أين اختَفت الناقلة “الإماراتيّة” المَزعومة بعد عُبورها مضيق هرمز؟ ولماذا نُطالب بأخْذ تهديدات المُرشد الأعلى بالرد باحتجاز ناقلة بريطانيّة على محمَل الجد؟ وهل نحنُ أمام مُعادلة النّاقلة بالنّاقلة.. والطائرة بالطائرة والبادي أظلم؟

عبد الباري عطوان

ما زال من المُبكر الرّبط بين اختفاء ناقلة نفط إماراتيّة أثناء إبحارها قبل يومين عبر مضيق هرمز وتهديدات السيّد علي خامنئي المُرشد الأعلى للثورة الإيرانيّة، التي توعّد فيها “بأنّ إيران سترُد على احتجاز بريطانيا الخبيث لإحدى النّاقلات الإيرانيّة أثناء مُرورها عبر مضيق جبل طارق في الفُرصة والمكان المُلائمين، فهذه الناقلة تعرّضت للقرصنة البحريّة، يُريدون إضفاء صفةً قانونيّةً عليها، وهذا الاختِطاف لا يُمكن أن يمُر دون ردّ”.

الغُموض هو سيّد الأحكام، ولكن “لا دُخان بدون نار”، في ظِل التوتّر الحالي الذي يَسود المِنطقة، وبلَغ ذروته بعد إسقاط الصواريخ الإيرانيّة لطائرة تجسّس أمريكيّة مُسيّرة اخترقت الأجواء الإيرانيّة، وكانت تُحلّق على ارتفاع 20 كيلومترًا، وتراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الإقدام على هُجومٍ انتقاميٍّ قبل 10 دقائق من انطلاق الطائرات الحربيّة على حدِّ زعمه خوفًا ورُعبًا من النّتائج.

***

دولة الإمارات العربيّة المتحدة، وعبر مُتحدّث باسمها، نفت أيّ صلة لها بهذه الناقلة التي تحمِل اسم “MT RIAH”، وترفَع علم بنما، وأكّدت في بيانٍ رسميٍّ أنها غير مملوكة لها، ولم يتم تشغيلها من جانب أبو ظبي، ولا تحمِل على متنها أيّ طاقم إماراتي، ولم تُرسل أيّ طلب استغاثة.

ربّما يُفيد التذكير أن الناقلة التي احتجزتها القوّات البحريّة البريطانيّة في مضيق جبل طارق وتقِل 300 ألف طن من النفط الإيراني، كانت ترفع علم بنما أيضًا، وليس على ظهرها بحّار إيرانيّ واحد، وقُبطانها هندي، وباقِي طاقمها من جنسيّاتٍ آسيويّةٍ.

لا نستبعِد وجود “صلةٍ ما” بين هذه الناقلة “المُختفية” والسّلطات البريطانيّة، أو وحتى الإماراتيّة، أو الاثنين معًا، فيُمكن الحديث عن اختفاء سيّارة أو طائرة، أو قافلة من النّوق، ولكن أن تختفي ناقلة عِملاقة تزيد حُمولتها عن اثنين أو ثلاثة ملايين برميل من النفط، وفي مِنطقةٍ من أكثر مناطق العالم ازدحامًا بالسفن والناقلات، وفي ظِل التوتّر الحالي، والرقابة الدقيقة، أمر يستعصي على الفَهم، فهمنا على الأقل، ولا بُد أنّ هُناك “قطبة” مخفيّة، أو يُريد البعض إخفائها.

المُرشد الأعلى لا يكذِب، وحُكومته أثبتت درجةً عاليةً من المصداقيّة، عندما هدّدت ونفّذت جميع تهديداتها، بإسقاطها لطائرة التجسّس الأمريكيّة أوّلًا، والعودة إلى تخصيب اليورانيوم بمُعدّلات أعلى ممّا كان عليه الحال قبل توقيع الاتّفاق النووي الإيراني عام 2015 ثانيًا، وزيادة المخزون من اليورانيوم المُخصّب إلى ما هو أكثر من الكميّة المُحدّدة بحواليّ 300 كيلوغرام ثالثًا.

لا نعرف ما إذا كانت هذه الناقلة الإماراتيّة، أو المجهولة الهُويّة حتى الآن على الأصح، هي التّنفيذ العملي لتهديدات المُرشد الأعلى، وربّما نفيق في الصّباح الباكر على أنباء وجودها مُحتجزةً في ميناء بندر عباس الإيراني في موجةِ تصعيدٍ جديدةٍ للتوتّر؟ من الصّعب استبعاد هذه الفرضيّة، خاصّةً أن العلاقات البريطانيّة الإيرانيّة لم تكُن طبيعيّةً في أيّ يومٍ من الأيّام، وبلغت قمّة التوتر باحتجاز النّاقلة الإيرانيّة في مضيق جبل طارق الذي من المُفترض أن تكون حُريّة المِلاحة فيه مضمونةً وِفق كُل القوانين الدوليّة.

