اهلا بكم في “ليبيا الجديدة”: رئيس الوزراء يهرب بجلده.. ووزير الخارجية يطالب بعودة ملكية.. وبنغازي مهد الثورة تعلن العصيان المدني.. ودرنة امارة اسلامية مستقلة.. ورئيس البرلمان تطارده مزاعم الفضائح واتهامات الفساد

 atwan-555.jpg44

 

 

عبد الباري عطوان

ليبيا “القديمة” التي عاشت اكثر من اربعين عاما تحت حكم معمر القذافي كانت سيئة، ينخرها الفساد ويسودها القمع، خاصة في سنواتها الاخيرة، ولكن ليبيا “الجديدة” اكثر سوءا بكل المقاييس، فالامن شبه معدوم، والميليشيات المسلحة تسيطر على معظم مفاصلها، والفساد فيها تضاعفت معدلاته عدة مرات، والاهم من كل ذلك غياب كامل للدولة ومؤسساتها، وانتشار الفوضى، وتآكل الهوية الوطنية الجامعة لمصلحة القبلية والمناطقية السياسية والجغرافية.

لا احد يجرؤ على الحديث عن الحاضر في ليبيا، باستثناء القلة الجريئة، ناهيك عن المستقبل، ومن يكسر هذه القاعدة من الصحافيين او السياسيين الوطنين الشجعان فان رصاصة، او سيارة مفخخة، في انتظاره، فكم مرة اقتحم مسلحون استوديو البث في قناة تلفزيونية وفجروها، او خطفوا صاحبها، وكم من مرة جرى تفجير صحيفة بمن فيها.

ولعل ما حدث للسيد علي زيدان رئيس الوزراء الليبي السابق خير مثال على حالة الانهيار التي تعيشها البلاد، فبعد ان تعرض للخطف من غرفة نومه في فندق يقيم فيه وسط طرابلس واقتيد بملابس النوم الى مكان مجهول من قبل ميليشيا يمولها ويدفع مرتبات عناصرها رئيس البرلمان، ها هو يهرب بجلده الى المانيا التي يقال انه يحمل جنسيتها بعد سوء ادارته لفضيحة سفينة النفط الكورية التي جرى تحميلها بربع مليون برميل مسروق تحت سمع الامن والميليشيات، ولم تعدها الى الموانيء الليبية الا بعد اعتراضها في عرض البحر من سفن الاسطول الامريكي، ثم بعد ذلك يأتي من يتحدث عن السيادة والاستقلال.

***

لا احد يعرف اين يسير هذا البلد الذي “حررته” قوات حزب “الناتو” ومعها طائرات وقوات من دول عربية “ديمقراطية” وبموافقة جامعة الدول العربية ومصادقة امينها العام في حينها السيد عمرو موسى رئيس لجنة الخمسن التي صاغت الدستور المصري، هل هو يسير نحو الفيدرالية ام الكونفدرالية ام التقسيم، ام الفوضى الدائمة او المؤقتة؟

وكيف سيكون فيه نظام الحكم المستقبلي في ليبيا الجديدة هل هو “ملكي سنوسي” مثلما اقترح السيد محمد عبد العزيز وزير الخارجية، ام برلماني دستوري، ام ديكتاتوري عسكري؟ لا احد يملك الاجابة، فاللجنة التي يجب ان تصيغ الدستور الجديد (لجنة 17 فبراير) لم تف بمهمتها، ومن غير المتوقع ان تفعل قبل ستة اشهر في اكثر التوقعات تفاؤلا، هذا اذا لم تتعرض للحل؟، واعضاءها  للاغتيال فكل شيء جائز.

مدينة بنغازي عاصمة الشرق الليبي ومهد الثورة تشهد حاليا عصيانا مدنيا دعا اليه الليبراليون حسب بعض التقديرات، اما مدينة درنة عروس الجبل الاخضر التي كانت من اكثر مدن ليبيا ليبرالية وانفتاحا فقد تحولت الى امارة اسلامية تطبق الشريعة الاسلامية، ويحكمها مجلس شورى اسلامي، واذا اتجهنا غربا فان مدينة تاورغاد ما زالت خالية من سكانها الممنوع عليهم العودة لان بشرتهم افريقية سوداء ويواجهون تهما بدعم النظام السابق، وانباء القتل والتفجير باتت من العناويين اليومية في مدينتي سرت وبن الوليد بينما ما زالت مدينة سبها خارج رادار الدولة ولا احد يعرف ما يجري فيها، اما عن سجون الميليشيات وما يجري فيها من تعذيب وانتهاكات للكرامة والشرف فحدث ولا حرج.

العمال الاجانب والمصريون منهم على وجه الخصوص باتوا هدفا لاعمال القتل مسلمين كانوا ام اقباط، والمطارات يمكن ان تغلق او تفتح حسب مزاج احد قادة الميليشيات، فاذا كان مزاجه سيئا، وغاضبا من الحكومة، لعدم تلبية طلباته في زيادة “جعالته المالية” الشهرية، فانه لن يتردد عن ارسال اسطوله من سيارات “التويوتا” التي تعلوها المدافع الثقيلة لاحتلال المطار، ومنع اقلاع او هبوط الطائرات وترويع المسافرين والقادمين.

نحن هنا لا نتحدث عن افغانستان في ذروة حربها الاهلية، ولا عن الصومال بعد انهيار الحكم المركزي فيها، ولا عن لبنان عندما تحول الى دولة فاشلة لاكثر من 15 عاما من الحرب الضروس، وانما نتحدث عن ليبيا التي قال لنا نيكولاي ساركوزي رئيس فرنسا السابق وحليفه ديفيد كاميرون (بريطانيا)، ومن خلفهما قنوات “الربيع العربي” الفضائية وخبراؤها ومحللوها، انها ستتحول الى جنة الله على الارض، وستصبح نموذجا في الديمقراطية والحريات واحترام حقوق الانسان والشفافية، والعدالة الاجتماعية، وباقي المنظمة التي انتم تعرفونها وتحفظونها عن ظهر قلب.

