اهلا بكم في “ليبيا الجديدة”.. “الدولة الاسلامية” تتقدم نحو “الهلال النفطي”.. وحلف “الناتو” يستعد للغزو مرة اخرى.. والبلاد كانت بحكومتين واصبحت بثلاث

libya-daesh.jpg88

 

بعد خمس سنوات من التدخل العسكري لحلف “الناتو” اطاح بالنظام الليبي السابق، من المفترض ان تكون ليبيا دولة ديمقراطية مستقرة يعيش مواطنوها حياة باذخة فارهة، فقد تخلصوا من حكم الطاغية، ويملكون كميات هائلة من النفط والغاز، ولكن ما يحدث على الارض مغاير لذلك كليا، فالامان منعدم، والميليشيات المتحاربة تقتسم السيطرة على البلاد، والفوضى الدموية في كل مكان.

في 17 كانون الاول (ديسمبر) الماضي توصلت الاطراف الليبية المتحاربة الى اتفاق في مدينة الصخيرات المغربية، يقضي بتشكيل حكومة وطنية برئاسة السيد فايز السراج، وبعد ساعات معدودة سقط هذا الاتفاق، نتيجة اعتراض الحكومتين والبرلمانيين اللذين يتصارعان على السلطة، وكل ما انجزه الاتفاق المذكور هو اضافة حكومة جديدة شكلية الى الحكومتين الموجودتين في الشرق والغرب.

عندما حذرنا بأن تدخل حلف “الناتو” وطائراته في ليبيا دعما لـ”الثوار” سيؤدي الى تحول البلاد الى دولة فاشلة تسودها فوضى السلاح، واكدنا ان هذه الدولة الفاشلة ستكون البيئة الملائمة لجذب التنظيمات الاسلامية المتطرفة، وخاصة تنظيم “القاعدة”، عارضنا الكثيرون في ذلك الوقت، اعتقادا منهم بأن “الناتو” سيأتي لهم بالدواء الشافي الذي يخلصهم من كل الامراض التي جاءت بسبب الديكتاتورية واعراضها الجانبية، ولكن ما حذرنا منه تحقق ويتكرس كليا على الارض الليبية منذ خمس سنوات، وحتى هذه اللحظة.

التقدم الكبير الذي تحققه “ولاية الدولة الاسلامية” في ليبيا انطلاقا من امارة سرت، وكان آخرها الاستيلاء على بلدة بن جواد، والهجوم على الهلال النفطي ومرافئه في السدرة وراس لانوف، يؤكد ان الوضع في ليبيا يتحول بسرعة الى صورة اخرى لما يجري في سورية والعراق، ان لم يكن اكثر سوءا.

حلف “الناتو” يستعد للعودة الى ليبيا برا وبحرا وجوا في محاولة للقضاء على هذا الخطر الجديد الذي يهدد مصالح بلدانه النفطية والامنية، واكد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون قبل ايام ان قوات اوروبية وامريكية تعدادها عشرة آلاف جندي من بينها الف جندي من القوات البريطانية الخاصة تستعد للتدخل عسكريا لمواجهة “الدولة الاسلامية” ومنع سيطرتها على آبار النفط.

واكد مسؤول امريكي ان فرق كوماندوز امريكية وبريطانية وصلت بالفعل الى ليبيا من اجل تقييم الاوضاع على الارض، ووضع خطط التدخل العسكري.

التدخل الجوي لحلف “الناتو” في بداية الثورة الليبية نجح في اطاحة النظام والتمثيل بجثة الزعيم الليبي معمر القذافي، بما في ذلك الاعتداء جنسيا بطريقة بشعة على هذا الجثمان، وسط تهليل واحتفالات ورقص “الثوار”، ابتهاجا بهذا الانتهاك الفاضح الذي يتنافى مع كل الاعراف والمواثيق والاديان السماوية، ولكن هذا التدخل لم يحقق الامن والاستقرار، ولا نعتقد ان التدخل الجديد لحلف “الناتو” للمرة الثانية في حال حدوثه سيكون افضل من المرة السابقة، فتنظيم “الدولة الاسلامية” يملك الاسلحة والصواريخ والدروع والرغبة في القتال حتى الموت، والتدخل العسكري الاوروبي الامريكي، سيوفر له الغطاء الشرعي لمقاومة هذا التدخل، ويدفع الكثيرين من الليبيين للانضمام اليه، والقتال تحت رايته، ضد “الناتو” وكل من سيقاتل تحت اجنحة طائراته.

الشعب الليبي يقف الآن امام تدخل عسكري جديد لحلف “الناتو”، ربما يحصد ارواح اعداد اكبر من ابنائه، ويطيل من عمر ازمته لسنوات، وربما لعقود قادمة، ومن المؤلم ان هناك من يصفق لهذا التدخل ويستعجله، دون ان يستوعب دروس وكوارث التدخل الاول.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

