أيُّهُمَا ستَختار إيران.. “أُم السَّلام” أو “أُم الحُروب”.. ولماذا نُرَجِّح الثَّانِية؟ وهل يُقدِم ترامب على إطلاق المَخزون النِّفطيّ الاحتياطيّ لإيصال الأسعار إلى مُعدَّلات مُدَمِّرة في تِكرار للسِّيناريو العِراقي قَبل غَزو الكُويت؟

عبد الباري عطوان

تَجَدُّد التَّهديدات بإغلاقِ مضيق هرمز على ألسِنَة المَسؤولين الإيرانيين، وآخرهم السيد علي خامنئي المُرشد الأعلى للثَّورة الإيرانيّة يَعكِس قَلقًا مُتصاعِدًا، وليس رَغبةً في الحَرب، ودَعوةً للإدارة الأمريكيّة غير مُباشِرة للجُلوس إلى مائِدة الحِوار بَحثًا عن الحُلول.

صحيح أن السيد خامنئي حَرِص يوم أمس على تأكيد قناعةٍ إيرانيّةٍ مفادها أنّه لا فائِدة تُرجَى من الحِوار مع الولايات المتحدة لأنّها لا تَلتزِم بتنفيذ الاتِّفاقات المُوقَّعة، ولا تَحترِم توقيعها عليها، لكن المَسؤولين الإيرانيين ربّما يَنخرِطون في الحِوار إذا كان خِيارًا مَطروحًا على الطَّاوِلة، ومن مُنطَلق كسب الوقت على الأقَل، وتأجيل الانجِراف إلى أتون الحَرب لأطولِ فَترةٍ مُمكِنة.

السيد حسن روحاني، الرئيس الإيراني المُعتَدِل، صعَّد في الأيّام الأخيرة تَصريحاتِه ذات الطَّابِع التَّحذيريّ للولايات المتحدة من جرّاء أي عُقوبات يُمكِن أن تَفرِضها على بِلاده، وما يُمكِن أن يَترتَّب عليها من تَبِعات، واصِفًا هذه العُقوبات المُحتَملة بأنّها “لَعِب بالنَّار” يُمكِن أن يَحرِق أصابعها، وكان قوله “السَّلام مع إيران سيكون أُم كُل السَّلام، والحَرب معها سيكون أُم كُل الحُروب”.

إيران، وحَسب تقديرات مَسؤول خليجيّ كبير في شُؤونِها، تَحدَّث إلى “رأي اليوم”، أكَّد أنّ تهديدات روحاني هَذهِ هِي رسالة إلى واشنطن، والرئيس الحالي دونالد ترامب، بالتَّعقُّل، وعدم التَّهوُّر، والبَحث عن خِيارات أُخرَى، لأنّ إيران تُدرِك جيّدًا أنّ إغلاق مضيق هرمز الذي يَمُر عبره 18 مِليون برميل يَوميًّا هو “إعلان حرب”، ربّما يُوحِّد أطرافًا دوليّة عديدة ضِدّها، وبِما يَخدِم عُدوانيّة الرئيس الأمريكي، وما زالَ الكَلام هُنا للمَسؤول الخليجيّ نفسه.

***

المَسؤولون الإيرانيّون يَخشون من إقدام الرئيس ترامب على ثَلاثِ خَطواتٍ يُمكِن أن تُلحِق الضَّرر بِهِم وشَعبِهم:

ـ الأوّل: فَرض حصار اقتصاديّ خانِق على أمَل تأليب الشعب الإيرانيّ ضِد حُكومته، ودَفعِه لدعم، أو عدم مُعارضة أي تَدخُّل أمريكيٍّ لتَغيير النِّظام.

ـ الثانية: تَحريك الأقليّات غير الفارسيّة، وغير الشيعيٍة، على غِرار النَّموذجين السُّوريّ والعِراقيّ.

ـ الثالثة: إطلاق كميّات كبيرة من المَخزون النِّفطيّ الاحتياطيّ ممّا يُؤدِّي إلى تَخفيض الأسعار إلى مُعَدَّلات مُدمِّرة للاقتصادِ الإيرانيّ.

لا نَعتقِد أن الإيرانيين يُمكِن أن يَقبلوا بالشُّروط الأمريكيّة في أيِّ حِوارٍ افتراضيٍّ، لأنّها تَعني استسلامهم الكامِل، والتخلِّي عن طُموحاتِهم النَّوويّة والصَّاروخيّة إلى الأبد، وهذا أمر مُستَبعد لأنّه يُذكِّر بالسِّيناريو العِراقي، وعَواقِبه الوَخيمة، ولكن إذا كانت المُفاوضات التي يُمكِن إطالة مُدّتها مُتاحة، بمُشارَكة الأوروبيين أيضًا فَلِمَ لا.

مُشكَلة الإيرانيين تَنحصِر في تعاملهم مع رئيسين مُتهوّرين كُلٌّ لأسبابِه، الأوّل بنيامين نِتنياهو، الذي يُريد أن يُتوِّج حياته السياسيّة “بنَصرٍ ما” يُجَنِّبه مصير سلفه إيهود أولمرت، الذي انتهى بالسَّجن، والثَّاني ترامب، الذي تتصاعَد ضِدَّه وإدارته الانتقادات الأمريكيّة في أوساط قِطاعٍ عَريضٍ من النُّخبة السياسيّة والشَّعب الأمريكيّ مَعًا، ويَعتَقِد أنّ ضرب إيران يُمكِن أن يُظهِره بالرئيس القَويّ.

إغراق أمريكا أسواق النِّفط العالميّة بكميّاتٍ كبيرةٍ من مَخزونِها النِّفطيّ، وتَحريض بعض حُلفائِها في مِنطَقة الخليج، والكُويت والإمارات على وَجه الخُصوص أدَّيا إلى انخفاض الأسعار إلى أقَل من عَشرة دولارات للبَرميل عامَيّ 1988، و1989، الأمر الذي أدَّى إلى انهيار الاقتصاد العِراقيّ الخَارِج للتَّو من الحَرب، ودَفع الرئيس صدام حسين إلى غزو الكويت صَيف عام 1990.

***

القِيادة الإيرانيّة قد تُقْدِم على خَوض “أُم الحُروب” مُكرَهةً إذا واجَهت السِّيناريو نفسه، لأنّها قد لا تَنتظِر أن يَتِم نقل المعركة إلى عُمقِها، وتأزيم الجَبهة الداخليّة من خلال “تَثوير” الأقليّات العِرقيّة والطائفيّة بالتَّوازي مع مَنع صادِراتها النِّفطيّة كُلِّيًّا، وربّما هذا ما قَصَده السيّدين خامنئي وروحاني في التَّصريحات الأخيرة.

ربّما لا تَلجأ إيران إلى إغلاق مضيق هرمز في البَداية كرَدٍّ على العُقوبات الأمريكيّة الوَشيكة، وتَكتِفي بإطلاق جُزءٍ كبيرٍ من الألغامِ البَحريّة في مِياه الخليج والبحر الأحمر لزَعزَعة المِلاحة الدوليّة، وإرباك السُّفُن الحَربيّة الأمريكيّة، وناقِلات النِّفط، الأمر الذي يُؤدِّي إلى ارتفاع أسعار النِّفط ورُسوم التأمين، تمامًا على غِرار ما حَدَث في الثَّمانينات في ذَروة الحَرب العِراقيّة الإيرانيّة.

المِنطَقة تتأرجَح حاليًّا بين “أُم الحُروب” و”أُم السَّلام” وفي ظِل وجود قِيادة أمريكيّة مُرتَبِكة ومُتهَوِّرة، تَحوَّلت إلى أداة، أو دُمية في يَد نِتنياهو والصهيونيّة العالميّة، لا نَستبعِد الأُم الأُولى، “أي أُم الحُروب”.

إيران قَويّة، وتزداد قُوّة، وتَملُك قُدرةً مُتميّزةً في قِراءَة التَّطوُّرات وتَقدير المَواقِف ولا نَعتقِد أنّها ستَمُد رَقبتها لحَبل المِشنَقة الأمريكي الإسرائيلي طَوعًا، إيران ستَناور وتُحاوِل كسب الوقت، ولكن إذا وَصَل الأمر إلى قَطع الأعناق النِّفطيّة، وتَجويع الشَّعب الإيرانيّ على أمَل إسقاط النِّظام، فإنّ الرَّد سَيكون مُختَلِفًا.. بَل مُختَلِفًا جِدًّا.. واللهُ أعْلَم.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