لا احدا من الذين صفقوا لطائرات “الناتو” الحربية وهي تقصف المدن الليبية يريد ان يعترف بهذا الوضع الليبي السيئ، ويقر بالكارثة التي حلت بالبلاد وشعبها، ومزقت وحدتها الديمقراطية والجغرافية.

***

 

الشعب الليبي الطيب، المضياف، المتواضع في طموحاته المعيشية كان ضحية حملات تضليل ممنهجة شاركت فيها جهات عربية واجنبية لتحويل بلاده الى نموذج للفوضى الدموية، ومرتعا للفساد باشكاله كافة.

سيلفيو برلسكوني رئيس وزراء ايطاليا الاسبق رجل فاسد على المستويات الاخلاقية كافة، ولكن ما قاله في “صحوة ضمير” نادرة عن “فبركة” الثورة الليبية من قبل شريكه في حلف “الناتو” ساركوزي موثق في ارشيف وكالة الانباء الايطالية “اينا”، فطائرات “الناتو” التي كانت تقصف ليبيا كانت تنطلق من قواعد عسكرية في بلاده، وهو بالتالي مطلع على كل المعلومات.

ثورة الشعب الليبي من اجل التغيير الديمقراطي ثورة مشروعة، ولكن من خطفها، وحولها عن مسارها، لاطماع اقتصادية او نفطية، او لاسباب ثأرية شخصية محضة، هو وكل الذين تواطأوا معه ونفذوا مخططاته يستحقون المحاسبة.

الشعب الليبي الذي كانت تدخل ميزانية دولته اكثر من ستين مليار دولار من العوائد النفطية سنويا، ويملك حوالي 200 مليار دولار كعوائد خارجية، بات يقف على حافة الافلاس والجوع، لان آباره النفطية خاضعة لاحتلال الميليشيات، ويباع بعض انتاجها المسروق في عرض البحر، ورئيس وزرائه يهرب للنجاة بجلده واتهامات الفساد تلاحقه، ورئيس برلمانه يصارع لتبرئة ذمته مما لحق به من مزاعم اتهامات اخلاقية، ويواجه مظاهرات صاخبة تطالب بمحاكمته.

نسأل عن اؤلئك الذين كانوا يلبسون السترات الواقية من الرصاص، والخوذات العسكرية، ويحملون على صدورهم وظهورهم كلمة صحافة باللغة الانكليزية، عربا كانوا ام اجانب، نسأل اين هم الآن ولماذا لا نسمع صوتهم ونشاهد تقاريرهم؟ عن حقيقة ما يجري في ليبيا الجديدة، قطعا لن يأتينا الجواب!

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

70 تعليقات

  1. السلام عليكم صاحب المقال والأخوة المشاركين بالرأي
    تحيه طيبه وبعد ٫
    آمل منكم جميعا وعلى رأسكم صاحب المقال الذي لا يقع إلا على الخبيث كمثل من يعرف الناس .
    ما هي مساهمتكم في إعمار هذه البلاد كما بلاد المسلمين .كونوا ايجابيين حتى في نقدكم ولا تكونوا معاول للهدم .
    تحياتي
    والسلام عليكم ورحمة الله

  2. السلام عليكم
    كل ما كتب في مقالتك أستاذ عبد الباري لا غبار عليه وأتفق معك فيه
    بإستثناء “ليبيا الجديدة”……..وأي ليبيا جديدة هذه !!؟؟
    ليبيا تم إغتيالها وبدم بارد ..ليبيا التي ندركها بعيوبها قبل محاسنها كانت آمنة مستقرة حتي غرد عليها غربان السوء في ليل مظلم حالك السواد..
    مخططات مدبرة من قبل الغرب لضرب والأسلام والمسلمين وكسر شوكة عروبتهم التي لن تكتمل إلا بإساقط الانظمة !
    سقط النظام وسقطت معه كل المباديء السامية والقيم التي تربينا عليها في عشقنا لأوطاننا بحبنا للأمن والامان والتسامح والاستقرار الذي كانت بلادنا تنعم به في ظل قيادتنا الحكيمة ..حتي دارت عجلة الناتو واعوانه ودمروها أيما دمار..واردوها قتيلة ..(وأبنائها إما مهجرين أو معتقلين في سجون الظلام ناهيك عن الشهداء من ابناء بلدي)
    .
    .
    ليس اعتراضا علي قضاء الله وقدرة
    إنما اعتراضي علي ثورة عرابها الصهيوني (ف بلدي لاتحتاج لمثل هكذا لثورات لتحسين مستوي المعيشة مثلا ..)
    وعلي ربيع اتي علي الاخضر واليابس سالت فيه دماء الابرياء
    متناسين قوله تعالي:
    “كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر”

  3. كلامك صحيح ومعبر 100بالميه باستثناء الجمله (لا احد يعرف اين يسير هذا البلد الذي “حررته” قوات حزب “الناتو” ) لم تحررنا قوات حلف الناتو بل احتلت ليبيا وزرعت اذياله في ليبيا .وقتلت ابناء شعبي الابرياء وقتلت الشرفاء والابطال المجاهدون (الجيش)والمدافعون عن التراب ووحدة الوطن التي باتت مهدده بالتمزق.

  4. اشم في مقالك يا استاد رائحة التشفي.لكن لا علينا اقول لك و لجميع القراء الكرام ان فساد و تخلف و بؤس و استعمار حوالي مائة سنة لا يمكن ان تمحوه او تتجاوزه خبرة او ملكة احسن المنظرين و الاستراتجيين او حتى سحر السحرة.انا جزائري زرت ليبيا ثلات مرات في سنوات 95و96و97 ورأيت حال الليبيين في عهد القدافي و البؤس و التخلف الدي كانوا يعيشونه.تريدونهم ان يسكتو ويرضوا بالدل و المهانة،المهم ان الشعب اليبي انتفض ولا يمكن بأي حال من الاحوال ان تكون النتيجة و النقلة في ضرف 3 سنوات.المهم الا نكون اول من نتصيد لاخطائهم و زلاتهم وعتراتهم لمجرد اننا لانحب التغيير فالهم كثير والحمل ثقيل.