45 تعليقات

  1. ان الاعلام الغربي الان يشيطن السعودية بقضية اعدام النمر ،، وان الحملة الهوجاء التي تستهدف السعودسة هدفها :
    – انهاء الهوية العربية بشرذمة العرب طائفيا وهو ما تقوم به ايران بكفاءة عالية، وهنا يكمن السر الاول لدعم الصهيونية الغربية لها بشكل كامل منذ اوصلت القوى الغربية خميني للحكم،،،،،
    – الهدف المباشر حاليا هو الاعداد لتقسيم السعودية بدعم غربي تحت غطاء خرق السعودية لحقوق الانسان وهي نفس المعزوفة التي استخدمت لمحاصرة العراق تمهيدا لغزوه وتدميره ،،،،
    – التغييرات السكانية الضخمة التي جرت في العراق وسوريا حتى الان يجب ان تكون امام اعين قادة السعودية والعرب بشكل عام لانها تأتي في اطار خطوات تقسيم الاقطار العربية وتذويب الهوية العربية عن طريق تقليل نسبة العرب وزرع المستوطنين الفرس محلهم بصورة كبيرة بأجبار ملايين العرب على الهجرة تماما مثلما حصل للفلسطينيين قبل ذلك،،،
    – ان لم يستفيق العرب للمخطط الخبيث فيسنتهون وستقوم ايران بذبحهم وسحلهم في الشوارع ،،،
    – ان كل من يراهن على ان ايران تعمل من اجل الاسلام فهو خاسر ،،،،
    – وويل للعرب من شر قد اقترب ،،، اللهم سلم ،،، اللهم سلم ،،،

  2. ليس ليفي سبب الاف الضحايا- خراب وتدمير ليبيا هناك دولة بالخليج واموال البترولار

  3. Fatemah
    إنه لمن المؤلم أن يوضع سيد الشهداء عمر المختار على نفس السطور التي تحتوي على شراذم يعبدون الناتو و يقدسون هنري ليفي

  4. بل قل تحيا فرنسا، التي أحتلت تونس و قتلت رجالها و اغتصبت نساءها و تركت أتباعها يكتبون بإسمها تحت مسمى تونسي إبن الجمهورية!

  5. حلف “الناتو” يستعد للعودة الى ليبيا برا وبحرا وجوا
    ======================
    إذآ و بناء على ما تقدم يا أحفاد عمر المختار إستعدوا لأن يكون في ليبيا معمر القذافي ٩٩ دولة صنعت لكم خصيصآ من قبل خادم صهيون المدعو ناتووووووووووووووووووووووو مبروك

  6. يا للعجب…من الفلاسفه…وفرقة..تمجيد الطواغيت…وأصحاب نظريات..الصمت والخنوع..وقبول كل شيء…ومغفرة كل الجرائم بحق شعوبنا العربيه..اتعرفون…لولا عقود من تمجيد.. هذه الطواغيت. .ورعبكم..من اقبيتهم..ومن رصاصهم..لما اوصلتمونا لقاع المستنقع…وجعلتمونا أضحوكة العالم والنكته الأكثر رواجا..كنتم تريدون شعب ليبيا..يجلس على أرصفة الشارع…متكرشا يراقب الماره..وفي المساء..يذهب لتمسمر خلف الشاشه…وان يمضي العمر. يمجد اللون الاخضر..والكتاب الاخضر..ويمضي العمر..للاستماع لما يوحى..للطاغيه…واخر..ما توصل إليه من تعديلات على الآيات القرآنيه..وتلقي..اطروحته..ويصاب الليبي بتصلب الشرايين…ويجوب العالم باحثا..عن المستشفيات الجيده…عجبا..كان في ليبيا خيرات…وثروات..ومليارات..تذهب هبائا…وتصبح…نسيا منسيا..حتى جيش..لم يكن في ليبيا…بنى تحتيه بخل بها على ليبيا..جامعات..مصانع…لا شيئ..كل الخير..للطاغيه..وللحسنوات الايطاليه…وابن الزعيم المفدى..يدفع ثروه طائله…ليشارك مع فريق كرة قدم..لخمس دقائق..هذا الشيء. أساء لليبيا..أعاق نموها..نهبها…مليارات ذهبت بلا وجهه..مليارات. ..ذهبت. .هبائا..في الرحلات الغريبه…..الخ..
    وعندما أراد الإنسان الليبي…التحرر..والعوده للحياه ….أعطى الذرائع التدخلات الاجنبيه..وبدأ. بإرتكاب الجرائم …والتهديد والوعيد…والاسائه…لذاك الشعب الحر الابي..الذي فصل عن الواقع…عقودا..من الزمن…أهذا زعيم..يستحق التحيه..والرثاء..والتمجيد…ودموع النقيه..أم انكم..من الاقربون…والمنتفعون..من البذخ…أم كنتم تعتاشون..على التصفيق…واشباع الرغبات…والاناس بجنون العظمه…والثورة الخضراء الوهميه….عجبا لكم….أيها القابعون…في البيوت…ثار الشعب الليبي…وقدم آلاف الشهداء..ليس ذنبه..ان هذا عالم انتهازي…ليس ذنبه….ان هنالك ثعالب..تتصطاد…وذئاب سياسيه..وعالم طامع…الذنب ليس ذنب الشعب الليبي..هو يكفيه شرف المحاوله…ولكن الخطيئه..في رقبة…ذالك…الذي جعل ليبيا..أرض مشاع..وترك…الفراغ الشاسع..بتخريب الوطن..والنهب..والفشل ببناء…مجتمع…صلب قوي..قادر على مواجهة..المؤامرات الخارجيه..الذنب الاكبر..ليس ذنب القذافي…ولكن…عباده الاوفياء..والمبهوريين..بإطلالته..وكلماته..المتناثره..هنا وهنالك..سينتصر الشعب الليبي..وسيشفى..من الامراض…التي سببها..لهم..هكذا..نظام..قادم..من عالم اخر..مفصول عن الواقع…سينتصر الشعب الليبي..على تتطفل الجيران…والاعلام المصري..وبث الفتنه…سينتصر..الشعب الليبي على نفسه..وسيشفى..من الوباء.

