اوباما مأزوم ومعزول.. وبوتين يكشر عن انيابه

عبد الباري عطوان

 

الرئيس الامريكي باراك اوباما يعيش مأزقا لم يعش مثله اي رئيس امريكي آخر، ربما منذ اكتشاف امريكا، فقد بدا معزولا في قمة الدول العشرين، يستجدي الحلفاء، القدامى منهم والجدد، لتأييد خططه لضرب سورية، بما في ذلك الاوروبيين، ولكن هذه الاستجداءات لم تجد آذانا صاغية فقد تخلى عنه الجميع تقريبا.

عارض التدخل العسكري في سورية منذ بداية الازمة قبل عامين ونصف العام لانه يدرك العواقب ولانه انتخب من اجل انهاء حروب في الشرق الاوسط وليس اشعالها، وفاز بجائزة نوبل للسلام على هذا الاساس، وقبل ان يتسلم مهام منصبه رسميا، ولكنه تراجع تحت ضغوط الجمهوريين، وخصمه الاشرس السناتور جون ماكين والمرشح السابق للرئاسة، واستخدام الاسلحة الكيماوية ضد مدنيين في سورية واتهام النظام بذلك.

الرئيس اوباما قرر اطلاق حمم صواريخه لتدمير دمشق في ضربة قال انها محدودة او ضيقة، ولكن عندما تأمل النتائج الخطيرة التي يمكن ان تترتب عليها قرر الذهاب الى الكونغرس للحصول على تفويض، وها هو يقول انه سيوجه خطابا الى الشعب الامريكي يوم الثلاثاء المقبل، اي بعد تصويت الكونغرس ليدافع عن نفس، او عن اي قرار يتخذه، سواء بالذهاب الى الحرب في حال دعم الكونغرس، او بالتراجع عنها اذا ووجه بمعارضة المشرعين الامريكيين.

هذا المأزق الذي يعيشه اوباما لا يعود الى كرهه للحرب فالرجل يخوضها من السماء يوميا في افغانستان واليمن عبر طائرات “الدرونز″، ولا حقنا للدماء فعدد ضحايا ضربات هذه الطائرات في البلدين يفوق الستة آلاف شهيد، وانما خوفا ورعبا من التورط في حرب مفتوحة على كل النهايات والمفاجآت.

لو كان اوباما متأكدا من فوزه وعدم حدوث اي رد قوي على عدوانه، لما ذهب الى الكونغرس، ولما تنازل، وقرر مخاطبة الشعب الامريكي، فلم يفعل ذلك اي رئيس امريكي قبله وربما بعده ايضا.

هذه هي الحرب الوحيدة تقريبا التي تخلو من عنصر المفاجأة، ولا تنطبق عليها النظرية الازلية التي تقول ان الحرب خدعة، فالسوريون وحلفاؤهم الروس والايرانيون وحزب الله يكادون يعرفون موعدها، والاسلحة التي ستستخدم فيها، والاهداف التي ستضربها، ومن المؤكد انهم استعدوا جيدا، او هكذا نفترض.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال في المؤتمر الصحافي الذي عقده في ختام قمة العشرين انه سيساعد سورية في حال تعرضها الى اي عدوان، وهذا التعهد لم يطلقه من قبل، ويتناقض كليا مع تصريحات لوزير خارجيته سيرغي لافروف الذي نفى اي نوايا لبلاده لخوض مواجهة مع امريكا او غيرها فوق الارض السورية، وعزز هذا التعهد بارسال المزيد من البوارج الحربية الروسية الى مياه البحر المتوسط الدافئة، وبوتين ليس رعديدا مخترقا مثل غورباتشوف ولا سكيرا مثل بوريس يلتسين.

المدمرات الامريكية الخمس التي تحمل كل واحدة على ظهرها 45 صاروخا من طراز توماهوك الى جانب حاملات طائرات سترابط على مسافة الف كيلومتر من الشواطئ السورية على الاقل (مدى صاروخ التوماهوك 1500 كيلومتر) لتجنب صواريخ باخونت الروسية الصنع والمضادة للسفن الموجودة في الترسانة السورية.

هناك سؤالان يطرحان نفسيهما بقوة خاصة على بعض السوريين والعرب الذين يؤيدون هذه الضربة ولا ينامون الليل انتظارا لها، ويقيمون سرادق الافراج استعدادا للاحتفال بها، الاول عن امكانية ضرب الصواريخ الامريكية لمخازن الاسلحة الكيماوية وتسرب محتواها من غازات سامة بكميات كبيرة تؤدي الى قتل مئات الآلاف من السوريين ان لم يكن اكثر. والثاني هو اذا ما تحولت المنطقة كلها الى ميدان لحرب عالمية ثالثة تستخدم فيها كل الاسلحة بما في ذلك النووية بحيث الا تقوم لها قائمة بعد مئتي عام او اكثر.

عندما بدأت الاستعدادات الامريكية لضرب العراق وتدميره بعد اجتياح قواته الكويت واحتلالها صيف عام 1990، سمعت عراقيين وبعضهم كانوا اصدقاء وزملاء يقولون من منفاهم اللندني وعلى رؤوس الاشهاد، انهم لا يمانعون تدمير العراق بالكامل وافناء شعبه، شريطة ان لا يبقى صدام حسين ونظامه.

لم اسمع حتى الآن سوريا واحدا يكرر مثل هذه الاماني، آمل ان لا اسمع، لان سورية وشعبها ايا كان خندقه او مذهبه او هويته هو اخ وشقيق نتألم لاستشهاده او تدمير بيته، وبالتالي بلده الذي هو بلدنا، واحد اركان تاريخنا وحضارتنا المشرفين، وقاعدة صلبه لنشر العقيدة الاسلامية السمحاء في ارجاء المعمورة.

