطة ورئيس م ت ف ورئيس فتح أم نصدق الدكتور محمد اشتية ؟

فالدكتور اشتية يقول : حل الدولتين ممكن وهذا يعني الاقدام على التفاوض ، والأخ الرئيس ابو مازن يقول لنا ولوزراء الخارجية العرب : ” لايوجد شيء نتفاوض عليه فقد ضموا القدس ومددوا السيادة لتشمل المستوطنات والضفة تدريجيا ، واتخذوا قوانين تجعل سيطرتهم ومصادرة الأرض أمرا مشروعا لديهم ” ، وأنت يادكتور محمد تهون الأمر وتقول : انهم يسيطرون فقط على 3% ( والحقيقة تنفي ذلك ) ، بينما الأخ الرئيس ابو مازن يصف الواقع ويتحدث عن ضم القدس الكبرى وأراضي شاسعة ومستوطنات ومدن استيطانية تصل نسبتها الى 26% من الضفة ، واذا أخذنا الواقع الفعلي نجد أن الاحتلال يسيطر على كامل الأغوار من الشمال للجنوب ، ويحرم على الفلسطينيين عشرات آلالاف من الدونمات ويحرق المزروعات ويقتطع مساحات واسعة يمنعها على أصحابها كميادين تدريب عسكرية وكمواقع عسكرية وأمنية استراتيجية .

نحن نصدق الأخ ابو مازن ، فلماذا تحاول أن تبهت ما قاله في اجتماع وزراء الخارجية العرب ؟

اذا أرادت الحكومة أن تجد مبررا لوجودها وتشكيلها ننصحها بأن تبدأ بالمقاومة السلمية لأفكار ومقدمات كوشنر وصولا للعصيان المدني العام .

كاتب وسياسي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. الاخ العزيز د. محمد اشتية،
    كلامك صحيح تماما ان مسطح المستوطنات والاراصي المصادرة لا يشكل اكثر من 3% من مساحة الضفة الغربية، لكن انت تعلم ايضا ان مساحة مسطح القرى والمدن والمخيمات الفلسطينية في لا يشكل اكثر من 7% من مساحة الضفة الغربية. هل لصغر النسبة تستطيع ان تتفاوض وربما يتم استبدالها. الا يكفي اراضيةفلسطين المحتلة عام 1948 والتيةتشكل اكثر من 77% من مساحة فلسطين التاريخية.
    يجب عليك وعلينا ان نغي شيئا واحدا فقط وهو: ان ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة.
    رحم الله القائل

  2. كل ما قلتم وتقولون وستقولون هو كلام فارغ ، والكلام الصحيح هو : لازم تخرجوا قاع اولاً ضد السلطة ثانياً ضد الصهاينة ، وإلا بقي كلامكم مثل كلام العجايز المخرفنة .

  3. عباس يجب ان يحاسب على كل شهيد سقط بسبب التنسيق الأمني وعلى كل شهيد سقط بسبب وجود المستوطنين في الضفة , وعلى كل اموا ل المساعدات التي تم هدرها وعلى كل العقود التي خص بها حاشيته وعلى كل البيوت التي هدمها الكيان الفلسطيني في الضفة والقدس وعلى حالة الأحباط التي تسبب بها هو وسلطته للشعب . اما غزة فحسابه عند الله الذي يمهل ولا يهمل .

  4. يا. دكتور محمد وَيَا دكتور بسام وَيَا دكتور عباس وَيَا دكتور شعث وَيَا دكتور ابو قريع،،،،فشلتم كلكم في علاج فلسطين ،،،لان شهاداتكم مزورة،،ولا تفهمون لا في الطب ولا في السياسة،،،توقفوا بل خوذو حصتكم من فلوسنا وانصرفوا يكفي سرقات و تستر وراء القضية،،،،،!!!.?????

  5. يكفي السلطة ان تهتم لتامين كراسيها وتامين رواتب موظفيها وكوادرها
    لان مسالة فلسطين لم تعد على اجندتهم

  6. يبدو ان لا احد الا ويلعب دوراً في الخيانة والتسويف. اسرائيل تتكلم عن ضم المنطقة ج (المنطقة جيم وهي تحت السيطرة الاسرائيلية الكاملة لا يسمح للفلسطينيين بشق طريق ترابي او حفر بئر لتجميع مياه الامطار) وهي 60% من مساحة الضفة الغربية. مع الابقاء على التجمعات السكنية في كنتونات مغلقة ومفصولة عن بعضها البعض (لا يمكن ان تنتقل من قرية لمدينة دون الحاجة للمرور بالمنطقة جيم). فلا يبقى امام سكان هذه التجمعات السكنية الا الهجرة او التهجير وهذا (التهجير) من ضمن واجبات ابطال السلطة، ومن اجل ذلك يغدق عليهم المال.