  7. كأنما كان الحال عال العال و كان الامام العادل لا ينام الليل حرصا على ان لا تتعثر دابة في احد المناطق النائية. الحرية حق والثورة ضد المستبد مغتصب السلطة على البلاد و العباد حق و كل ما نراه يتحمل مسؤوليته المستبد و من ايده و من والاه ومن سكت عنه حتى تجذر و استشرى و اورثنا ما نرى

  8. شاء القدر أن نضحي بسبب إهمال أجدادنا ورعبهم من الطغاة فأحسنوا النية ولكم النصر او الشهادة وستحيا الأمة العربية والإسلامية حرة مستقلة وآمنة مطمئنة. بالطبع يجب أن ندفع الثمن.

  9. @ رياح الشرق : من قال لك أننا في تونس هنا لنقدم شيء الي الشعوب و القبائل العربية؟ نحن نبني مجتمع تونسي و ديمقراطية تونسية و علمانية تونسية و جمهورية تونسية للتونسيون و التونسيات و حديثك عن العلمانية و الغرب لم يعد ينطلى حتي على الحمير …. في دراسة منشورة في هذه الجريدة عاى اليمين من هذا المقال :
    – 73 % من التونسيين مع العلمانية أي فصل الدين عن السياسة
    -71 %يرفضون حكومة اسلامية
    -63 %لا يرون الشريعة خيارا
    -89 % يرون أن كل الديانات لها الحق في النشاط في تونس
    -82 % مع المساواة في الميراث
    -64 % مع حق المرأة في اختيار لبسها …..

    ….. هي تونس بهؤلاء تقام الحرية و الديمقراطية و ليس ببول البعير و عذاب القبر …تحيا تونس تحيا الجمهورية

  10. التغيير قادم الاروبيون لايملكون الا التدخل والناس يتنقسم الى مؤيد للغرب ومعارض والحرب ييشتدد لهيها حتى ينتصر الحق..والحق هو المعسكر المقاوم للغرب واعوانه

  11. تتكلم يا تونسي عن الجهل وكان الشعب التونسي ليس فيه جهل او ارهاب وماذا عن ثلاثة الاف داعشي صدرتوهم الى العراق

  12. الله له حكمه ، لولا تدخل الغرب في ازاحة بعض الحكومات فالوضع لن يتغير ويبقى العرب كما هم ،واذا رأينا بصراحة تامه واقعنا العربي والإسلامي وحتى قبل احتلال العراق فهو واقع مهين ، ووضع ليبيا ربما كان اسوء قبل تدخل الناتو، البعض يتوقع انها تقسيم الدول ، ان ما يحدث له ما بعده ،الدماء القتل الحروب ، الأزمة المالية للدول الغربية وامريكا وروسيا، هكذا تنهض الامم وهكذا يتم تعديل موازين القوي ، بداية نهوض امة الاسلام ان شاء الله . إرادة الله غالبه .

  13. كيف لمن قام “بثورة” تحت زعامة برنار هنري ليفي وساركوزي ان يتكلم عن عمر المختار….كيف لمن رحب بالناتو في بلاده وتركه يدمره ان يتكلم عن عمر المختار.. عمر المختار ياسادة لم يعول على الأجنبي ولا طلب من اجنبي ان يساعده على التخلص من الإستعمار بينما انتم وعلى الملأ بعتم ليبيا لقطر والناتو وجعلتم من أنفسكم اضحوكة الشعوب وستكونون أضحوكة التاريخ .. والله لن تقوم لكم قائمة بعد خيانتكم لوطنكم..حتى إن اليوم صار البعض إذا أراد ان يقول “هل تعتبرني غبي نذل” يقول “هل تعتبرني ليبي…”؟؟ .. نعم لقد كان لكم رمزا تفتخرون به وهو عمر المختار اما انتم فإنكم رمز للخيانة وبيع الأوطان ستخجل الأجيال القادمة من ذكركم.. هل تعلمون ان سالفادور اليندي ربح الانتخابات بنزاهة في الشيلي وخرج الشعب الشيلي فرحا بالنتائج التي جعلت من سالفادور رئيسا للبلاد…ولكن بعد فترة قصيرة جدا تزعم بينوتشي عملية انقلابية فقتل سالفادور الييندي ؟ هل تعلمون ماذا كنات ردة فعل الشليين الذين كان يمثلهم سالفادور اليندي وكانوا أغلبية الشعب وثمقفيه ؟ لن نرفع السلاح للدفاع عن حقنا فنقاتل أبناء وطننا ..سياتي يوم ويذهب بينونشي ولكن تبقى الشيلي…. وجاء يوم وذهب بينوشي وبقي الشعب الشيلي موحدا بكرامته .. ولكن شتان بين الثرى والثريا…شتا بين شعب يسعى للعلم والنور وبين “غاشي” او قطيع يسوقه كل من يملك عصا في يده …

  14. الليبيون أبعد ما يكونون عن الهمج والعباء
    مشكل الليبيين أن عليهم أجمعين تقديم تنازلات لتقبل بعضهم البعض والقبول ولو على مضض بالتمثيل لكل الفئات الشعبية بأخلاقها وأخلاقياتها وتعابيرها
    الحل الأيسر هو الفدرالية الليبية

  15. يا تونسي يابن الجمهورية : كلما تم الاعلان عن غلف الحدود بينكم و بين ليبيا . لمدة قد لا تتعدى اليوم او الاسبوع . يتظاهر سكان و اهالي راس الجدير و بن قردان على قرار الغلق المؤقت . فكيف بالله عليك تود ان تبني جدار فاصل ؟ فالجنوب التونسي ليس كباقي الجهات التونسية الاجدر بكم ان تسعو لانهاء الصراع الدائر في ليبيا فهي حقا تستحق التضحية من اجل ازدهار الجمهورية .