امريكا تستعد لتكرار السيناريو العراقي بحذافيره في سورية، ولكن دفعة واحدة، وليس على دفعتين (التدمير عام 1991 والاحتلال عام 2003)، فلن تكون ضربة محدودة، او نصف او ربع ضربة، فالهدف الاساسي سورية، والدافع الاساسي حماية اسرائيل ويتساوى عند الامريكي المعتدي النظام والجماعات الجهادية والقول منع استخدامه الاسلحة الكيماوية مرة اخرى، المقصود منه منع استخدامها ضد اسرائيل، وليس ضد الشعب السوري او المعارضة او الجماعات الجهادية.

اي عدوان امريكي على سورية من المرجح ان يواجه بالرد واحتماء الامريكان بالمدمرات وتفوقهم الجوي والصاروخي، والبقاء بعيدا في عرض البحر او القواعد العسكرية في غوام ربما لن تمنع هذا الرد، ولن افاجأ يوما بأن اوباما الذي قال انه جاء من اجل وقف الحروب في الشرق الاوسط سيدخل التاريخ كمفجر اكبر الحروب واشرسها في المنطقة وربما في العالم بأسره، سواء من حيث حجم الدمار او الضحايا.

Print Friendly, PDF & Email

95 تعليقات

  1. عندما بدأ الجيش العربي السوري بتسليح المقاومة وبدأ بجني النتائج سواء في عام 2006 او في حرب غزة هنا تحرك العملاء لتدمير هذا البلد فاجتمع علية كل قاعدة الارض وقمتها لتدميره ماذا ياترى ان الجيش فاعل في تلك الحالة

  2. معلمنا المفضال الذي نتعلم من مقالاته وأطروحاته لكن هناك سؤال هل الخلاف بين ظغيران وأمريكا واليهود خلاف حقيقي لها تطبيقاته على أرض الواقع ؟؟؟ هناك من يقول أنه خلاف شكلي وحرب لبنان لم يسقط منها جنود من حزب الله على شراسة المعركة

  3. كلام جميل و تحليل سليم يا استاذنا الكريم… و لكن ..نرجو تتمة المقال ببيان و تحليل للدور الاسرائيلي و مدى المشاركة الحقيقية… طبعا مع التمنيات بعدم حصول الضربة .

  4. انا ضد الحرب على سوريا والله لو في جهاد لنجاهد بدمائنا وارواحنا مع اخواننا في سوريا بغض النضر عن الدين فأغلب السوريين مسلمين . وانا اتعجب من سكوت العرب على هذه الحرب والله يرحم قادة العرب (الملك فهد و جمال عبده الناصر وصدام حسين …الخ) اما هذا النسوان قصدي الرئساء والملوك فألعرب اصبحو يتقدمون في السن فقط

  5. عبد الباري انت اول من اراد هذه الحرب الم تقل اين جنرالات سوريا اين اسلحة سوريا للرد على اسرائيل
    الم تقل ان هذا النظام يقاتل الى اخر جندي لبناني وفلسطيني الم تقل ان الشعب السوري بلا كرامه ما الذي غيرك

  6. احترم رأيك استاذ عبدالباري ولكن ارجوك لا تكلمني عن المقاومة والممانعة والعزة والشرف اللذي لم يبقي منهم النظام أستاذ عبدالباري أحترم رأيك ولكن أرجوك لا تنسب أي من معاني المقاومة والممانعة والعزة والشرف لهذا النظام السوري اللذي لم يبقي منهم أي شيئ للمواطن العربي عامة والسوري خاصة فأنا كفلسطيني من لبنان لم نرى منهم سوى الإذلال والسجن والتعذيب والقتل أكثر مما رأينا من العدو الإسرائيلي انا فقدت 17 فردا من عائلتي بسبب هذا النظام المستبد الفاشي اللذي لا يعرف معنى للإنسانية ابدا. أخ عبدالباري بعملية حسابية بسيطة أطلب منك ان تقوم بجمع عدد ضحايا هذا النظام بدءا من حماة مرورا بلبنان وإنتهاءا بسوريا اليوم وأنا متأكد من أنك ستصل إلى رقم عظيم لو قاوم هذا النظام فعلا إسرائيل لما وقع هذا العدد من الشهداء. لا احد يدافع عن امريكا وعن اهدافها ولكن فالننظر من هو السبب هل هو الشعب السوري البطل اللذي سئم الذل والهوان ام هو هذا النظام الدكتاتوري الظالم. فمن المعروف أن الله يديم دولة الكفر إن كانت عادلة ولكن النظام السوري لا هو عادل ولا هو يمثل الإيمان في شيئ . نحن تركنا وتخلينا ونسينا فلسطين ومن ثم لبنان والصومال والعراق والآن سوريا ومصر والقادم اكبر وأعظم ونحن نستحق كل هذا بسبب هذه الأنظمة الكافرة الظالمة المستبدة المستسلمة الخانعة العميلة. قال تعالى إن تنصروا الله ينصركم. صدق الله العظيم وكما انك استاذ باللغة العربية وتعرف معنى كلمة إن تنصروا والله وعدنا بالنصر إن فعلنا وهذه الأنظمة لا هي نصرت الإنسان ولا نصرت الله وأكيد أن الله لن ينصرها.

  7. السلام عليكم
    كل أزمات العرب سببها البترو دولار الخليعي … سؤال بسيط أي خطر يمثله بشار الأسد على السعودية أجيب لا يوجد أي خطر و لا يوجد أي تهديد لزعزعة أمن و استقرار للسعودية … كل ما في الأمر أن أمراء الخليخ و بخاصة منهم السعوديون هم من أغبى الناس في المعمورة .