الحُكومة البريطانيّة ارتكبت خطأً فادحًا باحتجاز هذه السّفينة وهي التي تُريد الانضمام إلى تحالفٍ بحريٍّ دوليٍّ يدعو إليه الرئيس ترامب لضَمان حريّة المِلاحة الدوليّة في مضيق هرمز، خاصّةً أنُ الذرائع المُقدّمة وأبرزها تطبيق عُقوبات أوروبيّة بمنع وصول هذه الناقلة وحُمولتها إلى ميناء بانياس السوري، فلم يُعلن الاتحاد الأوروبي، أو أيّ دولة من أعضائه، تأييد عمليّة الاحتجاز هذه حتّى كتابة هذه السّطور.

المُحصّلة النهائيّة التي لا يُمكن القفز عنها أنّ مضيق هرمز لم يعُد آمنًا للمِلاحة البحريّة وعُبور ناقلات النفط تحديدًا، مثلما كان عليه الحال في السابق قبل تشديد العُقوبات الأمريكيّة، ودون أن تُقدِم السلطات الإيرانيّة على إغلاقه مثلما هدّدت أكثر من مرّة في الماضي القريب، وتفجير سِت ناقلات نفط في خليج عُمان، واختفاء ناقلة لم يتِم التعرّف على مصيرها حتّى الآن يُؤكّد هذه الحقيقة.. والقادم أعظم.

***

تأكيد كُل من وزير الخارجيّة البريطاني جيرمي هنت، وبوريس جونسون خصمه في التّنافس على زعامة حزب المُحافظين الحاكم، وخلافة تيريزا ماي، رئيسة الوزراء الحاليّة بالتالي، بأنّ بريطانيا لن تدخل في حربٍ إلى جانب أمريكا في إيران ربّما يأتي مُحاولةً للنّأي بالنّفس عن حماقات الرئيس ترامب الذي يُعتبر المَسؤول الأكبر وإدارته، عن كُل التوتّر الحالي في مِنطقة الخليج بانسحابه من الاتّفاق النوويّ الإيرانيّ استجابةً لإملاءات بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ.

الافراج عن الناقلة الإيرانيّة في مضيق جبل طارق قد يكون الطّريق الأقصر لمعرفة مصير الناقلة “الإماراتيّة” المَخطوفة، أو المُختفية، فالنّاقلة بالنّاقلة، والطائرة بالطائرة، والصّاروخ بعشرة أو عشرين صاروخًا، هذه هي المُعادلة الجديدة، وننصَح بأخذ تهديدات المُرشد الأعلى بكُل الجديّة.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

54 تعليقات

  1. الى
    عبد السلام Today at 8:38 am (7 hours ago)
    يا خوي الشرق الاوسط مو ناقص حروب كفاية قتل
    ازرعوا المحبة والسلام وتصالح والتسامح لان النار تطفيها الميه ومن لطمك على خدك اعطة الخد الاخر نحن بشر يجب ان نتسامح ونزع السلام للاجيال القادمة كفاية قتل وخراب ودمار.
    لا يا اخي من يلطمني اقطع يده انظر و خد العبره من دول البقر الحلوب

  2. The target is the money of Arabs and Muslim Iran. The smart western created Ekwane supported by Qatar money to work against military dictators in East of Middle east. They smart western created a fight between Sunni and She3ee supported by Qatar, Emirate, and Saudi to sale arms to stupid people to kill each other.

  3. اذا تعطلت ناقلة لا تفقد الاتصال بالعالم الخارجي لثلاثة ايام
    الناقلات تملك اجهزة اتصال عبر الاقمار الصناعية واجهزة اتصال لاسلكية رئيسية واخرى احتياطية محمولة
    الناقلات تبث اشارة تتبع بشكل دوري لتحديد مكانها، فكيف توقفت هذه الاشارة لثلاثة ايام
    حتى لو تعطلت كل هذه الاجهزة لماذا لم يتصل الطاقم فور وصوله ايران، لماذا لم تعلن ايران؟؟
    لا يوجد سر القصة واضحة
    ١~ قراصنة ايرانيين اختطفوها تحت تهديد السلاح وقاموا باحتجاز البحارة وتعطيل اجهزة الاتصال
    ٢~ الناقلة كانت فارغة وتحمل بحارة من الهند ومملوكة لشركة خاصة اماراتية ومؤمنة ولم تكن مؤجرة لاي حكومة وقت اختطافها
    ٣~ الامارات لم تنجر للتصعيد الاعلامي لاعطاء ايران فرصة للتراجع
    ٤~ ترامب امر بنقل ٢٧ قنبلة نووية من بلجيكا الى اسيا الوسطي ، وسربوا الخبر للصحف مع صدور تقارير عن خطط امريكية لاستعمال قنابل نووية تكتيكية صغيرة الحجم ضد منشآت ايرانية عسكرية محصنة فور وقوع نزاع لشل ايران تماما عن طريق الصدمة
    ٥~ بريطانيا تحرك سفينة ثالثة من المتوسط نحو الخليج
    ٦~ فرنسا تبحث ارسال كاسحة الغام للخليج
    ٧~ قوات الامن الاماراتية ودون ضجة تقتحم ٩ شركات في دبي والشارقة تستعملهم ايران للتحايل على العقوبات
    ٨~ الهند تطالب ايران بالسماح لسفارتها بالاتصال بمواطنيها المحتجزين
    ~~~~~~~
    ايران االلتي كانت تظن ان بامكانها الضغط مستعملة القرصنة اكتشفت ان الكل يشحذ سكاكينه ، فلم تجد امامها غير التراجع عن خطتها، فاخترعت قصة العطل والصيانة
    من يريد العين بالعين يهاجم بريطانيا او اميركا لا اليابان والنرويج والامارات

