إيران تتَحَدَّى وتُرسِل مُدمِّراتها البَحريّة إلى الشَّواطِئ الأمريكيّة رَدًّا على دُخولِ حامِلَة الطَّائِرات الأمريكيّة “ستينيس” مِياه الخَليج.. هل سيَكون سِلاح البَحريّة الإيرانيّ مُفاجأةَ الحَرب القادِمَة بَعد الصَّواريخ البَاليستيّة؟ ولِماذا لا نَسْتبعِد أنْ تَكون جَولَة بومبيو للمِنْطَقة تَوزيعًا للأدْوار على دُوَل “النِّاتو” السُّنِّيّ؟

عبد الباري عطوان

يَبْدأ مايك بومبيو، وَزير الخارجيّة الأمريكيّ، بَعد غَد الثلاثاء جَولةً في مِنطَقة الشرق الأوسط تَشمَل السعوديّة ودُوَل الخَليج السِّت، عَلاوَةً على مِصر والأُردن، والهَدف هو اطلاع هَذهِ الدول على الخُطَط الأمريكيّة لمُواجَهة التَّهديد الإيرانيّ في ظِل التَّوتُّر المُتصاعِد بين إيران والوِلايات المتحدة.

هَذهِ الجَولة تتَجاوز ما تتَحدَّث عَنه بعض الصُّحُف الخليجيّة مِن قضايا نَراها ثانويّة، مِثل المُحاكَمات السعوديّة للمُتوَرِّطين في مقْتَل الصِّحافي جمال خاشقجي، والمُصالَحة الخليجيّة، إلى قَضايا استراتيجيّة أكثَر عُمْقًا، خاصَّةً بَعد عَزمْ إيران إرسال سُفنًا حَربيّة مُزوّدة بصَواريخ باليستيّة وطائِرات مُروحيّة، ومَنظومَة دِفاع جويّ مُتطوّرة ومُتكامِلة، إلى فنزويلا، وقُرب المِياه الإقليميّة الأمريكيّة في المُحيط الأطْلسي تَحديدًا، وإجرائِها مُناورات عَسكريّة في جَزيرة “قشم” قُرب مَضيق هرمز الأُسبوع الماضِي، شارَكت فيها سُفن حربيّة ومَروحيّات وزَوارق سَريعة ووَحدات كوماندوز.

 

***

ما يُقلِق الإدارة الأمريكيّة حاليًّا هو تَطَوُّر البَرنامَج الصاروخي الباليستيّ الإيرانيّ بشَكلٍ مُتسارعٍ، وإعلان إيران عَن عَزمِها إطلاق مجموعة مِن هَذهِ الصَّواريخ إلى الفَضاء حامِلةً أقمار تَجَسُّس، الأمْر الذي دَفَع بومبيو إلى تَوجيهِ تَحذيرٍ شَديدِ اللَّهْجَة إلى القِيادَة الإيرانيّة بالتَّراجُع عَن هَذهِ الخُطوة التي يَقول أنّها تُشَكِّل انْتِهاكًا لقَرارات مجلس الأمْن الدوليّ.

إيران، وبَعد أنْ نجَحَت في تَطوير صِناعَة الصَّواريخ الباليستيّة مِن مُختَلف الأبعاد والأحجام، وألْغَت عَمَليًّا مَفعول التَّفوُّق الجَويّ الأمريكيّ والإسرائيليّ، انتَقَلت إلى تَطوير صِناعاتها العَسكريّة البَحريّة، ابتَداءً مِن تصنيع الغَوّاصات، وانتِهاءً ببِناء مُدمّرات بَحريّة على دَرجةٍ عاليةٍ مِن الكَفاءَة، الأمْر الذي مَكَّنها مِن زعْزَعَة هيْمَنَة حامِلات الطَّائِرات الأمريكيّة في مِنطَقة الخَليج والمُحيط الهندي وباب المَندب بشَكْلٍ أو بآخَر.

التحدّي الإيرانيّ البحريّ للولايات المتحدة جاء على لِسان الإدميرال تورج حسني مُساعد قائِد البحريّة الإيراني عندما أعلَن عَن عزم بلاده، وبتَعليماتٍ مِن المُرشد الأعلى السيّد علي خامنئي، إرسال مُدمّرة “سهند” الحامِلَة للمِروحيّات إلى جانِب مُدَمِّرات أُخْرَى إلى غَرب الأطلَسي كرَدٍّ على إرسال الوِلايات المتحدة حامِلة طائِرات إلى مِنطَقة الخَليج.. والمُدمّرة “سنهد” صِناعة مَحليّة يَصْعُب رصْدها مِن قَبَل الرّادارات، ومُجَهَّزَة بصَواريخ أرض جو، وأُخْرَى مُضادّة للطَّائِرات، ومُجَهَّزَة لخَوض أيّ حَربٍ إلكترونيّةٍ مُحتَملةٍ، وبِهذا تُصبِح إيران رابِع قُوّة بَحريّة تُقْدِم على هَذهِ الخُطوة بَعد الاتِّحاد السُّوفيتيّ والصين، وروسيا الاتِّحاديّة (أرسَلَت طائِرات قاذِفَة تَحمِل قنابل نَوويّة إلى فنزويلا قبْل شَهر).

القِيادَة العَسكريّة الأمريكيّة تَأخُذ تهديدات إيران على مَحمَل الجَد، فعِندما هدَّدَت نَظيرَتها الإيرانيّة، وعَلى لِسان المُرشَد الأعلى، والجَنرال قاسم سليماني، رئيس فيْلق القُدس في الحَرس الثوريّ، بأنّها ستُغْلِق مَضيق هرمز في حال تَم فرض حظْر أمريكيّ كامِل على صادِراتِها النِّفْطيّة، تَراجَعت إدارة الرئيس ترامب عَن هَذهِ التَّهديدات تحت ذَريعَة إعْطاء ثَمانِي دول إعفاءات، والسَّماح لها بالاستِمرار في استِيراد النِّفط الإيرانيّ، ومِن المُفارَقة أنّ مُعَدَّل الصَّادِرات النفطيّة إلى الهند والصين وتركيا وأوروبا ما زالَ على حالِه ولم يَتَأثَّر.

لا نَعرِف تفاصيل المُهمّة التي سيَحمِلها بومبيو إلى دول النّاتو السنّيّ الخَليجيّة والعَربيّة (مِصر والأُردن)، وما هِي الأدوار التي سيُوزّعها على هَذهِ الدول الثَّمانِي، وما إذا كانَت زيارة زميله جون بولتون، مُستشار الأمن القَوميّ لتل ابيب التي بدأت اليوم، مُكَمِّلة لهَذهِ الجَولة، وتَعكِس تَبادُل الأدوار بينهما، فضَم دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى جولة بومبيو ربّما يُشَكِّل حَرَجًا للدول العربيّة الثَّماني التي ستَشْملها، وستَظهر إسرائيل بمَظهر الدولة العُضو في حِلف الناتو العربي المُتبلوِر، خاصَّةً أنّ الرئيس المِصري عبد الفتاح السيسي كشَف في مُقابَلته المُثيرة للجَدل مع محطّة :سي بي إس” الأمريكيّة أنّ طائِرات إسرائيليّة تتَعاون مع نَظيراتِها المِصريّة وقَصَفَتْ مَواقِع “داعش” في سَيناء.

 

***

إعلان ترامب عن عَزمَه سَحب قُوّاته مِن سورية، وزيارته المُفاجِئة والسِّريَّة إلى قاعدة بلاده في عين الأسد غرب الرمادي العِراقيّة، وتأكيده أنّ هَذهِ القاعِدة قَد تُستَخدم في أيّ هجَمات ضِد تنظيم “الدولة الإسلاميّة” (داعش)، كلها تَعكِس مَلامِح المُخطَّط الأمريكيّ في العامِ الجَديد ومَحطّاتِه.

أمريكا لا تُريد قَتال “داعش” في سورية أو العِراق، وإنّما الاستِعداد لأيّ مُواجَهة مُحتَملة مَع إيران بتَحْريضٍ إسرائيليٍّ، وتُريد تَهيئَة قواعَدها سواءً في العِراق أو في مِنطَقة الخليج، وخاصَّةً في قَطر (العيديد) والبَحرين والسعوديّة والإمارات والكويت.

لا نَستبعِد أنْ يتَطَرَّق الوزير بومبيو إلى الأزمةِ الخَليجيّة، ويُمارِس ضُغوطًا لحَلّها مَع أطْرافِها، وخاصَّةً السعوديّة وقطر، ولكن ليسَ مَن أجْلِ مَصلَحة هَذهَ الدول، ووحدة مجلس التعاون الذي يُشَكِّل المِظَلَّة الإقليميّة التي تَسْتَظِل بِظِلّها، وإنّما في إطارِ المُواجهةَ المُحتَمَلَةِ مَع إيران.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email

81 تعليقات

  1. الى يوغرطة السميري/ تونس

    يا شقي انني عملت بحت عن الاهواز و هذه المدينه فارسيه ايرانيه و عن الامارات اي امارات انت تتكلام انا اعرف سلطنة عمان
    و لواء اسكندرون سوري و سيبقى سوري و كل الشعوب المسلمة اكرمت السعوديه من اجل الرسول و ال بيته عليهم السلام
    ليس من اجل السعوديه و ال سعود و الشعوب اكتشفوا
    السعوديه و ال سعود يستعملون الدين من اجل مصالحهم الشخصية لا تنسى كتب التاريخ الي عندك مزوره و لا تنفع المؤمنين
    و بعد من اين انت و ما هيا المشكله عندك اذا كنت من تونس شو مشكلة تونس مع اهواز ايران تونس في افريقيا و اهواز ايران في اسيا هل يوجد مدينه في تونس إسمها احواز او انت مخطئ في العنوان
    اتمنى لك لك ان تجد العنوان الصحيح
    و قول الى صديقك الغالي غازي الردادي
    تحياتي

  2. تفاعل القراء كبير وهذا أمر جيد ومشجع والاختلاف بوجهات النظر بين وشاسع ، أهمس بأذن الجمسع ” لا يمكننا أن نغفل أهمية التكنولوجيا ولكن الأهم هما الانسان والعقيدة فهل يمتلكهما عدونا ؟؟ ” . لاحظت من التعليقات كثافة الذباب الالكتروني السعودي ولكن ما لاحظته أيضا حضور البف باف ( Pif Paf ) وبفاعلية كبيرة ما قصرتم يا النشامى