  8. هناك حكام طغوا و تجبروا على شعوبهم و اذاقوهم كل صنوف العذاب و التقتيل ، من هؤلاء بشار الاسد الذى ارتكب من الجرائم ما لا يعد و لا يحصى فى حق اطفال و شيوخ و نساء و شباب و هجر الملايين خارج اوطانهم ، و مع كل جرائمه النكراء نجد العرب لا يتحرك لهم ساكنا بل يمدونه بالمال و السلاح سرا حتى ثبت للعالم اجمع ان الجسم العربى الكبير ميت لا خير فيه ، فبدأ كل يبحث عن مصلحته و خاصة اسرائيل ” فلماذا نلومها عندما تتحرك للدفاع عن شعبها ” و نحن نقتل شعوبنا بأيدينا ، لذلك يقيض الله الظالمين لضرب الظالمين و ندعو الله ان يخرج احرار سوريا من بين ايديهم سالمين ، اما عبيد سوريا عبيد بشار فنسأل الله تعالى ان يهلكهم اجمعين بصنوف من العذاب اشد مما يتعرض له اخواننا احرار سوريا ، لانهم هم من ساعدوا بشار فى طغيانه و سكتوا على جرائمه بقية الشعب و كأنهم ليسوا بشرا و من بلد واحد يتشاركون الارزاق و الاقوات ، فلو ان مؤيدوا بشار قالوا له لا مرة واحدة ما تجرأ على مثل هذه المجازر ,
    اخيرا نسال الله أن يكسر بشار و كل من يقف معه بجند من عنده ” حتى ولو كانت امريكا و الغرب” فلن يكونوا اقسى على الشعب السورى من بشار .

  9. اوباما ربما يكون اخر رئيس للولايات المتحده الامريكية لان الحرب العالميه الثالثة اذا اندلعت ستستخدم فيها اسلحه تكنولوجية تفوق الاسلحة التقليديه وستسبب دمار كلي .. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .. اللهم احفظ الوطن العربي واعز الاسلام والمسلمين ..

  10. ‏الغريب عندما يكون قرار الحرب سيمس داخل أي دولة غربية يكون التروي و الدقة و الحسابات الدقيقة أما عندما يمس أي دولة من العالم الثالث و خاصة العربية منها يتكلمون و كأنها نزهة فأحدهم يقول ضربة و كانه سيضرب كومة صخور أو قطيع أغنام فنحن لا شيء بنظرهم و لكن يحسبون كم هي الفائدة لهم إذا و كم هي الخسارة و حسب النتيجة يتصرفون فمن يلهث وراء أمريكا لن تجر له سوى الخراب و التاريخ شاهد ليس ببعيد

  11. بقدر تعودنا على التهديدات الأمريكوصهيونية وحشد التأييد العالمي لشن عدوان على هاته الدولة العربية أو تلك بقدر ما صدعوا رؤساء -الدول العربية- رؤوسنا بأسطوانة “بلادنا ستوكون مقبرة للغزاة” لكن هيهات هيهات، فقد سقطت بغداد في كذا أيام وما خلفته الحرب فيها يفوق الوصف وكذلك حدث في أفغانستان وليبيا، وعلى الرغم من أننا ضد بشار وأزلامه على طول الخط إلا أننا نتمنى أن يكون عند وعدهم ووعيدهم ويكونوا اسثناء في الفتك بإسرائيل وحلفاء أمريكا في حال شنت الحرب وليخرج الشعب السوري وسوريا آمنين مطمئنين.

  12. المشكلة هنا … أن الشركات الأمريكية لا تؤيد هذه الضربة ،أي على اوباما تحمل نتائجها المالية و الكارثية ، هنا ليس العراق الغني بالنفط أو ليبيا كذلك …. فالشركات الأمريكية تبحث عن تحقيق الأرباح وليس إعادة التجربة الصومالية التي فشلت فيها الإدارة المريكية فشل ذريعا …والحق يقال عندما لا تكون هناك مكاسب مالية طويلة المدى ، فإن الشركات الكبرى لن تتورط في تمويل أي حرب ، أما الكلام عن المبادئ و الأخلاق وحقوق الانسان فلا محال له من الاعراب لدى هذه الشركات …

  13. تحليل رائع ولكن لا تنس أن سورية في الحال ليست سورية من قبل لم يبق سورية سورية قبل الضرب وبعده فإن أحدا من الدولة والمعارضة لا تستطيع أن تحكم سورية وتوحّد شعبها وتكوّن دولة متحدة نسأل الله الخير للاسلام والمسلمين.

  14. الكل يعلم ان أمريكا لا يهمها شعب سوريا بل المدمنة عليه كيف تحمي إسرائيل

  15. لا أفهم راي الاستاذ عبد الباري عطوان هلو هو يعني ان سوريا لم تدمر فبعد تدمير الشعب السوري فليذهب الجيش السوري وكل أسلحته إلا الجحيم فهذه ليست جيوش تحرير فلسطين لأنه لو كان فيها خير لما وجهت اسلحتها بإتجاه شعوبها فبشار أذله الله وأذل كل من يحبة ويؤيده دمر بلده خدمة لإسرائيل سواء اقتنعنا أم لا

  16. هذا عدوان ( ان حدث) على ما تبقى من قوة قد تقف امام العود الصهيوني ومقدمة للعدوان على ايران وروسيا الاتحادية

  17. للاسف هذه الثقافه التي استقرت في وجداننا بتأيد الطغاه منذو عصور غابره ولذا مازلنا نترحم على الحجاج والسفاح مع كل مارتكبوه من قتل واباده لخصومهم واليوم نرى اننا مازلنا على نفس المنهج نترحم على صدام والقذافي وندافع عن طاغية الشام
    وختاما امنو معي اللهم دمر الظالمين بالظالمين واخرجنا منها سالمين

  18. هذا تحليل منطقي من الاستاذ عبدالباري عطوان وعاشت سوريا حره ابيه رغم كيد الحاقدين