  5. ما يحدث في ليبيا ما هو اﻻ نتيجة طبيعية لماذكرته يا استاذ عطوان في مقدمة موضوعك. كذلك ﻻ ننسى الثورة المضادة والتدخلات الخارجية ودورها في خلخلة الوضع الداخلي واشاعة الفوضى حتى ﻻتستقر الدولة ولكن ما يحمد لليبيين ان بلادهم لم تنزلق الى حرب اهلية. لذلك فان هذا الوضع سوف يستمر لكن ليس بنفس الفترة التي استمر فيها نظام الجريمة واﻻجرام السابق وسيبقى حتى يقتنع الناس انه ﻻيمكن ﻻ احد ان يلغي اﻻخر ويسيطر بالقوة واﻻرهاب على البلد كما كان يفعل القذافي.
    لذلك علينا اﻻ نهول من الوضع الليبي الى الدرجة التي نقول للناس ليتهم بقوا تحت سلطة الظلم والبغي والفساد .

  6. ليبيا العزيزة أصبحت اليوم مكشوفة من جميع الجهات من أجل تفتيت المفتت وتجزيىء المجزأ إلى كنتونات قبلية هزيلة ، وستترحم على الأيام الغابرة التي ساد فيها الأمن والأمان ، إنها مؤامرة دبرت بليل تحت غطاء تحقيق الديموقراطية والنماء ومحاربة الديكتاتورية، فالذين تدخلوا في ليبيا هم رواد الموامرات والديكتاتوريات في الخليج العربي وقد سهلوا لأسيادهم استنزاف خيرات النفط والغاز والتحكم في المدى البعيد عن خيرات البلد مع العمل من أجل سياسة التفقير والتهميش الممنهج على المدى البعيد، لقد وفقت في تحليلك عبد الباري لمجريات الواقع المرير في ليبيا،
    نحمد الله على أننا نعيش في المغرب بلد الأمن والأمان والسلم والسلام وحفظ الله بلدنا من المؤامرات

  7. الكثير من كلامك فيه الصدق غير أن النظام الليبي السابق يتحمل هوكذلك المسؤولية . فالأنظمة العربية السابقة أبت إلاّ أن تحافظ على نمط سياستها و حكمها دون أن تفكر في تطوير نفسها وهذا ما جعلها عرضة إلى الإنقراض فنحن في عصر فرضت فيه نظام العولمة و لا يمكن مجابهته إلا باستعمال السلاح الذي يتقن هو. و هذا ما غاب على الرؤساء و على الأنظمة القديمة .
    في الأخير إن هذا الطوفان الهائل يزيل كل من يقف أمامه ويتعنت على التغلب عليه والأفضل هو فهمه و دراسته و محاولة العيش معه حتى تهدأ العاصفة و تجد السفينة توازنها من جديد.

  8. القنوات التى انشاتها السعوديه وقطر تلمع من يا ترى؟ وتروج لمن؟ وهل هي بنظرك محايده؟ حكاية شراء الكتاب والصحفيين مش بس عند القذافي بل هي عند كل احكام العرب مع الاسف.

  9. يا لاجئ ٤٨ نعم كان القذافي يدفع نقودا ويفعل احيانا كما ذكرت اشياء مفيده لكن بشروط … لم تذكر ما فعله مع الفلسطنيين بعد اوسلو حين طردهم الى الحدود المصريه واسكنهم في مخيمات بالصحراء .. لكن القضيه هنا كيف حكم الليبيين… الاجئين الفلسطينيين المشردين المظلوميين المعتقليين والمبهدلين اينما كانوا يجب ان يكونوا اكثر الناس تعاطفا وتفهم لحاله المقهورين والمظلوميين في العالم العربي بغض النظر عن المساعدات التي يقدمها الطغاة والمجرمين للفلسطينيين و غيرهم…
    بس سؤال صغير يالاجئ ليش بتقولي خالف تعرف هل كل من يكتب هنا يعني ضد تحرر العرب ومع قتلهم بالبراميل والان الحاويات اذا طالبوا بحقوقهم وان يحكموا بالديموقراطيه مثلا كما افضل انا!

  10. يا اخ القارىء الفلسطيني اريد ان اصحح لك معلومة ان الغرب ليس مخلصا للعرب ولا الى قضياهم الغرب هدفه دمار الدول العربيه تعارض نوعا سياسته ما حدث في ليبيا هو اشتراك الدول الغربيه وبعض الدول العربيه في تدمير ليبيا من الارض ومن الجو وقد شاركت فرنسا وامريكا وقطر والامارات وبعض العناصر العربيه في المعارك البرية على الارض اليبية . علينا ان نقر ان دعم الغرب لحقوقنا هي كذبه هم يريدون دمار شعوبنا ودولنا ونهب خيرات بلادنا فقط.

  11. استاذ عبد الباري: كيف كانت هي ليبيا القديمة حتى تترحم عليها . كل يوم عم نكتشف البلاوي التي مارسها الدكتاتور المصاب بجنون العظمة القذافي تجاه بلده . نحن لولا هؤولاء الطغاة لكنا يجب أن نكون في مصاف الدول العظمى . لكن الفساد الذي مارسه الحكام والجيش هم من سسببوا المآسي التي نعيشها الآن في عموم أنحاء الوطن العربي . فنزيف دماء الأحرار ليس جديداً علينا فهو بدأ منذ استقلال الدول العربية على يد عملاء لها زرعتهم ليظل هناك استعمار جديد بصورة غير مباشرة عن طريق العملاء والخونة والمتأمرين أذذناب الأستعمار………..

  12. المارد العربي … مايحدث في مصر هو ثورة مضادة تستهدف ارجاع مصر لما قبل ثورة يناير يعني حكم العسكر و فلول مبارك ولأن الاخوان كانوا في السلطة بدت وكأنها تستهدفهم وفي رأئي كانت ستستهدف ايا كان يدير مصربعد الثوره

  13. طائر الهدهد .. هو من طلب ” الغيث ” و رحب بطيور النيطو ، هذا الخلق يريد أن يكون رئيس ” أم الأرض ” !!