  3. المحترم خواجه فلسطين
    أشقياء العرب أولائك ممن لم تتوفر لهم فرصة القراءة حتي يطلعوا علي المعلومة من مراجعها أو مصادرها …. غير أننا في هذا الزمن ابتلينا بمن يبحث علي تسويق نفسه و يبدو أن أسهل طرق التسويق هو البحث علي عربة يستظل بظلها معتقدا من أن ظل العربة هو ظله … لذلك كثر بيننا من يستظل بايران و من يستظل بتركيا … و خطابا أصبح بعضنا يستظل بالكيان الصهيوني في صيغة مقارنة مع يعترضه من ضيق و تعسف المتصدرين التسيير و التقرير في قطره … الغريب أن هذه الحالة امتدت الي أبناء فلسطين … حد أن فلسطين لم تعد قضية أمة بقدر ما هي متاهة بين دولة فتح و امارة حماس .
    يا محترم :
    الكيان الصهيوني ــ ايران ــ تركيا …. ثلاثتهم يحتلون آراضي عربية ؛ أولا = ايران تحتل الأحواز العربية منذ 1925 و تحتل الجزر الثلاث طنب الكبري و طنب الصغري و أبو موسي منذ 1972 و تحتل العراق نيابة عن الأمريكان منذ 2011 ليس أنا من أقول هذا بل صرح به أبطحي في مؤتمر الدوحة 2004 …” عندما قال لولا مساعدتنا للأمركان ما كان لهم أن يحتلوا أفغانستان و لا العراق خاصة ” و الدليل ايران أول من اعترف بمجلس الحكم الذي أداره بريمر المقيم الأمريكي في العراق ، أحمدي نجادي رئيس ايران أول من زار العراق و تجول فيه تحت حماية المارينز سنة 2006 ….نائب المرشد هو من قال نحن اليوم ندير أربع عواصم عربية هي بغداد و دمشق و بيروت و صنعاء ” و هذا كلام منشور لم أتي به من جيوبي … ثانيا = الكيان الصهيوني يحتل فلسطين منذ 1948 ، ثالثا = تركيا تحتل لواء الإسكندرون
    منذ 1937…
    يا محترم : تلميع صورة محتل هنا يؤكد أن فاعل ذلك لا يمكنه و لن يمكنه أن يتصف بأي قيمة من قيم مقاومة محتل هناك . يا خواجة فلسطين : ان من لا يعول في وقوفه علي قدميه لا و لن يجد من يقدم له عكازة لوجه الله .

  4. لم نعد نفهم شئ .ضاعت الاخلاق .كثر النفاق….استاذ عبد الباري سؤال بعد هذا العمر الطويل من التاريخ الصحفي .ما الحل للخروج من هذه الأزمة العربية والإسلامية والانسانية

  5. مصطفى صالح
    للتصحيح
    سيد مصطفى
    أفهم ما قصدته بـ “أخي”. أنا لا أقصد مفهومك.
    للكلمة ابدا.
    يخووك مصطلح دارج في الكويت يعني يا أخي/

  6. نكون واقعيين في حال حصلت مواجهة مباشرة بين امريكا وايران ستنتصر امريكا ايران قوى اقليمية وامريكا قوى عظمى هناك فارق عددي وتقني مهول بين الطرفين الخوف في المنطقة من ان تورط امريكا الدول العربية بالحرب بدون تدخل مباشر منها وخصوصا دول الخليج اما الاردن ومصر بعيدتان عن المواجهة وهنا ستكون كارثة على دول الخليج

  7. Israel stole trillion dollars from Egypt Sinai resource add the resource of Goalan heights add the total occupied Palestine land after 1948.

  8. هلیل الجهراء : جمّال االحوازي أی: سمیر المحمرة ، بهبهان ، مشهد ، شوش کربلاء، تهران، ..
    کلّ إناء بما فیه ینضح! و لقرّاء رأی الیوم اترجم فحشک ..خوک یعنی بالفارسیة الخنزیر! أرایتم منطق هولاء العملاء! مداخلات بعناوین کاذبة دون جدید و تکرار التمنیات و الاحقاد و اللجاج..انت لست في مستوی الرد علیک لکن تکشف بوضوح کامن المنافقین من أعداء المقاومة ..

  9. ايران الغت التفوق الجوي الامريكي الاسراءيلي….دون تعليق.
    ايران صنعت غواصات ومدمرات لاترصدها الرادارات وقادرة على زعزعزة الهيمنة الامريكية……دون تعليق.
    ايران ترسل مدمرات الى الشواطىء الامريكية….هذه كبيرة اوي…
    اريد جوابا على سؤال بسيط: هل تصدقون فعلا ماتكتبون عن ايران وقوتها ومنافستها لامريكا.
    اذا كان جوابكم بنعم. اسؤلوا اصحابكم ماذا ينتظرون لمحو اسراءيل من الوجود.
    اما اذا كان جوابكم بلا. ارحموا عقول العرب, ففيها مايكفيها….

  10. جبرييل
    صراحة فجة
    غازي الردادي
    أنتم من (المعوقين) الذين قال الله تعالى :((قد يعلم الله المعوقين منكم والقائلين لإخوانهم هلم إلينا…أولئك لم يؤمنوا فأحبط الله أعمالهم)) .
    وهؤلاء هم المثبطون المانعون من النصرة الذين كانوا يقولون لإخوانهم :((ما محمد وأصحابه إلا أكلة رأس ، ولو كانوا لحما لالتقمهم أبو سفيان وأصحابه ،فخلوهم واتركوهم)) .
    يا جبرييل فجة الردادي
    لو كنتم زمن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لكنتم الى جانب أبي سفيان وحزبه .
    إليكم مطلع قصيدة لأبي الطيب المتنبي يمدح فيها سيف الدولة الحمداني ، لعلها تبعث فيكم بعض الشجاعة والإيمان ولا تكونوا من المثبطين ، قال :
    عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ
    وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ
    وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها
    وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ
    يُكَلّفُ سيفُ الدّوْلَةِ الجيشَ هَمّهُ
    وَقد عَجِزَتْ عنهُ الجيوشُ الخضارم

  11. الى كل المدافعين عن ال سعود. وعبيدهم المأجورين ………….يكفي ايران فخرا ان قرارها مستقل وليست تابع ذليل لللأمريكان والصهاينه كما هو حال غيرها …ويكفيها انها تصنع سلاحها ولديها اكتفاء ذاتي بنسبه جيده جدا……وتعمل بقول الله واعدوا لهم ماستطعتم من قوة ومن رباط الخيل………..وال سعود حذفوا هذه الأيه من المناهج بأوامر من اسيادهم الصهاينه…….

  12. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    *** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين ***

    أخي و حبيبي الشيخ / أحمد الياسيني المقدسي ,,, تحية طيبة عطرة لك و لكل قراء صحيفتنا الغراء و القائمين عليها من رحاب مسجد الحبيب المصطفى .
    نعم اخي الفاضل فهذا زمان النصر لا ريبة فية ,,, وكيف يكون لأحد ان يشكك ونحن نرى النصر المبين في سوريا الحبيبة و انكفاء وكلاء الشيطان على اختلافهم
    ونرى خوف و رعب العدو الصهيوني من طائرات ورقية بسيطة يصنعها اطفال غزة العزة و الصمود ,,, لا والله ليسوا بأطفال بل رجال ومن أكرم الرجال على الرغم من حداثة سنين عمرهم المديد.
    ثم نرى مقدار معرفة المطبلين و نظرياتهم و تحليلاتهم المضخكة المبكية في ان واحد ,,, مثلما قال المدعو ( جابرييل ) حيث قال ” وسفينة حربية تحمل ٣ هيلوكبترات تمثل نقطة في بحر ولا تقارن بمدمرات في خليج عرضه عشرين ميل … استعراض ومصاريف دعائية لاستهلاك عقول مفرغة ” ,,, الحمد لله ان هذا النابغة وصف نفسه بنفسه فمن المعروف لأصغر عسكري ان تجميع اية قطع عسكرية في منطقة صغيرة او ضيقة هو خطأ قااااتل بحيث يجعل اصطياد هذه القطع بسهولة اصطياد البط في بركة صغيرة ومن هنا جاء المثل الانجليزي ” LIKE A SITTING DUCK IN A POND “. وخير مثال هو مجزرة دبابات الميركافا على يد ابطال حزب الله في لبنان سنة 2006 . صدقني ان الدفاع عن سفينة واحدة في محيط اسهل بكثير من الدفاع عن عدة بارجات و مدمرات محشورة في خليج عرضة 20 ميل . ما يحتاج للايرانيين يستخدمون صواريخهم في هذه الحالة ,,, لو نصبوا منجنيق و رموهم بحجارة لكان كافي 🙂
    ايضا لا تنسى اخي الفاضل انه هناك احداث كثيرة على وشك ان تظهر للعلن و منها على سبيل الذكر لا الحصر ,,, خروج الخلاف بين العائلة الحاكمة لدينا في بلاد الحرمين للعلن و بطريقة شرسة جدا جدا و ذلك بعد ان يأخذ الله امانته من الملك الحالي في حينه والاعمار بيد الله . سيكون ذلك مصحوبا بمقاومة شعبية شرسة للقبضة الامنية تؤدي الى كسر اداة البطش و استرجاع الشعب لكثير من حقوقة و تغيير كامل في سياسات المملكة الداعمه لاعداء الاسلام. ان الله يسبب الاسباب بلا سبب ,,, وهانحن نرى اسباب النصر و تحرير فلسطين السليبة تتكون في كل مكان و بنفس الفترة الزمنية ,,, فترامب و اعوانة في ورطة و الصهاينة محجمين مقييدين برعبهم و المقاومة في ازدياد كما و نوعا و الشعوب العربية كافة وجهت بوصلتها نحو قدسنا ,,, اما الهدية الأكبر لنا فكانت محمد بن سلمان 🙂

  13. مصطفی صالح

    يا مصطفى شو دخل هذا بذاك؟ اسرائيل مصممة على كشف الحقايق ويش رايك يا خووك?

  14. إلى يوغرطة السميري
    ههههههه يا شقي العب غيرها من اين نزلو الجنود الامريكان من السماء الطاهر لا بل من السعوديه و من بلد ابو منشار و دوله البقر الحلوب و راعيها ابو الخاوزيق ترامب
    و ايران لا تخوزق احد بل تجعل أعدائها يخازيقون انفسهم

  15. اذا امركا تريد تجمع الحلف العربي وصديقتهم اسراءيل لمحاربة ايران .
    فهذا وهم وبوجود هذه البلبه هناك امر سياسي خطير ستمرره امريكا واسراءيل
    والدول العربيه مجتمعين على الشعوب العربيه مثل صفقة القرن
    او قتل خاشقجي وليعلم الجميع ان اسراءيل وامريكا وايران والسعوريه ولامرات
    ليسو الا جنودا يحاربون الاسلام ولا ننسا خطاب حسن نصر الله حين قال في خطابه
    نحن تجمعنا صداقه مع اسراءيل من سنة 82 وتشرفنا هذه الصداقه…..