  16. القذافي طاغية لو لم يكن كذلك لما بقي 40 سنة في الحكم سقط نظامه لانه سب حكام الخليج في احدى القمم العربية فحلف الناتو هو وسيلثهم لاسقاطه وذلك بالتمويل و الامداد ينبغي ألآن على الشعب الليبي ان يتجاوز خلافاته و يوحد شعبه و يبنى ليبيا العصرية الموحدة .

  17. اريد ردا على سؤالي من فضلكم . اين اختفت الوجوه و الساسة الليبين امثال عبد الجليل و شلقم الذي كان يبكي و يقول ليبيا تحترق ايام الاطاحة بنظام معمر ؟ لماذا لم نسمع عن دورهم في وساطتهم او سعيهم لدى الناتو و امريكا لايجاد حل نهائي و الرقي بليبيا الى ما كانو يحلمون به عند اطاحتهم بنظام الفاتح ؟

  18. كلامك غير منطقي, كم من دول استفادت من القذافي, هل اعطي تونس شيئا للعالم مثل ما قام به القذافي. في بلدكم طلع شرارة الفتنة فلا تبرر اي شيء. العصابات والمجرمين الذين خربوا البلدان, لاثقافة ولاشيء, قل لي شنو تونس, اهو احسن من غيره من البلدان, لا تتكلم بهذه الطريقة, الفتنة قدمت من تونس فلم يتجنبه الليبيون الذين تنعموا في عهد القذافي اقل شي اربعين سنة, خليكم عن فلسفاتكم الثقافية, هل اخترعتم الطائرة في ما بعد؟

  19. الكوماندوز الامريكي و البريطاني سيعمل على تاكيد تسليم آبار النفط للدولة العبرواسلامية. نفط ليبيا مهم عندما تقوم الحرب العالمية و يغلق مضيق هرمز، هو غذاء أمريكا و اسرائيل و أوروبا.

  20. السيناريو الليبي قد يختلف في معطياته ولكن نتائجه حتما تتشابه مع ما يحصل في العراق وسوريا واليمن ومصر وقريبا السعوديه

  21. رحم الله القذافي
    ياأخ ” تونسي ابن الجمهورية ” حوار بورقيبة عن التعليم لم يكن أمام القذافي بل كان في حوار مع صحفيين. وبالتالي يكفي مغالطة وتأليف قصص لم تحدث.
    ثم إن التونسيين لم يعرفوا قيمة الزعيم بورقيبه إلا بعد موته على قولة ” عاش يتمنى في حبة عنب مات أحضروا له عنقود !!!!!”
    رمي جثمان القذافي في الصحراء…… هو نفس مشهد الشهيد عمر المختار حينما ألقى به الفاشي الإيطالي في الصحراء…هل مجرد صدفة لا أظن ذلك.
    لمن لا يعلم…. القذافي…. هو الوحيد من طالب إيطاليا بلإعتذار على فترة إستعمارها لليبيا. وقد تم ذلك مع أخذ تعويضات سلمها القذافي لشعب ليبيا وعلى العلن. وجعل رئيس وزراء إيطاليا برلسكوني يقبل يد حفيد عمر المختار أمام عدسات الكاميرا on live وأمام أنظار العالم.
    وقال القذافي حكمته المشهورة ” في الحاجة تكمن الحرية ” إذا إحتجت للآخر فأنت عبد له… و” حكم برلماني حكم غيابي ” فنواب الشعب لا يمثلون إلا أنفسهم ، كما هو الحال في تونس الآن أليس كذلك ؟!!!!
    ثم إن طلب المتمردين الليبيين من الناتو بقصف بلدهم تعتبرونه تحرير!!! هذه من مهازل التاريخ…
    انتبهوا دائما التاريخ يعيد نفسه ….

  22. نحن في سوريا نحسد الليبيين لأنهم على الأقل لايموتون جوعا … وما زال الجوع يفتك بسكان #مضايا.. بينما يستمر #حزب_الله والنظام بحصار المدنيين منذ سبعة شهور

  23. لا نريد دلك ولانتمناه ولكن ان حدث سيكون مصيرنا الدي نتمناه ، لندافع عن ارضنا الطاهرة وامتنا المجيدة ، ولن نساوم او نستسلم حتي نستشهد او ننتصر وهده وصية جدنا شيخ الشهداء ، وكل الامكانيات متوفرة والحمد الله ،