  19. والله يا عزيزي عبدالباري مقالاتك واراءك ما هي واضحه لا في الشان السوري ولا في المصري ولا في دوله من الربيع العربي دائما ممسك العصا من النصف تاره تميل شمال وتاره يمين كانك تلعب المقامره لتقول لنا اذا صح واصاب منطقك فتقول لنا قلت لكم ارايتم !!!!
    لا تعرض حلول منطقيه وانما تنتقد فقط
    يا رجال ما هو الحل مع هؤلاء المجرمين من بشار والسيسي ؟؟ الذين يذبحون شعوبهم فقط وكل عمرهم ما ضربوا رصاصه على اسرائيل !! وفقط يدعون انهم حامون الاوطان من “العدو الاسرائيلي” وهذا العدو يسرح ومرح في فلسطين والمنطقه اكثر من ستين سنه ومحتل لاراضيهم
    والله ان ضرب اعناق هذه حلال حتى لو كان على يد الاعداء
    وانت تعلم ان كل جزار ودكتاتور له الكثير من الحاشيه والاعوان يعدون بمئات الالاف منهم والجيوش الجبناء الذيين يفتكون بابناء شعوبهم
    انا من فلسطيني 48 واصبحت اقول الحمد لله اني اعيش تحت حكم اسرائيل ولا اعيش تحت حكم هذه الدول التي تحتقر شعوبها من المغرب الى الخليج ولا تلوموني في ذلك

  20. رغم كل ماتمربه منطقة الشرق الاوسط إلا أن العرب لم ينتبه الي أن هده الحروب القادمة مثل النار إدا أشتعلت فأنها سوف تأكل الكل وبالاخص دول الخليج الغنية بالنفط ..
    رسالة الي كل حاكم عربي أياك والحرب أياك وجلب الامريكان الي الشرق الاوسط فهم لايهمهم الامصالحهم الشخصية .
    يكفينا دمار وخراب كيف يمكن أن تتقدم الشعوب وهي تتأكل بسبب الحروب القائمة في منطقتنا .
    وشكرا أستلد عبدالباري علي كل كلمة قلتها ((لقد أفتقدناك في صحيفة القدس العربي كثير وأنا دائما أبحث عن مقالاتك ولم أجدها وهدا أول مقال أقرأه من بعد تركك الي القدس العربي .

  21. لن تقوم امريكا باى حرب ضد سوريا لان بكل بساطة هذه الحرب ليست فى صالحها ولا فى صالح الكيان الصهيونى لان فى حالة شن الحرب على سوريا السلاح الكيميائى سيكون موجه لاسرائيل مباشرة اخر اوراق النظام كما ان لسوريا حلفاء من العيار الثقيل واكيد امريكا تحسب الف حساب قبل خوضها ليس كغباء بعض حكام الدول العربية الذين يمنون هذه الحرب مع جهلهم انهم اول الضحايا ان شنت هذه الحرب اما اوباما فهو فى مازق لا يحسد عليه

    الله يحمى سوريا وشعبها من المامريت والحاقدين والمتربصين

  22. أستاذ عبد الباري .. أقدر خوفك على سوريا وشعبها من آثار الضربة الأمريكية المتوقعة . ولكن على أية حال فإن سوريا قد تهدمت بالفعل بأيدي أبنائها قبل هذه الضربة . وشعبها قتل بعضهم بعضا أكثر من مائة ألف قبل أن يطلق أوباما صاروخا واحدا من أسطوله . قد تكون لهذه الضربة آثار موجعة على المنطقة بأسرها ولكن استمرار الصراع على هذا النحو من المؤكد انه سيكون أكثر ايلاما للشعب السوري . اننى أرى أن يكون محور مقالاتك هو مطالبة هذا الرجل بالرحيل و يؤثر مصلحة سوريا وشعبها ويجنبها مزيد من الدمار .

  23. اعتقد الاخ من الردن صادق لم يطلق رصاصه من٤٠سنه انا فلسطيني من مناطق٤٨اقرا الصحافه الاسرائيليه العبريه هم يريدون ان يبقى طاغيه الشام لانهم يكتبون بصحافتهم انه يحميهم٤٠سنه وانهم لا يعرفون من ياتي بعده لذلك هم يطلبون من امريكا ان لا يسقطوه لانه رجلهم الذي يدافع عنهم شعارات المقاومه والممناعه هذا كذب ودجل صدقوني كل حاكم لا يحكم بما انزل الله فهو الا زوال والله لا ينصر طغاه هذا هو الحكم الجبري الذي وصفه رسول الله الذي سيرفعه الله باذن الله

  24. الاستاذ عبد الباري….انني مدين لك باعتذار….وانني اعتذر فقد تسرعت في تعليقي السابق فبعد ان اعدت قراءة المقال وجدت ان كلمة”ضرب” وردت في مقدمة المقال وقد يكون قد اقتضى السياق وجودها.

  25. الاستاذ عبد الباري….بارك الله فيك وفي قلمك……التعبير اللغوي السليم لوصف الهجوم الامريكي المحتمل على سوريا هو”عدوان” وليس “ضرب”.ولكنني التمس لك العذر فربما اهمية الموضوع وخطورته قد صرفت الذهن عن استعمال الوصف السليم للفعل المحتمل.