  16. الى عازي الردادي اسعودي
    ولماذ تعيب على ايران البعيدة الاف الاميال بانهه تقول مالا تفعل ضد اسرائيل ؟
    فايران لمتزعم يوما من الايام انع ماية العرب وحارسة مقدسات الاسلام والمسلمين ،
    والمسجد الاقصى هو أولى المحدين وثالث الحرمين الشريفين ؟
    اليس الاولى من ايران وهي اقرب مسافة واحرص على الاماكن المقدسة وخاصة ان المسجد الاقصى يرتبظ بالحرمين الشريفين اللذين يقعا ضمن حمايته بينم تحلت عن المسجد الثالث الاقصى المبارك يغيث فيه اليهود تدنيسا على مرأي ومسمع اولياء امرك ملوك السعود خدام الحرمين الشريفين وهم على بُعْدِ مسافة مقرط العصا !
    ياابن الردادي
    ايوان حين تقول تفعل ؟
    والدليل على ذالك الخوف الذي يدب في نفوس اولياء امرك الذي يتشبثون في اذيال ترامب لحماية عرشنهم وحكام دويلات تابع وتبّع التي تلتف بعباءتهم مثلما يستغيثون بالثعلب اليهودي النتن ياهوو المرعوب اصلا للتحالف معهم لصد قوة ايران العظمى الت اصبحت تهددهم في عقرهم وبالقر ب من الوكر الصهيوني الذي اصبح الخوف يقض على مضاجع مجتمعهم ؟
    فايران وعدت وسوف تفي بوعدها عاجلاً ام ام أجلاً ؟
    ولكن يابن الرداد في مثل شعبي يقول “بدل ماتقول كِشْ إكْسِرْر رجلها ” أليْس ال سعود وال سلمان وال خليفة ومعهم حليفهم المشير السيسي بدل ما محاصرتهم وتتهديدهم بالقضاء على دولة قطر العربية الخليجيه الت تحميها ايران لماذ لا يهددون بالقضاء على دولة العدو ايهدية اللدود الت تحتل اقدس المقدسات الاسلامية ؟
    اليس هذ ا افضل من تحالف السيسي والسعود مع اليهو د اللهم إلا إذا كان ا المشير يخارب الارهاب في سيناء بالتحالف مع اسرائيل وان الجندي اليهودي والجندي المصري في خندق واحد طالما ان حربهم هذه ضد عدو مشترك اسمه الجهاديين الاسلاميين تحت ستار سيسي اسمه ارهاب ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  17. ____ ’’ ناتو ’’ ؟؟ .. بالراحة عليكم يا قوم .. رايحين ع الأندلس ؟؟ .. فتوحات ؟؟ !!

  18. أنا لا أتوقع حرب أمريكيه إيرانيه لان الدوله العميقه الأمريكيه و جناح المجمع الصناعي العسكري الأمريكي يعلموا أن إيران قوه في إقليم الشرق الأوسط ولهها مصالحها وبالمناسبه الجيش الامريكي و الحرس الثوري الايراني هناك تشارك في إحداثيات قتاليه بينهما في أفغانستان و العراق وسوريا لاكن من الذي يسعى لإثارة مشاكل وأزمات مع إيران هم إدارة ترمب وجناح الماسونيه الصهيونيه الذي يعمل من أجله بشكل دؤوب عدة زعماء عرب بنسلمان وإبن زايد و بن خليفه والسيسي وعباس لاكن الذي لايتوقعه الكثيرون هو ماسيقوم به نضام الأسد الخطوة التاليه ألا وهي توقيع معاهدة مع إسرائيل والتخلي عن حزب الله وإيران مع بقائه تحت مظلة روسيا وما التقارب بين نضام بشار الأسد والإمارات والبحرين المرتبطتان بعلاقات حميميه مع إسرائيل إلا هو تقارب قريب جدا مع إسرائيل بغطاء من روسيا و تشجيع من مصر والسعوديا إذن فلأمور ستتغير بشكل لايتوقعه الكثيرون بين نضام الأسد وتل أبيب الأهم من ذالك أن المقاومه الفلسطينيه وهي رافعة الأمه وفاضحة المنافقين أمثال المتخاذل عباس تخلت عن نضام الأسد الذي أراد توريطا المقاومه الفلسطينيه بحرب سوريا الأهليه وبدأ نضام الاسد بإستقبال رموز سلطة التنسيق الامني العباسيه والإشاده بهم وفتح مكاتب لهم في دمشق لذا وجب على حماس وفصائل المقاومه تقوية العلاقات مع دول إسلاميه قويه أمثال تركيا وباكستان وماليزيا وأندونيسيا هذه الدول يجب أن تكون حاضنه مستقبليه لنضال الفلسطيني في المرحله القادمه الذي سيكون عنوانه في غزه مرحلة كسر الحصار وتحرير غلاف غزه أو في الضفه مرحلة مابعد عباس وبث روح المقاومه وملئ الفراغ بضفتنا الغاليه وأن نتخلص من البؤس العربي والتخاذل الذي لم يتوقف على المقاومه الفلسطينيه أما إيران فأولويتها دعم الحوثيين في اليمن والحشد الشعبي في العراق وخفضت دعمها للمقاومه الفلسطينيه منذ 2011 والأيام بيننا

  19. سلام عایکم قال الله تعالی: من الذین فرقوا دینهم و کانوا شیعا کل حزب بما لدیهم فرحون . الله واحد . عبده و رسوله محمد بن عبدالله (ص) . الکتاب القرآن الکریم. الدین الاسلام المبین . امه واحده المعززه. القبله الکعبه المقدسه . الصلاه الیومیه خمسه المفروضه. لیکن الناتو العربی السنی . محور المقاومه شیعی . نحن ما فرقنا دیننا بل القرائه الاصح هی فارقنا دیننا و اصبحنا شیعا و فرحنا بالمذله التحزب. و خالفنا امر ربنا کما قال : ان الله یحب الذین یقاتلون فی سبیله صفا کان نهم بنیان مرصوص. فارتفعت عنا العزه و نزلت بنا الذله.

    ت

  20. فيما يتعلق بعلاقة الخميني مع نظام الصهاينة ، ليس بجديد الارتباط كان مع والد سيد خميني في الهند قبل عام 1979. بكثير

  21. فضيلة الشيخ أحمد الياسيني
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في الحديث الشريف :((إذا كان يوم القيامة يوزن دم الشهداء بمداد العلماء ، فيرجح مداد العلماء على دم الشهداء)) .
    شيخنا العزيز
    أنا أحرص على قراءة تعاليقك لما فيها من مفاهيم إسلامية سامية ومواعظ وحكم بالغة ومشاعر أخوية صادقة ، فحياك الله وجعل لك في كل حرف تكتبه بأضعافه من الحسنات .
    تحياتي وشكري موصول أيضا لأستاذنا الغالي عبد الباري عطوان ، وللإخوة : القاضي بهلول ، ومصطفى صالح ، وخواجة وسوخوي الفلسطينيين وكل الإخوة العاملين المجاهدين بكلماتهم .

  22. هههههه….من اشترك مع الأمركان في تدمير العراق و من لعب دور المساعد الكاشف لعورة حليفه السوري لا يمكن أن يكون عدو لمن يتساوق معه المصالح في المنطقة العربية … العداء بين أمريكا و ايران لفظي لا غير …. و صدق من قال ترعد هنا و هناك و صواعقها علي الأرض و الإنسان العربي فكفي تلميع لمن يتقصدنا بالإستهداف ان كان ايرانيا أم تركيا .

  23. شروبیل! الخردة هی التی تبیعها امریکا لصبیان العائلة مقابل ثمن دم أبیهم! حین تجبرکم صواریخ الحوثي بالفرار بم تفخرون؟ بمنشار صنع الصین ؟! ایّ ملف فتحتموه و وقتم فی تحقیقه! حتی القتل علی الغرة، الشیمة التی ورثتموها من أعراب البوادي لا تجیدونها ..أما ایران فأنتم أخر من یأبه بکم و رأیکم یا سادة الفشل! ایران صفعکتم حین منعت هی و حلفائها من استقلال کردستان حلم ابلیس و اسرائیل و بن سلمانیه بالجنة!! ، و هذا یعني قوة! حین منعت هی و حلفائها من سقوط الدمشق بایدیکم و أیدی اردوغان و جنّ بندر بن سلطان بعد عنتریاته و بندریاته اما المسکین الجبیر و بقیة الشلة فاصبحوا عبرة لمن یعتبر..لم تسقط بغداد رغم اصرارکم و تمنیاتکم بید من تریدون علی راسهم العلاوي! و اخرج السبهان مذموما و مدحورا! و تخرجون من الیمن صاغرین بعد ان کنتم تعدون ایام الحوثي دون تحقیق هدف من الاهداف و ایران یتوسع حلفها و هی تحت الحصارفکیف ببعده!! نعم یتوسع من افغانستان إلی لبنان و یضیق الخناق علی بنی اعمامکم کما علیکم! أنعشوا سوق السلاح الامریکی بمال الناس المساکین و انجزوا الفشل علی الهزیمة و تفرجوا انتصارات المقاومة و موتوا بغیظکم و ما ظلمناکم و لکن کنتم انفسکم تظلمون

  24. إلى شرحبيل
    لسانك جيد جداً ارجو التفكير في نفس المنطق تبعك القديم و الجديد مفاجاه
    و المغتصب يضل مغتصب و الشريف يضل شريف و الاحتلال الأحمق يضل احمق

  25. الى الاخ الكوفي
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه والمحبة
    قال الله تعالى.
    يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ ۖ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ ۖ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ ۚ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ ۗ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا ۚ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ وَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ.

  26. الى غازي الردادي
    بعد التحيه
    استاذ غازي الردادي
    ايران شديدة الذكاء الجواب حسب السؤال
    في فرق بين نبي الله اسرائيل و الكيان الصهيوني الاسرائيلي و اذا تريد ايران ان تغتال احد تجعله يغتال نفسه لا ترسل فريق غتيال و منشار في كامل الغباء
    و الان الناتو السني الغبي لماذا لا يكون ناتو عربي ضد الاحتلال الصهيوني و ان الله مع المحسنين. مع تحياتي

  27. الي مجدى عبد البارى
    كما كتبت من قبل، نحن ننتظر اي حماقه من الامريكيين بشان هذه المدمره.
    و ايضا ننتظر لتمييز صفوف المومنين من المنافقين بالمنطقه، كما بدا المنافقون في المنطقه موخرا بالاصطفاف مع الصهاينه في قضايا العالم الاسلامي كالقضيه الفلسطينيه. و هذا ما وعده الله تعالي في كتابه : ما كان الله ليذر المومنين علي ما انتم عليه حتي يميز الخبيت من الطيب.