71 تعليقات

  1. السيد غازي الردادي /السعودي
    ملاحظتان على مداخلتك الموجهة لي اود ان الفت نظرك اليها لكي تصحح معلوماتك الضئيلة عن تصدير السعودية جزءا من انتاجها البترولي عن طريق مرفأ ينبع على البحر الاحمر:
    الملاحظة الاولى ٠ ان التصدير كان بنسبة 25 % حين كان خط انابيب النفط العراقي ينقل كميات من الحقول العراقية من منطقة البصرة اثناء كانت الحرب مشتعلة بين ايران والعراق في التمانينات ،ولكن حين اوقف العراق استخدام هذ الخط نتيجة تلك الحرب الدسيسة التي اشعلتها السعودية بين الجارتين الودودتين ايران والعراق تراجعت نسبة التصدير الى 7 % في الوقت الراهن ؟
    وكدليل على مصداقيتي بان الصدي السعودي لايتجاوز 7% فأن الله قد لعثم لسانك لتخفض انت بنفسك نسبة التصدير الى 1.5 برميل يوميا ؟ وان لم تصذقني راجع ماكتبته في مداخلتك هذه !حيث تقول نصاً وحرفاً [ان خط الشرق الىينبع سعته 1.5 برميل يوميا ] ؟
    الملاحظة الثانية – ان ايران سوف لن تكون الخاسرة اطلاقا بل السعودية نفسها ودويلات ” تّبّع″ الخليجية التي تلتف بعباءة سعودية سراء وضراء لسبب واحد لاينكره احد ابدا وهو ان ايران تتمتع بدرجة عالية من الاكتفاء الذاتي اقتصاديا فهى تعتمد على انتاجها الزراعي والصناعي والتجاري والمهني والتقني والحرف اليدوية ، الى جانب انها تصدر نسبة كبيرة من نفطها وغازها الطبيعي عبر تركيا التي أعلنت صراحة معارضتها وقف التعامل التجاري والنفطي مع ايران وكذلك الهند والصين ودول اخرى بينما السعودية نفطها مصدر دخلها !
    لكن كنْ مطمئنا بان ام الحروب لن تنشب لان ترامب في لغتنا العامة “مهاوش” يهدد مثل بيت الشعر العربي القائل :”زعم الفرزدق ” اتدري ياابن الردادي لماذ ا ؟
    لانه اعتاد على زبدة البقرة السعودية-الخليجية الحلوب ؟
    يابن الردادي لاتجادل من رأسه شاب من الخبرة والتجارب فمن كان اكبر منك يوما تحتاج الى سنة حتى تلحق به فكييف اذا كنت انت من احفاد احفاده ؟
    مع التحية
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  2. الاخ الفاضل جمال الدين الجزائر ،، هذا قولك (( اما امريكا لو قدر الله واندلعت الحرب قواعد امريكا الموجودة في الخليج كلها في مرمى ايران و حزب الله و باقي المجاهدين المخلصين و هنا نقول يا فلسطين قد حان وقت قطف الزهور انشاء الله )) يا اخ جمال الدين ، اذا كان اندلاع الحرب تكون نتيجته تدمير قواعد امريكا ، وتحرير فلسطين ، لماذا الخوف اذن ، قول ان شاء الله تندلع الحرب ، ونحن نقولها معك ايضا ،،
    تحياتي لك ،،

  3. الأخ احمد الياسيني ،، القدره الاستيعابيه لخط نقل النفط السعودي الى مدينة ينبع ليست 7%
    فلا اعرف لماذا ذكرت هذه النسبه تحديدا وليس 5% او 10% هل لتظهرها انها اكثر دقه ،
    ودخل ال 7% من انتاج النفط السعودي التي تستحقرها ، ليست هينه ، وعليك الحسبه وشوف ،،
    عموما ، تنتج المملكه حوالي 10 مليون برميل يوميا ، وتصدر حوالي سته مليون برميل يوميا ،
    وتستهلك المملكه اكثر من 3.5 برميل في اليوم وهي في المركز الخامس في استهلاك
    النفط بعد امريكا والصين واليابان والهند ،
    وخط الشرق الذي ينقل النفط الى ينبع سعته 1.5 برميل يوميا ، والعمل جار على توسعته ،
    وقامت ارامكو باستغلال خزانات وخط النفط العراقي الى ينبع بسعة مليون ونصف المليون يوميا
    لذلك تستطيع المملكه الان تصدير 3 مليون برميل اي نصف ما تصدره ، وليس كما ذكرت انت ،
    وهذا قبل الانتهاء من توسعة خط الشرق ، اذن المملكه الاقل ضررا في حالة إغلاق مضيق هرمز
    بعد دولة الامارات التي لا تتضر لانها ليست بحاجه لمضيق هرمز ،، ان شاء الله وصلت المعلومه ،
    يا اخ ياسيني ،،
    تحياتي ،،

  4. لا اعتقد ان هناك حرب ستقوم بين الطرفين
    إنما هي حرب إعلاميه لا اقل ولا اكثر
    وامريكا تعرف من هيا إيران
    جيدا
    امريكا قدمت العراق لايران علي طبق من ذهب
    الحرب بين الطرفين مسرحيه هزليه

  5. لأني لست أعرف كيف يمكنني أن أنشرفي صحيفة رأي اليوم فقد رأيت أن أضع منشوري هنا على شكل تعليق:
    بعدتفكير عميق ومراجعةمتأنية للنفس قررت أن أخدم تحالف العدوان..الخدمة التي سأقدمها لهمتتمثل في تقديم المشورة وإعطاء النصح…..
    ذلك لأننا جميعا نعرف ما آل إليه تحالف دار الندوة (الرياض)من خيبات وانتكاسات طوال الثلاثة الأعوام والنصف تقريبا ولأنهم غيرمدركين ربما للمأزق (الفخ)الذي وقعوا فيه والمرسوم لهم من القوى الغربية لاستنزاف خيرات الأمة العربية والإسلامية المتمثلة بشراء الأسلحة التي تنتجها مصانعهم وشراء ذمم المنظمات والهيئات بأموال العرب والمسلمين..
    وعملا بحديث رسولنا الأكرم محمدالصادق الأمين صلى الله عليه وعلى آله وسلم حين قال:إنصر أخاك ظالما أومظلوما..ومن منطلق فهمي للحديث قررت أن أقدم النصح لقادة دار الندوة بأن عليهم إذ أرادوا كسب الحرب بهزيمة الشعب اليمني وعلى رأسه السيد/عبدالملك بدرالدين الحوثي..ماعليهم سوى النطق بهذه الكلمات..
    باسم الله رب عبدالملك الحوثي ورب الجيش اليمني واللجان الشعبية..ثم يوجهون أسلحتهم ولو كانت عصي..شرط أن تقال هذه الكلمات على كل وسائلهم الإعلامية المظللة المرئية والمقروئة والمسموعة وفي وقت واحد وبعدأن يحضروا لإعلان في كل قنواتهم المرئية والمقروئة والمسموعة بأن هزيمة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي والجيش اليمني واللجان الشعبية باتت قريبة وأن سر النصر سيكون قولهم هذه الكلمات..
    حينها فقط يمكنهم كسب الحرب..
    فهل هم فاعلون؟؟؟
    أما أنا فقدبرئت ذمتي أمام الله وأمام التاريخ وستذكرون ما أقوله لكم ولكن بعد فوات الأوان إن لم تأخذوا بنصحي..
    اللهم هل بلغت؟اللهم فاشهد..وأنت خير الشاهدين..

  6. في حالة العراق الذين تحالفوا مع أمريكا ضد صدام هم الشيعة (وخصوصا القادمين من ايران) ،ولم يكونوا أقلية.
    وفي سوريا، لم أكن أعلم أن الفرس والشيعة أغلبية.ربما الاستاد يبشرنا بسوريا الجديدة بعد تهجير ابناءها وقدوم المستوطنون الجدد من إيران وباكستان وأفغانستان ولبنان.
    يعني على غرار ماوقع في فلسطين.

  7. الله يهديك يا عبدالباري عطوان اي حرب واي مواجهة… .جيش صدام كان رابع جيش خذ ثلاث ايام وتدمر العراق لين اليوم لا كهربا ولا ماء والان الدور على ايران… انما السعودية ادفعت وخلصت نفسها اليوم زمن دفع الجزيه يا استاذ عبدالباري

  8. الی الخلیجی! المتسمی الاهوازی! و جوقة الصهاینة المتحدثین باللغة العربیة الذین یمولهم آل سعود! ایران موحدة و اهواز الایرانیة هی التی القمتکم الهلاهل فی حرب ثمان سنوات و ترامب الحتف الیه اقرب من بلوغ مناه! سنکسر اغمدة السیوف و نحرق عروش اصحاب الکروش قبل ان یرتد الیهم طرفهم اذا هموا بما لن ینالوا!
    ان السلاح جمیع الناس تملکه ..و لیس کلّ ذوات المخلب السبع

  9. أقصى ما يمكن أن يفعله ترامب هو تحذير الرئيس روحاني . يكفي الرئيس روحاني أن يرد عليه بلغة كيم جونغ أون.

  10. الرصد الايراني و الرد على الترمب :
    انت احذر انت ايها المجنون لانك انت من لديه أكثرمن 50 الف عسكري في مرمى رصاص ايران

  11. /____ إذا جاوزت العقوبات مداها . فحق لإيران الدفاع الشرعي . و من باب تعميم الأضرار على الكل عملا بمبدأ دولي متعلق بصد خطر داهم .. و بالنتيجة فإن باب هرمز سيغلق تلقائيا أتوماتيكيا لعدم توفر شروط الأمن … الطلب على النفط سيزداد و الأسعار سترتفع كالصاروخ .. و أما العرض .. أين الممر و أين المفر ؟؟ .

  12. تحياتي للاستاذ عطوان، انها ام الحروب يا جماعة هذا ما تدل عليه كل المؤشرات، نعم ام و اب الحروب التي ستغير العالم،ستقضي على اليهود وسترسل الخونة العرب الى الجحيم.