  14. —————— كذبة شاملة ——————-
    قالوا أن ” ليبيا القديمة ” لا يوجد بها مقومات الدولة ، و لا مؤسسات و لا جيش ، و لا مثقفين ، و لا سياسيين ، و لا تربية و لا تعليم و لا ثقافة و لا تاريخ و لا حضارة و لا صحة و لا قانون و لا إقتصاد و لم ينقصهم إلا القول بأن ليبيا أرض بلا شعب !! .. / هذه كذبة تذكرنا بكذبة العراق و قصة سلاح الدمار الشامل الذي تبين لاحقا أنه .. بطيخ شامل .

  15. ومن نصبه ليتكلم باسم فلسطين؟
    الدفاع عن ايران شيء والتكلم باسم فلسطين شيء آخر تماما.

  16. بعض الإعلام السنمائي الذي يمتلك جيش جرار من الببغاواة الإستراتيجيين و جيش من ناقصي العقل و الدين هم شركاء في الجريمة ، طبعا اليوم لا نراهم و لا نسمع عنهم لأنهم موجودين في فترة نقاهة بكازينوهات لاس فيغاس و كازينوهات مونتي كارلو يعاقرون الخمر و الأفيون و الحرف القديمة .. إنها العودة إلى المنبع بعد إنتهاء المهمة .

  17. الثورة الليبية ثورة نوايا لم يتفق الليبيون على شكلها و لم يسعفهم الوقت لمعرفة نوايا الآخر أي عراب الثورة إن صح التعبير .
    فالكل كان يغني على ليلاه و لكل ميليشيا ثورتها و أهدافها الخاصة من هاته الثورة غير أن الكل متفق على شيئ واحد و هو أن النجاح في إسقاط النظام حصل ،لتتوقف الثورة في نظرهم عند هذا الحد و كأنه يمثل النتيجة المبتغاة من هاته الثورة .

  18. ——-/ ” أسباب ثأرية شخصية محضة ” /——-
    جملة وردت في مقال الأستاذ عطوان فيها الكثير من الإشارات و الدلالات و الحنكات ، و هي كافية للكشف عن صاحب المصلحة في تدمير ليبيا و تنصيب نظام قائم على الفوضى و على اللادولة ، هؤلاء عطلوا الوعي و عطلوا العقل و أعدو سيناريو كاذب و مفبرك صدقه الليبيين و انخرطوا في تجسيده على الأرض مع الأسف ،
    طبعا العريانة العربية و بعض العريانين العرب هم جناة و النيطو كان أداة .. صورة العرب .. كل العرب ، مأساة و نكبات و خيانات و انتقامات و لعنات .

  19. كل‏ ‏هذا‏ ‏بسبب‏ ‏الثورة‏ ‏المضاضه‏ ‏وتقف‏ ‏خلفها‏ ‏السعودية‏ ‏والامارات‏ ‏بمساعدة‏ ‏مباشرة‏ ‏فى‏ ‏مصر‏ ‏‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الليبراليين‏ ‏والعسكر‏ ‏‏ ‏، اما‏ ‏بما‏ ‏يخص‏ ‏ليبيا‏ ‏فتم‏ ‏تجاهلها‏ ‏بالكامل‏ ‏وجعلها‏ ‏تسقط‏ ‏فى‏ ‏نزاعاتها‏ ‏القبلية‏ ‏دون‏ ‏تقديم‏ ‏اي‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏المساعدة‏ ‏

  20. ليبيا كدولة من دول الربيع العربي مستهدفة, ومنذ اليوم الأول دخل الصهيوني برنارد ليفي على الخط ورئيس الوزراء الهارب كان صديقا له وكان ينفذ مخططات الصهيونية وأهمها تدريب القوات الليبية على يد القوات الأمريكية وبعض الدول العربية المعروفة بولائها للصهيونية, والهدف الوصول الى الدولة الفاشلة المنقسمة والمتصارعة.

  21. الى القارئ الفلسطيني. لقد قال معمر القدافي لو لم ابقى انا في العرب لما اعترفت باسرائيل, والدعم الذي كان يقدمه للشعب الفلطيني بلا حدود وموثق, وفي مؤتمر القمة في سرت دعا خالد مشعل واسماعيل هنية لحضور المؤتمر ولم يحضرون لتهديد عباس بانه لن يشارك فيه اذا ما حضر هؤلاء, والسفن الليبية كانت تفرغ حمولتها على معبر رفح مباشرة لاهالي غزة في عهده.
    لا اقول انه كان نبيا ولكن له ايجابيات كثيرة جدا على مستوى الأمة العربية والاسلامية. فقد كان يدعم ثوار الفلبين المسلمين وكان يدعم ثوار تشاد المسلمين وكان يدعم ثوار ايرلندا انتقاما من بريطانيا وجريمتها في فلسطين , ومسلمي افريقيا الوسطى وغيرهم لا مجال لذكرهم هنا. ونادى بالنظرية الثالثة وهي الاسلام قبل الجميع.
    كل الذين تاآمروا عليه مجموعة من العملاء والخونة العرب من السعودية وقطر وغيرهم, ولم يكن هدفهم القدافي بل كانت ليبيا هدفهم كدولة وشعب ونفط.
    لماذا شنت امريكا الحرب على ليبيا؟
    لو ترك الشعب الليبي لوحده من غير تدخل عربي صهيوني لما اصبح وضع ليبيا كما هو الان.

  22. نعيب الزمان والعيب فينا وما للزمان من عيب سونا.تاريخ العرب مليئ بهده الامتلة لان روح القبلية اقوى .حروب الردة بعد وفاة الرسول والاقتتال من اجل الخلافة.وحروب الطوائف في الاندلس. هدا ليس بجديد بل امتداد لتقافة العشائرية التى تحول من قيا م تجمع .متل فشل الاتحاد بين سورية و العراق ومصر . والحل تقافي وليس عسكري او سياسي لان ماله الفشل .