  28. الاخ الحبيب القاضي البهلول
    تحية اخوية عطرة من روابي فلسطيننا النضرة
    تعليقك شافي ووافي وواعد لاهل الرباط والمرابطين الصامدين الصابرين لوعدالله بالنصر المؤزر المبين ان شاء الله ليحمعنا الاقصى المبارك في رحابه الطاهرة لتثدم صلاة الشكر والثناء والحمد عل ما انعمه علي امته الاسلامية المجيدة بان بعثفينا
    قوة عظمي سوف تنطلق من بلاد الشرق الاسلامي ايران ” خراسان ” جحافل ظافرة نحو بلاد الرباط غرباً لتحطَّ رحالهه في ارض القدس والديار المقدسة وارض فلسطين ااتي باركها الله بالمسجد الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وهذ ا النصر مثبت في حديث رسولنا الاعظم محمد عليه الصلاة والسلام “ستخرج وفود جحافل مندوي العمائم السود نحو إيلياء ” وهذا الاسم لمدينة القدس “قدس الاقداس ” التلمود ي بالعبرية ؟
    وفي عناوين مداخلتك االصادقة وفي البند التاسع من شعاراتك الواعدة مايوحي بقرب النصر والامل الذي يخالج كافة نفوس الامة العربية التليدة والامة الاسلامية المجيدة بأن هذا الصر الموزر المبين اصبح قريبا للتوجه الى الاقصى المبار ك للصلاة فيه بالملايين من الامة التي باركها الله واخرجها خير امة تسمو على الامم على وجه البسيطة قديما وحديث ومستقبلا وما النصر إلّا ساعة صبر لله وان صبر عام اوعمين قادمين ليس بالقت الطويل لقوله تعالى اليس الصبح بقريب ؟
    بلى ورب االكعبة فهذه هي المرة ألأولى لقوة ايران الاسلامية العظمى المدمرة “سمهد” التي انطلقت من خليجها الفارسي شرقاً عبر الاطلسي غربا هي مفتاح الامل بالنصر وقرب الفرج “وما النصر إلا من عند الله يؤييه من يشاء ” صدق الله العظيم
    وتقبل احر التحيات والتبريكات رعاكم الله انت والاخ الكوفي والاخوة الاحبةالسائرين على الدرب مع وافر الشكر والتقدير لاخينا الكبير عطوان الذي اتاح لنا تحليله هذا فرصة التعبير عن الامل الذي يجيش في نفوس كل مواطن شريف ولاسرة راي اليوم الكرام رعاهم الله ورعاكم وايانا جميعا وسدّد خطانا لاعلاء كلمة الحق وازهاق الباطل ان الباطل الاعرابي وأبو المنشار كان زهوقا ا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  29. الاخت / إيمان العمري ،، لا والله ايران هددت ،، بمحو اسرائيل من الوجود ،
    وأحيانا حددت التاريخ ، وليس مره او مرتين بل عشرات او مئات المرات
    من الخامنئي وما دون ، انت الان تقولين بأن ايران هددت بالرد في حال وقع
    عدوان عليها ، لكن ايران عشمت العرب بتحرير الاراضي وتدمير اسرائيل
    وهزيمة قوى الاستكبار العالمي ،، عموما قالها قبلك روحاني بأن ايران سترد
    في حال اعتدت اسرائيل على ايران في ايران فقط ، ولهذا لم ترد ايران على
    مئات الضربات الاسرائيليه على قواتها ومرتزقتها في سوريا حتى نفقت
    او كادت ، ورغم ان إسرائيل اغتالت بعض العلماء الايرانيين في شوارع طهران ،
    فهذا لا يعتبر هجوم عليها مجرد عمليات اغتيال دنيئة وايران لا تنزل لهذا
    المستوى ليس خوفا ورعبا وجبنا أبدا وروحاني مستعد يحلف كمان ،،
    لكن تعاليم المرشد الالهي تمنع ، وايضا ليس روحاني من قال ذلك ولخبطنا ،
    فيه غيره ، لخبطنا اكثر واكثر ، ظريف الظريف ، ما غيره ، وقبل أيام ،
    قال متى قالت ايران بتدمير اسرائيل وتحدى ايضا وقال أعطوني مسؤولا ايرانيا
    واحدا قال بتدمير اسرائيل ، راجعت كلامه وتحديه ، وقلت يمكن قال أعطوني
    اسماء مئة مسؤول ايراني مع عوائلهم ، وجدته انه يتحدى ان نأتي ولو بإسم
    مسؤول واحد ،،، فقلت ، اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ،،
    تحياتي ،،

  30. استاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه
    الناتو السني العربي موجود من زمان و هو سبب ضياع فلسطين

  31. عندما تحرك روسيا او الصين قطعة بحرية نقول ان هذا حدث عسكري له ابعاد وتوابع عسكرية.
    ولكن ان ترسل ايران قطعة بحرية الى محيط , ولا تحمل اي تكنولوجيا متقدمة ويمكن تدميره ان جد الجد بلمح البصر فهذا عمل استعراضي للاستهلاك المحلي، ويدخل في عمل الشؤون المعنوية.
    عندما فرض التحالف حصارا على الحوثي، ارسلت ايران سفينة مساعدات يصحبها قطعة بحرية عسكرية مشابه ، واعلنوا انهم سيتوجهون الى الحديدة مباشرة ولن يسلموا المساعدات للامم المتحدة في جيبوتي، ما الذي حصل؟ تراجع سلطعونات اعالي البحار المتكرشة امام النيران التحذيرية اللتي اطلقتها الطرادت السعودية واجبرتها طائرتين اباتشي على الالتفاف والعودة لموانئ جيبوتي… ويقال فيما يقال انه تم تفتيش جنرالاتهم جواني براني. (cavity search)
    الواقع شئ والاستعراض المسرحي شئ اخر.
    من يريد ان يرد يستطيع الرد على القصف الامريكي والاسرائيلي المتكرر على الحرس الثوري في سوريا… وقليل الحيلة يبحث عن نقطة في محيط ليتمتخر فيها…

  32. ____ إلى أي حد يستمر ال 6 + 2 في تصديق سياسة أمريكية إصطناعية بمخاوف إصطناعية ضد ’’ عدو ’’ إصطناعي ؟؟ . هل يعقل كل هذا الميوعة و الطيوعة ف مكنت كيان إسرائيلي مصطنع تحول من عدو محتل إلى صديق و شقيق و حبيب و جار إستهتار .

  33. الغت التفوق الجوي الصهيوني بعد إمتلاكها إس 300 فلا إسرائيل ولا غيرها يملك الجرأة بالهجوم على إيران سمعت أيها الناطق بإسم النتن ياهو يا مستر غازي

  34. الفيل…… والنملة ….!؟
    ………………………
    وكيف يقاس الثرى بالثريا … ويختلط الملح بالسكر ِ ..؟
    عجباً …!!! كيف تحسبونها ؟ لايجوز لا في العلم العسكري ولا في علم بائع الفلافل والطعمية ، المقارنة بين البحرية الأمريكية والروسية ، فما بالك بالبحرية الإيرانية ….؟ كل مجموع البحرية والطيران الايراني وصواريخها ، لا تعادل نصف حاملة طائرات واحدة ، حتى روسيا نفسها والصين وراءها لاتستطيعان امتلاك حاملة بسبب افتقارهما التقني والتكلفة العالية …هكذا أسلحة فقط للدول العظمى ، أما دول الجوع والفقر والمرض ، ودوّل العصابات القائمة على القتل والتدمير للسكان العزل من السلاح من الجيران المساكين لخدمة الصهيونية ، ودوّل الحقد التاريخي والعقد النفسية الدينية الزائفة ، فلا مكان لها بين الأمم المتحضرة …..
    نعم لدى ايران عشرات الزوارق الصغيرة التي تصلح للسياحة وصواريخ تصلح للاستعراضات ، ولديها بعض خردة الاتحاد السوفييتي البائد لكن لديها جيش من المشاة يصلح لقتل العرب …….

  35. خطوة جريئة وتاريخية من إيران سوف تُعجّل بهرولة رُعاة الجزيرة العربية وعلى رأسهم السعودية إلى سوريا وُتسرِّع فتح سفاراتها في دمشق وتؤكد على عودة سوريا إلى الجامعة العربية ابتداء من الاجتماع القادم. شاء الحريري وجنبلاط ومن هم على شاكلتهم أم أبى.

  36. اخوتي وابناي. الجميع. نعم لاختلاف الرأي. مع إحترام الرأي المعاكس لنا. وليس التهجم أو محاوله توبيخ الآخرين. فنحن أسره واحده. وهدفنا رقينا جميعا
    وبهذا يتطلب المحبه والمودة أن تدوم بيننا. ومن يختلف بالرأي ليس عدونا
    نعم نحن بحاجه الي وحدتنا في خندق الدفاع عن كرامه شعوبنا… وشكرا للجميع بدون استثنا. أحد

  37. MEGA CONGRATULATION FOR OUR MILITAR DRASTIC ACTIONS AGAINST COLONIZERS …….OUR DIGNITY IS JUST IN OUR MILITARY PROGRESE AND. DRASTIC ACTIONS
    تحرير الأوطان من غطرسة الإستعمار الصهيواميكانبيرطنوفرنسروسي بحاجه الي الفدا والتضحية بالنفس وبالاموال. وليس العيش بالتطفل علي نكبة الشعوب واستغلالها وابتزازها. والاتجار بدما المناضلين من شباب هذا الوطن..
    نعم علينا بالعمل العسكري. والتفنون بحكمه البندقية التي تشكل الطريق والوحيد لتحرير الشعوب الفعلي وليس ببيع الشعارات الحماسية وعلامه النصر الوهمية
    النشاشيبي
    بالعلم أولا علي إحترام الإنسان. لأنه أغلي ما تملك وعلينا أن نحافظ عليه كما نحافظ علي انفسنا. بدون عنصريه أو جهل أو تقسيم جنسي أو لون أو موقع جغرافي أو ديني
    لأن كرامه الشعوب أي الإنسان واحده. والوطن واحد..إحترام الفقير ي كاحترام الغني. واحده…فلا داعي للتعصب القبلي أو العشائري..أو الديني أو الحزبي
    ويعود ذلك لأن الخازوق هو لنا واحد…نعم لحكمه العلما في التطبيق العملي. وكذلك محاسبه الفاشلين. لأن دما أبنأنا. مقدسه عند كل إنسان شريف يحترم الحريه ويعشق الاستقلال وأنها مذله الإستعمار. الذي يستغل جهلنا وتفريقنا حتي يكون منتصر دامان
    نعم للحكمه العسكريه وإعداد الشعب في كل مناحيها..حتي نفتخر جميعنا بيوم النصر الفعلي وليس الوهمي
    نعم لوحدتنا الإنسانية والعربيه والإسلامية في خندق كفاح حكمه البندقية والعمل المستمر علي تطويرها—فهل من مجيب؟؟؟

  38. الأخ العزیز القاضي بهلول! شخصیا مللت من الردّ علی بعضهم! لکنّک کفیت ووفیت! جزیت خیرا..