  13. لعلك تعجب اذ تعلم أن امريكا لا تدخل حربا الا اذا ضمنت النصر و يقينا انها لم تخسر حربا خاضتها منذ نيلها استقلالها في القرن التاسع عشر من بريطانيا العظمى. و صحيح أنها خسرت حربها مع فيتنام فى ظاهر الحال وذلك بمعايير التحليل السياسى ، ولكنه لم يكن كذلك في حسابات الرأسمالية الأمريكية التى تقيس النصر و الهزيمة بمعايير الر بح و الخسارة و عدد دورات الإنتاج للسلاح و العتاد و الذخائر . و بالتأكيد فإن الحرب الفيتنامية كانت خيرا و بركة على الراسمالية الامريكية التى أحالت الحرب الباردة (1945-1990) و ما بعدها إلى جحيم فاقت الحرب العالمية الأولى و الثانية . و يقينا ان ايران اعقل من ان تعطي امريكا ذريعة إغلاق مضيق هرمز مع علمنا بان امريكا فى غيرما حاجة لإبداء الذرائع لممارسة اعتداءاتها . فمخابراتها لديها قوالب جاهزة لكل مناسبة : الشيوعية و الإلحاد لاستقطاب و استنفار المسلمين و المسيحيين و اليهود ضد المعسكر الاشتراكي ، و الإرهاب ضد طالبان و القاعدة و داعش و بوكو حرام ، و اسلحة الدمار الشامل ضد صدام حسين ، و الربيع العربي ضد العرب!!!

  14. على دول المنطقة جميعها بدون استثناء الالتحاق بركب السعودية والامارات والانصياع لاقوى دولة في العالم اسرائيل والا سيتم اعتبارهم اعداء للعروبة والمشروع العربي وعندها سيكونوا عرضة للحزم والامل والغضب الاسلامي العربي

  15. عزيزي المستمع اقلب الصفحه…..
    لكي نفهم الحاضر يجب علينا مراجعه التاريخ وقرائته بتفهم وتمعن.
    ولكي نقرأ المستقبل علينا فهم الحاضر….
    رجعوا إلى بدايات القرن المنصرم حيث كان تشرشل ادميرال البحريه البريطانية وأراد تحديث الأسطول البحري الإنجليزى فوجد أنه لا بد من استعمال محركات يديرها البترول وإيران كان بها نفط مكتشف قبل اكتشاف بترول دول العرب الخليجيه.ومن هذا المنطلق اقنع الحكومه البريطانية بالاستيلاء على ايران وصورتها النفطيه وكان تعيين ابو الشاه وطبعا عندما رأت بريطانيا ان من مصلحتها أن يكون هناك حكم برلماني صوري لخداع الشعب الإيراني فاتى مصدق رءيسا للوزراء وللاختصار قامت بريطانيا وبمساعده أمريكا الاطاحه بالسيد مصدق واعاده حكم ال بهلوي وكان شاه إيران محمد رضى بهلوي. حيث كان ولاءه لامريكا التي دعمت حكمه ثم تخلت عنه ولم تسمح له بالقامه بالتراضي الامريكيه وتوفي في مصر.
    الشعب الإيراني كان دايما يلوم الإنجليز على كل المشاكل
    إلى ام اتت الثوره الايرانيه التي تريد تحييد الهيمنة الأجنبيه على ايران واتخذت نهجا بتطوير قدرات ايران بكل الاتجاهات سواء اقتصاديا او عسكريا.
    ايران ترى أن امتلاكها السلاح النووي سيعزز من مكانتها الدوليه والإقليمية ويبعد تدخلات الغرب بالشأن الإيراني.
    اي ان هؤلاء الحكام يريدون بناء بلدهم باستقلالية تامة عن التأثير الخارجي . بلد متقدم علميا واقتصاديا وهذا يا ساده لا يروق للغرب.
    فالغرب يحارب ايران بالحصار والحروب المفتعله كحرب صدام والحرب الاعلاميه وسياسته التفريق الطائفي المفتعل.
    الامور يجب أن لا تؤخذ بسطحيه وانهم فرس وشيعه ونحن سنه وعرب وما إلى ذلك.
    لا داعي للخوض بما يقوم به أذناب أمريكا ب المنطقه ضد إيران ولا داعي اذكركم بالاسم .لأننا نعلم من هم.

    اعزائي المسافرين تربطوا الاحزمه لأننا سنهبط على كوكب
    الحقيقه بعد الف سنه ضوتيه .
    لا بأس أن اردتم الاسترخاء والعودة إلى سباتكم العميق
    فلا جديد هنا.

  16. استاذ عبدالباري حضرتك أشرت على أن الخطوة الثانية ستتحرك الأقليات الغير شيعيه وهنا اقول لك أن الشعب الأهوازي في مايسمى ايران أن أغلبهم شيعه بما يقارب ٩٠ في المئة شيعه ومحرومون من ابسط حقوقهم وتتكلم عن النفط ماتدري أن ٩٠ في المئة من صادرات النفط من الأهواز فليكن لديك بعض الأنصاف في كتاباتك ياسيد عبدالباري صحيح أن وطنك محتل من قبل الصهاينة ونحن متعاطفون معكم لأننا عرب دم ولحم واحد ولكن نحن مثلك لدينا وطن محتل من قبل الجماعة انت تدافع عنهم ….

  17. No one find reasons why Arabs and Muslims are so behind the world even they have the power to kill world economy through the Gas they have. Long time ago Muslims forgot about building strong human Muslim by providing a MODERN RELIABLE educatio to the Muslim human. Without building a modern country depends on POWER OF LAW and DEMOCRACY. Please Forget about SHARE#A since it is not applied in any Muslim country.. IN USA we are building the American new education through STEAM Science, Technology, Engineering, Art, Mathematics, compare that by Muslim education system. WAKE UP otherwise you will die through your deeeeep sleeeep.

  18. و الله إنني عندما أقرأ بعض التعليقات على مقال الدكتور عبدالباري عطوان يصيبني الضحك من ضحالة تفكير البعض و عدم قراءتهم للواقع الذي نعيشه و خلطهم بين التمني و الآمال و بين حقائق التاريخ. لازال البعض يعيش في مخيلات الحرب النفطية و إفلاس إيران عن طريق حرب أسعار البترول مثل التي مورست ضد صدام بتسعينات القرن العشرين ! و لا أدري أين يعيش من يعتقد إن مثل هذا السيناريو قد يؤدي لسقوط إيران و تركيع روسيا؟ و لعله من المفيد ان نذكر البعض بالواقع الحالي و إنهيار أسعار النفط من اعلى نقطة لها في العام 2014 و من كان يقف خلف هذا القرار و نتائجه على ساحة السياسة العالمية. من المعلوم ان أزمة أسعار النفط الحالية كان تقف وراءها السعودية و الإمارات و الهدف المعلن في حينه هو إفقار إيران و روسيا و إجبارهم على التخلي عن سياساتهم في دعم بشار الأسد في سوريا! و ها نحن ندخل العام الرابع منذ بدء هذه السياسة النفطية، فلا بشار الأسد سقط و لا أفلست إيران و لا تراجعت روسيا عند دعم سوريا و إيران! بل ان المتضرر الأكبر من سياسة إغراق السوق بالنفط لتقليل الأسعار هما السعودية و الإمارات اللتان إضطرتا لإتخاذ العديد من الخطوات للتقليل من أثر التراجع في الميزانية بسبب هبوط أسعار النفط و ليس بآخرها فرض ضريبة القيمة المضافة على السلع لأول مرة بتاريخ البلدين و رفع الدعم عن المواد الأساسية و الخدمات بكلا الدولتين! بل الشاهد ان الحرب اليمنية تستنزف صناديق الإحتياط بكلا الدولتين و إطالة أمد الحرب ( المتعمدة من الحوثي و من وراءه) قد تدفع الدولتين إلى حافة الإفلاس و خصوصاً السعودية التي دفعت مبالغ طائلة لترامب و تنفق المليارات على مشاريع الترفيه كنيوم و القدية! لذا فإن تكرار مثل هذه الترهات عن حرب أسعار النفط و لا زلنا لم نستفق من صدمة هبوط الأسعار السابقة و لم نتعلم الدرس بأن العالم قد تغير لهو عين الطفولية و الصبيانية التي أصبحت السمة السائدة للسياسة السعودية-الإماراتية!