  23. بالتاكيد ما قاله الصحافي العربي المحترف عبد الباري عطوان الواقع بعينه وهو لطالما يظهر لنا ماﻻ تراه العين والسبب كما ذكر غياب التغطية الصحفية. ومادام ان الربيع ازهر في ليبيا فلماذا هذا التحول الذي خرب ليبيا. ليبيا بلد مسالم واهله بسطاء.فالعودة للماضي ومع ذكريات القذافي وحكمه السلطوي اﻻ ان الناس كانت تعيش في رغد العيش.. وكل املنا هو ان تعود ليبيا الى سابق عهدها وهذا من الصعب جدا…..!!!

  24. هل تعتقد أن بقاء القذافي و فصيلته كان خيرا لليبيا و الليبيين، الليبيون حققوا ثورة كبرة، نعم بمؤازة الناتو و بعد الدول العربية و القنوات الاعلامية، و لكن العيب فيهم اليوم لأنهم لم يتمكنوا من جمع كلمتهم على قلب رجل واحد حفاضا على أرضهم و وحدتهم، إضف إلى ذلك أن فوضى التغلب كانت عند النافدين منهم حتى أثناء حكم القدافي، فلماذا نلوم الاخرين ممعنين في تبني نضرية المؤامرة.

  25. و هل من المعقول ان تجلب المشيخات و الممالك الخليجية الديمقراطية للشعوب و النهضة ؟؟ فهي لم تجلب غير العهر و غير التخلف و غير الرجوع بواقع المنطقة مئات السنين نحو الخلف و نموذجهم هي حكومة طالبان في افغانستان

  26. الى القارئ الفلسطيني, “خالف تعرف” . لقد قال معمر القدافي لو لم ابقى انا في العرب لما اعترفت باسرائيل, والدعم الذي كان يقدمه للشعب الفلطيني بلا حدود وموثق, وفي مؤتمر القمة في سرت دعا خالد مشعل واسماعيل هنية لحضور المؤتمر ولم يحضرون لتهديد عباس بانه لن يشارك فيه اذا ما حضر هؤلاء, والسفن الليبية كانت تفرغ حمولتها على معبر رفح مباشرة لاهالي غزة في عهده.
    لا اقول انه كان نبيا ولكن له ايجابيات كثيرة جدا على مستوى الأمة العربية والاسلامية. فقد كان يدعم ثوار الفلبين المسلمين وكان يدعم ثوار تشاد المسلمين وكان يدعم ثوار ايرلندا انتقاما من بريطانيا وجريمتها في فلسطين , ومسلمي افريقيا الوسطى وغيرهم لا مجال لذكرهم هنا. ونادى بالنظرية الثالثة وهي الاسلام قبل الجميع.
    كل الذين تاآمروا عليه مجموعة من العملاء والخونة العرب من السعودية وقطر وغيرهم, ولم يكن هدفهم القدافي بل كانت ليبيا هدفهم كدولة وشعب ونفط.
    لماذا شنت امريكا الحرب على ليبيا؟
    لو ترك الشعب الليبي لوحده من غير تدخل عربي صهيوني لما اصبح وضع ليبيا كما هو الان.

  27. يا عزيزي ثوره تدعمها اسرائيل والناتووالاخوان المسلمين وشيوخ الرده ليست بثوره هذه تسمى موامره

  28. أستاذ عبد الباري المحترم. هناك زعماء دخلوا التاريخ لأعمال جليله قاموا بها وخرجوا من الدنيا وفيها من يلعنهم إلى يومنا هذا بسبب الظلم مثل. الحجاج على سبيل المثال فما بالك بمن بدد ثروة ستين مليار دولار سنويا على مدار أربعين عاما ظلما وعدوانا. ماذا تسميه ؟؟؟؟ أن شاء الله ستتعافى ليبيا بحوله تعالى أتمنى لكل دولنا الأمن والسلام والرخاء والعدالة أمين

  29. لماذا المكابره قولوها بصريح العباره انضحك علينا كنا مغفلين

  30. رغم كل ما ذكرت يضل الأمل موجود لدي الليبين و بإذن الله غداً سيكون مشرق. ورغم الاسي و الأحزان الليبيون سيشقون طريقهم وان طال الزمان او قصر.

  31. سؤال للقارئ
    هل هناك مؤامره على الاخوان المسلمين في مصر ؟

  32. هم , ومن هم ؟ يا أخت سلوى . علينا القول : نحن , فقط نحن أبناء يعرب : المشكلة فينا , المشكلة عندنا…

  33. اتمنى صحة كلامك , لكن ليس هناك اي بوادر امل خلال السنوات الماضيه , فهي من سئ الى اسوأ , وعندما انتخبتم المجلس ثم الرئيس من الطبيعي ان تبنى مؤسسات للدوله حتى يكون هناك قانون يحمي الجميع ويحاسب الجميع ايضا , لكن عندما تنتشر المليشيات في كل مدينه وقريه كيف لنا ان نقول صعودا وهبوطا , اما مرحلة القذافي فكانت سيئه بكل المقاييس , وهذه المرحله ايضا سيئه بل انها اسوأ , سلمت ليبيا من كل مكروه وجعلها ربي جنته على الارض .

  34. قلت : ” اما مدينة درنة عروس الجبل الاخضر التي كانت من اكثر مدن ليبيا ليبرالية وانفتاحا فقد تحولت الى امارة اسلامية تطبق الشريعة الاسلامية، ويحكمها مجلس شورى اسلامي ” وسقت هذا مساق الذم وأين العيب في هذا أم أن هذا ما تحمله في قلبك تجاه الشريعة الإسلامية … هداك الله وأعانك على نفسك .