  4. الذي يسقط طائرة تجسس عسكرية امريكية هي الاحدث و الاغلى دون خوف او تردد يويعلن ذلك على الملآ لا يخاف من احتجاز ناقلة نفط بريطانية بالتاكيد حيث ان قوة و عظمة بريطانيا لا تساوي اكثر من 10% من امريكا

  5. توضيح وإقتباس عن موضوع علم بنما
    يتساءل الكثيرون عن سبب رفع العديد من السفن حول العالم علم بنما تلك الدولة الصغيرة الواقعة في أميركا الوسطى عوضا عن رفع علم البلدان التي تنتمي إليها هذه السفن وأثيرت هذه التساؤلات بعدما أعلنت سلطة النقل البحري في بنما عن اعتزامها سحب علمها من المزيد من السفن التي تنتهك العقوبات والقوانين الدولية وهي خطوة تأتي بعد حذف حوالي 60 سفينة على صلة بإيران من السجلات البنمية في الشهور القليلة الماضية وينص القانون الدولي على أن تسجل كل سفينة تجارية في بلد وتحمل علمه على أن يكون لهذه الدولة الولاية القضائية على الباخرة وتتحمل مسؤولية عمليات التفتيش المعنية بمعايير الأمان ومراجعة ظروف العمل وتقول شركة فيسلز فاليو المتخصصة في القطاع إن بنما لديها أكبر أسطول شحن في العالم إذ يضم نحو 7100 سفينة مسجلة سهولة التسجيل وحوافز ضريبية وأحد أسباب لجوء السفن للتسجيل في بنما هو ما يوفره هذا البلد لملاك السفن الأجانب سهولة التسجيل حيث يتيح ما يعرف باسم التسجيل المفتوح والقدرة على توظيف موظفين أجانب ولا يفرض ضرائب على دخول الملاك الأجانب لذا تلجأ معظم الشركات إلى التسجيل في بنما للحصول على هذه المزايا وتوفير الأموال والقدرة على توظيف عمالة أجنبية أرخص لكن على الرغم من ذلك فإن هذه الإجراءات التي تبدو سهلة تغري الجهات التي تحاول القيام بأنشطة غير مشروعة تحت علم بنما.

  6. حسب بيان للخارجية الإيرانية فإن الباخرة. ليست اماراتية او سعودية وهي طلبت النجدة من السلطات الإيرانية نتيجة عطل مفاجئ وقد تم قطرها إلى أحد الموانئ الإيرانية.. اخواني الأعزاء لاتتوقعوا من الدولة الإيرانية ان تلجئ لأسلوب القراصنة وتختطف سفن في عرض الخليج لأن القيادة الإيرانية حكيمة وغير متهورة.. الإيراني ليس عاطفياً ومتهورا مثل العرب هو بارع في نسج السياسة كبراعته في نسج السجاد

  7. التقارير الواردة من لبنان تأكد ان هناك اتجاه إلى ضرب المخيمات الفلسطينية من قبل مجموعات نازية مسيحية، تحت ذريعة الحقوق اللبنانية. الوزير اشرف ريفي عندما علق على كلام وأفعال وزير الخارجية كان عنده معلومات عن الخطوات التصعيدية المقبلة. لذا على العقلاء اللبنانيين والأخوة الفلسطينين الحذر من شرارة الحرب القادمة

  8. الي !!!!!!!!!!!!!!!!