  39. غازي الردادي…
    أنت مريض بمرضٍ عُضال رُباعي المكونات إسمه **بوتينُو إيرانُو حاءُ اللهِ الأسد** !!… هذا المرض خصائصه يصيب و يُكَسِّر فقط عظام أنصارك الظالمين و المتغطرسين أهل الجبروت و الإستبداد !!…
    هل أنت أدرى من غريمتك أمريكا و حميمتك إسرائيل اللذان نراهم يحسبون ألف حساب لما وصلت إليه تكنلوجيا السلاح الإستراتيجي الإيراني ؟!.. و هل أنت تتابع هولَ و رعبَ بنو قُرَيْضِيَّتِكم في هذا الخصوص ؟!.. و لنسلم جدلا أن الذي وصلت إليه إيران منذ 1979 هو مجرد “خوردة” كما تقول ، فما الذي بَنَتْهُ سعوديتُكَ منذ قرن من الزمان لحد الآن ؟!.. أهو المنشار فقط و قطع رأس كل “متمرد عنيد” ؟!.. أُصْمُت و دُمْ بقرة حلوب و هَوِّن على نفسك واعْلم أن بيت مال أمة محمد صلى الله عليه و على آله وسلم الذي أنتم تعبثون به و تُبَذِّرونه في “دادَّ وْ مَلِ” سوف يكتب له الله في يوم من الأيام من يقوده في الإتجاه الصحيح !!…

  40. الى الاخ هذا ليس إسلام هذا وهابيه
    صدقت ولكن للعدل والإنصاف انه ايضا ليس من الاسلام مافعله معاويه بالتمرد على خليفه رسول الله الأمام علي وانهاء الخلافه
    وليس من الاسلام ما يفعله الروافض من اتهام لكبار المهاجرين والانصار بالرده واجترار صراعات الماضي وتزييف التاريخ
    وليس من الاسلام ما يفعله خوارج العصر من قتل باسم الأسلام
    الاسلام النقي الطاهر ذهب مع ذهاب اخر الخلفاء الراشدين الامام علي وما بقى مجرد شعله كي تبقي الأمل ولأن الله توعد بحفظ كتابه كي يكون شاهد وحجه علينا
    وكما قال الشيخ احمد الكبيسي مافي حدا احسن من حدا

  41. الاخ المكرم عببد الباري عطوان
    على ضوء هذه الزيارة التي سيقوم بها يوم غد الثلاثاء المدعو نتنياهوو ببزياميركي يحمل اسم مايك بومبيو الى حكام دويلات
    ” تُبّعْ “الخليجيين والذي ييوصف بأنه صهيوني اكثريهودة من الصاينة انفسهم فقدجاء تحليلك وافيا وكاملا حول جميغ الاحتمالات اوالاهداف الت يرمي اليها هذا اللامركي المتصهين سياسة كانت ام عسكرية !
    ىتحليلك هذا ليحتمل الجدل والنقاش ولا المسرمة عليه منكثير اوقليا وان يتطلب الايضاح وخاصة لذوي السمه الثقيل او التنكر او المكابرة او ممن يتعذر عليهم التبصّر في واقع الاحداث والوقائع والاحداث الجارية على حفيقتهاالدامغة ،
    فللجمهورية الايواني الاسلامية الثورية بارسالها المدمرة ” سهمد ” التي هي من انتجاج الصناعة الحربية الايرانية والمزودة بصواريخ باليستية جوية وارضية وحاملة للمروجيات الهجومية وباجهزة ضد الحرب الاكترونية انتقلت الى مصاف االقوي العظمى ليس في هذا المظهر العسكري من القوة الفعاللة والمدمرة وانا لانتقالها من حالة التصدّي والتخدي بل الى مرحالة الهجوم مباشرة اوغير مباشر وذلك في البحار من الخليج الفارسي شرقا الى مذه المحيط الاطلسي غربا ؟
    ولا ابالغ أذ قلت ان دافع زيارة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو وزميله في الدارة الاميركية المتسين الاخر جون بولتون الاول الى دويلات جكام الاعراب الخليج ومصر والأردن ،والثاي الى اسرائيل بهدف التنسيق الدفاعي يبن الجانبين اللذين ترعهام واظنطن من اجل تنفيد مخطط اميركي جديد للمنطقة يستهدف التهديد الايراني الذ ياشبح يشكل اعظم خطر على المصالح الاميركية ودول التبعية التي تسميهم واشنطن بدول التحالف السني الثمانية عذ التحالف المبتور الذي لم يعذقائما سيما وان الردن ومصر قت تنصلتا منه اطلاقا ؟
    اخي عطوان
    لا اريد المزاودة ولا استطيعها ازاء تحليلك هذا فصلالخطاب لما يحري على الساحة العربية التي بدأت تقطب جراحها وتلملم شعثها وتتقدم نحو تحقيق اهدافها ومن ورائها ايران دولة القوى العطم وتسندها قو دول الممانعة واحركات لمقاومة الاسلامية
    المنيعة التي عمّقت المخاوف في قلب تل ابيب وواشنطن وخاصة بعد الاهانة الت شعر بها الرئيس ترامب مؤخرا في زيارة لص العتمة ورجوع كسيفاذليلا كسير الجناح فادرك عمق الخطر الذي يتهدد مصاله ودويلات “تابع وتبع ” فارسل جناحه الثاني الى المنطقة بهدف التنسيق بي هذه الدول واسرائيل للتسدي للتهديد الايراني الذ اصبح يقض مضاجع الاستكبر والغطرسة الاميركية وغرور دويلات الاتباع ولكن الامور بالنسبة لوالشنطن خاصة تجري بما لاتشتهي السفن :
    فقد اصبجت الولايات المتحدة بط، عرجاء لاتستطيع التحرك في المنطقة ومثلما اسبحت اسرائيل وجكام الخليج مثل طير الحبشي المذبوح الذي يظمه الاظر يرقص طربا ؟
    فزيارة بومبيو يقال فيه المثل اشعبي “جاءت الحزينة تفرح ما لقيت لها مطرح “وسيعود بعدها تيتي تيتي رحتي زي ماجيتي ؟
    فقد جاء بومييى ليجد دعما من جكام دويلات تابع وتبع فوجدهم ينتظرون دعما وحماية من الطة العرجاء !
    والنتيجة هي ان الحامي والمحمي في الهوا سوى ؟
    مع اطيب تحيتت للاخ الكبير عطوان واسرته رأي اليوم وزوارها الكرام
    احمدالياسيني المقدسي الاصيل

  42. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    *** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين ***

    اخونا الكبير ابو خالد ،،، نعم ، هو تحدي صارخ للهيمنة الامريكية ان ترسل ايران سفنها على مقربة من شواطئ الولايات المتحدة الامريكية . ولكن و على النقيض من تحليلات بعض خبراء ” الهياط ” المعروفين ،،، فالمعروف عن ايران انها لا تستخدم الاساليب الاستعراضية و التهديدات الجوفاء اللي صدّعنا بها بعض الزعماء الاشاوس . فمن براثن المعارك الطاحنة في لعبة ” كول اوف ديوتي ” انبثق فارس مغوار لا يشق له منشار واستطاع ان يترقى بقدرة قادر من المرتبة السادسة الى وزير دفاع ،،، وولي عهد ،،، و نائب رئيس الوزراء ،،، ورئيس الديوان الملكي وووووو… من الاخر على قولة اخواننا المصريين ( بتاع كله ).
    ايران دولة نووية للي يعرف و اللي ما يعرف ،،، و نعم لديهم برنامج نووي سلمي معلن و آخر عسكري سري مثلما كان يلطم و يتبكبك النت يا هو في الامم المتحدة وهو يخبرهم بذلك. و اعلانهم ذلك او عدمه هو شأن يخصهم و يخص استراتيجياتهم و امنهم القومي ، فلا انا و لا غيري له شأن بامورهم. ولكن من الملاحظ ان ايران تقول و تفعل ،،، و اغلب الوقت تفعل و لا تقول ،،، عكس حبايبنا اصحاب الشيلات و افلام الكرتون و المناشير. من مصلحتنا في الخليج العربي ( او الخليج الفارسي ) كما هو معروف عالميا ان نتعاون مع ايران في جميع الاصعده و المجالات فهم قوة اقليمية فاعلة و اقتصاد قوي متعدد و جيراننا في المقام الاول. اتباع املاءات الغرب و زيادة التوتر مع ايران ارضاء لنتن يا هو ما بينفعنا و ما بنلاقي من وراة الا النكبات و المصايب. وللاسف ما دام ابو منشار هو السّواق فابشروا والله بالنكبات و من جرف الى دحديرة.
    العالم يعترف بالقوي فعليا ما يعترف بالاستعراضات و الهياط الفاضي ،،، و الدول تتعامل فيما بينها بالمصالح ،،، ولكن ومع وجود عامل المصالح ولا انكار لذلك الا ان ايران اثبتت وجود نزعة اخلاقية و مبادئ اسلامية بحتة و ذلك في دعمها للمقاومة في لبنان و فلسطين و لسوريا في مواجهة العدوان الجبان الغادر من المتآمرين .
    اما بالنسبة للورقة الطائفية و هي المفضلة لدى كل العملاء علي اختلاف مناصبهم ،،، فيكفي انه ايران فيها تعددية دينية لا توجد في اية دولة عربية ،،، و عمرهم ما فرضوا التشيّع على احد والا ما كان هناك سنّة في ايران .
    ليس دفاعا عن ايران و لكن كلمة حق تنقال في زمن علت فيه اصوات الذباب الالكتروني تبريرا لاسيادهم العملاء. وللحديث بقية…

  43. اوﻻ اسرائيل نعتقد انها تملك دورا اكبر من كونها عضوا بناتو العرب ثانيا هل تقف ايران بمفردها امام امريكا والناتو ثالثا روسيا والصين والهند هل سيكون دورهم متفرجين فقط

  44. التاريخ يعيد نفسه، فما كان يحدث للعراق سابقا بدأ يحدث لإيران حاليا. وهي عمليه نفخ ايران مثل البالون ومن ثم فجره. ولكن السؤال هل يتم فجر هذا البالون بعمل عسكري او بالخنق الاقتصادي؟ الا اذا كانت المفأجأه من ايران وطلبت الجلوس مع ترامب مثلما فعلت كوريا الشماليه. الخلاصه ايران لن ولن تكون يوما ما دوله عظمي.