  19. لا اعلم كيف ايران قوية وتزاد قوة ؟ عسكريآ ا سلحتهم وخصوصآ طائراتهم وهي الاهم من ايام الشاه واقتصاديآ عملتهم في الحضيض وتعيش حصارآ خانق وسيزداد وعلاقاتها مع محيطها العربي والاذري سيئه للغايه واموالهم تصادر في الغرب والشركات والمستثمرين والمواطنين يهربون من ايران والمضاهرات تزداد يومآ عن الاخر ؟ لم ينفع عبد الناصر وصدام قلب الحقائق والتهديدات الفارغه وبالتأكيد لن ينفع ايران

  20. سيدي العزيز، في إعتقادي ان المقاربة بين ما حدث في العراق و ما يحاك لإيران هي مقاربة خاطئة لسببين رئيسيين، أولهما أن روسيا بوتين أصبحت اللاعب الأساسي في المنطقة بعدما انقذت بشار الأسد من السقوط على الرغم من تحالف العديد من الدول ضده و إقرار أمريكا مرغمة بالسياسة الروسية في سوريا. و لا يختلف إثنان أن روسيا تقف بثقلها العسكري خلف إيران و هو ما يشجع إيران على إتخاذ مواقف أكثر تشدداً تجاه التهديدات الأمريكية، و ما زيارة نتنياهو لروسيا مؤخراً و عودته بخفي حنين في ما يتعلق بالتمركز الإيراني في سوريا إلا دليل على مدى إصطفاف روسيا مع إيران و هو ما قد يحبط أي محاولات لشن هجوم على إيران، و هذا فرق رئيسي بين وضع العراق سابقاً و وضع إيران حالياً. أما السبب الثاني لجعل المقاربة بين ما حدث في العراق و ما هو متوقع أن يحدث في إيران غير صحيحة هو وجود ترامب في قيادة أمريكا، و لا أظن أنه يوجد إثنان يختلفان أن ترامب بسياساته الهوجاء قد جعل أمريكا شبه معزولة عن العالم بسبب الخلافات التجارية و تصريحاته اللامسؤولة التي جلبت عليه سخط قادة العالم بدءاً من كندا مروراً بالصين و ألمانيا و بريطانيا و فرنسا مما يجعل من إصطفاف هذه الدول مع أمريكا ضد إيران في حكم المستحيل. بل في إعتقادي ان هذه الدول المذكورة قد تصطف مع إيران ضد أمريكا( تجارياً على الأقل) نكاية في ترامب و لتشويه صورته أمام الناخب الأمريكي و خصوصاً مع إقتراب الإنتخابات الفصلية لأعضاء الكونجرس. و هذا بالضبط ما تعول عليه إيران من عدم وجود إجماع أمريكي-أوروبي لقيادة حرب ضدها، و يتجلى هذا الموقف في الزيارات المتعددة للمسؤولين الإيرانيين إلى دول أوروبية لبناء موقف أوروبي ضد أمريكا و هو ما نجحت فيه بناءاً على التصريحات الأوروبية المتعددة في هذا الشأن. كما يجب ان لا نغفل عن حروب ترامب الداخلية في أمريكا ضد ال أف بي آي و ال سي آي أيه بسبب تصريحاته العدائية المتكررة و الشكوك التي أثارها حول كفاءة كلا جهازي المخابرات مؤخراً، مما قد يجعل تعاونهما مع ترامب في شن حرب ضد إيران محل شكوك و خصوصاً مع تكاثر الأنباء عن عمالة ترامب لروسيا و لبوتين بعد قمة هلسنكي الشهيرة و ما يعنيه ذلك من التشكيك في جميع قراراته و قدرته على مواجهة بوتين بشأن إيران.
    إن الزمن الذي كانت تقود فيه أمريكا العالم لشن حروب كما حدث بالعراق قد ولى على الأقل في زمن ترامب و بوتين و هو ما يجعل إيران في وضع أفضل بكثير مما كان عليه العراق زمن صدام، بل إن الحصار الإقتصادي المزمع شنه ضد إيران قد لا ينجح بسبب كثرة الخلافات الأمريكية-الصينية-الأوروبية و هو ما قد يعزز من موقف إيران تجاه العقوبات الأمريكية المحتملة و مدى إلتزام دول العالم به. أما لمطبلي الحرب ضد إيران، لقد خسرتم برهانكم على ترامب فهو بعيش أسوأ أيامه في أمريكا مع كثرة أعداءه في الداخل و الخارج و الفضائح المتعددة التي تلاحقه مما يجعل موقفه مهزوزاً و متردداً في إتخاذ أي قرار و خصوصاً بالحرب، و الأيام بيننا!

  21. انا لا أثق بامريكا ولا بالحكام العرب ولا ايران ولكن من قتل وشرد الشعب السوري؟؟

  22. لست خبيرا ..ولكنني رأيت حكمة الله وأذلاله الطغاة بأحقر الأسباب …وأخرها وليس الاخير هي لعب الاطفال الفلسطينية التي جعلت النتن ياهو يهلع ..انها ورأيت كيف أن العراق التي سقط ثلثاه بين ليلة وضحاها بمكر الشيطان الأكبر …أزاح مكر العنكبوت ثلة من فتية أمنو بربهم هم الحشد الشعبي العراقي ورأيت كيف أن غزة وهي قرية أجزم أن كل شبر منها تصوره الف قمر صناعي وتحاصره عدة دول أذلت المستكبرين …

    أكرر لست محلل سياسي …ولكنني مسلم والحمد لله وأرى المعجزات تجري أمامي والتي هي عكس قوانين الحرب والإستراتيجية ….

    أن كيد الشيطان كان ضعيفا

  23. ليس لنا الا الدعاء لأيران الصديق الأوفى والمقاتل الأجلد بعد ان خوت بلاد العرب على عروشها من اي زعيم او زعامة وان كانت من ورق!
    ايران آخر بيادق المقاومة والصمود بوجه الغطرسة والعنجهية الصهيوامريكية.
    هنيئا لأيران هذا الشرف العظيم وهنيئا لشعبها بهذه القيادة الفذة.

  24. غزوات وفتوحات ونزوات امريكا فشلت في آسيا فشلا ذريعا وأصبحت كوابيسا مرعبة تطاردها وتقض مضجعها ابتداءا بكابوس فيتنام الذي ما زال يطاردها ويبقى يطاردها حتى قيام الساعة وانتهاءا بكابوس العراق التي كانت تتفاوض مع المتمردين هناك لاخراج جنودها من ثكناتهم، أما إيران فإيران دولة عصية ولم يجرب أحد حظه معها منذ زمن جنكيزخان وهولاكو والى حد الآن فليجرب الحاج ابو ايفانكا ونرى نتيجة تجربته، فامريكا اليوم ليست امريكا أمس التي كانت تتسلى بترويض البقر، امريكا اليوم أصبحت تحلب الحلوب منهن فقط وقد تخلت تماما عن فكرة الترويض

  25. الي السمهري
    اترك عنك خيال الPlay Station ، الواقع من التاريخ الحديث ، وازمات المنطقة . أمريكا لن تتجراء علي هجوم ايران بريا .
    المضحك ان كل الحروب التي دخلتها أمريكا في المنطقة ، لم تحصل علي الأهداف من دخولها .
    ماعدا زيادة استقرار الكيان الصهيوني
    الخاسر الأكبر هم شعوب هذه المنطقة ،، لعلهم يصحو من غفلتهم

  26. يجب ان تقوم ايران بالتخلي عن مشاريعها الشيطانيه و بالانسحاب من المشاكل و عدم التدخل في شؤون سوريا و اليمن و العراق و لبنان و البحرين و التصالح مع القوى العالميه الكبرى من اجل تقدم و ازدهار و تنمية الشعب الإيراني الشقيق الذي يرزح في الفقر المدقع و العوز الشديد

  27. اتمني من الله ان يجنبنا أي صراع جديد في المنطقه العربيه لانه سيكون دمار لجميع الدول بلا أي استثناء سواء اقتصادي او عسكري وستكون الدماء العربيه والاسلاميه هي وقود تلك الحرب ان حصلت لا سمح الله

    المستفيد الوحيد في حال قيام تلك الحرب لا قدر الله هي إسرائيل فقط

  28. منذ هزيمة فيتنام امريكا شاخت ومرضت وتخلت عن مسرحيات الكابوي وترامب رجل أعمال وليس أمير حرب ولم يحلم طيلة حياته ان يكون رجل حروب وصاحب فتوحات وقد رأيناه في سينغافورة من بعد سجال عقيم ومرير كيف كان يساوم ويداهن ويتودد لمراهق كوويا الشمالية

  29. بسم الله الرحمن الرحيم…
    كل ما قيل و يقال عن ايران و مشاكلها و امريكا و تحرشاتها هي عبارة عن ابراز لمواقف كل طرف او شخص تجاه ايران من منطلق قومي او طائفي.
    امريكا و قبل خمسين سنة تورطت في حرب مع شعب فيتنام و على الرغم من جبروتها و قسوتها و كثير عدتها و عتادها خرجت خاسرة لا تزال تذكر ويلاتها حتى اليوم كما ان القتال من بعيد (بسلاح الجو و البحر و الصواريخ ) فقط لا يسقط نظام و لا يحسم معركة… كما ان الايرانيين منعوا سقوط نظام بشار الاسد الذي يبعد عنهم اكثر من 700 كم على الرغم من خيانة 90% من جيشه و شعبه له و اسطفافهم مع الكفر و التفاق الغربي و الخليجي و على الرغم من الاموال و التسليح الذي لا حدود له.
    الروس و الصينيون لا يجلسون متفرجين و هم يرون ان ايران (عدوا امريكا اللدود) تنهار بسهولة.
    اخواني قتال الشعوب مهما كانت ضعيفة هو انتحار خاصة من قبل امريكا و الدول الغربية حيث الاقتصاد الهش و السياسة المتارجحة و الصومال و اليمن و افغانستان خير مثال على ذلك فلا احد يمني نفسه بانهيار ايران و خسارتها امام امريكا حيث ان الشعب الايراني سيتوحد بشكل عجيب امام اي غزو او حرب امريكية قادمة.

