اوباما يقول للكونغرس انه “لا حاجة” الى فرض عقوبات جديدة على ايران

obama-congress55

واشنطن   ـ (أ ف ب) – اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة ان اية عقوبات جديدة ليست ضرورية على ايران طالما ان المفاوضات حول برنامجها النووي مستمرة.

وفي القوت الذي يدعو فيها اعضاء في مجلس الشيوخ الى فرض سلسلة جديدة من العقوبات لممارسة ضغط على الجمهورية الاسلامية، قال اوباما خلال مؤتمر صحافي في واشنطن “لا نخسر شيئا خلال هذه الفترة من المفاوضات” المحددة بالاتفاق الانتقالي الموقع نهاية تشرين الثاني في جنيف.

واضاف “سوف نرى الامر اكثر وضوحا مما كان من قبل في البرنامج النووي الايراني خلال الستة اشهر المقبلة. سوف نرى ما اذا كانوا (الايرانيون) سوف ينتهكون بنود الاتفاق”.

واوضح “على ضوء كل هذا، ما قلته لاعضاء الكونغرس الديموقراطيين كما الجمهوريين، هو انه لا حاجة الى قانون لفرض عقوبات جديدة، ليس بعد”.

واشار ايضا الى انه في حال لم تقدم ايران الضمانات الضرورية حول الطابع السلمي لبرنامجها النووي “فلن يكون الامر صعبا” في تعزيز العقوبات.

وقال ايضا “لكن اذا اردنا التفاوض بشكل جدي، يجب ان نخلق جوا يكون فيه الايرانيون مستعدين لتطورات صعبة وخلافا لايديولوجيتهم وخطابهم وغريزتهم والشكوك التي يحملوها لنا”.

واضاف “لن نساعدهم على التقدم في حال اتخذنا مثل هذه الاجراءات”.

والخميس هدد اوباما باستخدام حق النقض (الفيتو) اذا صوت الكنغرس على عقوبات جديدة ضد ايران.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here