    تحياتي ، ودمت خير صوتاً للحق

  24. لقد فاتك القطار لم يعد الحديت عن انضمة ؛ ياريت توجد انضمة حتي نتحدت عن تغير فشعب سوريا والعراق واليمن وليبيا تبحت عن اوطان وعن ارض تاويها ياريت كان لنا انضمة حتي نبحت عن مدي صلاحياتها ياريت كان لنا قدافي وجيشه لنحاول اصلاحه اليوم لنا الاف من القدافي يا ريت لو كان جيش القدافي فقط اليوم لدينا 120جيش ، ميليشيات طبعا يتزعمها الاف القدادفة ؛ ابشرك باخر خبر داعش في سرت معقل القدافي سابقا تقترب من المتلت النفطي ؛ ستبحت عن الانضمة حتي في الفضاء ولن تجده

  25. إلى التونسي ابن الجمهورية ماذا قدمتم لشعوبنا العربية بعلمانيتكم المستوردة غير الجهل و التخلف و الأمية و التبعية لاسيادكم الاوروبين وهذا منذ استقلال كل الدول العربية والإسلامية و انتم في الحكم وتتشدقون بالديمقراطية وهي بريئة منكم وما أنتم لا ديمقراطيين ولا علمانيين تحكمون بالحديد و النار و ماجرى في الجزائر و بعدها مصر بعد الانتخابات لهوى خير دليل على انكم داء

  26. جعلوا ليبية الخير درساً لكل من يروق للحرية من الشعوب العربية …دفعت الأموال و السلاح للجهات التكفيرية و المتطرفة لكي تكون ليبية التي تستحق العطف و المعونة من أنظمة تلعب على وتر الدين …اما الناتو أينما حلّ فيحل معه الخراب و الدمار وخصوصاً اذ كان حليفه هذه الأنظمة الرجعية …

  27. الفضول دفعني للتساؤل:
    ماذا لو كان الذي ينوي التدخل في لبيبيا هو العم بوتيين؟
    كيف كان ستكون ردة فعل من ايد تدخله في سوريا؟
    هل كنا سنسمع عن حصد المزيد من ارواح الليبيين مثلا ام عن تدخل لمحاربة الارهاب وربما اعادة الوراثيه للجماهيريه؟

  28. يمكن ان نجد بعض التفسيرات للكارثة الليبية في التامر الخارجي عليها. ولكن انا اجزم ان المسؤول الاول لما يحدث في ليبيا هم الليبيين انفسهم من سباسيين وميليشيات ودواعش… وشعب صامت يتفرج على الكارثة بعقلية النعامة التي تغرس راسها في الصحراء لكي لا ترى سبب هلاكها.

  29. صدقت يا بطريقنا العزيز ،،،
    كلهم على نفس النهج سائرون ،، اما القذابي او الفوضى ،، اما الاسد او ندمر البلد ،،،
    اما السيسي او الذبح والقتل ،،
    جميعهم يا عزيزي يعزفون على آلة واحدة ،،، ذهب القذافي وانتهى وبدأت الحياة تعود في ليبيا وفجأة كل شيئ انقلب ،،، تدخلات خارجية ،،، حفتر ،، مالكي ،، عبادي ،، سيسي ،،، وهكذا ،، بمعنى ان هذا العالم القذر يفرضون علي الشعوب من يختاروهم او ندمركم ،،، انها المؤامرات على الشعوب ،،
    نعم صدقت يا عزيزي (يريدون الانتقام..من تمرد الشعب على الطاغيه…ومصاص.الدماء )
    اعجب والله من بعض الافكار من ابناء جلدتنا المضطهدون الذين لا زالوا يمجدون مصاصو الدماء
    وعشقهم للذل ،،

  30. الى الاخ تونسي ابن الجمهوريه
    كلامك سليم 100% . الديمقراطية بلا تعليم تعنى الفشل التام. نجحت الديمقراطية فى تونس ببساطة لان 90 % من الشعب متعلم وغالبية الشعب كان فى مستوى اقتصادى يؤهله للتفكير فى قيم ومبادئ اكثر من الخبز والقدرة على التحمل فى سبيل هذه المبادئ علاوة على ان اسلاميين تونس كانت تجربتهم غربية انفتاحيه.
    ما حصل فى مصر هو ان مستوى التعليم سئ 40% غير متعلم واسلاميين وجهتهم الى الوهبية والسعودية فالنتيجة ادت الى ظلام وجهاله واضحة البيان ومهما قام اى طرف من انتقاد الطرف الاخر سواء مع الجيش او اسلاميين او حتى ليبرليين فان عدم مواجهة مشكلة التعليم او الدخل ستؤدى الى عدم وجود ديمقراطية من الطرفيين. اليمن وليبيا وسوريا كلهم نفس الشئ واولى بالدول الاخرى مساعدتهم فى الاقتصاد والتعليم حتى ان اتت ثورة جديدة يعرف الشعب التعامل معها ولا يكونوا اسرى لفكر دينى او قومى او احتياج اقتصادى.