  30. ما اضحكني حقيقه الا قول احد الاخوه المعلقين (محمد المغرب)اكان على ايران ان لاتخسر جيرانها العرب حتى يكون لهم موقف من تهديدات أمريكا لإيران
    ومتى وقف العرب مع إخوانهم حتى يقفوا مع جيرانهم
    على كل حال ايران اليوم غير ايران الامس كل القواعد الامريكيه في الخليج وحقول النفط وموانىء التصدير في مرمى الصواريخ الايرانيه ففي كل الحالات الخليج هم الخاسر الأكبر تتبعهم أمريكا ودول المنطقه
    ان تسمية السيد روحاني للمعركه بأم الحروب فهو صادق لان كل الأطراف ستكون مشتركه بالحرب بصوره مباشره وغير مباشره
    نسأل الله ان يجنبنا واخواننا المسلمون ويلات الحروب انه سميع مجيب

  31. الى الاخوة قراء رأي اليوم
    انتبهوا الى أن هناك جيش ألكتروني امريكي أخذ يكتب في تعليقات هذه الصحيفة ويكتبون على أنهم ايرانيين.
    منهم المدعو (اوات)
    فقد كتب في تعليقه : ((الوضع في ايران خطير جدا و خاصة بعد ان منع الحكومة البنوك من إعطاء اى مبلغ للمواطنين ، و الناس ما يقدرون سحب نقودهم فى البنوك. والأسعار مرتفعة بشكل خيالي و الخدمات فى الدوائر و المستشفيات توقفت تقريبا)) .
    اعلم يا اوات
    أنا لدي إقامة في ايران وقد راجعت يوم امس مستشفى (كامكار) في وسط مدينة قم والوضع فيها طبيعي جدا .
    ثم مررت على (البازار) وهو بقرب المستشفى والاسعار هي نفسها دون تغيير حتى الأجهزة المستوردة لأن الدولة تعطي المستوردين دولاء بسعر منخفض القيمة .
    وقد اتصلت بأصدقائي بعدما قرأت تعليقك وأخبرتهم بأن أحد الأشخاص يقول (الدولة لا تسمح للايرانيين بسحب نقودهم) فتعجبوا وسخروا منك ومن صديقتك .
    اسمح لي أن أقول إنك وصديقتك كذابين .

  32. أوروبا رفضت منع إيران من تصدير نفطها، الهند والصين وكوريا ستشتري النفط الإيراني وتركيا أيضا ، لم يتغير شيئا يا ردادي.

  33. كل المؤشرات ترجح ام المعارك:
    تهريب الطرابيش البيضاء من سوريا لكساد وظيفة التمثيل المسرحي
    احتضار داعش حزام امن اسراءيل
    غليان داخل السعودية عراه الامير خالد بن فرحان واضطر سلمان للاستعانة ببلير راءد كذبة سلاح الدمار الشامل من اجل تجميل كذبة مبادرة 2030 الشاملة

  34. ( أم المعارك) حقوق الطبع والنشر والتوزيع محفوظة لصدام حسين التكريتي

    عموما ايضا أن النتيجة النهائية ستكون نفس الشيء إذا فعلا حصل اشتباكات عسكرية واسعة النطاق بين الطرفين

    مجلس من ضباط الجيش الايراني سيتربع على عرش البلاد وأحوال العباد بعد زوال نعمة ولي الفقيه على الشعب الايراني اذا اصلا قام بتنفيذ تهديداته بغلق مضيق هرمز

  35. ايران ستعقد صلحاً مع اسراءيل و أمريكا برعاية بوتين و دميتاه ترامب و الاسد يقضي بتسليم الخليج و العراق و سوريا لإيران في مقابل عدم الاعتداء على اسراءيل. قد يكون صلحاً سرياً يبدء بحرب صورية سيسمح لإيران فيها “بالانتصار” و التمدد في الخليج. من يقرء التاريخ و الأحداث يعلم ان خطط اسراءيل داءماً هو إشعال الحروب و ألفتن الطاءفية بين المسلمين لأهدارهم و تفريقهم و تقسيمهم من جهة و التامر مع غير العرب (الكرد و الأتراك و الفرس) في المنطقة ضد العرب من الجهة الاخرى. ايران الملالي لطال ما أعلنوا انهم يريدون “تحرير” مكة و المدينة من السنة و بالتأكيد سترضى بهكذا صفقة. ايران و أذنابها من محور المماتعة و المقاولة سيطبلون و يزمرون و يعلنون بمنتهى غباءهم ان طريق القدس يمر من مكة و المدينة كما هم قالوا في. السابق ان طريق القدس يمر من الموصل و حلب و بغداد و بيروت و صنعاء. روسيا في هذه الحالة ستربح كأكبر مصدر للنفط و الغاز اللذان سيرتفعان أسعارهما لحدود خيالية. و كل هذا سببه هو اجهاض الربيع العربي في سورية، اسراءيل هي التي ترسم و روسيا و أمريكا و أذنابهما من ينفذ ما دامت الشعوب العربية لا تملك زمام أمورها و يحكمهم اغبى عبيد السلطة الاستعمار

  36. لا ندري كيف سيكون سيناريو اغلاق مضيق هرمز كون هناك دول اصدقاء لايران وهناك من هم على الحياد خاصة ان هناك من يعتبر ان هناك منفذ آخر للسعودية والتي هي احد اكبر المحرضين على ايران ,, فعنندما لن يؤثر
    مثل هذا الاغلاق على السعودية فمفعوله لن يكون فعال ,, فاذا تم تمرير سفن وشحنات الاصدقاء والمحايدين فاالعقوبات الاميركية مع اصدقاءها على ايران يقابلها مثلها فربما هذا حق بشرط تمرير جميع من لا علاقة له ,,
    وبالنسبة للحرب على ايران نعتقد ان ايران لن تجعل الحرب في عقر دارها بل ربما في مكان آخر وربما يقول قائل لتكن الحرب بارض هي حاليا ارض حرب ,, ربما ستختار اليمن لتدخل حينها ايران مباشرة وتدعم االيمن وربما ستطرح اسباب ما ,, فهي لم تدخل بحرب اليمن قديما من اجل استكمال الاتفاقية النووية لانه بذلك الوقت كانت السعودية والصهاينة فتحوا جبهة اليمن متوقعين تدخل ايران حينها ورفع الصوت الدولي ضدها واثارة خلافها مع الغرب من اجل عدم التوصل للاتفاق النووي ,, لكن الوضع الآن يختلف فهي اشبه ما تكون خسرت الاتفاق ولا يهم ان تدخلت باليمن ام لا ,, فان وجدت اسباب منطقية وقانونية للتدخل باليمن فربما كثير من الامور ستتغير لصالح ايران وشعب اليمن ,, ومن الناحية الاخلاقية والدينية والانسانية بات مساعدة شعب اليمن المظلوم لمن استطاع المساعدة فكانما واجب انساني ,,
    وقديما بزمن اوباما حين الصهاينة كانوا يطبلون ويطلبون من الاميركان ضرب ايران ,, حينها اعلنت ايران ان اي حرب عليها او ضربة فستمطر الصهاينة صواريخ ,, وهذا حينه كان ردا فعالا لان الصهاينة هم يثيرون اميركا ويجلسوا متفرجين ,, واليوم تعاد الامور بنفس الطرق انهم اوعزوا لترامب ليقف بوجهه ايران ويتفرجون ونعتقد انه يجب على ايران ان تعود وتحدد ان الصهاينة هم السبب وتصرح كما صرحت قبلا بان تمطر الصهاينة صواريخ ,, فالصهاينة هم الذين يحرضون وهم من يدفع الثمن ,,
    فاليمن بامكانها اغلاق من تريد اغلاق ممرات وتسمح لمن تسمح لو تم دعم ايران لها ,,

  37. لكاتب التعليق تحت إسم اوات خطاكم هدا عن قصة الصديق بطهران غير بعيد عن كلام المتحدث باسم جيش الاحتلال افخاي ادرعي وهو يفسر القرآن أمام الكاميرات التلفزيونية حول حماس التي غيبت عليه النوم من كثر الصفعات. وما هدا الحكي الغبي عن ازمت إيران المالية كان القراء العرب يعيشون في جزيرة الوقواق؟ يكفيني خمس دقائق لاتبين حالة الاقتصاد العالمي الحمد لله لنعمة العولمة هاهو العم سام في أمريكا يسرق العالم من هنا وهناك ويهدد أصدقائه قبل أعداءه ومند زمن بعيد لايحسن إلا لغة الابتزاز وذينه الداخلي يفوق إنتاجه اضعافا .أنظر إلى أوروبا تقل اقتصادي كبير لم نعد نسمع عندهم الا لغة الإفلاس حتى درجة غرق دول غريقة في مديونيتها فكيف بالاقتصاد الإيراني المتربص به من لصوص الشرق والغرب مند أن قال ربي الله وجعل مصلحة إيران الوطن من الأولويات. أنظر إلى جنة الديموقراطية لدى البعض تتسول من كل العالم بشتى الألوان والأسماء واقتصادها هش يصرخ عند أذني زلزال اقتصادي. كلنا ياهدا في الهوى سواء من حيث الاقتصاد موارد العالم تستنفد بسرعة الصاروخ. الدين الداخلي العالمي يفوق إنتاجه مرة ونصف.
    الفرق بيننا فقط في الاحساس بالوطن. ديموقراطية الغرب خلقت أناس يعرفون مالهم وماعليهم ولديهم مؤسسات تعمل على مبدأ الوطن والمواطنة ونحن ابتلانا الله بنصابين وعملاء باعوا الأوطان والشعوب من أجل حمايتهم. أما إيران وغير ايران المؤمنين بشعوبهم فاقدر عليكم وعلى مخططاتكم.