    هناك طائرتين يااخي الكريم منهم التي تحدثت عنها وطائره اخري حتي يومنا هذا لم يتم العثور علي شئ منها وقبل اسبوعين علي قناة الجزيره برنامج كامل عن سر اختفاؤها حتي الان

  9. ألشخص ألذی یقول إن عمل بریطانیا في إحتجاز کان قانوني، فهو جاهل بالقوانین،لأن ألبریطانیا قالت سبب ألاحتجاز کانت عقوبات علی سوریا
    1 ألعقوبات علی سوریا لیست من جانب إیران.إذن إیران تستطیع أن تصدر نفط إلی سوریا
    2 ألاختطاف وقع فی المیاه الدولیه و الناقله ماکانت فی المیاه ألسوري حتی یقولون أن ألمقصد کانت سوریا
    3 ألمکان ألذی تم ذکرها في بیان ألبریطاني کمقصد ألناقله في سوریا،أصلا لایستطیع أن یدخل هذاألکم من نفط إلیها
    4 حتی لو قالوا سبب إختطاف هو عقوبات علی إیران،هذه ألعقوبات ألتی تشمل تصدیر ألنفط هي فقط من جانب أمریکا و بسبب ألاتفاق ألنووي بریتانیا لیست ملتزمه بإجراء هذه ألعقوبات ألامیرکیه
    و بسبب کل هذا ،إحتجاز ألناقله %100عمل قرصنه من أمر إمریکي و ألبریطانیا لیس لها أی حق أو تبریر في قرصنتها

  10. تبقى بريطانيا تلك المستعمرة التي لا تفهم ان عصر إمبراطوريتها التي لا تغيب عنها الشمس قد ولى بلا رجعة، وأن الشعوب لا زالت تتألم من جراء الهندسة البريطانية وبمشاركة زميلتها في البيت الابيض وما نتج عنها من الحروب والفتن ولا زلنا نعاني منها والى وقتنا الحاضر (قيام دولة إسرائيل، حدود مصطنعة برية وبحرية، معاهدات خانقة الى أبد الابدين)!
    .
    الايام تعيد أحداثها السابقة، وتبقى بريطانيا هي بريطانيا في الشأن الدولي وإنجرافها الى مكاسب جانبية.
    فتوني بلير في حرب الخليج إنساق وراء الاكاذيب الامريكية في حرب العراق، وهاهم المتنافسون على زعامة حزب المُحافظين الحاكم، وخلافة تيريزا ماي، رئيسة الوزراء الحاليّة يعيلون على المكاسب الخارجية (وليست الداخلية والاصلاحية) ووجدوا ضالتهم في ترامب والازمة التي خلقها مع إيران كدرب إنتخابي رغم خطورته لان إيران هي أمة واللعب معها خطر وقد تمتد نيرانه الى (لا سمح الله) الى العالم أجمع!

  11. يا خوي الشرق الاوسط مو ناقص حروب كفاية قتل
    ازرعوا المحبة والسلام وتصالح والتسامح لان النار تطفيها الميه ومن لطمك على خدك اعطة الخد الاخر نحن بشر يجب ان نتسامح ونزع السلام للاجيال القادمة كفاية قتل وخراب ودمار

  12. ايران ليست دولة متهورة و سياساتها تعتمد على دراسة و تحاليل مراكز الأبحاث السياسية الكثيرة .

  13. محمود الطحان
    حين أذيع الخبر لأول مره بان ناقلة نفط اختفت منذ يومين تذكرت الطائره الماليزيه التي اختفت حتي يومنا هذا
    =========
    غلطان
    وجدوا حطامها وحددوا سبب سقووطها بصاروخ روسي اطلقته بالخطأ قوات اوكرانية موالية لموسكو ظنا منهم انها قاذفة
    وموسكو انكرت ورفضت الضغط على الاوكرانيين لاجراء تحقيق داخلي

  14. حين أذيع الخبر لأول مره بان ناقلة نفط اختفت منذ يومين تذكرت الطائره الماليزيه التي اختفت حتي يومنا هذا !!!أحيانا الاستخفاف بالعقول بطريقه مشوقه تماما كالمسلسلات التلفزيونيه يأتي الخبر علي مراحل للتشويق واثارة التكهنات !!!كانت الاعصاب مشدوده من تصعيد الموقف في حالة ان ايران اجبلات الناقله علي تحويل مسارها !! الحمد لله انتهت علي ماسمعنا بسبب عطل فني

  15. ارجوا النشر
    الكلام كثير و الحقبقه واحده
    الحقيقه هي ان ايران هي البعبع الاخير الذي يستخدمه الغرب لامتصاص ثروات المسلمين و تركيع شعوبهم
    الغرب يكسب الوقت لا غير لانه يعاني
    كل الانظمه تحت مظلة الاستعمار الراسمالي و صناعة الوهم تجعل الكثيرين يتيهون في التفاصيل
    في قبيلة الضباع الملكه الام و حولها الامهات و جنودها الذكور في وقت شبعها تجتمع في منطقتها و تتناوش بشده فيما بينها بنما تنام الملكه الام و ما ان تصحو و تنطلق للصيد يصطفون خلفها كل في منزلته و درجته
    لا تتامل كثيرا و تحلم فانك سوف تصدم عندما ترى ما يحزننك
    لن يحرر فلسطين الا من تحرر من عبودية العباد الى عبوديه رب العباد الجبار من كافة المسلمين