  26. نحن العرب لا نتعلم من أخطأنا وسوف يخرج علينا قادة هذه الحرب بعد عشر سنوات ويقولون أخطأنا التقدير والخاسر الوحيد المواطن العربي هذا الحرب أكمال مشروع تدمير الدول العربيةالصومال السودان العراق سوريا ومن بعد؟؟؟؟؟؟؟؟

  27. أنا أطلب منك الهور الدائم على شاشة التلفزه العربية للتحليل وتوصيف الوضع العربي وفضح أولئك الخونة والعملاء ومن بينهم السعودية وقطر التي تبيع وتشتري بالشعوب السورية والفلسطينة

  28. غريب مدى بعد النظر
    ولكن تحليل للواقع والدوافع
    ولكن ما هو السيناريو المتوقع

  29. مبروك الصحيفة ياأستاذ عبد الباري المحرم ومن خلال تحليلك للموضوع بالعدوان على سورية صح صح ولكن لاننسى أن في سورية شعب و ارادة قوية يستطيع الرد بكل السبل والوسائل جنبا الى جنب الجيش العربي السوري ولن ننسى راعي الأرهاب من السعودية وقطروكل من شارك في سفك الدم السوري وفقره وتجويعه واغتصباب نسائه أولئك الحمقى لايعرفون أن البلد التي أخرجت جول جمال وسلطان باشاالأطرش فيها الكثير ومن انتصر على العثماني والمستعمر الفرنسي يسطيع فعل ذلك

  30. سيد عبد الباري .انا مع كلامك 100% ..نعم هو لحماية اسرائيل ..ولكن السؤال الذي يطرح نفسه :ألم يحمي النظام السوري وقبله والده اسرائيل؟لماذا الجولان محتله؟لماذا لم نسمع يوما ب رمي حجر واحد على الجولان لتحريرها ؟؟اتمنى واتمنى واتمنى ان يجيبني احد .عالاقل لاقنع نفسي بأن النظام السوري هو نظام مقاوم وليس حامي لاسرائيل ..وان قال لي احدهم ان الجولان تم بيعها فسوف اسكت

  31. لقد ادمن العرب الضرب على الافا كما يقول المثل والغريب انهم يتامرون على بعضهم ويدمرون اتفسهم باموالهم حبا وعشقا بمن لا يريد الخير لهم وهم يرهنون عقولهم وثرواتهم وكراماتهم واستقلالهم لمن يمعن بالشر لهم واما من يريد الخير والعزة والكرامة لهم والعيش المشترك معهم والسيادة لقراراتهم فانهم يناصبونه العداء والحرب ارضاء لاسيادهم اذ مقارنة وتكلفة ما يرغب به الاسياد وما يرغب به الاصدقاء والجيران لوجدنا التكلفة هائلة بكل المقاييس لمصلحة الاسياد والذين يمعنون بكل انواع الشر لهذة الامة والادهى من ذالك يطالب المواطن ان يلغي عقله ويعمي بصره عن رؤية الحق حقا والباطل باطلا وان يمجد اللصوص والمجرمين والتغني بهم والمديح لهم بالرغم من اننا لم نشهد منهم موقفا عادلا من قضايانا ولا رحمة بانسانيتنا وبل امعانا في تقتيلانا فهل من التعقل مثلا ان يقتلوا الالاف من المواطنين العرب باسلحتهم المختلفة الانواع والكثير منها محرم دوليا كاليوراتيوم المشع وتجربته على مواطنينا بحجة ان فلانا قتل من شعبه بضعا من المواطنين باستخدامه اسلحة كيماوية وان كنا نرقض ذالك ان صح استخدامه والسؤال لم هم ايضا يستخدمون اسلحتهم المحرمة دوليا اليس القتل هنا نفس القتل هناك

  32. ياريت تكون التعليقات باستخدام الفيسبوك
    اسهل بكتير وبزيد بشكل كبير عدد التعليقات
    ثم انه احدث صيحة
    وافضل من فرض رقابة قبلية على المعلقين
    بل افرضوا رقابة بعد ان يعلق
    وياريت خاصية السهم الاخضر والسهم الاحمر على كل تعليق
    السهم الاخضر انك موافق على التعليق
    السهم الاحمر انك معترض على التعليق
    وطبعا التعليقات الاكثر شعبية تكون فى المقدمة
    تحياتى للاستاذ عبد البارى عطوان

  33. تحليلك رائع يا أستاذ/ عبدالباري فالأيام القادمة إذا نفذت أمريكا ضربتها لسوريا فمن المؤكد أن المواجهة بينها وبين روسيا وحلفائها ستكون أقوى مما يتخيل أوباما وستُدك سوريا برمتها لكونها الميدان وسينهار الشرق الأوسط شيئا فشيئا متأثرا بما سيحدث.. وكل ما يحدث من تدمير واقتتال في الشرق الأوسط هو بفعل امريكا لتعيش اسرائيل في أمان !
    اللهم إنا نسألك أن تحمي أمتك وتنصرها نصراً مؤزرا يا قوي يا جبار

  34. تتصارع على العرب الامم لنهب خيراتهم في الوقت الذي هم العرب انفسهم يتصارعون بينهم على اتفه الاسباب —- مازلنا ياعزيزي نعيش ثقافة عداوة عرب البسوس بكل اسف

  35. انت محلل كبير يا استاذنا عبد الباري عطوان ولكن ألا تري انك بالغت في قوة الحلف السوري فسوريا دولة محدودة الموارد وبنيتها لاقتصادية ضعيفة وكذا العلمية ومقسمة الاوصال وتعاني من شرخ وانقسام في مكونا تها السكانية علي أساس اجتماعي وطا ئفي زادها ضعفا وتشرذما واقتتالا انهك قدرتها علي مواجهة اي عدوان خارجي ومتكئة علي الروس الذي هم جزء من المجتمع الغربي وتتقاسم معه نفس المصالح والاداف ولن تقيم حربا من اجل السوريين اوالعرب مجتمعين فمايتشدق به بوتن مجرد تمثيل صاحبه قبض التعويض مسبقا ويحاول ان يحصل علي موطئ قدم غدا بعد ازالة النظام السوري المرتقبة والوشيكة وان غدا لناظره قريب

  36. صدقت يا أستاذ عبد الباري وأقول لك أني كسورية اشعر بالخزي والعار وأنا استمع لبهية المارديني ( من الائتلاف السعودي القطري ) تتحدث عن الضربة وكأنها المستشار العسكري لأوباما !!! بلى هناك من السوريين من لا يستحق أن ينسب إلى هذه الأرض الطاهرة المنكوبة بأهلها المنقسمين وطاغيتها القاتل ! انه زمن السوء زمن اللجوء !!