  35. أنا أتفق تماما مع الأخ ابوأحمد في تعليقه بأن طريقة تفكير ونشأة بعض الشعوب العربية هي السبب. أو كما قال بأننا أناس تربينا على عقلية القمع وعدم احترام وجهة نظر غيرنا ، كل منا يدعي امتلاك الحقيقة وألحل السحري ، كل منا يمارس القمع في بيته وعلى عائلته ، فكيف اذا استلم زمام أمور منصب حكومي او اداري او مركز مرموق !!! وأكبر دليل على ذلك هو فشل الثوره في مصر وليبيا واليمن ونجاحها الى حد ما في تونس. الشعب التونسي أكثر علم ووعي وثقافه من الشعوب العربيه الأخرى ، لذلك عندما ســنحت له فرصة الديمقراطيه إستغلها بنجاح. فكل شعب عربي تحرر من الطغيان يجب أن لا يضع اللوم على من انقذوه من الطغيان بل يجب ان يراجع نفسه ويعالج نقاط ضعفه ويتحرر من عقد الماضي. وبالنسبه للصحفيين نحن نعلم علم اليقين ان كثير منهم كان يدفع لهم رواتب شهريه من نظام القذافي لتلميع صورته.

  36. االثورة الليبيه ليست ثوره مفبركه! قاتل فيها على الارض اخوة ليبيون فقط وسقط منهم عشرات الآف واصيب اكثر من ذلك كان هؤلاء من الشعب البسيط … المساهمه العسكرية الجوية كانت حاسمه لكن الخبراء دائما يقولون ان سلاح الجو وحده لايحسم معركه
    لا احد يعلم النوايا الحقيقيه لكل من ساعد لكن كما يقول المثل لايدفعك للمر الا الامر…. للاسف اكثر المشككين بقدرات الشعوب العربيه هم من يدعون القوميه والممانعه والمقاومه مع انه و طبقا للشعارات التي يرفعونها يتوقع المواطن العربي منهم اعطاء من يقدم مئات الاف من الشهداء والمصابين بعض التقدير على ذلك لكن يحدث العكس و يوصف هؤلاء البسطاء الليبيون باوصاف مسيئه … اصبحت نظريه الموامره عند هؤلاء حاله مرضيه مستعصيه تمنعهم من اتفكير السليم والايقان بان الشعوب العربيه البسيطه يمكنها ان تثور ضد الطغاه والمجرمين بمحض ارادتها ودون وجود تخطيط مؤامراتي خارجي .. علي كل… القوي الخارجيه المخلصه تساعد لكن اهل ليبيا هم يتحملون المسؤليه وحدهم عن تسير امور بلادهم بطريقه سليمه وعليهم رفض كل المحاولات الخارجيه من اي كان لحرف مسار الثورة… ليبيا دوله غنيه ولاتشرى بالنقود …
    اخيرا اتود ان اشكر~ اؤلئك الذين كانوا يلبسون السترات الواقية من الرصاص، والخوذات العسكرية، ويحملون على صدورهم وظهورهم كلمة صحافة باللغة الانكليزية، عربا كانوا ام اجانب ~ على ماقدموه لنا خلال الثورة وماتقدمه لنا اليوم قنواتهم من متابعه واود ان اترحم على القطري علي حسن الحابر مصور الجزيرة الذي استشهد ليرينا ما يحدث في ليبيا ….

  37. أشكرك سيد عطوان على ذكر ليبيا المبكية ، كانت ليبيا تذكر كل يوم مئات المرات في الصحف والمجلات والتلفاز والمذياع قبل ان تقع بيد المنهشون ، ولكن الان لا احد يذكرها ان كان مع المعارضين او مع الموالين لانها دمرت وهذا كان القصد ، لو كان القصد شريف لوقفت معها الدول التي تدعي الشرف ،،
    رسالتي الى الشعوب العربية بأن لا يوجد مثال ابسط من مثال ليبيا لنفهم انهم لا يريدون لنا الديمقراطية وإنما قصدهم الغير شريف هو تدميرنا واذلالنا . الذي يريد ان يفهم فاليفهم والذي لا يريد ان يفهم فسيأتي اليوم الذي يقول فيه (الان قد فهمت).

  38. الصومال/العراق /السودان/تونس /ليبيا/اليمن /مصر/سورية /البحرين /لبنان الخ الخ الخ …
    نصف الدول العربية أصبحت فاشلة أو في طريقها لذلك

  39. ماذا تنتظر من اﻷعراب. هم أشد كفرا ونفاقا. دمروا كل مواطن القوة العربية بملياراتهم. دمروا العراق واليمن ومصر وليبيا وسوريا ولبنان والسودان والدور على الجزائر … والبقية تأتي

  40. مجتمعاتناالعربية مجتمعات قبلية لا تؤمن بصندوق الاقتراع مجتمعات متعصبة لديها قانون الغاب القوى يأكل الضعيف و تغلب عليها المصالح الشخصية و ربما المستقبل اخطر من الحاضرامريكا ستدمر العالم العربي بكامله بطريقة التحكم عن بعد وادا اقتدى الحال الغزو مباشرة لن تسلم دول الاعتدال  

  41. شكرا لاخينا عبد الباري عطوان على هذه الحقائق الدامغة التي لا لبس فيها. لم نكن نتوقع من صحيفة ما في ايامنا هذه ان يكون كلامها الى هذا الحد من الجرءة والموضوعية مثلما هو رأي اليوم ورئيس تحريرها الاستاذ عبد البارئ.. احسنت. نتمنى لإخوتنا في ليبيا‘ من ضحايا “الثورة”‘ و”الناتو” و”داحس والغبراء” الرحمة والغفران. وانا لله وانا اليه راجعون.