  16. الامريكان والانجليز يريدون باي طريقة حجج لشرعنة وجودهم في الخليج والعالم العربي لذلك يدقون الاسفين ويفتعلون المشاكل ومن ثم يظهرون بمظهر من يقوم بحل المشاكل وانهم المنقذين ، الموضوع واضح انه ابتزاز للخليجيين واستعمار للمنطقة

  17. تراجع ايران جاء بعد اكتشافهم ان الناقلة فارغة وغير مملوكة للامارات ولن يستطيعوا طلب فدية او الضغط على اي طرف ، وكادت الحادثة ان تتسبب بأزمة ديبلوماسية مع نيودلهي بسبب احختطاف ايران للطاقم الهندي ومنعهم لثلاثة ايام من الاتصال بأي جهة، ووجدت الاصوات الداعية لتسيير دوريات بحرية اممية في مضيق هرمز في الحادثة حجة جديدة تؤيد وجهة نظرهم.
    ايران تتخبط من ألم الحصار واصبحت معزولة تماما بسبب تصرفاتها المارقة

  18. ايران ترتجف وبعد ثلاثة ايام تعترف وتحاول التبرير بان السفينة بحاجة لاصلاح
    ايش جاب بريطانيا لايران؟
    الانجليز احتجزوها علنا دون وجل
    الايرانيين نطوا عليها في ليل وسرقوها وعندما كشفوهم تراجعوا

  19. اختطاف بطرز عصري من دون تجشم عناء تحمل المسؤولية وتداعياته على الخليج، والكرة الان في ملعب الغرب ليصرح بانها مخطوفة ويرد على ذلك بحركة عدائية تجاه ايران، اظنهم لا يفعلون

  20. بريطانيا سترسل سفينة حربية ثالثة إلى الخليج
    ==========
    فرنسا تقول انها مستعدة لارسال كااسحة الغام غير هجومية، واضافت وزارة الدفاع ان ارسال الكاسحة لا علاقة له بايران، ومهمتها تعطيل الالغام البحرية اللتي استعملها ارهابيين غير معروفة هويتهم ضد سفن اليابان والنرويج، ولا نرى سببا لتخوف ايران من مهام مكافحة الارهاب في مضيق هرمز وبحر عمان

  21. اعتقد جازما انها ناقلة تتبع بريطانيا وقد احتجزها الإيرانيون، وقد أعلنوا انها نتيجة عطل فني لافساح المجال الدبلوماسية والأفراح عن ناقلتهم في جبل طارق.
    ماذا نفعتكم الان مدمراتكم ايها البريطانيون؟

  22. نحن مع ايران في مواجهة العدوان امريكا والكيان قولا واحدا لا قولان
    قوة ايران الحقيقيه لا تعرف ولم تجرب من سنين طويله في منتصف الثمانينيات قال اندريه غريمكو اخر رئيس للاتحاد السوفيلتي ان الدوله السوفياتيه باقيه لالف عام مات غريمكو سنة 1989 م انهار الاتحاد السوفياتي اواخر عام 1991 م نأمل الا تكون ايران قد وقعت في شرك المزايدات الداخليه بين الاشحاص والاجهزه بالرغم من علمنا ان النظام الايراني مبني على اسس ديقراطيه خاصه به من المجالس والخبراء والحريه في النقد وابداء الرأي في دوائر وضوابط معروفه

  23. قال العين بالعين قال
    خطفوا الناقلة والدليل اطفاء الاسلكي واجهزة التتبع وعدم اتصال الطاقم بشركتهم.
    انقلب العالم عليهم وتم التهديد بالتدويل
    تراجعوا بعد صمت ٣ ايام وقالوا لا لا حبايبنا انتوا احنا اخدناها عشان ندهنها ونعملكم مفاجئة عالعيد

  24. لو افترضنا جدلا ان ايران وراء عملية القرصنة، فهل هناك فائدة مرجوة من عمل كهذا؟
    اولا عمل كهذا يؤيد وجهة نظر ترامب بأن ايران داعمة للارهاب ومصدر عدم استقرار في المنطقة، وهذا سيساعد اميركا بالحشد ضد ايران وسيساعد الاصوات المنادية بتدويل مياه الخليج
    ثانيا الحصار الاميركي هو ما يخنق ويؤلم ايران وخطف ناقلة اماراتية او تفجير اخرى يابانية لا يؤلم اميركا البتة
    ثالثا عدم الرد الاميركي على اسقاط الدرون ، صمت اليابان واللنرويج والامارات على عمليات ايران، يعني شئ واحد الا وهو ان الحصار هو المعركة ولا يريدون الحياد عنه بالانجرار خلف محاولات ايران لرفع سعر النفط.
    رابعا سبب برود اعصاب الامارات واليابان والنرويج هو التأمين، بعكس ايران المقاطعة من قبل شركات العالمية وتتحمل خسائر جمة من احتجاز ناقلة
    خامسا اسئلة واجوبة للعاقلين
    كم ناقلة ستخطف ايران قبل ان يرفع لها العالم الكرت الاحمر ويحتل الخليج؟ ليس كثير، ربما هذه فقط
    كم عام تستطيع اميركا فرض الحصار؟ غير محدد ، العالم لا يحتاج ايران وكما حاصروا كيم لعقود يستطيعون حصار ايران حتى تغير سلوكها