  38. السلام عليكم
    لا أتوقع أن تقوم إيران بإغلاق مضيق هرمز، لأنه سيكون خطأ استراتيجي!
    التهديدات الإيرانية كما اراها عبارة عن مناورة سياسية للضغط على المجتمع الدولي للحصول أو الحفاظ على الحد الأدنى من المكاسب.
    أما الحرب فقد ابتدأت منذ مدة طويلة، ولها عدة مظاهر، فهي حرب إقتصادية عسكرية طائفية مذهبية قومية دينية تهدف إلى تثبيت أركان دولة الإحتلال الصهيوني وحمايتها، كما تهدف أيضا إلى تدمير إيران وحزب الله والمقاومة الفلسطينية.
    حرب تحرير فلسطين قد ابتدأت، أرض المعركة الآن في اليمن وسوريا وليبيا، قد تتسع وتضيق حسب ظروف المعركة.
    وأنا أرى أن أولوية الحرب هي اليمن وفلسطين، وليس مضيق هرمز. هاتان الجبهتان مؤلمتان لحزب الشيطان.

  39. لاحقاً لرأينا السابق نقول :
    ليس لدى ايران ماتملكه من القوى والوسائط لمقاومة أمريكا واسرائيل..ومليون جندي من الحرس الثوري لايفعلون شئياً أمام القوة النارية القادمة …وسيذوبون كما يذوب الملح في الماء كما حصل مع الجيش العراقي ، والشعب الحائع لا يستطيع المقاومة فضلاً عن الطوائف والأقاليم التي سوف تنقض على الحكم الثيوقرطي…وأمريكا تحكم العراق وربع سورية وقواعدها منتشرة حول ايران كالسوار في المعصم كما في باكستان وأفغانستان ، ولديها أسطولان السادس في المتوسط والسابع في المحيط الهندي ، يحملان 300 طائرة شبح (ب2 ) من أحدث الأنواع فضلاً على ال ف35 أحدث طائرة في العالم …هذا بالاضافة إلى سلاح الجو الاسرائيلي ( 400 طائرة ) ( ف15 + ف 16 + ف 35 ) ..وإذا اشتركت السعودية وحلفاؤها في الخليج سوف تزيد الطين بلة وتصب النار على النار لتعود ايران إلى القرون الحجرية الأولى …
    لذلك ستلجأ ايران إلى تنفيذ ال 12 شرط المفروضة عليها ..أما روسيا فسوف تقف متفرجة كما حصل في العراق والآن في سورية ….
    وأخيراً ورداً على المحترم الذي نعتني باليهودي …يا أخا العزيز أنا عربي أصيل وسوف أرسل لك هويتي إذا أردت ….

  40. الاخ المكرم عبدالباري عطوان
    ايران نشأت قوة ثورية محلية منذ نجح اية الله الخوميني في ثورته الاسلامية على نظام شاهنشاة الملكي واطاح باكبر حلفاء الولايات المتحدة حيث كان الشاه محمد رضا بهلوي القلعة الحصينة للغرب واسرائيل وبخاصة للولايات المتحدة حيث كان يٌطلق عليه “بوليس ” الشرق الاوسط الذي كانت تركع له دويلات الحماية البريطانة الخليجية الخمسة وفي مقدمها كبيرة هذه الدويلات وهي السعودية ، وحيث انتزع شاهنشاه ثلاث جزر كانت تحت سيادة الامارات العربية المتحدة في معبر الخليج الفارسي عى مقربة من مضيق هرمز الايراني الذي يعتبر بأنه المعبر الرئيسي للخليج ، منه تمر ناقلات النفط الضخمة في العبور والخروج تحمل نفط السعودي ودول الخليج الكويت والبحرين وقطر والسعودية والامارارات العربية المتحدة ، وبدون هذا المعبر يبق مخزون نفط تلك الدويلات في قعر ابارها المنتشرة عبر صحراواته الملتهبة بحرارة نيران جوفية واخرجوية ، مع استثناء انتاجي نفطي بنسبة ضئيلة تستطيع السعودية تصديرها عبر مينائها “ينبع ” على البحر الاحمر بطاقة لاتتعدى 7% وان عائداتها لا تكفي لسداد ثمن زجاجات ماء تطفئ ظمأ قوافل البعران الصحراوية ٠…
    اخي عطوان
    لااحد يريد الحروب المدمرة للانسانية وللحضارة العالمية سوى الدول المتغطرسة والمغرورة المحبة لسفك الذماء وفي عصرنا الحاضر هما ثلاث دول عدوانية ترى نفسها كما وانه تملك القوة الهتلرية الت تسمو على دول العالم اجمع بداف الغرور والغطرسوالغزور وه الولايات المتحدة واسرائيل والسعودية ،
    وهذا بحث يطول لكن ملامحه ملموسة وواضحة تتمثل في هذ الطاغية التي يجلس الان في الغرفة البيضوية في البيت الابيض ،واما الدوتان الاخريان تستقويان تحت مظلة هذا المغرور الذي اصبح معروفا بميوله العدوانية وتهديداته الحربية :
    فاسرائيل استغلت موقفه وحصلت على بغيتها الي عجزت عن تحقيق طيلة وجوده منذ70 عاما وتهدد بحرب ضروس ضدسوريا تارة وضد غزة تارة اخرى وضد ايران تارة ثلثة ، بينم السعودية تضرب الموقف الانسان الدولي المناهض لحربها العدوانية الاثمة ضد الشعب اليمني البرئي فتحرث الارض وتهلك النسل الى جانب تحرييضها وحشدة الطائفي وتهديدها بالحرب ضد ايران !ولولا الإستقواء بترمب لما تجرأت الدولتان اسرائيل والسعودية على ان تنبسان ببنت شفة !
    اخي عطوان
    لا أود ان اذهب بعيدا في التحدث عما وصفته” ام الحروب ” في تحليلك عن قدرات ايران الخارقة في اية مواجهة محتملة
    قد يقدم يرتكبها أحمق البيت الابيض !فقد داب مند ذخوله البيت الالبيض الى اطلاق التهديدات الانرية ضد ايران لمنه حتى الان لم ينتقل من مجرّد اقوال دون أفعال ؟ بل فشل في حشد اوتحريض اقرب الدول الاوروبية الحليفة الى الاستجابة لاستجداء الاحمق في المشارة في هذه التهديدات التي ثبت بطلانها وفشلها ؟
    وهنا كان حريا بالقادة الايرانيين ان يقابلوا التهديد بمثله طبقا للنظرية (لكل فعل رد فعل ) ؟ فجاء الرد الايران صريحا وفصيحا وسريعا على لسان الرئيس الشيح حسن روحاني ” إذا تعذّر تصدير النفط الإيراني فلن نسمح بتصدي (نقطة ) بترول عبر الخليج اطلاقا ]
    اخي عطوام
    إيران برزت قوة محلية بعد نجاح ثورتها الخومينية الاسلامية في 11 فبراير 1979 ،ثم بعد حرب الخليج الاولى الثمانية سنوات في الثمانينات طورت قوتاه تدريب وتسليح وانتجا الى ان وصلت بانتاجه الصاروخى وتقدمها في المجال انووي جعلاه في مصاف الذوا العظمى !
    تراما وليبرمان وابن سلما ن سوف يفكرون الف الف مرة قبل ارتكابهم حماقة خرب ستعود عليه بالويل والثبور وستكو السعودية نفسها وبعدها اسرائيل اكبر الخاسرين اولاً واخيراً ،”والأيام بيننا ‘” !
    احمد الياسيني -بيت المقدس الشريف

  41. اری ان ای حرب بین آمریکا و ایران هي في صالح الفلسطینین والخاسرون هم الکیان الصهیونی ومشیخة الخليج

  42. يكفي قادة إيران وسياستها شرفا أن شغلت أعداء الدين والبشرية ليل نهار إعلامهم مفكريهم الكل مصاب بفيروس إيران. حياكم الله أيها الإيرانيون وامدكم من عنده بمدد يجعل البعض يندم يوم لاينفع الندم.فمن بنى هدا النظام المقاوم يحمل مفاتيح قلوب المؤمنين في مشارق الأرض ومغاربها. أما السابحون ضد التيار والمؤمنين بأمريكا وإسرائيل كضامنين لاستمرار مصالحهم فأقول لهم استيقظوا لتكملوا الطريق مع أحرار العالم الحافظين لمصالح شعوبهم الذين يستحقون صفة الإيمان بقلوبهم لا ان يرفعوه كرياية غدر لذوام نعم الدنيا وفي الآخرة مالهم من قرار.