  45. هناك حرب كبيرة ومدمرة يخطط لها بالمنطقة منذ أكثر عشر سنوات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، وكل التطورات الحالية تدل على أنها قد تكون وشيكة الاشتعال (المسألة مسألة وقت). ما يهمنا هنا هو الدور الروسي والصيني في هذه الحرب. هل ستقفان الدولتان إلى جانب إيران ضد أمريكا وإسرائيل وحلفائهما أم ستجدان أعذارا لعدم الدفاع عن الحليف الذي قاوم في سوريا جنبا إلى جنب مع الروس رغم أني أعلم أن طهران قاتلت في سوريا دفاعا عن مصالحها القومية، وليس حبا في سوريا أو تعاطفا مع روسيا؟

  46. ان من يقتل مليون عربي في سوريا والعراق ويهجر عشرين مليون غيرهم لا أمان له.
    == === == == = === == == = == == == = == == == = == == ==
    مسرحيات العودة لخانة كذبة المقاومة تنطلي على من يملكون قصر نظر.
    ميزانيات ايران لعقود تم انفاقها على مليشات تقتل عرب في سوريا والعراق واليمن ولبنان…. هل قتلوا امريكي؟ لا…هل قتلوا اسرائيلي؟ لا
    المحيط محيط عرضه الاف الاميال ، وسفينة حربية تحمل ٣ هيلوكبترات تمثل نقطة في بحر ولا تقارن بمدمرات في خليج عرضه عشرين ميل … استعراض ومصاريف دعائية لاستهلاك عقول مفرغة

  47. الجولات الجديدة في حروب امريكا والصهيونية ضد محور المقاومه والتحرير ممثلاً بالجمهورية الإسلامية الراسخة في إيران والشرفاء في امتنا المنكوبه باهل النفاق والفساد .

    أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِن قُوتِلْتُمْ لَنَنصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ
    لَئِنْ أُخْرِجُوا لَا يَخْرُجُونَ مَعَهُمْ وَلَئِن قُوتِلُوا لَا يَنصُرُونَهُمْ وَلَئِن نَّصَرُوهُمْ لَيُوَلُّنَّ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنصَرُونَ
    الحشر ٥٩

  48. نتمنى التوفيق لإيران ولتركيا ونتمنى لجميع لدول المنطقة التقدم والرقي والرفاهية لشعوبها.
    اكيد بأن الدوليين المذكورتين آنفا خطتا خطوات جباره على طريق الاستقلالية والمعاملة بالمثل مع باقي دول العالم.
    لماذا نحن العرب مازلنا تحت رحمه الطغاة والذين ينهبون بلادنا شرقا وغربا بدون حسيب ولا رقيب،لماذا تلتهي الشعوب بماكلها ومشربها وان كان بالذل والهوان.
    نعم هو الجهل إذن، نعم نحن كما طغاتنا جهلاء ولانستحف بعد أوطان لأننا لم نسعى يوما لتحقيق أحلامنا بوطن كبير يسعى الكل لرفع رأيته.

    لأ أعلم أن كان هناك متسع من الوقت للحاق بالدول الأخرى على الأقل الأقل نموا ولاكن يساورني الشك في ذالك.
    نحن نتجه إلى حقبة أكثر قتمه وحلكه من سابقتها وها نحن نعرض أنفسنا أجيال قادمه لخطر الاندثار والاستعمار الجديد وسنكون أرض خصبة لصراعات الكبار والصغار وكل ممن يريد فرض نفسه.

    ليست من محض الصدفه أن ننوم لا ربعين عاماً تحت سلطة الطغاة وهاهي اليوم تتوفر التكنولوجيا الأزمة لغزونا من جديد ووضعنا بمحمبات ومخبمات كالهنود الحمر ياكل بعضنا بعض.

    الشرق الأوسط الجديد وبحلته الجديده وبدون العرب

  49. هلكتونا من تعظيم الدول التى لا حول لها ولا قوة مثل قول البعض “سيموتون عند أسوار بغداد ” والنتيحة الحاق الهزيمة تلو الاخرى فى بلادنا العربية والاسلامية واذا ارادت امريكا واسرائيل تدمير ايران لدمرتها فى لمح البصر وعلى رأى المثل المصرى “الغرقان بيتشعلق فى قشة” الحقيقة المرة أننا فعلا كما قال رسولنا الكريم صلوات الله عليه أصبحنا كغثاء السيل ، فضع الأمل على جانب وأسطر الحقيقة المرة .
    والايام ستثبت ذلك

  50. الى غازي الردادي ،،،،،
    ايران لا تهدد بأن تضرب اسيادكم في امريكا او في اسرائيل انما ايران تهدد بأنها سترد بقوة على اي عدوان خارجي تتعرض له من امريكا أو من اسرائيل لكن انا أسالك هل السعودية يمكن ان ترد بقوة في حال تعرضت لعدوان أمريكي او إسرائيلي ؟؟ اعلم انه مستبعد لأن نظام بن سلمان يقبل إهانة امريكا له لكن تذكر ان ترامب قال انه لولا حماية امريكا لنظام ال سعود لسقط في اقل من أسبوعين ،، لذلك ياعزيزي فكر اذا كانت بلادك السعودية تتمتع بالاستقلال او تحظى باحترام الامريكان او بإحترام الاحتلال الصهيوني (( ولم اقل اذا كانت بلادك تقف ند للامريكان او للصهاينة كما هو الحال مع ايران )) اهتم بوضع بلدك المهين ولا تشغل بالك بالإيرانيين فهم اقوى مما تتخيل

  51. الاستاذ عبد الباري عطوان اعتقد انك تبالغ بقوة ايران هي الى الان لم تصل لهذه المرحلة وهي بالتاكيد اقوى مما يطوط به بعض الذباب التابع لمنظومة الاعلام السعودية .
    لسى الطريق طويل امام ايران ولكنها صخرة ثابتة بوجه الصهاينة وعرب الانبطاح من اذيال امريكا بالمنطقة و. ايران الدولة المحاصرة المستضعفة ردعت اسرائيل والسعودية وامريكا بالخليج .
    هنا بعالمنا العربي تطغى العواطف بتحليل قوة او ضعف ايران فمن يبغضها سيهون ويستخف بكل قوتها مهما اعترف بها العالم فهؤلاء في مخهم وقلوبهم شيء اسمه حقد اعمى فلا داعي لاثبات شيء لهم فلن يقتنعوا بشيء .
    نحن من نحب ونود ايران فنفرح بكل تقدم وانتصار للجمهورية الاسلامية الايرانية وهي سندنا بوجه الهجمة السعودية الصهيونية على منطقتنا ولكنها فعلا لم تصل لدرجة تحدي امريكا بعقر دارها ولكن يقولون مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة . فلو بلغت اليوم المحيط الاطلسي غدا سنشيء قواعد لها بامريكا اللاتينية

    .
    وقد لمحت ايران سابقا انها تسعى لتخصيب اليورانيوم لدرجة تفوق ال 60% لانتاج سفن تسير على الطاقة الذرية وقالت انها تسعى لانتاج اقمار اتصالات صناعية لتستغني عن منية النايلسات وعربسات وغيرها من اقمار لا تحجب قنوات الدعارة والخلاعة ولكنها تحجب صوت ايران الاسلام .
    لذا فالله سينصرها ويسددها كما فعل .
    ان مجرد وجود هذه الجمهورية بوسط هذا الكم الهائل من الاعداء هو بحد ذاته معجزة

  52. غاز الرداد
    قلت في تعليقك :((اذا كان لديهم الشجاعه لماذا الذهاب بها بعيدا ، عندهم الشواطئ الاسرائيليه ، يفرجونا)) .
    لو كانت السفن الايرانية جاءت الى سواحل اسرائيل لقلت فليذهبوا الى شواطئ امريكا . أي بالعكس .
    أنت مصاب بمرض الحقد الطائفي الذي لا شفاء منه إلا بعيادة الطبيب (عزرائيل) فهو متخصص بمثل حالتك .

  53. عمر ايران مابترجع فلسطين والمساله كلها عودة الامبراطوريات القديمه الفارسيه تحت ستار المقاومه والاقصى والعثمانيه تحت رداء الاسلام وفلسطين والعرب عادو الى حياة التشرذم والركوع تحت قدمي ذلك وذاك. سجل ياتاريخ ان العرب مازلوا حمقى يقتلون القريب ويحبون الغريب

  54. بعد التعتيم الإعلامي العربي …عرفنا قوة ايران و ستقلاية خيارتها ضد الاستعمار الامريكي من قبل الاستاذ عبد الباري ..فشكرا لك

  55. إلى mhmadِ. ومن قال لك ان حزب الله يريد منك الدعاء له وكأن دعاءك مستجاب. أنت كنت وما زلت من المدافعين عن الجماعات الإرهابية التكفيرية. وهل كنت تظن ولو للحظة واحدة أن حزب الله كان سيترك الارهابيين عندما كانت مجموعاتك التكفيرية تهدد وتتوعد الشيعة فى لبنان وتقصف القرى الشيعية ليل نهار. انت مخطئ. حزب الله لا يهمه حتى وان وقف العالم كله وكأن كذلك انت وجماعتك من الناتو السني العربي الامريكي الاسرائيلي. الله يخليك ادعو الى جماعتك بالنصر لانه الى الآن الله يجيب دعوه المؤمنين الذين يدافعون عن حرمة المستضعفين

  56. مجلة سويسرية عملت تحقيقا اثار صدمة في اوروبا حيث كانت نتيجة استطلاعات الرأي العام في الشارع الاوروبي سؤال عن اكثر المنظمات الارهابية او الانظمة الارهابية خطرا على البشرية كانت النتيجة ٦٥٪؜ من الأوروبيين قالوا اسرائيل و ٧١ ٪؜ من الأوروبيين قالوا السعودية في حين ان ٣٧٪؜ فقط من الأوربيين قالوا تنظيم الدولة الاسلامية او داعش !!!! الشعوب الأوروبية أوعى بكثير من ان تنخدع برؤية ابو منشار وان تنخدع بعنصرية واجرام نتنياهو

  57. مجلة سويسرية عملت تحقيقا اثار صدمة في اوروبا حيث كانت نتيجة استطلاعات الرأي العام في الشارع الاوروبي سؤال عن اكثر المنظمات الارهابية او الانظمة الارهابية خطرا على البشرية كانت النتيجة ٦٥٪؜ من الأوروبيين قالوا اسرائيل و ٧١ ٪؜ من الأوروبيين قالوا السعودية في حين ان ٣٧٪؜ من الأوربيين قالوا داعش !!!! الشعوب الأوروبية أوعى من ان تنخدع برؤية ابو منشار وان تنخدع بعنصرية واجرام نتن ياهو

  58. ____ إسرائيل هي الخاسر .. و لما تخسر يستقل الشرق الأوسط و كل العرب و حتى أمريكا .