    نعود ونؤكد المعركة هي الحصار… وطالما لم تفك الحصار هي الخاسرة… خزننتهم ستفرغ اسرع مما تتخيلون وعندها سيتصدعون

    اتوقع ان تتم زيادة العقوبات وان يتم تدويل هرمز … القرصنة لا تفيد اسألوا الصومال

  25. وين السفينه …اين ذهبت ..من الذي خطفها
    إيران تنكر ..والإمارات تنكر…وعلى حظ العالم …الاقمار الصناعيه كانت ما تأخذ قيلوله …سفينه بطول 57متر عدا ونقدا غير موجوده …ولا تقول يبحثو ابره في قعر البحر. ..ليش ما المغزى …ماذا وراء الأكمه
    هل هم الطرف الثالث…من لا تسمع لهم همسا ….اولائك المستفيدون من حرق العالم
    واغراقه في بحار الدم..
    لا احد يريد الحرب سواهم .ولا احد له مصلحه …..فالشعوب لا يوجد لديها مخزون من الكورن فليكس..ولا أحد يرغب بضجيج الحرب …سوى من ملو الصمت الطويل …ومن يريد أن يقول كلمته ..ويلقي بدلوه

  26. وين طرامب مياه الخليج يحميها أهله، وليس طرامب ولا الاجانب الاوروبيين الخبثاء.

  27. الناقلة الاماراتية او السعودية وكأنهم ناقلات بريطانية او امريكية
    نحن الان في المنطقة العربية تحت أحدث انواع الاستعمار والاحتلال ( استعمار بالوكالة )) او (( احتلال بالوكالة ))
    ثرواتنا لامريكا ونخوض حروب الامريكان بالوكالة في اليمن وفِي سورية وفِي ليبيا
    حروب بالوكالة لا ناقة لنا فيها ولا جمل والذي يقتل في اليمن جنود سعوديين وغيرهم من المرتزقة العرب والكولومبيين
    منكم لله يامشايخ ال سعود وغيرهم من مشايخ الناتو

  28. نبتهل لله سبحانه وتعالى أن يجنب المنطقة ويلات الحرب والتي لا تسعى لها الا اسرائيل ومن يدور في فلكها ، كذالك الأفراج عن الباخرة الأيرانية المختطفة

  29. لماذا نجحت الثورة في ايران و اصبحت ماهي عليه اليوم من قوة و نفوذ يضرب لها الف حساب و فشلت في الدول العربية…. هل للشعوب دور في انجاح الثروات. …

  30. الاسفاف بالاهانه والزهو والعظمه الا محدوده والعنصريه والتعالي تولد السقوط الحتمي فكم من بعوضة ادمت مقلة الاسد

  31. Macron proposal for Iran must not be one eye narrow horizon ., before he talks about Iran involvement in Syria , Yemen , Lebanon . USA /EU must solve roots not touch surface only . is rael must not first support Alnusra terrorists in Syria and launch empty strikes through Lebanon since 2012 , also US / israel must not interfere in Yemen killing since 5 years .. so no USA weapons there before talking nonsense

  32. ذهب الحمار بالناقلة،فلا عادت ولا عاد الحمار.

  33. ناقلة مجهولة الاسم و الهوية ؟ يبدو انها مسرحية امريكية اسرائيلية لإيجاد ذريعة لمهاجمة ايران بأختلاق هذه القصة لناقلة لا وجود لها أصلا آلا في لاعلام لإظهار ايران انها دولة شيطانية و تهدد الامن و السلام العالمي من اجل تأييد الحصار الاحادي المفروض عليها و احتمال ضربها مستقبلا ان سنحت الظروف بعد إنهاك شعبها وجيشها اقتصاديا بالضبط مثل ما فعلوا مع العراق و لكن بسيناريو جديد

  34. الخبث الانجليزى فى مواجهة مفتوحة مع الدهاء الفارسى …

  35. إذا نحن أمام مثلث برمودا جديد…
    سنسميه مثلث هرموزا …حيث عالم الظلمات السياسيه. ..وتحطيم الحياه البشريه …وفرض الحرب العالميه
    يالهم ….من خبثاء