  42. سؤال من فضلكم وهل يستحق القذافي ان يكون رئيساً ولو لقبيله صغيره ؟
    نحن نعلم بان الواقع صعب بل معقد لكن علينا ان لا ننسى بان الولاده يتبعها ويتخللها الألم
    ولا ادري كيف يسعى السيد عبد الباري لتحرير فلسطين باي ثمن وينكر على السوري والليبي وبعد كل سنوات القهر والذل من ان ينتفض ضد جلاديه

  43. لقد عشت في ليبيا ثلاث سنوات واعرف انه شعب بسيط وطيب ومتواضع ولقد تفاءلنا بان ثورته ستكون نموذجا يحتذى ولديها فرصة كبيرة للنجاح ولكن اساطين السياسة وربما العمالة جرت الثورة الى هذا الواقع الاليم لكن اقول ان طيبة الشعب واخلاقه العربية الاسلامية لن تسمح بان تذهب دماء شهداء التحرير هدرا وستصحح المسار قريبا

  44. علينا ان نشكر قناة الجزيرة ودولة قطر وشيخ الناتو الذي افتى من على شاشة الجزيرة بقتل القذافي وان دمه برقبته وكالب بضرب ليبيا وكذلك علينا ان نشكر الحمدين وخصوصا حمد بن جاسم الذي اخذ قرار جامعة الدول العربية بيده وذهب الى مجلس الامن لكي يصوت المجلس ضد ليببيا وليمهد لضرب ليبيا ونشكر دولة الامارات على مساهمتها في ضرب ليبيا بطائرات اماراتية وكذلك الشكر الخاص لنبيل العربي وجامعته الخليجية العربية سابقا نشكره اي العربي لمساعدته حلف الناتو لضرب ليبيا ونشكره ايضا لمحاولاته الكثيرة لتمرير قرار لضرب سوريا ايضا لكنه فشل و لم ينجح بسبب الموقف الروسي والصيني الثابت في مجلس الامن !

  45. ليبيا انتهت نهائيا لقد مزقّت تمزيقا و ليس اليوم فيها إلاّ العملاء و الخونة و مستقبل كل المنطق في مهب الريح. لأن “الربيع العربي „ لم يكن إلا خطة امريكية للمحافظة على احتلالها للمنطقة، كل المنطقة. و ها هو الوزير الأول التونسي ،بن جمعة، يزور اوباما و الأخير يطالب بالمحافظة عليه في المنصب كما كان قد طلب ذلك سفيره في تونس المسمى “يعقوب فالس” كل فوضى في أي منطقة من العالم تخدم ما يسمى بمصالح امريكا.

  46. قال الله تعالى ( وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون ( 112) سورة النحل

  47. الذين كانوا يلبسون السترات الواقية من الرصاص، والخوذات العسكرية، ويحملون على صدورهم وظهورهم كلمة صحافة عربا كانوا ام اجانب .هم الان يصورون للسذج والاغبياء النعيم الذي سيعيشه السوريون بعد نجاح عورتهم المشؤومة . وما اكثر الاغبياء والسذج في بلادننا العربية

  48. يشير المقال بطريق مباشر وغير مباشر الى ان أسباب الأوضاع الحالية في ليبيا هي عوامل خارجية، ولكن هذه هي نصف الحقيقة، اما النصف الاخر فهو يكمن في طريقة تفكير الشعوب العربية، نحن أناس تربينا على عقلية القمع وعدم احترام وجهة نظر غيرنا، كل منا يدعي امتلاك الحقيقة وألحل السحري، كل منا يمارس القمع في بيته وعلى عائلته والأقل منه فكيف اذا استلم زمام أمور منصب حكومي او اداري او مركز مرموق. الحل يا أعزاءىنا الأفاضل يكمن في التعليم وفقط في التعليم، نحن أناس نطمح لأخذ الشهادات العليا من اجل الشهرة والصيط وليس لزيادة مخزوننا الفكري والثقافي، قولوا بالله عليكم ماذا فعلت كل إيرادات العرب الزفتية وغير الزفتية، لا شيء، كوريا الجنوبية التي كانت من دول العالم العاشر في الستينات أصبحت تنافس دولا بحجم اليابان والصين بالرغم من شح الموارد الطبيعية، لقد استثمروا في التعليم وصناعة العقول وليس في صناعة القصور وناطحات السحاب وفضائيات ليس لها من هدف الا تدمير العقول او ما تبقى منها، وحسبي الله ونعم الوكيل.

  49. اتفق معك في كل ما ذكرت، ولكن كنت اتمنى عليك ان تسقط ما حدث لليبيا على سوريا، وتحذر بصريح العبارة ان السيناريو الليبي هو ما اريد له التكرار في سوريا.

  50. السلام عليكم…..أستادنا عبد الباري كما تعرف ….أن جل الانظمه العربية الحاكمه هي تحكم بالوكالة عن الغرب وتنفد أجنداتها وتزرع فينا سموم الصهيونية سواء عن قصد أو غيره وأن المؤسسات التي بناها هؤلاء الديكتاتوريون كلها موالية للغرب وتخدم مصالحه سواء كان الديكتاتور موجود أو غير موجود لدا أقولها بصراحه لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم كما نعلم أن من خصائص الاسلام الا وهو التوحيد والشمولية وما كان لله دام وأتصل وما كان لغير الله زال وأنفصل واحنا لدينا حكمة في الجزائر تقول …مواجهة المؤمن ما الكافر فالنصر يكون حليف المؤمن ومواجهة الكافر مع الكافر فبطبيعة الحال النصر يكون حليف الأكثر عدة وعتاد …والله المستعان

  51. القاتل عربي ..والقتيل عربي..والداعم عربي ..والمستفيد أجنبي..
    ياأمة اضحكت من جهلها الأمم — ‏‏يشعر بـ‏الحزن‏
    .
    .
    تبا للربيع العربي