  37. الهجمات الشرسه التي تشنها الولايات المتحده وحلفاؤها الغربيون على منطقتنا العربيه امر مفهوم اذا مانظرنا اليه منمنطلق المصلحه العامه التي تحققها هذه الدول لشعوبها من وراء شن هذه الحروب الظالمه التي لامكان للقيم الانسانيهوالخلقيه فيها.الذي لااستطيع ان افهمه هذا ا الموقف الذي يسلكه حكامنا العرب ليس في تأييد الضربه العسكريه الامريكيه لسوريه فحسب بل في التحريض على هذه الضربه الى حد الالتزام بدفع كافة تكاليفها.حسابات الربح والخساره المستقاه من حرب العراق دفعت مجلس العموم البريطاني ومعظم الدول الاوربيه الى عدم الانخراط بهذه المغامره المجنونه بينما حكامنا “الاشاوس” يحثون اوباما على تنفيذ هذه الضربه التي تشكل اكبر تهديد لامننا القومي .كل ما يهم هؤلاء الحكام هو امنهم الشخصي والبقاء في الحضن الامريكي الدافيء حتى لواحترقت المنطقه بأكملها.الغريب ان هؤلاء الحكام مازالوا يراهنون على الحضن الامريكي الذي لفظ مبارك وبن علي بعد انتفاء الحاجه لهما

  38. المعادلة صعبة يا استاذ عبدالباري

    أذا اردنا ردع سوريا بالتدخل الامريكي فهي حتما تسعى الى ضعضعة الصفوف بين الاطراف المتنازعة ، وستلتهب ارض سوريا بالحرائق تأكل الاخضر واليابس !!

    واذا اردنا كبح التغول الامريكي في الأتون السوري حتما سيطول الصراع حتى لا يتبقى من الجيش الحر والعناصر المساندة لها تصارع هذا المغول ، ستكون مذبحة عظيمة ومصائب جلل في الايام القادمة ، النظام السوري مع تردد امريكا في الدخول او الكف عن الدخول سيسمح للنظام باطلاق الاسلحة المحرمة ضعف ٦٣ قنبلة كيمياوية !!

    لا نعلم الى اين سنتجه مع ان كلاهما هو الحرب سواء إطالة أمد النزاع الى اجل مسمى والتنحي النظيف او ستشتعل المنطقة بأكملها !! وهذا ماتريده الغرب اضعاف القوى العربية الى حتى ١٠٠ عام أمامها لكي تسترجع ربع قواها السابق المهترئ لتعطي ضمانات آمنة للدولة المغتصبة “الصهيونية”واستشراف المستقبل بكل ألوان القوس البهية !!

  39. أخي الفاضل عبد الباري: مع كل احترامي وتقديري لك فإن مراهنتك على وقوف روسيا في وجه أميركا من اجل الاسد مراهنة خاسرة. لقد سمع العالم جعجعة الروس و بوتين والاعلام الروسي على مدار السنوات الماضية على الأقل ولم يرى طحناً. أميركا لن تخاف من جعجعة الروس إذا قررت أن تضرب نظام الاسم.

  40. الأيــــام القادمــة حُبـــلى بكـل ماهو جديد ومدهش,

    وستتلقى بعض الـدول صفعات لــم تكن بالحسبان, ولا على البال..

    لقــد تم وضع النقاط على الحروف, وحدد بيت القصيد, واشرأبت حوادث تنبئ بأمر جلل..

  41. مازلت أعتقد أن أمريكا لاتجرؤ علىٰ ضرب سوريا وذلك بسبب الكوارث
    التي ستلحق بأمريكا وحلفائها من العرب خصوصاً فالانظمة العربية هشة واستبداديه وستسقط عندة اول ضربة ف سوريا ليس العراق الذي ترك وحيدا سوريا اليوم معها حلفاء أقوياء لايمكن لأمريكا ان تتحداهم وان تستفزهم و لوكانت امريكا قادره علىٰ ضرب سوريا لفعلت دون الحاجة إلى هذه البروبكاندا

  42. مقال وتحليل محترم وبعض هؤﻻء المعلقين المتخلفين المؤيدين لضربه من اﻻفضلهم السكوت وﻻ كلمه

  43. للاسف في خضم هذه الأحداث والتكهنات باحة الحرم القدسي اصبحت مرتعا للصهاينة لا صوت عربي قال كفا ويدعون لاجتماع طارئ للدفاع عن القدس مهمتهم دفع الدولارات لتدمير البلاد العربية اين للاسف في خضم هذه الأحداث والتكهنات باحة الحرم القدسي اصبحت مرتعا للصهاينة لا صوت عربي قال كفا ويدعون لاجتماع طارئ للدفاع عن القدس مهمتهم دفع الدولارات لتدمير البلاد العربية اين للاسف في خضم هذه الأحداث والتكهنات باحة الحرم القدسي اصبحت مرتعا للصهاينة لا صوت عربي قال كفا ويدعون لاجتماع طارئ للدفاع عن القدس مهمتهم دفع الدولارات لتدمير البلاد العربية اين للاسف في خضم هذه الأحداث والتكهنات باحة الحرم القدسي اصبحت مرتعا للصهاينة لا صوت عربي قال كفا ويدعون لاجتماع طارئ للدفاع عن القدس مهمتهم دفع الدولارات لتدمير البلاد العربية اين العروبة

  44. أسفي على العرب آه يا عرب تفرحون لدق طبول الحرب وفي كل يوم تتهاوى أرض عربية بأيدي الغرب و بتمويلكم أنتم خسائرنا تتزايد أستغرب من دفعكم لحرب أكثر من سعيكم للسلام وليس بشئ غريب فوجعنا الكبير فلسطين ما حركنا حجر ومنها الى العراق ومالي أرى سوى بلداننا تتهاوى شكرا لحكامنا العرب لأنهم لم يقدموا لنا سوى أن نحلم بوطن

  45. يعني صار خايف على الكيماوي يتسرب و يقتل السوريين يا أستاذ عطوان؟!
    ما هو الكيماوي قاتلهم قاتلهم، سواءً إذا تسرب.. أو إذا بقي بشار الجحش في الحكم!!