  59. ____ نراه إستعراضا و من ثم حشد و تشحين المال الخليجي ليصب في الخزانة الأمريكية تحت باب ’’ إيرادات متنوعة ’’ !!

  60. للأسف الشديد العرب لا حاجة لهم بالحروب الآن لكن سيتبعون أمريكا وإسرائيل ، أما إيران فلنا مآخدة عليها بمساعدة عدو الأمة بشره الله بما يسيئه دنيا وآخرة ، لا أقول محاربة الدواعش بل عليهم من الله مايستحقون ، حزب الله كان يدعوا له سنة وشيعة لكن بمجرد أن وجه سلاحه نحو الأحرار في سوريا فقد مصداقيته ، ورغم ذالك الله يحفض كل مسلم شيعيا أو سنيا فلا تتورطوا في الحروب وكفوا أيديكم من السلاح والحروب فالقاتل والمقتول في النار كما أخبر الحذيت النبوي.

  61. نتن ياهو واللوبي اليهودي ومن تصهين معهم ، يعملون ليل نهار ، من اجل دفع الولايات المتحده لمحاربة ايران ، وطبعا من اجل اسرائيل .
    الغريب بالامر ان ممالك الكاز والرمال ، متحمسه للغرض نفسه اكثر من إخوانهم من بني قريظه !.
    أما كافور الاخشيدي عاشق الرز ، فتحول الى هراوه بيد اسياده ، بعد ان تم حشو فمه بالدنانير !.
    ولا ننسى حامي الحدود الشرقيه لكيان العدو ، بحيث لا تستطيع اختراقها ذبابه !.
    جميع المذكورين هم من تبنى الدواعش واشكالهم المقززه ، بالمال والرجال والعتاد والتدريب والدعايه !،
    جميع هؤلاء لم يكّفوا يوما عن إلحاق الضرر والاذى بكل مقاوم يقول لا لامريكا واسرائيل .
    اي عدوان على محور المقاومه ، سيكون هؤلاء الجبناء في الواجهه ، وسيلحق بهم الضرر الاكبر !.
    ما الذي يدفعهم لارتكاب مثل هذه الحماقه ، لولا انهم عبيد مأمورين !.

  62. هذا خالي وليس واقعي هل يسمح لنا حتي. ولو بالتفكير والآمال والرغبات تحميل ايران ما ليس لها بطاقته لا لن ىكون اَي خطر أو منافسه محتملة بين البحرين الامريكيه والإيرانية لي. س لإيران اَي إمكانيه أو مقارنه هذا ما لا يستطيع به الصين وروسيا والهند والعالم باماكمله مقابل قدره الولايات المتحده ومن يدعي بغير ذلك فلا ينطق ب اَي شئ من الواقعيه أو العقلانيه للأسف سفوعلي الكاتب ان يتريث قليلا” وان يقراء بعينيه ما يكتبه مدمره ايرانيه تهدد الولايات المتحده هراء

  63. مرت عقود ونحن نستمع إلى التهديدات المتبادلة بين كل من امريكا واسرائيل من طرف وإيران من الطرف الآخر
    وفى نهايه المطاف ما تم تدميره هو العراق وليبيا وسوريا واليمن اى الدول العربية
    نحن المستهدفين أعنى العرب

  64. ولِماذا لا نَسْتبعِد أنْ تَكون جَولَة بومبيو للمِنْطَقة تَوزيعًا للأدْوار على دُوَل “النِّاتو” السُّنِّيّ؟ الغبي

  65. الكاتب المحترم، مثل هذه الأمور تجعل الحليم حيران!
    اليس من مصلحة دول الخليج وإيران التعاون في كل الاوجه لحماية بلدانهم ورفاهية شعوبهم؟
    ما يجمع دول الخليج وإيران التاريخ والجغرافيا والعقيدة والمصير المشترك والمصالح المتشابكة في كل مناحي تدعيم الأمة العربية والإسلامية.
    الا يكفينا الحرب العبثية بين صدام وإيران والتي كانت نتايجها كارثية على الجميع في الشرق العربي والإسلامي.
    ولقد علمنا التاريخ ان الأجنبي لا يهمه الا مصالحه السياسية والاقتصادية ويعمل على قاعدة فرق تسد.
    انا شخصيا أعتقد لو ارادت الدول العربية والإسلامية بصدق ألفعل والعمل والتعاون على ان تنهي قضية فلسطين وشعبها لما فيه خير الأمة، لفعلت منذ سنوات بعيدة!
    ولما تغطرس العدو المحتل في قتل العرب وتدنيس المقداسات يوميا ولكنا نصلي في المسجد الأقصى المبارك منذ عام ١٩٦٧.
    واخشى ان اندلعت الحرب على ايران سوف يكون الجميع (الدول والشعوب) في نكبة مروعة لا تبقي ولا تذر.
    وليس عندي الا قول اخير يا رب اصلح وألطف في الأمة جمعاء. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  66. انا غير متفق معك استاد عبظ الباري فايران واميركا حلفاء في السر صحيح ان ايران في حرب مع اسراءيل ولكن حرب من اجل من يكون حارس المنطقة لصالح اميركا ودليل تحالف اميركا مع ايران هو مساعدة ايران وميليشيتها في العراق وافغانستان لاميركا في حربي افغانستان والعراق

  67. لن تحدث حرب ضد إيران الفلم كله المراد الكعبه وملف جرائم المملكه تقريبا اكتمل لاستعماله ذريعة للهجوم على السعوديه
    والدول التي تستطيع مساعدة السعوديه قد دمرت واستعمرت وعلاقاتها مع الخليج مبنيه على العداء لأن دول الخليج ساهمت بتدمير هذه الدول .فتصبح مكه والمدينه وكل الخليج لقمه ساءغه يتقاسمها إيران وأمريكا وإسرائيل وهذا السيناريو اعتقد انه سينفذ بعهد ترامب لانه لا يستحي من أن يطعن حلفائه من الخلف.فلا حرب على إيران ولا هم يحزنون إلا إذا كان المنفذ لهذه الحرب دول الخليج حتى تدمرهم وتدمير اقتصادها القوى مثل ما فعلو مع العراق.احذر السعوديه من الانجرار وراء هذا السيناريو.كما في اليمن اعدوا ملف جرائم الحرب وبعدها خاشقجي وملف السعوديه قبل اليمن كان أبيض واعداءهم محتارين فيهم.

  68. ان هذا كله تهريج سفن من الحرب العالمية الثانيه هي أقرب إلى المتاحف هذه سفن إيران.إيران لا تستطيع احتلال قريه صغيره في بلد لولا تواطئ الغرب معها وشتمها للتمويه.عليهم بيع هذه السفن خرده لان الغرب سيدمرها في رمشة عين

  69. للأسف البعض لا يستطيع فهم التهديدات الكلامية بين امريكا وايىان، ويتصور إنها كلامية فقط و أنها خدعة… ، والسؤال لخداع من يا ترى؟؟؟ هل لخداع دول الخليج ام لخداع روسيا أو الصين أو اوربا؟؟ …. أن سياسي دول مثل الصين وروسيا وأوربا لا يسمحون لامريكا أو لإيران أن تخدعهم…. وحتى لو كان خداعا لدول الخليج، فما هي الفائدة من هذا الخداع؟؟ هل لاستنزاف دول الخليج كما يقولون؟؟ الجميع يعلم أن دول الخليج مستنزفة منذ تأسيسها وقبل أن تصبح إيران دولة معادية لامريكا. … الحقيقة أن الحرب ليست كلامية بين إيران وانريكا، بل هي حرب غير مباشرة، يعني بالوكالة، فامريكا أوكلت لدول الخليج والعراق لشن الحرب في الثمانينات، وامريكا تحاصر إيران اقتصاديا وعسكريا منذ الثملنينات، وامريكا تساند ال سعود في عدوانهم ضد اليمن، بينما إيران تساند اليمن، … وامريكا تساند الكيان الصهيوني، بينما إيران تساند الفلسطينيين وحزب الله،.. وامريكا تقف مع المعارضة المسلحة ضد سوريا وإيران تقف مع سوريا بالقتال…. فهل هذه فقط حرب كلامية؟؟؟ …. أن الذين يعتقدون بأنها حرب كلامية فهم مخدوعون فعلا…. فهل امريكا تخشى العرب ام إيران تخشاهم؟؟؟ .. . كل أطفال العالم يعلمون عن العداء بين امريكا وبين إيران….. ما عدا جهابذة العربان، يسمونها حرب كلامية….