  31. المشكلة ليست في الناتو لأنه لم يقصف بشار الأسد و النتيجة حرب أهلية تعيسة. … المشكله سوف الخصها في هذا الحوار الذي دار بين الزعيم الراحل بورقيبة و القذافي في السبعينات ” القذافي لبورقيبة بفرضك التعليم على الجميع إلا تخاف أن يثور عليك الشعب بعد أن يتعلم و يتثقف…بورقيبة يرد أفضل أن يثور على شعب مثقف على أن يثور على شعب جاهل ”
    النتيجه بورقيبة يزوره مئات الآلاف سنوياً في مرقده و القذافي رمي في الصحراء بعد التشنيع به بطريقة بشعة و صادية لا مثيل لها …. اغلبية الليبين لا يعرفون معني الدولة و الفرق بين النظام و الدولة و الفصل بين السياسي و الديني كيف لهم أن يؤسسوا لديمقراطية بمعناها الحديث ؟ الطريق طويل جدا لذالك على الحكومة تونس أن تسارع ببناء جدار فعال بين البلدين لمنع الدخول و الخروج من و إلى ليبيا. ….تحيا تونس تحيا الجمهورية

  32. عزيزي السيد عطوان
    لا شك أنك قد شرحت الوضع بدقة ووضوح. ومع ذلك، يتساءل المرء لماذا إخواننا وأخواتنا الليبية تتصرف في مثل هذه الطريقة الدنيئة. قلت لديهم الموارد الغنية التي تعطي لهم حياة محترمة والمدنية والحديثة وسلمية وتدريجية، ولكن اختاروا لقتل بعضهم البعض. لا توجد الشيعة والسنة هناك. ماذا تعتقد؟ يمكن أن يكون الوهابيين هم وراء كل الاضطرابات أو هو طبيعة المجتمع البدوي الليبي. لا تظن أن قطر والمملكة العربية السعودية لعبت يد مدمرة في تدمير ليبيا.
    No doubt you have explained the situation clearly and accurately. Nonetheless, one wonders why our Libyan brothers and sisters behave in such despicable way. you said they have rich resources which gives them a respectable, civil, modern, peaceful and progressive life, yet they chose to kill each others. there are no Shia and Sunnis there. What do you think? Could it be the Wahhabis are behind all the upheaval or is it the nature of the Libyan Bedouin society. Do not you think that Qatar and Saudi Arabia played a devastating hand in destroying Libya.

  33. الأنظمة العربية انتهت صلاحيتها ولابد من تغييرها والثورات قد تنجح في مدة زمنية قصيرة وقد تطول انه ثمن الحرية لابد لجيل ان يضحي في سبيل الوطن وإلا فسنضحي بالوطن والأجيال في سبيل أسرة مستبدة تستعبد الشعب وتستحوذ على خيرات البلد وكل من يقف في وجهها يعتبر خائناً ومصيره السجن او المشنقة .

  34. ان ما يهم الناتو يا استاذ عطوان هو النفط مقابل مسخ الليبيين ولكن لا تنسى ان في ليبيا مازال هناك من له الغيرة على وطنه وعرضه..

  35. الامه ماضيه….بإذن الله وعونه…نحو..القمه…والحياه..الكريمه..تستحق التضحيات…وستكون..بإذن الله…ليبيا..مقبره…لكل الغزاه..ومن تسول لهم انفسهم..ان يطئو..أرض البطولات…والشهيد..البطل..عمر المختار. لا زال حاضرا…في قلوب..الشعب الليبي…الكبير…والطريق..يا استاذ..عبدالباري..عطوان…نحو..الكرامه..والحريه. والعزه…تحتاج التضحيات والنظام..الليبي..مثل كل هذه الانظمه..ترك .ورائه..ارث..وقطاع..طرق…واناس..في الخفاء..يريدون الانتقام..من تمرد الشعب على الطاغيه…ومصاص..الدماء..ومن نثر خيرات..ليبيا..هنا وهنالك…وذهب بيشتري الألقاب بمليارات الدولرات….وما تلك النهايه ..الا…عقاب الهيا..وهي في الدنيا..والاخره…وليكون ايه….ونعم ….استاذنا اللحظه..عصيبه..على الشعب الليبي…وهنالك العصابات..وهنالك التدخلات..الخارجيه..التي نعمل ليل نهار…على استمرارية..الكارثه..وخنق..الثورات…وأرجاع الشعوب…لبيت الطاعه…واستجدائها..للعوده للاستعباد…ومثل ما دمرت الثوره المصريه….ومثلما يتكالب العالم على الشعب السوري…ويبذل قصارى..جهده لتشويه هذا الحراك…اعتقد..استاذنا الفاضل.. .ان هنالك أيادي خفيه…تعبث في ليبيا…أحدها تنظيم الدوله الدخيل..وبقايا النظام البائدوايامي. ..المنظومه العالميه…ومراسيل الظلمات…وصناع مبررات..للتدخل واحتلال ليبيا واستعمار ها. مجددا…وكان الله في عون الشعب الليبي…فهو ليس الأول والاخير الذي يدفع الثمن….والحبل على الجرار…
    وأعتقد استاذي أن المستقبل الذهبي يلوح في الأفق. …الحاره الغربيه…واليابان…وكل هذه الدول…نهضت من تحت انقاض الحروب العالميه…وأكملت المسير ..والشعوب…قادره..على البقاء…والظلم إلا زوال.
    انت استاذنا صدقت في توقعاتك..ليس لانك..مشتبها ..بالانظمه الدكتاتوريه…ولكن لمعرفتك…بنوايا المنظومه العالميه. .وانعدام الخبره لدى..شعوبنا..لخوض حرب..التحرر..والتغيير..انت صدقت…ولكن …لازلنا في أول الطريق..وأطالب الله عمرك..لتكتب عن الانتصارات..القادمه..لشعوب…والانجازات…الخالده…لن يخيب..الله عز وجل هذه الامه … وستنتصر…رغم…الظلام… واحتراف..صانعي المؤامرات..على الشعوب