  46. احي القلم الحر بن فلسطين النضال امريكا اعلام فقط تخوف العرب بمدفع الخشب

  47. الضربة ان وقعت لا قدر الله هدفها ترجيح الكفة لصالح المعارضة التي خيبت ظن مموليها و مسانديها قبل مؤتمر جينيق2 وبالتالي تكون لديها اوراق رابحة للتفاوض و فرض الشروط.

  48. لاول مره لم اكمل قراءة مقال الاستاذ عبدالباري عطوان قول بوتين بمساعدة سوريا لايعني دخول روسيا الحرب

  49. الكل يخسر والرابحون قليلون جدا والمفاجئات كثيرة وغير متوقعة!!!! والعقلاء منعدمون اللة اللة في عون الجميع ؟

  50. قل ماترى فيه اصلاحا لفاسدهم …………فقد يصادف منك القول أذانا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  51. العزيز عبدالباري . جميل كل ما ذهبت اليه في مقالك هذا ولكنك لم تكن منصفاً حين قلت بأن سمعت عراقيين يتمنون تدمير العراق بشرط أن ينتهي الطاغية صدام ولكنك لم تسمع سوريا واحداً يتمنى نفس الحالة لبلده . لقد جافيت الحقيقة بذلك .. عدد قليل من المعارضة العراقية تمنت ما ذهبت اليه ولكن كل المعارضة السورية تتمنى زوال سوريا كلها كي يحكموا هم بدل بشار الأسد وهذا ما يجاهرون به في الصحف والفضائيات بل بدأوا به في هدم بلدهم الجميل . إنها حرب مذهبية يا سيدي . تحياتي

  52. ان حدوث الضربة عاجلا او آجلا لن يغير الوعد الالهي القادم

  53. اللهم احم سوريا و رئيسا و شعبا ،و دمر الإرهابيين القتلة الذين لا دين و لا ملة لهم ، يعبدون الدماء ، ما هم إلا القوات البرية الأمريكية لا غير.

  54. بلا هبل يا عالم روسيا تضرب امريكا من أجل عيون بشار يعني صعب جداً جداً، بلاش أوهام يا عبد الباري هاي صعب تصير

  55. والدافع الاساسي حماية اسرائيل ويتساوى عند الامريكي المعتدي النظام والجماعات الجهادية والقول منع استخدامه الاسلحة الكيماوية مرة اخرى، المقصود منه منع استخدامها ضد اسرائيل، وليس ضد الشعب السوري او المعارضة او الجماعات الجهادية.
    كلام منطقي وتحليل رائع.

  56. هذا التصعيد بين الطرفين ، امريكا و روسيا ، سيذهب به الى ابعد مدى ، الغرض من ذلك هو اجبار بشار على التنازل و ترك السلطة ، و محاولة ايجاد مخرج سلمي لهذه الازمة ، و بالتالي نزع فتيل هذه الحرب المدمرة التي لن يستفيد منها الجميع و على الخصوص الرئيس الامريكي اوباما.

  57. وحتى اذا تمت الضربة وحتى اذا حدثت حرب عالمية فأنها مقدمة لكي ينال المسلمون الخلافة

  58. أنا لا أجد تفسيرا للعرب المؤيدين للضربة ، وخاصة العلماء الذين أفتوا بجوازها .فأين النخوة العربية ، يحكى أنه عندما وقع الخلاف الدامي بين علي بن أبي طالب ، ومعاوية بن أبي سفيان ، أرسل هرقل إلى معاوية قائلا له : سمعت ما بينك وبين معاوية ، ولو أردت لأجئتك برأس علي . فرفض معاوية هذا التدخل وقال له : آخان اختلفا .وعليك أن تكف عن هذا وإلا حاربتك . نعم لقد أجابه معاوية من منطلق النخوة العربية .

  59. تحليل منطقي وموضوعي فقد لا يتنازل القيصر الروسي ولا السيد الامريكي وقد تحدث حرب عالميه

  60. السلام عليكم اولا اهنئ الاستاذ عبدالباري على افتتاحه هذه الجريده وانا كنت احد المتابعين لمقالاتك في جريدة ا لقدس االعربي الامه العربيه في ضياع فبعضها متجه الى امريكا والبعض الاخر الى موسكوا وهذا ضياع وذاك ضياع

  61. كل عربي مهما كان توجهه ولديه بقايا دم ويعي ما أصاب الأمة في قلبها العراق ثم يلقى التهديد في شام الأمة بما لا يعلم الا الله مداه ونتائجه في الجسم العليل
    ويعظم الهم ان المصيبة في حالتيهما الأقدام او الأحجام)قاصمة للظهر فالمشردون والأيتام وكل ما ينهال في كل يوم على راس السوري. ولسان حاله يقول ما قاله الفلاح المزارع لزوجته(ان امطرت الطمي وان أمسكت الطمي أكثر )
    أهناك بؤس بعد هذا يا أستاذ عبد الباري؟؟!!!!

  62. معك حق ونحن مناصريك بكل كتاباتك ﻻننا نتابعك أستاذ عبد الباري عطوان من البداية ومثقفون نحن نقرأ ما ﻻ تقراة امريكا لكن لنا الله

  63. نعم امريكا هي اللتي تصنع لنا دول فاشلة في المنطقة بمباركة رجال البترودولار و سببها الطغاة و لا أحد يتكلم عن خطر الأسلحة الكماوية و النووية الإسرائلية فحرام علينا و حلال عليهم نوموا يا عرب

  64. ربما تكون هذه الازمه الاخطر منذ ازمة خليج الخنازير او منذ العدوان الثلاثي على مصر وفي هذا الوقت يذكرنا بوتين بخورتشوف وتحديه للغرب لعدم ضرب مصر وقصة حدائه التي لا تنسى وجرت العاده في مثل هكذا ازمات ان يتم تدارك الموقف ويتنازل الطرفين وتحل المشكله الا اذا كانت هذه الازمه مختلفه واعطي الاذن لفتح ابواب الجحيم .