  70. اين ألغت ايران التفوق الجوي الاسرائيلي الامريكي ، وهذه الضربات الشبه يوميه
    للقوات الايرانيه ومرتزقتها في سوريا ، ودون اي رد من ايران ، ماذا نسميها ،
    ثم الصواريخ البالستيه الايرانيه لا تلغي التفوق الجوي ، فهي ليست صواريخ
    مضاده ، مجرد صواريخ عمياء ، يتم اطلاقها بعد توجيهها الى منطقه معينه
    وهي ليست دقيقه ، وصواريخ الحوثي الايرانيه اكبر دليل ،
    ايران لا تصنع الا الصواريخ الخرده وهي صواريخ روسيه معدله ، وكل ما تعلنه
    ايران غير صحيح على الإطلاق ، واصبحت محل تندر في الأوساط الغربيه
    فالطائرة المقاتله التي لا تطير ، وادعت ايران انها طائره حديثه ، ثبت انها
    طائرة الاف 5 الامريكيه القديمه والتي تسمى طائرة الفقراء وأجرت ايران عليها
    بعض التغييرات ، والغواصه الخضراء والمسماة غدير ، فهذه على إسمها لا تبحر
    الا في غدير ، ايران سبق ان عرضت طائره اخرى ادعت انها صناعتها
    ونشرت لها صور في الجو ، وصارت فضيحه وقتها لان الصوره ثبت انها مركبه
    ومقصورة الطائره كما اتضح من الصوره المركبه من المستحيل ان يدخل فيها
    رجل متوسط القامه ومتوسط الجسم ، وقبل سنتين تقريبا عرضت قناة روسيا
    اليوم برنامجا عن فضيحة الاسلحه الايرانيه ، عموما بالامكان التأكد والبحث
    على الانترنت عن فضيحة الاسلحه الايرانيه ، واتمنى التركيز على الغواصه
    الخضراء ، اجزم انها مجرد خزان ماء قد يكون مسروق من عماره تحت الإنشاء
    ومركب عليه ماسورتين ، اما الدبابه الايرانيه مجرد هيكل مصنوعه في ورشة حداده ،،
    اخيرا بالنسبه للسفينه الخارقه والتي لا تراها الرادارات ، ويراها الأعمى ، اذا كان
    لديهم الشجاعه لماذا الذهاب بها بعيدا ، عندهم الشواطئ الاسرائيليه ، يفرجونا
    سفينتهم بالقرب من المياه الاقليميه الاسرائيليه ، ونشوف ،،
    تحياتي ،،

  71. اي اسلام وأي سنة تلك التي تحلل قتل الابرياء في اليمن وتحلل دعم المحتل الصهيوني في فلسطين المحتلة ؟!!!! لا والله هذا ليس الاسلام انما هم يكذبون بإسم الاسلام وهاهم مشايخهم في بلاد الحرمين يحللون كل ما كان حراما ليثبتوا انهم لا يحكمون بشرع الله انما بشرع ال سعود الذين قال عنهم ترامب لولاهم لكانت اسرائيل في ورطة !! اذا اي إسلام هذا الذي يدعون انهم يحكمون بشريعته وبسنته وهم لا يعرفون من الاسلام اكثر من تعدد الزواجات ؟؟ الاسلام دين الرحمة والعدل والمساواة وهؤلاء الاعراب وعلى رأسهم بن سلمان نزعت الرحمة من قلوبهم يذل ويعتقل ويقتل ويقطع الجثث وتقولون اسلام ؟؟؟؟ وبدل العدل والمساواة هم اكثر ناس عنصريين على وجه الارض ال سعود والصهاينة لا يقبلون الاخر لديهم عنصرية تفوق الوصف اذا اي اسلام هذا الذي يدعون انهم يحكمون بسنته طيب لماذا لم تتم معاقبة بن سلمان والذي ارسل فرقة اغتيال لقتل وتقطيع خاشقجي لماذا لم تتم معاقبته حسب الشريعة الاسلامية ؟؟؟؟

  72. وضع محير
    امريكا خاضت حروب مدمرة وضحت بآلاف الجنود وتليونات الدولارات ضد بعض الدول وتستمر في الحرب الكلامية ضد إيران منذ ٤٠ عامل.

  73. الشيخ تميم بن حمد أذكى من أن يرضى بالحلول المفروضة من السعودية وبضغط أمريكي لأن مطامع محمد بن سلمان المسمى أبو المنشار لم يخفي مطامعه يوما ً قط بضم المحافظة المقتطعة عن نجد والحجاز التي سميت قطر من قبل المملكة العظمى هذا من جهة يتباهى العرب البدو بدهائهم ويقدسون معاوية وابن العاص والحجاج ويعتبرونهم أجدادهم فهل ستنطلي هذه المهزلة عليهم وليفهم نتنياهو بالطحين كالسمك الفاسد ويرميهم هدفا ً لصواريخ ايران التي ستدمر الأخضر واليابس وسيعودون الى عصر الجاهلية حيث بيوت الشعر والجمال ..! هل هم من الغباء لدرجة أن يغرر بهم ترامب و كوشنر الصهيوني الممحون والمهوس في التفاني ليقدم خدمة للكيان الصهيوني والذي يسخر من رؤية العرب وخاصة البدو منهم ويعتبرهم أقل قيمة وتطورا ً من الهنود الحمر الذين أُبيدوا ولم يبق منهم إلا القليل الذين يتوجون برياض ونظرته للبدو من المنطلق لا يجب أن يبقى إلا قلة يحملون الخطة أو الشماخ على رؤوسهم وباقي دول الخليج المغلوب على أمرهم ليحافظوا على العروش فهم : معاهم معاهم ..! و عليهم عليهم .. لم يكونوا يوما ً أصحاب قرار أما بالنسبة لأم الدنيا التي ابتليت بثورة غير ناضجة فوضوية قادت الشعب المصري الى غياهب الغباء فهي تتخبط بالسياسة بصمت قادتها خارجين عن الوعي الإنساني تارة يخاطبون الرسول وأخرى الملائكة وهم ضياع بين مخضرمين في استغلال الشعوب واستعبادها لا يستطيعون أن يجدوا مخرجا ً لهم من هذا المأزق المسمى رئيس جمهورية أما الأردن فالملك هاشمي من أحفاد رسول الله مغلوب على أمره الفقر والتخلف يضرب أطنابه في بلده العظيم فالأخوان قوة لا يستهان بها كامنة تتربص بالعرش وتتخوف من مصير مأساوي يبيدها كغيرها حيث لم يعد أحد يثق بدعواتهم الى المؤدلجة وعذرا للأستاذ الكبير عبد الباري أني أرى كلمة ناتو مبهبطة كما يقال على العربان وَيَا حبذا لو اخترت اسما ً يناسبهم يناسب تدليسهم و وطنيتهم وأدعاءهم الانتماء القومي .

  74. الله يعطيك الصحة ويهدي بالك ياسيد عبد الباري عطوان انت والأستاذ العربي التونسي رياض صيداوي انتم والله من اصدق وأشرف المحللين والصحفيين العرب انتم لا تنافقون ابدا ونحن بحاجة لأمثالكم في الوقت الذي يوجد به مئات من المنافقين والمطبلين المدافعين عن الانظمة الرجعية المتصهينة في دويلات الخليج وعلى رأسها نظام ال سعود المعادي لكل ماهو عربي والذين هم يد المستعمر التي تعبث بدُولنا العربية

  75. توزيع ادوار على حلف الناتو السني ؟!! اذا لهذا عاد بعض المهزومين الى سورية ليجدوا طريقة اخرى لتدمير سورية بعد فشل الاٍرهاب الوهابي وبعد انفضاح ثوار الناتو ومجاهدي النكاح الذين كانو يذهبون للعلاج في مشافي المحتل الصهيوني لذلك على الدولة السورية ان تحذر منهم جدا لانهم الأشد كفرا ونفاقا وفِي النهاية ابو منشار انتهى دبلوماسيا وسياسيا وحفلات الرومي وعلامة وكرم وتوفيق لن تجعل من الوجه القبيح لنظام ال منشار لن تجعله جميلا او وديعا لانه جريمة قتل وتقطيع مواطن سعودي في منشأة دبلوماسية هى قمة الاٍرهاب وستبقى (( جريمة القرن ))

  76. انها الحقيقه ماتكلمت عنه استادي الكبير ولكن الى متى سيبقى التامر والغدر الخليجيين والى متى ستبقى هده الانظمه ادوات وخناجر تطعن بصدور المخلصين من هده الامه فلسطين ويعملون على تصفية هده القضيه للاف من المرات قامو ببيع المباع وتصفية المصفى ولكن هم يريدون الشريعيه التي يفتقدونها في عملية البيع لان فلسطين حيه تابى الموت يابى اهلها رغم التشتت الا ان تكون في قلوب كل من عرف الحق والخق عرفه انها صولات وجولات شياطين العرب تحت عباءة الاسلام الطائفي السني وهم بعيدين كل البعد عن السنى والاسلام انهم اقزام العروبة والاسلام انهم حشرات متطفلة تعتاش على مصائب الامه وفي مقدمتها قضيتها الاولى فلسطين التي ستبقى حيه لا صفقة قرن ولا قرون ستميتها عجزت الصهيونيه العالميه وكل مفكري اوربا وامريكا بتصفيتها رغم القوه والتطور رغم ضعف العرب المغلوب على امرهم وتخريب دولهم والقتل والتشريد بقيت وستبقى فلسطين عصيه على قوتهم وعقولهم وارادتهم فليخططو وليرسمو وليستعمل الغرب كل ادواته مرات ومرات وليجددو سكوك البيع والتصفيه وسيبقى اصحابها الحقيقين هم من يقرر فقط فلسطين فلسطين فلسطين رغم انوفكم الممرغه بالرمال رغم عباءتكم التي تخبى الغدر والخيانه اوراق التوت سقطت سقطت وسقطتم انتم الاسلام شي وانبطاحكم وبيع كراماتكم بسمه شي اخر السنى لاتعرفكم ولا تعرفون السنى فلتتكلمو انتم ومن يدور بفلككم وتدورون بفلكه بسم الشيطان انيابكم بانت وحقيقتكم اسطع من ضوء الشمس يكفي استهتارا واستغباء بالانسان العربي والسني تحديدا

  77. نحن فی ایران بانتظار ای حماقه امریکیه بشان هذا المدمره. لقد اشتدت شوق صواریخنا للقواعد الامریکیه فی الخلیج.

  78. ايران (( بالرغم من انها تحت الحصار )) تتحدى وترسل مدمراتها البحرية الى الشواطئ الامريكية ، سورية انتصرت وامريكا تعترف بالهزيمة وتنسحب من سورية ، السعودية تفشل في اليمن بعد قتل عشرات الألف الابرياء وحصار وتجويع اهل اليمن وتدمير اليمن كما لم يفعل اي استعمار من قبل ، هزيمة دواعش السعودية وقطر في سورية العراق تتعافى وتعود بقوة الى قلب الوطن العربي ، سعدو معطل تشكيل حكومة لبنان تنفيذا لاوامر ولاة امره ، اعلان امريكا تأجيل (( بمعنى اخر فشل )) صفقة القرن ، اسرائيل تتمدد او تتوغل في قلب الخليج المتصهين اسرائيل وبعد هزيمة أدواتها الوهابية الاخوانية في سورية تحاول ان تستمد شرعيتها من انظمة رجعية متخلفة تستعبد شعوبها وتحاول اعادة المنطقة العربية الى عصور ماقبل الجاهلية ،،،،،هذه هى العناوين الابرز في وطننا العربي بعد اعلان فشل المشروع الصهيوسعودي او مشروع الشرق اوسط الجديد ،،، تحيا سورية تحيا فلسطين وتسقط الانظمة الرجعية الوهابية المنشارية

  79. هل انتهت الحرب الكلامية بين طهران وواشنطن وحان موعد الأفعال والتطبيق ام هي خدعة حرب وتمثيلية مفتعلة يراد منها تهديد ايران لإجبارها على الامتثال لاوامر الغرب فيما يخص أنشطتها النووية ؟ وان غدا لناظره قريب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here