  36. الامه ماضيه….بإذن الله وعونه…نحو..القمه…والحياه..الكريمه..تستحق التضحيات…وستكون..بإذن الله…ليبيا..مقبره…لكل الغزاه..ومن تسول لهم انفسهم..ان يطئو..أرض البطولات…والشهيد..البطل..عمر المختار. لا زال حاضرا…في قلوب..الشعب الليبي…الكبير…والطريق..يا استاذ..عبدالباري..عطوان…نحو..الكرامه..والحريه. والعزه…والنظام..الليبي..مثل كل هذه الانظمه..ترك .ورائه..ارث..وقطاع..طرق…واناس..في الخفاء..يريدون الانتقام..من تمرد الشعب على الطاغيه…ومصاص..الدماء..ومن نثر خيرات..ليبيا..هنا وهنالك…وذهب بيشتري الألقاب بمليارات الدولرات….وما تلك النهايه ..الا…عقاب الهيا..وهي في الدنيا..والاخره…وليكون ايه….ونعم ….استاذنا اللحظه..عصيبه..على الشعب الليبي…وهنالك العصابات..وهنالك التدخلات..الخارجيه..التي نعمل ليل نهار…على استمرارية..الكارثه..وخنق..الثورات…وأرجع الشعوب…لبيت الطاعه…واستجدائها…لتعود…لرجال الاستعبتاد…ومثل ما دمرت الثوره المصريه….ومثلما يتكالب العالم على الشعب السوري…ويبذل قصارى..جهده لتشويه هذا الحراك…اعتقد..استاذنا الفاضل.. .ان هنالك أيادي خفيه…تعبث في ليبيا…أحدها تنظيم الدوله الدخيل..وبقايا النظام البائد…وانا المنظومه العالميه…ومراسيل الظلمات…وصناع مبررات..للتدخل واحتلال ليبيا واستعمار ها. مجددا…وكان الله في عون الشعب الليبي…فهو ليس الأول والاخير الذي يدفع الثمن….والحبل على الجرار…
    وأعتقد استاذي أن المستقبل الذهبي يلوح في الأفق. …الحاره الغربيه…واليابان…وكل هذه الدول…نهضت من تحت انقاض الحروب العالميه…وأكملت المسير ..والشعوب…قادره..على البقاء…والظلم إلا زوال

  37. السيد الكريم
    طالعت مقالااتك وانا على فراش المرض .كما كنت اتاؤه من المرض زادتني هذه تاوها .فاي اعراب هؤلاء .اتساءل هل خرجوا من التاريخ ام انه يطردهم غير عابئ بهم ويزدريهم ولا يقبل التاريخ ان تتم اهانته من قبلهم واحذ يشعر بالخزي والعار لوجودهم .
    ياخي خمس سنوات مضت فماذا جنى العرب صفر مكعب واعاقة مستمرة وبارادة لالحاق العار للامة والجميع يسمع ويشاهد لما يجري .هل هي المباركة للعام الجديد وبداية مبشرة لما سيكون ويتم من خلال ايامه
    انا اتوخى الرحمة لشخص فقد بوصلته حين كان زعيما يتحكم برقاب شعبه ولكم لما ارى واشاهد ويحدث بعد ازالته من التاريخ احاول اجراء بعض من المقارنة بين ما سبق وما جد فارى نفسي لاتتقبل ذلك ابدا اذ الجميع لا يستحق الرحمة ولا الرثاء والبكاء
    فماذا تنتظر استاذي الكريم من قوم لا تزال العصبية ما قبل الجاهلية هي اهليته الخاصة .ماذا تتنظر من اناس امتلات جيوبهم والفائض اصبح للتسلية الشيطانية والحاق الضرر بالغير والتمتع والتلذذ بذلك والتندر بالبطولة الوهمية الدون كيشوطية
    اين هي الشخصيات التي لها الاثر في الشان الليبي .لا تجدهم الا من خلال من يحمونهم ببنادقهم وهؤلاء هم الامر الفعلي لهذا البلد وما هؤلاء الا بوق ناطق لحملة البنادق اذ يقدمونهم لانهم الحن في القول والمحاورة مع الاخر فهل تتمنى من هؤلاء الالتزام بمواثيق او كتابت وقد سبقتهم مؤتمرات القمم بعدم الالتزام القادة الحقيقيين
    الان اصبحوا ثلاثة ظاهريا ولكنهم اكثر من ذلك على الارض .ذهبت ليبيا ما الشيطان وليس الريح فما بقي اذا سوى وصول جحافل الدول ليستاثر كل منهم بنصيبه من الثروة التي اصبحت بلا صاحب
    هل تذكر روديسيا .وذهبها والكونغو وماسها وو قبل حوالي قرنين من الزمن واسئثار الدول الاوروبية بالخيرات الافريقية الجنوبية والوسطية فما هو السبب الذي يمنعهم من العودة والتمتع بثروة لا يدرك صاحبها ما يعني وجودها لديه
    اعرف ان في ليبا شخصيات متقفة واعية يهمها امر ليبيا وان تكون لهم لا لغيرهم ولكن ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
    هل كان القذافي محقا في نصب خيمته في شوارع اوروبا وامريكا ليثبت للجميع فعلا ان عقلية الخيمة هي الاساس وان الشعب الليبي لن يكون غير ذلك .فهل يجوز الترحم على هؤلاء وعلى من اتى بعدهم .لا باس اخي طالما انهم لا يستحقونها والغير اولى بها
    من يهن يسهل الهوان عليه ……………..وما لجرح بميت ايلام