  65. كثير من اليمنيين طالبوا بسحب جائزة نوبل من توكل كرمان لتدخلها في الشأن المصري رغم أنها لا تقدم ولا تؤخر خارج حدود معجبيها .. الجائزة لابد أن تسحب الآن من مخلصنا من الحروب “المعجزة أوباما ” !

  66. الحقد الخليجي هو الذي يمول ويدفع بقوة لضرب سوريا بغض النظر عن العواقب ولا اعتقد بان اي انسان ….انسان يمتع بادنى سمات الانسانية يوافق على هذه الضربة ونتائجها التي لاتخفى على احد

  67. السلام عليكم ورحمة الله
    أستاذناالفاضل برأيي السفاح بشار وحلفاؤه هم الذين يعيشون في مأزق ليس اوباما .فليسقط الطاغية بشار

  68. استاذ عبدالباري: كل الاحترام والتقدير لشخصكم…… صدقا استاذنا المحترم الجميع يتألم لم يحصل للامة العربية…. وكلنا قد تألم ويتألم طوال 30 شهرا والمسمى الرئيس االسوري يذبح اطفال سوريا ذبحا كما تذبح الشاة عداك عن اغتصاب الشريفات من النساء السوريات….. شعب طالب بالحرية عن طريقة سلمية مظاهرته اجبرها على حمل السلاح للتصدي لافعاله الاجرامية….. الا يكفي….. نعم اصبحنا نتمنى من كل العالم بقصف هذا الدكتاتور ومحوه عن الوجود لكي نشفي غليل الذين هجروا وذبحوا

  69. صحيح ان الهدف الاساسي سورية، والدافع الاساسي حماية اسرائيل و لكن هل تعتقد اننا يمكن ان ندافع عن سوريا و نحرر فلسطين بوجود هؤلاء الطغاة و بقيادتهم؟ ان زوال الطغيان هو الشرط الاساسي للتقدم و القوة و الاحترام يا أستاذ. اذا لم يكن بامكانك الوقوف مع الحق لانه ملتبس عليك او لاي سبب فلا تقف مع الطغاة اي ما كانوا و اي ما كان من يضربهم.

  70. حرام. واللة. حرام. استخفاف. بعقولنا. أي. أنياب. تتكلمون. عنها. إذا. أمريكا. فعلا. لا. تحتمل. حرب. فان. موسكو. الجاءعة. تحتمل. الحرب. إذا. أيام. عز. روسيا. لم. تفعل. شيء أن. ناظرة. ل قريب. أمريكا. سوف. تضرب. روسيا. و ايران. لم. و لن. تفعل. أي. شيء. أنا. احترم. الأستاذ. عبد الباري. لذالك.

  71. بعد هذا المساء فلا اتوقع غير حالتين فقط يا اما هزيمة اوباما ومن طبل معه او حرب عالميه ثالثه. بوتين قال كلمته هذا المساء ومعنى كلامه واضح جدا ولا يحتاج الى تفسير. كان الله في عون اخواننا السوريين جميعا.

  72. اصبحت الان اؤمن بان الربيع العربي ما الا مؤامرة دنئية لتجزئة الوطن العربي وتمزيقه اربا اربا وتدمير البنية التحتية لهذه البلاد اني لا اتاسف على حكم مبارك ولا القذافي وبشار انما اتاسف على كل هؤلاء الشهداء الذين قضوا لمجرد مؤامرات الغرب وحكام العرب ويشربون كؤوس النصر على جثث الاطفال والشيوخ والنساء حسبنا الله ونعم الوكيل

  73. ان اوباما الاسود الضعيف اللذي وصل الى سدة الرئاسه الامريكيه مؤخرا اصبح مؤشر على نهاية الولايات المتحده الامريكيه كدوله موحده ولذلك لابد من ضرب سوريا او فسلم لي على العالم كله والايام بيننا لك تحياتي

  74. اوباما منافق يسعى لضبرب المكون السوري ليس حبا بالمعارضة ولا اكذوبة الكيميائي ولا دفاع عن الحرية المزعومة تحت غطاء الربيع العبري .وانما لكسر هيبة المحور الصاعد بقيادة روسيا والصين . وشاء القدر ان يهيئ مكان خصب لهكذا صراع على الارض السورية . بالنتيجة الحرب ليس حرب السوريون فقط وانما حرب لمحور ضد محور أحدهما له اولوية السيطرة ودحر الروس من البلدان العربية والاهم من هذا حماية الكيان الصهيوني , والاخر يتمثل بالحلف الروسي الروسي الصيني البريكسي وحلفائهم لأثبات نظرية نهاية الهيمنة الامريكية على العالم باجمعه .
    اما عن نظرية السوريون الذين يؤيدون الضربة العسكرية فهم وان كانه قلة الا انهم يروجون لبعض مناهضين النظام بنظرية ان الامريكان حلفاء ولن يصيب دمار الالة العسكرية الا مناطق النظام الا انهم خونة بالفطرة ولبيشهد علي الزمان بانهم لامكان لهم مهما كان نهاية السيناريو العسكري سلب ام ايجاب سوى مزابل التاريخ بقوائم الخونة والعملاء

  75. ابدعت با دكتور

    مقال جميل من شخص فاهم

    ولكن لا اعتقد السيناريو الصعب
    ستسهل اميركا الضربه و سيحتويها النظام و كل شخص يذهب لطريقه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here