  52. اخي عبد الباري اختلف معك في نقطه واحده في هذا المقال الرائع وهي ان ليبيا اتجهت في السنوات الاخيره الى نهضه عمرانيه ضخمة اضافة الى مشاريع عملاقه على مستوى كافة انحاء ليبيا كان في امكان المواطن الليبى الاستفاده من كل هذه المشاريع حيث ان الدوله الليبيه ابرمت عقودا ضخمه مع الشركات الصينيه والتركيه وغيرها من عمالقة الشركات والتى تم سرقة معدات هذه الشركات التى احضرت من قبل الدوله الليبيه من اجل البناء والاعمار في بداية المؤامره على هذا البلد العزيز على قلوبنا وقد اطلق الدكتور سيف الاسلام مشروع ليبيا الغد وتم البدء في خطواته التنفيذيه فعلا فقد تمت المصالحه ممن كانوا على توجهات متشدده واخرجوا من السجن وعاهدوا الدوله الليبية بان يكونوا عنصر بناء في المجتمع الليبي. المشكله اخي عبد الباري ان دمار ليبيا مخطط له منذ زمن بعيد وليس بالصدفه ان قامت بعض الفئات من الناس بمجرد مظاهره الموضوع ابعد بكثير مما تتصور . هناك قرار دولي بتدمير ليبيا على كل المستويات الاقتصاديه والاجتماعيه والعسكريه .. وقد تم توظيف بعض القنوات الفضائية لحملة اعلامية ضخمه وكم كنت اتمنى لو كانت هذه الحمله الاعلاميه في خدمة القضيه الفلسطينيه واعتقد انك تعلم جيدا ان الذي كان يقاتل على الارض اليبيه الطاهره هم قطريون واماراتيون واردنيين اضافة الى كوماندز امريكى وفرنسى اضافة مع الاسف بعض الليبين والذين كانوا يجعلوهم في مقدمة الجبهات ليصور الاعلام ان الذي يقاتل هم ليبيون . اعتقد ان الشعب الليبي بدأ يترحم على الماضى وذلك الامان الذي كان يعيشه.

  53. عشان يعرفوا ان القذافي كان معيشهم في نعمة رغم فسادة.
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن واحمي بلاد الحرمين خاصه وبلاد المسلمين عامه من كيد الحاقدين يا رب العالمين .

  54. سيد عبد الباري نريد ان نتاءسف لك وأكيد معي عدد كبير من الليبيين عن مهاجمتك وبشناعه عندما رفضت التدخل الأجنبي علي شكل النيتو ليساعدوا في حربنا ضد القذافي وقلنا انك عميل ومدفوع لك الأجر وأنا ليبيا ستصبح جنه والأوروبيون سيساعدونك لتحقيق الديمقراطية ولكن نسينا أنهم في افغنستان ضربو وخربوها وخلوها للفساد وفي العراق ضربو وخلوها للفساد والطائفية وفي ليبيا ضربو وخلوها مرتع للمتطرفين والفاشلين والعصابات الإجرامية والإخوانيه وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم هم وعصاباتهم المجرمة

  55. بسم الله الرحمن الرحيم. ان الملوك اذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة.

    ماذا تتوقع من ملوك النفط العربية من السعودية وقطر والبحرين؟! دول تفتقد لأقل مسلمات الديمقراطية لكنها بكل بجاحة يطالبون بها كذبا وزورا في دول غيرهم. هؤلاء الذين يتغنون بعلاقاتهم بالصهاينة، تراهم يناصرون المليشيات والأحزاب الدينية المتطرفة منها والمعتدلة، مادامت تلبي غايات أسيادهم من الصهاينة والغربيين.

    صدق ربي العظيم عندما قال جل جلاله”الاعراب اشد كفرا ونفاقا”

  56. والله يا استاذ لقد المني مقالك هذا وجعلني ابكي دما وليس دموعا عما ال اليه الوضع ليس في ليبيا فقط ولكن في منطقتنا العربية باسرها من ذل وهوان .

  57. إن السهولة التي نجحت فيها قوات حزب “الناتو” ومعها طائرات وقوات من دول عربية “ديمقراطية في الاطاحة بحكم القذافي لم تكن مصيبة تدميرية جسيمة على ليبيا وشعبها فقط، بل امتد تأثيرها الى دول اخرى،أولها سورية التي حاولوا إستنتساخ تجربة ليبيا فيها حتى في إختيار “علم الثورة”.ومن الغريب أن نفس التجربة نجحت معهم -بأموال دول عربية هذه المرة بدلاً عن طائراتها وقواتها-بعد ثلاث سنوات في اوكرانيا.

  58. أرجو من الشعب السوري ان يتعلم ويتعظ من هذا النعيم الذي يعيشه الشعب الليبي وأرجو من الثوار السوريون و مؤيديهم الذهاب الى ليبيا للاستمتاع بالفردوس اليبية عسى ولعلى ان لا يعودوا مرة أخرى الى سورية

  59. لقد نجحت الدول العربية والناتو ومن والاهم في ‘أفغنة’ ليبيا واقصى طموح أهلها في الوصول الى مرحلة ‘العرقنة’! والمطبلين الآن مشغولين جداً في ‘افغنة’ سوريا! ويبدو الدور سيأتي على من تبقى!

  60. وضع ليبيا الحالي والمؤسف صفعة في وجه عمرو موسى والجامعة العربية ودليل على مستوى الديمقراطية التي يقدمها الغرب . هل يصحو العرب من غفوتهم؟ أصبحنا نترحم على القذافي بالرغم من اختلافنا معه .ونأمل أن يحمي الله سوريا من الارهابيين . واذا نجحت المعارضة فسوف يكون وضع سوريا شبيها بوضع ليبيا ان لم يكن أسوأ بكثير .

  61. كل الثورات تمر بمراحل عديده صعودا وهبوطا ولابد من فتره مخاض بعد ظلم استمر اربعين عاما من يقرأ المقال كانك تريده ان يبكي على النعيم الذي كان يعيشه الشعب الليبي ايام القذافي .

  62. تحياتي لك ياأستاذناالفاضل
    ليبيا أصبحت دولة المليشيات وفي طريقها إلى الصوملة لاسمح الله.
    نعم اناضد نظام القذافي كنظام ديكتاتوري شأنه شأن الأنظمة الحكومات العربية .

  63. يدمرون بلداننا ويعيدونها إلى العصور الوسطى ويقولون لنا في إعلامهم إن ذلك ربيعا عربيا. إنهم يضحكون علينا ويسخرون منا.

  64. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هي ديمقراطية العرب والاسلام وممالك الخليج

  65. ايحث عن ال ثانى و حمد بن جاسم والجزيرة فعندهم الخبر اليقين والاجابة على كل تساؤلاتك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here