  43. اختصر الاجابة بما يلي
    ،نحن سنسعى الى تجنب الحرب لاننا عانينا من ويلاتها ،لكن ان فرضت علينا سندافع عن انفسنا ،دافعنا عن بلدنا بلحمنا لمدة 8 سنوات ولم نكن نملك او نصنع شيئا ،لكن اليوم وبكل تواضع نملك من الاسباب ما يجعلنا لن نكون اول من يعض اصبعه ندما ان شاء الله .

  44. النظام الملالي أستطيع ان أقول بثقة و احترام على صموده في سورية و دحر الارهاب التكفيري من هذا البلد الذي تآمرت عليه الأمريكان و الاسرائليين لاتدمير تراثه و انسانيته و بيد بعض الدول الرجعية .. نظام الملالي يستحق الاحترام و التقدير

  45. إلى الأخ معروف. تعليقك في محله أرفع لك القبعة. الأعراب هم أول المتضررين

  46. الاخ عبد الباري…هذا رايي الشخصي .لا تعتدوا أن الله لا يحب المعتدين. هذه الايه الكريمه هى التى تحجم الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه. ثانيه….الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه تعلم علم اليقين أن فرضت عليها الحرب فإيران بانتظارها بفارغ الصبر. ايران تريد الحرب وبقوة لأنها تعلم انها ستربحها وتخرج منها منتصرة. امريكا وعملائها من دول الخليج يعلمون هذا والا كانوا فعلوا ما كانوا يهددون به من سنين. اوروبا اليوم ليست كاروبا من عشرين سنه فهى ضعيفه ومنهكه. لا هم ولا اقتصادهم تستطيع الصمود أمامها.

  47. /____ بعض عرب اختاروا إسرائيل ’’ دولة شقيقة ’’ سياسا نسبا كسبا و حسبا .. ذلك الميثاق الغليظ ؟!! .. إختاروا أم الخيانة .

  48. اليوم تكلمت مع صديقتى فى طهران، قالت الوضع فى ابران سئ و خطير جدا و خاصة بعد ان منع الحكومة البنوك من إعطاء اى مبلغ للمواطنين ، و الناس ما يكدرون سحب نقودهم فى البنوك. قالت الوضعية خطر جدا و سبنفجر فى اى لحظة و الناس خائفين جدا و الأسعار مرتفعة بشكل خيالي و الخدمات فى الدوائر و المستشفيات توقفت تقريبا، ارجوا من سيد عبدالباري عطوان كصحفى اتصال بداخل الايران و ينقل لنا صورة صحيحة و دقيقة عن داخل ايران، ملالى ايران نفخوا بانفسهم مثل مافعلت صدام حسين ولكن حقيقتهم شئ اخر

  49. سمهري
    كلامك صحيح وفي الصميم،
    اذا لم تبادر ايران بضرب اسرائيل فورا وبكل ما اوتيت من قوة – وادري ان هذا لن يحدث – فسوف تخسر وتنتهي قريبا جدا وسوف تعيد نفس الحكاية التي بدأها عبد الناصر وصدام والقذافي، جمعوا السلاح وكدسوه ثم جبنوا عن استخدامه حتى انفجر في ايديهم وعلى رؤوسهم بسبب خوفهم وجبنهم عن استعماله،
    هذا قدر الله، لا يريد ان يجعل النصر على ايدي هؤلاء

  50. ام المعا ك و ام الحروب. ما أشبه اليوم بالبارحة.
    على نظام الملالي الدخول في السلم كافة قبل 4 نوفمبر 18….يوم لاينفع شعر و لا صراخ و ضجيج.
    كما جربت روسيا سلاحها في سوريا، سوف تجرب أمريكا آخر أدواتها الإرهابية، بغباء الملالي و ظلمهم.

  51. الامر ليس بهذه السهوله اخواني
    اذا استطاعت ايران تحييد القوه البحريه الامريكيه فسيكون هنا كلام .
    لنعود الى عام 1991 . هل تتذكرون عندما كانت الطائرات العراقيه تلجأ الى ايران . بحجة المحافظه عليها .
    الموضوع لم يكن كذلك . بل كان اتفاقا ايرانيا عراقيا لاستخدام الاراضي الايرانيه القريبه من الخليج العربي لشن هجمات مدمره على القطع البحريه الامريكيه واغراقها .
    لمن عاصر الحرب اقول . هل تذكر عندما حلقت طائرتان مجهولتان فوق قطع بحريه امريكيه في مياه الخليج ولم يكتشفهما الرادار ؟ كان ذلك في يوم الثلاثاء الموافق 25/1/1991 وتصاربت التصريحات حينها من قوات التحالف ثم رسا الخيار على طائرة سعوديه اسقطت الطائرتين وجعلوا من الطيار السعودي بطلا .
    كانت هذه العمليه بمثابتة بروفه صغيره ثم تبعها بتاريخ 29/1 معركة دخول الخفجي وهذه ايضا كانت بروفه بريه .
    لكن المفاجأه انه في يوم الجمعه الموافق 5/2/1991 اكتشف العراقيون الخديعه الايرانيه عندما صرح الرئيس هاشمي رافسنجاني في خطبة الجمعه قائلا . لن نهب دمائنا الى الامريكيين لكي يكسبوا الحرب ولا الى العراقيين ليكون لهم منفذ على البحر . ولاحظوا اخواني ان عدد الطائرات العراقيه كان مساو لعدد القطعات البحريه الامريكيه .
    هناك اسرار كثيرة في حرب عام 1991 . لا مجال لذكرها الان . يمكن استخلاصها في البحث والتدقيق .
    الان ايران تواجه نفس الموقف . مع ان تصريحات مسؤوليها كانت واضحة بالوقوف الى جانب العراق ضد الشيطان الاكبر . مما دعا القيادة العراقيه الى تصديق ذلك استنادا الى ان 60% من الشعب العراقي من الطائفه الشيعيه. فتنازل عن مكاسب حرب الثماني سنوات واعلن مسؤوليته عن الحرب واعطى ايران كل ما طلبته . ولكن سكين الغدر والطعن من الظهر والخديعه غيرت كل مسار الحرب . وها هي ايران تقف وحيده لتواجه الموقف نفسه . وللحديث بقيه

  52. الخبر بشأن بيع نصف الإحتياطي الأمريكي من النفط الإقتراح في مايو من العام الماضي حيث كتبت عن ذلك وكالة رويترز باقتراح بيع نصف الإحتياطي الإستراتيجي(أكثر من300مليون برميل) ،ترامب ربما يريد توجيه ضربة اقتصادية لإيران عن طريق مزيج من الإجراءات فهو قطعا لا يستطيع ايقاف الإنتاج الإيراني وتصديره بطرق مختلفة ،وكذلك امتصاص مكاسب منظمة أوبك لمنعها من تحقيق اي مكاسب أخرى لا شك ان فعل ذلك سيخفظ الأسعار لكن على المستوى العالمي ستكون له توابع حيث ستتضرر دول أوبك والمنتجين خارج المنظمة وحتى الإنتاج النفطي الامريكي بالمقابل ستوفر الصين عدو ترامب الإقتصادي مئات الملايير من الدولارات لتمتص بذلك تداعيات أي عقوبات أو ضرائب أمريكية ونفس الأمر بالنسبة لأوروبا والإقتصادات الآسيوية الصاعدة حيث سيتحرك الإقتصاد العالمي نتيجة ذلك لانخفاظ تكاليف النقل ومشتقات البترول هذا بدوره سيؤدي إلى ارتفاع الطلب العالمي لكن المشكلة الحقيقية أن الإنتاج لن يكون حينئذ على مستوى الطلب لأن المنتجين إما لم يستثمروا لعدم وجود اموال كافية بسبب تدني الأسعار أو بسبب الإضطرابات السياسية التي قد تحصل ، إذا تم تطبيق هذا الإجراء على المدى القصير فإنه قد يخفظ الأسعار على المدى لكن الإحتياطي الإستراتيجي لن يكون مصدر دائم بل قصير أو متوسط على أكثر تقدير ، لذلك إجراءات ترامب قد توصل اسعار النفط إلى أكثر من 200دولار في المستقبل .

  53. اتفق معك في التحليل و لكن اختلف معك في تقدير ان الرد الايراني سيكون مختلفا.
    كان على ايران الا تخسر جيرانها العرب بخلق المشاكل لهما حتى لا تترك لهما الفرصة يتواطؤون مع امريكا.

  54. يااستاذ عطوان ايران لن تستطيع ان تصمد اسبوع امام امريكا دعك من ان تنتصر واذا كنت في انتظار انتصار ايران علي امريكا في اي حرب فخم وصر علي قول اهل السودان

  55. كيفما سيكون الحال، فالمتضررون الأكبر حتما سيكونون الاعراب؛
    في حالة السلم، سيبقى استنزاف دويلات الخليج والسعودية ماديا وتركيعهم سياسيا جاري به العمل وربما ستتطور الأمور الى البدء بتطبيق قانون جاستا، مما سيوءدي لتفقيرهم وأعراقهم في الديون الامر الذي سينتج عنه زعزعة استقرارهم اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا (ولا ننسى موءامرات التفتيت التي لازالت تحاك ضدهم وخصوصا السعودية)، اما ايران، فسوف تتطور وتتقوى اكثر فاكثر.
    اما في حالة الحرب، فالعواقب ستكون مدمرة للجميع، بالنسبة للعالم عواقبها الاقتصادية ستكون وخيمة، اما محليا، فسيعم الدمار المنطقة ولن يستثني احدا، ستتغير خريطة المنطقة بطريقة تنتج عنها اوضاع اخطر بكثير من الأوضاع الحالية، طبعا اسراءيل ستمحى من المنطقة،
    اما ايران فستبقى مدمرة او غير مدمرة، لانه ببساطة ليس لهم مكان اخر، أمة عريقة حاضرة منذ آلاف السنين ولن تقتلع مهما سيصيبها من دمار. وكما يختم استاذنا عطوان كلامه والعلم لله.