  36. المعادلة صعبة حياتهم عندنا ولا يريدوا ان يكونوا بحياة ناقصة ويفقدوا جبروتهم
    حرب الثمان سنوات راح ضحاياها مليون قتيل
    ولم يجنوا منها الا الخيبة
    يحاولوا التدخل بشكل مباشر لاكنهم يخافوا من الخسائر الكبيرة التي تقع في صفوفهم ومن نهاية دولة الصهاينة ومن اندلاع حرب عالمية
    شجعوا على حرب اليمن لياخذ التحالف خبرة في الحرب لأكن وبعد مرور اكثر من اربع سنوات لم يتمكنوا من الانتصار على اليمن فكيف الحال مع ايران هم في حيرة من امرهم ومستقبلهم مظلم

  37. هناك احتمال بأن قصة هذه الناقلة ملفقة من أساسها من قبل أمريكا وبريطانيا للاستمرار في احتجاز الناقلة الايرانية

  38. ربما فهم جونسون “تغريدة الزورق الإيراني الذي اعترض مسار الدمرة البريطانية بالبحر الأحمر” فاختار أن ينسحب من “عاصفة الحزم الطرامبية” أسوة بانسحاب الإمارات من نفس عاصفة الحزم السلمانية بعدما أدركوا معنى “أنباء السيف الأصدق أنباء من زقزقات تويتر !

  39. حتى ولو تم اختتطافها من قبل ايران ، اظن انه امر مشروع ، امام تصرف بريطانيا باختطاف ناقلة النفط الايرانيه في جبل طارق، العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم ، ومن لايعرف الايرانيين يروح يشرب من مية البحر ، او يزور مصحة للامراض العقليه .

  40. لا حرب مع ايران ولا رفع للعقوبات عنها.ستاتيكو!
    الغرب والامارات بلعوا السنتهم فالامارات انكرت امتلاكها للناقلة كما فعلت مع تفجيرات الفجيرة!فلقد رفضت تحميل ايران او غيرها المسئولية لما لة من تبعات داخلية اماراتيا وكذلك مع ايران بعد تاكد الامارات ان ترامب هو اوباما 2 كما قال المستشار السابق للشيخ محمد بن زايد الدكتور عبدالحافظ.بعد اسقاط طائرة الدرون بدون طيار الامريكية من قبل الايرانيين وعدم الرد الامريكي .
    اذا وبناءا علية سوف تتكررالا انفجارات الغامضة المجهولة المعلومة المصدر في ان واحد.وسنرى كذلك اختفاء لناقلات كماحدث اليوم …الخ!.الصبر مفيش غير الصبر يا ايراني حتى تنتهي فترة حكم العنصري الفاشل ترامب.؟

  41. السلام عليكم….قال تعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً ٭ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَيَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ شَيْء قَدْرا)1. إيران توكلت على الله فاعزهم الله وحفظ ماء وجوههم العرب والمدعين أنهم مسلمين قد توكلوا على أمريكا والصهيونية فاذلهم الله واخزاهم في الدنيا ولهم عذاب شديد في الآخرة .

  42. السلام عليكم… بعض الذباب السعودي يخرف في التعليقات واقول لجوابهم: ايران تعرف كيف تقطع الحجّة ثم تفعل، وهذا ورثوه من القرآن يقيم الحجّة ثم يزلزل ويغرق ويعذب ، حركات ايران ليست مبنية على الفعل وردّة الفعل العمياء كما يفعل صبيان الحكام في الخليج، تفعل فعلتها بعد إشهاد العالم على خطأ الآخرين وهذه سيرة الانبياء كي لا يلومهم لائم، والشاهد بمجرد ان اخترقت الطائرة مجال ايران الجوي لم يقفوا مكتوفي الايدي واسقطوها من دون انذار سابق، هكذا السفينة لما يقطعوا الحجة بان ايران لم تخالف قانون فسيردون بالشكل المناسب.
    كل ما يقوله هذا الرجل يقع، وبحكمته جعل من ايران حجر عثرة امام امريكا والصهاينة والعربان في المنطقة من آل سعود وغيرهم، حيث قال في اول يوم حرب وإعتداء آل سعود على اليمن بأن انف السعودية سيمرّغ في الأرض اليوم، واليوم النتائج واضحة، انسحاب قطري وانسحاب مصري وانسحاب اماراتي وبقي ابن سعود وحده في الساحة تنهشه اسود الحوثيين.

  43. السفينة تكون موجودة في مياة الاقليمية الايرانيه بعد حدث مشاكل فني لها.
    ليس اي مشكل امني لسفينة او طاقمها.
    السفينه تكون في نهايه الامنية و الحرية و قد ترحل مياة الاقليمية الايرانيه بعد ايام.

  44. كيف؟
    بريطانيا تهاجم ايران فترد ايران بمهاجمة الامارات, كيف يكون هذا العين بالعين؟
    اسرق اللي سرقك
    اضرب اللي ضربك
    حاصر من يحاصرك

    لا اتوقع ان ايران فعلتها ، لا اتخيل انهم يتصرفون بهذا الجبن كاللصوص، ثم كيف واين سيخفونها والاقمار الصناعية تصور كل شئ.
    اميركا سرقتها لتوريط ايران.