  7. انت متعب نفسك سيد ابو شريف كمن ينفخ في قربه مقطوعه أو كما يقال لقد أسمعت إذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى هذه الحكومه التي تخاطب والتي تتحدث عن فرصة بقاء حل الدولتين وحديث الديموغرافيا انها تتحدث عن ملهاه تلاهي نفسها وهي الآن تقف جامده بشبكة امان ماليه عربية معروف خطها من فلسطين والقدس وهو خط ترامب والتصفيه وعمل محور جديد ضد العدو الفارسي . الخطاب الآن يجب أن يوجه إلى أهلنا في رام الله وباقي المحافظات أن يحاصروا المقاطعة ويهتفوا برحيل الرئيس كما حصل بالأمس في الجزائر والسودان ومن قبل تونس ومصر وليبيا واليمن والشعب الفلسطيني العظيم قادر على اسقاط المقاطعة العمليه والجبانه ويأخذ زمام الأمور بنفسه .

  8. الان المطلوب التحرك بان يقوم جميع الشعب الفلسطني بقضه وقضضه بمحاصرة جميع المستوطنات سلميا وعدم السماح للمستوطنين التحرك في الضفه في وقت واحد اكرر – على مساحة الضفه جميعها . لماذا لا تعلملوا على هذا .

  9. لا تصدق احد من جماعة اوسلو لانهم السبب في تثبيت وتمدد الاحتلال الصهيوني باعو انفسهم بثمن رخيص ضيعوا فلسطين يجب ان ترفعوا قضية على محمود عباس وجماعته لتواطئهم مع الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني الاعزل واضح الان انه جماعة جماعة المفاوضات العبثية او جماعة التنسيق الأمني المقدس تُمارس الاٍرهاب الفكري ضد الشعب الفلسطيني الذي خسر كل شئ بسببهم

  10. الأستاذ ابوشريف لا زال يراهن على اوهام السلطه رغم أنه بعيد عنها لكنه لم يقطع شعرة معاوية كما يقولون!!ربما حفاظاً على خط العوده يوماً ما!!!

    ياسيدي الفاضل إذا ما أخذنا مناطق جيم من الضفه والاغوار والقدس والمستوطنات المنتشره في أنحاء الضفه والجدار العازل فبحسبه بسيطه لا يتبقي باحسن الأحوال للسلطه أكثر من 8%من مساحة فلسطين أي أن أكثر من12%قد تلاشت من الأرض التي تم تخصيصها للدويله الفلسطينيه حسب إتفاق أوسلو!!! إن كان الدكتور اشتيه يحاول التقليل من الأراضي الفلسطينية المصادرة والمزروعه مستوطنات حفاظاً علي العلاقه مع إسرائيل وامريكا تثبيتا لسلطته أو نوعاً من موقف يحسب له حين يتم شغور منصب الرئاسة كما يسمونه!!!

    أما قولك عن فساد المسئولين في السلطه وأنك تملك معلومات موثوقه عن الفاسدين…سؤالي لك يااستاذ بسام هل سكوتك عن هكذا فساد وتامر علي القضيه هو عمل بطولي أم هو خوف من ولي الأمر؟؟؟هل مبادئ الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وحكيم الثورة الفلسطينية الدكتور جورج حبش التي نشأت أنت علي قيمها هل هذه المبادئ تمنعك من قول الحقيقة التي تعرفها؟؟؟قولك ومن علي هذا المنبر هو عمل وطني بامتياز وسكوتك عن قول وفضح وتعرية كل من يساهم باضعافنا لمصالح شخصية هذا التصرف من وجهة نظري ونظر حكيم الثوره رحمه الله هو نوع من أنواع الخيانه الغير مباشرة!!!!لن يبقي لنا شيئا لنخسره إذا ما فضحنا وكشفنا كل من ساهم بوصول قضيتنا إلي الدرك الاسفل من إهتمام العالم بأسره..وهذا من صنع أيدينا نحن أصحاب القضيه وليس من صنع أحد آخر..حتي لا نرمي ونتهم الآخرين بما حصل للقضيه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here