  56. الأستاذ عبد الباري عطوان
    ورد في المقال :((وتأزيم الجَبهة الداخليّة من خلال “تَثوير” الأقليّات العِرقيّة والطائفيّة)) .
    الشعب الايراني ليس كباقي شعوب المنطقة فهو ذكي ولا تنطلي عليه الأكاذيب الاعلامية . ولم تزل عشرات القنوات الفضائية من اوربا وأمريكا ودول الخليج تعمل ليل نهار لبث الفرقة بين الايرانيين وإثارة الفتن . لكن لم يظهر لذلك أثر في حياتهم ولا ينتظر أن يقدم الايرانيون على تخريب حياتهم من أجل ترامب والصهاينة .
    والايرانيون كما عرفناهم لن يصدقوا امريكا ولن ينسوا ما فعلته برئيس الوزراء الايراني الدكتور مصدق حينما قامت امريكا بالانقلاب عليه مع كونه منتخب ديمقراطيا وقامت بإرجاع الشاه لأنه يخدم مصالحها .

  57. Trump is under Russia control and will not do any thing to harm Russia through the price of gas.Trump took out ISIS to have strong central government in Syria to let refugee return from Europe and keep Israel safe.

  58. امريكا لن تحارب ايران ، ولن تمنع ايران من تصدير نفطها ،
    ايران هي التي لن تجد مشترين لكل إنتاجها النفطي ،، ايران في ورطه الان ،،
    لان فرض الحصار الاقتصادي والعقوبات الامريكيه على ايران ،
    وإطلاق كميات كبيره من الاحتياط النفطي الامريكي لخفض اسعار النفط ،
    هذه قرارات سياديه ، ومن حق امريكا ، وليست اعلان حرب من طرف امريكا ،
    فماذا ستفعل ايران هل تعلن ام الحروب على امريكا وتكون هي المعتديه والبادئة في الحرب ،
    وتكون نهايتهم ، أظنهم اعقل من صدام الاقوى منهم ، ولهم عبره في ام المعارك ،،
    اما إغلاق مضيق هرمز فهذا مستحيل ، لأسباب كثيره ولأن اكثر المتضررين هم العراق الحليف
    وقطر شبه الحليفه والكويت التي علاقتها جيده مع بالاضافه للحلفاء الكبار الصين والهند والعديد
    من دول العالم مثل كوريا الجنوبيه واليابان وغيرها
    وأقل المتضررين هي السعوديه التي تستطيع تصدير اكثر من نصف صادراتها النفطيه عبر
    البحر الأحمر ، والامارات غير متضررة ، وايضا من استحالة إغلاق مضيق هرمز ، ان ايران
    لم تمنع من تصدير نفطها فالمجال مفتوح لها لتصدير النفط ان وجدت مشترين او بعض المشترين ،
    فعلا ايراااان في ورطه ،،

  59. سلام القدس،
    عندما ارسل صدام جيشه الى الكويت خرج أمير الكويت وقال: “أصدقائنا أقوياء و سيدافعون عنا”
    اذكر هذا لانه في الوقت الذي تعتمد فيه إيران عن قدراتها العسكرية و التكنولوجية و بناء استراتيجيا للمستقبل تحمي شعبها و مستقبلها يذهب الأعراب للتسول على عتبات البيت الأبيض منتظرين المعتوه ترامب و الصهيوني نتنياهو لحمايتهم…
    ختاما أقول: ” وتلك الأيام نداولها بين الناس″ صدق الله العظيم والعبرة بالخواتم
    سلام القدس عليكم جميعا

  60. الخير في ما اختاره الله تعالى و المؤامرات و المكائد و الطعن في الظهر من طرف السعوديين و الإماراتيين و القطريين يكونون او من يدفع الثمن حزب الله و ايران و شرفاء الامة أكيد لا يوجد هنا يا أمي ارحميني ماذا فعلت السعودية و الايمارات و قطر سابقا جعلت أغلبية الشعوب يكرهونهم حاقدين عليهم لا يبالون بأي ضربة موجعة لهم لانهم لا يرحمون اخواننا السوريين و اليمنيين بل كانوا أشد من اليهود بالفتنة التي اصابت قلوبهم
    اما امريكا لو قدر الله واندلعت الحرب قواعد امريكا الموجودة في الخليج كلها في مرمى ايران و حزب الله و باقي المجاهدين المخلصين و هنا نقول يا فلسطين قد حان وقت قطف الزهور انشاء الله

  61. لم نرى من الويلات المتحدة و أذيالها من آل سعود و آل يهود إلاّ كثرة الهراء و قلّة الفعل. و ما دامت إسرائيل تحت رحمة صواريخ المقاومة فلن تقدر الويلات على فعل شيء.

  62. عمر ايوب اﻷخ عبدالباري يتحدث عن الحروب التي ستحصل في المنطقة والإقليم وأنت تتحدث عن فنزويلا

  63. أظن كما يظن أغلب المحللين والمعلقين المحايدين ، أنها النهاية الحتمية لايران …ولما كانت ايران تتعنتر في العراق وسورية ولبنان واليمن ، فإنها هنا سوت تتمسكن ولاتتكمن، لكنها لن تستطيع الصمود إلى الأبد تحت حصار اقتصادي خانق لاقبل لها به وقتال حقيقي ضار وليس مثل مجموعات مسلحة إرهابية …!!!! ، وليس كقتال النزهة في العراق وسورية واليمن …….سوف تقوم أمريكا بالتشويش على كل المرافق الايرانية العسكرية والمدنية لمدة أسبوع بحيث لايعرف الحرس الثوري رأسه من رجليه …ثم تتبعه رشقات بألف صاروخ توماهوك لاسكات قواعد- أرض – أرض وسوف تترك لاسرائيل مهاجمة ايران من قواعدها الأصلية وستخرج في الضربة الأولى كافة الدفاعات الجوية عن العمل وخاصة أنها قديمة وعفا عليها الزمن وأغلبها من طراز س -200 ، وحتى لو كانت حديثة فلدى اسرائيل الوسائط اللازمة لاسكاتها إلى الأبد…أما الضربات التالية فسوف تكون من القواعد الجوية في السعودية والبحرين والكويت والإمارات لتدمير كل منشأتها النووية فوق وتحت الأرض ……
    أعتقد أن أم المعارك التي يتبجح بها روحاني سوف تكون مثل أم معارك صدام حسين ، وإذا كان صدام قد سقط خلال شهر، فالملالي لن يستطيعوا الصمود أسبوعاً على الأكثر …والأيام بيننا .!!

  64. اعتقد ان الحرب بين ايران وامريكا اكبر متضرر منها هو الكيان الصهيوني ودول الخليج وخصوصن السسعوديه والايام بيننا

  65. اسرائل اصل المشكلة و تحالفها مع المملك السعودية زاد الامر تعقيدا نتنيهو وابن سلمان يجرون اترنمب الى الحرب جرا لتغطية عن فشلهم في المنطقة وهل ستكون حرب اقلمية مدمرة وهل ستكون سببا في زوال اسرائل .انشأت بسبب الحرب العالمية الثانية وهل تزول بسبب الحرب الاقلمية ومن هم الذين تجرهم المكنسة معها هل هذا حلم ام خيال اتمنا ذالك

  66. ذهبت ايران لسوريا للدفاع عن ايران في خطوط الدفاع الاماميه لايران.وليس للدفاع عن سوريا.ولسوف تتخذ من القواعد العسكريه والاراضي السوريه نقطه انطلاق لها في الحرب القادمه.وامريكا واسراءيل يستخدمون السعوديه وباقي دول الخليج للرد علي ايران.انها الحرب التي يتم الاعداد لها منذ ما يقرب من 30 عام.الفرس واليهود واميركا سوف تحارب باموال العرب وفلوس العرب…… علي حساب مواردنا واولادنا………امجاد يا عرب امجاد

  67. العقل ا لايراني اذكى من ان تفرض عليه امريكا و دلعوتها اسراءيل شروطهما ايران عن طريق اذرعها اسقطت المشروع الامريكي سنة 2006 في لبنان و فوجئت امريكا بقوة حزب الله.. ايران اسقطت خطط قريش و امريكا في سوريا.. و صمدت سوريا..و ايران قلبت الطاولة على امريكا و حلفائها في اليمن بدعمها للحوثيين.. العقل الايراني يستقرء الاحدات و يفكر استراتيجيا طويلة الامد… و سيناريوهات مواجهة امريكا في معبر هرمز جاهزة على طاولة الحرس الثوري… و اي حرب مستقبلية سيكون وقودها الصهاينة… و الايام بيننا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here