  45. ايران أعلنت بأن الناقله موجوده في ايران لتصليح عطل. في الظروف العاديه هذه الحوادث عاديه اما هذه الأيام اي حادثه سوف تكون مؤثره

  46. العالم يستطيع تدويل المياه الدولية في الخليج العربي وبحر عمان
    هل تستطيع ايران تدويل قناة السويس او مضيق جبل طارق؟؟؟؟؟
    شركات الشحن تستطيع استئجار شركات امن كبلاك ووترز وغيرها ليصاحبوا الناقلات خلال عبور هرمز وبحر عمان.
    منتجي النفط لديهم زبائن ومشتريين للنفط هل لدى ايران زبائن غير سوريا المحاصرة
    العقوبات مؤلمة جدا وايران كمن وقع في حفرة ولا يملك غير الحفر كخيار.
    بريطانيا تملك الشجاعة للاعلان عن احتجاز الناقلة البنمية حاملة النفط الايرااني، وقدمت ربانها للقضاء ووفرت له محامي وتسمح له بالاتصال باهله وشركته ومحاميه.
    من ناحية لا تعترفون باحتجاز الناقلة اللتي تحمل نفط اماراتي (ليس بريطاني) ومن ناحية اخرى تقولون الناقلة بالناقلة، كانت ستكون كذلك لو احتجزت ايران ناقلة بريطانية وامتلكت الشجاعة للاعلان ، ولكن اذا كان هناك اختفاء لناقلة اماراتية دون سبب فهذه قرصنة
    ايران لم تعترف بتلغيم ناقلات النفط اليابانيىة والنرويجية والاماراتية، والامارات لم تتهم ايران، ورفضت ابو ظبي تأكيد نتائج تقرير اميركي واخر بريطاني يتهم ايران… السؤال هل تخاف ايران من اميركا وبريطانيا وتتحرش باليابان والنرويج والامارات؟؟؟
    افعال كهذه لن تفيد ايران بل ستزيد عزلتها وتعطيل ناقلة نفط يابانية او اماراتية لا يعتبر رد على غطرسة ترامب الذي منع كل دول العالم من البيع او الشراء من ايران، ما تفعله ايران قلة حيلة، وسيؤدي الى تدويل هرمز
    =======================
    لا استبعد ان اميركا اللتي دبرت ١١ء٩ لتحتل العراق هي من خطف الناقلة لاقناع كل دول العالم بارسال قوات لاحتلال هرمز امميا

  47. السلام عليكم …لماذا اغلب الناقلات على اختلاف جنسياتها ترفع علم بنما؟؟؟

  48. لربما تيطانيك جديدة ؛ قد يكون وراء اختفاء هذه الناقلة طرف ثالث يلعب لعبته لخلق مزيد من التصدع بين دول الخليج وإيران… ترى من هي هذه الجهة ؟ استبعد أي علافة بين احتجاز الناقلة التي تحمل النفط الأيراني وهذه التي إختفت اليوم ، هناك تصريحات وهناك مواقف وهناك اولوية للحل الديبلوماسي وللخطوط الساخنة والايام بيننا والله اعلم

  49. لا يوجد مشكلة أنه مثلث الرعب “مثلث مضيق هرمز” مثل مثلث برمودا الذى تختفى به السفن .

  50. الناقله بریطانیه و موجوده فی ایران حتی یتم الافراج عن الناقله الایرانیه.

  51. من اخترع لعبة ” الشطرنج ” ؟؟؟؟؟
    الجميع يصنع السجاد ،و لكن لا احد يصنع أجملها و اثقنها مثل شعب الجمهورية الإسلامية!
    و الله اعلم

  52. من اخترع لعبة ” الشطرنج ” ؟؟؟؟؟
    الجميع يصنع السجاد ،و لكن لا احد يصنع أجملها و اثقنها مثل شعب الجمهورية الإسلامية!
    و الله اعلم

  53. المسألة لاتعدو عن كونها تبادل أدوار بين أمريكا وبريطانيا، وقد أوكلت أمريكا الانجليز لإنجاز المهمة التي عجزت عن تنفيذها بسبب وجود الالاف من جنودها من جنودها وقواعدها العسكرية ومصالحها الاستراتيجية بعكس بريطانيا التي ستكون خسارتها محدودة على كافة المستويات عند إندلاع صراع مع إيران وسيكون الدعم العسكري واللوجستي والاستخباراتي الامريكي والاوروبي والإسرائيلي بطريقة غير مباشرة حاضرا وبقوة ، ولن تتمكن قوات محور المقاومة من إستيعاب الضربة الأولى التي ستشل حركتها وتجعلها تائهة في مكان وزمان الرد .

  54. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الأستاذ عبد البارئ فقط عندي سؤال لماذا لا يوجد طليق لي صحيفه راي اليوم في الابل استور اوقوغل بلير لأني من الحريصين متابعه الصحيفه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here