  38. 1- حلف الناتو أكل بصل بعد غزو العراق وأفغانستان فلم يأخذ حصته من النفط إطلاقا وبما أن مخازن النفط الأمريكية الاحتياطية مكتفية ذاتيا ً فلا يهم أمريكا التواجد في ليبيا أصلا . و كأن ليبيا أصبحت الكعكة التي لابد من تقاسمها بين شركات النفط الأوروبية .
    2- يكاد يجمع كل المحللين على أن الدولة الاسلامية فقدت مساحات وقيادات في صفوفها في العراق وسوريا ولكن ليس الأمر في ليبيا ومصر ونيجيريا كذلك . فهناك توسع ميداني و تنسيق كبير بين جميع الفصائل و لا سيما أن الدولة الاسلامية أصبحت ملاذا لكل من تخاذلت معه الحكومة سواء في الشرق او الغرب .
    3- عندما قامت الدول العربية والاسلامية اعلنت استقلالها لم يكن في ذلك الوقت لا انترنت ولا صحفيين متنقلين و لم تكن القنوات الاخبارية تنقل الصوت والصورة في نفس الوقت . و قتل من قتل و شرد من شرد في ذلك الوقت إما لتوحيد مملكة أو ترسيم حدود أو ترسيخ شعبية حاكم رغما عن أنف شعبه . ولكن الوقت الحالي تغير كليا ً فالصورة والانترنت و مقاطع الفيديو متوفر تلقائيا ويمكن التمييز بين الحقائق و الأكاذيب . ولكن هناك عناصر تحاول أن تضم جميع الفصائل الجهادية تحت شماعة الاخوان المسلمين و تضم لها المعتدلين و لا تبقي لهم باقية . و كأنها تريد مرجعيات فقهية و دينية على آراء عساكرهم وحكامهم . ولم يبق إلا أن يأتي حسين سالم و حسني مبارك و توني بلير و جورج بوش الابن وهيلاري كلينتون ليملوا شروطهم وتجد لها آذان صاغية بين اوساط علماء السلطان الذين بإمكانهم استصدار فتوى بمجرد تلفون من مكتب الرئاسة .
    4- لنكن واقعيين . بما ان فرصة 10 أشهر لحكم الاخوان لم يأتي بجديد و سرعان ما أتى الانقلاب و مع ذلك صمدت النهضة في تونس و لم تتزحزح وبقيت قوية وأصبح لها شعبية حتى بعد الانتخابات السابقة . فإن الامر لا يريده أصحاب القلوب السوداء فيريدوا أن يجمعوا كل الفصائل في سلة واحدة ولا يفرقوا بينهم من طالبان أفغانستان الى تنظيم المغرب العربي ومن الشيشان شمالا الى الشباب في الصومال و بوكو حرام في نيجيريا .
    5- ليعطوا الاخوان والجماعات المحسوبة على الفصائل الجهادية الفرصة لعشر سنوات فقط ليثبتوا جدارتهم في الادارة والقيادة والحكم كما كان لطالبان كذلك من عام 1994 – 2001 . اذا كان هناك من يريد أن يبدل أحكام الشرع على أسس سياسية و يستثنوا أقاربهم و ذويهم من ان تطالهم حدود الله . فلتدعوا لهم الفرصة ليقيموا شرائع الله فمنهم مفكرين وعلماء و خبراء و منتجين و مثقفين و حكماء يقبع أكثرهم خلف السجون و البعض الاخر فضل الهجرة بنفسه وأولاده خشية تهمة التحريض على نظام الحكم . أو انتظروا الأسوأ و الأشد من الهجمات الدموية التي تقض مضاجع المنافقين .
    الا هل بلغت أللهم فاشهد .

  39. العربان اطاحوا بالقذافي
    ثم تخلوا عن ليبيا
    لا تحلموا بان يهتموا بامر ليبيا بعد الان
    انقضى الامر

  40. لن تظفر ليبيا بامنها واستقرارها ورغد عيشها ألا انيود اليها زعيمها الشهيد الخالد العقيد معمر القذافي او يبرز عقيد (قذافي ) جديد يقود البلاد الى شاطئ الأمان وصد ق المثل القائل (ما بتشوف خيري حتى تجرّب غيري ) يرحمك الله ياشهيد الأمة العربية فلقد اثبتتالآيام انك كنت حكيما وادرى بالمور من الكثيرين من حكام الاعراب في الخليج الذين تأمروا مع أعداءالأمة العربية من حلف ناتو عن طريق عرّابهم عمرو موسى ولكن لن يكون مصير هؤلاء الآعراب وعرّابهم ألا اشنع وأبشع مصير والله للمظلومين خير نصير

  41. فالح في الكلام والشعارات الفارغة وزرع الفتنة انت مرتزق ليس الا

  42. اين هذا ليفي الصهيوني اندس في ليبيا ثم هرب بعد التخريب ، كيف صدقه بعض الليبيون . يجب ان يصبح هذا درسا قاسيا لكل العرب لعدم تكراره .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here